ssxfr400002

مستشفى دله يقيم يومًا توعويًا حول فيروس شلل الأطفال

نظم مستشفى دله ممثلا بقسم الأخصائية الاجتماعية وقسم خدمات المرضى يومًا توعويًا حول شلل الأطفال يوم الأحد 30 أغسطس 2015م، بهدف نشر الوعي الصحي بأهمية إعطاء لقاح شلل الأطفال دون سن الخامسة بغض النظر عن موقفهم التلقيحي السابق ومعرفة سبل الوقاية من هذا المرض. كما يهدف المستشفى من خلال مثل هذه الفعاليات والبرامج إلى بث الوعي الصحي بين أكبر شريحة من المجتمع.

وقد استهدف البرنامج العاملين والمرضى والموظفين وزوار المستشفى، وتم خلاله تقديم برنامج توعوي متكامل عن أهمية حماية الأطفال من شلل الأطفال، وهو مرض فيروسي تتراوح شدته من عدوى بسيطة إلى مرض يصحبه شلل رخوي في الأطراف وخصوصا المنطقة السفلى من الجسم.

وأفاد الدكتور أحمد حسن الشريف (استشاري طب أطفال) أن المستشفى وحرصًا منه على التواصل الاجتماعي، اعتاد على إقامة وتنظيم البرامج التوعوية والتثقيفية التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع، وتقديم النصائح الطبية والإرشاد الصحي من أجل مجتمع معافى وسليم.

وعن تعريف الفيروس قال الدكتور أحمد حسن الشريف (استشاري طب أطفال):” تكمن خطورة مرض شلل الأطفال في مضاعفاته التي يغفل عنها البعض والتي تتمثل في حدوث إعاقة مؤقتة أو دائمة والالتهابات الرئوية وضعف عضلة القلب والتهابها، واضطرابات في وظيفة الأمعاء، والتهابات المسالك البولية. وأنه قد يؤدي في بعض الحالات إلى الموت وعادة ما يكون نتيجة قصور عمل الرئتين“.

وأشار الى أن فترة حضانة الفيروس المسبب لشلل الأطفال تتراوح ما بين 5 إلى 35 يومًا أي منذ دخول الفيروس للجسم حتى بدء ظهور الأعراض. وهو مرض سهل الانتقال حيث يمكنه ذلك من خلال التواصل المباشر بين شخص مصاب وآخر سليم، أوعبر المخاط والبلغم من الفم والأنف، أو عن طريق البراز الملوث، وكذلك عن طريق تناول الطعام والماء الملوثين بالفيروس.

ونوَّه بأهمية الحرص على التطعيمات الخاصة بالمرض وهي عبارة عن ستة جرعات: الجرعة الأولى منها عند عمر 60 يومًا، والجرعة الثانية عند عمر 4 أشهر، والجرعة الثالثة عند عمر 6 أشهر، أما الجرعتان الرابعة والخامسة في عمر السنة وبعد العام الرابع. وفي حال انتشار المرض أو في حال الاشتباه في الإصابة به يتم إعطاء جرعتين منشطتين من اللقاح بفاصل شهرين، مؤكدا أن الجرعتين تعطى لجميع الاطفال دون الخامسة من العمر بغض النظر عن إذا سبق تطعيمهم أم لا. يوجد نوعان من تطعيم شلل الأطفال, النوع الأول : التطعيم عن طريقة الحقن بالعضل (IPU) و الفيروس الذي يستخدم في هذا النوع من التطعيم فيروس غير نشط. النوع الثاني : التطعيم عن طريق الفم (OPU) و الفيروس الذي يستخدم في هذا النوع من التطعيم فيروس نشط و لكنه مضعف.

تجدر الإشارة إلى أن مستشفى دلـّه يعمل على توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية، والتي تلبي احتياجات المجتمع السعودي بما يتوافق مع أعلى المعايير والإجراءات الدولية للرعاية الصحية. ويقدم مجموعة واسعة ومتكاملة من الخدمات الطبية على أيدي أخصائيين تتطابق مهاراتهم مع المعايير الطبية العالمية، ليواصل في تسجيل الأرقام القياسية في سجلات اختصاص الجراحة، والتي جعلت منه منذ العام 1990 المنشأة الصحية الأولى نتيجة لتميزه في تقديم أفضل خدمات الرعاية الصحية ضمن أعلى معايير الجودة في المملكة العربية السعودية.

ssxfr400001



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك