Connect with us

اتصالات وتقنية

الموظفون سعداء بالعمل عن بُعد في السعودية وجاهزون لدعم الخطط الحكومية الرامية لتبنّي العمل الهجين Hybrid

Published

on

كشفت دراسة استطلاعية أصدرتها أﭬايا (NYSE: AVYA) أن 60 في المئة من الموظفين في السعودية جاهزين لدعم السياسات الحكومية الرامية إلى مساعدة الموظفين على تبنّي نموذج العمل “الهجين” Hybrid (العمل من المنزل والمكتب وأي مكان آخر)، فيما اعتبر 66 في المئة أن نموذج العمل الهجين سيساهم بتحقيق سعادتهم. الدراسة شملت 10 آلف مُستطلع من الموظفين والمستهلكين في 11 بلدا حول العالم من بينها السعودية، وحملت عنوان: “الحياة والعمل في مرحلة ما بعد 2020” وأجرتها شركة الأبحاث “ديفيز هيكمان”. وتألفت الدراسة من مجموعة أقسام رئيسية من أبرزها الحياة المهنية والرفاه الاجتماعي إضافة إلى روتين الحياة والقِيم وعلاقات المستهلكين بالشركات. وشملت الدراسة إضافة إلى السعودية، البلدان التالية: النمسا، كندا، مصر، فرنسا، ألمانيا، الهند، الإمارات، سويسرا، المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية.

وأظهرت الدراسة رغبة الموظفين بالعمل من خارج المكتب، أو على الأقل اعتبار المكتب واحدا من المراكز التي يمكن اعتمادها للعمل إلى جانب المنزل وغيره من الأماكن المناسبة. وفي ذات الوقت، أظهر المُستطلعون رضاهم العائلي والزوجي عن العمل من المنزل، وأكدوا أنهم يمتلكون كل ما هو مطلوب للنجاح في هذا النموذج، ويتمتعون بالثقة التي أولتهم إياها إدارات شركاتهم للعمل من خارج المكتب. وعبّر 47 في المئة من المُستطلعين عن سعادتهم في العمل، لكنهم اعتبروا أن من يعمل من المنزل، يضطر للعمل أكثر مما لو كان في المكتب. وعبّروا عن مجموعة من المخاوف ومصادر القلق نتيجة التغيرات الكبيرة التي أصابت نماذج الأعمال.    

ويقول زهير دياب المدير العام لشركة أﭬايا في السعودية: “الدراسة تُظهر لنا بوضوح، أن التكنولوجيا لم تضمن لنا استدامة الأعمال فحسب في السعودية، بل مكنت الموظفين أيضا من البقاء على اتصال دائم بشركاتهم، ومن التمتع بخيار العمل عن بُعد وتحقيق نتائج مُذهلة بفضل فعّالية الأدوات التكنولوجية من جهة والثقة التي أولتها الإدارات للموظفين من جهة أخرى. والأهم ربما في هذه الدراسة، هو أن الشركات السعودية، أدارت عملية العمل عن بُعد بكفاءة ونجاح، وهذا الأمر انعكس على مستويات إنتاجية الموظف انطلاقا من منزله. ومن جهة أخرى، انعكس نجاح عملية العمل عن بُعد على ثقة الموظف بنفسه وبكفاءة وقيمة عمله، ولهذا عبّرت أغلبية المُستطلعين في السعودية عن استعدادها لدعم السياسات الحكومية الرامية إلى مساعدة الموظفين على تبنّي نموذج العمل “الهجين” Hybrid الذي يتضمّن العمل من المكتب والمنزل وأي مكان آخر”.

ويضيف دياب: “نحن أمام دراسة تأسيسية للمرحلة المقبلة، ويمكننا البناء على نتائجها لاستشراف التطورات المستقبلية، وهي عيّنة من الجهود التي تستثمر فيها أﭬايا باستمرار، لتسليط الضوء على الأسواق من خلال الدراسات والأبحاث الرامية إلى استقصاء المعلومات والاستفادة منها في وضع السياسات واتخاذ القرارات على مستويي القطاعين العام والخاص. كما أن هذه الدراسة، هي جزء من مجموعة أبحاث ودراسات تُجريها أﭬايا دوريا لكشف الحقائق بالأرقام، وتعميق رؤيتها ومعرفتها حول التوجهات الرئيسية في كل البلدان التي تنشط فيها، وتزويد عملائها وشركائها بتقارير استقصائية ضرورية لنجاح الأعمال”.   

الجهوزية التكنولوجية ونجاح التجربة

الموظفون الذين شاركوا في الاستطلاع حاسمون حيال خياراتهم في العمل عن بُعد، وتُظهر الأرقام إقبالا كبيرا على تفعيل قدراتهم إلى أقصى حد ممكن للاستفادة من جهوزيتهم التكنولوجية على تحقيق استدامة الأعمال عن بُعد. وقال 56 في المئة منهم أن “يحبون” نموذج العمل من أي مكان، فيما أعرب 10 في المئة عن كرههم لهذا النموذج. وعندما أجابوا على السؤال المتعلق بالعمل الهجين، ذهبوا أبعد وقال 66 في المئة منهم أن نموذج العمل الهجين الذي يتيح ممارسة نشاطاتهم من المنزل والمكتب وأي مكان سيساهم بتحقيق سعادتهم، فيما عارض هذا التوجّه نسبة ضئيلة ناهزت 17 في المئة. واعتبرت نسبة أساسية منهم (45 في المئة) أن العمل من المنزل لم يتسبب لهم بمصاعب مقابل 29 في المئة ممن قالوا إنهم اختبروا تحديات داخل منازلهم نتيجة هذا النموذج من العمل. وقال 45 في المئة أن العمل من المنزل لم يتسبب بمصاعب في العلاقات الزوجية، فيما أكدت نسبة 29 في المئة أنها واجهت مصاعبا. كما اعتبر 57 في المئة أن تقدير عائلاتهم لهم بات أعلى مما كان قبل عام. لكن كل هذه المؤشرات الإيجابية لم تمنع 48 في المئة من التعبير عن رغبتهم بعودة الأمور إلى طبيعتها بأسرع وقت ممكن لممارسة نشاطاتهم من مكان خاص بهم.   

وعبرت نسبة رئيسية عن رضاها عن العمل من المنزل، وقال نحو 41 في المئة أن منزلهم مهيّأ للعمل عن بُعد، مقابل 29 في المئة ممن اعتبروا المنزل غير مناسب. لكن بالمقابل، قال 43 في المئة أنهم يحتاجون إلى تهيئة مساحة عمل أوسع من تلك المتوفرة، فيما اعتبر 28 في المئة أنهم ليسوا بحاجة إلى هذه المساحة الإضافية. وعلى عكس المُستطلعين في بلدان عدة، اعتبرت نسبة عالية من المُستطلعين في السعودية (31 في المئة) أن العمل من المنزل كان مناسبا للحياة العائلية والأولاد. وبالإجمال، أعرب 56 في المئة من المُستطلعين عن “حبهم” لنموذج العمل من أي مكان، فيما عبّر 10 في المئة فقط عن كرههم لهذا النموذج. لا بل بات لدى نسبة رئيسية منهم هاجس يتمثل في العودة إلى العمل بدوام كامل من المكتب (52 في المئة)، ولقاء الآخرين بشكل شخصي (40 في المئة). لكن المُستغرب هو الانقسام العامودي بين من هو قلق من العمل بشكل دائم من المنزل (37 في المئة) ومن ليس لديه قلق من هذه المسألة (38 في المئة).  

دعوة لتبنّي نموذج العمل الهجين

وفي الإجمال يمكن القول إن التكنولوجيا لم تشكل عائقا أمام العمل من أي مكان، إذ قال 60 في المئة من الموظفين أنهم يمتلكون كل التقنيات التي يحتاجونها، فيما قال 27 في المئة أنهم لا يمتلكونها. كذلك لعبت الثقة المتبادلة بين إدارات الشركات والموظفين عاملا بالغ الأهمية في إنجاح دورة العمل عن بُعد، وقال 62 في المئة أن إدارات شركاتهم تثق في أنهم يقومون بأقصى طاقاتهم بغض النظر عن المكان الذي يعملون انطلاقا منه. كما اعتبر 49 في المئة أن شركاتهم تولي سلامتهم أهمية خاصة.

لكن بالرغم من كل هذه المعطيات الإيجابية وتقبّل البيئة المنزلية لعمل الموظف عن بُعد والثقة التي حصل عليها الموظف من شركته، ثمة مخاوف يرتفع منسوبها وهي تتركز على احتمال خسارة الوظيفة لصالح الأنظمة الرقمية أو الأتمتة (42 في المئة)، والأجيال الشابة (41 في المئة). لكن المؤشر الأساسي ربما الذي يوضح الصورة العامة هو مدى الاقبال على العمل بالنموذج الهجين (العمل من المنزل والمكتب وأي مكان آخر)، إذ قال 60 في المئة أنهم مستعدون لدعم السياسات الحكومية الرامية إلى مساعدة الموظفين على تبنّي نموذج العمل “الهجين” Hybrid.  

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصالات وتقنية

خدمات هواوي للأجهزة المحمولة(HMS) توسع نطاق شراكتها مع “مونديا باي” لإتاحة خدمات الدفع الآمنة وغير التلامسية عبر الهاتف المحمول المقدمة من خلال أبرز مشغلي الاتصالات

Published

on

By

تعاونت خدمات هواوي للأجهزة المحمولة(HMS)  مع “مونديا باي”، الشركة المتخصصة في تقديم خدمات الدفعات الرقمية، لطرح حلول دفع سلسة وغير تلامسية لمشغلي شبكات الهاتف المحمول. وارتفع الطلب على تطبيق خدمة الدفع المباشر عبر مشغلي الاتصالات (DCB) ، منذ إبرام الشراكة بين كلا الشركتين في سبتمبر 2020، وذلك بهدف تقديم خدمات دفع سلسة وغير تلامسية لكافة مستخدمي الهواتف المحمولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. 

وقد تم إطلاق خدمة الدفع المباشر عبر مشغلي الاتصالات بعد دمجها في منصة “مونديا باي” بالتعاون مع فودافون مصر واتصالات الإمارات. وسيشهد هذا الربع التشغيل الكامل لخدمة خدمة الدفع المباشر عبر مشغلي الاتصالات في أعقاب الانتهاء من مرحلة الاختبار، وذلك من قبل عدد من أبرز مشغلي الاتصالات العالميين، ومن ضمنهم: “يوفون” باكستان، و”سيل-سي” جنوب أفريقيا، و”أورنج” تونس، و”أوريدو” الجزائر.

وتتوفر خدمة “مونديا باي” على متجر HUAWEI AppGallery  ضمن خدمات الدفع المباشر عبر مشغلي الاتصالات للمستهلكين، وذلك بهدف توفير خدمات إنجاز الدفعات الرقمية بسهولة وملاءمة. وبإمكان المشتركين اليوم أيضاً الاستفادة من خدمات الدفع المباشر عبر مشغلي الاتصالات للوصول إلى التطبيقات على متجر HUAWEI AppGallery  الذي يضع في متناولهم فرصة استكشاف أفضل التطبيقات المحلية والعالمية.

وتُنجز خدمة “مونديا باي”، التابعة لمنصة المدفوعات الرقمية “مونديا”، أكثر من 2.1 مليار معاملة شهرياً على مستوى العالم، وتتيح للمستهلكين طريقة مريحة وآمنة لسداد الدفعات مقابل الخدمات التي يتلقونها باستخدام هواتفهم المحمولة.

