Connect with us

منوعات

أوبر وجمعية النهضة تحتفلان بشراكتهما المستمرة في السعودية

Published

on

أعلنت أوبر، شركة التكنولوجيا العالمية العملاقة وجمعية النهضة السعودية غير الهادفة للربح عن مواصلة العمل من أجل تمكين المزيد من النساء في المملكة. وقد وفرت أوبر للمستفيدات من جمعية النهضة أكثر من 10,000 رحلة مجانية خلال هذا العام، مما ساعد النساء على التنقل ضمن مجتمعاتهن المحلية خلال الوباء. وسمحت الرحلات للنساء بالتنقل بأمان وراحة في وقت تأثرت فيه حركة التنقل بشدة جرّاء الوباء، مما منحهن مزيدًا من المرونة والاستقلالية.

وصرّحت إحدى المستفيدات من هذه الشراكة: “كانت الرحلات المجانية التي وفرتها شركة أوبر وجمعية النهضة مفيدة للغاية، حيث لم أعد مضطرة لانتظار وسيلة نقل بعد انتهاء العمل وأصبحت قادرة على العودة لمنزلي بأمان كل يوم. كما ساعدتني هذه الرحلات على التنقل بحرية خارج المنزل وضمن أوقات العمل، سواء للوصول إلى المواعيد الحكومية أو الذهاب للمستشفى. وأنا ممتنة للغاية لشركة أوبر وجمعية النهضة على دعمهما الكبير هذا”.

كما تحتفل أوبر وجمعية النهضة بمرور 5 سنوات على عقد شراكتهما البناءة، قامتا خلالها بإطلاق العديد من المبادرات بما في ذلك نقل النساء الرغبات بالتصويت في الانتخابات المحلية في عام 2015، مما عزز مشاركة المرأة في الانتخابات الأولى في المملكة.

وفي هذا السياق، قال محمد قزاز، المدير العام لشركة أوبر في المملكة: “تعدّ الشراكات مع المنظمات الأهلية مهمة للغاية للوصول إلى المجتمعات المحلية من حول العالم وتمكينها. وتشهد شراكتنا طويلة الأجل مع جمعية النهضة في المملكة العربية السعودية على رؤيتنا المشتركة بدعم وتمكين المجتمعات التي نعمل ضمنها. ونحن فخورون بالتقدم المحرز على هذا الصعيد لغاية اليوم وملتزمون بمواصلة العمل معًا لتحقيق أشياء أهم وأفضل للمملكة خلال السنوات المقبلة”.

وكان الطرفان قد أطلقا مبادرة رئيسية مهمة في عام 2017، حين قدّمت أوبر مبادرة “مسارك” في المملكة العربية السعودية، تماشيًا مع قرار المملكة بالسماح للمرأة بقيادة السيارات. وهدفت المبادرة إلى زيادة نسبة مشاركة النساء ضمن القوى العاملة من خلال تمكينهن من الوصول إلى وسائل تنقل بأسعار معقولة، وتقديم المزيد من الفرص الاقتصادية المرنة لهن بدوام عمل جزئي من خلال تقنية أوبر. وقد استفادت من هذه المبادرة لغاية اليوم 200,000 امرأة في المملكة. ومن خلال التعاون مع جمعية النهضة، تمكنت منصة توفير وسيلة تنقل بنقرة زر من تحديد النساء من ذوات الدخل المحدود ممن يرغبن في تعلم قيادة السيارات والحصول على رخص قيادة، إلا أنهن لا يمتلكن الموارد الكافية للقيام بذلك. وخلال شهر نوفمبر 2019، احتفلت أول دفعة من النساء بلغ عددهم 180 امرأة بالحصول على رخصة القيادة من خلال هذا البرنامج ضمن حفل خاص أقيم في الرياض.

من جهتها قالت رشا التركي، الرئيسة التنفيذية لجمعية النهضة: “نحن فخورون بالعمل الذي أنجزناه جنبًا إلى جنب مع أوبر من أجل دعم النساء في المملكة وتمكينهن من التنقل بحرية وراحة. لقد وثقت أوبر في قدرتنا على تمكين المجتمع المحلي ونتطلع لسنوات مقبلة من العمل المثمر الذي يعود بالفائدة على النساء في المملكة”.

