Connect with us

اتصالات وتقنية

٣٩٪؜ من ضحايا هجمات الفدية في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا يدفعون للمجرمين لكن 23٪؜ فقط يستعيدون بياناتهم بالكامل

Published

on

دفع ضحايا هجمات طلب الفدية (39%)  في الشرق الأوسط وتركيا وأفريقيا العام الماضي أموالًا للمجرمين لاستعادة الوصول إلى بياناتهم، وفقًا لدراسة عالمية أجريت على 15,000 مستخدم أجرتها رائدة الأمن والخصوصية الرقمية العالمية كاسبرسكي. لكن دفع الفدية لا يضمن عودة البيانات المسروقة بحسب ما أفاد 23% من المستطلعة آراؤهم. ومع ذلك، فإن تنامي الوعي العام بالتهديدات الرقمية المحتملة، يدعو للتفاؤل في تعزيز القدرة على مكافحة برمجيات طلب الفدية.

وتُعدّ برمجيات طلب الفدية نوعًا من البرمجيات الخبيثة التي يستخدمها المجرمون لابتزاز المستخدمين في سبيل الحصول على المال. ويشفّر المجرمون باستخدام هذه البرمجيات بيانات المستخدمين أو يمنعونهم من استخدام أجهزتهم، طالبين منهم دفع فدية مالية. ووجد تقرير وضعته كاسبرسكي بناء على الدراسة المذكورة التي حملت العنوان “الرغبات مقابل القدرة على التنفيذ: حالة خصوصية البيانات وسط تزايد الاعتماد على الرقمنة”، أن الخسائر المالية التي تكبدها 34% من المشاركين في الدراسة كانت أقلّ من 100 دولار، وأن 24% تكبدوا ما بين 100 و249 دولارًا، في مقابل 23% تراوحت خسائرهم بين 250 و1,999 دولارًا، ولكن ثلاثة بالمئة وصلت خسائرهم إلى ما بين 2,000 و4,999 دولارًا.

ولم يتمكن سوى 16% من الضحايا من استعادة جميع ملفاتهم المشفرة أو المحظورة بعد الهجوم، سواء دفعوا الفدية أم لا. وفقد اكثر من النصف (62%) بعض الملفات على الأقل، فيما فقد 36% قدرًا كبيرًا من الملفات، وخسر 26% عددًا قليلًا من الملفات، لكن 16% ممن تعرضوا لهذه الهجمات فقدوا جميع بياناتهم تقريبًا.

وقالت مارينا تيتوفا رئيس قسم تسويق المنتجات الاستهلاكية لدى كاسبرسكي إن هذه البيانات تُظهر ارتفاع نسبة المستخدمين الذين يدفعون الفِدى مقابل بياناتهم خلال الاثني عشر شهرًا الماضية، لكنها أكّدت أن دفع الأموال لا يضمن عودة البيانات، وإنما يشجع مجرمي الإنترنت على مواصلة ممارساتهم الإجرامية. وأوصت المستخدمين من ضحايا هجمات طلب الفدية بألا يدفعوا أية أموال لأن الأموال تدعم ازدهار مخططات المجرمين، مشيرة إلى أن على المستخدمين بدلًا من ذلك “الحرص على الاستثمار في الحماية الأساسية وضمان الأمن لأجهزتهم وتجهيز نسخ احتياطية من جميع بياناتهم بانتظام، ما سيؤدي إلى جعل هذا النوع من الهجمات أقلّ جاذبية وربحًا لمجرمي الإنترنت، الأمر الذي من شأنه إضعافه، وضمان مستقبل أكثر أمانًا لمستخدمي الإنترنت”.

وقال حوالي ثلالث من كل 10 مستخدمين ممن شملهم الاستطلاع (31%) إنهم كانوا على معرفة ببرمجيات الفدية خلال الأشهر الاثني عشر الماضية. وترى كاسبرسكي أهمية أن ترتفع هذه النسبة نظرًا لأن العمل عن بعد يصبح أوسع انتشارًا. ولمساعدة المستخدمين على تحسين حماية أنفسهم بتعلم المزيد عن هذا النوع من الهجمات الرقمية، عليهم أن يعرفوا ما يريدون وكيف يتصرفون إزاء هجمات طلب الفدية.

