Connect with us

منوعات

W7Worldwide تحتفي بأثير الإذاعات السعودية في يومها العالمي

Published

on

تعد الإذاعة اليوم أداة فعالة للاحتفاء بالحياة الإنسانية على تنوعها، كما ستظل أكثر وسائل الإعلام استخداماً على الصعيد العالمي؛ لأنها تملك القدرة الفريدة على الوصول إلى عدد كبير جداً من الناس، وتستطيع أن ترسم معالم حياة المجتمعات المتنوعة، وأن تكون ساحة تتيح للجميع إمكانية التعبير عن آرائهم، وتمثيلهم، والإصغاء إليهم، وتقديم تشكيلة متنوعة من البرامج، ووجهات النظر، والمحتويات.

ولأهمية الإذاعة بصفتها وسيلة جماهيرية؛ أعلنت الدول الأعضاء في اليونسكو اليوم العالمي للإذاعة في عام 2011، ثم اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام التالي (2012)، بوصفه يوماً دولياً يُحتفل به في 13 شباط/فبراير من كل عام.

وانطلاقًا من دعوة منظمة اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة لعام 2021 محطات الإذاعة إلى الاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لإعلان هذا اليوم العالمي، وبذكرى مرور أكثر من قرن على اختراع المذياع، بالاستناد على ثلاثة محاور فرعية كالتالي:  المحور الأول “العالم يتغير؛ فالإذاعة تتطور”، والثاني “العالم يتغير؛ فالإذاعة تتكيف مع التغيير وتبتكر”، فقد تكيّفت الإذاعة مع التكنولوجيات الجديدة؛ لتظل وسيلة الإعلام النقّالة بامتياز التي يمكن للجميع الاستماع إليها أينما كانوا، أما المحور الثالث فهو “العالم يتغير؛ فالإذاعة تؤمّن الترابط”، ويسلط هذا الموضوع الفرعي الضوء على الخدمات التي تقدمها الإذاعة لمجتمعاتنا في أوقات الكوارث الطبيعية، والأزمات الاجتماعية الاقتصادية، وتفشي الأوبئة، وما إلى ذلك.

وقالت المديرة العامة لليونسكو (أودري أزولاي) بمناسبة اليوم العالمي للإذاعة 2021: “بتنا – في يومنا هذا- بحاجة أكثر إلى وسيلة الإعلام العالمية تلك، والتي تتسم بالطابع الإنساني؛ فغياب الإذاعة يضعف الحق في الحصول على المعلومات وحرية التعبير، ومن ثم الحريات الأساسية؛ ولما كانت محطات الإذاعة المحلية صوت الذين لا صوت لهم؛ فإن غياب الإذاعة يقلّل التنوع الثقافي أيضاً. “

وتزامنًا مع دعوة منظمة اليونسكو، وتقديرًا للمجهود التي تبذله الإذاعات، وانطلاقًا من مسؤوليتها الوطنية؛ احتفلت W7Worldwide للاستشارات الاستراتيجية والإعلامية، بشبكة إذاعات المملكة العربية السعودية (إذاعة القرآن الكريم، وإذاعة الرياض، وإذاعة جدة، وإذاعة نداء الإسلام، وإذاعة راديو السعودية، والإذاعات السعودية الدولية)، من خلال مقطع فيديو قصير بثته في منصات التواصل الاجتماعي؛ لسرد حكاية مسيرة الإذاعات في المملكة العربية السعودية، بدءًا من إنشاء أول محطة إذاعية سعودية بمدينة جدة في عام 1368 هجرية وحتى 2021 (لمشاهدة المقطع).

وذكرت W7Worldwide للاستشارات الاستراتيجية والإعلامية أن وزارة الإعلام السعودية ومنذ ذلك الوقت دأبت على تطوير وتحديث البنية التحتية للمحطات الإذاعية؛ حتى تصل الرسالة الإعلامية للمملكة العربية السعودية  إلى كافة قارات العالم، بالإضافة إلى إسهامها في رفد العملية التنموية للوطن؛ من خلال قيامها بأدوار توعوية وتثقيفية عبر باقة كبيرة من البرامج الإذاعية التي ما زالت عالقة في أذهان المستمعين.

منوعات

بدء استقبال طلبات الترشّح لجائزة بي آي إي – كوزموس

Published

on

By

أعلن المكتب الدولي للمعارض عن بدء قبول طلبات الترشيح لنسخة إكسبو 2020 دبي من جائزة بي آي إي – كوزموس للمشاريع غير الربحية التي تتجاوب مع شعار “تواصل العقول وصنع المستقبل”. حيث تهدف الجائزة للترويج للمشاريع غير الربحية التي يقدمها الأفراد والمؤسسات والتي تجسد الأهداف الأساسية للشعار العام لإكسبو 2020 دبي وموضوعاته الفرعية المتمثلة في الفرص والتنقل والإستدامة.

