Connect with us

سيارات

أهمية الانتشار عبر الإنترنت في المنطقة العربية ودوره في تطوير الأعمال

Published

on

بقلم  سيلينا بيبر، المدير الإقليمي الأول لمنصة GoDaddy في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا

رغم أن التحول الرقمي كان الهدف الأساسي التي سعت إليه مختلف الصناعات العالمية على مدار العقد الماضي، فقد شهدت تطبيقات التكنولوجيا الرقمية تطوراً هائلاً، في ظل الحاجة الملحة إليها وانتشارها، نتيجة للظروف التي رافقت انتشار جائحة “كوفيد-19” الحالية. وأضحى أفراد المجتمع في جميع أنحاء العالم يعتمدون أكثر من أي وقت مضى، على الإنترنت لإكمال المهام اليومية بغض النظر عن المنطقة الجغرافية أو العمر أو الجنس.

عند التفكير في تنبي الإنترنت والتقنيات الرقمية، يمكننا تشبيهه بنظرية “نشر الابتكارات” التي وضعها إيفرت روجرز عام (1962) فيما يتعلق بتطوير المنتجات الجديدة. يشكل الأشخاص المتمرسون في مجال التكنولوجيا، ومنهم مصممو الويب والمطورون والمهندسون وجيل الألفية، الجزء الأكبر من الأشخاص الأوائل الذي اعتمدوا هذه التقنيات، ولكن في الوقت الحالي، فإن هذه المجموعة تشمل الأشخاص من جميع الأعمار والذين يعملون في قطاعات متنوعة، حيث يشكلون الآن الغالبية العظمى التي يتعين عليها تعلم التقنيات والمهارات التقنية للاستفادة من هذه الأدوات والمنصات الجديدة.

وفي هذا الصدد، فهناك فرصة للتماشي مع هذه الظروف العالمية الجديدة، في المنطقة عندما ننظر إلى عدد مستخدمي الإنترنت الناطقين باللغة العربية مقابل عدد الشركات العربية عبر الإنترنت. ومن خلال سد هذه الفجوة عن طريق إطلاق أدوات باللغة المحلية، يمكن لمزيد من الشركات المحلية الاستفادة من الإمكانات الحالية عبر الإنترنت.

ومع ذلك، فإن التحدي المتمثل في دعم موقع ويب عربي يتوزع على قسمين. أولاً، هناك طبقة من التعقيد عندما يتعلق الأمر بتقارب التكنولوجيا، وخاصة لغات المطورين واللغات المحكية. وفي الأساس، يحتاج عالم البرمجة إلى معيار لغة للتواصل وتطوير “الكود”. هذه اللغة الافتراضية هي الإنجليزية. في حين أن هذا مناسب لمعظم الأشخاص، إلا أنه يعني أيضاً أن غالبية البرامج والحلول والأدوات قد تم تطويرها باللغة الإنجليزية باستخدام الأبجدية اللاتينية. وقد جعل هذا تمكين موقع ويب بلغة من اليمين إلى اليسار تحدياً من منظور التطوير والمحتوى.

ثانياً، من وجهة نظر المحتوى، كانت اللغة الإنجليزية هي اللغة الأولى المستخدمة، حيث عمل أولئك الذين يتحدثون اللغة على إنشاء الإنترنت. ونظراً لأن المستخدمين الأوائل في هذه الأسواق يتحدثون الإنجليزية، فقد تم إنتاج محتوى بهذه اللغة عبر شبكة الويب العالمية. ووصولاً إلى عام 2020، فقد أصبحت اللغة العربية رابع أكثر اللغات استخداماً على الإنترنت، وهذا ما يبرز الحاجة إلى تقديم محتوى أفضل وإطلاق مواقع الكترونية باللغة العربية المحلية لهذا الجمهور المتزايد.

في ظل ذلك، فإن تقديم أداة إنشاء مواقع الويب باللغة العربية وأداة المتجر الإلكتروني يعد أمراً مهماً بالنسبة لما يحتاجه المستخدم. من خلال إتاحة الأدوات عبر الإنترنت باللغة الأم لمستخدمي الإنترنت، فإننا نزيل حاجز اللغة، الأمر الذي يتيح في الوقت ذاته لأصحاب الأعمال العرب إمكانية الوصول إلى الحل اللازم للتغلب على حاجز اللغات المحدودة المتاحة في تطوير التكنولوجيا. وبالنسبة للعملاء، فقد يشعرون براحة أكبر في التعامل مع شركة لها موقع ويب بلغتهم العربية الأم.

ومن خلال امتلاك القدرة على إنشاء موقع إلكتروني ونشره باللغة العربية، فضلاً عن بيع المنتجات وتوفير الخدمات باللغة العربية، فإن هذا يمكّن الشركات المحلية من الاتصال بالإنترنت، ويسمح لها بتنفيذ الأعمال التجارية والتفاعل مع العملاء بلغتهم الأم، من البداية إلى النهاية. بالنظر إلى مشاركة المحتوى عبر الإنترنت، فإن نشر المزيد من المواقع باللغة العربية يعني أنه سيكون هناك المزيد من المعلومات والنصائح المتاحة باللغة الأم للمنطقة. بالإضافة إلى توفر مجموعة كبيرة من الخدمات والمنتجات التي ربما لم تكن متوفرة سابقاً في المنطقة المحلية للعميل.

نحن في GoDaddy، نسعى إلى تمكين رواد الأعمال والشركات الصغيرة في جميع أنحاء العالم من خلال توجيههم في رحلتهم عبر الإنترنت وإدراك أن القدرة على إطلاق الزايا/ والفوائد التي يمكن تحصيلها من العالم الرقمي تتطلب غالباً بعض الدعم والمشورة والتوجيه. وبالاعتماد على أداء إنشاء مواقع الويب باللغة العربية، فقد أصبح من السهل على الشركات الاتصال بالإنترنت. بالإضافة إلى الاستفادة من المحتوى المحلي والدعم المتاح، وتقديم المعرفة للعملاء في الوقت ذاته، فإنهم يحتاجون إلى التخطيط لانتشارهم على الإنترنت وتطويره وتسويقه وتوسيعه باللغة العربية.

ومن خلال قيامنا باستقطاب أعداد أكبر من المستخدمين الناطقين باللغة العربية إلى عالم الإنترنت، فإننا نجمع أيضاً البيانات الكمية والنوعية التي تتيح لنا تكوين رؤية حول العادات والاحتياجات والسلوكيات التي تميز المستخدمين الناطقين باللغة العربية. وتساهم هذه الأمور معاً في إنشاء إنترنت أكثر شمولاً وتوفير مجموعة من الأدوات عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

قال تيم بيرنرز لي، مخترع شبكة الويب العالمية، ذات مرة: “شبكة الإنترنت لا تربط الأجهزة فقط، إنها تربط الناس”.

ومع تواصل أعداد أكبر من أفراد المجتمع في جميع أنحاء المنطقة عبر الإنترنت، وهو عامل كان الوضع العالمي الحالي يشكل حافزاً له، ستتطور إمكانات النمو الاقتصادي. ومن خلال زيادة إمكانية الوصول، فسيكون هناك المزيد من الأمثلة والقصص الملهمة على أمل أن تحذو حذوها أعداد أكبر من الشركات. ومن ناحية أخرى، ونظراً لأن المزيد من الشركات ورجال الأعمال تمتلك الثقة ولا تخاف من التجربة، فيمكنها التعرف على القيمة التي يمنحها التواجد على الإنترنت، ويساعدها على تطوير أعمالها.

أخيراً، ومع تطلعنا إلى مستقبل التحول الرقمي، فإننا نحتاج إلى النظر إلى مقدار التغيير في هذا المشهد. وفي أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، كان يُنظر إلى مواقع الويب على أنها امتداد عبر الإنترنت لهوية العلامة التجارية للشركة، ولكن في الوقت الحالي، فقد أضحى الموقع الإلكتروني على الإنترنت يمثل مكوناً يعتمد على وجود أوسع عبر الإنترنت واستراتيجية تسويق رقمية.

أنا أثق أنه من خلال التحسينات المستمرة في التخصصات التكنولوجية، والإعلان ذي الجودة العالية، والمحتوى الجيد، سيتحقق التواصل بين المستهلكين والأعمال التجارية التي يحتاجون إليها، وهذا ما يساهم في النمو الاقتصادي العام ورفع مستوى الكفاءة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سيارات

كيا الجبر تدعم جمعية الأطفال ذوي الإعاقة بـ 5% من قيمة خدمات الصيانة

Published

on

By

تواصل شركة الجبر التجارية للسيارات وكلاء سيارات كيا موتورز في المملكة تجسيد رسالتها الاجتماعية كواقع ملموس من خلال العديد من المبادرات التي تحرص الشركة على تقديمها لخدمة مجتمعها خصوصاً الفئات الأكثر حاجة للوقوف بجانبها ودعمها، وانطلاقاً من مسؤوليتها الاجتماعية أعلنت الشركة مؤخراً عن إطلاق مبادرة لدعم جمعية الأطفال ذوي الإعاقة من خلال اقتطاع 5% من المبالغ التي يدفعها العملاء أثناء إجراء الصيانة لمركباتهم طيلة شهر رمضان المبارك في مراكز صيانة الشركة المنتشرة في مختلف مناطق المملكة لتذهب لدعم نشاطات الجمعية.

