Connect with us

اتصالات وتقنية

خاصية البث المباشر عبر الفيديو تدعم اقتصاد المبدعين من صانعي المحتوى بنحو 2.1 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2025 في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا

Published

on

يلعب البث المباشر عبر الفيديو دوراً حاسماً في تعزيز نمو المستخدمين وتحفيز مشاركة المشاهدين ورفع مستوى إنفاق المستهلكين داخل تطبيقات التواصل الاجتماعي، وفقاً لمنصة تحليلات الأجهزة المتنقلة والبيانات App Annie. ومن المتوقع أن يصل حجم الإنفاق على تطبيقات التواصل الاجتماعي حتى عام 2025 على المستوى العالمي إلى 78 مليار دولار أمريكي، من ضمنه 2,1 مليار دولار من المتوقع أن يتم إنفاقها من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال 2025 ، وهي المنطقة التي اكتسبت زخماً متسارعاً بسبب حجم الإنفاق الاستهلاكي داخل التطبيقات ونموذج التحفيز المادي لصانعي المحتوى مقابل جهودهم الإبداعية.

وقد سلَّط التقرير الضوء على فئات تطبيقات التواصل الاجتماعي، والاتصال، وتطبيقات الصور ومقاطع الفيديو والترفيه. كما يتضمن التقرير تحليلاً أجرته “App Annie Intelligence” ، يعرض التحول في اتجاهات المستهلكين نحو التجارب الأصيلة الجذّابة، حيث أن التطبيقات المدعومة بتقنيات البث المباشر قد حققت قفزة في التصنيف لتصبح من ضمن أفضل 10 تطبيقات في العالم.

تحقيق التفوق والامتياز في اقتصاد المبدعين من صانعي المحتوى

إن مزايا البث المباشر عبر الفيديو، مثل قنوات الدرشدشة الفورية، وغرف الضيوف المتعددة، والحوافز الافتراضية، قد مهدت الطريق أمام صانعي المحتوى لتعزيز التفاعل داخل تطبيقات التواصل الاجتماعي، مما أدى إلى زيادة إنفاق المستهلك. ووفقاً للتقرير، تشير التوقعات بأن حجم إنفاق المستهلكين في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا سيصل إلى 1,1 مليار دولار أمريكي في عام 2022، ليرفع معدل الإنفاق السنوي بحدود 2,1 مليار دولار أمريكي بحلول العام 2025، بزيادة قدرها 100% تقريباً.

وقال ليكسي سيدو، رئيس خطط التسويق في App Annie، “تشكل خاصية البث المباشر الواجهة الجديدة لوسائل التواصل الاجتماعي والتي تساهم في منح قيمة اقتصادية حقيقية.” وأضاف بالقول، “يظهر تقريرنا بأنه، في حين لاتزال تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي القيادية تستحوذ على حصة الأسد في السوق، نجد هناك في المقابل اتجاهات جديدة مثل مقاطع الفيديو والبث المباشر واقتصاد المبدعين من صانعي المحتوى تستعد لفرض حضورها وإحداث تغيير جذري وإلى الأبد في القطاع. بمعنى آخر؛ إن البث المباشر قد أصبح يمثّل لغة التواصل الاجتماعي الجديدة التي تساعد على تأسيس روابط حقيقية والاستمتاع بتجارب تواصل أصيلة بين أفراد المجتمع. ونحن ننظر إلى البث المباشر كقوة دافعة لتحقيق التقدم والازدهار في قطاع وسائل التواصل الاجتماعي الذي من المتوقع أن يشهد نمواً هائلاً على مدى السنوات الخمس المقبلة “.

ويشكل ظهور اتجاه “اقتصاد المبدعين” الجديد، العامل الأساسي والأهم لاستراتيجية تحقيق الدخل،  حيث بإمكان المستخدمين تعويض صانعي المحتوى المفضلين لديهم من خلال تزويدهم بحوافز داخل التطبيق. وعلى النطاق العالمي، هناك منطقتان تهيمنان على هذا الاقتصاد؛ وهما الولايات المتحدة واليابان التي أنفق المستهلكون فيهما أكثر من 1,5 مليار دولار أمريكي على تطبيقات التواصل الاجتماعي في النصف الأول من عام 2021. ومن ضمن قائمة دول منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، جاءت المملكة العربية السعودية في المرتبة الرابعة من حيث حجم إنفاق المستهلكين على تطبيقات التواصل الاجتماعي خلال النصف الأول من عام 2021، تليها دولة الكويت في المرتبة 11، ودولة الإمارات العربية  المتحدة في المرتبة 20.

