Connect with us

صحة وجمال

خبراء عالميين في مجال الصحة يجتمعون في منتدى “تعزيز الوعي بمرض الاعتلال العصبي” الذي تنظمه شركة بروكتر آند جامبل لمعالجة المخاوف العالمية ذات الصلة بالاعتلال العصبي الطرفي

Published

on

أعلنت بي آند جي هيلث عن تنظيم ندوة افتراضية بعنوان “تعزيز الوعي بمرض الاعتلال العصبي”، وذلك في إطار احتفالاتها بأسبوع التوعية بالاعتلال العصبي 2023. وشهدت الندوة مشاركة مجموعة واسعة من الخبراء في مجال الطب والصحة، بالإضافة إلى أكثر من 6000 متخصص في مجال الرعاية الصحية في آسيا والهند والشرق الأوسط وأفريقيا. وتم بث هذه الندوة المميّزة من مومباي إلى 8 دول حول العالم، وتناولت مناقشات هادفة حول أحدث الإرشادات الطبية، ونتائج البحوث ذات الصلة بتشخيص ومعالجة مرض الاعتلال العصبي الطرفي، والحد من المخاوف المتزايدة من الإصابة فيه حول العالم.

ويُعتبر الاعتلال العصبي الطرفي ( PN ) حالة سريرية مزمنة، تؤدي إلى إتلاف الجهاز العصبي الطرفي. وتشمل أعراض المرض، تخدر الأطراف بالإضافة إلى الشعور بالوخز والحرقان في اليدين والقدمين، ما يؤثر سلباً وبشكل كبير على حياة المصابين، حيث تؤدي الإصابة بهذا المرض إلى إضعاف القدرات البدنية للمريض وإصابته بالأرق ليلاً. وتتفاقم اضطرابات الأعصاب أو الاعتلال العصبي الطرفي بسبب أنماط الحياة العصرية، والتي تؤدي إلى تزايد أعداد المصابين بالسكري وتزايد معدلات السمنة وإدمان الكحول ونقص فيتامينات ب.

وقال طارق عبد العزيز، المدير العام في بي آند جي هيلث الشرق الأوسط: “تلتزم بي آند جي هيلث بالحفاظ على ريادتها في مجال صحة الأعصاب، وتحرص في هذا الإطار على تلبية الاحتياجات ذات الصلة، مرتكزة على إرثها في تجويد حياة المستهلكين منذ عام 1962. ونحتفل في إطار التزاماتنا المجتمعية بأسبوع التوعية بالاعتلال العصبي لعام 2023، عبر تنظيم ندوة افتراضية بعنوان “تعزيز الوعي بمرض الاعتلال العصبي” بمشاركة لجنة متعددة التخصصات من الخبراء، الذين ناقشوا رؤاهم وتطلعاتهم حول أفضل الطرق والممارسات لتشخيص المصابين بالمرض وتوفير أفضل العلاجات المتكاملة بما فيها سلسلة فيتامينات ب المشهورة بدورها الحيوي في دعم وظائف الأعصاب على نحو صحي وإيجابي”.

أقوال الخبراء:

  • في إطار حديثه خلال فعاليات المنتدى، قال البروفيسور راينر فراينهاغن، رئيس قسم التخدير والعناية المركزة وطب الألم في مستشفيات بنديكتوس توتزينج وفيلدافينغ الألمانية: “ينتشر مرض الاعتلال العصبي الطرفي والآلام المصاحبة لأمراض الأعصاب على نحو واسع النطاق عبر المجتمعات العالمية. ويتعامل الأطباء يومياً مع ملايين الناس حول العالم، الذين يعانون من هذه الأمراض والتي رغم سهولة تشخيصها، لا يتوفر علاج متكامل لها، لاسيما في المراحل المتقدمة. ويعاني حوالي 10٪ من سكان الأرض من آلام الأعصاب، ويواجه 50٪ منهم تحديات ذات صلة بعدم الحصول على العلاج المناسب1. وتؤكد الدراسات المنشورة في مختلف البلدان أن ما يصل إلى 80٪ من الحالات لم يتم تشخيصها ولا تتلقى العلاج اللازم”.
  • من جهته، قال الدكتور جلال نفاش، استشاري الغدد الصماء في مستشفى الإمارات ومركز دبي للسكري: “يشكل الاعتلال العصبي الطرفي تحدياً هائلاً للمرضى والمتخصصين في مجالات الرعاية الصحية على حد سواء، حيث يعاني 1 من كل 10 أشخاص و50% من مرضى السكري حول العالم من الاعتلال العصبي. ومن الأهمية بمكان تعزيز الوعي بمشكلة الاعتلال العصبي الطرفي وتأثيره على حياة الأفراد. ويُعتبر التشخيص المبكر والعلاج الشامل عنصران ضروريان للحد من الآثار السلبية لهذا المرض، وضمان حياة أكثر صحة وجودة للمصابين بالعوارض”.  
  • وفقاً للدكتورة أنكيا كوتزي، اختصاصية الغدد الصماء وأستاذة في كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة ستيلينبوش ومستشفى تايجربيرج في كيب تاون، جنوب إفريقيا: “يُعتبر التواصل مع المرضى فرصة استثنائية توفر لأطباء الرعاية الأولية إمكانية تشخيص مرض الاعتلال العصبي على نحو واضح وصريح7. ويواجه العديد من المرضى تحديات ذات صلة بقدرتهم على توصيف العوارض التي يعانون منها بشكل صحيح، ما يعزز أهمية التحقيق الاستباقي في تحديد عوارض الاعتلال العصبي PN مثل التنميل والحرقان والإحساس بالوخز أو الآلام التي تحاكي الصدمة كهربائية. ومن السهل إجراء الاختبارات الحسية مثل اختبار إدراك الاهتزاز واختبار وخز الدبوس واختبار الشعيرات الأحادية وما إلى ذلك، والتي يمكن من خلالها تشخيص الإصابة وتوجيه المريض لاعتماد العلاج المناسب خلال دقائق معدودة، بينما تساعد الاختبارات المعملية في تحسين عملية التشخيص على النحو الأمثل”.
  • وقالت الدكتورة إينا إيبرغر، رئيسة امتياز قسم بي آند جي الطبي العالمي للعناية بصحة الأعصاب: “تُعتبر بعض فيتامينات ب ضرورية لصحة الأعصاب، حيث تساهم في عملية تجديدها. يوفر فيتامين ب1 الطاقة للأعصاب، بينما يساعد فيتامين ب6 على نقل الإشارات بين الأعصاب، في وقت يساهم فيتامين ب12 بعملية تجديد الأعصاب. وأظهرت دراسة مخبرية أجرتها بي آند جي هيلث P&G Health، تحسن صحة الخلايا العصبية على نحو ملحوظ عند زرع الخلايا العصبية وتزويدها بالفيتامينات ب1 وب6 وب12، وتبين الدراسة، الدور الحيوي لهذه الفيتامينات في تحسين البيئة العصبية، حيث أدى استخدامها إلى إطالة الخلايا العصبية بنسبة 124٪ وزيادة في إجمالي مساحة جسم الخلية بنسبة 55٪. كما تضاعفت الشبكة العصبية للخلايا التي تتغذى على فيتامينات B1 وB6 وB12. كما أثبتت التجارب المخبرية أن فيتامينات ب1 وب6 وب12 تدعم عملية ترميم الخلايا العصبية بعد تلفها”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة وجمال

مختبر البرج المرجعي بجدة التابع لمجموعة مختبرات البرج التشخيصية يحقق الاعتماد من الكلية الأمريكية للباثولوجي للمرة السابعة على التوالي

Published

on

By

في إنجاز يُعد بمثابة خطوة هامة نحو تعزيز الخدمات الطبية التشخيصية في المملكة العربية السعودية، تمكن مختبر البرج المرجعي بجدة، وهو واحد من أكبر مختبرين مرجعيين لمجموعة مختبرات البرج التشخيصية، من تحقيق الاعتماد من الكلية الأمريكية للباثولوجيا (CAP). هذا الاعتماد يعكس التزام المختبر بتقديم خدمات تشخيصية دقيقة وموثوقة تماشياً مع أعلى المعايير الدولية.

يتميز مختبر البرج المرجعي بتقديم خدمات تشخيصية متقدمة غير متوفرة في منطقة الخليج والشرق الأوسط، خاصة في مجالات دقيقة مثل الجينات والمناعة وعلم البروتينات الجزيئية، بالإضافة إلى الكيمياء التحليلية والسموم والأورام. هذه الخدمات المتقدمة، التي غالبًا ما تُجرى فقط في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، تُسرع من عملية التشخيص وتُقلل من الوقت اللازم للحصول على النتائج، مما يُعد عنصرًا حاسمًا في مراحل التشخيص المختلفة، وتساهم في الحفاظ على المعلومات البيولوجية الثمينة داخل البلاد، معززةً بذلك السيادة الوطنية على المعلومات الصحية الحساسة.

“نحن فخورون بهذا الإنجاز الذي يعكس التزامنا بتوفير خدمات طبية تشخيصية ذات معايير دولية في المملكة العربية السعودية،” يقول السيد محمد مندر، المدير التنفيذي لمجموعة مختبرات البرج التشخيصية. “الحصول على الاعتماد من CAP يُعزز من مكانتنا كمزود رائد للخدمات التشخيصية ويدعم رؤيتنا في المساهمة بفعالية في تحقيق أهداف رؤية 2030، خصوصًا في مجال تحسين جودة الخدمات الصحية وتوطين الفحوصات المتخصصة.”

تمت عملية الاعتماد بعد تقييم شامل للكفاءات التقنية والتشغيلية للمختبر، ومؤهلات الطاقم، والمعدات، وإجراءات ضمان الجودة. يُمثل الاعتراف من CAP ليس فقط إنجازًا مهمًا لمختبر البرج المرجعي بجدة، ولكنه يُعد أيضًا تأسيسًا لمعايير جديدة في مجال الخدمات الطبية التشخيصية المتخصصة في المملكة العربية السعودية، مما يعكس التزام المختبر بتقديم أعلى مستويات الجودة والدقة.
مختبر البرج المرجعي ملتزم بالحفاظ على أعلى معايير الجودة في جميع الفحوصات التي يقدمها ويفخر بكونه رائدًا في مجال الابتكارات الطبية في الخليج. هذا الاعتماد من CAP هو دليل على التزام مختبر البرج بالجودة والابتكار وصحة وسلامة المجتمع الذي يخدمه.

للمزيد من المعلومات حول مختبر البرج والخدمات التي يقدمها، يرجى زيارة الموقع الالكتروني www.alborgdx.com

Continue Reading

صحة وجمال

“صيدليات المتحدة” تعقد فعالية الجمال الداخلي والخارجي في الدمام

Published

on

By

عقدت شركة المتحدة للأدوية، سلسلة الصيدليات الرائدة في بيع منتجات صحية بالتجزئة، فعاليةً الجمال الداخلي والخارجي في مدينة الدمام، بحضور نخبة من العملاء المميزين والإعلاميين والمؤثرين على وسائل التواصل الإجتماعي.
وتهدف الفعالية للتوعية بمفهوم الجمال الحقيقي، وكيفية خلق توازن بين الجمال الخارجي والداخلي، وما له من آثار إيجابية على الوضع النفسي للشخص، ورفع ثقته بنفسه، وتعزيز نضارة البشرة.
وذكرت الدكتورة رويدا ياسين، نائب الرئيس التنفيذي لشؤون التسويق في شركة المتحدة للأدوية، أن الحدث يأتي في إطار جهود الشركة لتعزيز التواصل مع عملاء الشركة والمؤثرين في المنطقة، وتعريفهم على الخدمات المقدمة، والاستماع لآرائهم واحتياجاتهم والإجابة على تساؤلاتهم، مشيرةً أن الشركة تولي أهمية كبرى لعملائها وتعمل دوماً على بناء جسور التواصل معهم لتقديم أفضل الخدمات لهم.
من جانبها، أشادت الأستاذة أمل الخزرجي، مديرة العلاقات العامة والتسويق في شركة المتحدة للأدوية بالفعالية، مشيرة إلى أنها تضمنت حواراً تثقيفياً، قدمته مقدمة البرامج والمذيعة نجلاء القحطاني، والذي تمحور حول التوعية بأهمية تكامل الجمال الداخلي والخارجي للمرأة، وأهمية الابتعاد الكلي عن القلق والتوتر لما لهما من آثار سلبية على صحة البشرة.
وأثرى الفعالية حضور مجموعة من خبراء التجميل، ومن ضمنهم الدكتورة جيهان عزت المتخصصة في الأمراض الجلدية، والدكتورة النفسية عبير الحداد الاستشارية النفسية والأسرية.
وشهدت الفعالية تفاعلاً مميزاً من الحضور الذين طرحوا عدداً من الأسئلة حول أفضل طرق العناية بالبشرة، وكيفية الحصول على بشرة أكثر نقاء وصحة، وكيفية السيطرة على التوتر والقلق، وأفضل الممارسات لزيادة الثقة بالنفس وحب الجسد.
كما اشتملت الفعالية على الكشف المجاني على البشرة ومعرفة الروتين المناسب لها، وكذلك تحليل الشعر واختيار المجموعة المناسبة له للحصول على شعر أكثر صحة، فضلاً عن تقديم نصائح عن أفضل الطرق المتبعة للعناية بالبشرة والشعر.
نبذة عن شركة المتحدة للأدوية:
شركة المتحدة للأدوية هي سلسلة صيدليات رائدة لبيع منتجات صحية بالتجزئة مثل الأدوية والعناية بالصحة والعناية بالطفل ومنتجات البشرة والجمال. تأسست في عام 1994 من قبل الأستاذ محمد ياسين، وأصبحت منذ ذلك الحين من أكثر الأسماء شهرة في مجال الرعاية الصحية.
تتمثل مهمتها في أن تكون المنفذ الرائد لجميع احتياجات الرعاية الصحية للعملاء من خلال بساطة خدماتها، وتوافر منتجاتها، وتقديم تجربة رعاية صحية شاملة. وتهدف لتوفير أفضل جودة صحية لحياة عملائها.

