Connect with us

اقتصاد وأعمال

مجموعة سدكو القابضة توقع عقد شراكة استراتيجية مع “الشياكة”

Published

on

استحوذت مجموعة سدكو القابضة – الشركة الرائدة في إدارة الثروات الخاصة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، على 40% من أسهم شركة دنيا الأصواف للتجارة المحدودة “الشياكة”،  الشركة العريقة في مجال أقمشة الملابس الرجالية الراقية والمتخصصة في تسويق وتصميم الأثواب الرجالية .

 وقد وقع الاتفاقية أنيس أحمد مؤمنة الرئيس التنفيذي لمجموعة سدكو القابضة ووليد علي الأنديجاني الرئيس التنفيذي  لشركة دنيا الأصواف للتجارة المحدودة “الشياكة” في أحد معارض  الشركة  الرئيسية بمدينة جدة، وذلك في الأول من يونيو للعام 2015.

 ويتوقع أن تضيف هذه الشراكة دعماً قوياً لمستقبل “الشياكة” كشركة رائدة في مجال صناعة الأثواب السعودية. وسيتم أيضا الاستفادة من استثمارات مجموعة سدكو القابضة وخبرتها في مجال حوكمة الشركات بما يسهم في دفع عجلة النمو الاستراتيجي للشركة. وأن هذا الاستثمار يتوافق مع النهج الاستراتيجي لمجموعة سدكو القابضة للاستثمار في مشاريع جديدة ومجدية في القطاعات التي تشهد نموا بالمنطقة.

 وتعليقاً على هذه الشراكة، قال أنيس مؤمنة:”الاستثمار في الشركات النامية وتوسيع محفظتنا من الاستثمارات المباشرة، جزءٌ مهمٌ في استراتيجيتنا الاستثمارية، الشراكة مع “الشياكة” مثال آخر لرغبتنا في توسيع محفظتنا الاستثمارية وخبراتنا نحو تحقيق نمو مستقبلي ومزيد من التقدم مع شريكنا الجديد”.

وأضاف كذلك:” قوتنا في مجال حوكمة الشركات والتزامنا بمبادئ الشريعة دليل على القيمة العالية لمجموعة سدكو القابضة في اجتذاب الشركاء على الصعيد المحلي والاقليمي”. وأوضح مؤمنة قائلاً: “شراء حصص من أسهم “الشياكة” يستوجب على مجموعة سدكو القابضة الالتزام بتعزيز ثقة المساهمين ويمهد الطريق للنمو. وضعنا خطة في المجموعة لتنويع استثماراتنا في الاسواق المزدهرة. نحن واثقون بأن كلا الطرفين سيحققان ايردات عالية من خلال هذه الشراكة الفعالة بإذن الله.”

 وقال وليد الأنديجاني: “نحن سعداء بانضمامنا الى مجموعة سدكو القابضة الشريك المثالي للنمو، حيث ستساهم الشراكة في إحداث نقلة نوعية في أعمالنا للمزيد من التوسعات القادمة. شراكتنا مع مجموعة سدكو القابضة  خطوة ايجابية وخيار مثالي”.وأضاف أيضًا: “أداء “الشياكة” الممتاز في السوق السعودية لأكثر من ثلاثه عقود كان كفيلا بترسيخ مكانتنا في السوق السعودي، لنصبح اليوم الخيار الأول للباحثين عن الجودة والتصاميم المميزة. نحرص دومًا على تقديم الأفضل من حيث جودة المنتجات والتصاميم التي تلبي مختلف الأذواق في السوق”.

 تجدر الإشارة الى أن  “الشياكة” بدأت نشاطها في العام 1971 تحت إسم “دنيا الاصواف” التي كانت تستورد اقمشة الملابس الرجالية الراقية، ما جعل منها إسمًا لامعًا في عالم الأقمشة الفاخرة.  ثم قامت بتغير إسمها إلى “الشياكة” في عام 1987 وبدأت في طرح وتقديم منتجات عصرية جديدة ومبتكرة تلبي حاجة مختلف الشرائح والأذواق في السوق السعودي. لدى” الشياكة” 32 صالة عرض للبيع بالتجزئة، وللشركة معارض خاصة بها في كل من جدة، الرياض، مكة، الطائف، جازان، خميس مشيط، محايل عسير وينبع مع وجود خطة توسعية لافتتاح معارض جديدة.

 ccxdr00001

SEDCO Holding Group, a leading Shariah-compliant private wealth management organization, acquired 40% in AlShiaka, the leading Saudi men’s outfitters specialized in designing and making men’s thobes

Anees Moumina, CEO of SEDCO Holding Group, and Walid Al Andijani, AlShiaka’s CEO, sealed the deal in Jeddah at one of AlShiaka’s flagship outlets on June 1st 2015

The partnership is expected to build on AlShiaka’s successful track record in the men’s thobes business in Saudi Arabia further. It will also utilize SEDCO Holding’s capital and expertise in corporate governance to drive the strategic growth of the company. This investment is in line with SEDCO Holding’s strategic approach to invest in viable new ventures in growth sectors in the region

 Commenting on the partnership, Anees Moumina, CEO of SEDCO Holding Group, said “investing in progressive enterprises and expanding our portfolio of direct investments is an important part of our investment strategy, and the partnership with AlShiaka is another display of our desire to extend our investment portfolio and expertise for the future growth and further advancement of our new partner”

Moreover, he said “our adherence to Shariah principles and our strength in corporate governance has proven of great value for SEDCO Holding Group to attract partners both locally and from the region”

Moumina explained that “buying into AlShiaka entails SEDCO Holding’s commitment to strengthen the confidence of shareholders in the management paving the way for growth.” He added: “We have set a plan at SEDCO Holding Group to target diverse investments and seize opportunities in prosperous markets. We are confident that both parties will acquire high revenues out of this active partnership”

Walid Al Andijani, AlShiaka’s CEO said: “We are also pleased to have found in SEDCO Holding Group the perfect partner for growth and transformation in our business and further expansions ahead. Our partnership with SEDCO Holding Group is a positive move and a prudent choice

He added “AlShiaka’s excellent performance in the Saudi market for more than three decades is enough proof to mark our presence today as the first choice for seekers of luxurious quality and distinct designs. We are always keen on providing the best quality in our designs to cater to various needs of different tastes in the market”

 AlShiaka was launched in 1971 under the name “Dunia Alaswaf Est.” which imported textiles for men’s thobes, and was a famous brand name in the world of high-end costumes. The company shifted its name to “AlShiaka” in 1987 and started introducing new innovative and fashionable products which caters towards different segments and diversified tastes within the Saudi market. AlShiaka now has 32 showrooms for retail purchasing across the Saudi market and this has positioned the company’s market share within the top three among its competitors in the Kingdom of Saudi Arabia. AlShiaka owns showrooms in Jeddah, Riyadh, Makkah, Madina, Taif, Jizan, Khamis Mushait, Maha’il Aseer and Yanbu; plans for further expansion

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد وأعمال

كلية الأمير محمد بن سلمان تطلق حوارات حول الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية

Published

on

By

ناقش قادة أعمال، وباحثون أكاديميون، ومعلمون، ومبتكرون، ورواد الأعمال، بالإضافة إلى أكثر من 100 شخص من ممثلي الشركات العائلية في المملكة العربية السعودية، المشهد المتطور للشركات العائلية والممارسات التجارية الحديثة في المملكة.

وتم ذلك عبر حدث تحت عنوان “إطلاق العنان للإرث وتعزيز الابتكار: استكشاف مستقبل الشركات العائلية” نظمته كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، المتخصصة بتقديم تعليم ذي مستوى عالمي هنا في المملكة، بالإضافة إلى مرصد الكلية لريادة الأعمال والابتكار المستدام والشركات العائلية، وبالتعاون مع المركز الوطني للمنشآت العائلية، واتحاد مشروع STEP العالمي (SPGC).

وبحث الحدث موضوعات رئيسية تشمل الحفاظ على الإرث العائلي في العصر الحديث، والقيادة بين الأجيال، والحفاظ على القيم العائلية أثناء نمو الأعمال، والموازنة بين التراث والتغيير، كما تم استعراض كيفية استخدام الإرث كرافعة للميزة التنافسية، ودور قادة الجيل القادم في الشركات العائلية القديمة.

كما اكتسب المشاركون رؤى قيمة من دراسات الحالة الواقعية، مما ساعدهم على مواجهة التحديات الخاصة بالشركات العائلية. وساهم الحدث في تعزيز التواصل داخل مجتمع الشركات العائلية وزود الحضور بالأدوات الأساسية للقيادة المستقبلية.

وقال الدكتور زيغر ديجريف، عميد كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال: “اكتسب المشاركون خلال الحدث رؤى استراتيجية قيمة، وبنوا علاقات داخل مجتمع الشركات العائلية، كما حصلوا على الأدوات الأساسية للقيادة المستقبلية. وهذا يتماشى مع مهمة الكلية في دعم المؤسسات في اتخاذ قرارات مستندة إلى المعلومات، بما يؤدي إلى تعزيز التقدم والابتكار، ويساهم في التنمية المستدامة والنمو الاقتصادي في المملكة العربية السعودية”.

وعمل مرصد الكلية على جمع قادة الأعمال والتعليم لمعالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والبيئية الحالية. وبالاعتماد على الخبرة الجماعية، يدعم المرصد اتخاذ القرارات الفعالة وحل المشكلات بهدف تحقيق تأثير دائم، من خلال المعرفة المشتركة والحلول المبتكرة، مما يساهم في خلق قيمة مستدامة للشركات الناشئة والقائمة والعائلية.

وقال الدكتور طارق المصري، الأستاذ المساعد في المحاسبة ومدير معهد الشركات العائلية، في كلية الأمير محمد بن سلمان: “يهدف المعهد، إلى أن يكون نقطة التقاء للباحثين، والمالكين، والمنظمين، والخبراء في مجال الشركات العائلية، بهدف نشر وتعزيز استمرارية الشركات العائلية وتحقيق نمو مستدام”.

وتقع الكلية في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، وهي مدينة تم تشييدها وفق نمط حياة عصري، وتوفّر لطلاب الكلية وأعضاء هيئتها التدريسية بيئة حديثة بمواصفات استثنائية. وتقدم الكلية خدمات تعليمية ذو مستوى عالمي هنا في المملكة، في كل من مدينة الملك عبدالله الاقتصادية والرياض، حيث توفّر التعليم العملي والتجريبي لتطوير جيل جديد من القادة القادرين على التفكير الإبداعي واتخاذ القرارات لدعم التغيير المنشود.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

محافظ «دونجوان» الصينية: معجبون بشدة بالتركيز الاستراتيجي للسعودية على تنمية الطاقة

Published

on

By

انطلق، اليوم الإثنين، المؤتمر السعودي الصيني، والذي ينظمه المجلس الصيني العربي للأعمال والثقافة، في العاصمة السعودية الرياض بهدف تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، ودعم التعاون بين المملكة العربية السعودية وجمهورية الصين في مختلف المجالات.

وترأس “لي شينجي” محافظ ولاية دونجوان الصينية، الوفد الصيني المشارك في المؤتمر، والذي يضم ممثلين عن الجهات الحكومية الرسمية الصينية، بالإضافة إلى وفد من رجال الأعمال ورؤساء 34 شركة صينية تعمل في مجالات متنوعة.

وفي كلمته بالمؤتمر، أكد محافظ ولاية دونجوان الصينية، أن التعاون بين الصين والمملكة العربية السعودية ولد وازدهر بفضل طريق الحرير منذ 1200 عام مضت، خلال عهد “تانغ وسونغ” أبحرت الأساطيل الصينية المحملة بالحرير عالي الجودة والخزف الرائع وحصائر الكعك عبر المحيطات على طول طريق الحرير البحري إلى الشرق الأوسط.

وأوضح أنه قبل 800 عام، زار تشنغ خه، الملاح الصيني الشهير من أسرة مينغ، المدينة المنورة وجدة وأماكن أخرى في المملكة العربية السعودية خلال رحلته إلى الغرب لنشر الصداقة وتعزيز التبادلات، وقبل 46 عامًا، عندما نفذت الصين الإصلاح والانفتاح، استمر تدفق عدد كبير من السلع الاستهلاكية الصناعية الخفيفة عالية الجودة التي أنتجناها إلى المملكة العربية السعودية، كما استمر النفط السعودي والمنتجات الأخرى في التدفق إلى الصين لآلاف السنين.

وشدد على أنه لم تنقطع التجارة والتبادلات بين المكانين بشكل متزايد، واليوم، بحماس كبير وصداقة عميقة من الشرق الأقصى، أتينا إلى الرياض، “جاردن سيتي” في الصحراء، للحديث عن الصداقة مع الأصدقاء، والسعي إلى التنمية المشتركة، وفتح فصل جديد من التعاون بين دونغقوان والمملكة العربية السعودية.

وبين أنه في السنوات الأخيرة، في ظل الترويج المشترك للرئيس شي جين بينغ والملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، وكذلك التعزيز القوي للبناء المشترك لمبادرة “الحزام والطريق”، استمر التعاون بين الصين والمملكة العربية السعودية في التعمق، وأصبحت المملكة العربية السعودية الشريك التجاري الأول للصين في الشرق الأوسط بقيمة مائة مليار دولار، وأصبحت الصين أكبر وجهة للاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية، مشيرا إلى أنه على خلفية الصداقة بين البلدين، سيصل حجم التجارة بين دونغقوان والمملكة العربية السعودية أيضًا إلى 12.3 مليار يوان في عام 2023، وزاد حجم واردات دونغقوان من المملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ بنسبة 41.6٪ في الربع الأول من هذا العام، مما يدل على الارتفاع زخم التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين.
وتابع: في الوقت الحالي، مع ترقية التعاون الثنائي بين الصين والمملكة العربية السعودية إلى شراكة استراتيجية شاملة واستمرار تعميقه، تواجه كل من الرياض ودونغقوان آفاقًا واسعة يمكن ربط الاثنين، ومن المؤكد أنها ستتطور لتصبح شريكًا وثيقًا ومدينة شقيقة.

وأكد أن التعاون المالي بين دونغقوان والمملكة العربية السعودية يأتي في الوقت المناسب، إذ تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أكبر المستثمرين الماليين في العالم، وهي معروفة برؤيتها الفريدة ومواردها المالية القوية، كما أن ستة بنوك من بين أفضل 100 بنك عالمي من حيث القيمة السوقية، هذا العام، ارتفعت الأصول الخارجية لبنوك البلاد بنسبة 22٪. مما يدل على طموحها للتوسع عالمياـ وهذا العام، رفعت بلادي صراحة القيود المفروضة على نسبة الأسهم الأجنبية في المؤسسات المصرفية ومؤسسات التأمين، مما سمح بملكية أجنبية للأسهم بنسبة 100%، وأزالت بشكل شامل القائمة السلبية لقدرة الوصول إلى الاستثمار في القطاع المالي.

