Connect with us

صحة وجمال

انطلاق برنامج “محلي – عالمي” لرعاية مرضى السكري يدرب 1500 كادر طبي ,,

Published

on

في ما يعد منعطفاً مهماً في تاريخ علاج مرض السكري في السعودية، التي تحتل المرتبة الأولى في منطقة الشرق الأوسط من ناحية انتشار المرض، والسابعة عالمياً، بحسب إحصاءات منظمة الصحة العالمية، انطلق برنامج محلي – دولي للرعاية الصحية لمرضى السكري، سينخرط فيه أكثر من 1500 طبيب وأخصائي وممرض سعودي، بالتعاون مع جامعة هارفرد الشهيرة .

ووقعت كلٌّ من الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب، والجمعية السعودية للسكري والغدد الصماء مؤخراً اتفاقية تدريب وتعاون علمي وتبادل معرفي مع مركز ” جوسلين ” لرعاية مرضى السكري الذي يصنف من أكبر مراكز السكري علي مستوى العالم، التابع لكلية الطب في جامعة هارفارد برعاية شركة أسترازينيكا .

ويهدف البرنامج إلى تقديم الرعاية الصحية المثالية لمرضى السكري عبر تطوير الخدمات الصحية المقدمة لمرضى السكري في المملكة من خلال تطبيق النموذج المتبع في مركز جوسلين في الولايات المتحدة الأمريكية وتطبيقه في المملكة، والذي من نتائجه تخفيض الكلفة الاقتصادية لعلاج مرض السكري إلى الثلث .

وأوضح الدكتور عيسى الظفيري الأمين العام للجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب أن هذه الخطوة ستعمل على ” إعادة النظر في الرعاية الصحية المقدمة لمرضى السكري في كافة القطاعات الصحية والتي كانت سابقا تعتمد على علاج المرض لا المريض ” .

في حين اعتبر الدكتور كامل سلامة رئيس الجمعية السعودية للسكري والغدد الصماء أنه سيتم من خلال الاتفاقية نقل التجربة العلاجية والتأهيلية التي يقوم بها مركز جوسلين، والتي تعتمد في علاج المريض على فريق متكامل يشمل ” استشاري أمراض سكري وغدد صماء، مثقف صحي، أخصائي تغذية، أخصائي نشاط بدني، استشاري نفسي، استشاري أعصاب واستشاري عيون “، والعمل كمنظومة واحدة لتقديم رعاية صحية مثالية للمريض .

وأوضح أن ” الخطوة الأولى ” في تنفيذ هذا البرنامج تمثلت في انتداب أكثر من 40 استشاريا في علاج مرض السكري من كافة القطاعات الصحية في وزارة الصحة والمستشفيات التخصصية والعسكرية والحرس الوطني، إضافة إلى المستشفيات في القطاع الخاص في شهري مارس وإبريل للتعرف عن قرب على نموذج الرعاية وتدريبهم عليه، ليقوموا بعد ذلك بنقل ما اكتسبوه لأقرانهم الأطباء في التخصصات الأخرى، كما سيتم تدريب المثقفين الصحيين وكافة الطاقم الطبي ذو العلاقة برعاية مريض السكري على البرنامج من خلال جلب متخصصين من مركز جوسلين لتدريب الكوادر الطبية والتثقيفية في المملكة لتدريب ما يزيد عن 1500 كادر لتحقيق الأهداف المرجوة .

من جهة أخرى، كشف المدير العام لشركة أسترازينيكا الدكتور محمد عرفة أن هذه الخطوة ستتبعها خطوات تتمثل في قيام كلٍ من الجمعية السعودية للسكري والغدد الصماء، والجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب برعاية شركة أسترازينيكا بتقييم الرعاية الصحية لمرضى السكري في المملكة من خلال تطبيق البرنامج في عدة أماكن في المملكة، بعدها يتم تقييم مدى تطور الرعاية الصحية ومدى تحسن المرضى حسب نموذج جوسلين، ورفع توصياتهما للجهات المسؤولة في وزارة الصحة أملاً في تعميم تطبيقه في كافة القطاعات الصحية التي تقدم الرعاية لمرضى السكري في المملكة .