Continue Reading

صحة وجمال

محمد النحاس : السعودية مقبلة على نهضة تجميلية كبيرة ستكون رافدا من روافد السياحه

Published

on

By

اكد الدكتور محمد النحاس جراح التجميل في عيادات بيو توبيا ان المملكة مقبلة على نهضة تجميلية كبيرة ستكون رافدا من روافد السياحه والتطور الاقتصادي ومواكبة لما تبقى من رؤية المملكة ٢٠٣٠ م.
لافتا الى ان نجاح سوق التجميل وتطور هذا المجال وتفوق اطباء جراحة التجميل ساهم في لفت انظار العالم اجمع للسوق السعودي كما ان المتغيرات والتطورات المحيطة لعبت دورا مساندا وملفتا في جعل المملكة العربية السعودية اولى اهتمامات زوار منطقة الشرق الاوسط، كما جعلت اطباء التجميل في الغرب يحرصون على زيارة المملكة بشكل مستمر واستقطبت عدد ممن يعملون خليجيا الى العمل في السعودية باعتبارها حاليا اهم سوق لجراحات التجميل في المنطقة بشكل عام.
وأن المملكة باتت الأولى عربياً وكذلك على مستوى منطقة الشرق الأوسط في عمليات التجميل، بل إنها أصبحت تنافس باقي دول العالم المتطورة في هذا المجال، لافتا إلى التطور الكبير الذي شهدته المملكة في جراحات التجميل والعناية بالبشرة، والذي يعود إلى توفر الإمكانات والخبرات الطبية، وكذلك أفضل الأجهزة العالمية، وزيادة الوعي من الجنسين على السواء بأهمية هذا النوع من الجراحات بعد أن كان مقتصرا في السابق على النساء.
و أن جراحات التجميل تعتمد على عنصر الثقة في الطبيب المعالج، بجانب المؤهلات العالية والخبرات الكثيرة من الأطباء، مشدداً على أن سمعة الطبيب من حيث مصداقيته ونتائج العمليات التي يقوم بها هي الأساس الذي يتم من خلاله اختيار الطبيب في العمليات التجميلية، مبينا أن جراحي التجميل السعوديين ساهموا في العديد من الإنجازات العالمية، كما تتم الاستعانة بهم في إجراء الأبحاث العلمية.
كما تطرق الى كثرة المراكز والمجمعات الطبيه ولكن يجب التاكد من خبرة الطبيب المعالج وتخصصه لان التجميل لا يمكن الاستهانه به او الاستخفاف بالعمليه التجميلية.
واضاف ان تطور مجال التجميل يعزز من مفهوم السياحه العلاجيه التجميلية ونحن نستقطب من دول الخليج والمنطقة لتكون العاصمة الرياض عاصمة الجمال والتجميل خصوصا لما يحظى به اطباء التجميل من سمعة عالمية جعلت انظار العالم تتوجه اليهم بعدما حققو نجاحات مبهرة وعالمية وابحاث اكاديميه جعلت التجميل والجلديه وبعض التخصصات الاخرى الطبيه في المقدمه.
ويعتقد الدكتور محمد نحاس أن هناك ثلاث فئات ترحب بجراحات التجميل: فئة ما بعد الحمية والرياضة أو بعد عمليات تكميم المعدة وذلك لإصلاح الترهلات، وفئة النساء بعد الحمل والولادة لإصلاح ترهلات منطقتي الصدر والبطن، ثم فئة النحت الدقيق أو “إعادة توزيع الدهون” وكل ذلك يتم بوسائل جديدة في النحت والتجميل.
واشار نحاس الى ان التثدي لدي الرجال هي مشكله شائعة جدا ولكن مع التطور التقني فانها اصبحت سهلة الحل والاجراءات الجراحيه لها اصبحت بسيطه وقليله المضاعفات ونتائجها رائعه ومذهله بوقت قليل جدا .

Continue Reading
Advertisement

Trending