Connect with us

فن

شاليمار شربتلي: بدأت الرسم في سن مبكرة.. وهذه قصة الرسم على السيارات.

Published

on

حًلت الفنانة التشكيلية السعودية شاليمار شربتلي ضيفة على قناة النهار الفضائية في برنامج “الستات” الذي تقدمة الإعلامية المتألقة سهير جودة، وتحدثت الفنانة العالمية عن تجربتها الفنية التي بدأت في مرحلة الطفولة وعشقها للفن منذ أن كانت طفلة تداعب الريشة في أتيليه والدتها – خريجة الفنون الجميلة-، موضحة أنها لم تكن طفلة تقليدية وكانت تكره “العرائس” وعرفت السبب بعد حصولها على ماجستير علوم جنائية، وأدركت أن الحوار هو المتنفس الذي يخرج بعد طاقة الرسم، وأشارت إلى أهمية دور الرجل في حياتها وقالت – لولا الرجل وهو الأب الذي آمن بموهبتي الفنية ودعمني – وهو أول وزير دولة في المملكة العربية السعودية-  وقالت لقد كنت محظوظة بوالدي -رحمة الله-  محظوظة بدعمه وتقديره ورعايته لموهبتي الفنية محظوظة بثقته – وهذا الدعم وهذه الثقة كان لها ولايزال بالغ الأثر في حياتي .

وأكدت أن التقدير والتشجيع الذي حظيت به من رائد الفن التشكيلي في العالم العربي الفنان الكبير عبد العال حسن، وهي في سن الـ 13 عاما، عندما ذهبت اليه وقدمت له أعمالها، لاحظ موهبتها، وكان أول طريق النور بالنسبة لها، وأن شهرتها كفنانة بدأت في هذا السن المبكر، بعد لقاءها بالأستاذ لويس جريس رئيس تحرير مجلة صباح الخير المجلة الأشهر في مصر والعالم العربي والذي أجرى معها حوار بريشة الفنان عبدالعال، نقطة الانطلاق الى عالم الشهرة والفن.

وأكدت “شاليمار شربتلي” خلال لقائها مع الإعلامية سهير جودة: أن الموهبة ترتبط بالتنشئة الحقيقة، فالأم عندما تجد موهبة ما عند أولادها سواء في الرسم أو الموسيقى، فمن الطبيعي أن تنمى ذلك، ولكن توجد أمهات أخريات لا تفعلن ذلك بل يقلن لأبنائهن “أهتموا بالمذاكرة ” وهنا تقتل المنطقة الأخرى من الروح التي يحبها الطفل، لا بد من تربية النشء أن يكون قويا، وهنا لابد أن أقدر وأشيد بالدعم الكبير الذي قدمته لي والدتي.

وأشادت الفنانة السعودية شاليمار: بالنهضة الشاملة التي تشهدها المملكة وما حققته من قفزات إيجابية هائلة على كافة الأصعدة في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، في ظل رؤية “2030” الطموحة التي يقود بها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد رئيس مجلس الوزراء المملكة الى العالمية، حيث تشهد المملكة حراكا أدبيا وفنيا وتراثيا ونهضة ثقافية واعدة، ومبادرات ثقافية رائدة تستهدف النهوض بالفن ودعم المبدعين.

وأضافت، نحن أكثر جيل تعرض للتنمر، وكنت أول سعودية تخرج في برنامج في 2006، وتعرضت للشتائم، معلقة: “أنا لا أستمع للناس، تعلمت من هذا من أمي وإخوتي جميعهم رجال، مضيفة وهنا تكمن قوتي.

موضحة: أنه لا يوجد شيء اسمه “التنمر”، فالفن قائم في جزء منه على التنمر وكذلك الكاريكاتير والمسرح الساخر والمسرحيات الكوميدية، ولابد للشخص أن يكون لديه قوة ومناعة للتحدي.

كما تحدثت رائدة فن “الموفينج آرت” خلال اللقاء عن تجربتها في الرسم على السيارات والنجاحات التي حققتها في هذا المجال، بعد ابتكارها لمفهوم الفن الحركي، وتطبيقها لهذا المفهوم بالرسم على سيارة بورشه، في عمل حققت من خلاله نجاحاً كبيراً حول العالم، بعد أن عُرِضت على مدخل متحف اللوفر في سابقة هي الأولى من نوعها.

