Connect with us

سياحة

التحول الاقتصادي الكبير في المملكة العربية السعودية يقود نمو قطاع السفر

Published

on

 أظهر تقرير نشرته أماديوس، شريك التكنولوجيا الرائدة لقطاع السفر العالمي، أن استراتيجيات التحول الاقتصادي القوية التي تطبقها المملكة العربية السعودية ستعطي زخماً كبيراً لتوجهات قطاع السياحة والسفر في المنطقة طوال الخمسة عشر عاماً القادمة.

وكانت “مدن المستقبل”، المدن الست الجديدة التي يتم تطويرها في المملكة، من بين أهم العوامل الرئيسية التي قام التقرير بتحليلها. ونظراً إلى احتوائها على مجموعة من الجامعات والكليات ومعاهد التدريب الجديدة، فمن المتوقع أن تضع هذه المدن الاقتصادية أسس التحول الصناعي من خلال اقتصاد مبني على المعرفة، ما يشجع أيضاً على توسيع دائرة استثمار القطاع الخاص.

وقد وضعت كل من شركة فروست آند سوليفان وشركة إنسايتس للاستشارات التقرير، الذي جاء بعنوان “رسم المعالم المستقبلية لقطاع السفر في دول مجلس التعاون الخليجي: محركات التغيير”، بتكليف من أماديوس. ويسلط التقرير الضوء على العوامل التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على معالم قطاع السفر المستقبلية في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. كما يكشف التقرير عن معلومات خاصة بكل دولة حول “محركات التغيير” أو “المؤثرات” التي تم تصنيفها تحت خمسة عناوين رئيسية هي التأثير السكاني، وتأثير ما بعد النفط، وتأثير البنية التحتية، وتأثير الحدود وبوابات الدخول، وتأثير المعلومات. 

وفي تعليقه بهذا الصدد، قال أنطوان مدور، نائب رئيس شركة أماديوس في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “نسعى دائماً في أماديوس إلى توفير دعم متعدد الأوجه لشركاء قطاعنا والمسافرين أيضاً عبر الاستفادة من مصادرنا لفهم متطلبات الأطراف المعنية وتطوير أفضل الحلول الممكنة. ولا شك أن هذا التقرير سيساعد أبرز اللاعبين في قطاع السياحة والسفر على توقع التوجهات المستقبلية وإدراك التحديات والفرص المتوفرة”.

وتحدث التقرير عن أن العناصر الديموغرافية الفريدة التي تمتاز بها السعودية هي إحدى المؤثرات الرئيسية في تغير سلوكيات السفر وتوجهاته في المستقبل. وتعد المملكة العربية السعودية الأكبر بين دول مجلس التعاون الخليجي من ناحية التعداد السكاني، إذ يصل عدد سكانها إلى 28 مليون نسمة، وستشكل نسبة 60% من التعداد السكاني الإجمالي في المنطقة بحلول العام 2030. ويعتبر 30% من السكان حالياً من الشباب الذين تقل أعمارهم عن 15 عاماً، وهذه الفئة بالذات ستكبر قريباً وستؤثر بشكل كبير على توجهات قطاع السفر في المنطقة.

وقد سجلت السعودية ارتفاعاً ملحوظاً في حجوزات السفر التي تتم عبر الإنترنت والتي يتسارع استخدامها بفضل تعريب المواقع الإلكترونية المتخصصة. ويعتبر هذا الأمر مهماً في ظل نسبة النفاذ العالية إلى الإنترنت في المملكة والتي تصل إلى 49.7% من السكان. وقد سجلت السعودية أرقاماً تاريخية في نسبة النفاذ إلى الإنترنت عبر الهواتف المتحركة، إذ تجاوزت مبيعات الهواتف الذكية نظيراتها من أجهزة الكمبيوتر الشخصية والمحمولة.  

بدوره قال نشأت بخاري، مدير عام أماديوس السعودية: “تتصدر المملكة حالياً أسواق الشرق الأوسط في حجم السفر الجوي المحلي والدولي، وسوف تواصل موقعها الريادي هذا بفضل العناصر الديمغرافية المؤلفة بشكل رئيسي من الشباب، فضلاً عن نسبة النفاذ العالية إلى الأجهزة الذكية، وجهود تنويع الاقتصاد. تستخدم السعودية عائداتها الضخمة من مصادرها الهيدروكربونية لدفع النمو الاستراتيجي للبنية التحتية. ومن المتوقع أن تساهم هذه الجهود في تحقيق مستويات نمو غير مسبوقة في قطاع السفر والسياحة الموسمي والخاص بالشركات”.

