Connect with us

فن

مانجا للإنتاج ودارة الملك عبدالعزيز تطلقان “العوجا” لعرض التاريخ السعودي بطريقة القصص المصورة

Published

on

أطلقت شركة مانجا للإنتاج التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان (مسك) الخيرية فيديو (العوجا) بمناسبة اليوم الوطني السعودي. حيث يعرض الفيديو لأول مرة قادة الدولة السعودية الأولى و أبطالاً من التاريخ السعودي والذين كان لهم الفضل في تأسيس وتوحيدها منذ عام 1157هـ/  1744م.

وتمَّ رسم الشخصيات وإنتاجها عن طريق كفاءات وطنية في شركة مانجا للإنتاج وبالشراكة مع دارة الملك عبدالعزيز والتي تولت المراجعة والتدقيق الشامل. 

يستعرض الفيديو لمحة سريعة عن الأحداث التاريخية التي حدثت في الدولة السعودية الأولى ويرافق الفيديو أغنية وطنية، حيث علّق الرئيس التنفيذي لشركة مانجا الدكتور عصام البخاري عن ذلك قائلا: “رواية التاريخ في العالم العربي بعد مشروع العوجا ستختلف تماما عن رواية التاريخ قبل العوجا، الأسماء التي لم يكن الأطفال يعرفونها إلا نصوصا في كتب التاريخ سوف يرونها أمامهم، سوف يستشعرون عظمتها وتضحياتها، ليقتدوا بها ويسيروا على نهجها في خدمة الدين ثم المليك والوطن” 

ومن المخطط الاستفادة من مخرجات المشروع في المتاحف الوطنية والمطبوعات العلمية والتعليمية ذات العلاقة بتاريخ المملكة. وأوضح معالي أمين عام دارة الملك عبدالعزيز د.فهد السماري: ” أنَّ هذا المشروع العظيم نتاج قيادة عظيمة وعت التاريخ وفكرت في الوطن وشبابه ومستقبله هو سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وما توقيع دارة الملك عبدالعزيز مع شركة مانجا إلا خطوة نوعية في تقريب التاريخ الوطني للشباب”   

ويعتبر هذا الفيديو إعلانا تشويقيا عن الشراكة التي تمت في الأول من ديسمبر في عام 2019م بين شركة مانجا للإنتاج ودارة الملك عبد العزيز إذ بلغت عدد المشاهدين أكثر من خمسة مليون مشاهدة خلال ثلاثة أيام. وتهدف هذه الشراكة إلى إنتاج مشروع يوثق تاريخ الدولة السعودية عبر القصص المصورة (المانجا) والرسوم المتحركة و توثيق الشخصيات التاريخية والأحداث التي كونت تاريخ المملكة العربية السعودية الأولى إلى تاريخنا المعاصر، وعرضها في قالب شائق وجذاب موجه للأجيال الصاعدة والقادمة بهدف تثقيفها وتعريفها بالتضحيات والبطولات التي بُذلت لنصل إلى ما نحن فيه من خير وسلام.

ومن المخطط أيضا أن يتم الإنتاج بالتعاون مع كبرى الشركات الرائدة في اليابان في هذه المجالات لنشر التاريخ السعودي الأصيل والمُلهم للعالم.

وحول المشروع، قال المهندس عبدالله الحسينان – مدير مشروع العوجا “:

“في بداية العمل بهذا المشروع كانت معلوماتي عن تاريخ بلادي محدودة وهذا كان حال كثير من جيل الشباب السعودي وبعد ما تعمق فريق العمل في تاريخنا العريق وجدنا كنزاً ثرياً من مجدٍ وعزة من انتصاراتٍ وتضحيات نتج عنها الأمن والأمان وزاد حبنا وولائنا لهذا الوطن العظيم فوجب علينا نحن كفريق عمل في مانجا للإنتاج إنصاف هذا التاريخ البطولي وتسليط الضوء عليه بطريقه جذابه مفيدة وماتعة.”

جدير بالذكر أن شركة مانجا قد دعمت المواهب السعودية مُنذ تأسيسها وعززت دورهم في صناعة التاريخ السعودي، حيث أفادت الأستاذة سارة محمد – مديرة قسم الأنيميشن في مانجا قائلة: “فخورة بجهود فريق العمل المبدع في هذا المشروع الذي أعتز بكوني جزءا منه والشكر الجزيل موصول لإدارة دارة الملك عبدالعزيز وفريقها على جهودهم وتعاونهم، لقد كنت أتابع من صغري رسوماً متحركة وقصصاً مصورة عن تاريخ العالم من اليابان والصين إلى فرنسا وبريطانيا وغيرها، نجح صناع هذه الأعمال في التعريف بالتاريخ ونقله من الكتب إلى محتوى فني جميل ومؤثر شكَّل ذاكرة صورية تناقلتها الأجيال وتعلقت بها، وأبطال بلادنا الملهمون وتاريخنا الحافل جديرون بالاحتفاء والتعريف بهم من خلال التجسيد الفني اللائق لمسيرة البناء العظيمة” 

 

فن

هل يعتزل المشاهدون التلفاز ويتحولون للمنصات الرقمية؟

Published

on

By

منذ ظهور منصات البث الرقمية الحديثة مثل “نتفليكس”، و”شاهد”، و”أمازون برايم”، وغيرهم، ومع قوة حضورهم، ونمو عدد مشتركيهم يوما بعد يوم، يكثر الحديث حول إمكانية أن تسحب تلك المنصات البساط من شاشات التلفاز، ويزداد هذا الحديث في اليوم العالمي للتلفاز، الذي يوافق 21 نوفمبر من كل عام، وهو اليوم الذي عقدت فيه منظمة الأمم المتحدة أول منتدى تلفزيوني عالمي في عام 1996.

لقد باتت منصات المشاهدة الحديثة تلبي حاجة المشاهدين من الترفيه والثقافة، وظهر عزوف تدريجي عن المحطات التلفزيونية، وهو ما وضع التلفاز والوسائل التقليدية في موقف حرج صعب، وصار عليها أن تتطور وتواكب وتنافس، وتستعد لجمهور المنصات الرقمية، وهو ما يصب في النهاية في مصلحة المشاهد.

وعلى رغم نمو منصات المشاهدة الحديثة، والتطور الهائل فيها، وتهديدها بنهاية عصر التلفاز، إلا أن التلفاز ما زال موجودا في حياتنا، وإن قل تواجده، وهو قادر على البقاء والعودة، خصوصا أنه أكبر مصدر للمواد المصورة.

وفي ظل هذا التنافس، وتوقعات البعض بتحول غالبية المشاهدين خلال السنوات المقبلة الى منصات المشاهدة، بات السؤال الذي يفرض نفسه على الساحة، هو: هل تقضي تلك المنصات على التلفاز؟ أم أن الأخير سيعود بقوة، مستغلاً عيوب تلك المنصات وما يتوفر له من مزايا؟، وهو ما تناولته W7Worldwide للاستشارات الاستراتيجية والإعلامية، في مقطع مرئي يحتفي باليوم العالمي للتلفاز. لمشاهدة المقطع من هنا (http://bit.ly/3EEi8di)

وقارن المقطع المرئي (مدته 44 ثانية)، في شكل إبداعي وجذاب بين التلفاز ومنصات المشاهدة من حيث العيوب والمزايا، متسائلا عما إذا كان حان الوقت لعودة التلفاز؟.

واستعرض المقطع مزايا التلفاز التي لا تتوفر في منصات المشاهدة الحديثة وهي: وجود رقابة أكثر في التلفاز مقارنة بالمنصات، علاوة على تمتعه بتنويع كثير في المواد وإن كان بحرية أقل من المنصات، كما أن التلفاز يتميز باستضافة العروض والمسلسلات الجديدة، خلافا لمنصات المشاهدة.