تمتلك الفنانة السعودية شاليمار شربتلي شهرة كبيرة على مستوى العالم، بعد أن نجحت في حجز مكان للوحاتها في متحف “اللوفر” الفرنسي” والمعارض الدولية الأخرى، وأهم ما يميزها هو  القدرة على خلق مساحات فنية مختلفة ومبتكرة، من خلال فن “الموفينغ أرت” الفن التشكيلي الذي ابتكرته، لرسم اللوحات التشكيلية على الأجسام والأشياء المتحركة خاصة السيارات والدراجات النارية، وهو الفن الذي ساهم في  نقل الأعمال الفنية التشكيلية  إلى خارج المتاحف وصالات العرض.

كما نجحت في العام 2015 في عرض مجموعة أزيائها الخاصة في أسبوع لوس أنجلوس للأزياء، لتكون أول مصممة أزياء وفنانة تشكيلية سعودية في أمريكا تحظى بإطلاق علامتها الخاصة، وتقدم رسومات على الأزياء العصرية، لتكرّس رؤيتها للفن التشكيلي وإدخالها الريشة في كل تفاصيل يومياتنا.

وتفخر شاليمار بأنها رسمت لمؤسسة أندريا بوتشلي الخيرية على سيارة فيراري قديمة بيعت بسعر خيالي في مزاد علني افتتحته الملكة رانيا، ورسمت يدوياً سيارة فورمولا اختارتها شركة ” Boss ” لتدخل بها السباق، وأنها الفنانة العربية الوحيدةُ التي وقع اختيار فندق “نجرسكو” – أعرق وأفخم فنادق مدينة نيس الفرنسية- على نموذجٍ مبتكرٍ لسيارةٍ من تصميمها، لتتوسط البهو الرئيسى للفندق الذي يضم مجموعةً نادرة ًمن المقتنياتِ لأهم فناني العالم، ومنهم مايكل أنجلو، رافاييل سانزيو، رونالدو دافينشى، سلفادور دالي، بابلو بيكاسو، كما تفتخر دائما بالإنجاز العالمي الذي حققته للحركة ِالتشكيليةِ السعوديةِ، عندما فازت بالجائزة الشرفية الأولى (جائزة حفيد ريتوار) في صالون الخريف في دورته رقم 106 بحضور نخبةٌ من فناني ونقادِ العالم يتقدمهم وزيرُ الثقافةِ الفرنسي وسفيرُ أسبانيا في فرنسا و500 فنان من أشهر فناني العالم من 35 دولة.

وكللت مسيرتها الفنية بحصولها على جائزة المرأة العربية للمسئولية المجتمعية “الشخصية المبدعة والأكثر إنسانية”، من قبل المجلس العربي للتنمية المجتمعية التابع لجامعة الدول العربية، خلال منتدى يوم المرأة العربية، في 2022 بمقر جامعة الدول العربية بالعاصمة المصرية القاهرة، تحت عنوان” إبداع، ابتكار، تنمية.. بين الريادة والرقمنة” نتيجة لما قدمته الفنانة التشكيلية العالمية شاليمار شربتلي من جهود دؤوبة ومتواصلة لدعم قضايا المرأة العربية، وإسهامها في إثراء الحركة التشكيلية السعودية والخليجية والعربية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فن

MDLBEAST Electrifies Onyx Arena with Music Shows in Partnership with Jeddah Season 2024

Published

on

By

 

MDLBEAST, the leading Saudi music entertainment company, has announced the launch of Onyx Arena shows in partnership with Jeddah Season 2024. The parties will be held every Friday from August 2 to August 16 at the Onyx Arena Theater in Jeddah.

The three weekly events will feature a lineup of top artists, guaranteeing an unforgettable experience for music enthusiasts. On August 2, the Onyx Arena stage will be graced by the talents of Don Toliver, Lil Easy, Shaolin, and Axwell, offering an electrifying night of entertainment for attendees.