من جهته، أكد البروفيسور إنريكي كاباريللو ممثل مركز جوسلين لرعاية مرضى السكري أن هذه الخطوة تعتبر نقلة نوعية في الرعاية الصحية لمرضى السكري في المملكة من الناحيتين العلاجية والاقتصادية، حيث سيؤمن تطبيق النموذج المتبع لمركز جوسلين الرعاية الصحية المثالية للمرضى وبالتالي سيقلل كثيرا من المضاعفات التي قد تنتج من الإصابة بالمرض، وهذا سينعكس على التكاليف المالية لعلاج مريض السكري، والتي تزداد لثلاثة أضعاف نتيجة المضاعفات التي تطرأ على المريض .

pic

The Saudi Society of Endocrinology and Metabolism (SSEM) andthe Saudi Diabetes & Endocrine Association (SDEA)signedan agreement for training,scientific cooperation and knowledge-based exchange with Joslin Diabetes Centerwhich is one of the largest Diabetes centers worldwide,affiliated to the Faculty of Medicine at Harvard University, sponsored by AstraZenecaCompany

The agreementaims at providing optimal health careservicesthroughdeveloping the application Joslin Center’s model for diabetes Care in the United States and its application in the Kingdom

This model has decreased the economic cost to one third

Dr. Eissa Al Thufairy, the Secretary General of Saudi Diabetes and Endocrine Association,explained that this step will reconsider the health care provided to patients in all health sectors which were previously dependent on treating the disease not the patient 

Dr. KamelSalama,the Saudi Diabetes & Endocrine Association (SDEA), pointed out that the agreement stipulates that the curative and rehabilitative experience carried out by Joslin Centerwill be transferredthrough an integrated team including : adiabetes andendocrinology consultant, health educator, nutritionist, physical activity specialist, psychiatry,neurologist andophthalmologist towork as one system to provide one ideal health care for the patient 

“Thefirst step of this program is send more than 40 consultants for the treatment of diabetes in all governmental, specialized, military and National Guard health sectors andprivate hospitals in March and April to be acquainted with the model and trainedon it

Afterwards, they can transfer their knowledge to their peers doctors in other specialties. There will also be a training given for the health educators and all the relevant medical staff in the program by inviting specialists from Joslin center to train 1500 medical and educational staffs

On the other hand, Dr. Mohamed Arafa, AstraZeneca’s General Manager, revealed that this step will be followed by assessing current medical services through the application of the program in several regions in the Kingdom

Then assessmentof the evolution of health careand patients’improvement by Joslin model will follow

The recommendations will be submitted to the Ministry of Health and hopefully applied in all health sectors

Professor Enrique, Joslin Center’s representativeassured that this step is a quantum leap in health care in terms of therapeutic and economic aspects

It will provide ideal health care for patients and accordingly will decrease manydisease’s complications that may result from the financial costs, which is raised three times as a result of complications that affect the patient

1500       ...

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة وجمال

“المراكز الاستشارية للإنجاب” تستحوذ على كامل أسهم مركز بنون وتطلق خطة للتوسع والانتشار في المملكة

Published

on

By

أكد الدكتور عبد العزيز الشهراني المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة المراكز الاستشارية للانجاب المالكة لمراكز بنون أن الشركة تستعد لإطلاق خطة توسع طموحة على مستوى المملكة العربية السعودية ، وكشف الدكتور الشهراني أن شركة المراكز الاستشارية للإنجاب استحوذت بالكامل على مركز بنون بعد شراء حصص شركة  شبكة هيلث بلاس التابعه لشركة مبادلة الإماراتية ، وبذلك تملك المراكز الاستشارية للإنجاب كامل الحصص في مركز بنون وهي شركة سعودية طموحة تأسست عام 2013 وستعلن قريباً عن افتتاح فرع ثاني  لمركز بنون في مدينة الرياض إلى جانب مراكز أخرى في عدة مدن منها جدة وخميس مشيط. وأعلن الدكتور الشهراني ان شركة المراكز الاستشارية للإنجاب تركز على زيادة شبكة مراكز العقم واطفال الانابيب وأن يكون بنون مركز الرعاية الاولية والمتخصصة والرائدة في المنطقة.