منوعات

فريق “Virdis” من جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل يفوز بالجائزة الأولى في برنامج “تمكنّي” للشابات السعوديات

Published

on

By

نظمت شركة بيبسيكو “الشركة العالمية للأغذية والمشروبات” من خلال منشأتها الخيرية مؤسسة بيبسيكو وبالتعاون مع مؤسسة إنجاز العرب وبتنفيذ من مؤسسة إنجاز السعودية حفلا افتراضيا للإعلان عن الفائزات في مبادرة “تمكنّي” للشابات السعوديات رائدات الأعمال، ضمن برنامج بيبسيكو لتمكين المرأة السعودية وتعزيز ثقافة ريادة الأعمال. حيث تندرج هذه المسابقة كواحدة من أهم المراحل التعليمية ضمن البرنامج والذي استطاع من تمكين أكثر من ٥٠٠ إمرأه سعودية في مجال ريادة الأعمال بتنفيذ من مؤسسة إنجاز السعودية ومشاركة عدد من موظفي شركة بيبسيكو كمرشدين و ملهمين.

وضمن الحفل، تم إعلان فوز فريق “Virdis” من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالجائزة الأولى التي تبلغ قيمتها 10،000 دولار أمريكي لمشروعهن الرائد والذي يهدف إلى تقليل البصمة الكربونية وتقديم نظام غذائي مستدام. كما تم اعلان فوز فريق “SU” من جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل بالجائزة الثانية والتي تبلغ قيمتها 6,000 دولار أمريكي، وفاز فريق “Capsy” من جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالجائزة الثالثة بقيمة 4,000 دولار أمريكي، وذلك نظير تحويل رؤيتهما الريادية إلى مشاريع ملموسة. وبالإضافة إلى المكافأة المالية للفرق الفائزة، ستحصل الفرق الفائزة على برنامج إرشادي مع مؤسسة إنجاز العرب والتي تعنى بتزويد الطلاب بالتعليم والتدريب بالإضافة إلى محو الأمية المالية لضمان جاهزية القوى العاملة.

وتأتي هذه الشراكة في إطار التعاون المشترك والرؤية المشتركة لتعزيز مشاركة المرأة السعودية ودمجها في سوق العمل، إضافة الى ادراجها في برامج تدريبية هادفة وتفاعلية تساعد على اكتساب خبرات معينة تدعم مسيرة ريادة الأعمال للمرأة السعودية بما يتماشى مع رؤية المملكة ٢٠٣٠.

احتوى البرنامج الذي امتد لمدة سنة تقريبا ما يقارب ٥٠٠ طالبة جامعية من ٤ جامعات سعودية شريكة هم، جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، جامعة الملك عبد العزيز و جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، حيث تأهّلت للمرحلة النهائية ٥٠ طالبة، شاركوا ببرنامج إنجاز السعودية الشهير “برنامج الشركة” لتحويل أفكارهم الريادية الى مشاريع ضمن فئة الأغذية و المشروبات. من جهة أخرى، تهدف مسابقة “تمكني” الى اختيار الفرق الثلاثة الأقوى والأكثر ابتكاراً للحصول على تمويل من شركة بيبسيكو للإنطلاق في مسيرتهن نحو ريادة الأعمال.

من جهته اعرب السيد تامر مسلم، نائب رئيس شركة بيبسيكو للصناعات الغذائية ومدير عام وحدة الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق عن سعادته في هذه الشراكة التي استطاعت ترجمة رؤية شركة بيبسيكو نحو تمكين المرأة السعودية الى نتائج ملموسة و أضاف قائلا: “كان تمكين المرأة السعودية ولا زال من أولوياتنا في شركة بيبسيكو، فنحن نؤمن بها وبإمكانياتها، ونثق بأنها ستحقق الكثير حين تتاح لها الفرصة، ومن هنا كانت بداية مبادرة “تمكني”، والتي يعد برنامج تطوير ريادة الأعمال المرحلة التالية لها”، وأضاف: “نفخر بأن نكون جزءاً من عمليات التطوير والابتكار التي تقوم بها المملكة العربية السعودية لتمكين المرأة، والمساعدة في تطوير أفكار روّاد الأعمال وتحويلها إلى واقع ملموس، وندرك أيضًا قوة الشراكات ونفخر بالتعاون مع إنجاز العرب ومؤسسة بيبسيكو للاستفادة من خبرتهم في تعليم وتدريب رائدات الأعمال الطموحات”.

 ضم الحفل نخبة من ممثلي القطاع الخاص و شركاء النجاح لإنجاز السعودية كممثلي عن وزارة التعليم وخبراء أكاديميين، وشركاء من القطاع الخاص، بالإضافة الى الصحافة السعودية و العربية التي أكدت على أهمية هذا الاحتفال الذي يجسد رؤية القائمين على المبادرة في دعم مسيرة تمكين المرأة السعودية وتحقيق الاستقلال الاقتصادي. ومن جهة أخرى، ضم الحفل لجنة تحكيم ممثلة من ثلاثة أعضاء خبراء وناشطين في منظومة ريادة الأعمال السعودية و هم؛ الأستاذة ايمان عبدالشكور مؤسسة حاضنة Blossom للأعمال والأستاذة أمل دخان الرئيسة التنفيذية لشبكة ريادة الأعمال العالمية – السعودية، و تامر مسلم، ممثلاً لشركة بيبسيكو.