ويمكن لأصحاب المشاريع التي تحقق شروط الجائزة تقديم طلبات الترشيح من خلال ملء إستمارة الترشّح باللغتين الإنجليزية أو الفرنسية قبل تاريخ 31 أغسطس 2021، علماً بأنه سيتاح لأصحاب المشاريع التي سيتم ترشيحها تقديم أعمالهم وإنجازاتهم خلال إكسبو 2020، على أن يتم اختيار المشروع الفائز من قبل لجنة تحكيم دولية، ليتم الإعلان عنه في 30 مارس 2022. وسيحظى المشروع الفائز بتبرع مادي تبلغ قيمته 20,000 يورو.

وتعد جائزة  بي آي إي – كوزموس نتاج تعاونٍ مشترك بين المكتب الدولي للمعارض Bureau International des Expositions (BIE) ومؤسسة إكسبو 90 اليابانية، بهدف الاحتفاء بذكرى إكسبو 1990 أوساكا وشعاره “التعايش المتناغم بين الطبيعة والبشر”. وتم تقديم هذه الجائزة في كافة معارض إكسبو الدولية وإكسبو المتخصصة منذ عام 2008، وذلك بهدف تسليط الضوء ودعم المشاريع التي تروّج لشعار إكسبو والقيم الجوهرية لمؤسسة إكسبو 90 .

وخلال إكسبو 2015 ميلان، الذي تم تنظيمه تحت شعار “تغذية الكوكب:طاقة للحياة”، ذهبت جائزة بي آي إي – كوزموس لمشروع “نظام غذائي مفيد ومستقبل مستدام لأطفال هاييتي” الذي قدمته منظمة سيسال غير الحكومية. بينما ذهبت الجائزة خلال إكسبو 2017 آستانة المتخصص، والذي أقيم تحت شعار “طاقة المستقبل”، إلى جامعة ليسوتو الوطنية، لمبادرتها الهادفة إلى تصميم وبناء ألواح شمسية منخفضة التكاليف.

من الأول من أكتوبر 2021 إلى الحادي والثلاثين من مارس 2022، يرحب إكسبو 2020 دبي، أول إكسبو دولي يتم تنظيمه في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، بزواره من جميع أنحاء العالم، ليساهموا في صنع عالم جديد، حيث يجمع 191 دولة في مكان واحد لإعادة تشكيل المستقبل. ومن خلال شعاره “تواصل العقول وصنع المستقبل”، الذي يركّز على ثلاثة مواضيع رئيسية؛ الفرص والتنقل والاستدامة، سيكون إكسبو 2020 الحدث العالمي الأكثر تأثيرا لاحتضان الابتكار والأفكار الجديدة الملهمة.  

 

إضغط هنا للحصول على معلومات إضافية وتحميل قسيمة الترشيح لجائزة بي آي إي – كوزموس إكسبو 2020 دبي

 

Continue Reading

منوعات

“جيمس للتعليم” تطلق برنامجاً مخصصاً لـ400 ألف من قدامى الطلاب في الإمارات

Published

on

By

أطلقت مجموعة “جيمس للتعليم” برنامجاً جديداً تحت عنوان “خريجو جيمس” موجهاً لأكثر من 400,000 خريج وطالب التحقوا بمختلف مدارسها في دولة الإمارات العربية المتحدة منذ العام 1959، وذلك بهدف تبادل الخبرات وقصص النجاح ودعم أقرانهم على المستوى المهني خصوصاً في القطاعات الملحة بما فيها الطيران والتكنولوجيا والتعليم.

ويوفر البرنامج للخريجين والطلاب فرصة للتسجيل على منصة رقمية حصرية والتواصل مع أصدقائهم القدامى وتوطيد العلاقة معهم، والتعرف إلى مجموعة واسعة من المهنيين والخبراء والمفكرين والمبدعين، وحضور محاضرات حول التطور المهني والمشاركة في ندوات حوارية تشمل مختلف القطاعات  وبرامج للتوجيه الإشرافي، إلى جانب الاستفادة من العديد من العروض والفرص المهنية والترفيهية والتعليمية على المستويين المحلي والدولي.

