Connect with us

منوعات

“غينيس” توثق تحقيق المملكة الرقم القياسي العالمي لأعلى سارية علم

Published

on

منحت موسوعة غينيس للأرقام القياسية مساء أمس الأول الوثيقة الرسمية لتحقيق المملكة العربية السعودية الرقم القيامسي في أعلى سارية علم سارية في العالم.

وأعطى صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة شارة الأنطلاق لرفع العلم فوق السارية خلال احتفالات المنطقة باليوم الوطني الـ 84 للمملكة وتدشين السارية التي بلغ ارتفاعها 171.4 متر ورفع العلم الذي تبلغ مساحتها الاجمالية 1635 متر مربع وتتوسط ميدان خادم الحرمين الشريفين الذي تبلغ مساحته 26 الف متر مربع.

وأعلن برافن باتيل، المحكم الرسمي في غينيس للأرقام القياسية، يسعدنا ان نعلن ان سارية العلم المقامة في جدة بميدان خادم الحرمين الشريفين تعتبر الان هي أطول سارية علم في العالم واستوفت على كافة الشروط الخاصة لإنجاز هذا الرقم القياسي بإرتفاع 171.4 متر وبذلك تكون أمنانة محافظة جدة ومبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية قد نجحت في تحقيق الرقم القياسي العالمي.

 وعبر المهندس محمد عبداللطيف جميل، رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، في كلمة نيابة عن أهالي منطقة مكة المكرمة خلال الحفل عن الفخر والاعتزاز بهذا اليوم المجيد، قائلاً : “إننا في هذا الوطنِ الكريمِ المعطاء يجبُ علينا أن نُهنيءَ أنفُسنا ونحمدَ اللهَ على مانحنُ فيهِ مِن نِعمٍ متواليةٍ ومزايا متعددة”.

واضاف : “هنيئاً لنا بوطنٍ قامَ بتوحيدهِ ملكٌ حكيم وعمِلَ مِن بعدهِ أبناءُهُ البررة المُخلصينَ على مواصلةِ هذا النهجِ وتطويرهِ ، حتى أصبحنا نعيشُ في واحةٍ فريدةٍ  شمالُها كجنوبها وشرقها كغربها والكلُ يرددُ … الله ثم المليك والوطن والكلُ يؤكِدُ سمعاً وطاعة سيدي”.

وقال المهندس جميل : هنيئاً لنا بوطنٍ يقودُهُ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ليعُمَ الأمنَ والأمان والسكينةَ والاطمئنان بفضلِ اللهِ وتوفيقه.

وأكد المهندس جميل ان هذا الوطن يستحق التهنئة بهذا الشعبَ الوفي العظيم الذي هو الكنزُ الحقيقي لهذا الوطن ، مشيراً الى ان حبَ هذا الشعبِ لذلك المليك الذي ملكَ قلوبَ مواطنيهِ كبيرُهم وصغيرُهم فلهُ مكانةً عظيمةً ومحبةً خالصةً تزيدُ كلَ يومِ في قلوبَ أبناءهِ من المواطنين، موضحاً انه بادلَ شعبه حباً بحب ووفاءً بوفاءٍ فسادت الأُلفة والمحبة والمودة، فهنئاً لنا بهذا الشعب وهذا الملك.

ورفع المهندس محمد عبداللطيف جميل بإسمِ أهالي منطقةِ مكةَ المكرمة خالصَ التهنئةِ لخادم الحرمينِ الشريفين الملكَ عبدالله بن عبدالعزيز ، وسمو ولي عهدهِ الأمين صاحبَ السمو الملكي الأميرَ سلمان بن عبدالعزيز وسمو ولي ولي العهد صاحبَ السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ، وأمير منطقة مكة المكرمة صاحبَ السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز .

واوضح في هذه الكلمة: إِننا نتذكرُ هذهِ النعم المتوالية في هذا اليومِ التاريخي المجيد والذي يُصادفُ الذكرى الرابعةَ والثمانين لتوحيدِ هذا الكيان العظيم ، فيكونَ واجباً علينا أن نشكُراللهَ عز وجل على هذه النعمِ وأن نحرِصَ على أداءِ حقوقِها والوفاءِ بالتزاماتِها ويأتي في مُقدمةِ هذهِ الحقوق الحرصَ على أن نحتفل بالوطن كل يوم .

وكانت مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية بالتعاون مع أمانة محافظة جدة قد نفذت هذا المشروع بأعلى المواصفات والتقنيات العالمية واستخدمت أعلى المعايير الهندسية المختصة في هذا الجانب سواء في التصميم او التنفيذ. ويعتبر هذا المشروع احدى المبادرات التي تبنتها ونفذتها مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية بالتعاون مع أمانة محافظة جدة هدية منها للوطن الغالي عرفانا بالحب الذي يحمله كل مواطن تجاه هذه الأرض الطيبة.

وقال الدكتور ابراهيم باداود، المدير العام التنفيذي لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، ان هذا المشروع العملاق يمثل احد اهم المشاريع التي انجزتها مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية لتأكيد الولاء والحب لهذا الوطن.

واضاف الدكتور باداود، قائلاً: ” شرف كبير لنا أن نقوم ببناء أعلى سارية علم في العالم بالتعاون مع أمانة محافظة جدة وان تحمل هذه السارية علم المملكة العربية السعودية وتكون في ميدان خادم الحرمين الشريفين وسيكون هذا المشروع  معلما بارزا ومميزا في مدينة جدة يفتخر به كل مواطن سعودي. ً

وتطرق باداود الى ان فكرة العلم والسارية بهذا الارتفاع جاءت منذ عامين من خلال قيام رئيس مبادرات عبداللطيف جميل الإجتماعية المهندس محمد عبداللطيف جميل بالتقدم إلى معالي أمين محافظة جدة بفكرة  انشاء معلم وطني يقدم هدية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله – بمناسبة عودته سليماً معافا الى الوطن بعد رحلته العلاجية وقد وجدت هذه الفكرة كل الدعم والتقدير من أمانة محافظة جدة ، لتكون هذه المبادرة تعبيراً عن الحب والولاء الذي يكنه ابناء هذه البلاد  لوطنهم، وتبنته مبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية وسخرت له كافة الامكانيات الفنية والتقنية والمادية.

 وأثنى الدكتور باداود على الدور الذي قامت به أمانة محافظة جدة في اختيار الموقع المناسب لاقامة هذه السارية وتسهيل اعمال التنفيذ لمبادرات عبداللطيف جميل الاجتماعية، مشيراً الى ان أمانة محافظة جدة كانت من العوامل الرئيسية لنجاح تنفيذ هذا المشروع لكي يكون معلماً وطنياً وتاريخياً بارزاً ومميزاً في محافظة جدة ، كما قدم شكره لشركة البابطين المقاول الوطني والرئيسي للمشروع على إنجازهم للمشروع .

 

وقد تم البدء الفعلي في انشاء هذا المشروع في 16 اكتوبر من العام 2012 ، حيث اختيرت شركة البابطين لبلانك لتكون المقاول الرئيس لهذا المشروع والتي سخرت كافة امكانياتها وقامت باختيار افضل الجهات الإستشارية والمصانع العالمية والمحلية  لتصميم وتوريد التقنيات الحديثة والحديد اللازم لتصنيع الأنبوب الرئيسي للسارية والذي تم تصنيعه خصيصاً في مصانع شركة سوكومنين في تونس وتم استيراد الحديد من كل من المانيا وايطاليا وكوريا وهولندا.

وكشف المهندس شريف البحار ، المهندس المشرف على تنفيذ المشروع من شركة عبداللطيف جميل، ان هناك العديد من التحديات التي واجهت تنفيذ المشروع ولعل من ابرزها واهمها في بداية تصميم المشروع وجود نفق طريق الاندلس الذي يقع بالقرب من المشروع ولذلك تم اختيار الموقع الخاص بالأساسات على بعد آمن بحيث لايتأثر النفق من وجود السارية حسب الدراسات الهندسية والإستشارية حيث  تم تحدديد المسافة الآمنة بين حد النفق وحد اساسات قاعدة السارية ب 18 متر كما اخذ في الاعتبار اثناء التصميم مقاومة السارية للزلازل .

واوضح البحار ان الميدان يحتوي على العديد من المكونات اضافة الى سارية العلم والتي من اهمها وابرزها مجسم الشعار الرسمي للمملكة العربية السعودية (سيفين بطول 75 مترا لكل منهما ونخلة بطول 85 مترا) في وسط الميدان الذي تتجاوز مساحته 26 الف متر مربع. أما العلم فإنه سيكون الأكبر مرتفعاً فوق السارية حيث تم تصنيعه خصيصاً لهذا المشروع بمقاسات تبلغ 49.5 م طول و33 م عرض بمساحة اجمالية 1635 متر مربع ويزن 570 كيلو جرام، مشيراً الى ان هذه المساحة تعادل 50% من مساحة ملعب كرة قدم.

  وقد تم لهذا المشروع استخدام عدة أنظمة وتقنيات حديثة من بينها وحدة للحمل والتحكم في دوران العلم حسب اتجاه الرياح. ونظام قياس اتجاه وسرعة الرياح – نسبة الرطوبة – شدة المطر ونظام الانارة التحذيري للطائرات. ونظام امتصاص الاهتزازات الناتجة عن سرعة الرياح وثبات سارية العلم ونظام مقاومة الحريق داخل سارية العلم بالإضافة الى نظام متكامل لسارية العلم مع إضاءة خاصة أثناء المناسبات الوطنية.

 

المهندس محمد عبداللطيف جميل يلقي كلمة اهالي منطقة مكة المكرمة شعادة غينيس مسئول غينيس يعلن تحقيق الرق4م القياسي لاعلى سارية للعلم في جدة

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

دعوة يابانية للاتحاد.. ومشاركة سعودية في أحد أكبر سباقات الماراثون الدولية

Published

on

By

شهد ماراثون طوكيو في مارس السابق مشاركة متسابق من المملكة العربية السعودية في السباق المصنف من بين سباقات ماراثون أبوت السنوية الست الكبرى على مستوى العالم، ويعد الماراثون هو الوحيد في آسيا المُصنّف من بين الماراثونات الستة الكبرى على مستوى العالم.
وتأتي المشاركة السعودية بعد حصول الاتحاد السعودي للرياضة للجميع على مقعد للمشاركة في الماراثون وذلك في أعقاب زيارة أعضاء الاتحاد إلى اليابان لعقد اجتماعات مع مجموعة متنوعة من المنظمات الرياضية، حيث تضمن برنامج الاتحاد في اليابان زيارة الجمعية اليابانية الرياضية و مؤسسة ماراثون طوكيو ومعهد ASICS لعلوم الرياضة.
وتبرز هذه المشاركة السعودية في الماراثون الشراكة الوثيقة بين الطرفين، والتي تشكل جزءاً من مشروع الرؤية السعودية اليابانية 2030، كما تعد ASICS اليابانية، شريكًا استراتيجيًا لعدد من فعاليات للاتحاد، بالإضافة إلى مشاركتها مع الاتحاد كراعي رئيسي لاثنين من الفعاليات الرياضية، بما في ذلك ماراثون الرياض.
وشارك المتسابق عبدالرحمن صباغ أحد سفراء الاتحاد السعودي للرياضة للجميع ضمن برنامج سفراء الرياضة للجميع من المملكة في ماراثون طوكيو بتاريخ 3 مارس السابق، بعد استيفائهما كافة الشروط المطلوبة للالتحاق في السباق، حيث سبق لهم المشاركة في العديد من الفعاليات وسباقات الماراثون في المملكة وفي خارجها.
وسبق للاتحاد السعودي للرياضة للجميع زيارة اليابان بهدف استكشاف سبل تعزيز الرياضات المجتمعية وتمكين البرامج الرياضية المحلية، كما بحث وفد الاتحاد حينها مختلف المبادرات الرياضية لتشجيع المجتمع المحلي على ممارسة الرياضة وتطوير الرياضات المجتمعية وفق أعلى معايير الجودة.
الجدير بالذكر أن الاتحاد السعودي للرياضة للجميع اختتم الشهر الماضي النسخة الثالثة من ماراثون الرياض، في ساحة المملكة أرينا في مدينة الرياض، والتي استمرت على مدى يومين، وذلك بمشاركة أكثر من 20 ألف متسابق ومتسابقة من 125 دولة حول العالم، وشهدت هذه النسخة من السباق بفئاتها الأربع مشاركة الآلاف من عشاق الرياضة ومحبي رياضة الجري من حول المملكة والعالم، بالإضافة إلى حضور واسع من الجمهور في متابعة الحدث التاريخي والاستمتاع بالأجواء الاحتفالية، ويأتي هذا السباق امتدادًا لما توليه الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين من دعم لامحدود ومستمر للقطاع الرياضي، وبما يتواكب مع خطط وأهداف برنامج جودة الحياة وتحقيقًا لرؤية المملكة 2030 .