وعن هذه المبادرة تحدث وائل بغدادي “الرئيس التنفيذي للعمليات” قائلاً: “يعتبر عملاؤنا شركاء لنا في هذا العمل الخيري الذي نسأل الله أن يكتب لنا أجره جميعاً، فما سيتم اقتطاعه وهو نسبة الـ 5% سيكون من أصل فاتورة خدمات الصيانة التي ستتم على مركبة العميل وليست مبالغ إضافية يدفعها العميل، وسيذهب ريع هذا المبلغ لصالح جمعية الأطفال ذوي الإعاقة التي تدير 11 مركزاً في مختلف مناطق المملكة، تقدم عبرها الجمعية خدمات مجانية علاجية وتأهيلية وتربوية لنحو 4 آلاف طفل وطفلة من ذوي الإعاقة سنوياً”.

وأستطرد قائلاً “إن هذه المبادرة الخيرية هي امتداد لما تقوم به مجموعة الجبر التي لها العديد من المساهمات البارزة في دعم المجتمع في مجالات عدة كالصحة والتعليم والجوانب الإنسانية، كجزء من رد الجميل لهذا الوطن الذي كان له الفضل بعد الله فيما تحقق من نجاح لكافة أبنائه، وتطبيقاً لمبدأ التكافل الذي يحثنا عليه ديننا الحنيف ليكون نموذجاً سائداً في مجتمعنا، والجميل في هذه المبادرة تحديداً هي أن عملاءنا الكرام شركاء لنا في تنفيذها وتحقيق أهدافها لخدمة هذه الفئة الغالية من أطفال مجتمعنا”.

من جانبه أشاد المدير التنفيذي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة الدكتور احمد التميمي بمبادرة شركة الجبر التجارية  معتبرا بأن مثل هذه المبادرات الهادفة تمثل نموذجاً لتكامل القطاع الخاص مع الجمعيات الخيرية في دعم استمرارية العطاء وخدمة هذه الفئة العزيزة على المجتمع. واستطرد قائلاً: “إن مثل هذه المبادرات هي محل تقدير من جانب كافة منسوبي الجمعية وعلى رأسهم سمو رئيس مجلس إدارة الجمعية صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز فالهدف الرئيسي الذي نسعى له هو توفير مصادر تمويل  تضمن للجمعية الاستمرار في أنشطتها والقيام بخدمة الأطفال ذوي الإعاقة على أكمل وجه، فشكرا للجبر التجارية وعملائها الكرام على هذه المبادرة الكريمة”.

Continue Reading

سيارات

ساماكو السيارات تلبي طلبات عملاء سيارات أودي عبر خدمات ٤ بلس

Published

on

By

تواصل شركة ساماكو السيارات الوكيل الحصري لعلامة أودي في المملكة العربية السعودية تطوير خدمات مابعد البيع تحقيقا لرضاء عملائها من خلال برنامج باقة خدمة 4 بلس التي تم تطبيقها بشكل فعلي منذ أغسطس 2020  لشريحة من عملاء أودي الراغبين في الحصول على الخدمات السريعة لسياراتهم خارج الوكالة، حيث يتم تقديم باقة خدمات برنامج 4 بلس عبر جميع مراكز خدمة أودي في جميع أنحاء المملكة على أيدي فنيين مهرة بطريقة إحترافية تلبي متطلبات العميل وتنال رضائه

 وتؤكد شركة ساماكو السيارات على أن تميزها في خدمة ما بعد البيع يمثّل أولويةً ملحّة وجزءاً لا يتجزأ من إستراتيجية مبيعات العلامة المرموقة التي تحمل وكالتها، إذ لا ينتهي دورها عند بيع السيارة وتسليمها للعميل، بل يتعدى ذلك إلى خدمات أخرى من أهمها الصيانة الدورية، الفحص الفني، والمتابعة الشهرية، إلى جانب توافر كافة العوامل المساندة لخدمات ما بعد البيع، وقطع الغيار الأصلية المعتمدة.

