Connect with us

اقتصاد وأعمال

“السياحة الداخلية” وجهة مستدامة للتعافي من آثار جائحة كورونا

Published

on

 كشفت وحدة الدراسات التحليلية بـ W7Worldwide للاستشارات الاستراتيجية والإعلامية في تقرير حديث صادر عنها بأن فرصة تعافي مشغلي صناعة السفر والسياحة من آثار أزمة كوفيد – 19 مرتبط بتوجهها نحو تفعيل الأنشطة السياحية الداخلية التي ستزداد توسعًا على حساب السياحة الخارجية، إلا أنها أكدت بارتباط ذلك بالمرونة العالية في التخطيط للاستراتيجيات الاتصالية.  

كان لتفشي جائحة كورونا تأثير مدمر على صناعة السفر والسياحة والضيافة، وأكدت منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة (UNWTO) على انخفاض عدد السياح الدوليين بنسبة 70% على مستوى العالم خلال الفترة من يناير إلى أغسطس 2020 مقارنة بالمدة نفسها من 2019 ؛ وشدد التقرير على أهمية إيلاء قطاع السياحة الأولوية لجهود التعافي المستقبلية، خاصة بعدما بدأت بعض البلدان في تخفيف  قيود السفر، وطرح لقاحات التحصين مع إعادة فتح حدودها مرة أخرى، مع التطبيق الحازم للإجراءات الاحترازية.

ونظرًا لأن الرأي العام حيال السفر ما يزال متقلبًا، فيجب على الشركات إعادة تعريف اتصالاتها باستخدام الاستراتيجيات والتكتيكات التي تعزز السلامة؛ لذا سيحتاج تسويق الوجهات إلى التحول من الترويج للسفر إلى تعزيز السلامة ودعم المجتمعات المحلية، خاصة في ظل بحث البلدان عن طرق للتشغيل من جديد، واستعادة ثقة الزائرين، وإعادة تشكيل السياحة في مستقبل ما بعد الجائحة، وستكون العلاقات العامة الفعالة والاتصالات ضرورة؛ لضمان استمرار الطمأنينة والثقة لتأمين ثقة أصحاب المصلحة المباشرين من جهة، والمستفيدين من الخدمات السياحية من جهة أخرى.

ووضع التقرير سبع خطوات اتصالية لمساعدة شركات السفر والسياحة على إنشاء استراتيجية اتصالات ناجحة؛ لتوجيههم نحو تعافي السوق، الخطوة الأولى هي “تخطيط أصحاب المصلحة”، وتعد أمرًا بالغ الأهمية لخطة التعافي، وتقوم على تحديد جميع فئات الجمهور في سلسلة القيمة الخاصة بالمؤسسة، كما يجب أن تتضمن هذه الخريطة الموظفين، والعملاء، والموردين، وهيئات صناعة السياحة، والشركاء المجتمعيين، ووسائل الإعلام، والجمهور.

أما الخطوة الثانية فهي “تكييف رسائل المنشاة”؛ لغرس الثقة، وإعطاء إحساس بالأمان، وخلق مواقف إيجابية تجاه العلامة التجارية حول بروتوكولات كوفيد-19؛ من خلال الاستفادة من حماس الجماهير بعد الإغلاق، وشدد التقرير في الخطوة الثالثة على أهمية “الاستفادة من القنوات الرقمية”، بصفتها فرصة لمشاركة تحديثات الأعمال، أو معلومات السياسة، أو التغييرات التي تم تنفيذها، وتعد وسائل التواصل الاجتماعي أداة رئيسة للمنظمات في صناعة السفر والسياحة؛ لتجاوز الأزمة من خلال البقاء على اتصال مع العملاء السابقين والمستقبليين بغض النظر عن المسافة المادية.

ويعد قطاع السياحة مصدرًا رئيسًا للإيرادات العامة وعائدات النقد الأجنبي؛ لذلك تعمل الحكومات في جميع أنحاء العالم حاليًا على صياغة مجموعة متنوعة من حزم دعم التحفيز، وهو ما تقوم عليه الخطوة الرابعة والمتمثلة في “الشؤون العامة”؛ لذلك ستحتاج الشركات إلى الاستعداد لتلبية المطالب التي ستُفرض عليها عند قبولها التمويل؛ من أجل تشكيل اقتصاد سياحي أقوى، وأكثر أمانًا ومرونة.