ويطرح المقطع المرئي في الختام سؤالاً على المشاهدين مفاده: أيهما أنسب لخياراتك وخيارات أسرتك.. التلفاز أم منصات المشاهدة؟

Continue Reading

فن

فيلم لايل لايل كروكودايل يُعرض الآن في دور السينما في منطقة الخليج العربي

Published

on

By

تعرض دور السينما في منطقة الخليج العربي فيلم لايل لايل كروكودايل ابتداءً من 20 أكتوبر، والذي يستوحي أحداثه من سلسلة الكتب الأكثر مبيعاً التي تحمل نفس الاسم من تأليف برنارد وابر، ومن بطولة النجم الحائز على جائزة الأوسكار، خافيير بارديم إلى جانب كونستانس وشون مينديز.

وتدور أحداث الفيلم حول عائلة بريم التي تنتقل إلى مدينة نيويورك، وقصة ابنهم الأصغر جوش الذي يواجه صعوبات في التأقلم في مدرسته الجديدة والتعرف على أصدقاء جدد؛ إلى أن تنقلب حياته رأساً على عقب عندما يتعرف على لايل، التمساح الضخم الذي يحب الغناء والاستحمام والموسيقى، المتواجد في علية المنزل الجديد ليصبحا من أعز الأصدقاء. وتتصاعد أحداث الفيلم عندما يتعرض لايل للتهديد من قبل الجار الشرير، السيد جرامبس، مما يدفع عائلة بريم للتعاون مع هيكتور بي فالينتي، مالك التمساح لايل ذو الشخصية الفاتنة، ليحملوا رسالة للعالم أجمع أنه بإمكان الإنسان أن يجد العائلة والأصدقاء في أغرب الأماكن وبطرق غير مألوفة، ويسلطوا الضوء على أهمية تقبّل جميع الكائنات مثل التمساح الضخم صاحب الشخصية الرائعة.

وتم إطلاق العرض الأول من الفيلم العائلي لهذا الموسم في صالات موفي سينما في منتزه بارك أفينيو في الرياض يوم 19 أكتوبر، تلاه أنشطة ترفيهية للعائلات والأطفال مع  الكثير من المفاجآت، بما فيها عروض ألعاب الخفة والرقص الرائعة. كما تم عرض الفيلم على الشاشات في بوليفارد الرياض في 26 أكتوبر، حيث شارك التمساح الضخم سكان السعودية أجمل اللحظات الممتعة والمرحة.

وتضمن العرض السينمائي وجود شخصية التمساح لايل برفقة الأطفال، إلى جانب النجم الإذاعي الشهير كريس فيد الذي أمضى وقتاً رائعاً مع عائلته اللطيفة برفقة لايل وغنوا سوياً أغنية الفيلم بجانب برج خليفة في دبي. ويجسد لايل الحيوان الأليف الذي يرغب الجميع بالحصول عليه كصديقٍ لهم، الأمر الذي بينه العديد من نجوم المنصات الاجتماعية، بمن فيهم عائلة مشيع ومحمد وأنس ويوسف وإيمان، الذين أعادوا تمثيل مشهد الحمام الشهير مع شخصية لايل.

وصنّفت جمعية الفيلم الأميركي فيلم لايل لايل كروكودايل ضمن فئة الأفلام التي يجب مشاهدتها تحت إشراف عائلي، لذا يُمكن لمحبي الأفلام التوجه لأقرب سينما برفقة عائلاتهم والاستمتاع بعرض غنائي رائع مع شون مينديز. وتتولى شركة إمباير إنترناشيونال، الموزع الحصري لإنتاجات سوني بيكتشرز وكولومبيا بيكتشرز، مهمة توزيع فيلم التشويق العائلي الجديد.

Continue Reading

فن

انطلاق العرض الخاص لفيلم الرعب السعودي جنون بحضور طاقم العمل انطلاق فيلم الرعب جنون بدور العرض السعودية

Published

on

By

أقيم أمس العرض الخاص بفيلم الرعب جنون في أكبر صالة عرض في المملكة العربية السعودية بموفي سينما  والتي تتسع ل 485 مقعد وحاز عرض الفيلم على حضور كامل العدد  من صنّاع أفلام والممثلين ومشاهير منصات التواصل الإجتماعي والإعلام وتفاعل الحضور مع الفيلم أثناء العرض و حصد العديد من الإراء الإيجابية بعد العرض .