وتمثل خدمة “Audi 4Plus” والتي تقدم القيمة مقابل تكاليف خدمة السيارات التي يزيد عمرها عن 4 سنوات حرص الشركة الشديد على توفير قطع الغيار الأصلية الذي ينبع من إيمانها بأن استخدام قطع الغيار الأصلية هو بمثابة بث روح جديدة في السيارة وتعزيز راحة بال المالك، لاسيما أن جميع قطع غيار أودي الأصلية تأتي مع ضمان مدة عامين من قبل الشركة، ويضمن إستخدام قطع غيار أصلية للعميل بأن تعمل السيارة بكفاءة عالية ولفترة طويلة من الزمن، مما يؤدي إلى توفير المزيد من المال والوقت على المدى الطويل

ويحرص نيل لاينز، المدير العام اعلامة أودي في السعودية على متابعة مسيرة التطور في خدمات ما بعد البيع وتوفير قطع الغيار الأصلية، ويؤكد على أهمية تواجد مثل هذه الإستراتيجية التي تسعى الشركة من خلالها لتغيير مفهوم خدمات ما بعد البيع، مضيفاً: “لا يتعلق الأمر هنا بصيانة سيارة أو توفير قطع غيار أصلية، بل ترسيخ مفهوم أن خدمات ما بعد البيع أصبحت عاملاً أساسياً في تطوير المبيعات، ورابطاً وثيقاً يحكم العلاقة بين العميل والوكيل، فكلما زاد الوكيل من مستويات تميز الخدمة، كلما زادت ثقة العميل فيه. وتمضي شركة ساماكو السيارات قُدماً في تنفيذ هذه الإستراتيجية وتغيير مفهومها، من خلال تطوير الخدمة المُقدمة للعملاء. “

 

Continue Reading

سيارات

الجفالي للسيارات راعياً لمركاز جدة الرمضاني

Published

on

By

سجلت شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه للسيارات وكلاء سيارات مرسيدس – بنز في المملكة حضورها في أحد أهم الفعاليات الرمضانية في مدينة جدة، بعد أن دخلت الشركة كراعٍ لفعالية المركاز التي تعود هذا العام بعد أن توقفت في العام الماضي بسبب جائحة كورونا، عقب الانطلاقة الممتازة لها في عام 2019. أعلنت الهيئة العامة للترفيه عن انطلاق الموسم الثاني من الخيمة الرمضانية “المركاز” في محافظة جدة، بحلة جديدة وتصميم هندسي رائع من حيث الديكور وتنسيق الألوان والإضاءات، وجودة مميزة تطابق المعايير العالمية، مع المحافظة على الإجراءات الاحترازية للوقاية من فايروس “كورونا المستجد”، والتعليمات الخاصة بالتباعد الاجتماعي في جلسات المطاعم والمقاهي.

ويلتزم “المركاز” بأعلى معايير الجودة من حيث إدارة سلامة الأغذية، من خلال فريق متخصص في سلامة الغذاء، إضافة إلى مسؤولي السلامة الذين يضمنون التزام الزوار والعاملين بتطبيق تدابير السلامة والوقاية من فايروس “كورونا المستجد” وفي مقدمتها قياس درجة الحرارة، والتباعد الاجتماعي، وتوفير المعقمات والمطهرات، والتأكد من تحميلهم تطبيق “توكلنا”، وتوفير سجادة الصلاة للاستخدام مرة واحدة.

وتتألق في المركاز هذا العام سيارة الفئة S من مرسيدس – بنز التي حرصت شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه للسيارات على عرضها بشكل مميز أمام القاعة الرئيسية للفعالية ليتفاعل معها جميع الزوار. كما حرصت الشركة على تخصيص فريق عمل لمرافقة طيلة أيام الفعالية والذين قاموا بدورهم بالإجابة على جميع الاستفسارات.

وبهذه المناسبة أكد رئيس قسم التطوير والتسويق في شركة إبراهيم الجفالي واخوانه للسيارات الأستاذ باسم ولي بأن إقامة فعالية الخيمة الرمضانية “المركاز” هذا العام يختلف كلياً على المرة السابقة لأنه يحمل في العام الحالي بشائر بقرب العودة للحياة الطبيعية في ظل الجهود الكبيرة والمشكورة من قيادتنا الرشيدة لتحقيق ذلك عبر توفير أحدث اللقاحات التي تم التوصل لها عالمياً، وتطبيق أعلى المعايير والتوصيات الصحية لمواجهة هذه الجائحة.

وحول مشاركة شركة إبراهيم الجفالي وإخوانه للسيارات في فعالية المركاز أوضح بأن الرغبة الكبيرة من جانب الشركة في المشاركة المميزة والتعاون المميز من جانب المسؤولين في إدارة ليلتي كان له دور بارز في تواجد مرسيدس – بنز في هذه التظاهرة الرمضانية الرائعة.

Continue Reading
Advertisement

Trending