Connect with us

منوعات

للمحامين السعوديين دور أكبر بعد حائجة كورونا التي اربكت العالم واقتصاده

Published

on

بقلم – المحامي
الامير سعود بن فيصل بن تركي بن سعود الكبير

واجه العالم صعوبات وتحديات عدة بسبب فيروس كورنا (COVID-19)، وهو ما أدى الى اتخاذ الدول تدابير مختلفة فرضت قيودا على حركة الناس, تباعد اجتماعي وإغلاق كامل, عند الضرورة لحماية الصحة, وامتدت تأثيرها على التقاضي في المحاكم محلياً, عالميا. في بعض البلدان كان على المحاكم الحد, أو حتى الإغلاق التام, بسبب تدابير المسافة الاجتماعية المعمول بها, مما يؤدي إلى إلغاء أو تأجيل جلسات الاستماع.

في ضوء إغلاق أنظمة المحاكم في بعض البلدان, تجد الأطراف التي تقاضي نزاعاتها نفسها بالفعل في موقف صعب – تواجه تأخيرات كبيرة وجداول زمنية غير مؤكدة للغاية لحل قضيتها. في مثل هذه الظروف غير المتوقعة, قد ترغب الأطراف في النظر في إحدى الآليات البديلة لتسوية المنازعات المتاحة, مثل الوساطة أو التحكيم الذي, على الأقل حتى الآن, أثبتت أنها أقل تأثراً بالصعوبات العالمية التي يسببها فيروس كورنا.
وهنا يأتي دور المحامي يدافع عن حقوق وحريات الأشخاص المدنية منها والجنائية، ومن جهة أخرى يدافع عن حقوق الأشخاص الاعتبارية كالشركات التجارية والجمعيات الخيرية .
وفي الظروف العادية يُسخر المحامين معرفتهم في المجتمع وخبرتهم في النشاطات الاجتماعية كافة، كما أن دورهم أكبر في ظروف حائجة كورونا التي اربكت العالم واقتصاده، وبهذا يساهم المحامين في التأكيد على مبدأ العدالة، لأن فقدان هذا المبدأ يعني فقدان الثقة في النظام الاجتماعي.
ومما لا شك فيه أن المحامين يضطلعون بمهام بالغة الخطورة في المجتمع وأن مهنة المحاماة تبدو أحد العناصر الرئيسية التي ترتكز عليها العدالة، وأنها تشارك القضاء والادعاء العام في تحقيقها.
كما يمتد دور المحامين في مساعدة القضاء في إيضاح الحقائق لتأتي أحكامه معبرة عن روح العدالة المتمثلة في إقرار الحق ودفع الظلم. إن الطبيعة القانونية لمهمة المحامي تختلف عن مهمة أي مهني آخر كالأطباء والمهندسين وغيرهم، ذلك لأن المحامي إذا كان يدافع عن موكله وعن مصالحه إلا أنه لا يتقيد بآراء موكله أو (عميله) ويتمتع بحرية واسعة في توجيه الدفاع، هذا فضلاً عما تضطلع به مهنة المحاماة من دور مهم في الحياة القانونية يتسم بالطابع الاجتماعي، فالمحاماة تعتبر مرفقاً مهماً وتمارس في المجتمع بشكل يؤمن تفاعلها معه، لأن المحامين طليعة من المثقفين وهم بحكم مهنتهم يتصلون بالجماهير ويعملون على حل مشاكلهم القانونية، وهم مؤهلون لتقريب القانون إلى قلوب المواطنين وتسيير تحقيق العدالة.
فدورهم كبير واحتياجهم مهم وعملهم شاق ولكن يساعد على نشر العدالة والاستقرار وايضاح الامور اكثر ومعرفة الحقوق ومساراتها.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

«إعمار الوطن التجارية» تحتفل باليوم الوطني الـ 91 للمملكة العربية السعودية بالتزامن مع إطلاق هويتها الجديدة

Published

on

By

أعلنت شركة «إعمار الوطن التجارية» لمواد البناء المحدودة، عن إطلاق هويتها الجديدة، والتي تأتي تزامناً مع احتفالات المملكة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الـ 91؛ مما يؤكد الدور الرائد للشركة في المساهمة في إعمار الوطن، وتحقيق رؤية المملكة 2030، ولمشاركة الشعب السعودي احتفالاته بهذه الذكرى الغالية على قلوب الجميع، والتي ستقام هذا العام بشعار (هي لنا دار) استشعاراً بما تقدمه لنا المملكة.