ويتأثر قطاع السفر في المملكة بالعدد المتزايد من المسافرين الموسميين الذين يتقاطرون إلى السعودية لأداء الحج والعمرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وباستثناء ما سبق، تقتصر الزيارات من غير دول مجلس التعاون الخليجي على رحلات الأعمال والرحلات العائلية، خاصة في ظل عدم وجود تأشيرات سياحية في الوقت الحالي.

وأضاف بخاري: “نحن واثقون من أن المملكة العربية السعودية ستدخل حقبة جديدة تمتاز بشبابها المثقف والمترابط تقنياً، وبمدنها المتطورة، وبوجهات الأعمال والترفيه الجديدة والمتميزة، وبرؤية جديدة مبنية على القيادة والريادة. وسوف نراقب التحول الذي سيطرأ على البلاد خلال الخمسة عشر عاماً القادمة وأثر هذا التحول على قطاع السفر في المنطقة”.

لتنزيل نسخة من تقرير “رسم المعالم المستقبلية لقطاع السفر في دول مجلس التعاون الخليجي: محركات التغيير”، يرجى زيارة الرابط التالي: http://www.amadeus.com/blog/05/06/middle-east-report

IMG_20141013_113845 Nashat Bukhari,General Manager, Amadeus Saudi Arabia

 

اضغط هنا لتحميل التقرير

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فنادق

كافيه بولود الرياض يحتفل بإبداعات الطهي للشيف الفرنسي الشهير دانييل بولود في فندق فورسيزونز الرياض في مركز المملكة

Published

on

By

سوف يصبح المطبخ الفرنسي الكلاسيكي والمعاصر قريبًا على أطراف الألسنة، حرفيًا ومجازيًا، في عاصمة المملكة، حيث يستعد “كافيه بولود الرياض” لافتتاحه في وقت لاحق من هذا العام في فندق فورسيزونز الرياض في مركز المملكة. ويقدم المطعم لمسات مبتكرة على الأطباق التقليدية من قبل الشيف العالمي الشهير دانيال بولود، وسيلبي شهية متزايدة للمطبخ الفرنسي بين السكان المحليين والزوار في الرياض، مستفيدًا من احتضان المملكة لتجارب الطهي العالمية التي تلهم الابتكار في مجال الضيافة.
يقع كافيه بولود الرياض في الطابق الأرضي بجانب مكتب الاستقبال في فندق فورسيزونز الرياض، وسيعرض احتفال الشيف بولود بتقاليد الطهي في ليون، فضلاً عن احتضانه لفصول السنة، مع قوائم متغيرة تتماشى مع توافر أفضل المكونات الطازجة المستوردة والمحلية.
نشأ الشيف بولود في مزرعة عائلته في سان بيير دي شانديو، وهي قرية صغيرة ليست بعيدة عن ليون، وكان غارقًا في تقاليد الطهي الفرنسية وعجائب المكونات الطازجة منذ سن مبكر. في سن الخامسة عشرة، التحق بأول تدريب له في مطعم الشيف جيرارد ناندرون الحائز على نجمتي ميشلان والذي يحمل نفس اسمه في ليون، وفي سن السابعة عشرة تم تكريمه كأحد المرشحين النهائيين لأفضل متدرب في الطهي في فرنسا.
منذ وصوله إلى نيويورك عام 1982، أثبت الشيف بولود نفسه كواحد من أبرز خبراء الطهي في أمريكا. بعد عمله كطاهٍ تنفيذي في مطعم لو سيرك الشهير في مدينة نيويورك، بدأ الشيف بولود في إبهار الأذواق في الجانب الشرقي العلوي من مانهاتن بمفرده بافتتاح مطعمه الرائد دانيل الحائز على نجمتي ميشلان عام 1993، ثم افتتاح مقهى بولود نيويورك عام 1998. يمتلك كافيه بولود حاليًا مواقع في بالم بيتش وتورنتو وجزر الباهاما بالإضافة إلى نيويورك.
تكتسب علامة كافيه بولود أهمية خاصة بالنسبة للشيف بولود، حيث سُميت على اسم كافيه بولود الأصلي الذي بدأ في مزرعة عائلته خارج ليون، فرنسا، على يد أجداده. يركز الشيف بولود في تقديمه لهذا التراث على أربعة مصادر إلهام: التقليدي – الأطباق الكلاسيكية للمطبخ الفرنسي؛ الموسمي – النكهات الموسمية للسوق؛ لو بوتاجي – حديقة الخضروات؛ ولو فواياج – النكهات الغريبة لأعظم مطابخ العالم.
سيقدم أول كافيه بولود في الشرق الأوسط عروضاً خاصة به، تم إعدادها بالتعاون مع الشيف دانييل بولود والشيف التنفيذي نيكولاس لوموان، الذي يجلب معه عقداً ونصفاً من الخبرة في مطاعم عالية التصنيف في فرنسا وإندونيسيا والولايات المتحدة والشرق الأوسط. يعرف لوموان الإبداع والمعايير الدقيقة للشيف بولود عن كثب، حيث أمضى سبع سنوات يعمل في مطابخ دانييل في مدينة نيويورك ومطعم براسوري بولود في دبي.
قال جونتر جيبهارد، نائب الرئيس الإقليمي والمدير العام لفندق فورسيزونز الرياض. “نحن نتطلع بشدة إلى تقديم جوهر المطبخ الفرنسي وإبداعات الطهي للشيف دانييل بولود لضيوفنا والسكان المحليين والمسافرين من جميع أنحاء العالم مع ظهور كافيه بولود لأول مرة في وقت لاحق من هذا العام. ومع التقدير المتزايد للمأكولات الكلاسيكية من جميع أنحاء العالم وفي المملكة العربية والسعودية – ولا يوجد شيء أكثر كلاسيكية من المطبخ الفرنسي – لدينا المطعم المناسب في الوقت المناسب لإحداث تأثير كبير ورفع مستوى مشهد تناول الطعام هنا في الرياض.”
لمزيد من المعلومات حول فرص تناول الطعام العديدة المتاحة في فندق فورسيزونز الرياض وأول ظهور لكافيه بولود الرياض، يرجى الاتصال على الرقم 2115888-11 966+

