Connect with us

منوعات

تجارب إبداعية بانتظار زوار احتفال نور الرياض 2023 هذا الأسبوع

Published

on

تحتضن العاصمة السعودية احتفال نور الرياض 2023 في نسخته الثالثة، لإثراء المشهد الثقافي والفني في المملكة العربية السعودية بأكثر من 120 عملًا فنيًا يقدمها ما يزيد عن 100 فنان من 35 دولة من بينهم أكثر من 35 فنانًا سعوديًا. وتتوزع مواقع الاحتفال في 5 مراكز في العاصمة وهي: (مركز الملك عبدالله المالي، وادي حنيفة، وادي نمار، متنزه سلام، حي جاكس). مع استمرار المعرض المصاحب حتى 2 مارس 2024 والذي يُقام تحت عنوان “الإبداع ينورنا، والمستقبل يجمعنا”. ويشهد الاحتفال في نسخته الثالثة إقامة 44 جلسة حوارية و122 ورشة عمل و13 تجربة إبداعية وأكثر من1000 جولة إرشادية، وأكثر من 100 نشاط للعائلات.

إليكم 10 أسباب تدفعكم لاستكشاف احتفال نور الرياض – أكبر احتفال للفنون الضوئية في العالم – هذا الأسبوع.

  • حوارات نور؛ “البيئة الفنية للفنانين الشباب”: يلقي المتحدثون في هذا النقاش نظرة على النظام البيئي الفني الذي ينمو بسرعة في المملكة من خلال أعين الفنانين الشباب في الاحتفال. وسيتطرق النقاش إلى استراتيجيات تنمية الأجيال الجديدة وكيفية الحفاظ على هياكل مستدامة ومعنوية لتمكين ازدهار هؤلاء الفنانين. يشارك في النقاش كل من مايا العذل، ندى التركي، وإبراهيم رمان، ورغد السبيعي. ويقام في حي جاكس بالدرعية، في الساعة 7 مساءً، بتاريخ 8 ديسمبر.
  • ورشة عمل “تفاعل الفنون: الصوت والنور والهندسة المعمارية”: تعرفوا على مزيد من الممارسات الفنية التي تُعرض في نور الرياض من خلال ورشة عمل أدائية تستكشف استخدام الصوت، والضوء، والهندسة المعمارية. يقدم الورشة كل من لطيفة البخاري وعبدالرحمن طه، وتقام في حي جاكس بالدرعية، في الساعة 7 مساءً، التاريخ: 7، 8، 9، 14، 15 ديسمبر.
  • ورشة عمل “رحلة رسم فنية لنور الرياض”: استمتعوا بتجربة مجموعة متنوعة من أدوات وطرق صنع العلامات والأساليب لإعادة تصوير بعض الأعمال المعروضة في نور الرياض خلال ورشة الرسم. يقدم الورشة معاذ الحازمي في حي جاكس بالدرعية، في الساعة 7 مساءً، التاريخ: 5، 10، 11، 12 ديسمبر.
  • ورشة عمل “حركة حضرية”: استكشفوا العلاقات بين الناس والأماكن من خلال ورشة تحت إشراف الفنان بلال علّاف، يتم فيها استخدام الإشارات الحضرية لتطوير مجموعة من الحركات والعروض التعاونية. تقام الورشة في حي جاكس بالدرعية، في الساعة 9 مساءً، التاريخ: 7، 8، 9، 14، 15 ديسمبر.
  • تجارب إبداعية؛ “أساطير الحكايات”: تفاعلوا مع العالم الساحر لأساطير الحكمة خلال احتفال نور الرياض. حيث سيرشدكم الراوي عبر أساطير وحكايات خالدة، لتبتكروا بأنفسكم قصصًا ترتبط بالتقاليد الغنية وأعمال الاحتفال الفنية. تتميز هذه اللقاءات التفاعلية بمشاركة الجمهور من خلال تمثيل الأدوار واستخدام الأدوات الداعمة. يتم تتويج راوي القصص الأكثر تأثيرًا بلقب “سيد رواة الأساطير”. تقام التجربة في وادي حنيفة، في الساعة 9 مساءً، التاريخ: 8، 15 ديسمبر.
  • تجارب إبداعية؛ “رحلة البحث عن الفن”: تُقدم هذه اللعبة تجارب بصرية وحسية تتفاعلون من خلالها مع الأعمال الفنية بشكل مختلف. تقام التجربة في متنزه سلام، في الساعة 8 مساءً، التاريخ: 4، 9، 10، 11 ديسمبر.
  • تجارب إبداعية؛ “جولة فنية معمارية”: اكتشفوا كيفية تأثير فن العمارة على المساحات العامة في جولتنا الإرشادية التي تعرض الترابط الدقيق بين الثقافة والتصميم، وافحصوا التحولات الاجتماعية بمنظور جديد ورؤى مختلفة. تقام التجربة في مركز الملك عبدالله المالي، في الساعة 9 مساءً، التاريخ: 8، 9، 13، 14 ديسمبر.
  • أنشطة العائلة؛ الفن التوليدي “الرقمي”: تستكشف الورشة العلاقة بين الفن والتكنولوجيا. وسيقوم المشاركون بالتقاط صور باستخدام أجهزتهم الذكية ثم سيقومون بسحب العناصر باستخدام الورق الشفاف، وأقلام التحديد، والألوان، والغرافيت. قبل التعديل عليها باستخدام البرمجيات. تقام الورشة في وادي نمار، في الساعة 7 مساءً، التاريخ: كل يوم حتى 16 ديسمبر.
  • أنشطة العائلة؛ “الأيدي الموجهة”: يتعلم الأطفال من خلال الورشة أهمية التأمل، وتعزيز ذاكرتهم البصرية وقدرتهم على التعاون. سيتجولون بين الأعمال الفنية أولاً، ثم يحاولون إعادة إنشاء عمل فني بشكل إبداعي وباستخدام ألوان ووسائط مختلفة. تقام الورشة في متنزه سلام، في الساعة 7 مساءً، التاريخ: كل يوم حتى 16 ديسمبر.
  • أنشطة العائلة؛ “صناعة الموسيقى”: سيحصل الأطفال على فرصة صُناعة الموسيقى التقليدية وتركيب الألحان بالاستعانة بالأصوات الطبيعية في هذه الورشة التي تقام في متنزه سلام، في الساعة 7 مساءً، التاريخ: 8، 15 ديسمبر.