لعبت منصة “بيجو لايف”، تطبيق البث المباشر الشهير، دوراً كبيراً في دفع عجلة نمو اقتصاد المبدعين. ولايزال التطبيق يحتفظ بمكانته كواحد من أفضل تطبيقات التواصل الاجتماعي، حيث احتل المرتبة 5 في النصف الأول من عام 2021 على مستوى العالم، متقدماً بمركزين عن تصنيف العام 2020.

من جهته قال مايك أونج، نائب رئيس “بيجو”، “شهد قطاع البث المباشر في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا نمواً كبيراً خلال السنوات القليلة الماضية. كما أن تطبيقات التواصل الاجتماعي المزودة بتقنية البث المباشر، مثل “بيجو لايف” تقدم لأفراد المجتمع منصة بديلة مواتية لتتيح لهم الاستفادة من مواهبهم وشغفهم من خلال تحويلها إلى مهنة حياتية يتفرغون لها بشكل كامل. وأود التأكيد بأن هدفنا الرئيسي الدائم يتمحور حول تمكين الأشخاص العاديين من استخدام تقنية البث المباشر في أي وقت وفي أي مكان، وربطهم بالعالم من حولهم”.

على مدار العام الماضي، أصبح أكثر من 500 شخص من مذيعي منصة “بيجو لايف” من النجوم البارزين الذين تخطى عدد المعجبين بقنواتهم على مستوى العالم حاجز المليون معجب.

وفي الواقع، كانت “بيجو” قد أقامت في وقت سابق من هذا العام حفل توزيع جوائز “جالا” السنوي، ومن ضمن الفائزين الذين تم تكريمهم خلال الحفل السلطان خالد، وهو صانع المحتوى الموهوب ومذيع البث المباشر الممتميز من المملكة العربية السعودية الفائز بجائزة “أفضل مذيع إقليمي” على “بيجو لايف”.

وتعليقًا على فوزه بالجائزة، قال السلطان خالد: “إنه لشرف كبير لي أن احصل على لقب “أفضل مذيع إقليمي” على واحدة من أسرع منصات التواصل الاجتماعي نموًا في العالم. وأتمنى أن تسنح الفرصة للمزيد من الأفراد لاستشكاف قدرات هذه المنصة وكيف أنها تمكنهم من إستعراض مواهبهم أمام شريحة واسعة من الجمهور في كل من الشرق الأوسط وجميع أنحاء العالم.”

الوقت المستغرق على تطبيقات البث المباشر يفوق الوقت الذي يقضيه الناس على تطبيقات التواصل الاجتماعي الخاصة بالدردشة وتبادل الصور ومقاطع الفيديو

لايزال الوقت المستغرق في استخدام تطبيقات التواصل الاجتماعي يحافظ على وتيرة نمو ثابت على مدار السنوات الثلاث الماضية. في النصف الأول من عام 2021، بلغ عدد الساعات التي قضاها المستهلكين على تلك التطبيقات 49 مليار ساعة. إلى جانب ذلك، تشير الأرقام الإحصائية أيضاً إلى أن البث المباشر هو العامل الأساسي وراء تحفيز المشاركة والإقبال على تطبيقات التواصل الاجتماعي، مما يجعلها المنصة المرتقبة لإنفاق المستهلكين.

اتجاهات البث المباشر تسد الفجوة الناشئة بين الثقافات والمجتمع

لاتزال تطبيقات التواصل الاجتماعي تشهد ارتفاعاً في الطلب عالمياً وإقليمياً ومحلياً. واستناداً إلى بيانات عام 2010، بلغ عدد مرات تنزيل تطبيقات التواصل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 6,6 مليار مرة حتى تاريخه.

وفي منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا أيضاً، من المعروف على نطاق واسع بأن الناس ينظرون إلى البث المباشر على أنه فرصة لتأسيس روابط وطيدة من خلال مشاركة ثقافات الناس من جميع مناحي الحياة. وقد لجأ العديد من صانعي المحتوى إلى استخدام البث المباشر لغرض إطلاق تحديات ومسابقات لها صلة وثيقة بالموروث الثقافي، لاسيما في مجال الرياضة والألعاب والمناسبات الموسمية مثل الاحتفال بشهر رمضان المبارك والأعياد.

لقد أصبح اتجاه بث مقاطع الفيديو بالتأكيد يشكل ملامح المستقبل. بل إنه، في الواقع، يدخل مجالاً جديداً سيلعب البث المباشر فيه دوراً فاعلاً كوسيلة توفر طابعاً من التواصل الوطيد من خلال تقديم تجارب غامرة متعددة الثقافات بدلاً من المشاهدة أحادية الجانب.