تقديرا للشراكة الاستراتيجية التي تجمع إنجاز بيبسيكو، اكّد السيد نجيب عبد الرحمن الرئيس التنفيذي لمؤسسة إنجاز السعودية عن سعادته بهذه الشراكة التي دعمت مسيرة إنجاز في تمكين الشباب السعودي وخصوصا المرأة السعودية من خلال حقيبة تدريبية غنية صممت خصيصا لصقل مهارات المشاركين في البرنامج على فهم منظومة ريادة الأعمال و العمل ضمن فريق للخروج بمشاريع إبداعية قابلة للتمويل والاستثمار والأهم من ذلك الإستدامة. و ختم قائلا: العمل الجماعي والشراكة الحقيقية هم سر النجاح، فعندما يجتمعا معا باصرار وعزيمة لخلق تغيير إيجابي نجد ثمرا غنيا و منتجا وهو الشباب السعودي الطموح.

من جهة أخرى، أطلقت شركة بيبسيكو في وقت سابق منصة “تمكني” التي تركز على عدد من المواضيع الرئيسية على غرار المرأة في سوق العمل، والذي يسلط الضوء على تحقيق التوازن بين الحياة المهنية والشخصية، والنمو الوظيفي، والتغلب على التحديات، وتمكين المرأة دعم وتوجيه الأجيال الشابة من النساء السعوديات نحو تحقيق أهدافهم المهنية والمشاركة في رؤية المملكة ٢٠٣٠؛ ومحور المرأة في المستقبل، الذي يلقي الضوء على دورها الرئيسي وتأثيرها في في المساهمة بمستقبل المملكة. كما تركز  المنصة على تشجيع الرجل للمشاركة في تمكين النساء باعتبارهن زميلات في العمل وشريكات في الأسرة.

Continue Reading

منوعات

“كيان” توقع اتفاقية تعاون مع الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية لدعم جهود الجمعية في خدمة وتمكين الأيتام من جميع الجوانب

Published

on

By

وقعت جمعية كيان للأيتام ذوي الظروف الخاصة اليوم الاثنين مذكرة تعاون مع الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية لدعم جهود الجمعية في خدمة وتمكين الأيتام من جميع الجوانب حيث وقعت الأستاذة شيخة العتيبي المديرة التنفيذية بالجمعية والدكتور الرمضي الصقري المشرف العام على الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية وتعتبر هذه الاتفاقية اتفاقية تعاون لتنفيذ استشارات وبرامج ومبادرات في المسؤولية الاجتماعية والتنمية المستدامة
هذا وقالت المديرة التنفيذية لجمعية كيان الأستاذة شيخة العتيبي نحن سعداء جداً بتوقيع مثل هذه الاتفاقيات والشراكات مع جهات لها باع طويل وإسهامات مجتمعية مميزة، وتأتي هذه الاتفاقية في ظل تنامي الاهتمام العالمي بالمسؤولية الاجتماعية بصورة عامة، والاهتمام بالقطاع الخيري بصورة خاصة وذلك بتحقيق أهداف رؤية ٢٠٣٠، وكذلك فإن توقيع هذه الاتفاقية يأتي سعياً من الطرفين لتحقيق تكامل في الجهود بين القطاع الخيري والقطاعات المختلفة ،خاصة تلك التي تدعم جهود الجمعية من أجل خدمة وتمكين الأيتام من جميع الجوانب.ومن خلال ذلك فإننا نقدم الشكر الجزيل للمشرف العام على الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية الدكتور الرمضي الصقري وفريقه على عرضهم بتقديم استشارات مجانية تسعى لتحقيق التنمية المستدامة للجمعية.
تجدر الإشارة أن جمعية كيان الأهلية للأيتام ذوي الظروف الخاصة تعنى بتطوير بيئة أبنائها الأيتام وتمكينهم بكافة مراحل حياتهم ودمجهم بالمجتمع وتمكينهم للوصول لأقصى درجات الاستقرار بتقديم كافة أوجه الدعم والتمكين لهم ورغبة في تفعيل المشاركات المجتمعية ومشاركة القطاعات في أخذ زمام المبادرة بتوفير الدعم والحماية المجتمعية والاستشارات ومن أجل تحقيق التكامل والتكافل ودعم الجهود بين جمعية “كيان” للأيتام وبين الشبكة السعودية للمسؤولية الاجتماعية فقد التقت رغبة الطرفان في التنسيق معا من أجل تحقيق درجة عالية من الاستشارات وتقديم أفضل مستوى من الخدمات للأيتام.

Continue Reading

منوعات

الآلاف من لاعبي الكريكيت في المملكة يستعدون للعودة إلى الملاعب تزامناً مع إطلاق الاتحاد السعودي للرياضة للجميع والاتحاد السعودي للكريكيت بطولة كبرى جديدة في 11 مدينة

Published

on

By

نجح كل من الاتحاد السعودي للرياضة للجميع والاتحاد السعودي للكريكيت في توحيد جهودهما المشتركة، والتي أثمرت عن تنظيم واحدة من أكبر بطولات رياضة الكريكيت في المملكة، والتي من المتوقع أن تشهد منافسة قوية من قبل الفرق المشاركة، وذلك للفوز بالبطولة الوطنية للكريكيت.

 وشهدت هذه المسابقة الضخمة، التي انطلقت بشكل تدريجي في 29 يناير وتستمر لمدة 11 أسبوعاً حتى شهر أبريل المقبل، بمشاركة أكثر من 6,800 لاعب من 369 فريق، و15 رابطة للكريكيت. إضافة إلى مشاركة آلاف اللاعبين، سيقوم حوالي 456 منظماً بالمساعدة في الحفاظ على سير الأمور الفنية بسلاسة، حيث ستقام المباريات كل يوم جمعة في 106 ملعب حول 11 مدينة: الرياض، والدمام، والجبيل، وجدة، والمدينة المنورة، وينبع، وتبوك، وأبها، وجيزان، والقصيم ونجران. وستأخذ المسابقة شكل T20، أي ان كل فريق سيكون لديه دور واحد مع 20 جولة كحد أقصى.

وتعتبر هذه البطولة هي الأولى من سلسلة فعاليات رياضة الكريكيت لعام ٢٠٢١ والتي يتم تنظيمها من قبل الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بالتعاون مع الاتحاد السعودي للكريكيت وذلك بعد بطولة الكريكيت التي تم تنظيمها من قبل اتحاد الرياضة للجميع في بداية عام ٢٠٢٠، حيث تهدف هذه الفعاليات إلى توفير أنشطة رياضية تحظى بشعبية واسعة لدى المقيمين داخل المملكة، لاسيما الوافدين من الدول التي تحظى بها هذه اللعبة بشعبية كبيرة، كالهند، وباكستان، وبنغلاديش، وسريلانكا.

أما المسابقة الثانية، فهي بطولات الكريكيت للكرة اللينة، التي سيتم إطلاقها على مرحلتين، الأولى بين شهري فبراير وأبريل 2021، ثم بين شهري أكتوبر ونوفمبر من العام المقبل، والتي ستستضيفها 11 مدينة، وهي كل من الرياض، والدمام، والجبيل، وجدة، وتبوك، ومكة، وينبع، وجيزان، وجزيرة فرسان، والطائف، وحائل، ومن المتوقع أن يشارك فيها حوالي 5000 شخص.

هذا، وتنطلق فعاليات معسكرات التدريب في الاتحاد السعودي للكريكيت ابتداءً من شهر فبراير المقبل حتى ديسمبر نهاية هذا العام، وذلك في معسكرات تقام في كل من جدة، وينبع، والمدينة المنورة، وتبوك، والرياض، والدمام، والليث، والوجه، والقنفذة، وشرما، وتضم أنشطة ورياضة الكرة اللينة ومحاكاة لعبة الكريكيت. وأخيراً، سيقام برنامج الكريكيت المجتمعي في كل من جدة، والرياض، والدمام، وينبع بين شهري فبراير وأبريل من العام المقبل.

ومن المتوقع أن يشارك أكثر من 22,000 شخص في مختلف المبادرات والمسابقات، التي تدعمها وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية العربية السعودية. والجدير بالذكر أنه سيتم تنظيم جميع المباريات والأنشطة وفقاً لتوصيات وإرشادات وزارة الصحة المتعلقة بمكافحة جائحة كورونا.

يشار الى أن هذه البطولات والفعاليات تعد الأحدث ضمن سلسلة طويلة من مبادرات الاتحاد السعودي للرياضة للجميع، التي تهدف جميعها إلى تعزيز وتشجيع تبني نمط حياة صحي لجميع أفراد المملكة.