“مشاركة الإعلام التقليدي” هي الخطوة الخامسة، خاصة أن وسائل الإعلام تتوق إلى الحصول على المعلومات والنصائح الموثوقة حول كيفية السير في المسار إلى الأمام خلال الأوقات المضطربة؛ لأن العلامات التجارية التي تنشط بمحتوى القيادة الفكرية ستؤمن أفضل مركز عندما يحين وقت التعافي، مع تركيزها المستمر على الرسائل والمحتوى؛ لمعالجة ما يريد العملاء والصحفيون معرفته الآن.

أما “التسويق المباشر” فهو أحد العناصر الرئيسة لاستراتيجيات الاتصال؛ لذلك ستحتاج مؤسسات السفر والسياحة إلى الاستفادة من جهود تسويق قاعدة البيانات للرسائل الشخصية، وبرامج الولاء والقسائم والحوافز، وإبقاء عملائها على اطلاع، وهو ما سيعزز ولاء العملاء.  

“التخطيط المستقبلي” عنصر حيوي في البناء الاتصالي، فالجائحة أثبتت أنها عامل مساعد في قطاع السفر والسياحة من خلال اعتماد تقنيات جديدة، وتاريخيًا كانت الأزمات الكبرى هي المحرك الفعلي للابتكار والتغيير.

اقتصاد وأعمال

فيديكس تعرض حلولها لشركات التجارة الإلكترونية عبر الحدود في معرض “سيملس الشرق الأوسط 2024”

Published

on

By

قامت فيديكس إكسبريس (فيديكس)، التابعة لشركة “فيديكس كوربوريشن” المسجلة في بورصة نيويورك تحت الرمز (FDX)، وأكبر شركة للنقل السريع في العالم، بعرض مجموعة حلولها اللوجستية الذكية لشركات التجارة الإلكترونية، وذلك خلال مشاركتها في معرض “سيملس الشرق الأوسط 2024″، في الفترة من 14 إلى 16 مايو في مركز دبي التجاري العالمي.
وأتيحت الفرصة لزوار جناح فيديكس (H1-A24) لاستكشاف مجموعة من حلول التجارة الإلكترونية الذكية المصممة لتلبية الاحتياجات الديناميكية لشركات التجزئة الإلكترونية والمستهلكين النهائيين، بما في ذلك حلول تكامل برامج الأعمال التجارية المتوافقة التي تتكامل بسلاسة مع تطبيقات الأعمال، بهدف تبسيط إدارة سلسلة التوريد، وتمكين تنفيذ الطلبات بكفاءة.
وتعد هذه الحلول مكمّلة للمنصة المتطورة لخدمات “فيديكس” الرقمية، والتي تتضمن الإشعارات عبر تطبيق “عبر تطبيق “واتس آب” لـِخدمة “مدير توصيل فيديكس” لمساعدة المستلمين في التخطيط لاستلام شحناتهم، بما يتوافق مع أوقات فراغهم. وتكتمل العملية عن طريق التقاط صور إثبات التسليم للشحنات السكنية السريعة، لضمان الطمأنينة لشركات التجارة الإلكترونية وعملائها.
وكانت “فيديكس” أيضاً أحد رعاة جامعة (Seamless E-commerce)، المنصة التفاعلية في المؤتمر، حيث قدّم الخبراء من مختلف الصناعات النصائح العملية حول كيفية بناء وتطوير أعمال مربحة، وإطلاقها وتطويرها بنجاح. وبالإضافة إلى الجلسات المخصصة، وجهت فيديكس الدعوات لعدد من عملائها لمشاركة الأفكار القيمة مع الحضور خلال الحدث.
ولاستكشاف السبل التي يمكن للشركات اتباعها من أجل توسيع عملياتها من خلال ممارسة أنشطة التجارة عبر الحدود، قدّمت “فيديكس” عرضاً تقديمياً بعنوان “تبنّي التجارة الإلكترونية: نقل أنشطة أعمالك إلى عالم الإنترنت”، إضافة إلى جلسة أخرى حول “إطلاق فرص النمو لشركات التجارة الإلكترونية”، ضمن الأجندة الرئيسية للمؤتمر خلال الحدث.
وأدارت الشركة أيضاً جلسة نقاشية بعنوان “بدءاً من الإطلاق إلى التوسع: الدروس المستفادة في توسيع التجارة الإلكترونية” لتسليط الضوء على أهمية الخدمات اللوجستية في توسيع نطاق الأعمال.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