Continue Reading

منوعات

منتدى “NEXT IN” يجمع خبراء من جميع أنحاء العالم لمناقشة حاضر ومستقبل علم المتاحف وتأثيره الاجتماعي

Published

on

By

ستستضيف مدريد المنتدى NEXT IN”” في الرابع والعشرين والخامس والعشرين من أبريل، والذي تنظمه ACCIONA Cultura، والذي يهدف إلى إجراء تأمل عميق في مستقبل عالم الفن.

سيضم اللقاء ممثلين من أشهر المتاحف حول العالم، مثل متحف البرادو الوطني، ومتاحف دورسيه ولورانجري – فاليري جيسكار ديستان، ومتحف فيكتوريا وألبرت، واللوفر أبوظبي، بالإضافة إلى أماكن أخرى. كذلك، ستكون هناك مشاركة من مؤسسات ثقافية مثل متاحف قطر، وهيئة تطوير بوابة الدرعية (DGDA)، والهيئة الملكية لمدينة الرياض، والهيئة الملكية للعلا، ومعهد مسك للفنون.

سيكون هناك أيضًا مشاركة من فنانين بارزين آخرين، مثل الفنان التركي المقيم في لوس أنجلوس، رفيق أنادول، والألماني ماريو كلينجمان، اللذان يعتبران من الرواد عالميًا في استخدام البيانات والخوارزميات والذكاء الاصطناعي لتكوين الأعمال الفنية.

كما ستكون الهندسة المعمارية، باعتبارها عنصرًا أساسيًا للقاء بين الفنانين والجمهور، حاضرة أيضًا في الحدث، مع قادة أكثر الاستوديوهات ذات الصلة على الساحة الدولية: فريدا إسكوبيدو، تاتيانا بيلباو، كارلو راتي، بولا كاتارين من مهندسي زها حديد، سمية فالي من كاونترسبيس، إميليو تونيون من تونيون وألبورنوز أركيتكتوس، ينس ريشتر من استوديو هيريروس، وإنريكي سوبيخانو من نييتو سوبيخانو أركيتكتوس.

سيقدم المتحدثون، وعددهم 50 خبيرًا متعدد التخصصات، آراءهم حول العصر الجديد للإبداع والتعبير الثقافي من خلال خطابات ملهمة ومحادثات ونقاشات لجنة تعكس قصص النجاح وأفضل الممارسات والتحديات لمستقبل القطاع.

خلال المنتدى، ستكون هناك مناطق مخصصة لأبرز الابتكارات في القطاع متاحة لأكثر من 200 مشارك. يمكنهم تجربة تجارب فنية مثل إعادة إنتاج متعددة الحواس لحفل موسيقي، وعروض تفاعلية، أو إبداعات فنية رقمية بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

NEXT IN”” من المقرر أن يكون أكبر منتدى في العالم لقطاع المتاحف، ويهدف إلى أن يصبح نقطة لقاء لمناقشة كل دور في صناعة الثقافة في عالم تتطور فيه توقعات الجمهور باستمرار.

 

قدوة عالمية

يُنظم منتدى “NEXT IN” من قِبل شركة ACCIONA Cultura، وهي شركة متخصصة في تصميم وإنتاج الفعاليات والمتاحف والمعارض وأجنحة المعارض والتصميمات الداخلية. مع سجل حافل بتنظيم المشاريع في 43 دولة، حازت الشركةعلى 250 جائزة دولية في السنوات الاخيرة.

من بين المتاحف التي شاركت فيها، يبرز المتحف المصري الكبير (أكبر متحف من نوعه في العالم)، ومنزل التاريخ الأوروبي في بروكسل، والمتحف الأولمبي والرياضي في قطر.

منذ عام 1990، تطور ACCIONA Cultura حلولاً مستدامة في المتاحف ومراكز الفنون، بالإضافة إلى المعارض الدولية والشاملة، مظهرةً تفردها الإبداعي وقدرتها على الابتكار عبر سلسلة القيمة.