واستطرد: “نحن معجبون بشدة بالتركيز الاستراتيجي للمملكة العربية السعودية على تنمية الطاقة في السنوات الأخيرة، والذي لا يشجع صناعة البتروكيماويات التقليدية لتصبح أكبر وأقوى فحسب، بل يوجه أيضًا التخطيط العلمي بنشاط طاقة جديدة في السنوات الأخيرة، تعمل دونغقوان أيضًا على تطوير الطاقة الجديدة بقوة، وتسعى جاهدة لتجاوز حجم 100 مليار يوان صيني لمجموعة صناعة الطاقة الجديدة بحلول نهاية عام 2025. ويمكن القول أن البلدين يتمتعان بمساحة واسعة جدًا للتعاون في مجالي الطاقة والصناعات الكيماوية. وفيما يتعلق بالمشاريع الصناعية، في السنوات الأخيرة، وصل قادة البتروكيماويات العالميون مثل إكسون موبيل، وشل، وباسف إلى منطقة الخليج الكبرى واستقروا في عدد من مشاريع الطاقة واسعة النطاق. وفي العام الماضي، وقعت أرامكو السعودية أيضًا مذكرة تعاون مع مقاطعة قوانغدونغ، وبالنسبة لغالبية شركات الطاقة والكيماويات، فإن الآن فرصة مهمة للانتشار في منطقة الخليج الكبرى ودونغقوان”.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

فيديكس تؤكد التزامها بمستقبل أكثر اخضراراً من خلال مشاركتها في مبادرة لزراعة الأشجار في الإمارات

Published

on

By

بالتزامن مع الاحتفال بيوم الأرض، تؤكد فيديكس إكسبريس التابعة لشركة “فيديكس كوربوريشن” المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (FDX)، وأكبر شركة للنقل السريع في العالم، التزامها بالاستدامة. وخلال العام المالي 2024 (من يونيو 2023 إلى مايو 2024)، يشارك أعضاء فريق “فيديكس” في العديد من المبادرات البيئية المجتمعية، بما في ذلك جمع القمامة، عمليات التنظيف، إعادة التدوير، وزراعة الأشجار.

وأظهرت فيديكس في الآونة الأخيرة التزامها الراسخ تجاه البيئة من خلال مشاركتها في الحملة السنوية لزراعة الأشجار التي تنظمها مجموعة الإمارات للبيئة تحت شعار “من أجل إماراتنا نزرع”. وتسهم هذه المشاركة في تعزيز المساحات الخضراء المستدامة في كافة أنحاء الدولة. حيث قام أعضاء فريق فيديكس بزراعة أشجار السدر والغاف الأصلية في محمية النسيم بعجمان. وتأتي هذه المشاركة من منطلق إدراك الفريق لأهمية زراعة الأشجار المحلية، ودورها في تعزيز التنوع البيولوجي، فضلاً عن كونها من أبسط الطرق وأكثرها فعالية لمعالجة ظواهر التغير المناخي.

وتعتبر حملة زراعة الأشجار ثمرة التعاون القائم بين فيديكس ومجموعة الإمارات للبيئة في مبادرة “إعادة تدوير، تشجير، تكرير”، حيث تمكن أعضاء الفريق من جمع أكثر من 21,000 كيلوغرام من المستندات الورقية القابلة لإعادة التدوير. وفي إطار المبادرة ذاتها، قام أعضاء الفريق بزراعة 11 شتلة حملت اسم فيديكس.

وتلتزم فيديكس بإحداث تغيير ملموس في المجتمعات المحلية، حيث تعمل على تحقيق أهدافها للوصول إلى عمليات خالية من الانبعاثات الكربونية على مستوى العالم بحلول العام 2040. وتمثّل مبادرة زراعة الأشجار جانباً من سلسلة من الأحداث المجتمعية المستدامة التي تنظمها فيديكس، والتي تتماشى مع “عام الاستدامة” في دولة الإمارات العربية المتحدة. وتدرك الشركة أيضاً أهمية مواجهة تحديات التغير المناخي من خلال اعتمادها ممارسات الأعمال المبتكرة والمستدامة.

يمكن معرفة المزيد حول الجهود التي تبذلها “فيديكس” في مجال الاستدامة من خلال هذا الرابط.

Continue Reading
Advertisement

Trending