ويمكن لزوّار احتفال نور الرياض الوصول إلى كافة الفعاليات وحجز التذاكر المخصصة لكافة المراكز مجانًا عبر الموقع الرسمي للرياض آرت www.riyadhart.sa.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

متحف “تيم لاب بلا حدود” يحدد هذا الصيف موعداً لافتتاحه في جدة التاريخية للمرة الأولى في الشرق الأوسط

Published

on

By

حدد متحف “تيم لاب بلا حدود جدة”، المبادرة التعاونية بين وزارة الثقافة السعودية وتيم لاب، موعد افتتاحه خلال صيف عام 2024 على مساحةٍ تبلُغ حوالي 10 آلاف متر مربع على ضفاف بحيرة الأربعين؛ مُطِلّاً على المناظر البانورامية لمنطقة جدة التاريخية، والمدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وسيكون “تيم لاب بلا حدود جدة” أول متحفٍ من نوعه يُقام وبشكلٍ دائم في منطقة الشرق الأوسط.

ويُعدٌّ “تيم لاب بلا حدود” عالماً من الأعمال الفنية بلا حدود، ومتحفاً بلا خريطة تم إنشاؤه من قبل المجموعة الفنية العالمية “تيم لاب”، حيث تغادر الأعمال الفنيّة الغرف بحرّية، وتتواصل مع الأعمال الأخرى، وتؤثّر في بعضها البعض، وتختلط مع بعضها البعض أحيانًا، لتشكل عالمًا واحدًا بلا حدود. وعندما ينغمس الناس في هذا الفن الذي لا حدود له، فإنهم “يتجولون، ويكتشفون، ويستكشفون” في هذا العالم. ويعرض المتحف قرابة 80 عملاً مستقلاً ومترابطاً، في فضاءات الأعمال الفنية ومنها؛ “عالم بلا حدود”، و”غابة الألعاب الرياضية”، و”مدينة ألعاب المستقبل”، و”غابة المصابيح”، بالإضافة إلى “إن تي هاوس”.

