Connect with us

اقتصاد وأعمال

تكنولوجيات الصحراء ومجموعة إيسار توقعان اتفاقية لتطوير حلول الطاقة المتجددة لمشروع الصلب الأخضر بالسعودية

Published

on

دخلت شركة تكنولوجيات الصحراء” Desert Technologies” وهي شركة قابضة مستقلة للطاقة الشمسية الكهروضوئية والبنية التحتية الذكية، في شراكة طويلة الأمد مع مجموعة إيسار المتعددة الجنسيات “Essar Group”. يهدف هذا التعاون إلى تطوير حلول الطاقة المتجددة لمشروع Green Steel Arabia (GSA) التابع لمجموعة “إيسار” في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى المشاريع المستقبلية المحتملة، ووضع المملكة العربية السعودية على خريطة الدول الرائدة في إنتاج الصلب الأخضر وتوليد الطاقة الخضراء، تمَّ توقيع الاتفاقية خلال أعمال منتدى الاستثمار السعودي الهندي الذي عقد بالعاصمة الهندية نيودلهي في الفترة من 10 إلى 11 سبتمبر، بمناسبة الزيارة الرسمية التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لجمهورية الهند للمشاركة في أعمال  القمة الـ 18 لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين والتي عُقدت في الفترة من 9-10 سبتمبر 2023 في العاصمة الهندية، وقد وقَّع الاتفاقية السيد خالد بن أحمد شربتلي الرئيس التنفيذي لشركة تكنولوجيات الصحراء للاستثمار، والسيد نوشاد الأنصاري عن مجموعة إيسار.

وبموجب هذه الاتفاقية ستطور تكنولوجيات الصحراء وإيسار عبر هذه الشراكة حلول لتوليد وتخزين الطاقة الخضراء من أجل مجمع إيسار للصلب المسطح في المملكة العربية السعودية، وهو أول مشروع للصلب الأخضر في منطقة الخليج العربي، بالإضافة إلى مشاريع أخرى مُحتملة (يقع مقر شركة تكنولوجيات الصحراء في المملكة العربية السعودية وتعمل في أكثر من 25 دولة، وتتمتع بسجل حافل كمطور للطاقة الكهروضوئية، ومصنع للألواح الشمسية الكهروضوئية وأنظمة تخزين الطاقة).

وبمناسبة توقيع الاتفاقية قال السيد خالد بن أحمد شربتلي الرئيس التنفيذي لتكنولوجيات الصحراء للاستثمار: ” تمثل مذكرة التفاهم بين تكنولوجيات الصحراء ومجموعة إيسار، التزامنا طويل الأمد لمقابلة الطلب المتزايد على حلول الطاقة المتجددة، بالأخص في المملكة العربية السعودية. وأكدَّ أن: حلول قطاع الطاقة المتجددة، بالإضافة إلى سعرها المنافس وأثرها الكربوني المنخفض، سيعزز من نمو صناعة الصلب منخفضة الانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.” وأضاف شربتلي: “نحن فخورون بتعاوننا مع مجموعة إيسار لدعم مشروعهم الرائد لإنشاء أول مشروع للصلب الأخضر في المملكة العربية السعودية، والذي يتواكب مع مستهدفات رؤية 2030، مبادرة السعودية الخضراء.

وقال السيد نوشاد الأنصاري، المدير الإقليمي لمجموعة إيسار في المملكة العربية السعودية: ” تتطلع إيسار حاليًا إلى استثمار نحو 4.5 مليار دولار أمريكي لإنشاء مصنع متكامل للصلب في رأس الخير بالمملكة العربية السعودية، وهذه الشراكة مع تكنولوجيات الصحراء الرائدة في حلول الطاقة المتجددة، ستُساعدنا للوصول لحلول الطاقة الخضراء والتخزين الخالي من الانبعاثات الكربونية، مما سيقوي التزامنا نحو خفض الأثر الكربوني. نحن ملتزمون بمواصلة تعزيز المحتوى المحلي في المملكة العربية السعودية ومساعدة الشركات

المحلية على النمو معنا. تؤكد مذكرة التفاهم هذه أيضًا التزام إيسار بالاستثمارات طويلة الأجل في المملكة العربية السعودية وتطوير استراتيجية خضراء ومستدامة”.

