Connect with us

سيارات

بورشه تحقق نمواً مستداماً في السنة المالية 2020

Published

on

 سجلت بورشه إيه جي رقماً قياسياً جديداً للإيرادات في السنة المالية 2020، فقد زادت قيمتها إلى 28.7 مليار يورو، متجاوزة رقم العام السابق بأكثر من 100 مليون يورو. وبلغت الأرباح التشغيلية 4.2 مليار يورو، فيما كانت في العام السابق 4.4 مليار يورو قبل خصم البنود الخاصة و3.9 مليار يورو بعدها. وعلى الرغم من الوضع الاقتصادي المضطرب، ظل العائد على المبيعات ضمن النطاق الاستراتيجي المستهدف، حيث بلغ 14.6 بالمائة في العام 2020. ولم تختلف أرقام هذا العام كثيراً عن أرقام العام 2019 القوية، برغم عمليات الإغلاق المؤقتة. فبوجه عام، سلمت بورشه أكثر من 272,000 سيارة جديدة للعملاء في جميع أنحاء العالم، أي أقل بنسبة 3 بالمائة فقط عن العام 2019 الذي كان أفضل الأعوام السابقة. وحققت الشركة زيادة في الأرباح قبل الضرائب عن العام 2019 حيث بلغت 4.4 مليار يورو.

وقال أوليفر بلومه، رئيس المجلس التنفيذي لشركة بورشه إيه جي: ” حققت بورشه نجاحاً كبيراً خلال السنة المالية 2020، وذلك على الرغم من الظروف الصعبة”. وأضاف: “هناك أربعة أسباب لذلك: مجموعة منتجاتنا المميزة، والطرازات الكهربائية الرائدة، وقوة الابتكار في بورشه، والعزم والثبات الذي نتبعه في إدارة الأزمات. سلمنا أكثر من 20,000 سيارة جديدة من تايكان، وهي أول سيارة رياضية كهربائية بالكامل من بورشه، ما يجعلها أنجح سيارة رياضية كهربائية في فئتها. ويشهد على ذلك التفوق فوزها بأكثر من 50 جائزة دولية، فقد حازت على لقب “أكثر سيارة مبتكرة في العالم”، إلى جانب العديد من الجوائز الأخرى. تمثل بورشه قوة النشاط التجاري والالتزام بإلاجراءات المستدامة والمسؤولية الاجتماعية والتقنيات المبتكرة”.

وقال لوتز ميشكه، نائب رئيس المجلس التنفيذي وعضو المجلس التنفيذي للشؤون المالية وتقنية المعلومات في شركة بورشه إيه جي: “نحن فخورون للغاية بهذه النتائج”. وأضاف: “على الرغم من التحديات العديدة، فقد حققنا النطاق الاستراتيجي المستهدف بعائد تشغيلي على المبيعات وصل إلى 14.6 بالمائة”.

ويرى لوتز ميشكه أن هذه الأرقام القياسية التي تحققت رغم الوضع العالمي الاستثنائي تحققت بفضل نظام إدارة التكلفة والسيولة الذي تم تطبيقه بسرعة كبيرة، وقال: “كان توفير السيولة النقدية على رأس أولوياتنا أثناء الأزمة. كنا بحاجة إلى تقليل جميع التكاليف التي لم تكن ضرورية تماماً”. ولم تغفل بورشه في أي مرحلة عن توجهها الاستراتيجي طويل المدى. “لم نوفر على الإطلاق عندنا كان الأمر يتعلق بالمسائل المستقبلية، فنحن نواصل المضي قدماً بأقصى سرعة في التحول والرقمنة والتوجه نحو التنقل الكهربائي. فأي محاولة للتوفير في هذه المجالات ستؤدي بسرعة إلى فقدان قدرتنا التنافسية. وضع نظام إدارة التكلفة والسيولة لنا معياراً محدداً، ما ساعدنا في حماية أعمالنا حتى نتمكن من المضي قدماً مرة أخرى بكامل قوتنا بمجرد انتهاء الأزمة”.

تطوير برنامج الأرباح

مع وضع ذلك في الاعتبار، طورت بورشه مرة أخرى “برنامج الأرباح 2025” الطموح. وقال لوتز ميشكه: “يتمثل هدفنا الجديد في تحسين نتائجنا بشكل تراكمي بمقدار 10 مليارات يورو بحلول العام 2025، و3 مليارات يورو سنوياً بعد ذلك”. وأضاف: “إن الشيء الأكثر أهمية في برنامج الأرباح لدينا هو أنه ليس مجرد خطة للدخار، بل هو أيضاً برنامج ابتكار، فلا يتعلق بخفض التكاليف، بل يتمحور حول تحسين جميع عملياتنا بذكاء وتطوير أفكار تجارية جديدة”. ورغم صعوبة أوضاع السوق، فإن بورشه حافظت على ثبات عدد الموظفين عند حوالي 36,000 موظف. وعلق ميشكه قائلاً: “لا داعي لأي موظف أن يشعر بالقلق. فقد أبرمنا اتفاقية أمان وظيفي تضمن بقاء الموظفين الأساسيين في مناصبهم لغاية العام 2030”. وأضاف: “نحن لا نستغني عن أي وظائف أو نتخلص من أي شركات تابعة، بل على العكس من ذلك، نستثمر في موظفينا وفي مستقبلنا. ويؤتي ذلك ثماره: زادت بورشه كفاءتها بشكل أكبر وخفضت هامش الربحية. ومن هنا نريد تحقيق هدفنا الاستراتيجي المتمثل في تحقيق عائد تشغيلي على المبيعات بنسبة 15 بالمائة في العام 2021 أيضاً، على الرغم من الوضع الاقتصادي الصعب”. وكما حدث في السنوات السابقة، منحت بورشه الموظفين نسبة من أرباح الشركة، ففي العام 2020، بلغت المكافأة الاختيارية 7,850 EUR‎يورو.

تستهدف بورشه تحقيق محايدة الكربون في العام 2030

في مواجهة التغير المناخي المستمر، حددت بورشه إيه جي لنفسها هدفاً طموحاً آخر. وقال أوليفر بلومه بهذا الخصوص: “الاستدامة الشاملة جزء مهم من استراتيجيتنا للعام 2030، اقتصادياً وبيئياً واجتماعياً”. وأضاف: “أطلقنا برنامجاً شاملاً للتخلص من انبعاثات الكربون مع وضع هدف راسخ في الاعتبار: تريد بورشه أن تكون سلسلة القيمة بأكملها محايدة لثاني أكسيد الكربون بحلول العام 2030. وسوف نحقق ذلك من خلال التجنب والخفض المنتظم لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون. وأصبحت جميع مواقع الشركة الرئيسية مثل زوفنهاوزن وفايساخ ولايبزيغ محايدة للكربون منذ العام 2021، وخصصنا أكثر من مليار يورو للتخلص من انبعاثات الكربون على مدى السنوات العشر القادمة. ووصلنا بالفعل إلى تحقيق المرحلة الأولى، حيث تعتبر سيارة تايكان كروس توريزمو، التي تم عرضها لأول مرة على مستوى العالم في بداية شهر مارس، أول سيارة محايدة لثاني أكسيد الكربون طوال فترة استخدامها”.

وفي العام 2020، كان ثلث سيارات بورشه الجديدة التي تم تسليمها للعملاء في أوروبا كهربائية بالكامل أو هجينة، ووصلت هذه النسبة إلى 17 بالمائة في جميع أنحاء العالم. ونهدف إلى أن يكون نصف جميع سيارات بورشه الجديدة المباعة مجهزة بمحرك كهربائي في العام 2025، وأن تصبح أكثر من 80 بالمائة من السيارات الجديدة في العام 2030 مجهزة بمحرك كهربائي.