وتوصي كاسبرسكي المستخدمين باتباع التدابير التالية:

  • لا تدفع الفدية إذا أُقفل جهازك؛ فدفع الفدى الابتزازية يشجّع مجرمي الإنترنت على مواصلة ممارساتهم الإجرامية. وعلى المستخدمين بدلاً من ذلك الاتصال بالسلطات الأمنية المعنية والإبلاغ عن الهجوم.
  • حاول معرفة اسم التروجان المستخدم في هجوم الفدية، إذ يمكن أن تساعد هذه المعلومة خبراء الأمن الرقمي في فك تشفير الملفات والجهاز والحفاظ على سلامتها.
  • زيارة موقع kaspersky.com للعثور على أحدث أدوات فك التشفير وأدوات إزالة برمجيات الفدية ومعلومات حول الحماية من هذه البرمجيات.
  • تجنب النقر فوق الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب بها أو على مواقع الويب غير المألوفة، ولا تفتح مرفقات البريد الإلكتروني الواردة من مرسلين لا تثق بهم.
  • لا تقم أبدًا بإدخال قطع التخزين المحمولة في حاسوبك إذا لم تكن متأكدًا من مصدرها.
  • احرص على حماية حاسوبك من برمجيات الفدية، باستخدام حلّ شامل لأمن الإنترنت مثل Kaspersky Internet Security.
  • جهّز نسخة احتياطية من ملفاتك وبياناتك وحدّثها باستمرار حتى تظل آمنة إذا تعرَّضتَ لهجوم طلب فدية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصالات وتقنية

خدمات هواوي للأجهزة المحمولة(HMS) توسع نطاق شراكتها مع “مونديا باي” لإتاحة خدمات الدفع الآمنة وغير التلامسية عبر الهاتف المحمول المقدمة من خلال أبرز مشغلي الاتصالات

Published

on

By

تعاونت خدمات هواوي للأجهزة المحمولة(HMS)  مع “مونديا باي”، الشركة المتخصصة في تقديم خدمات الدفعات الرقمية، لطرح حلول دفع سلسة وغير تلامسية لمشغلي شبكات الهاتف المحمول. وارتفع الطلب على تطبيق خدمة الدفع المباشر عبر مشغلي الاتصالات (DCB) ، منذ إبرام الشراكة بين كلا الشركتين في سبتمبر 2020، وذلك بهدف تقديم خدمات دفع سلسة وغير تلامسية لكافة مستخدمي الهواتف المحمولة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. 

وقد تم إطلاق خدمة الدفع المباشر عبر مشغلي الاتصالات بعد دمجها في منصة “مونديا باي” بالتعاون مع فودافون مصر واتصالات الإمارات. وسيشهد هذا الربع التشغيل الكامل لخدمة خدمة الدفع المباشر عبر مشغلي الاتصالات في أعقاب الانتهاء من مرحلة الاختبار، وذلك من قبل عدد من أبرز مشغلي الاتصالات العالميين، ومن ضمنهم: “يوفون” باكستان، و”سيل-سي” جنوب أفريقيا، و”أورنج” تونس، و”أوريدو” الجزائر.

وتتوفر خدمة “مونديا باي” على متجر HUAWEI AppGallery  ضمن خدمات الدفع المباشر عبر مشغلي الاتصالات للمستهلكين، وذلك بهدف توفير خدمات إنجاز الدفعات الرقمية بسهولة وملاءمة. وبإمكان المشتركين اليوم أيضاً الاستفادة من خدمات الدفع المباشر عبر مشغلي الاتصالات للوصول إلى التطبيقات على متجر HUAWEI AppGallery  الذي يضع في متناولهم فرصة استكشاف أفضل التطبيقات المحلية والعالمية.

وتُنجز خدمة “مونديا باي”، التابعة لمنصة المدفوعات الرقمية “مونديا”، أكثر من 2.1 مليار معاملة شهرياً على مستوى العالم، وتتيح للمستهلكين طريقة مريحة وآمنة لسداد الدفعات مقابل الخدمات التي يتلقونها باستخدام هواتفهم المحمولة.

وتعليقاً على ذلك، قال سيمون رحمان، الرئيس التنفيذي لـ “مونديا باي”، “نحن سعداء جداً لمواصلة شراكتنا وتوطيدها بشكل أكبر مع هواوي، ونفخر بجهودنا المبذولة لتمكين العملاء في جميع أنحاء القارة من الاستفادة من تكنولوجيا الدفع الرقمية المدمجة كلياً في منصة “مونديا باي” بهدف إتاحة عمليات دفع خالية من التلامس بطريقة سريعة وآمنة ومضمونة. كما أننا في “مونديا باي”، ندعم الجهود المستمرة للانتقال نحو مجتمعات قائمة على التعاملات غير النقدية، والتي اكتسبت مزيداً من الزخم خلال الاثني عشر شهراً الماضية.”

وتأتي شراكة خدمات هواوي للأجهزة المحمولة(HMS)  مع “مونديا باي” تأكيداً على التزامها الراسخ بدعم المطورين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وبفضل هذه الشراكة الاستراتيجية، سيكون بمقدور المطورين العالميين الاستفادة من النمو المستمر والتبني المتزايد لخدمة الدفع المباشر عبر مشغلي الاتصالات وكذلك من دعم قدرات عمليات الشراء من داخل التطبيق.

وقال آدم شياو، المدير العام لخدمات الأجهزة المحمولة والخدمات السحابية للمستهلك لدى مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين في الشرق الأوسط وأفريقيا، “نحن سعداء بتوسيع نطاق شراكتنا مع “مونديا باي” وتقديم المزيد من خيارات الدفع إلى مستخدمينا في سائر أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وسنتمكن من خلال هذا التعاون الاستراتيجي من بلورة  التزامنا المستمر لدعم وتعزيز قدرات المطورين المحليين والعالميين بحيث يتسنى لهم تقديم خدماتهم بسهولة وسلاسة إلى الملايين من الأفراد في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا “.

Continue Reading

اتصالات وتقنية

شراكة بين سوفتوير أي جي و اس اي بي تثمر عن إطلاق برنامج ترند ماينر لتحسين إدارة سلاسل الامداد الرقمية وضمان القدرة على التنبؤ وتعزيز جودة المنتجات الصناعية

Published

on

By

 أعلنت اليوم شركة سوفتوير أي جي ( والمدرجة على مؤشر بورصة فرانكفورت MDAX®️ برمز SOW) عن إطلاق برنامج ترند ماينر على سحابة اس اي بي والمتخصص في أنظمة التحليل الصناعية ذات الخدمة الذاتية الموجهة للمصانع الذكية، ودعم عمليات الثروة الصناعية الرابعة 4.0. ويستند البرنامج الجديد على قوة ومتانة كل من سحابةS/4HANA®️ ، وسحابة التصنيع الرقمي اللتين تديرهما شركة اس أي بي الشهيرة، كما يعد برنامج تريند ماينر ذو طابع تقني مفتوح قادر على إحداث التكامل مابين عدد من حزم إنترنت الأشياء، بما في ذلك منصة إدارة إنترنت الأشياء الخاصة بشركة سوفتوير أي جي، الأمر الذي سيسهم في تعزيز القدرة على التنبؤ وتحسين جودة المنتجات الصناعية ( إدارة الجودة التنبؤية ) ضمن إدارة سلاسل الامداد الرقمية ككل.

وفي تعليق له على إطلاق البرنامج، صرح السيد/ ستيفان سيغ، مدير الإنتاج، وعضو مجلس الإدارة التنفيذي في شركة سوفتوير أي جي قائلا: ” سوف يساعد برنامج ترند ماينر الشركات الصناعية للاستفادة القصوى من بياناتها الصناعية، بما في ذلك بيانات أجهزة التحسس وأنظمة الرقابة والجودة وتطبيقات العمليات التاريخية ( Historian Applications ) للاستفادة من القيمة التي تنطوي عليها هذه البيانات “.