Building on the excitement, on the second week Friday, August 9th the event will feature captivating performances by Jack Harlow, Salvatore Ganacci, Jeed and Saud.

The third and final week on Friday, August 16, will witness exceptional acts by Dj Loush, Bebe Rexha, and Afrojack, promising an exhilarating grand finale to the series.

The Onyx Arena is the latest musical venue launched by MDLBEAST, and equipped with the top-notch technical facilities, sound, and lighting equipment for hosting global musical parties, events, and conferences. It covers an area of approximately 26,000 square meters, accommodating over 12,000 people, with a parking lot for 12,000 vehicles.

Continue Reading

فن

“مدل بيست” تطلق حفلات أونيكس أرينا بالشراكة مع موسم جدة

Published

on

By

أعلنت “مدل بيست”، الشركة السعودية الرائدة في الترفيه الموسيقي، عن إطلاق سلسلة حفلات “أونيكس أرينا” الأسبوعية، بالشراكة مع موسم جدة، والتي ستقام كل جمعة في الفترة من 2 إلى 16 أغسطس الجاري، على مسرح أونيكس أرينا جدة.

وسيشارك في الحفلات الأسبوعية الثلاثة باقة من ألمع المطربين والفنانين، حيث يستقبل مسرح أونيكس أرينا يوم 2 أغسطس كل من دون توليفر Don Toliver، وليل إيزي Lil Easy، وشاولين Shaolin، وأكسويل Axwell.

في الحفلة الأسبوعية الثانية،  يوم الجمعة 9 أغسطس، فسيكون عشاق الموسيقى في جدة على موعد مع جاك هارلو Jack Harlow، وسالفاتور جاناتشي Salvatore Ganacci، جيد Jeed وسعود Saud.

وتختتم حفلات أونكس أرينا في أسبوعها الثالث والأخير، يوم الجمعة 16 أغسطس، بمشاركة الفنانين بيبي ريكسا Bebe Rexha، وأفروجاك Afrojack، ودي جي لوش Loush.

يُذكر أن مسرح أونكس أرينا يعد من أحدث المواقع  الموسيقية التابعة لشركة “مدل بيست”، ومزود بأحدث التجهيزات الفنية ومعدات الصوت والإضاءة المهيئة لاستضافة الحفلات الموسيقية والفعاليات والمؤتمرات العالمية، وتصل مساحته لنحو 26,000 متر مربع، ويستوعب أكثر من 12 ألف شخص، وملحق به مواقف تسع لنحو 12 ألف سيارة.

Continue Reading

فن

AFT_r Continues to Dazzle Music and E-sports Fans in Its Consecutive Third Week

Published

on

By

 

MDLBEAST’s AFT_r music show, now in its third consecutive week, held on Friday 19th July, continues to electrify Riyadh, as the supporting event of  Esports World Cup 2024 (EWC). Each event has seen a surge in enthusiasm from fans of music and e-sports, creating an unforgettable atmosphere.

American Rapper Gunna Takes the Stage

The night kicked off with an exhilarating performance by American rapper Gunna. His dynamic stage presence and selection of hit songs energized the crowd, creating an atmosphere filled with joy and excitement. Gunna’s performance resonated deeply with the audience, who sang along and applauded enthusiastically, ensuring a night to remember.

French DJ Snake Keeps the Energy High

Next up, French DJ Snake captivated the crowd with his exceptional skills and popular tracks. His ability to craft an electrifying musical experience kept the audience in high spirits, maintaining a high level of engagement and excitement throughout his set.

Local Talent Blacky Closes the Night

The evening concluded with a powerful performance by local artist Blacky, who captivated the audience and fueled their passion for music. His compelling performance transformed the crowd from passive listeners to active participants, leaving a lasting impression with his stirring melodies and rhythms.

Upcoming Events

AFT_r parties will continue at the Mohamed Abdo Arena Theatre in Boulevard Riyadh City until mid-August. The next event on July 25 will feature performances by American rapper G-Eazy, Swedish DJ Sebastian Ingrosso, and DJ Shaolin.

Continue Reading
Advertisement

Trending