وتقع ممارسات المسؤولية الاجتماعية في بورشه أيضاً تحت مظلة الإدارة المستدامة. وتماشياً مع ذلك، أطلقت الشركة برنامج “بورشه تساعد” أثناء فترة الجائحة. وشهدنا عدداً لا يحصى من الموظفين يتبرعون بوقتهم أو أموالهم للمشاريع الخيرية. عززت بورشه تبرعاتها للتخفيف من الآثار السلبية للحائجة بمبلغ 5 ملايين يورو، في حين ضاعفت التبرعات الغذائية لمنظمات التافل.

أداء قوي في تسليم السيارات الجديدة

استفادت بورشه من مكانتها العالمية القوية فيما يخص تسليم السيارات الجديدة. وظل عدد السيارات الرياضية التي تم تسليمها للعملاء مستقراً إلى حد كبير. كان الطلب الأكبر على سيارة كايان، حيث تم تسليم 92,860 سيارة جديدة منها للعملاء، بزيادة بلغت واحد بالمائة مقارنة بالعام السابق. وتم تسليم ما مجموعه 20,015 سيارة تايكان في العام 2020، وذلك على الرغم من توقف الإنتاج لمدة ستة أسابيع في الربيع والذي تزامن مع بدء إنتاج السيارة الجديد بالإضافة إلى طرح العديد من السيارات الجديدة في السوق. وتواصل السوق الصينية تصدرها للأسواق المنفردة لبورشه من حيث حجم المبيعات، حيث وصل عدد السيارات المباعة فيها إلى 88,968 سيارة في العام 2020، بزيادة قدرها 3 بالمائة مقارنة بالعام 2019. كما واصلت أسواق آسيا والمحيط الهادي، والشرق الأوسط، وأفريقيا تحقيق نمو إيجابي بشكل عام، إذ بلغت حصيلة المبيعات فيها 121,641 سيارة في العام 2020، مسجلة زيادة بنسبة 4 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق. وباعت بورشه 80,892 سيارة لعملائها في أوروبا، فيما باعت في السوق الأمريكية 69,629 سيارة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سيارات

كيا الجبر تدعم جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بـ 5% من قيمة خدمات الصيانة

Published

on

By

تواصل شركة الجبر التجارية للسيارات وكلاء سيارات كيا موتورز في المملكة تجسيد رسالتها الاجتماعية كواقع ملموس من خلال العديد من المبادرات التي تحرص الشركة على تقديمها لخدمة مجتمعها خصوصاً الفئات الأكثر حاجة للوقوف بجانبها ودعمها، وانطلاقاً من مسؤوليتها الاجتماعية أعلنت الشركة مؤخراً عن إطلاق مبادرة لدعم جمعية الأطفال ذوي الإعاقة من خلال اقتطاع 5% من المبالغ التي يدفعها العملاء أثناء إجراء الصيانة لمركباتهم طيلة شهر رمضان المبارك في مراكز صيانة الشركة المنتشرة في مختلف مناطق المملكة لتذهب لدعم نشاطات الجمعية.

وعن هذه المبادرة تحدث وائل بغدادي “الرئيس التنفيذي للعمليات” قائلاً: “يعتبر عملاؤنا شركاء لنا في هذا العمل الخيري الذي نسأل الله أن يكتب لنا أجره جميعاً، فما سيتم اقتطاعه وهو نسبة الـ 5% سيكون من أصل فاتورة خدمات الصيانة التي ستتم على مركبة العميل وليست مبالغ إضافية يدفعها العميل، وسيذهب ريع هذا المبلغ لصالح جمعية الأطفال ذوي الإعاقة التي تدير 11 مركزاً في مختلف مناطق المملكة، تقدم عبرها الجمعية خدمات مجانية علاجية وتأهيلية وتربوية لنحو 4 آلاف طفل وطفلة من ذوي الإعاقة سنوياً”.