وأضاف ” لقد بني البرنامج على أساس تقديم الخدمة الذاتية لعمليات التحليل المتقدمة، ووضعها بتصرف ومتناول يد خبراء عمليات الإنتاج لسرعة معالجة المسائل الفنية اليومية. وبفضل الشراكة مع شركة ساب، بات بإمكاننا مساعدة الشركات على تحويل بيانات الإنتاج وسلاسل الامداد لديها إلى ميزات تنافسية، وتسريع مسيرة عملها لتصبح شركات ذكية “

يذكر أن برنامج ترند ماينر أصبح متوفر على متجر سحابة شركة اس اي بي الرقمي ( SAP Store ). كما يتميز بقدرته على مساعدة خبراء العمليات الإنتاجية وغيرهم على تحليل الأداء والتنبؤ بمساره وتعزيزه باستعمال بيانات مبنية على أساس السلاسل الزمنية المنشأة بواسطة الحساسات الرقمية، وهذا بلا شك سيساعد الشركات على تحويل سلسلة الامداد الرقمية لديها إلى ميزة تنافسية من خلال التنبؤ بمدى جودة وسلامة الإنتاج، واستخدام سحابة اس اس بيS/4HANA لإيصال البيانات الهامة إلى جميع المشاركين في العملية الإنتاجية داخل الوحدة الصناعية باعتبار أن البرنامج يمثل حلا جاهزا نشأ بفضل تراكم الخبرة الصناعية الرقمية على مدى سنوات.

بدوره نوه السيد/ جان جيلغ، رئيس قسم سحابة S/4HANA لدى شركة اس اي بي قائلا ” هذا بالضبط ما ستكون عليه الشركة الذكية في المستقبل. إننا نريد من عملائنا الاستفادة من توجه” الثروة الصناعية الرابعة 4.0 “، وتمكين خبراء العمليات والأصول من الاعتماد على تقنيات التشخيص المتقدمة لحل المشاكل الفنية التي تواجههم بصورة يومية باستخدام أساليب تحديد نمط المشكلة وتقنيات تعليم الآلة. ولهذا جاءت شراكتنا مع سوفتوير أي جي لتحقيق هذا الغرض، ولمساعدة مشغلي خطوط الإنتاج على أن يكونوا هم مهندسو العمليات التحليلية الصناعية في المستقبل”

Continue Reading

اتصالات وتقنية

استعد  لاستقبال شهر رمضان المبارك مع خمسة تطبيقات مقدمة من متجر HUAWEI AppGallery

Published

on

By

 بالتزامن مع قرب حلول شهر رمضان المبارك، تدعو خدمات هواوي للأجهزة المحمولة (HMS) كافة المستخدمين لتحويل هواتفهم الذكية إلى أداة مفيدة وفاعلة لمساعدتهم على إدارة عاداتهم اليومية وزيادة الإنتاجية. وفي هذا الإطار، أضاف متجر HUAWEI AppGallery، أحد أسواق التطبيقات الرائدة، قائمة مختارة من أفضل خمسة تطبيقات إلى باقة خياراته الواسعة والمتنوعة التي من شأنها مساعدة المستخدمين على الاستفادة من المساعدة الرقمية لإلهامهم وتعزيز قدراتهم وتزويدهم بالأدوات اللازمة لهم استعداداً لاستقبال الشهر الكريم.

ويشار إلى أن هذه التطبيقات، التي تتنوع من حيث التصنيف ما بين الأطعمة والمأكولات وأخرى ذات صلة بمواد البقالة واللياقة والصحة والإنتاجية والترفيه، والمتوفرة جميعها على متجرHUAWEI AppGallery ، مصممة لمساعدة المستخدمين في سرعة العثور على المعلومات والحصول على الدعم المطلوب والبقاء في حالة مشاركة دائمة والحفاظ على مستوى إنتاجيتهم خلال شهر رمضان المبارك.

