يلgghyyyتsؤfrs00001

“زين السعودية” ونوكيا تدشنان تقنية الحوسبة الطرفية المتنقلة في المشاعر المقدسة خلال مواسم الحج والعمرة

أعلنت “زين السعودية” ونوكيا عن استخدام تقنية الحوسبة الطرفية المتنقلة (Mobile Edge Computing) من نوكيا لتقديم التطبيقات الذكية للمشتركين في منطقة مكة المكرمة، مما يتيح للحجاج والمعتمرين التنقل بين الحشود وضمان أفضل تجربة اتصال متنقلة.

وتتيح تقنية (MEC) إمكانية إضافة تطبيقات جديدة لعملاء “زين السعودية”، للاستفادة من موارد الشبكة بكفاءة، وفتح فرص جديدة لتقديم الخدمات والتطبيقات المناسبة خلال ساعات الذروة، هذا بالإضافة لتقنية بث الفيديو المتزامن (EVO) لتزويد الحشود خلال ساعات الذروة بالصور الحية لمنطقة المشاعر المقدسة. حيث يتم إجراء معالجة البيانات الضخمة من خلال استخدام حلول مراكز البيانات من نوكيا (AirFrame).

كما سيتمكن عملاء “زين السعودية” خلال موسمي الحج والعمرة هذا العام من تحميل واستخدام اثنين من التطبيقات على شبكةٍ معززةٍ بتقنية الحوسبة الطرفية المتنقلة (MEC) من نوكيا، وهي تطبيق البحث عن الأشخاص (Zain People Finder) للتنقل  بسهولة ولتفادى الحشود وتحديد مواقع العائلة أو المرافقين أو الأصدقاء. فيما يسمح تطبيق البث المباشر في الحج(Zain Live Hajj)  بعرض بث الفيديو بشكل حي ومباشر من جبل الرحمة في عرفات ومنطقة الجمرات، لتحديد أفضل أوقات التنقل بين المشاعر وتأدية المناسك خلال أيام الحج.

وفي هذا الصدد أكد المهندس سلطان الدغيثر الرئيس التنفيذي للتقنية في “زين السعودية” أن موسمي الحج والعمرة تعتبر من أهم المواسم، الأمر الذي يحفز الشركة لخدمة الحجاج من خلال تقديم خدمات استثنائية وفق أحدث التقنيات، لتواكب بذلك ما تقدمه حكومة المملكة لزوار بيت الله الحرام.

وأشار الدغيثر إلى أن التعاون مع نوكيا لتدشين تقنية الحوسبة الطرفية المتنقلة (MEC)  تأتي في سياق الاستثمارات المتواصلة في تطوير البنى التحتية للشبكة، وهو ما يساهم بشكل مباشر في دعم جهود الشركة في مجال المدن الذكية.

من جهته قال المهندس علي الجيتاوي، رئيس فريق عمل نوكيا في “زين السعودية”: “يسعدنا العمل مع زين لعرض مزايا استخدام الحوسبة الطرفية المتنقلة (MEC) وتقديم تجربة متميزة في مثل هذا الموسم الهام. ومن خلال جعل قدرات الحوسبة أقرب إلى الناس وأجهزتهم، فإن تقنية نوكيا للمعالجة الطرفية المتنقلة (MEC) للاتصالات السحابية ستضيف إمكانات كبيرة تساعد في تسريع انتشار وتطبيق مفاهيم المدن الذكية، وستمكن زين من إطلاق خدمات ذكية جديدة ملائمة للمستهلكين والشركات “.

وعادة ما تشهد مواسم الحج والعمرة ارتفاعاً في الطلب على خدمات الشبكة بنسب قياسية خاصة في ساعات الذروة وذلك نتيجة للزيادة السنوية المتوقعة فى أعداد الحجاج والمعتمرين، الأمر الذي يزيد من الطلب على الخدمات عبر الأجهزة الذكية.

هذا وقد طبقت “زين السعودية” ونوكيا خلال موسم حج العام الماضي 1437هـ تجربة تقنية الحوسبة الطرفية المتنقلة (MEC) جنبا إلى جنب مع تقنية الفيديو المتناسق (EVO) عبر الشبكة باستخدام المحطات القاعدية الأساسية و الخلايا الصغيرة لإثراء تجربة عملاء زين.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك