Connect with us

اقتصاد وأعمال

“أبوظبي الإسلامي” يعزز قدرات مكافحة الاحتيال المصرفي بتقنيات “ساس” و”مايكروسوفت”

Published

on

أعلن مصرف أبوظبي الإسلامي عن تعاون بينه وبين كل من “ساس” و”مايكروسوفت” للحصول على تقنيات سحابية متقدمة في مجال مكافحة الاحتيال المصرفي قائمة على الذكاء الاصطناعي والتحليلات المتقدمة للبيانات. وقال المصرف، الذي يُعدّ أحد أبرز المؤسسات المالية الإسلامية في المنطقة، إنه أبرم اتفاقية مع شركة “ساس”، الشركة البارزة في مجال التحليلات المتقدمة ومكافحة التهديدات الرقمية المصرفية، للحصول على حلها السحابي “فرود منجمنت” الخاص بمكافحة الاحتيال المالي والمصرفي، والعامل على منصة “أزور” من “مايكروسوفت”. ويتسم هذا الحلّ بإمكانية تركيبه وتشغيله بسرعة للتقليل من زمن الوصول إلى القيمة، علاوة على قدرته على اكتشاف محاولات الاحتيال المصرفي على مستوى المؤسسة، ومنعها والتعامل معها بأفضل الطرق الممكنة، وذلك على منصة واحدة آمنة.

ويدعم حلّ مكافحة الاحتيال من “ساس”، القائم على منصة “أزور” من “مايكروسوفت”، جميع القنوات والمدفوعات، ويمكّن مصرف أبوظبي الإسلامي من تلبية المتطلبات المالية المتطورة والمعقدة، فضلًا عن تلبية متطلبات الامتثال التنظيمي بطريقة متوازنة تمامًا مع التجربة الثرية والمتكاملة التي يتيحها لعملائه. وبينما يواصل مصرف أبوظبي الإسلامي اعتماد استراتيجية تعتمد في صميمها على البيئات السحابية، ومع استمراره في الترحيل المتسارع لمهام العمل الحرجة إلى منصة “أزور”، فإن من شأن الحلّ “فرود منجمنت” من “ساس” أن يسمح للخبراء العاملين في المصرف بتحديد السلوك الاحتيالي واكتشافه أولًا بأول، والحدّ من أثره على نطاق واسع.

وقال مأمون تيسير الحمصي رئيس قسم تقنية المعلومات في مصرف أبوظبي الإسلامي، إن المصرف يعمل في بيئة مليئة بالمخاطر، تتطلب أن يكون حل مكافحة التهديدات العامل في المصرف “متكاملًا على امتداد الأنظمة والمحافظ والأقسام في المصرف، فضلًا عن أن يكون قادرًا على الكشف الفوري عن أساليب الاحتيال الجديدة والمعقدة”. وأضاف: “أصبح بوسعنا الآن تحديد التهديدات الناشئة بطريقة استباقية، واقتراح قواعد وسيناريوهات جديدة تلقائيًا وفورًا للتصدي لها، ما يقلل كثيرًا من مخاطر التعرّض للاحتيال والخسارة وإساءة الاستخدام، وذلك بالاعتماد على تقنيات “ساس” المدعومة بالذكاء الاصطناعي للكشف عن الاحتيال، ومنصة “مايكروسوفت” السحابية “أزور” القابلة للتطوير، “.

وأكّد الحمصي أن مصرف أبوظبي الإسلامي بات اليوم أكثر اطمئنانًا إلى جاهزيته وقدرته على التصدي للتهديدات بالتعاون مع ما وصفها بـ “الشركات الرائدة” في قطاع تقنية المعلومات.

من جانبه، قال ميشال الغريّب المدير الإقليمي لشركة “ساس” في دولة الإمارات، إن تركيز المؤسسات المالية في دولة الإمارات انصبّ خلال المدة الماضية على تعزيز تقنياتها الرقمية استجابة للتغيرات الحاصلة في سلوك المستهلكين وارتفاع النشاط الممارَس عبر الإنترنت. مشيرًا إلى أن مصرف أبوظبي الإسلامي كان في طليعة هذا التحوّل، ما جعله هدفًا للمحتالين والعصابات الرقمية التخريبية، الأمر الذي “استوجب اعتماد حل متطور لمكافحة الاحتيال لحظة بلحظة، ما يمكّن المصرف من توقع محاولات الاحتيال ومنعها والاستجابة الفورية للتهديدات الجديدة بمجرد ظهورها”.

ومُنح المصرف مستوىً أساسيًا من الحماية على منصة “أزور” من “مايكروسوفت”، مدعومًا بخبرة “ساس” في إدارة النطاقات وأفضل تقنيات تحليلات البيانات، وذلك في وقت قياسي بلغ ستّة أشهر. وأُعدّ الحل “فرود منجمنت” من “ساس” بطريقة تمكّنه من تلبية الاحتياجات الفريدة لمصرف أبوظبي الإسلامي، وذلك باستخدام أحدث تقنيات تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي، بهدف حماية سمعة المؤسسة ونتائجها”.

بدوره، أكّد سيد حشيش المدير العام لمايكروسوفت الإمارات، أن مصرف أبوظبي الإسلامي تمكن، بفضل هذا التحول الرقمي، من تبسيط إجراءات تقنية المعلومات، وأتمتة عمليات اتخاذ القرار، وتحديد الأولويات في جهود التحقيق، وذلك على منصة سحابية قابلة للتطوير وتتسم بكونها آمنة وفعالة. وقال: “تدلّ هذه الخطوة المهمة على الثقة المتزايدة التي يضعها العملاء من كبرى المؤسسات في التحوّل إلى البيئات السحابية، في توجّه رأيناه يتسارع مع إحراز المزيد من المؤسسات تقدمًا ملحوظًا في مسيرتها تجاه الرقمنة”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد وأعمال

المملكة العربية السعودية تواصل صعودها كوجهة عالمية في استقطاب أصحاب المواهب والكفاءات المهنية

Published

on

By

حققت المملكة العربية السعودية تقدماً استثنائياً في استقطاب المهنيين وأصحاب المواهب والكفاءات على المستوى الدولي، وذلك في عالم يسعى للتكيف مع الحقائق الاقتصادية الجديدة وتنامي الاتجاه نحو المهنيين نحو هجرة وانتقال المهنيين وأصحاب الكفاءات والمواهب، وزيادة الرغبة في العمل عن بُعد، وسط مشهد دولي معقد بسبب التحولات الجيوسياسية التي يشهدها العالم، وحالة عدم اليقين بشأن الأوضاع المالية.

وبحسب دراسة حملت عنوان “فك شفرة المواهب العالمية 2024″، وأصدرتها مجموعة بوسطن كونسلتنج جروب (BCG)، بالتعاون مع “ذا نتورك”، التحالف العالمي لمواقع التوظيف، ومجموعة “ستيبستون”، فقد تمكنت المملكة، بما توفره من فرص العمل النوعية، والظروف المعيشية الملائمة، والبيئة الداعمة للإبتكار، من التقدم مركزين لتصبح الدولة رقم 26 بين أكثر دول العالم من حيث استقطاب الكفاءات وأصحاب المواهب والمهنيين للإنتقال وإعادة التوطين. ويسلط هذا الإنجاز الضوء على نجاح المبادرات الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية لترسيخ مكانتها كمركز عالمي لاستقطاب أصحاب المواهب والكفاءات والمهنيين.

وكشفت الدراسة التي تأتي ضمن سلسة من التقارير لرصد اتجاهات حركة انتقال المهنيين وأصحاب المواهب حول العالم منذ عام 2014، عن نمو جاذبية المملكة كوجهة عمل مفضلة للمهنيين وأصحاب المواهب في العالم، حيث اشتملت الدراسة على استطلاع ضم أراء نحو 150 ألف من المهنيين والمتخصصين من 188 دولة حول العالم.

وتُلقي الدراسة الضوء على الاهتمام الدولي الذي استحوذت عليه مدينة الرياض في مجال استقطاب أصحاب الكفاءات والمواهب من دول العالم، حيث احتلت المرتبة 54 بين المدن الأكثر جاذبية للمهنيين على مستوى العالم، ما يظهر بوضوح صعودها كمركز للفرص الوظيفية والتطور المهني. وبحسب الدراسة، فإن ظهور الرياض على الساحة العالمية في هذا المجال يجذب الاهتمام بشكل خاص، حيث لم تكن المملكة مدرجة من قبل ضمن الاصدارات السابقة للدراسة. وأرجعت الدراسة تنامي مكانة المملكة في مجال استقطاب المواهب إلى المشاريع الضخمة الطموحة التي تبنتها حكومة المملكة، والتي تعكس التزام الرياض بتعزيز النمو الاقتصادي وترسيخ مبادرات الابتكار. وأوضحت الدراسة أن جاذبية المملكة تعززت مع رغبة الشركات العالمية في تدشين مقار رئيسة لها، حيث تسعى الشركات العالمية إلى الاستفادة من تنامي السوق ومن الموقع الاستراتيجي للرياض كمركز دولي للأعمال والتجارة.

وقال كريستوفر دانيال، الشريك الأول والمسؤول عن التنمية الاقتصادية والمالية الحكومية، والمدير التنفيذي في مجموعة بوسطن كونسلتنج جروب (BCG)، إنه في الوقت الذي يُعد تراجع أعداد أصحاب المواهب والكفاءات من المهنيين على مستوى العالم تحدياً حقيقياً أمام اقتصادات العالم الرئيسية، تبرز المملكة العربية السعودية كلاعب محوري يمكنه التعامل لتضييق هذه الفجوة، وأضاف أن “الاستثمار الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية في سوق العمل يؤتي ثماره في الوقت الراهن، إذ أن جودة واتساع فرص العمل المتوفرة بالمملكة وارتفاع مستوى الدخل والضرائب المنخفضة، وتراجع تكلفة المعيشة تُعد عوامل رئيسية وراء اختيار المهنيين وأصحاب الكفاءات والمواهب للمملكة وجهة لهم، بالإضافة إلى ما توفره البلاد من ضمان السلامة والاستقرار والأمن لمواطنيها وللمقيمين على أرضها.

وأشاد دانيال بقدرة المملكة على الاستفادة من فرص إعادة توطين أصحاب الكفاءات والمواهب لإثراء قوتها العاملة، حيث تعمل على توفر بيئة آمنة تلبي الاحتياجات المتنوعة للمهنيين من مختلف دول العالم. قائلا إنه “من خلال سوق عمل يلبي تطلعات أصحاب المواهب العالمية وإعطاء الأولوية لتوفير مستوى مرتفع من جودة الحياة، ترسخ المملكة نفسها كإحدى أفضل الوجهات حول العالم في استقطاب الباحثين عن التطور الوظيفي وتحقيق الذات في مسيرتهم المهنية”.

استقطاب المواهب يعزز جاذبية المملكة أمام الكفاءات العالمية
وأكد التقرير أن الأجيال الشابة والأفراد من الدول سريعة النمو يفضلون الانتقال للعمل خارج بلادهم في اطار سعيهم للحصول على خبرات متنوعة وفرص للنمو المهني. مشيرا إلى أن ما يصل إلى 23٪ من المهنيين وأصحاب المواهب والكفاءات حول العالم يبحثون بنشاط عن وظائف خارج حدود بلدانهم، فيما يبقى نحو 63٪ منهم منفتحين على قبول فرصة العمل والانتقال، موضحاً أن المملكة العربية السعودية في أعلى جاهزيتها للاستفادة من تلك الاتجاهات الجديدة في سوق العمل الدولي، حيث توفر المملكة بيئة مرنة للقوى العاملة تمكنها من الازدهار والتقدم على المستوى المهني.

وأظهر استطلاع الرأي الذي تضمنه الدراسة اهتماماً كبيراً بالفرص الوظيفية التي توفرها المملكة العربية السعودية. حيث أكد 74٪ من المشاركين في الاستطلاع على أهمية توفير الدعم في جانب الاسكان لأصحاب المواهب والمهنيين المستقطبين للعمل في المملكة، وهو أقل بقليل من المتوسط العالمي للاهتمام بهذا الجانب والبالغ 79٪. كما منح 80٪ من المشاركين اهتماماً لتوفر تأشيرات الاقامة وتصاريح العمل، وهو أعلى من الاهتمام العالمي بهذا الجانب والبالغ 78٪.

وتظهر بيانات الاستطلاع أن المهنيين من المملكة العربية السعودية يميلون إلى اتباع التزام مهني طويل الأجل. بينما يعطي 41٪ من المشاركين في الاستطلاع أهمية للإقامة الدائمة في الخارج، وهو أعلى من المتوسط العالمي البالغ 29٪. وتعكس تلك الأرقام تطلعات وطموحات كبيرة للمهنيين في السعودية نحو الاستقرار على المدى الطويل.

من جانبه، قال صرح فيليب كورنيت دي سان سير، الشريك والعضو المنتدب ورئيس بوسطن كونسلتنج جروب في المملكة العربية السعودية: إن “رؤية المملكة العربية السعودية الاستراتيجية تجعلها سوق عمل جاذبة للموظفين المهنيين وأصحاب الكفاءات حول العالم. مشيراً إلى أن المملكة تعيد تعريف عملية التوظيف واختيار المرشحين للوظائف، حيث توفر بيئة جاذبة للموظفين من الشرق الأوسط والعالم. موضحاً أن هذا التحول نحو الأمان والمساواة في سوق العمل يعتبر ركيزة ضمن السياسات الحكومية التي ترسخ وضع المملكة كقوة تنافسية رائدة في الاقتصاد العالمي”.

