Connect with us

منوعات

مؤامرات ومكائد يواجهها… “السلطان الأسير” على MBC1

Published

on

بين الصراع على العرش والطمع بالثروة، وقصص الحب داخل قصور السلطنة العثمانية والمؤامرات والمكائد، تدور أحداث الدراما التاريخية التركية “السلطان الأسير” على MBC1 في خمسة أجزاء. حكاية تصور واقع المجتمع ويوميات الناس خلال الحرب مع روسيا، في مرحلة يتصارع فيها الكبار على السلطة بأي ثمن، وتشاء الظروف أن يدفع الأبرياء ثمن الحروب.

تنطلق الأحداث خلال حكم السلطان مصطفى الثالث، وقبيل فترة وجيزة من إصابته بمرض عضال يودي بحياته. وسيرافقه في أيامه الأخيرة، زوجته مهري شاه، التي كانت جاريته قبل أن يتزوجها، ويرزق منها بولد، بلغ السادسة عشرة عاماً، وتريد أن يكون العرش من نصيبه إثر وفاة والده.

بعد وفاة السلطان، يبدأ الصراع على العرش بين وريثين هما شقيق السلطان عبد الحميد، الذي أمضى 40 عاماً في السجن، بعدما أمر السلطان بأسره قبل توليد زمام الحكم، خوفاً من طمعه بالعرش، وابنه اليافع سليم الثالث وهو الشاب غير الجاهز لحكم البلاد وإدارة شؤونها. وعندما يشتد المرض على السلطان مصطفى يوصي بالحكم لأخيه الأسير، لكن زوجته مهري شاه تعمل على كتم الوصية، وترسل في طلب ابنها لتعينه السلطان الجديد، وتتآمر على تصفية عبد الحميد في أسره. وبعد صراع طويل على السلطة، وتدخل حسن باشا الجزايرلي (الصدر الأعظم)، ينتصر عبد الحميد ويتولى مقاليد حكم الدولة العثمانية.

في تلك الفترة، تصل إلى القصر “البينا”، التي تم اختطافها وبيعها لتعمل كجارية، وهناك تجد من يحتويها ويهتم بها ويقربها من السلطان، لكنها تجد نفسها سريعاً مكلفة بتصفيه السلطان وقتله بالسم، وإلاّ فستكون حياة شقيقها مهددة بالموت في أي لحظة.

  • تُعرض الدراما التركية “السلطان الأسير” على MBC1، كل ثلاثاء 06:30 مساءً بتوقيت غرينتش، 09:30 ليلاً بتوقيت السعودية.

vb550001 vb550002 vb550003 vb550004 vb550005

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

نادي الصقور يدعم مبادرة “السعودية الخضراء” بالتوازن البيئي

Published

on

By

يشارك نادي الصقور السعودي في تعزيز مستهدفات يوم مبادرة السعودية الخضراء لعام 2024م، الذي يوافق اليوم 27 مارس، من خلال التزامه وتبنيه للعديد من البرامج التي تهدف لتوحيد وتكثيف جهود الاستدامة في جميع أنحاء المملكة، لتشكّل امتداداً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.
وتبرز جهود النادي في تعزيز هذه المبادرة بالتزامه في الحفاظ على التوازن البيئي من خلال برنامج “هدد” لإعادة الصقور لمواطنها الأصلية، الذي يسعى للحفاظ على سلالات الصقور النادرة من الانقراض وإعادتها لمواطنها؛ دعماً لجهود المملكة؛ ممثلةً بمبادرة السعودية الخضراء، حيث يسعى البرنامج إلى تعزيز دور المملكة الريادي في حماية البيئة والحياة الفطرية، بالإضافة إلى إحياء هذا الإرث العريق.
وتعمل آلية برنامج “هدد” على جمع الصقور من الصقارين، وتهيئتها، وإطلاقها في بيئاتها، إلى جانب إحياء المواكر والإسهام في تكاثر هذه الصقور، ونجح منذ تدشينه عام 2021 في إنتاج مئات الفروخ في شتى مناطق المملكة، وإحياء المواكر التي تسهم في تكاثر الصقور، حفاظاً على هواية الصيد بالصقور كونها إرثاً سعودياً أصيلاً ومتجدداً، وصون البيئة واستدامتها.
ويسهم برنامج “هدد” في التوازن البيئي وضمان استمرارية الحياة الفطرية، وتعزيز التنوع البيولوجي، انسجامًا مع جهود مبادرة “السعودية الخضراء” في زراعة 10 مليارات شجرة في كل أنحائها، وتحويل صحاريها إلى أراضٍ خضراء، وإعادة تأهيل 40 مليون هكتار من الأراضي خلال العقود المقبلة، بالإضافة إلى أهدافها الأخرى في تحقيق هدف الحياد الصفري بحلول عام 2060 عبر تبني نموذج الاقتصاد الدائري للكربون، وتسريع رحلة انتقال السعودية نحو الاقتصاد الأخضر.
مما يذكر أن اعتماد مجلس الوزراء اليوم السنوي لمبادرة السعودية الخضراء، يأتي ترسيخاً لاهتمام المملكة بقضايا البيئة محلياً ودولياً، ودعماً لنهجها في قيادة الحقبة الخضراء والعمل المناخي، واحتفاء بإنجازات المملكة في مجال العمل المناخي، وتوحيد جهود أفراد المجتمع السعودي وتفعيل دورهم في بناء مستقبل مستدام.

Continue Reading

منوعات

مواجهات سلسلة FIFA تتواصل في جدة بمواجهتين يوم الاثنين

Published

on

By

تتواصل مواجهات المشروع التجريبي لسلسلة فيفا الودية 2024 ، الذي تستضيف المملكة العربية السعودية للمرة الأولى، خلال فترة أيام الفيفا الدولية الحالية.
ويواجه منتخب برمودا منتخب غينيا يوم غداً الاثنين على ملعب رديف مدينة الملك عبدالله الرياضية (KASC) و تستضيف مدينة الأمير عبدالله الفيصل (PAFF) مواجهة غينيا الاستوائية وجزر الرأس الأخضر .
وكان منتخب غينيا الاستوائية قد فاز على منتخب كمبوديا بنتيجة (2-0) في ملعب مدينة الأمير عبدالله الفيصل الرياضية (PAFF)، وانتصر منتخب برمودا على منتخب بروناي بنتيجة (0-2) في ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية (KASC)
وقد اعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم FIFA دعم اتحاداته الأعضاء في تنظيم مجموعة من المباريات الودية الدولية، تضمّ كلّ منها 4 منتخبات من اتحادات قارية مختلفة، على أنْ تقام المباريات في دولة واحدة.
وتستضيف محافظةُ جدة المجموعتين، خلال الفترة من 21 حتى 26 مارس للعام الجاري.

Continue Reading

منوعات

“مدل بيست” تقيم حفل سحور في نادي “بيست هاوس” وتدشن النسخة الثانية من مبادرة “هن” بحضور نخبة من الإعلاميات