وأعرب السيد معتز السوطري الرئيس التنفيذي للشركة، في تصريح صحفي بهذه المناسبة، عن أسمى آيات التهاني والتبريكات لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز (حفظهما الله)، وإلى جميع أبناء الشعب السعودي العزيز، بمناسبة هذه الذكرى الوطنية الخالدة؛ متمنياً لوطننا المعطاء دوام التقدم والنماء، والمزيد من التطور والرخاء.

وقال السوطري، إن الهوية الجديدة لشركة «إعمار الوطن التجارية»، تأتي بإطلالة جذابة، وبتصميم عصري رائع، يواكب توجهات الشركة، ويجسد خططها الاستراتيجية الطموحة الهادفة إلى تحقيق المزيد من التطور والتوسع في أعمالنا على مختلف المستويات، لتلبية احتياجات عملائنا الكرام في السوق السعودي، وتوفير أفضل المنتجات المحلية والعالمية بأسعار منافسة، لدعم قطاع البناء والانشاءات في المملكة؛ ومواكبة التطور الهائل والتحول الرائع الذي تعيشه مملكتنا الغالية حالياً في شتى مجالات الحياة؛ منوهاً بجهود الشركة في دعم رؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تنويع مصادر الدخل الوطني، ودفع مسيرة الاقتصاد السعودي، وخلق المزيد من الفرص الوظيفية للشباب السعودي، حيث نجحت الشركة في توفير العديد من الفرص الوظيفية لأبناء وبنات الوطن.

وأكد، أن اليوم الوطني مناسبة تاريخية فريدة نستلهم فيها معاني الوطنية والاعتزاز بالانتماء الى وطننا العزيز؛ ولذلك يسعدني أن أغتنم هذه الذكرى الغالية لأزف البشرى لعملائنا الكرام بتقديم تخفيضات كبرى بنسبة 25% على أصناف مختارة تشمل أفضل وأجود أنواع الرخام، والجرانيت الطبيعي، والسيراميك، والأدوات الصحية، والتي تحظى بثقة وتقدير عملائنا الكرام، لتميّزنا بتقديم منتجات عصرية جديدة ومبتكرة، وتتميّز بجودة وكفاءة عالية، وتواكب احتياجات العملاء وتناسب مختلف أذواقهم؛ مشيراً في الوقت ذاته إلى حرص الشركة الدائم على تلبية رغبات عملائها باعتبار العميل هو محور اهتمام الشركة وفي مقدمة أولوياتها.

يذكر أن شركة «اعمار الوطن التجارية» تأسست على ايدي نخبة من الخبراء تتجاوز خبرتهم أكثر 20 عاماً في توريد وصناعة الرخام والجرانيت الطبيعي وأعمال السيراميك. وتُعد إحدى الشركات الرائدة على مستوى المملكة العربية السعودية، وذلك عبر صالاتها وفروعها المنتشرة في المملكة، مما جعل الشركة من أهم الشركات الموردة والمصنعة للجرانيت، والرخام الطبيعي، وأعمال السيرميك، والمواد الصحية. وتسير الشركة بخطى ثابتة، ورؤية واضحة، وخطط استراتيجية طموحة نحو تحقيق أهدافها المنشودة.

Continue Reading

منوعات

سدافكو تحتفل بمرور 91 عاماً على ترسيخ قيم الوحدة والشعور بالانتماء في المملكة العربية السعودية

Published

on

By

بمناسبة اليوم الوطني الحادي والتسعين للمملكة العربية السعودية، تتقدم الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية «سدافكو» بالتهنئة والتبريكات إلى قيادة المملكة العربية السعودية الرشيدة حكومة وشعب.

وبهذه المناسبة، تحدث طلال النونو، مدير الموارد البشرية والعلاقات الحكومية والعامة في سدافكو قائلاً، “من دواعي سرورنا المشاركة في الاحتفال باليوم الوطني الحادي والتسعين للمملكة العربية السعودية برفقة موظفينا وشركائنا وعملائنا الأوفياء. فدائما ترى سدافكو في المملكة العربية السعودية موطناً حاضناً لها وللملايين من الناس الآخرين. وإنه لفخر لنا أن نشهد استمرار تقدم وازدهار المملكة وهي تحتفل بعامها الحادي والتسعين ، كما يشرّفنا أن يكون اسم منتجات “السعودية” جزءاً من تراث المملكة الثقافي منذ العام 1976. ونحن في سدافكو نتطلع إلى مواصلة دورنا للمساهمة في رحلة تطور المملكة لسنوات عديدة قادمة.”