اتصالات وتقنية

بين TikTok وWhatsApp… ما أكثر ما أثار اهتمام الأطفال على الإنترنت هذا الصيف في السعودية؟

Published

on

By

كشفت دراسة بحثية جديدة أجرتها كاسبرسكي حول سلامة الأطفال على الإنترنت، عن المحتوى الذي استقطب اهتمام الأطفال خلال صيف العام الجاري 2021. وأظهرت الدراسة التي استندت على معطيات من خدمة Kaspersky Safe Kids أن منصة TikTok تفوقت على WhatsApp خلال الصيف ضمن قائمة التطبيقات التي قضى الأطفال في المملكة العربية السعودية أكثر وقتهم المخصص للإنترنت عليها. و على مستوى العالم استمرت شعبية Instagram في الانخفاض بين الأطفال في حين حدث العكس مع مسابقات Eurovision الموسيقية التي ازدادت رواجًا، فيما تجاوزت شعبية اللعبة Brawl Stars شعبية نظيرتها Roblox.

ويُعدّ الصيف موسم الاسترخاء والترفيه، وفيه يحظى الأطفال بوقت أطول لاستهلاك محتوى مختلف ومشاهدة المدونين وممارسة الألعاب عبر الإنترنت والدردشة مع الأصدقاء. وحلّلت كاسبرسكي بيانات مجهولة المصدر مثل استفسارات البحث وتطبيقات Android الأكثر رواجًا، بالإضافة إلى فئات مواقع الويب، وكلها بيانات قدمها طواعية مستخدمو منصة Kaspersky Safe Kids، وذلك للتعرّف على التغيرات في اهتمامات الأطفال واحتياجاتهم خلال صيف 2021.

ويقضي الأطفال الذين يستخدمون أجهزة Android في المملكة، معظم الوقت على YouTube، بنسبة 37.4% من الوقت المنقضي على الإنترنت[1]. واستطاع TikTok (7%) التفوق على WhatsApp (3.6%) ليحلّ في المرتبة الثانية بين التطبيقات الأكثر شعبية هذا الصيف في البلاد. وتمثّلت الأنشطة الرئيسة التي حظيت باهتمام الأطفال، في مقاطع الفيديو وYouTube، وبرز في هذا الإطار الاستفسارات البحثية المتعلقة بألعاب الفيديو (16%)، مثل المقاطع الإرشادية للألعاب التي تُسمى “فلنلعب”. وتشمل قائمة أشهر معدِّي مقاطع الفيديو الإرشادية هذه على مستوى العالم SSundee وMrBeast Gaming الناطقين بالإنجليزية. أما لعبة Minecraft فكانت اللعبة الأكثر شعبية خلال الصيف (25.9%)، في حين تجاوزت لعبة Brawl Start (4.9%) لعبة Roblox (4.6%).

وتمثّل التوجّه الآخر الذي ساد بين الأطفال خلال الصيف في الموسيقى. فقد خُصص ما يقرب من خُمس عمليات البحث على YouTube عالميًا (18.4%) للفنانين والأغاني، وجاءت أغنية Astronaut In The Ocean للمغني ماسكد وولف في المرتبة الأولى بين الأغاني الأكثر شعبية هذا الصيف، فيما أصبحت المغنية أريانا غراندي ومغني الراب ليل ناس إكس أشهر الفنانين.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسة أظهرت أن مسابقة Eurovision للأغاني أصبحت رائجة أيضًا بين الأطفال والمراهقين. كذلك غدت فرقة Måneskin الإيطالية، الفائزة في مسابقة هذا العام، إحدى أشهر الفرق التي تستقطب اهتمام المراهقين في جميع أنحاء العالم. وجاءت أغنية هذه الفرقة Beggin على رأس الأغنيات التي بحث الأطفال عنها لهذه الفرقة على YouTube، تلتها أغنية I WANNA BE YOUR SLAVE، فالأغنية الحائزة على جائزة Eurovision هذا العام، ZITTI E BUONI.

ولاحظت الدراسة توجهًا مهمًا آخر شمل الشعبية الجارفة التي حظيت بها اللعبتان الجديدتان Simple Dimple وPop It، اللتان تناولتهما العديد من المقطوعات الموسيقية المنتشرة انتشارًا واسعًا على TikTok، في حين انتشرت الكثير من التقييمات لهاتين اللعبتين على YouTube.

وقالت آنا لاركينا خبيرة تحليل محتوى الويب لدى كاسبرسكي إن الدراسة البحثية أظهرت أن الأطفال لا يغيرون كثيرًا من الأمور التي يفضلون متابعتها ومشاهدتها، مشيرة إلى أنهم يستمرون في مشاهدة النوع نفسه من المحتوى، لكن مع “تغيير في الشخصيات الرئيسة”. وأوضحت أن فرقة موسيقى الروك الإيطالية Måneskin، على سبيل المثال، حلّت محل فرقة BTS، فيما تجاوزت لعبة Friday Night Funkin نظيرتها Among Us، وأضافت: “تُظهر الأرقام أيضًا أن الاهتمام بالموسيقى لدى الأطفال يفوق اهتمامهم بالرياضة، بل إن أحداثًا رياضية كُبرى، مثل بطولة يورو 2020 لكرة القدم وأولمبياد طوكيو لم تلفت انتباه الأطفال إليها”.

وأكّدت كاسبرسكي، في هذا السياق، أهمية تمتّع الأطفال بتجربة إيجابية وآمنة على الإنترنت، موصية الآباء باتباع التدابير التالية:

  • تصفحوا الإنترنت وتعلموا معًا، وتعرفوا على الأماكن التي يقضي فيها الأطفال وقتهم على الإنترنت واعرفوا أفضل السبل للحفاظ على سلامتهم.
  • ضعوا في اعتباركم تنزيل تطبيقات الرقابة الأبوية وناقشوا هذا الموضوع مع أطفالكم لشرح كيفية عمل هذه التطبيقات ولماذا يحتاج إليها الطفل للبقاء آمنًا على الإنترنت.
  • اقضوا مزيدًا من الوقت في التواصل مع أطفالكم حول إجراءات الأمن عبر الإنترنت. وأخبروهم بما يجب عدم نشره على الإنترنت تحت أي ظرف من الظروف وأسباب ذلك.

[1] أخضعت كاسبرسكي أشهر 10 تطبيقات في العالم للتحليل. ويعكس التوزيع بالنسبة المئوية في أعلى 10 تطبيقات عدد الساعات المقضية على كل تطبيق من إجمالي التطبيقات العشرة.

Continue Reading

اتصالات وتقنية

منصة Polys الأكثر إبداعية تنال جائزة “الابتكارات الديمقراطية الرقمية 2021”

Published

on

By

فازت منصة التصويت الرقمي Polys من كاسبرسكي بجائزة “الابتكارات الديمقراطية الرقمية 2021” Digital Democracy Innovations، التي يمنحها معهد “سولونيان” للديمقراطية. ونالت المنصة التكريم لقاء استخداماتها الناجحة والشاملة بوصفها نظامًا للتصويت الديمقراطي قائمًا على البلوك تشين Blockchain، والذي يعالج العديد من التحدّيات الماثلة أمام إنشاء نظام للتصويت الديمقراطي الآمن عبر الإنترنت.

وقيّم تقرير الديمقراطية الرقمية للعام 2021، الصادر عن معهد “سولونيان” للديمقراطية، 22 منصة وأداة للتصويت الديمقراطي الرقمي من 14 دولة، بناءً على معايير مثل القدرات الوظيفية، والإمكانيات التنفيذية، والحالات الخاضعة للدراسة، والسمات الأمنية، وغيرها. وانصبّ تركيز المعهد، عند اختيار الشركات المنتجة لهذه الحلول وتكريمها، تركيزًا حصريًا على الحلول التي طُوّرت بقوّة والتي تتمتع بسجلّ حافل من التنفيذ الناجح.

ووفقًا للتقرير، حصلت منصة Polys على 63% من نقاط المسؤولية المهنية كما سُجّلت لها السهولة والراحة في الاستخدام والمستوى العالي من أمن المعلومات. كذلك حصلت المنصة على أقصى الدرجات لعدد العملاء النشطين والحالات الخاضعة للدراسة.

وأكد الخبراء المزايا البارزة التي يتمتع بها هذا الحلّ، بما يشمل واجهة الاستخدام التي تسمح لأي شخص بإعداد قراراته بسرعة وتقديم تصويته ومشاركة الجمهور بالنتائج لحظة توفرها. ويسلّط التقرير الضوء أيضًا على الأمن بصفته مجالًا تحتل فيه Polys “الصدارة أمام العديد من الشركات”. وعلاوة على استخدام التشفير المتوافق مع أعلى معايير القطاع الأمني، وتقديم سياسة خصوصية كاملة، فإن جميع بيانات التصويت التي تُجمع عبر هذه الخدمة، تُخزّن مباشرة على البلوك تشين وبالتالي لا يمكن تزويرها أو حذفها.

