Connect with us

منوعات

(سابك) تنظم منتدى الموارد البشرية برعاية وزير العمل والتنمية الاجتماعية

Published

on

تحت رعاية معالي وزير العمل والتنمية الاجتماعية الدكتور علي بن ناصر الغفيص، نظمت (سابك) منتدى الموارد البشرية خلال الفترة (15 – 17 أكتوبر 2017م) في مركز الشركة العالمي بمدينة الرياض، تحت عنوان: “التحول في الموارد البشرية: يُمكن رؤية السعودية 2030م”..

 يأتي تنظيم هذا المنتدى في إطار سعي قطاع الموارد البشرية في (سابك) لاستكشاف أفضل الممارسات في تطوير مجال الموارد البشرية في المملكة، من خلال إيجاد بيئة تسمح بتبادل المعرفة والخبرات في هذا المجال. حيث يستهدف المنتدى المهتمين بقطاع الموارد البشرية، ويشارك فيه عدد من الجهات الحكومية ومنظمات محلية وعالمية.

 عبر معالي الدكتور الغفيص في كلمته الافتتاحية للمنتدى عن شكره وتقديره للجهود التي تقوم بها (سابك) لتطوير الموارد البشرية وممارساتها في المملكة، مؤكداً أن البلاد بحاجة لمثل هذه المبادرات لكي تحقق نمواً حقيقياً في كوادرها البشرية لتكون قادرة على تحمل مسؤولياتها تجاه الوطن، وتلبي حاجات حركة التطور التي تشهدها البلاد بانتقالها من مرحلة الاعتماد على النفط إلى مرحلة تتنوع فيها مصادر الدخل، بالاعتماد على سواعد أبناء وبنات هذا الوطن المعطاء.

 وطالب الوزير المشاركين في المنتدى من خبراء عالميين ومحليين بضرورة الخروج بمقترحات وتوصيات قابلة للتطبيق تتناول كيفية تطوير وتحسين واقع الموارد البشرية في المملكة.

  وكان سعادة الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان، نائب رئيس مجلس إدارة (سابك) الرئيس التنفيذي، قد رحب بضيوف الشركة والمملكة المشاركين في المنتدى، مؤكداً أهمية الدور الذي يمكن للقطاع الخاص أن يضطلع به فيما يتعلق بتنمية وتطوير الموارد البشرية في المملكة.

 وتقدم بالشكر لمعالي وزير العمل على رعايته لفعاليات المنتدى، في كلمة ألقاها في حفل الافتتاح، مؤكداً أن العمل المشترك بين القطاعين الحكومي والخاص يشكل نواة أي جهد تطويري فعّال للموارد البشرية.

  ودعا البنيان إلى ضرورة العمل، ومنذ اليوم، لتطوير خطط خاصة بتطوير وتأهيل الموارد البشرية، لتكون المملكة قادرة على مواكبة النمو المتوقع في الطلب على الكوادر البشرية المؤهلة والمدربة في قطاع الصناعات التحويلية، خاصة مع التقدم في تنفيذ خطط تنمية وتطوير المحتوى الصناعي المحلي في المملكة.

 وقال البنيان: ” أسسنا في (سابك) وحدة خاصة بتطوير المحتوى الصناعي المحلي، ليس فقط من باب الدعم للصناعات المحلية، ولكن من باب المساهمة في تحقيق طموحات وطن بأكمله، من خلال بلوغ أهداف (رؤية السعودية 2030م)، عبر رفع مستوى قطاع الصناعات التحويلية في المملكة، وبالتالي إيجاد سوق استراتيجية جديدة لمنتجات (سابك) ولغيرها من الشركات الوطنية والعالمية”.

 وأضاف: ” السعي نحو التميز يتطلب أيدٍ عاملة مميزة وقادرة، ترغب في أن تُحدث التغيير وتصنع الفرق، لذلك فإن تطوير الموارد البشرية أمر أساسي، ولا يمكن الاستغناء عنه. على الجميع أن يصبحوا منتجين لكي يحجزوا لهم مكاناً في مستقبل وطننا، وعلينا أن نوفر البيئة الملائمة لتهيئة تلك القوى العاملة لتتحمل مسؤولياتها بكل كفاءة واقتدار”..

 من جهته، قال سعادة الأستاذ عبد العزيز بن علي العودان، نائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية في (سابك)، بأن المنتدى يشكل فرصة حقيقية لتطوير وتنمية الفكر الريادي في المملكة، من خلال التركيز أكثر على الأعمال الريادية في البلاد بما في ذلك المؤسسات الناشئة والمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

 وأضاف بأن المنتدى يسعى إلى ترسيخ الابتكار باعتباره مصدراً ملهماً لتطوير الأعمال، مؤكداً بأن (سابك) ستكون أول من يدعم أي جهد يصب في مسار تطوير بيئة الأعمال في المملكة وتنمية الصناعات المحلية.