ويعد مركز بنون للإخصاب، أحد المراكز الرائدة المتخصصة في علاج العقم والمساعدة على الإنجاب، ويقدم خدمات شاملة ومتكاملة للأزواج الذين يواجهون صعوبات في الإنجاب، وتشتمل خدماته نطاقاً واسعاً من علاجات الإخصاب والعقم وتأخر الحمل كالطب الإنجابي والفحوصات الجينية وأطفال الأنابيب. ويتكون فريقه من خبراء إخصاب بخبرة تزيد عن 25 عاماً وتقنيين وممرضات على كفاءة عالية. ويتولى المركز رسم  خطط علاجية مخصصة لكل مريض حسب حالته مع الأخذ بعين الاعتبار الجانب النفسي والجسدي والمادي.

ويهدف المركز إلى مساعدة الأزواج على تحقيق حلمهم في تكوين أسرة من خلال تقديم أفضل التقنيات الطبية والعلاجات الحديثة في مجال الإنجاب. والمركز معتمد من قبل الجهات الصحية في المملكة، وهو ملتزم بتقديم خدمات عالية الجودة وفقًا لأعلى المعايير الدولية.

وختم الدكتور الشهراني تصريحه بالتأكيد على أن مركز  بنون للإخصاب مستمر في أداء مهامه مع التزامه بأعلى معايير الجودة والشفافية في جميع الخدمات التي يقدمها وحرصه على توفير بيئة مريحة وداعمة للأزواج خلال رحلتهم نحو تحقيق حلم الإنجاب، وتقديم أداء متميز وإرساء معايير جديدة للابتكار والكفاءة الطبية، والارتقاء بالصحة المجتمعية، على المدى الطويل، من خلال الفحص الدوري والكشف المبكر وتعزيز الوعي الصحي ، وهذا ما جعل المركز بفضل المتخصصين في الرعاية الصحية الأكفاء والمرافق الحديثة واستخدام التقنيات المتطورة، أحد أكثر مقدمي الرعاية الصحية تقدماً وتطوراً في المنطقة.

Continue Reading

صحة وجمال

“بنج” تقدّم تجربة غذائية مميّزة في رمضان تجمع بين الطعام الصحي والمذاق الشهي

Published

on

By

تجربة رمضانية فريدة تقدّمها “بنج” المتخصصة في تقديم الوجبات الغذائية المميّزة بجودتها الصحية ومذاقها الشهي لعملائها عبر تشكيلة متنوعة من الوجبات المناسبة للإفطار والسحور تتضمن حلويات شرقية تم إعدادها بطريقة صحية، حيث توجد حلويات لم يستخدم السكر المضاف في طهيها وأنواع أخرى تحتوي فقط على أقل من 50% من السكر المضاف، وتتوفر جميعها بباقات اشتراك مرنة قصيرة وطويلة المدة تبدأ من اشتراكات لمدة خمسة أيام أو عشرة أيام، كما تم تجهيز فرع بنج في حي الياسمين بجلسات تناسب جميع أفراد العائلة للاستمتاع بأجواء رمضانية ساحرة.

وتؤكد “بنج” مجدداً من خلال تشكيلتها الرمضانية الغنية والمتنوعة من الوجبات التزامها بتقديم الأفضل دائماً في عالم الوجبات الغذائية لعملائها من حيث قيمتها الغذائية العالية ومذاقها الرائع، وهو الالتزام الذي ساهم في نجاح “بنج” في استقطاب قاعدة عريضة من العملاء الذين يتعاملون معها في فرعيها في مدينة الرياض أو عبر الموقع الإلكتروني وتطبيقها الرسمي للهواتف الذكية .https://q-r.to/BINGEapp .