وبهذه المناسبة، قال رئيس الاتحاد السعودي للرياضة للجميع صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن الوليد بن طلال آل سعود: “يعد تنظيم بطولة الكريكت، التي تقام بالتعاون مع شركائنا في الاتحاد السعودي للكريكيت، خطوة هامة بالنسبة لنا، وتمثل هذه البطولة عنصراً هاماً في المجال الرياضي للمملكة، حيث يمكن من خلالها مشاهدة مقاطع من الألعاب عبر وسائل التواصل الاجتماعي، التي ينشرها اللاعبون والمشجعون. نحن فخورون بتنظيم هذه البطولة، التي ستغطي العديد من المناطق المختلفة في المملكة، كما تحظى هذه الفعالية بمشاركة آلالاف من الأفراد، ولهذا نحن نتطلع لمشاركتكم وتشجيعكم”.

وفي إطار برنامج جودة الحياة، الذي يعد أحد أهم برامج رؤية المملكة 2030، يلتزم الاتحاد السعودي للرياضة للجميع بزيادة مستويات النشاط البدني بين سكان المملكة من 13٪ في عام 2015 إلى 40٪، وذلك بحلول عام 2030. وقد نظم الاتحاد عدداً من الفعاليات والمبادرات الناجحة للمساعدة في تحقيق هذا الهدف، ومنها مبادرتي “معا نتحرك” و”تحرك والعب”، إضافة إلى عدد من الدورات التدريبية، والحملات التوعوية عبر الإنترنت.

كما اعتمد الاتحاد السعودي للرياضة للجميع مؤخراً لعبة الكريكيت، كوسيلة ممتعة لتعزيز ممارسة الأنشطة الرياضية، وأبرزها بطولة ولي العهد للكريكيتMBS Vision 2030 T20 ، وهي مبادرة مشتركة تم تنظيمها من قبل الاتحاد السعودي للكريكيت، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ووزارة الرياضة، وبرنامج جودة الحياة، حيث تم تنظيم هذه البطولة خلال عامي 2019 و 2020، وشهدت البطولة حينها مشاركة 353 فريقاً و 6307 لاعباً، حيث يأتي ذلك في ظل تفعيل مجتمعي للعبة الكريكيت، التي استقطبت 213 فريقاً، و 4,004 مشاركاً، في حين ضمت بطولة الكريكيت المدرسية 119 فريقاً، و 1990 مشاركاً من 11 مدرسة.

وبالإضافة الى الفوائد الصحية العديدة التي تمنحها رياضة الكركيت للاعبيها، كالقدرة على التحمل والتوازن والتنسيق، والقدرة على التنسيق بين اليد والعين، والقوة والسرعة، فإن لهذه الرياضة وظيفة اجتماعية هامة، لا تقتصر فقط على تطوير المجتمع وتوطيد روح المنافسة، إذ تشمل تطوير مهارات الفريق، وتعزيز أفق التعاون والتواصل بين المشاركين.

وتمارس لعبة الكريكيت في المملكة منذ سنين طويلة، وانتشرت هذه اللعبة بشكل ملحوظ في السبعينيات مع بدأ تشكيل الاتحادات الرياضية. وفي عام 2003 أصبحت المملكة عضوًا مشاركاً في مجلس الكريكيت الآسيوي، وعضوًا منتسباً في المجلس الدولي للكريكيت، وهو العام نفسه الذي تم فيه تشكيل فريق الكريكيت الوطني.

ولقد تأسس الاتحاد السعودي للكريكيت في عام 2020، وذلك تحت رعاية اللجنة الأولمبية العربية السعودية، ووزارة الرياضة. حيث يعد صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل آل سعود أول رئيس للاتحاد، إضافة إلى ترؤسه لمجلس إدارة الاتحاد،  في حين يوجد 15 رابطة إقليمية للكريكيت تحت مظلة الاتحاد السعودي للكركيت مع حوالي 6,800 لاعب مسجل.

وفي هذه المناسبة، قال صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل آل سعود، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للكركيت: “منذ إعلان رؤية المملكة العربية السعودية 2030، خطت المملكة خطوات كبيرة نحو تحقيق مستقبل مزدهر لجميع سكان المملكة.”

وأضاف “يعد تنظيم مثل هذه البرامج للوافدين، لاسيما الوافدون من الدول التي تحظى فيها رياضة الكريكت بشعبية واسعة، هدفاً رئيسياً للرياضة للجميع في إطار برنامج جودة الحياة”، مضيفاً في ذات الوقت “تعد مشاركة الاتحاد السعودي للكريكيت في هذه المبادرة مصدر فخراً لنا.”

Continue Reading
Advertisement

Trending