 وكانت (سابك) قد أعلنت أثناء إحدى جلسات المنتدى، تأسيس أول “بيت خبرة للموارد البشرية” في المملكة، يتيح المجال للمزيد من تبادل الآراء والخبرات في مجال تطوير الموارد البشرية، ويحقق هدف استدامة الجهود في هذا الإطار.

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

تتراباك المنطقة العربية تطلق مبادرة جمع وإعادة تدوير العبوات الكرتونية المستخدمة

Published

on

By

أطلقت تتراباك المنطقة العربية، المورد الرائد عالميًا لحلول تعبئة وتغليف  ومعالجة الأغذية والمشروبات، مبادرة لجمع “العبوات الكرتونية المستخدمة” وإعادة تدويرها وذلك بالشراكة مع مركز حي المحمدية النموذجي في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية. كما تقام هذه المبادرة بالتعاون مع “نقاء”، كشركة محلية  توفر حلول الاستدامة البيئية في المملكة العربية السعودية، وبمساهمة ودعم كلٍ من شركة الربيع السعودية للأغذية والشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو).

وقال نيلز هوغارد، مدير عام تتراباك في المنطقة العربية ورئيس قطاع المبيعات في الشرق الأوسط وأفريقيا في معرض تعليقه على هذه المبادرة:” في تتراباك، الاستدامة هي جزء من التزامنا بالصحة المجتمعية في المناطق التي نعمل فيها وتعزيز الوعي البيئي. وتنطلق هذه المبادرة بالتعاون مع مركز حي المحمدية النموذجي وبمساهمة مميزة من “نقاء” وشركة الربيع السعودية للأغذية وسدافكو. وتأتي هذه المبادرة في إطار التزامنا بمسؤوليتنا البيئية والمجتمعية من خلال تعزيز الوعي حول أهمية إعادة التدوير”.

قال الرئيس التنفيذي لشركة الربيع، منذر الحارثي: “تساهم عمليات إعادة التدوير في تحقيق فوائد بيئية واقتصادية واجتماعية، وتُعتبر أفضل طريقة لإتاحة الفرصة لإعادة استخدام العبوات الكرتونية من جديد، وفي الوقت نفسه الحفاظ على سلامة البيئة والإنسان. ونحن سعداء دائماً في المساهمة في مثل هذه الأنشطة”.

“ستساهم هذه المبادرة في أن تصبح حلول إعادة التدوير خياراً مناسبًا وفعالًا للأفراد والشركات في كافة أرجاء المملكة. وسوف يتولى مركز حي المحمدية النموذجي مهمة إعلام السكان والمقيمين في الحي عن هذه المبادرة ونشر الوعي حول فوائدها وأهميتها وتشجيعهم على المشاركة في عمليات تجميع العبوات ووضعها في الصناديق المخصصة لإعادة التدوير، إلى جانب حثهم على حضور جلسات التوعية التي ستقوم بها تتراباك و”نقاء”. وسيتم لاحقاً جمع العبوات الكرتونية المستخدمة وارسالها ليتم إعادة تدويرها في عاصمة المملكة، الرياض. وستبادر شركة الربيع السعودية للأغذية والشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو) بتقديم هدايا تتضمن مجموعة من منتجاتها”، أضاف حسام ناصر، مدير الاستدامة والبيئة للمنطقة العربية.

الرئيس التنفيذي لشركة (سدافكو) فاوت ماتيجس قال من جهته:” نحن فخورون بالمشاركة في هذه الحملة إلى جانب تتراباك. تمتد شراكتنا مع تتراباك، المبنية على القيم المشتركة للممارسات المستدامة، لأكثر من 40 سنة، في حين تقود “نقاء” الممارسات المستدامة بين الشركات والمجتمعات. ونحن نرحب بالفرص والمبادرات التي تهدف إلى زيادة الكفاءة والوعي بين عملائنا، ومساعدتهم على فهم وتقدير تأثير إعادة التدوير على نظامنا البيئي”.