وقال دينو فاركي، الرئيس التنفيذي لمجموعة “جيمس للتعليم” وهو بدوره خريج مدرسة “جيمس مودرن أكاديمي”، إنه بعد 60 عاماً بات أمراً اعتيادياً لقاء وجوه مألوفة من جيمس أينما كنت في العالم، معبّراً عن سعادته بإطلاق هذا البرنامج لجمع الآلاف من الطلاب التي كان لنا شرف تعليمهم على مر السنين كي يتواصلوا ويتعاونوا ويواصلوا ازدهارهم معاً في مختلف القطاعات حول العالم.

ومن أبرز قصص النجاح التي نود تسليط الضوء عليها هي قصة شيبا جوجو التي تخرجت من مدرسة جيمس مدرستنا الثانوية الإنجليزية دبي في 1989، وحصلت على شهادة بكالوريوس في اللغة الإنجليزية ومن ثم ماجستير في اللغة والأدب الإنجليزي في الهند وماجستير في التعليم من جامعة مردوك. كما انضمت إلى إحدى مدارس جيمس للتعليم كمعلمة لتعود إلى مدرستها الأم كنائب المدير، وهي تستكمل تحصيلها شهادة الدكتوراه في مناهج التعلم الإلكتروني من جامعة أسامبشن في تايلاند.

بدوره، تخرج عكاش سبرامانيان من “جيمس مودرن أكاديمي” سنة 2014، ليدرس علوم الحاسوب في جامعة بنسلفانيا، ويعمل اليوم مع “فيسبوك” في كاليفورنيا. كما اختار أمير هاشمي الذي تخرّج من مدرسة كامبردج الثانوية في أبوظبي عام 2012، أن يتخلى عن دراسة إدارة الأعمال والتحوّل إلى الطهي، وبدأت مسيرته المهنية في مطاعم “ريتز كارلتون” في مساكن شاطئ جميرا، قبل أن يقدّم خدماته في عدة مناسبات مهمة مثل قمة مجلس التعاون الخليجي، والتي تضمنت قائمة ضيوف مرموقة تحتوي الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، كما شارك في مسابقات عالمية كجزءٍ من فريق الإمارات للطهي لسن دون 25 عاماً، وفاز بالمركز الثاني، قبل أن ينتقل للعمل في مطهم راقٍ في برشلونة.

أما باسم غوندال الذي تخرّج عام 2010 من مدرسة ويس جرين الدولية في الشارقة، فقد تبع حلمه الدائم بدخول عالم الطيران، فانضم إلى شركة “ألفا للطيران” فور تخرجه من المدرسة، وحصل على شهاد طيار مدني وأصبح طيّاراً الآن مع شركة “العربية للطيران”.

من جهته، تابع جاسم بنجارا، الذي تخرّج من “جيمس مودرن أكاديمي” عام 2005، دراساته العليا في جامعة “ويسترن” في كندا وعمل في مؤسسة مالية في شارع باي (وول ستريت كندا)، لينتقل بعدها إلى هونغ كونغ لسنوات عدة قبل أن يعود إلى دبي ويؤسس خدمة “فيكسرمان” لتقديم صيانة الأجهزة الإلكترونية للعملاء في منازلهم.

أما فروندا شاه التي أمضت سنواتها الدراسية في “جيمس مدرستنا الإنجليزية” في الشارقة، فحصلت على شهاد بكالوريوس في هندسة الكهرباء والإلكترون من المعهد الوطني للتكنولوجيا في وارانغال، وانضمت إلى شركة “إنتل”، حيث عملت على تجهيز رقائق إلكترونية لعدة أجهزة تساهم بإدخال اتصالات الجيل الخامس (5G) إلى الهند.

ندعو جميع خريجي مجموعة “جيمس للتعليم” حول العالم والخريجين الجدد للعام الدراسي الحالي للتسجيل عبر الرابط: http://alumni.gemseducation.com/

كما يمكنهم تحميل تطبيق “خريجو جيمس” (GEMS Alumni) عبر الروابط:

أندرويد: https://play.google.com/store/apps/details?id=com.gems.alumni

آبل: https://apps.apple.com/us/app/gems-alumni/id1496962338?ls=1

Continue Reading

منوعات

الجمعية السعودية لطب وخدمات نقل الدم تعقد ندوة توعوية بأهمية التبرع بالدم

Published

on

By

عقدت الجمعية السعودية لطب وخدمات نقل الدم ندوة توعوية تثقيفية تزامناً مع الاحتفال باليوم العالمي للمتبرعين بالدم  والاحتفال باليوم العالمي للانيميا المنجلية، بالتعاون مع الجمعية السعودية لمرضي الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية ، تحت شعار” تبرع بالدم واجعل العالم ينبض بالحياة” وذلك سعياً لنشر ثقافة التبرع بالدم في المجتمع السعودي وللمساهمة في إنقاذ حياة آلاف المرضى، وللتوعية بأهمية التبرع، ولترسيخ مبدأ العمل التطوعي.