وأضاف الأنصاري: أنَّ مشروع مجموعة إيسار سيكون أول مشروع للصلب الأخضر في المنطقة ويهدف إلى وضع معيار عالمي في الحد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وسيتمتع المشروع بقدرة إنتاجية من الحديد المختزل المباشر (DRI) تبلغ 5.0 مليون طن سنويًا، ويتكون من وحدتين سعة كل منهما 2.50 مليون طن سنويًا، وسعة شريط ساخن تبلغ 4.0 مليون طن سنويًا، بالإضافة إلى 1.0 مليون طن من قدرة الدرفلة على البارد جنبًا إلى جنب مع خطوط الجلفنة وألواح القصدير. ولمواكبة الطلب المستمر في المملكة على منتجات الصلب والأهداف التي حددتها رؤية 2030، ستلبي المنشأة جميع احتياجات الصناعات الرئيسية المستهلكة للصلب بما في ذلك” البناء والنفط والغاز والسيارات والتعبئة والتغليف والهندسة العامة”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد وأعمال

معرض سعودي غيغا بروجيكتس 2024 يستعرض التطورات المستقبلية وفرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية

Published

on

By

انطلقت اليوم الاثنين فعاليات سعودي غيغا بروجيكتس 2024، الذي يجمع الجهات الحكومية مع المطورين والمقاولين والاستشاريين والموردين وقادة الصناعة لاستكشاف المشاريع التحويلية التي تهدف لدعم الاقتصاد، وتحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، وتنظمه “ميد” و”إنسو إيفنت سولوشن” في فندق وشقق هيلتون الرياض، يومي الاثنين والثلاثاء.  

وتضمن برنامج اليوم الأول عدداً من الكلمات الرئيسية وحلقات النقاش التي قدمها أكثر من 30 متحدثاً، سلطوا فيها الضوء على أحدث الاتجاهات والتقنيات وفرص الاستثمار ضمن شبكة غيغا بروجيكتس في المملكة، وجمع الحدث أكثر من 450 من صناع القرار من أكثر من 150 شركة عاملة في قطاع الإنشاءات، للتعرف عن قرب إلى مجموعة متنوعة من المشاريع الضخمة الجاري تنفيذها في المملكة العربية السعودية. وتغطي هذه المشاريع التي تبلغ قيمتها الإجمالية 880 مليار دولار أمريكي حسب آخر إحصاء لبيانات “ميد”، قطاع المشاريع السياحية والسكنية والتجارية والصناعية، وهو ما يعكس التزام المملكة بالتنوع الاقتصادي.

وتحدث في الجلسة الافتتاحية التي أقيمت إلى جانب المعرض كل من الدكتور فهد بن مشيط، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستثمار السياحي “أسفار”، ومحمد سعد، رئيس شركة تطوير الدرعية، وجايلز بندلتون، المدير التنفيذي لمدينة “ذا لاين”، وأسامة قباني، الرئيس التنفيذي للتطوير في مجموعة روشن، وتناول المهندس سلمان الجبيس، المدير التنفيذي لإدارة الإنشاءات في شركة تطوير المرّبع الجديد، مراحل تطور المشروع، وزيادة تكاليف العمالة، وإدارة سلسلة التوريد، فضلاً عن تأكيده على أهمية الاستدامة في كافة المراحل الإنشائية، وأضاف محمد سعد، رئيس شركة تطوير الدرعية: “تأتي كثير من الشركات من الاستشاريين والمقاولين إلى المملكة العربية السعودية بشكل يومي تقريباً، على امتداد سلاسل التوريدـ على أمل أن يوفر السوق ما نحتاج إليه ويسد الفجوة قدر الإمكان”.

فيما أشار جايلز بندلتون، المدير التنفيذي لمدينة “ذا لاين” إلى أن: “المقاولين الجيدين مشغولون دوماً، وهو ما يمثل تحديا -ولكنه تحدٍ جيد، لأن هذا ما يساهم في توليد المزيد من الفرص في المملكة وتطوير قاعدتها الصناعية. في الوقت الذي تتوفر فيه الكثير من الأراضي، والطاقة الرخيصة، ورأس المال البشري الجيد، وهذا ما يمثل المزيج المثالي لسلسلة التوريد، ويساهم في المزيد من التصنيع في المملكة”.

كما استمع الحضور إلى الرؤى المتعمقة حول المشاريع السعودية الكبرى، من أمانة منطقة الرياض، وتروجينا، وشركة المربع الجديد، وشركة تطوير الدرعية، وحديقة الملك سلمان، وسبورتس بوليفارد، وشركة البحر الأحمر العالمية، وغيرها. كما تناولت الجلسات الفرص والتحديات التي يواجهها المطورون والمقاولون في التنفيذ الناجح لبرامج المشروع، ونجح سعودي غيغا بروجيكتس 2024 بأن يكون منصة للتواصل والتعاون لإقامة شراكات واستكشاف الإمكانات الهائلة لسوق المشاريع في المملكة العربية السعودية.

وقال إد جيمس، رئيس قسم المحتوى والأبحاث في “ميد” الشرق الأوسط: “يسعدنا استضافة معرض سعودي غيغا بروجيكتس 2024، والذي يعد بمثابة منصة لعرض الرؤية الطموحة للمملكة، والتقدم الملحوظ الذي يتم إحرازه في قطاع المشاريع الكبرى، وهو ما يمثل معايير جديدة رائدة عالمياً في تسليم المشاريع على نطاق واسع، ويعد الحدث شهادة على التزام المملكة العربية السعودية بقيادة الابتكار وتعزيز النمو الاقتصادي وتوفير مستقبل مستدام للأجيال القادمة.”

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

“+150 عارض من 52 دولة حول العالم يشاركون في المعرض السعودي الدولي للأخشاب ومكائن الاخشاب”

Published

on

By

انطلقت يوم أمس الأحد فعاليات المعرض السعودي الدولي للأخشاب ومكائن الاخشاب، والتي تقام في صالة أرينا الرياض للمعارض، وتستمر على مدار 3 أيام حتى 14 مايو 2024. ضمن سلسة دورات “المعرض الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب المنصة الرائدة للأخشاب ومكائن تصنيع الأخشاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”. وذلك بمشاركة أكثر من 150 عارض من 52 دولة حول العالم.
ويوفر المعرض السعودي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب فرصة مثالية أمام جميع المشاركين للتواصل مع كبار الخبراء والمتخصصين والمنتجين والموردين في مجال صناعة الأخشاب والمكائن على مستوى عالمي، بهدف تبادل الخبرات والتجارب بين المشاركين المحليين والأجانب ودعم فرص التعاون المشترك وجذب الاستثمارات لتطوير صناعة الأثاث. باعتباره المنصة التجارية الوحيدة المتخصصة في قطاع الأخشاب بمنطقة الشرق الأوسط ودول مجلس التعاون الخليجي، والحدث الأضخم والوحيد المتخصص في صناعة الأخشاب ومكائن الأخشاب في المملكة العربية السعودية والذي يتيح للمشترين من الزوار والبائعين من العارضين حول العالم فرصًا متميزة للتواصل والعمل المشترك.
وضمت قائمة العارضين مشاركين من السعودية أبرزهم شركة الأراك للصناعات الخشبية، ومجموعة فيان، وشركة الزان لتجارة مواد البناء ومصنع موباتيك MOPATECH شركة Gizirو Tajco ، إلى جانب مشاركة Advance Decorative Laminate، سيدار ديكور من الهند، ومن إيطاليا فلوريان ليجنو Florian LegnoوCotimber SRL، وشركة سالكو وود و Kingdom Middle East و Global Lumber من الإمارات، وياس وود من البحرين، AV Timber،.JUODELIAI
ويحظى المعرض بدعم رسمي من جمعيات ومؤسسات وشركات رائدة حول العالم، أبرزها شركة جوامكو (GUMACO)الشريك الاستراتيجي للمعرض، و French Timber ، وAHEC (المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة)، وAmerican Softwood (المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب اللينة)، ومجلس الأخشاب الماليزي، وAIMSAD .
ويضم المعرض أجنحة دولية تشمل تركيا والصين، ويسلط كل جناح الضوء على المساهمات والابتكارات الفريدة للصناعات الخشبية الخاصة بكل منهما، مما يعزز التبادل والتعاون بين الثقافات. إلى جانب العارضين المحليين، ما يؤكد حضور المملكة المتنامي وإمكاناتها في هذا القطاع.

وبالتزامن مع طفرة البناء التي تشهدها المملكة العربية السعودية، يكتسب المعرض السعودي الدولي للأخشاب ومكائن الأخشاب 2024 أهمية كبيرة، ويشكل حلقة وصل بين اللاعبين الرئيسيين في الصناعة لاستكشاف أوجه التعاون والعمل المشترك والاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة. ومن المتوقع أن يستقطب المعرض اهتمام مدن المستقبل في نيوم، ومدينة القدية الترفيهية، ومشروع البحر الأحمر، والدرعية، ومشروع روشن، ومشروع حديقة الملك سلمان، ومشروع وسط جدة.
يجمع المعرض عارضين من جميع أنحاء العالم تحت سقف واحد إلى جانب موردي وتجار وموزعي مواد البناء المحليين والدوليين ومصنعي الأثاث والآلات والمهندسين المعماريين ومصممي الديكور الداخلي والمقاولين والمطورين. كما يعتبر منصة ديناميكية للمشاركين لعرض منتجاتهم وخدماتهم، وتبادل الخبرات والتجارب وإبرام شراكات رئيسة من شأنها بناء علاقات تجارية طويلة الأمد وقوية، لخلق فرص استثمارية ودفع عجلة نمو صناعة الأخشاب وآلات الأخشاب في السعودية والمنطقة. 
من المتوقع أن يستقطب المعرض 8000 زائرًا، ويتيح للمشاركين فرصة الاطلاع على مجموعة واسعة ومتنوعة من المنتجات الخشبية تشمل الخشب المنشور، والخشب الهندسي، والألواح الليفية، والخشب الرقائقي، إلى جانب استعراض الأدوات والملحقات، والآلات الخشبية، والمواد الكاشطة، والطلاءات الخشبية.
يفتح المعرض أبوابه يوميًا من الساعة 1 ظهرًا وحتى ال 10 ليلًا. سجّل حضورك الآن https://register.woodshowglobal.com/registration/access-package/d6d6e8c8-98fe-4381-b6a5-c9b5686d5635&EDM-10May2024

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

شركة بوسطن كونسلتينغ جروب تطلق النسخة السادسة من “جيل طموح” لإعداد قادة المستقبل في المملكة العربية السعودية

Published

on

By

أطلقت شركة بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG)، نسختها السادسة من برنامج “جيل طموح” في مدينة الرياض يوم 4 مايو 2024. وتضم النسخة الحالية من البرنامج “جيل طموح” أكثر من 150 طالباً تم اختيارهم من أفضل جامعات المملكة العربية السعودية. وشهد إطلاق البرنامج فعالية افتتاحية تضمنت عدداً من ورش العمل والنقاشات التفاعلية مع خبراء في مجالات متنوعة. وفي إطار مواكبة التطور في قطاع الأعمال، تناولت جلسات العمل عدداً من الموضوعات الرئيسية الخاصة المتعلقة بالأعمال التجارية في الوقت الراهن، وشملت الابتكار الرقمي والتعامل مع تحديات تغير المناخ وقضايا الاستدامة. كما سلطت الجلسات الضوء على ما تحمله النسخة السادسة من برنامج “جيل طموح”، من مسارات تعزيز التطوير الشخصي والتوجيه المهني المتخصص، حيث تستهدف النسخة السادسة من البرنامج تعزيز تطوير قدرات الشباب السعودي، بما يتوافق مع الرؤية الاستراتيجية للمملكة 2030.