وتتضمن قائمة طعام “بنج” أنظمة حياة صحية – كيتو – خالي من الجلوتين – قليل الكربوهيدرات وغيرها، وأيضاً وجبات لمن يبحثون عن أساليب غذاء متنوعة تجمع بين القيمة الغذائية العالية والطعم المميز، ويشرف على تقديم هذه الوجبات مجموعة من المتخصصين في عالم صناعة الغذاء، بالاعتماد على أفضل المكونات الطبيعية، مع مواصلة نهج “بنج” في تقديم أفضل الوجبات المحافظة على قيمتها الغذائية وطعمها الشهي.

Continue Reading

صحة وجمال

مختبر البرج المرجعي بالرياض التابع لمجموعة مختبرات البرج التشخيصية يحقق الاعتماد من الكلية الأمريكية للباثولوجي

Published

on

By

في إنجاز يُعد خطوة هامة على طريق تعزيز الخدمات الطبية التشخيصية في المملكة العربية السعودية، حقق مختبر البرج المرجعي بالرياض، الذي يُعتبر جزءاً لا يتجزأ من مجموعة مختبرات البرج التشخيصية، الاعتماد من الكلية الأمريكية للباثولوجي (CAP). هذا الاعتماد، الذي يأتي قبيل تدشين المختبر قريباً، يُعكس التزام المختبر بتقديم خدمات تشخيصية دقيقة وموثوقة تماشياً مع أعلى المعايير الدولية.

مختبر البرج المرجعي يتميز بتقديمه لخدمات تشخيصية متقدمة غير متوفرة في منطقة الخليج والشرق الأوسط، خاصة في المجالات الدقيقة مثل الجينات والمناعة وعلم البروتينات الحيوية الجزيئية، بالإضافة إلى الكيمياء التحليلية والسموم والأورام. هذه الخدمات المتقدمة، التي في الغالب لا تُجرى إلا في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، تأتي لتُسرع من عملية التشخيص وتقلل من الوقت اللازم للحصول على النتائج، وهو عنصر حاسم في مراحل التشخيص المختلفة. كما تساهم في الحفاظ على المعلومات البيولوجية الثمينة داخل البلاد، مما يعزز من السيادة الوطنية على المعلومات الصحية الحساسة.

“نحن فخورون بهذا الإنجاز الذي يعكس التزامنا بتوفير خدمات طبية تشخيصية ذات معايير دولية في المملكة العربية السعودية،” قالت د / مي المشاري، المدير الطبي التنفيذي في مجموعة مختبرات البرج التشخيصية. “إن الحصول على الاعتماد من CAP يُعزز من مكانتنا كمزود رائد للخدمات التشخيصية ويدعم رؤيتنا في المساهمة بفعالية في تحقيق أهداف رؤية 2030، خصوصاً في مجال تحسين جودة الخدمات الصحية وتوطين الفحوصات المتخصصة.”

تمت عملية الاعتماد بعد تقييم شامل للكفاءات التقنية والتشغيلية للمختبر، ومؤهلات الطاقم، والمعدات، وإجراءات ضمان الجودة. يُمثل الاعتراف من CAP ليس فقط إنجازاً مهماً لمختبر البرج المرجعي، ولكنه يُعد أيضاً تأسيساً لمعايير جديدة في مجال الخدمات الطبية التشخيصية المتخصصة في المملكة العربية السعودية، مما يعكس التزام المختبر بتقديم أعلى مستويات الجودة والدقة.

مختبر البرج المرجعي ملتزم بالحفاظ على أعلى معايير الجودة في جميع الفحوصات التي يقدمها ويفخر بكونه رائداً في مجال الابتكارات الطبية في الخليج. هذا الاعتماد من CAP هو دليل على التزام مختبر البرج بالجودة والابتكار وصحة وسلامة المجتمع الذي يخدمه.

للمزيد من المعلومات حول مختبر البرج والخدمات التي يقدمها، يرجى زيارة الموقع الالكتروني www.alborgdx.com

Continue Reading
Advertisement

Trending