Continue Reading

منوعات

كفيف.. انطلاقة “التوجه والحركة” و “برايل”

Published

on

By

تشهد جمعية المكفوفين الأهلية بالرياض، اليوم الإثنين، ثاني أيام إطلاقها لدورتي “التوجه والحركة” و “برايل” للأطفال من ذوي الإعاقة البصرية، الاتي تقدمانها المدربتان أ. فاطمة القحطاني و أ. سميرة العتيبي.
وقد ذكرت القحطاني في هذا السياق: حرصت على تسخير رخصة تدريبي الدولي للتدريب على التوجه والحركة باستخدام العصا البيضاء، من خلال توظيف مهارات التوجه والحركة والتي تتمثل في اكتشاف الطفل من ذوي الإعاقة البصرية للبيئة من حوله من أماكن مغلقة ومفتوحة، وما هي الآليات التي تساعده على التعرف عليها، ووسائل السلامة التي سيتتبعها في التنقل والحركة. وتابعت: وعن مهارات التنقل، نكسب الطفل آليات التنقل مع المرشد المبصر، وطريقة استخدام الطفل للعصا وتنقله بها، فهذه الاستراتيجيات بإتقانه لها في طفولته ستخدمه مستقبلا؛ فالآليات موحدة.
وعن الأهداف ذكرت: نهدف إلى تواصل الطفل مع بيئته بكفاءة عالية وبسلامة وبكافة الاحتياطات التي تضمن له تنقل بيسر وأمان. وأردفت: نود إكساب الطفل الأساليب التي ستعزز اعتماده على نفسه بقدر يغنيه عن الاعتماد الكلي على الآخرين.
وذكرت أ. سميرة العتيبي وهي مدرب معتمد في مجالي طريقة برايل وفي اللغة الإنجليزية للمكفوفين في ذات السياق: تتلخص أهدافنا في تدريب الطفل على طريقة “برايل” في: التعرف على طريقة “برايل” ومكوناتها، والتعرف على آلة “بيركنز”؛ وهي الآلة الكاتبة للمكفوفين، ومعرفة أجزائها ومكوناتها ومفاتيحها الأساسية وأرقام هذه المفاتيح والإلمام بوظيفة كل جزء، إضافة إلى تدريب الطفل على الطريقة الصحيحة في إدخال وإخراج الورقة وتثبيتها وطباعة الأحرف العربية والإنجليزية والأرقام، تليها العبارات والجمل. وتابعت: مهتمون جدا في تدرينا ب للأطفال على إكسابهم الأساليب الصحيحة في الكتابة ومن أهمها الجلسة الصحيحة للكتابة بسهولة وإتقان. وعن شغفها في التدريب على “برايل” قالت: أحب “برايل” جدا منذ نعومة أطفاري، وأجد في تعليمها للمكفوفين كل الفرح والسرور.

Continue Reading

منوعات

وليد فطاني يباشر أعماله رئيساً تنفيذياً لمجموعة صافولا

Published

on

By

باشر هذا الأسبوع الأستاذ/ وليد فطاني مهامه وأعماله بصفته رئيساً تنفيذياً لمجموعة صافولا، وهي مجموعة إستراتيجية قابضة رائدة في قطاعَيْ الأغذية والتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وبدوره أعرب الأستاذ/ وليد فطاني عن سعادته بالانضمام إلى المجموعة وقال:” نجحت مجموعة صافولا خلال أكثر من 40 عاماً في الحفاظ على موقعها الريادي في قطاعي الأغذية والتجزئة، ويشرفني الانضمام إلى فريق العمل في المجموعة والمساهمة في تعزيز نمو أعمالها ومواصلة مسيرتها تحت شعارها الراسخ (قيمة أساسها القيم)”.

ويتمتع الأستاذ/ فطاني بخبرةٍ طويلة تمتد لأكثر من 25 عاماً في المجالات الاستثمارية والمالية والمصرفية، كان آخرها الرئيس التنفيذي لشركة السعودي الفرنسي كابيتال، ومدير الخزينة ومستشاراً لشؤون الاستثمار والأسواق المالية لمجموعة شركات عبدا للطيف جميل، ومديراً لدويتشه بنك – السعودية، ورئيساً لمجموعة الخزينة وعضو بالإدارة التنفيذية للبنك السعودي الفرنسي. يحمل الأستاذ فطاني شهادة بكالوريوس العلوم في المحاسبة من جامعة ولاية كاليفورنيا في العام 1993.

الجدير بالذكر أن مجموعة صافولا تأسست في عام 1979م، وتدير المجموعة أكبر سلسلة متاجر للتجزئة في المملكة، كما تنتج وتستثمر في منتجات غذائية للاستهلاك اليومي تشمل زيوت الطعام والسكر والمكرونة والأغذية المجمدة في أكثر من 50 دولة حول العالم.

Continue Reading
Advertisement

Trending