Continue Reading

سياحة

شركة الخطوط الجوية التركية تكشف النقاب عن جناحها الفاخر الجديد لدرجة رجال الأعمال

Published

on

By

كشفت شركة الخطوط الجوية التركية، الناقل الوطني التركي، الشركة التي تسير رحلات إلى وجهات في العالم أكثر من أي شركة أخرى، عن تفاصيل صالتها الفاخرة الجديدة كليًا لدرجة رجال، وذلم على هامش مشاركتها في معرض فارنبورو الدولي للطيران 2024، الذي يعقد بمطار فارنبورو بالمملكة المتحدة في هامبشاير، المملكة المتحدة.

تمثل “صالة كريستال” لدرجة رجال الأعمال الجديدة، حقبة مغايرة للسفر الجوي الفاخر لركاب درجة الأعمال كونها أول صالة من شركة الخطوط الجوية التركية، تتميز بباب قابل للتعديل وقسم خاص لتعزيز الخصوصية على متن الطائرة. تتميز المقاعد الجديدة بعرض واسع يبلغ 23 بوصة، ما يوفر مساحة أكبر للأقدام وللحركة أثناء الطيران مع إمكانية الوصول المباشر إلى الممر لجميع الضيوف كما ويحصل الركاب على فرصة للتمتع برؤية كاملة من جميع النوافذ. وتماشيًا مع هوية العلامة التجارية التي تتمثّل بمفهوم “التناغم” “Flow” المشهور لدى شركة الخطوط الجوية التركية، تتميز الأجنحة الجديدة بألوان أفتح وأكثر دفئًا وطاولة على الطراز الرخامي وتشطيبات باللون الذهبي الوردي.

يقدم الجناح أفضل وسائل الراحة التي تشتهر بها شركة الخطوط الجوية التركية، لترتقي بمعايير الفخامة والإبداع في أفضل درجة رجال أعمال في العالم في مجال الطيران التجاري، بما في ذلك الأضواء المحيطة وأضواء القراءة القابلة للتعديل، ومنافذ الطاقة العالمية ومن النوع C، والشاحن اللاسلكي، ومقبس صوت لإلغاء الضوضاء، ومرآة قابلة للتعديل، ووسادة مقعد مريحة للتخزين، وشاشة IFE مقاس 22 بوصة.

وقد قامت شركة TCI Aircraft Interiors التابعة لها بتطوير المقاعد الجديدة الخاصة بشركة الطيران لإنشاء منتج مخصص فريد من نوعه للناقل الوطني التركي، ويتميز بعناصر من الجلود والأقمشة الفاخرة التي يتم الحصول عليها جميعها من تركيا للتأكيد على التزام الشركة بتشجيع الصناعة الوطنية التركية.

وفي تعليقه على هذا الانجاز الجديد للعلامة التجارية، قال البروفيسور أحمد بولات رئيس مجلس الإدارة واللجنة التنفيذية لشركة الخطوط الجوية التركية: “سيضيف جناح كريستال الجديد لدرجة رجال الأعمال، فصلاً جديدًا في مسيرتنا، وسيساهم في توفير تجارب سفر فاخرة خلال رحلات الطيران الطويلة كما وسينقل شركة الطيران إلى المستقبل بمستوى جديد من الراحة والخصوصية عبر شبكتنا العالمية الواسعة. وسيكون التصميم الذي تم إنشاؤه خصيصًا، مكملاً لخيارات تناول الطعام الراقية على متن الطائرة الحائزة على جوائز عديدة، لضمان حفاظنا على موقع الصدارة والتنافسية، من حيث تقديم تجربة لا مثيل لها فوق السحاب لضيوفنا”.
وسيتم تركيب المقاعد الجديدة، التي سيتم عرضها على رحلات الناقلة العابرة للقارات، تدريجياً على طائرات إيرباص A350 التابعة لشركة الطيران عند الطلب، بالإضافة إلى التخطيط لتعديلها على أسطولها من طائرات بوينج 777.

تشارك شركة الخطوط الجوية التركية، في معرض فارنبورو الدولي للطيران 2024، من خلال جناح مكون من طابقين بمساحة 300 متر مربع. وتستعرض شركة الطيران في جناحها مجموعة مختارة من منتجات شركة الخطوط الجوية التركية على متن الطائرة، بالإضافة إلى شاشات رقمية تتيح للضيوف فرصة استكشاف الشبكة العالمية الواسعة للناقل الوطني.

Continue Reading

فنادق

فادي عقيل يحصل على جائزة “أفضل مدير عام في المملكة العربية السعودية” في حفل توزيع جوائز Haute Grandeur العالمية للتميز لعام 2024

Published

on

By

أعلن فندق جبل عمر حياة ريجنسي مكة بكل فخر عن تكريم مديره العام، فادي عقيل، بجائزة “أفضل مدير عام في المملكة العربية السعودية” في حفل توزيع جوائز هوت جرانديور للتميز العالمي لعام 2024.
تم تكريم فادي عقيل لقيادته المتميزة وقدرته على تحفيز وتطوير فريقه. حيث تم تحت توجيهاته إعداد فريق عمل فندق جبل عمر حياة ريجنسي مكة بكفاءة لتحقيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030.
قال شفقات بخاري – رئيس إدارة الأصول لتشغيل الفنادق: “السيد فادي هو شخص محترف استثنائي يتمتع بالإيجابيه و القدرة على القيام بالمهام الصعبه حيث يواجه التحديات بسهولة ويتعاون بشكل فعال مع الفريق بأكمله. إن اهتمام فادي بالتفاصيل والبصيرة الاستراتيجية هما أهم ما يميزه و يحظى بتقدير كبير من قبل كل من يعمل معه، لأنه يقود فريقه باستمرار نحو النجاح.”
بالإضافة إلى قيادته الاستثنائية، ساهمت جهود فادي عقيل في ضمان نجاح موسم الحج بشكل كبير في التوافق مع رؤية 2030. وقد أظهر مهارة ملحوظة في إدارة تعقيدات موسم الحج مع الحفاظ على أعلى معايير الضيافة.
ما يميز السيد فادي عقيل هو أسلوبه القيادي التعاوني واستعداده لمناقشة المسائل الإستراتيجية بشكل مفتوح، وتقديم رؤى قيمة ووجهات نظر فريدة من نوعها. وأضاف سامر صبرا – رئيس إدارة الأصول في جبل عمر: “لقد طورنا مستوى من الثقة يسمح لنا بالاختلافات البناءة وفهم خلافاتنا في بيئة آمنة، وهو أمر نادر وثمين”.
تعتبر جوائز Haute Grandeur العالمية للتميز واحدة من أعلى الجوائز في قطاع الضيافة، حيث تكرم الفنادق والمنتجعات والأفراد الذين يظهرون تميزًا لا مثيل له. يتم تحكيم الجوائز من قبل لجنة مستقلة من خبراء الضيافة من جميع أنحاء العالم.
معربًا عن امتنانه، قال فادي عقيل: ” أنا حقآ أتشرف بالحصول على هذه الجائزة المرموقة من Haute Grandeur. هذا التكريم هو شهادة على الالتزام والتفاني وروح التعاون لفريق جبل عمر حياة ريجنسي مكة بأكمله. أنا فخور بقيادة هذه المجموعة الاستثنائية من المتخصصين في مجال الضيافة الذين يكرسون جهودهم لتقديم خدمات وتجارب عالمية المستوى لضيوفنا. إن موسم الحج الناجح لدينا هو انعكاس واضح لالتزامنا برؤية 2030، ونحن نتطلع إلى مواصلة جهودنا في الموائمة. مع أهداف المملكة الطموحة”.

Continue Reading
Advertisement

Trending