وأستطرد قائلاً “إن هذه المبادرة الخيرية هي امتداد لما تقوم به مجموعة الجبر التي لها العديد من المساهمات البارزة في دعم المجتمع في مجالات عدة كالصحة والتعليم والجوانب الإنسانية، كجزء من رد الجميل لهذا الوطن الذي كان له الفضل بعد الله فيما تحقق من نجاح لكافة أبنائه، وتطبيقاً لمبدأ التكافل الذي يحثنا عليه ديننا الحنيف ليكون نموذجاً سائداً في مجتمعنا، والجميل في هذه المبادرة تحديداً هي أن عملاءنا الكرام شركاء لنا في تنفيذها وتحقيق أهدافها لخدمة هذه الفئة الغالية من أطفال مجتمعنا”.

من جانبه أشاد المدير التنفيذي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة الدكتور احمد التميمي بمبادرة شركة الجبر التجارية  معتبرا بأن مثل هذه المبادرات الهادفة تمثل نموذجاً لتكامل القطاع الخاص مع الجمعيات الخيرية في دعم استمرارية العطاء وخدمة هذه الفئة العزيزة على المجتمع. واستطرد قائلاً: “إن مثل هذه المبادرات هي محل تقدير من جانب كافة منسوبي الجمعية وعلى رأسهم سمو رئيس مجلس إدارة الجمعية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز فالهدف الرئيسي الذي نسعى له هو توفير مصادر تمويل  تضمن للجمعية الاستمرار في أنشطتها والقيام بخدمة الأطفال ذوي الإعاقة على أكمل وجه، فشكرا للجبر التجارية وعملائها الكرام على هذه المبادرة الكريمة”.

Continue Reading

سيارات

ساماكو السيارات تلبي طلبات عملاء سيارات أودي عبر خدمات ٤ بلس

Published

on

By

تواصل شركة ساماكو السيارات الوكيل الحصري لعلامة أودي في المملكة العربية السعودية تطوير خدمات مابعد البيع تحقيقا لرضاء عملائها من خلال برنامج باقة خدمة 4 بلس التي تم تطبيقها بشكل فعلي منذ أغسطس 2020  لشريحة من عملاء أودي الراغبين في الحصول على الخدمات السريعة لسياراتهم خارج الوكالة، حيث يتم تقديم باقة خدمات برنامج 4 بلس عبر جميع مراكز خدمة أودي في جميع أنحاء المملكة على أيدي فنيين مهرة بطريقة إحترافية تلبي متطلبات العميل وتنال رضائه

 وتؤكد شركة ساماكو السيارات على أن تميزها في خدمة ما بعد البيع يمثّل أولويةً ملحّة وجزءاً لا يتجزأ من إستراتيجية مبيعات العلامة المرموقة التي تحمل وكالتها، إذ لا ينتهي دورها عند بيع السيارة وتسليمها للعميل، بل يتعدى ذلك إلى خدمات أخرى من أهمها الصيانة الدورية، الفحص الفني، والمتابعة الشهرية، إلى جانب توافر كافة العوامل المساندة لخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار الأصلية المعتمدة.

وتمثل خدمة “Audi 4Plus” والتي تقدم القيمة مقابل تكاليف خدمة السيارات التي يزيد عمرها عن 4 سنوات حرص الشركة الشديد على توفير قطع الغيار الأصلية الذي ينبع من إيمانها بأن استخدام قطع الغيار الأصلية هو بمثابة بث روح جديدة في السيارة وتعزيز راحة بال المالك، لاسيما أن جميع قطع غيار أودي الأصلية تأتي مع ضمان مدة عامين من قبل الشركة، ويضمن إستخدام قطع غيار أصلية للعميل بأن تعمل السيارة بكفاءة عالية ولفترة طويلة من الزمن، مما يؤدي إلى توفير المزيد من المال والوقت على المدى الطويل