Published

on

By

أقامت شركة “مدل بيست”، الشركة السعودية الرائدة في الترفيه الموسيقي، حفل سحور رمضاني في نادي “بيست هاوس” بحي جاكس في الدرعية، وحضره الفريق النسائي لـ “مدل بيست” ونخبة من أبرز الإعلاميات، حيث شهد إطلاق النسخة الثانية من مبادرة “هُنَّ”، إلى جانب مشاركة أبرز التجارب الناجحة للقيادات النسائية في “مدل بيست”، والتي ساهمت بدور فعال في النهوض بصناعة الموسيقى في المملكة والمنطقة.
ورحبت ندى الهلابي، المديرة الاستراتيجية في “مدل بيست” ومديرة مؤتمر “إكس بي لمستقبل الموسيقى”، في بداية الحفل بالحضور الإعلامي، وأعربت عن بالغ تقديرها للدور البارز للإعلاميات في دعم مسيرة “مدل بيست” في تحقيق أهدافها، انطلاقاً من الوعي المشترك بأهمية دعم الإبداع والمبدعين في المملكة
واستعرضت الهلابي مسيرة نجاح “مدل بيست” التي حققت إنجازات غير مسبوقة على صعيد النهوض بصناعة الموسيقى والإبداع في المملكة خلال سنوات معدودة، مشيرة بشكل خاص إلى مؤتمر “إكس بي لمستقبل الموسيقى” ودوره المحوري في تعزيز صناعة الموسيقى في الشرق الأوسط، وتطوير السياسات المنظمة للقطاع، وبناء حوار مستدام حول سبل وفرص تطوير صناعة الموسيقى، ودعم وتمكين المواهب الناشئة من الفنانين والمنتجين ومالكي العلامات لتحويل شغفهم إلى مسيرة عمل تحقق لهم الاكتفاء الذاتي.
وأشارت الهلابي إلى أن المؤتمر أطلق العديد من المبادرات لدعم المواهب، منها مبادرة “هُنَّ” لدعم المرأة في عالم الموسيقى بشكل خاص، وهي برنامج إرشادي لربط المواهب الصاعدة في الصناعة الموسيقية مع نساء ناجحات في نفس المجال.
وكشفت الهلابي عن أن برنامج “هُنَّ” الإرشادي في نسخته الثانية للعام الجاري 2024 متاح التسجيل فيه حتى نهاية عيد الفطر، ويمكن للنساء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من المطربات وكاتبات الأغاني الناشئات ومنتجي الموسيقى ومديري المواهب والعاملين في مجال الموسيقى، التسجيل في البرنامج عبر نموذج للحصول على فرصة إرشاد من أحد المحترفين البارزين في الصناعة، كما خصص البرنامج نموذجاً للموجهين الراغبين في المشاركة.
وأضافت الهلابي أن برنامج “هُنَّ” الإرشادي أنشأ مجموعة مخصصة عبر “واتساب” لمتابعة أخبار الصناعة والأحداث المقبلة، واستضافة دوائر استماع منتظمة في جميع أنحاء المنطقة، وهي متاحة للنساء للمشاركة، مؤكدة أنه بإمكان أكل من لديها الرغبة في دعم المواهب النسائية في مجال الموسيقى بالمنطقة أو تعزيز مفهوم المساواة في صناعة الموسيقى، التواصل مع برنامج “هن” عبر xp@mdlbeast.com.
وقالت الهلابي، “جرى أول تجمع لـمبادرة “هُنَّ” في مؤتمر “إكس بي لمستقبل الموسيقى” عام 2023، حيث جمعنا 4 مرشدات و4 متدربات في برنامج توجيه لثلاثة أشهر غطى مجالات الأعمال الموسيقية، وهي إنتاج الموسيقى وإدارة الموسيقى والفن. كما تضمن البرنامج إقامة “دوائر استماع افتراضية”، تعزيزًا للمشاركة المجتمعية ومعالجة القضايا المتعلقة بالعدالة في صناعة الموسيقى. وقد أثمر برنامج التوجيه نتائج مذهلة، حيث ربط بين الأفراد ذوي الفكر المماثل من جميع أنحاء المنطقة وخارجها لمناقشة التحديات الحالية والفرص المتاحة للنساء في صناعة الموسيقى، وسبل دعم المواهب والموارد التي تمكنهم من تحقيق النجاح.
جدير بالذكر أن نادي “بيست هاوس” هو أول نادي إبداعي متكامل في المملكة، ويوفر للأعضاء من المبدعين وعشاق الموسيقى مكانًا للتواصل والترفيه والتعلم وتبادل الخبرات، ويقيم النادي جلسات تعليمية وندوات موسيقية وورش عمل وفعاليات حيوية تثري صناعة الموسيقى.
كما يضم “بيست هاوس” استوديو تسجيل متعدد الاستخدامات ومجهز بأحدث الأجهزة لتلبية الاحتياجات الصوتية المختلفة، ويعد مكانًا مثاليًا لمتابعة عروض الفرق الموسيقية الحية، إلى جانب غرفتين للإنتاج بهما أكشاك مصممة خصيصًا لتأليف الموسيقى ومحطة إذاعية للبث والبرمجة.

Continue Reading
Advertisement

Trending