بروڤن 360 تعلن عن ترقية لياندرا مينتيس إلى منصب الرئيس التنفيذي

Published

on

By

أعلنت بروڤن 360، الشركة المختصة باستشارات التسويق المتكاملة في المملكة العربية السعودية، عن ترقية لياندرا مينتيس إلى منصب الرئيس التنفيذي لدى بروڤن 360، حيث ستعمل مساهماتها البارزة كقائدة استراتيجية على تعزيز الابتكار وتحسين أداء فريق العمل المتميز.

ومن خلال منصبها الجديد، تحرص لياندرا على توجيه بروڤن 360 نحو مواصلة النجاح والنمو بفضل فرص التواصل واستقطاب العملاء، إذ تتولى مسؤولية وضع وتنفيذ المبادرات الاستراتيجية التي تنسجم مع رؤية الشركة وقيمها.

في تعليقه على الأمر قال زيد المشاري، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة بروڤن العربية: “أبدت لياندرا قدرات قيادية استثنائية وقدمت مساهمات جمّة على مدى السنوات الأربعة الماضية، لتدعم النمو المتواصل لشركتنا في المنطقة. وقد تشرفنا بالعمل معها كمدير تنفيذي للتسويق في بروڤن 360 وجميع علامات بروڤن العربية، حيث قدمت مساهمات ملموسة في توسع أعمالنا بفضل مهاراتها في التسويق، ونثق بأنها ستستمر في دعم توسع الأعمال من خلال توليها منصب الرئيس التنفيذي في بروڤن 360، وتواصل تقديم خدمات التسويق المتفوقة للعملاء في مختلف القطاعات.”

لياندرا تقود بروڤن 360 نحو مزيد من النجاح والنمو المتواصل

يذكر أن لياندرا انضمت إلى بروڤن العربية عام 2020 لدعم مبادرات التسويق لدى كل من بروڤن، وبروڤن كونسلت، وبروڤن سولوشن. وفي عام 2022، انطلقت علامة بروڤن 360 بفريق مكون من شخصين فقط، قبل أن تتمكن لياندرا من توسعة نطاق أعمال الشركة إلى 20 عميلًا، وزيادة عدد أفراد الفريق إلى 18 موظفًا عام 2022. كما لعبت لياندرا دورًا بالغ الأهمية في تحويل علامة بروڤن سولوشن إلى شركة تقنية رائدة بالمنطقة.

ومن جانبها قالت لياندرا مينتيس: “يسرني أن أتولى منصب الرئيس التنفيذي لدى بروڤن 360 وأن أقود الفريق إلى مزيد من النجاح والتوسع في مسيرة الشركة، فبوسعنا معًا أن نواصل الابتكار والإلهام وتحقيق النتائج الاستثنائية لعملائنا في جميع أنحاء المنطقة. أتطلع بشغف إلى المرحلة المقبلة من هذه الرحلة، وإلى فرصة تحقيق التغيير الملموس والملهم في عالم التسويق – فالنجاح ليس ما ننجزه في حياتنا وحسب، بل هو ما نلهم به الآخرين من حولنا.”

تجدر الإشارة إلى أن بروڤن 360 هي مزود لحلول التسويق المتكاملة لمجموعة من العلامات التجارية في قطاعات مختلفة، إذ تستخدم الأدوات الرقمية لتقديم خدمات التسويق الرقمية المتنوعة بما فيها صناعة المحتوى، والإعلانات الرقمية، وإشراك الجمهور عبر منصات التواصل الاجتماعي، وهوية العلامة التجارية، والتصميم الجرافيكي، والكتابة الإبداعية وغيرها. وتسعى الشركة لمساعدة عملائها عبر ترسيخ تواجد علاماتهم التجارية وتقديم الدعم المتكامل في جميع مبادراتهم التسويقية.

وبالإضافة إلى منصبها الجديد، تحتفظ لياندرا بمنصب المدير التنفيذي للتسويق لدى بروڤن العربية، والتي تضم كلًا من بروڤن كونسلت، و بروڤن سولوشن، و بروڤن ريالتي، وبروڤن روبوتكس، وبروڤن، وإيماكو. وتحرص لياندرا على العمل من أجل ترسيخ تواجد الشركة في المنطقة، مع التركيز بشكل خاص على اغتنام فرص النمو الجديدة في قطر والبحرين إلى جانب الإمارات والسعودية.

 

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

“المسعود برغوم” تستعرض حلولاً معيارية مبتكرة خلال فعاليات مؤتمر “جيجا بروجتكس السعودية 2024” وقمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإنشاءات 2024

Published

on

By

أعلنت المسعود برغوم، التابعة لمجموعة المسعود والمزود الرائد لحلول المباني مسبقة الصنع في الإمارات العربية المتحدة، عن حضورها كشريك في فعاليات مؤتمر “جيجا بروجتكس السعودية 2024” وقمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإنشاءات 2024، والذين نظمت فعالياتهما في فندق وريزيدنسز هيلتون – الرياض يومي 13 و14 مايو 2024.
تم تخصيص اليوم الأول من الفعاليات لتنظيم مؤتمر “جيجا بروجتكس السعودية 2024″، والذي أتاح للحضور إمكانية التعرف على مستهدفات برنامج المشاريع العملاقة في المملكة العربية السعودية وفرص التعاقد والتوريد. بينما ركزت فعاليات اليوم الثاني على قمة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للإنشاءات 2024، والتي وفرت للمشاركين منصة متقدمة لإجراء مناقشات وحوارات هادفة حول سُبُل ضمان تسليم مشاريع التشييد والبناء في الوقت المحدد، مع التأكيد على الارتقاء بمعايير الاستدامة والكفاءة.
وقال هاني التنير الرئيس التنفيذي للقطاع الصناعي في مجموعة المسعود: “يعتبر السوق السعودي أحد أسرع الأسواق نمواً في منطقة الشرق الأوسط. وتؤكد مشاركتنا في مؤتمر “جيجا بروجتكس السعودية 2024” وقمة الإنشاءات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2024، ريادة منتجات “المسعود برغوم” والتزامنا بتقديم حلول عالية الجودة في هذا السوق المميّز. ونتطلع للاستثمار في الفرص التي يوفرها هذين الحدثين الاستثنائيين وتعزيز حضورنا في المملكة العربية السعودية”.
وتستعرض “المسعود برغوم” في منصتها الواقعة في جناح “Shell” رقم B11، أحدث منتجاتها وحلولها المعيارية المبتكرة، والتي يتم تصميمها مع الأخذ في الاعتبار أعلى معايير الجودة والسلامة، مع التركيز على تسليم المنتجات في الوقت المناسب وضمان الفعالية على مستوى التكلفة. وتجدر الإشارة إلى أن حلول “المسعود برغوم” المعيارية صممت على نحو مخصص لتلبية احتياجات العملاء، باستخدام أحدث تقنيات البرمجيات والتصميم.
وتساهم محفظة المنتجات المتنوعة في تعزيز مكانة “المسعود برغوم” والارتقاء بقدراتها للتوسع في السوق السعودية، ما يسلط الضوء على مسار نمو الشركة وقدراتها الإنتاجية الكبيرة. كما يعكس هذا التوسع التزام الشركة بتقديم حلول معيارية مبتكرة وعالية الجودة للعملاء في جميع أنحاء المنطقة.
يُشار إلى أن هذين الحدثين تم تنظيمها من قبل وحدة المعلومات الخاصة بالأعمال في منطقة الشرق الأوسط “ميد” وشركة “إنسو للحلول الإبداعية”، حيث جمع الحدثين نخبة من المتخصصين والخبراء على مستوى القطاع لتبادل المعرفة والرؤى حول أحدث الاتجاهات والتطورات في قطاع البناء والإنشاءات. للمزيد من المعلومات حول “المسعود برغوم” وحلولها المبتكرة للبناء المعياري، يرجى زيارة www.amb.ae.

 

Continue Reading
Advertisement

Trending