تطبيقVmuslim : هذا التطبيق هو الحل الشامل لجميع احتياجاتك الرمضانية. وفضلاً عن ذلك، يضم تطبيق Vmuslim، الذي تم تنزيله لأكثر من 3 ملايين مرة، كل ما يحتاجه المستخدمون من مواقيت الصلاة ومواعيد دقيقة للآذان، ومصحفاً مترجماً إلى العربية والإنجليزية والفرنسية، وتلاوات لأكثر من 30 من الشيوخ القرّاء. كما سيساعد هذا التطبيق المستخدمين على الوصول إلى أقرب مسجد والمطاعم الحلال القريبة من أماكن تواجدهم. قم بتنزيل تطبيق Vmuslim  هنا.

تطبيقInstaShop : هل ترغب  بالحصول على مواد البقالة أو المستلزمات الأخرى الضرورية في اللحظات الأخيرة والحرجة التي تسبق موعد إفطارك الرمضاني؟ مع تطبيقInstaShop ، ستحصل على كافة مواد البقالة اللازمة من خلال إجراء بضع نقرات على هواتفك الذكية. يوفر التطبيق خدمة التوصيل المنزلي للطلبات في دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر ولبنان، وتستغرق هذه الخدمة فترة تتراوح من 30 إلى 60 دقيقة فقط لتوصيل مشترياتك من خلال مجموعة متنوعة من سلسلة المتاجر ومحلات السوبر ماركت المحلية. قم بتنزيل تطبيقInstaShop  هنا.

تطبيق Home Workout – No Equipment: حافظ وحقق أهداف اللياقة البدنية الخاصة بك بسهولة وسلاسة من دون مغادرة منزلك خلال شهر رمضان المبارك عن طريق تطبيق Home Workout – No Equipment. يتيح لك هذا المفهوم الفريد والاستثنائي الحفاظ على لياقتك باستخدام وزن جسمك فقط. يوفر التطبيق للمستخدمين تمارين من كافة المستويات منها المبتدئ والمتوسط والمتقدم. سيكون هذا التطبيق رفيقك المفضل للعناية بلياقتك ورشاقتك خلال الشهر الفضيل. قم بتنزيل تطبيق Home Workout – No Equipment هنا.

 تطبيق HUAWEI Video: لا تستطيع مشاهدة مسلسلك المفضل في رمضان؟ لا داعي للقلق! لتحسين تجربتك خلال الشهر الفضيل، تمت إضافة ميزة إعادة المشاهدة Replay TV إلى التطبيق، والتي تتيح لك فرصة متابعة المحتوى الرمضاني المفضل لديك مثل، “الاختيار” و”2020″ و”موسى” و”هجمة مرتدة” و”رامز اللهو الخفي” مباشرةً على هواتفك الذكية، مع خاصية الاختيار من بين ما يزيد عن 80 قناة فضائية متنوعة. لا تفوت أي حلقة وقم بتنزيل تطبيقHUAWEI Video  هنا.

تطبيق OfficeSuite: هل تجد أنه من الصعب عليك أحياناً متابعة التزاماتك ومواعيدك اليومية خلال شهر رمضان المبارك؟ لا عليك، لأن تطبيق OfficeSuite يجمع مميزات ستساهم في تنظيم وقتك وجدول أعمالك خلال شهر رمضان. يمكن للمستخدمين قراءة المستندات وتعديلها وتصديرها عبر تطبيق OfficeSuite. تم تصميم هذا التطبيق للعمل أثناء التنقل ويتيح للمستخدمين فرصة إدارة وقتهم خلال شهر رمضان. قم بتنزيل تطبيق OfficeSuite هنا.

يسعى متجر HUAWEI AppGallery باستمرار إلى الارتقاء بتجربة المستخدم من خلال توفير مجموعة واسعة من أفضل التطبيقات والألعاب والعروض الحصرية خلال شهر رمضان المبارك.

Continue Reading
Advertisement

Trending