وتعليقاً على ذلك، قال سيمون رحمان، الرئيس التنفيذي لـ “مونديا باي”، “نحن سعداء جداً لمواصلة شراكتنا وتوطيدها بشكل أكبر مع هواوي، ونفخر بجهودنا المبذولة لتمكين العملاء في جميع أنحاء القارة من الاستفادة من تكنولوجيا الدفع الرقمية المدمجة كلياً في منصة “مونديا باي” بهدف إتاحة عمليات دفع خالية من التلامس بطريقة سريعة وآمنة ومضمونة. كما أننا في “مونديا باي”، ندعم الجهود المستمرة للانتقال نحو مجتمعات قائمة على التعاملات غير النقدية، والتي اكتسبت مزيداً من الزخم خلال الاثني عشر شهراً الماضية.”

وتأتي شراكة خدمات هواوي للأجهزة المحمولة(HMS)  مع “مونديا باي” تأكيداً على التزامها الراسخ بدعم المطورين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وبفضل هذه الشراكة الاستراتيجية، سيكون بمقدور المطورين العالميين الاستفادة من النمو المستمر والتبني المتزايد لخدمة الدفع المباشر عبر مشغلي الاتصالات وكذلك من دعم قدرات عمليات الشراء من داخل التطبيق.

وقال آدم شياو، المدير العام لخدمات الأجهزة المحمولة والخدمات السحابية للمستهلك لدى مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين في الشرق الأوسط وأفريقيا، “نحن سعداء بتوسيع نطاق شراكتنا مع “مونديا باي” وتقديم المزيد من خيارات الدفع إلى مستخدمينا في سائر أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وسنتمكن من خلال هذا التعاون الاستراتيجي من بلورة  التزامنا المستمر لدعم وتعزيز قدرات المطورين المحليين والعالميين بحيث يتسنى لهم تقديم خدماتهم بسهولة وسلاسة إلى الملايين من الأفراد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا “.

Continue Reading

اتصالات وتقنية

شراكة بين سوفتوير أي جي و اس اي بي تثمر عن إطلاق برنامج ترند ماينر لتحسين إدارة سلاسل الامداد الرقمية وضمان القدرة على التنبؤ وتعزيز جودة المنتجات الصناعية

Published

on

By

 أعلنت اليوم شركة سوفتوير أي جي ( والمدرجة على مؤشر بورصة فرانكفورت MDAX®️ برمز SOW) عن إطلاق برنامج ترند ماينر على سحابة اس اي بي والمتخصص في أنظمة التحليل الصناعية ذات الخدمة الذاتية الموجهة للمصانع الذكية، ودعم عمليات الثروة الصناعية الرابعة 4.0. ويستند البرنامج الجديد على قوة ومتانة كل من سحابةS/4HANA®️ ، وسحابة التصنيع الرقمي اللتين تديرهما شركة اس أي بي الشهيرة، كما يعد برنامج تريند ماينر ذو طابع تقني مفتوح قادر على إحداث التكامل مابين عدد من حزم إنترنت الأشياء، بما في ذلك منصة إدارة إنترنت الأشياء الخاصة بشركة سوفتوير أي جي، الأمر الذي سيسهم في تعزيز القدرة على التنبؤ وتحسين جودة المنتجات الصناعية ( إدارة الجودة التنبؤية ) ضمن إدارة سلاسل الامداد الرقمية ككل.

وفي تعليق له على إطلاق البرنامج، صرح السيد/ ستيفان سيغ، مدير الإنتاج، وعضو مجلس الإدارة التنفيذي في شركة سوفتوير أي جي قائلا: ” سوف يساعد برنامج ترند ماينر الشركات الصناعية للاستفادة القصوى من بياناتها الصناعية، بما في ذلك بيانات أجهزة التحسس وأنظمة الرقابة والجودة وتطبيقات العمليات التاريخية ( Historian Applications ) للاستفادة من القيمة التي تنطوي عليها هذه البيانات “.

وأضاف ” لقد بني البرنامج على أساس تقديم الخدمة الذاتية لعمليات التحليل المتقدمة، ووضعها بتصرف ومتناول يد خبراء عمليات الإنتاج لسرعة معالجة المسائل الفنية اليومية. وبفضل الشراكة مع شركة ساب، بات بإمكاننا مساعدة الشركات على تحويل بيانات الإنتاج وسلاسل الامداد لديها إلى ميزات تنافسية، وتسريع مسيرة عملها لتصبح شركات ذكية “

يذكر أن برنامج ترند ماينر أصبح متوفر على متجر سحابة شركة اس اي بي الرقمي ( SAP Store ). كما يتميز بقدرته على مساعدة خبراء العمليات الإنتاجية وغيرهم على تحليل الأداء والتنبؤ بمساره وتعزيزه باستعمال بيانات مبنية على أساس السلاسل الزمنية المنشأة بواسطة الحساسات الرقمية، وهذا بلا شك سيساعد الشركات على تحويل سلسلة الامداد الرقمية لديها إلى ميزة تنافسية من خلال التنبؤ بمدى جودة وسلامة الإنتاج، واستخدام سحابة اس اس بيS/4HANA لإيصال البيانات الهامة إلى جميع المشاركين في العملية الإنتاجية داخل الوحدة الصناعية باعتبار أن البرنامج يمثل حلا جاهزا نشأ بفضل تراكم الخبرة الصناعية الرقمية على مدى سنوات.

بدوره نوه السيد/ جان جيلغ، رئيس قسم سحابة S/4HANA لدى شركة اس اي بي قائلا ” هذا بالضبط ما ستكون عليه الشركة الذكية في المستقبل. إننا نريد من عملائنا الاستفادة من توجه” الثروة الصناعية الرابعة 4.0 “، وتمكين خبراء العمليات والأصول من الاعتماد على تقنيات التشخيص المتقدمة لحل المشاكل الفنية التي تواجههم بصورة يومية باستخدام أساليب تحديد نمط المشكلة وتقنيات تعليم الآلة. ولهذا جاءت شراكتنا مع سوفتوير أي جي لتحقيق هذا الغرض، ولمساعدة مشغلي خطوط الإنتاج على أن يكونوا هم مهندسو العمليات التحليلية الصناعية في المستقبل”

Continue Reading

اتصالات وتقنية

استعد  لاستقبال شهر رمضان المبارك مع خمسة تطبيقات مقدمة من متجر HUAWEI AppGallery

Published

on

By

 بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، تدعو خدمات هواوي للأجهزة المحمولة (HMS) كافة المستخدمين لتحويل هواتفهم الذكية إلى أداة مفيدة وفاعلة لمساعدتهم على إدارة عاداتهم اليومية وزيادة الإنتاجية. وفي هذا الإطار، أضاف متجر HUAWEI AppGallery، أحد أسواق التطبيقات الرائدة، قائمة مختارة من أفضل خمسة تطبيقات إلى باقة خياراته الواسعة والمتنوعة التي من شأنها مساعدة المستخدمين على الاستفادة من المساعدة الرقمية لإلهامهم وتعزيز قدراتهم وتزويدهم بالأدوات اللازمة لهم استعداداً لاستقبال الشهر الكريم.

ويشار إلى أن هذه التطبيقات، التي تتنوع من حيث التصنيف ما بين الأطعمة والمأكولات وأخرى ذات صلة بمواد البقالة واللياقة والصحة والإنتاجية والترفيه، والمتوفرة جميعها على متجرHUAWEI AppGallery ، مصممة لمساعدة المستخدمين في سرعة العثور على المعلومات والحصول على الدعم المطلوب والبقاء في حالة مشاركة دائمة والحفاظ على مستوى إنتاجيتهم خلال شهر رمضان المبارك.