وخلال الاحتفالات تبنّت سدافكو الشعار الوطني الجديد لهذا العام  “هي لنا دار” الذي يحمل معنى وطنياً عميقاً، ويهدف إلى تذكير الجميع بما يعنيه اسم المملكة العربية السعودية بالنسبة لأبناء هذا البلد. وبهذه المناسبة الغالية أقيمت الاحتفالات في جميع فروع الشركة في أنحاء المملكة. كما استمتع الموظفون في 23 موقعاً بالمشاركة في الفعاليات الاحتفالية وتناول المأكولات التراثية في أماكن تم إعدادها خصيصاً وفق تصميم مستلهم من وحي هذه المناسبة، وتم كذلك إنتاج فيديو قصير يعرض عبارة “إنه وطننا” بأكثر من 30 لغة مختلفة من قبل الموظفين.

وتتويجاً لهذه المناسبة، طرحت سدافكو عبوات خاصة لمنتجات حليب بالتمر السعودية ومغلفة بتصاميم تعكس ألوان العلم السعودي إحتفالا باليوم الوطني.

واستضافت المكاتب الرئيسية للشركة في جدة والدمام والرياض بعض الفرق السعودية الفلكلورية للفنون الشعبية التي قدمت للموظفين عروضاً ولوحات فنية تراثية أثناء تجولها في مكاتب الشركة. وقد التزم جميع الحضور بأعلى مستويات السلامة وذلك من أجل إتاحة تجربة احتفال ممتعة وآمنة للجميع.

وقالت مشاعل زيدان، مدير الاتصال المؤسسي في سدافكو، “يُشكّل اليوم الوطني السعودي المناسبة الأغلى على قلوب الجميع والتي تعكس معاني الوحدة والوئام اللتين شكّلتا الركائزالأقوى للمملكة. فنحن نرى في المملكة العربية السعودية وطناً حقيقياً يجمعنا.”

وتخليداً لذكرى هذه المناسبة الوطنية الغالية، ستطرح «سدافكو» فيلماً مصوراً يعرض احتفالات الموظفين وفرحتهم بهذه المناسبة الخاصة بالإضافة إلى استعراضات فرقة الفنون الفلكلورية الشعبية.

Continue Reading

منوعات

للمحاميات السعوديات دور أكبر بعد حائجة كورونا

Published

on

By

اكدت المحامية ليندا البلوي ان كورونا ساهمت في التوعيه القانونية، لدى المجتمع السعودي، ومعرفة احتياجاته وما له وما عليه ومعرفة المخرجات القانونية لاي عمل خصوصا في ظل ظهور قوانين وانظمه جديدة ومنصات وتقنيات تجعل الامور اكثر وضوحا وسرعة في الانجاز ، الامر الذي دعا كثر من الشركات والموسسات ورجال وسيدات الاعمال يركزون على الادارات القانونيه ودراسة جوانب اي مشروع او منتج وكذلك ايجاد شراكات قانونية مع مكاتب جديدة ومحاميين ومحاميات مؤهلين للعمل القانوني بشكل احترافي.
واضافت البلوي ان العالم واجه صعوبات وتحديات عدة بسبب فيروس كورنا (COVID-19)، وهو ما أدى الى اتخاذ الدول تدابير مختلفة فرضت قيودا على حركة الناس, تباعد اجتماعي وإغلاق كامل, عند الضرورة لحماية الصحة, وامتدت تأثيرها على التقاضي في المحاكم محلياً, عالميا. في بعض البلدان كان على المحاكم الحد, أو حتى الإغلاق التام, بسبب تدابير المسافة الاجتماعية المعمول بها, مما يؤدي إلى إلغاء أو تأجيل جلسات الاستماع.
وفي الظروف العادية يُسخر المحامين معرفتهم في المجتمع وخبرتهم في النشاطات الاجتماعية كافة، كما أن دورهم أكبر في ظروف حائجة كورونا التي اربكت العالم واقتصاده، وبهذا يساهم المحامين والمحاميات في التأكيد على مبدأ العدالة، لأن فقدان هذا المبدأ يعني فقدان الثقة في النظام الاجتماعي.
واشارت الى ان المحاماة تعتبر مرفقاً مهماً وتمارس في المجتمع بشكل يؤمن تفاعلها معه، وهم مؤهلون لتقريب القانون إلى قلوب المواطنين وتسيير تحقيق العدالة.
موكدة ان المحاميات السعوديات حققن انجازات كثيرة وكبيرة بحكم ما يتمتعن به من سرعة وذكاء ومتابعة مستمرة تجعل المحامية السعودية الاكثر طلبا وثقة في التعامل.
وساهمت في انجاز العديد من القضايا الجنائية والتجارية والتحكيم التجاري بحكم انها محكمة معتمدة دوليا.
وتستعد حاليا لمواصلة مشوارها العلمي في الدراسات العليا القانونية المتخصصة في القانون الجنائي

Continue Reading
Advertisement

Trending