Connect with us

سياحة

التحول الاقتصادي الكبير في المملكة العربية السعودية يقود نمو قطاع السفر

Published

on

 أظهر تقرير نشرته أماديوس، شريك التكنولوجيا الرائدة لقطاع السفر العالمي، أن استراتيجيات التحول الاقتصادي القوية التي تطبقها المملكة العربية السعودية ستعطي زخماً كبيراً لتوجهات قطاع السياحة والسفر في المنطقة طوال الخمسة عشر عاماً القادمة.

وكانت “مدن المستقبل”، المدن الست الجديدة التي يتم تطويرها في المملكة، من بين أهم العوامل الرئيسية التي قام التقرير بتحليلها. ونظراً إلى احتوائها على مجموعة من الجامعات والكليات ومعاهد التدريب الجديدة، فمن المتوقع أن تضع هذه المدن الاقتصادية أسس التحول الصناعي من خلال اقتصاد مبني على المعرفة، ما يشجع أيضاً على توسيع دائرة استثمار القطاع الخاص.

وقد وضعت كل من شركة فروست آند سوليفان وشركة إنسايتس للاستشارات التقرير، الذي جاء بعنوان “رسم المعالم المستقبلية لقطاع السفر في دول مجلس التعاون الخليجي: محركات التغيير”، بتكليف من أماديوس. ويسلط التقرير الضوء على العوامل التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على معالم قطاع السفر المستقبلية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. كما يكشف التقرير عن معلومات خاصة بكل دولة حول “محركات التغيير” أو “المؤثرات” التي تم تصنيفها تحت خمسة عناوين رئيسية هي التأثير السكاني، وتأثير ما بعد النفط، وتأثير البنية التحتية، وتأثير الحدود وبوابات الدخول، وتأثير المعلومات. 

وفي تعليقه بهذا الصدد، قال أنطوان مدور، نائب رئيس شركة أماديوس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “نسعى دائماً في أماديوس إلى توفير دعم متعدد الأوجه لشركاء قطاعنا والمسافرين أيضاً عبر الاستفادة من مصادرنا لفهم متطلبات الأطراف المعنية وتطوير أفضل الحلول الممكنة. ولا شك أن هذا التقرير سيساعد أبرز اللاعبين في قطاع السياحة والسفر على توقع التوجهات المستقبلية وإدراك التحديات والفرص المتوفرة”.

وتحدث التقرير عن أن العناصر الديموغرافية الفريدة التي تمتاز بها السعودية هي إحدى المؤثرات الرئيسية في تغير سلوكيات السفر وتوجهاته في المستقبل. وتعد المملكة العربية السعودية الأكبر بين دول مجلس التعاون الخليجي من ناحية التعداد السكاني، إذ يصل عدد سكانها إلى 28 مليون نسمة، وستشكل نسبة 60% من التعداد السكاني الإجمالي في المنطقة بحلول العام 2030. ويعتبر 30% من السكان حالياً من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً، وهذه الفئة بالذات ستكبر قريباً وستؤثر بشكل كبير على توجهات قطاع السفر في المنطقة.

وقد سجلت السعودية ارتفاعاً ملحوظاً في حجوزات السفر التي تتم عبر الإنترنت والتي يتسارع استخدامها بفضل تعريب المواقع الإلكترونية المتخصصة. ويعتبر هذا الأمر مهماً في ظل نسبة النفاذ العالية إلى الإنترنت في المملكة والتي تصل إلى 49.7% من السكان. وقد سجلت السعودية أرقاماً تاريخية في نسبة النفاذ إلى الإنترنت عبر الهواتف المتحركة، إذ تجاوزت مبيعات الهواتف الذكية نظيراتها من أجهزة الكمبيوتر الشخصية والمحمولة.  

بدوره قال نشأت بخاري، مدير عام أماديوس السعودية: “تتصدر المملكة حالياً أسواق الشرق الأوسط في حجم السفر الجوي المحلي والدولي، وسوف تواصل موقعها الريادي هذا بفضل العناصر الديمغرافية المؤلفة بشكل رئيسي من الشباب، فضلاً عن نسبة النفاذ العالية إلى الأجهزة الذكية، وجهود تنويع الاقتصاد. تستخدم السعودية عائداتها الضخمة من مصادرها الهيدروكربونية لدفع النمو الاستراتيجي للبنية التحتية. ومن المتوقع أن تساهم هذه الجهود في تحقيق مستويات نمو غير مسبوقة في قطاع السفر والسياحة الموسمي والخاص بالشركات”.