وكانت شركة بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG) قد أطلقت النسخة الأولى من “جيل طموح” في عام 2019، وهو عبارة عن برنامج تعليمي مكثف لمدة 6 أشهر، يستهدف أبرز الطلاب الواعدين في جامعات المملكة العربية السعودية، حيث يسعى إلى تعزيز قدراتهم المختلفة من خلال صقل مهاراتهم القيادية والمهنية والشخصية. ويعد “جيل طموح” فرصة استثنائية أمام الطلاب للمشاركة في برنامج توجيهي لمدة ستة أشهر مع استشاريين وخبراء من بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG)، إذ يتيح للمشاركين فيه معرفة الكثير من الجوانب المهمة والعميقة لمجال الاستشارات. وبعد الانتهاء من فترة المشاركة في البرنامج، سيتمكن الطلاب من الانضمام إلى مكتب شركة بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG) في الرياض كاستشاريين مساعدين زائرين بعد اجتياز مقابلة عمل شخصية. إذ تعد فرصة واعدة للعمل واكتساب خبرة عملية في واحدة من كبرى شركات الاستشارات الرائدة في العالم. ويضم منهج البرنامج تنظيم ورش عمل تساعد الطلاب على اكتساب مهارات عملية في مجال الاستشارات الإدارية، مع التركيز على بناء فريق عمل يستطيع التعاون لحل المشكلات الاستراتيجية وتطوير أسلوب تفكير صاحب رؤية شمولية واضحة.

وخلال تعليقه على البرنامج، قال فيليب كورنيت دي سان سير، رئيس شركة بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG) في الرياض، إن التحول نحو الرقمنة في المملكة العربية السعودية يفتح المجال واسعاً أمام الشباب لاغتنام فرص القيادة من خلال الابتكار والإبداع الاستراتيجي. مؤكدا أن برنامج “جيل طموح” يضع شركة بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG)، في طليعة الجهات الراعية للمواهب الشابة القادرة على مواجهة التحديات الصعبة، من خلال التحيز لممارسة الأعمال المستدامة، وإيجاد ثقافة عمل شمولية. وأضاف أن الهدف من البرنامج هو تطوير القيادات القادرة على مواجهة تطلعات المستقبل، ما يساهم بشكل كبير في التطور الاقتصادي والاجتماعي في المملكة العربية السعودية.

نرسم ملامح المستقبل، جلسات عمل مع خبراء شركة بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG)
وخلال الفعالية الافتتاحية، تمكن المشاركون من التعرف على المجالات التي سيركز عليها البرنامج في نسخه المقبلة. وتشمل مجالات الاستدامة، وتأثير الابتكار الرقمي، والذكاء الاصطناعي، ومستقبل الخدمات المصرفية، تهدف المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح رائدة في مجال التكنولوجيا والمبادرات الرائدة.