وكما يفهم الناس ويتعرفون على العالم من خلال أجسامهم في “عالم بلا حدود”، فهم يتحركّون فيه بحريّةٍ ويُقِيمُونَ روابطَ وعلاقاتٍ مع الآخرين. ولدى جسم الإنسان شعوره الخاص بالوقت، وفي حين أنّ الغموض يسود في العقل على الحدود بين الأفكار المختلفة، فتؤثّر في بعضها البعض، وتختلط أحياناً أخرى، فكذلك هي الأعمال الفنيّة، تنتشر بحرّية وتتواصل مع الناس وتتفاعل معهم، وتفهم مفهوم الوقت بالطريقة التي يفهمه فيها الإنسان تماماً؛ فتتواصل مع الأعمال الأخرى وتؤثّر في بعضها البعض، وتختلط مع بعضها البعض أحياناً. ويأتي “تيم لاب بلا حدود” بمثابةِ عالمٍ واحد ينساب باستمرار بلا حدود، نشأ من خلال هذه المجموعة من الأعمال الفنيّة. ويتجول فيه الزوار، ويكتشفون ذلك العالم بأجساد مليئة بالرغبة، ويستكشفون ذلك العالم مع الآخرين.

وتُمثّل غابة الألعاب الرياضية في المتحف فضاءً إبداعيًا يتم من خلاله اكتساب القدرة على الإدراك المكاني عبر تعزيز نمو الحصين في الدماغ، وتستند على مبدأ فهم العالم عن طريق الجسد والتفكير فيه على نحوٍ ثلاثي الأبعاد، في فضاءٍ ثلاثيّ الأبعاد معقّد وينطوي على تحدّياتٍ بدنية تدعوك إلى الانغماس في عالمٍ تفاعلي. أما مدينة ألعاب المستقبل فتُعتبر مشروعاً تعليمياً تجريبياً يعتمد على مفهوم الإبداع التعاوني (الإبداع المشترك)، وهي مدينة مُسلّية تتيح للناس الاستمتاع ببناء العالم بحرية مع الآخرين. و”إن تي هاوس” الذي يستمتع الزائر فيه في كل مرة يُعدُّ فيها فنجان شاي، وتُزهر زهرةٌ فيه. وتستمر الزهور بالإزهار طالما الشاي في الفنجان، حيث يتحوّل إلى عالمٍ لانهائي تُزهر فيه الزهور باستمرار، مستمتعاً بشرب الشاي في عالمٍ لا حدود له.

يقع متحف تيم لاب بلا حدود جدة الجديد كلياً على سواحل البحر الأحمر لمدينة جدة، ويتم بناؤه على ضفاف بحيرة الأربعين المطلة على منطقة جدة التاريخية. 

ويُعدُّ “تيم لاب بلا حدود جدة” جزءاً من رؤيةِ وتطلّعاتِ وزارة الثقافة في إحياء منطقة جدة التاريخية عبر الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية المتنوعة والثريّة، ويهدف إلى الحفاظ على المركز الحضري التاريخي كمركزٍ ثقافي نابض بالحياة، ويعكس تاريخَ المملكة المتنوع وروحَها المبتكرة.