ويتأثر قطاع السفر في المملكة بالعدد المتزايد من المسافرين الموسميين الذين يتقاطرون إلى السعودية لأداء الحج والعمرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وباستثناء ما سبق، تقتصر الزيارات من غير دول مجلس التعاون الخليجي على رحلات الأعمال والرحلات العائلية، خاصة في ظل عدم وجود تأشيرات سياحية في الوقت الحالي.

وأضاف بخاري: “نحن واثقون من أن المملكة العربية السعودية ستدخل حقبة جديدة تمتاز بشبابها المثقف والمترابط تقنياً، وبمدنها المتطورة، وبوجهات الأعمال والترفيه الجديدة والمتميزة، وبرؤية جديدة مبنية على القيادة والريادة. وسوف نراقب التحول الذي سيطرأ على البلاد خلال الخمسة عشر عاماً القادمة وأثر هذا التحول على قطاع السفر في المنطقة”.

لتنزيل نسخة من تقرير “رسم المعالم المستقبلية لقطاع السفر في دول مجلس التعاون الخليجي: محركات التغيير”، يرجى زيارة الرابط التالي: http://www.amadeus.com/blog/05/06/middle-east-report

IMG_20141013_113845 Nashat Bukhari,General Manager, Amadeus Saudi Arabia

 

اضغط هنا لتحميل التقرير

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فنادق

فندق شذا الرياض الوجهة الاستثنائية للعائلات

Published

on

By

مع بداية الطقس الدافئ في شهر مايو فإنه الشهر المثالي لزيارة الرياض والإقامة في فندق شذا الرياض، حيث يمكن للزوار استكشاف العديد من المعالم الثقافية والتاريخية في المدينة والاستمتاع بوسائل الراحة الفاخرة والخدمة الشخصية المعروفة لدى فنادق شذا (المُرافِق).

توجد عدة مواقع ثقافية تراثية في الرياض و تعد قلعة المصمك من أكثر المواقع شهرة في الرياض حيث يمكن للزوار الرجوع بالزمن إلى الوراء والتعرف على تاريخ المنطقة الغني ويعد المتحف الوطني للمملكة العربية السعودية القريب وجهة شهيرة أخرى ، حيث تعرض معروضاته الرائعة ماضي البلاد وحاضرها والعديد من المواقع الاخرى القريبة من فندق شذا الرياض.

بعد يوم طويل من استكشاف المدينة ، يمكن لضيوف فندق شذا الرياض الاستمتاع بوقت من الاسترخاء في غرف الفندق الفسيحة والفاخرة المصممة بلمسات عربية تقليدية ووسائل راحة عصرية. وتجربة المنتجع الصحي المسمى (شذا عافية) والذي يدل على صحة الجسم والعقل. يمكن للضيوف الاستمتاع بوقتهم بينما يستكشف أطفالهم المزيد من المهارات في نادي الأطفال. يتميز الفندق أيضًا بمطعم مينا وميدان الحائزة على جوائز عديدة و المستوحاة من طريق الحرير مع مختلف الأنواع من المأكولات العالمية على مدار الأسبوع.

كما وعد المدير العام – هيثم الأيوبي: “ضيوفنا الكرام سيستمتعون بتجربة فاخرة لا تُنسى خلال فترة الصيف مع العائلة”

Continue Reading

فنادق

ابدأ رحلتك الروحانية في شذا مكة – الاختيار المثالي للحجاج والمعتمرين

Published

on

By

مع حلول شهر مايو ، يستمتع الزوار في أقدس مدن العالم. تستعد مكة المكرمة – موطن المسجد الحرام والكعبة المشرفة – لمهرجان روحي وثقافي يعد بترك انطباع دائم لجميع الحاضرين ولأولئك الذين يسعون إلى واحة من الراحة والرفاهية وسط صخب وضجيج ، فإن فندق شذا مكة هو الخيار الأمثل.
Translation is too long to be saved
يقع على بعد خطوات قليلة من المسجد الحرام ويوفر أيضًا خدمة حافلات الترددية. فندق شذا مكة هو شهادة على كرم الضيافة العربية التقليدية والتطور الحديث الذي يميز المدينة بفضل الهندسة المعمارية الإسلامية التراثية والمفروشات الفاخرة ووسائل الراحة الحديثة ، يوفر الفندق ملاذاً من الصفاء لا مثيل له في المدينة المقدسة.

بالإضافة للغرف والاجنحة للإقامة الفاخرة الاستثنائية ، يوفر فندق شذا مكة أيضًا نادي الأطفال لضمان راحة الضيوف أثناء رحلتهم التعبدية. أشهر المرافق في شذا مكة هو شاليمار لاونج الذي يقدم مجموعة متنوعة من الأطباق والحلويات والآيس كريم والمشروبات المحببة للقلب بينما ستستمتع أنت وعائلتك في نهاية كل أسبوع بالمأكولات المستوحاة من طريق الحرير.

يقول السيد أمجد ارشيدات ، المدير العام لفندق شذا مكة: “تتمثل رؤيتنا في خلق تجارب خاصة لا تُنسى لضيوفنا الكرام”.

Continue Reading

فنادق

يحتفِل منتجع كلاود7 ريزيدنس العُلا باليوم العالمي للتنوع البيولوجي من خلال معرض اللوحات الجدارية الدائمة

Published

on

By

علامة كلاود7 باي كيرتن هوسبيتاليتي، المبتكرة لمشروع إقامة الفن الطموح في العُلا، تطلق عرضاً جديدًا للوحات الجدارية المستوحاة من تنوع النباتات في المشاهد الطبيعية في السعودية.

تمّ إطلاق هذا المعرض الدائم في 22 مايو، وسيتم استضافته في منتجع كلاود7 ريزيدنس العُلا – وهو مشروع جديد يتألف من 150 وحدة ويهدف إلى خلق مجتمع فني وإبداعي حقيقي. يتزامن الافتتاح مع اليوم العالمي السنوي للتنوع البيولوجي، الذي يعنى بدراسة علاقة الإنسان بالعالم الطبيعي وحماية النظام البيئي الحيوي وتعزيز الاستدامة. يحمل أحياء المنتجع أسماء نباتات العُلا، مثل المورينجا والبطيلة والزعيبة والأكاشيا والبابونج، لتوفير دليل توجيهي للنزلاء ولتمييز المساحات المختلفة. تشتهر هذه النباتات بخصائصها الطبية وأهميتها في الطهي وكذلك أهميتها الثقافية.

من بين الفنانين المحليين المتميزين يوجد عبد العزيز عرفة، مدرس فن تشكيلي في مدرسة مداك الدولية، فهو يبرز الثقافة السعودية من خلال التعبير والانطباع. وأما عن عهود أبو طويمة، فهي فنانة نشطة بشكل كبير وقد تلقت تدريبها في مدرسة الأمير للفنون التقليدية، حيث تتقن فنون الرسم ونظرية الألوان المستوحاة من الطبيعة.

تشمل القائمة أيضًا عمل الفنانة أمل العنزي، وكانت قد شاركت في رسم ستة جدران رسومية داخل العُلا، حيث تتقن فن الرسم بالزيت لإنشاء أعمال مستوحاة من الطبيعة. وتتميز الفنانة رغد عرفة، التي ولدت ونشأت في العُلا، بأعمالها التي تستلهم التراث والطبيعة وتستخدمها في تصميماتها الهندسية والأشكال الإبداعية. وتكتمل القائمة بالفنانة غدير النجدي، وهي رسامة جدران معروفة بأعمالها الضخمة على لوحات القماش والجدران المستوحاة من الطبيعة والتراث في المنطقة. وتشارك أيضًا أشواق أبو حسين، فنانة وخريجة مدرسة الأمير للفنون، ويتم عرض أعمالها في مختلف أرجاء العُلا”.

المعرض الجداري هو بداية مشروع مستمر يُروّج للفن من خلال الجدران وبرامج الإقامة الفنية. تُشكّل هذه المبادرة جزءًا من كلاود7 ريزيدنس العُلا، وهو مجتمع يجمع بين الفنانين المحليين وأصحاب المشاريع الصغيرة في مجال الأغذية والأعمال. يهدف هذا المشروع الجديد الذي تم إطلاقه في أوائل عام 2023 إلى خلق نظام بيئي مستدام ذاتي الاكتفاء وبأسعار معقولة. تهدف كلاود7 إلى إضافة أكثر من 150 وحدة إضافية بحلول نهاية عام 2023، مما يدل على دعمها لخطة التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة كوجهة عالمية رائدة في مجال الفن والثقافة والتراث

يتم إدارة وتشغيل كلاود7 ريزيدنس العُلا من قبل كيرتن هوسبيتاليتي بالشراكة مع الهيئة الملكية للعُلا وشركة تطوير العُلا. تتضمن كلاود7 مجموعة من العلامات التجارية المُخصّصة للفنادق والمساكن والشقق الفندقية والمكاتب والمطاعم ومراكز الترفيه والعافية، وتهدف إلى تحويل المساحات من خلال الشراكات المحلية ذات التأثير القوي والابتكار وخلق تجارب فريدة. ستتضاعف مشاريع “كيرتن هوسبيتاليتي” في المملكة في عام 2023، حيث تستثمر بقوة في تحقيق رؤية السعودية 2030.

Continue Reading
Advertisement

Trending