الندوة التي أقيمت عبر تقنية البث المباشر عن بُعد ادارها الدكتور عبدالله الظافري، أستاذ أمراض الدم المساعد وكيل البحث العلمي للتطوير والجودة جامعة تبوك وألقي كلمة الأفتتاح الدكتور باسم البيروتي، رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب وخدمات نقل الدم.

وقام بإلقاء محاضرات علمية عن التبرع بالدم وعن الثلاسيميا والأنيمياء خبراء محليين وإقليميين وهم الدكتورة امال البشلاوي من جمهورية مصر العربية والدكتورة بدرية الغامدي والدكتورة نور المزين من السعودية. وشملت ايضاً محاضرات توعوية عن التبرع الطوعي بالدم ورؤية المملكة وايضاً محاضرات تثقيفية عن مرض الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية للدكتورة سلوي هنداوي والدكتور باسم البيروتي والدكتورة أروي اليماني من السعودية.

وأكدت الدكتورة سلوي هنداوي، استشاري أمراض دم وطب نقل الدم بمستشفي جامعة الملك عبدالعزيز ورئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لأصدقاء مرضي الثلاسيميا والأنيمياء المنجلية في كلمتها، أن أهمية نقل الدم، والتى تساعد على إنقاذ ملايين الأرواح سنوياً، وبإمكانها أن تطيل أعمار المرضى المصابين بحالات مرضية تهدد حياتهم، وتمتعهم بنوعية حياة أفضل، كما ناشدت المواطنين والمقيمين عامة، والشباب خاصة، على تبنى الدعوة الإنسانية إلى التبرع بالدم، وبعث الرغبة لدى الآخرين فى أن يحذوا حذوهم، مسلطة الضوء على إمكانات الشباب، بوصفهم شركاء فى تعزيز الصحة، وإنقاذ حياة الآخرين، مشيدة بالدور الحاسم للمتبرعين الملتزمين الذين يتبرعون بالدم طوعا،كما أشادت بالجهود المبذولة من وزارة الصحة من أجل توعية وتثقيف المواطنين والمقيمين في السعودية، خاصة فى ظل الظروف الاستثنائية الراهنة، لمواجهة فيروس كورونا.

ومن جانبها، القت الدكتورة أروي يماني، استشاري أمراض الدم بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية (الحرس الوطني ) محاضرة توعوية ، وطرحت آخر المستجدات لعلاج ما يخص مرضى الثلاسيميا والأنيميا المنجلية، وقدمت أحدث الدراسات في تحديد الخلل الجيني المسبب للمرض وتأثيره على باقي أجهزة الجسم.

وأستعرضت الدكتورة بدرية الغامدي، استشاري امراض الدم عن اخر تطورات علاج مرض  الأنيميا المنجلية (Sickle Cell Anemia)، وهي أيضاً تعرف على أنها فقر الدم المنجلي، وهو مرض وراثي ينتقل من الآباء الى الأبناء عن طريق الجينات وهو يصيب خلايا الدم الحمراء المتجلية بجدران الشعيرات الدموية فتمنع تدفق الدم فيها مما يسبب حدوث نوبات من الألم الشديد.

اما الدكتورة آمال البشلاوي، أستاذ طب الأطفال وأمراض الدم بجامعة القاهرة ناقشت عددا من المحاور لمرض  أنيميا البحر المتوسط (الثلاسيميا) و أستعرضت أحدث الوسائل والطرق العلاجية والوقائية للمرض وتبادل الخبرات والمعلومات والتجارب المتعلقة بإعتلالات الهيموجلوبين وكيفية رفع مستوى الخدمة للمرضى ومساعدتهم على التعايش مع المرض دون معاناة من المضاعفات الخطيرة للمرض.

وطالبت الدكتورة نور المزين، اخصائي أمراض الدم بالمستشفي التخصصي الرياض أن يكون هناك اساليب متنوعة لتذكير المتبرعين بالدم بشكل مستمر بهدف الحفاظ على استقرار مخزون الدم في بنوك الدم طوال أيام السنة ومن خلال قنوات التواصل الإجتماعي للوصول لأكبر شريحة من المتبرعين.وأكدت بأن السعودية تشهد اقبال افضل من بعض الدول المجاورة.

وتضمن اللقاء الافتراضي الإعلان عن أفضل مشروع في استقطاب وتحفيز المتبرعين بالدم في المملكة وايضاً تكريم المتبرعين علي مستوي مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية.

Continue Reading
Advertisement

Trending