ACCIONA Cultura حاصلة على شهادة ISO 20121، مما يضمن أن جميع مشاريعها تُنفذ وفقًا لمعايير الاستدامة وأن جميع أنشطتها تكون محايدة الكربون.

Continue Reading

منوعات

شركة الدرعية تفتتح مركزاً واعداً للبيع بالتجزئة “ميدان الدرعية”؛ ضمن المؤتمر العالمي للبيع بالتجزئة المقام في باريس

Published

on

By

أعلنت شركة الدرعية أنها ستقدم وجهتها الجديدة الواعدة “ميدان الدرعية”، التي تتميز بأسلوب حياة حالم، لقادة الصناعة العالميين المشاركين في المؤتمر العالمي للبيع بالتجزئة المقام في باريس خلال الفترة من 16 إلى 18 أبريل، ويقع “ميدان الدرعية” الجديد على مشارف العاصمة السعودية الرياض، وسيستضيف أكثر من 400 منفذ بيع بالتجزئة وأكثر من 100 مطعم ومقهى، في قلب منطقة الدرعية التاريخية التي تضم مفاهيماً وتصاميماً معمارية تقليدية عمرها 300 عام.
سيشكل “ميدان الدرعية” علامة فارقة جديدة في تطور تجارة التجزئة، وسيصبح نقطة محورية دولية تربط أرقى العلامات التجارية للبيع بالتجزئة في العالم مع السلع والمنتجات الحرفية المحلية، كما ويهدف إلى دمج الثقافة والترفيه والمتعة لتقريب المجتمعات من بعضها البعض؛ من خلال خلق لحظات مشتركة من المتعة والراحة.
تأتي هذه الخطوة التي تكشف عن “ميدان الدرعية” لقطاع التجزئة العالمي؛ بهدف توفير نظرة فاحصة للشركاء المحتملين، وإعطائهم نبذة عن النهج المتسارع والفرص المتاحة في “مدينة الأرض” لتجارة التجزئة، ويشمل ذلك تجارب تناول الطعام بأرقى المستويات العالمية، ومحلات الأزياء الفاخرة، وغيرها. وسترحب الدرعية بزوارها بمجموعة من وسائل الراحة، والمعالم الشهيرة التي تقع على بُعد بضع كيلومترات فقط من العاصمة الرياض النابضة بالحياة.
يأتي “ميدان الدرعية” كجزءٍ من أهداف رؤية السعودية 2030، ومن المتوقع أن يصبح مركزاً للتجارة والثقافة والترفيه، كما ويركز المشروع على الاستدامة والمشاركة المجتمعية والثقافية، ويؤكد على إنشاء بيئة بيع بالتجزئة مميزة وشاملة ونوعية.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية السيد جيري انزيريلو: “ميدان الدرعية هو أكثر من كونه مجرد وجهة للتسوق، هو رمزٌ لالتزام المملكة العربية السعودية بقيادة النمو الاقتصادي، وتعزيز الإبداع والابتكار”، وأضاف “لهذا السبب نحن متحمسون للغاية لدعوة المستثمرين وأصحاب المصلحة من جميع أنحاء العالم للانضمام إلينا في هذه الرحلة المثيرة؛ لنكون جزءاً من تشكيل مستقبل تجارة التجزئة، بفضل تصميمه الذي يركز على المشاة، وإمكانية الوصول المباشر إلى وادي حنيفة، بالإضافة لقربه من موقع حي الطريف المذهل والمدرج على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، إن تلك المنطقة ستكون وجهة رائدة لأسلوب الحياة على مستوى العالم”.
شركة الدرعية هي شركة تطوير ديناميكية متعددة الاستخدامات تعيد تعريف التخطيط الحضري؛ بهدف تحويل الدرعية “مدينة الأرض” إلى عاصمة مزدهرة بالثقافة والترفيه والتعليم والفنون، كما تربط الدرعية ماضي المملكة العربية السعودية وحاضرها ومستقبلها لتعريف الزوار بسحر وكرم الثقافة النجدية الأصيلة، فضلاً عن كونها رمز لإلهام أجيال من المبدعين والمبتكرين ورجال الأعمال والمثقفين.

Continue Reading
Advertisement

Trending