 

Continue Reading

منوعات

“جمار” عضواً في “جمعية العلاقات العامة والاتصال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”

Published

on

By

أعلنت جمعية العلاقات العامة والاتصال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (PRCAMENA) عن انضمام شركة “جمار للعلاقات العامة والاتصال” إلى عضويتها، وذلك انطلاقاً من التزام الجمعية بتعزيز ممارسات الاتصال المتوافقة مع الثقافة في المنطقة.
وتقدم شركة “جمار للعلاقات العامة والاتصال” استشارات في الاتصال المؤسسي للمنظمات والشركات والمؤسسات في القطاعين العام والخاص، وهي شركة علاقات عامة سعودية مقرها الرياض تستند إلى فهم عميق للثقافة المحلية والأطر الاجتماعية والاقتصادية في المنطقة.
وبهذه المناسبة قالت مونيكا فورنو، رئيسة الجمعية أن “انضمام شركة “جمار للعلاقات العامة والاتصال” لعضوية الجمعية يؤكد التزام الجمعية بتعزيز ممارسات الاتصال المتنوعة والمتوافقة مع الثقافة في المنطقة”، وأكدت أن خبرة “جمار” في التعامل مع الواقع المحلي السعودي بتفاصيله الاجتماعية والاقتصادية تنسجم مع مهمة الجمعية في رفع معايير التميز في مجال العلاقات العامة والاتصالات عبر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا”.
ومن جانبه، قال إبراهيم المطوع الشريك المؤسس والمدير التنفيذي لشركة جمار “يسرّنا الانضمام إلى جهود هذه الجمعية المرموقة المكرسة لتقدم صناعة العلاقات العامة والاتصالات في المنطقة”، موضحاً أن هذه العضوية تؤكد التزام “جمار” بتقديم حلول اتصال استراتيجية مصممة خصيصًا للمشهد الثقافي الفريد في المنطقة، واختتم بالتأكيد على تطلع ” جمار” إلى المساهمة في دعم مهمة الجمعية في تحقيق التميز والابتكار” .

Continue Reading

منوعات

معرض المنتجات الوطنية السعودية ينطلق 13 مايو الجاري في دولة قطر بمشاركة 80 شركة سعودية

Published

on

By

تنطلق يوم 13 مايو الجاري في دولة قطر النسخة الأولى لمعرض المنتجات الوطنية السعودية بمشاركة أكثر من 80 شركة سعودية في المجالات الصناعية، والغذائية، والصحية، والتجارية، ويستمر خلال الفترة 13 – 16 مايو 2024م.
ويهدف المعرض إلى تعزيز صورة العلامة التجارية لصادرات المملكة وإبراز مكانتها في الأسواق العالمية، وربط المصدرين مع المشترين والشركاء المحتملين للإسهام في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 المرتبطة برفع الصادرات غير النفطية، بما يتوافق مع الإستراتيجية الوطنية للصناعة، وإستراتيجية الصادرات وإستراتيجية التوطين وجعل المملكة دولة صناعية رائدة ومنصة لوجستية عالمية.
وعلى هامش أعمال المعرض الذي يديره الرئيس التنفيذي شركة لمسة براق هند العوني، ستُنظم عدد من الفعاليات والأنشطة لجذب الزوّار والتعرّف على جودة الصناعات الوطنية، واستحداث أفكار مميزة ومهمة في مجال الصناعات المتنوعة، إضافةً إلى تطوير الصناعات الناشئة وإكسابها الثقة اللازمة للوصول إلى مصافّ العلامات التجارية السعودية الكبرى.
كما سيعقد خلال المعرض جلسات حوارية تتناول رحلة المستثمر داخل المملكة العربية السعودية، ومراحل وكيفية التصدير داخل المملكة، وتميز المرأة السعودية في مجال الأعمال، يرافقها حلقات نقاشية مع الحضور، توضح مكانة المملكة الاقتصادية، ودور المستثمر في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030، وفرص وإستراتيجية الاستثمار بين البلدين، والخيارات المتاحة لتمويل عمليات التصدير والاستيراد والتأمين ضد المخاطر.
وسيشهد معرض المنتجات الوطنية السعودية بدولة قطر مشاركة عدد من الجهات الحكومية المتمثلة في وزارة الاستثمار، وهيئة تنمية الصادرات السعودية، واتحاد الغرف التجارية السعودية.

Continue Reading
Advertisement

Trending