كما عقدت جلسة حول التغير المناخي والاستدامة حملت عنوان “هل نحن في سباق للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية؟ وماذا تعني الانبعاثات الصفرية حقاً؟”، وأدارتها ناليني كوثاري، مدير مشروع بشركة بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG) لمنطقة الشرق الأوسط، حيث سلطت الضوء على آخر التطورات في تقنيات الطاقة المتجددة والتخطيط الحضري المستدام. بالإضافة إلى ذلك، وخلال الفعالية، قدمت أنيكا ميلشيرت، مديرة المشاريع بمركز بلاتينيون التابع لشركة بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG) في الشرق الأوسط، جلسة حول بناء بنك رقمي “بنك نيو”، الذي يعد بمثابة مصرف المستقبل، حيث عرضت أنيكا أمثلة عملية لمشروعات ناجحة في الشرق الأوسط تُظهر تأثير الرقمنة والتكنولوجيا على عالم الخدمات المصرفية، وكيف حققت منصة “بنك نيو” الرقمية بالكامل تقدما ملحوظا في عالم الخدمات المصرفية.
من جانبه، أدار فلاديسلاف بوتينكو، المدير المفوض والشريك الأول في شركة بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG) الشرق الأوسط، جلسة بعنوان “كيف تصبح استشارياً”، وضمت عدد من استشاريي شركة بوسطن جروب (BCG)، لتقديم نظرة تفصيلية أكثر عمقاً على مجال الاستشارات. وقد أدار فلاديسلاف الحوار للإجابة عن العديد من الأسئلة الرئيسية للمشاركين، والتي تتعلق بتحديد نقاط القوة وأهم ثلاث مهارات مطلوبة للنجاح في مجال الاستشارات. كما تطرق المتحدثون في الجلسة إلى نصائحهم وتوجيهاتهم للقيادات المستقبلية، وأهم الاستنتاجات المستفادة من تجاربهم في هذا المجال. كما تم مناقشة مسألة الواقعية التي يمكن أن تتسم بها توقعات الاستشاريين مقابل المفاجآت التي قد تحدث لهم، وكيف أثرت المهارات المكتسبة من العمل لدى شركة بوسطن على قرارات الموظفين الشخصية وخياراتهم في الحياة خارج العمل.

وشاركت استشارية في شركة بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG) بالرياض، رؤيتها حول مجال عمل الاستشارات، مؤكدة أنها تتطلب مهارات عمل فريدة، مثل القدرات التحليلية القوية والإبداع في التفكير والقدرة على التعامل مع المواقف الصعبة. وأضافت أن المهارات التي عملت على تطويرها في شركة بوسطن تتجاوز الكفاءة المهنية في العمل، حيث كان لخبرتها العملية تأثيراً ملموساً على قراراتها الأوسع وأسلوبها في مواجهة التحديات.

إلى ذلك، قالت سارة الفقيه، وهي إحدى المشاركات في برنامج “جيل طموح” إن حفل إطلاق النسخة السادسة من البرنامج كان ملهما جدا”، مؤكدة أنها استمتعت بحضور الجلسة التي حملت عنوان “الذكاء الاصطناعي التوليدي .. لم كل هذه الضجة؟!”. وأضافت: “في الوقت الذي تمر فيه المملكة العربية السعودية بعملية تحول رقمي كامل في القطاعين العام والخاص، فإن معرفة تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته هو أمر مهم للغاية”. وأعربت سارة الفقيه عن حماسها لمعرفة المزيد حول موضوع الذكاء الاصطناعي، واكتساب رؤى عملية من خبراء واستشاريي شركة بوسطن، من أجل تطوير المهارات والمعرفة اللازمة للمساهمة في المستقبل الرقمي للمملكة”. قائلة إن برنامج “جيل طموح” يوفر فرصة فريدة للتطور الشخصي والمهني”.

من جانبه، أشاد أكرم عواد، الشريك في شركة بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG)، بحماس وقدرات المشاركين في النسخة السادسة من برنامج “جيل طموح”. قائلاً إن البرنامج يستقطب دائماً ألمع العقول في المملكة، وعمل على توفير منصة تساعدهم على صقل مهاراتهم، والاستعداد لشغل وظائف مهمة ومؤثرة. وأضاف أن متابعة تطور هؤلاء الشباب يعزز التزامنا برعاية جيل المستقبل من القيادات الشابة، وأنه على ثقة بأن هذه البرنامج سيواصل اتباع تقاليد شركة بوسطن كونسلتينغ جروب (BCG)، في انجاز الأعمال المتميّزة.

Continue Reading
Advertisement

Trending