وحضر العرض الخاص من أبطال الفيلم كل من. الأخوين المخرجين معن وياسر بن عبدالرحمن , المنتج والممثل نوان ريبيرو ,  الممثلة: آيدا القصي الممثل: صالح عالم , الكاتب: مروان مقبل  , الكتاب: بيدرو أرووجو المنتج التنفيذي: عمرو بن عبدالرحمن المنتج المستشار: طلحة بن عبدالرحمن مصمم الصوت: رائف علي مدير الإنتاج: عبدالله العلواني

وينطلق فيلم  الرعب السعودي جنون للمخرجين معن بن عبد الرحمن وياسر بن عبد الرحمن في دور العرض السعودية اليوم الخميس 27 أكتوبر، وذلك كعرض جماهيري أول بعد جولاته في المهرجانات السينمائية وحصده للعديد من الإشادات النقدية.

وتدور أحداث فيلم “جنون” عن مجموعة شباب وشابات سعوديات يبحثون عن الشهرة عن طريق اليوتيوب فيدخلون في أحداث ومغامرات تعّرض حياتهم للخطر. وقد تم تصوير الفيلم في السعودية والولايات المتحدة الأميركية.

وخلال جولات فيلم جنون السينمائية، فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم روائي طويل وأفضل تصوير سينمائي في مهرجان فاتن حمامة السينمائي، جائزة أفضل مونتاج في مهرجان نيس السينمائي الدولي في فرنسا، كما شارك في مهرجان مالمو للسينما العربية، ومهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، ومهرجان أفلام السعودية.

صرّح عن الفيلم الناقد الكبير إبراهيم العريس أثناء منافسته في مهرجان مالمو للسينما العربية “في فيلم جنون لفتني فيه لغة سينمائية مرحة ولكن تنبض بالحياة”، وتابع إبراهيم “هو أسلوب يرتبط بتيار قناة إم تي في الموسيقية الأميركية وبأسلوب الفيديو كليب الشبابي المتحرك في ديناميكية فريدة تحرك التمثيل والحوارات.. مثل هذا الفيلم قد يكون نموذجا فذاً على أسلوب جديد في السينما السعودية”.

كما كتب عنه الناقد هوفيك حبشيان “فيلم جنون هو استمرارية لأفلام الظواهر الغريبة والجن والأماكن المسكونة، وهذا الصنف من الأفلام التي يبتعد فيها صاحبها من الواقع، ليقول أشياء موازية لذلك الواقع. لعلّ ما يختلف هنا هو الحسّ الطريف أيضاً، بحيث لا تؤخذ الأشياء على محمل الجدّ”، وكتب الناقد أحمد شوقي “جنون هو فيلم حقيقي، متقن الصنع، خاطف للأنفاس، تجيد فيه السينما العربية لأول مرة توظيف نوعية أفلام الـ Found-Footage، وتحكي من خلالها قصة لا تكتفي بالإثارة، بل تحمل وجهة نظر تستحق التأمل”.

ويقوم ببطولة الفيلم الممثلون معن بن عبد الرحمن، آيدا القصي، سمية رضا، نوان ريبيرو صالح عالم، خيرية نظمي، منتج تنفيذي نوان ريبيرو ومعن بن عبد الرحمن وعمرو بن عبد الرحمن، منتج مستشار طلحة بن عبد الرحمن، منتج خط خالد القرينيس، منتج مشارك المعتز الجفري وعبد الله حامد، كتابة بيدرو باولو أراووجو ومروان مقبل، ومن إخراج معن بن عبد الرحمن وياسر بن عبد الرحمن.

ويُعرض فيلم جنون في دور العرض السعودية بسينمات: AMC سينما، موفي سينما، فوكس سينما، أمباير سينما، سينيبوليس سينما، جراند سينما.

Continue Reading
Advertisement

Trending