وأعرب ألكسندر سازونوف رئيس المنتجات في منصة Polys، لدى كاسبرسكي، عن شعوره بالحماس لتلقي الجائزة من معهد “سولونيان” للديمقراطية، قائلًا إن تقرير الديمقراطية الرقمية يلقي “نظرة عامة فريدة” على منصات التصويت التي ابتكرتها الشركات العالمية البارزة. وأضاف: “تؤكد ثقة مجتمع الخبراء بمنصتنا Polys أنها تأتي في طليعة حلول الديمقراطية الرقمية، لا سيما في جوانب حاسمة مثل الأمن والابتكار”.

لمزيد من التفاصيل حول نظام التصويت Polys ، قم بزيارة: https://polys.me.

 

Continue Reading

اتصالات وتقنية

مع 1 مليار عملية تنزيل،  ” مواجهة الأبطال- MLBB تطلق حدث الذكرى السنوية الخامسة

Published

on

By

مواجهة الأبطال- MLBB : أطلقت اللعبة (المشار إليها بالاسم المختصر MLBB) ، وهي لعبة محمولة مشهورة عالميًا ووصلت الان إلى مليار تنزيل ، الحدث الكبير بمناسبة

الذكرى السنوية الخامسة، والذي يُعد أحد أكبر المناسبات اونلاين في المنطقة العربية. من أجا مكافأة اللاعبين العرب على دعمهم الدائم ، توفر مواجهة الأبطال- MLBB بشكل خاص المزايا الحصرية التالية للاعبين العرب في حدث الذكرى السنوية “5 شارك المرح ، اصنع اللجيند “

واجهة المستخدم الجديدة ومظهر مستوى – A المجاني

سوف يتم إجراء عمليات تجديد وتعديل وموازنة عالية الجودة في كل مرة، مما يسمح للاعبين بالاستمتاع بتجربة أفضل إلى جانب وضع المشاجرة الذي تم تجديده.

عودة مظهر برونو ” الصقر” ذو العلامة التجارية المشتركة مع SNT (المنتخب السعودي لكرة القدم) بخصم حصري!

تأكد من المشاركة للحصول على ادوات مجانية داخل اللعبة خلال الاحتفال، مع اطار حصري و رموز وتأثيرات و ثلاث مظاهر (تشمل مظهر ميا الاخير)

سوف يحصل اللاعبون العرب الذين يلعبون في مواجهة الأبطال-  MLBB لأكثر من 3 سنوات على مظهر النخبة ( قيمته 10 دولار) بشكل مجاني ، بينما سيحصل اللاعبون الآخرون على المظهرالعادي (قيمته5 دولار) مجاني في 2 أكتوبر.

خطة العرض وتطوير KOL

تجنيد المبدعين من كل المنصات المختلفة لإنشاء محتوى يحتوي على مواجهة الأبطال- MLBB وجذب المستخدمين المؤثرين في الشرق الأوسط ليصبحوا منشئين محتوى مواجهة الأبطال-MLBB من خلال مزايا متعددة وهي:

1- المكافات النقدية الكبيرة (رواتب أساسية + مكافات مهمة)

2-  فرصة للتفاعل مع وسائل التواصل الرسمية لمواجهة الأبطال-MLBB.

3- فرصة لدعوتك إلى الأحداث العالمية في مواجهة الأبطال -MLBB.

4- احصل على أولوية الوصول إلى المحتوى الجديد لمواجهة الأبطال – MLBB ، تجربة مجانية للمظاهر الجديدة.

5- سوف تحصل مواهب تيك توك الممتازة على ترقية رسمية من تيك توك ومواجهة الأبطال-  MLBB.

6- سوف تشارك مواجهة الأبطال -MLBB محتوى عالي الجودة ينتج من قبل المبدعين من خلال وسائل الإعلام الرسمية.

استقطب حدث الذكرى السنوية الخامسة لمواجهة الأبطال-MLBB حضور المئات من أفضل المؤثرين ، وأصبح الآن أحد أكبر أحداث ألعاب الهاتف المحمول في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، لمزيد من التفاصيل ، الرجاء زيارة الروابط التالية :

وسائل التواصل الاجتماعي الرسمي لمواجهة الابطال -MLBB التالية :

https://www.facebook.com/mobilelegndsgameAR

https://www.youtube.com/channel/UCOn2nOy14KiSdFJCufl-CDw

https://www.instagram.com/mlbbarabicofficial

رابط تحميل لعبة مواجهة الأبطال- MLBB :

https://bit.ly/2JYN1PH

Continue Reading
Advertisement

Trending