ويحرص نيل لاينز، المدير العام اعلامة أودي في السعودية على متابعة مسيرة التطور في خدمات ما بعد البيع وتوفير قطع الغيار الأصلية، ويؤكد على أهمية تواجد مثل هذه الإستراتيجية التي تسعى الشركة من خلالها لتغيير مفهوم خدمات ما بعد البيع، مضيفاً: “لا يتعلق الأمر هنا بصيانة سيارة أو توفير قطع غيار أصلية، بل ترسيخ مفهوم أن خدمات ما بعد البيع أصبحت عاملاً أساسياً في تطوير المبيعات، ورابطاً وثيقاً يحكم العلاقة بين العميل والوكيل، فكلما زاد الوكيل من مستويات تميز الخدمة، كلما زادت ثقة العميل فيه. وتمضي شركة ساماكو السيارات قُدماً في تنفيذ هذه الإستراتيجية وتغيير مفهومها، من خلال تطوير الخدمة المُقدمة للعملاء. “

 

Continue Reading

سيارات

الجفالي للسيارات راعياً لمركاز جدة الرمضاني

Published

on

By

سجلت شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه للسيارات وكلاء سيارات مرسيدس – بنز في المملكة حضورها في أحد أهم الفعاليات الرمضانية في مدينة جدة، بعد أن دخلت الشركة كراعٍ لفعالية المركاز التي تعود هذا العام بعد أن توقفت في العام الماضي بسبب جائحة كورونا، عقب الانطلاقة الممتازة لها في عام 2019. أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن انطلاق الموسم الثاني من الخيمة الرمضانية “المركاز” في محافظة جدة، بحلة جديدة وتصميم هندسي رائع من حيث الديكور وتنسيق الألوان والإضاءات، وجودة مميزة تطابق المعايير العالمية، مع المحافظة على الإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس “كورونا المستجد”، والتعليمات الخاصة بالتباعد الاجتماعي في جلسات المطاعم والمقاهي.

ويلتزم “المركاز” بأعلى معايير الجودة من حيث إدارة سلامة الأغذية، من خلال فريق متخصص في سلامة الغذاء، إضافة إلى مسؤولي السلامة الذين يضمنون التزام الزوار والعاملين بتطبيق تدابير السلامة والوقاية من فايروس “كورونا المستجد” وفي مقدمتها قياس درجة الحرارة، والتباعد الاجتماعي، وتوفير المعقمات والمطهرات، والتأكد من تحميلهم تطبيق “توكلنا”، وتوفير سجادة الصلاة للاستخدام مرة واحدة.

وتتألق في المركاز هذا العام سيارة الفئة S من مرسيدس – بنز التي حرصت شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه للسيارات على عرضها بشكل مميز أمام القاعة الرئيسية للفعالية ليتفاعل معها جميع الزوار. كما حرصت الشركة على تخصيص فريق عمل لمرافقة طيلة أيام الفعالية والذين قاموا بدورهم بالإجابة على جميع الاستفسارات.

وبهذه المناسبة أكد رئيس قسم التطوير والتسويق في شركة إبراهيم الجفالي واخوانه للسيارات الأستاذ باسم ولي بأن إقامة فعالية الخيمة الرمضانية “المركاز” هذا العام يختلف كلياً على المرة السابقة لأنه يحمل في العام الحالي بشائر بقرب العودة للحياة الطبيعية في ظل الجهود الكبيرة والمشكورة من قيادتنا الرشيدة لتحقيق ذلك عبر توفير أحدث اللقاحات التي تم التوصل لها عالمياً، وتطبيق أعلى المعايير والتوصيات الصحية لمواجهة هذه الجائحة.

وحول مشاركة شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه للسيارات في فعالية المركاز أوضح بأن الرغبة الكبيرة من جانب الشركة في المشاركة المميزة والتعاون المميز من جانب المسؤولين في إدارة ليلتي كان له دور بارز في تواجد مرسيدس – بنز في هذه التظاهرة الرمضانية الرائعة.

Continue Reading
Advertisement

Trending