وأوضحت الدراسة أن دوافع المهنيين وأصحاب الكفاءات للعمل في الخارج تتعدى فكرة تلبية الاحتياجات الشخصية، لكنها تمتد أيضاً لتحقيق الشغف الوظيفي والرغبة في اكتشاف وتجربة الثقافات الجديدة. وأشارت إلى أن هذا الشغف هو ما تستفيد منه المملكة العربية السعودية عندما تضع نفسها كمركز عالمي في استقطاب المواهب وأصحاب الكفاءات والمهنيين، إذ تعمل على تعزيز مشهدها الثقافي والاقتصادي وترسخ نفسها كوجهة رئيسية للمهنيين الذين يسعون إلى رحلة مهنية ديناميكية ثرية وممتلئة بالطموح.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال تحصل على الاعتماد المؤسسي المشروط من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الاكاديمي

Published

on

By

أعلنت كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، المتخصصة بتقديم تعليم ذي مستوى عالمي هنا في المملكة، عن حصولها على الاعتماد المؤسسي المشروط من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA)، التابع لهيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC) ابتداءً من مايو 2024 حتى أبريل 2026.

وتم إنشاء المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي كهيئة اعتماد مستقلة، تعزز الجودة والقيمة والنتائج المثلى للخدمات من خلال عملية اعتماد تشاورية وخدمات تحسين مستمرة للمؤسسات والبرامج في المملكة العربية السعودية.

وقال الدكتور زيغر ديجريف، عميد كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال: “نفتخر بحصولنا على الاعتماد من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، الذي يمثل شهادة على جهود الكلية المتواصلة وتفانيها في تحقيق التميز وتوفير تجربة تعليمية عالمية تلبي احتياجات ومتطلبات الطلاب في المملكة.”

وتقع الكلية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهي مدينة تم تشييدها وفق نمط حياة عصري، وتوفّر لطلاب الكلية وأعضاء هيئتها التدريسية بيئة حديثة بمواصفات استثنائية. وتقدم الكلية خدمات تعليمية ذو مستوى عالمي هنا في المملكة، في كل من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والرياض، حيث توفّر التعليم العملي والتجريبي لتطوير جيل جديد من القادة القادرين على التفكير الإبداعي واتخاذ القرارات لدعم التغيير المنشود.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

“يلو” تعلن عن عرض خاص لعملاء مصرف الإنماء

Published

on

By

في إطار تفعيل الشراكة المتميّزة بين شركة الوفاق لحلول النقل “يلو” ومصرف الإنماء بما يخدم عملاءهما ويمنحهم مميّزات مضافة نتيجة لهذه الشراكة الاستراتيجية؛ أعلنت “يلو” عن تقديم عرض خاص لعملاء المصرف تضمنت خصماً بنسبة 20% على الحجز الإلكتروني، بالإضافة إلى 150 كيلو مجاني وثلاث ساعات إضافية عند التسليم مقابل استبدال نقطتين فقط من نقاط برنامج الولاء (أكثر) الخاص بعملاء مصرف الإنماء، وذلك طيلة شهر مايو الجاري في جميع فروع “يلو” بالمملكة.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة الوفاق لحلول النقل “يلو” الأستاذ محمد النجران بأن العروض الخاصة بعملاء مصرف الإنماء تأتي ضمن حرص “يلو” على بناء شراكات استراتيجية مع كبرى الجهات التي لها تأثير مباشر على المواطنين والمقيمين وأيضاً السيّاح في المملكة، وهو امتداد لما تم الكشف عنه من تفعيل لهذه الشراكات في الأشهر الماضية وانعكس إيجاباً على عملاء “يلو” وتلك الجهات، وأضاف قائلاً: نعتز بشراكتنا مع مصرف الإنماء الذي يعد من البنوك الوطنية المميّزة في تقديم خدمات مصرفية، وتجسيداً لهذه الشراكة أطلقنا عروضنا الخاصة لعملاء المصرف طيلة شهر مايو والتي تعد مقدمة للمزيد من المزايا والعروض التي تأتي ضمن تفعيل هذه الشراكة وتحقيقها لأهدافها في خدمة عملائنا وعملاء مصرف الإنماء، والتي هي الهدف الرئيسي لإقامة مثل هذه الشراكات التي تعكس التكامل بين الكيانات الاقتصادية لخدمة كافة أفراد المجتمع بأفضل صورة ممكنة.

Continue Reading
Advertisement

Trending