تطبيقVmuslim : هذا التطبيق هو الحل الشامل لجميع احتياجاتك الرمضانية. وفضلاً عن ذلك، يضم تطبيق Vmuslim، الذي تم تنزيله لأكثر من 3 ملايين مرة، كل ما يحتاجه المستخدمون من مواقيت الصلاة ومواعيد دقيقة للآذان، ومصحفاً مترجماً إلى العربية والإنجليزية والفرنسية، وتلاوات لأكثر من 30 من الشيوخ القرّاء. كما سيساعد هذا التطبيق المستخدمين على الوصول إلى أقرب مسجد والمطاعم الحلال القريبة من أماكن تواجدهم. قم بتنزيل تطبيق Vmuslim  هنا.

تطبيقInstaShop : هل ترغب  بالحصول على مواد البقالة أو المستلزمات الأخرى الضرورية في اللحظات الأخيرة والحرجة التي تسبق موعد إفطارك الرمضاني؟ مع تطبيقInstaShop ، ستحصل على كافة مواد البقالة اللازمة من خلال إجراء بضع نقرات على هواتفك الذكية. يوفر التطبيق خدمة التوصيل المنزلي للطلبات في دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر ولبنان، وتستغرق هذه الخدمة فترة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة فقط لتوصيل مشترياتك من خلال مجموعة متنوعة من سلسلة المتاجر ومحلات السوبر ماركت المحلية. قم بتنزيل تطبيقInstaShop  هنا.

تطبيق Home Workout – No Equipment: حافظ وحقق أهداف اللياقة البدنية الخاصة بك بسهولة وسلاسة من دون مغادرة منزلك خلال شهر رمضان المبارك عن طريق تطبيق Home Workout – No Equipment. يتيح لك هذا المفهوم الفريد والاستثنائي الحفاظ على لياقتك باستخدام وزن جسمك فقط. يوفر التطبيق للمستخدمين تمارين من كافة المستويات منها المبتدئ والمتوسط والمتقدم. سيكون هذا التطبيق رفيقك المفضل للعناية بلياقتك ورشاقتك خلال الشهر الفضيل. قم بتنزيل تطبيق Home Workout – No Equipment هنا.

 تطبيق HUAWEI Video: لا تستطيع مشاهدة مسلسلك المفضل في رمضان؟ لا داعي للقلق! لتحسين تجربتك خلال الشهر الفضيل، تمت إضافة ميزة إعادة المشاهدة Replay TV إلى التطبيق، والتي تتيح لك فرصة متابعة المحتوى الرمضاني المفضل لديك مثل، “الاختيار” و”2020″ و”موسى” و”هجمة مرتدة” و”رامز اللهو الخفي” مباشرةً على هواتفك الذكية، مع خاصية الاختيار من بين ما يزيد عن 80 قناة فضائية متنوعة. لا تفوت أي حلقة وقم بتنزيل تطبيقHUAWEI Video  هنا.

تطبيق OfficeSuite: هل تجد أنه من الصعب عليك أحياناً متابعة التزاماتك ومواعيدك اليومية خلال شهر رمضان المبارك؟ لا عليك، لأن تطبيق OfficeSuite يجمع مميزات ستساهم في تنظيم وقتك وجدول أعمالك خلال شهر رمضان. يمكن للمستخدمين قراءة المستندات وتعديلها وتصديرها عبر تطبيق OfficeSuite. تم تصميم هذا التطبيق للعمل أثناء التنقل ويتيح للمستخدمين فرصة إدارة وقتهم خلال شهر رمضان. قم بتنزيل تطبيق OfficeSuite هنا.

يسعى متجر HUAWEI AppGallery باستمرار إلى الارتقاء بتجربة المستخدم من خلال توفير مجموعة واسعة من أفضل التطبيقات والألعاب والعروض الحصرية خلال شهر رمضان المبارك.

Continue Reading
Advertisement

Trending