Connect with us

اتصالات وتقنية

برمجية مصرفية خبيثة من البرازيل تطارد مستخدمي الهواتف الذكية حول العالم

Published

on

وجد باحثو كاسبرسكي عند تتبعهم حملة تُشنّ باستخدام البرمجية المصرفية الخبيثة Guildma على الأجهزة العاملة بالنظام “ويندوز”، عناوين ويب توزع ملفًا خبيثًا بتهيئة ZIP بجانب ملف خبيث آخر يبدو أنه أداة تنزيل لتثبيت تروجان مصرفي جديد يُدعى Ghimob. ويرسّخ Ghimob نفسه عند التسلل إلى نمط قدرات الوصول في الهاتف الذكي المستهدف، حيث يستطيع تعطيل إلغاء التثبيت اليدوي، والتقاط البيانات، والتلاعب بمحتوى الشاشة، وتمكين الجهات التي تقف وراءه من التحكّم الكامل عن بُعد بالجهاز. ووفقًا للخبراء، يركّز مطورو هذا الطراز النموذجي من تروجان الوصول عن بُعد على مستخدمي الهواتف الذكية في البرازيل، لكن لديهم خططًا طموحة للتوسّع في جميع أنحاء العالم، مع تواصل نشاط الحملة.

ويُعدّ Guildma أحد التهديدات الرقمية التابعة لعصابة Tétrade سيئة السمعة، المعروفة بأنشطتها التخريبية القابلة للتوسع في كل من أمريكا اللاتينية وأجزاء أخرى من العالم، والتي تعمل بنشاط على تطوير تقنيات جديدة، وتطوير برمجيات خبيثة لاستهداف مزيد من الضحايا.

ويجذب التروجان Ghimob الجديد ضحاياه إلى تثبيت الملف الخبيث من خلال رسالة بريد إلكتروني تشير إلى أن مستلمها مطالب بسداد بعض الديون، وتتضمن رابطًا يقودهم إلى ما يُزعم أنه معلومات وافية عن تلك الديون. وترسل البرمجية الخبيثة، بمجرد تثبيت التروجان، رسالة إلى خادم القيادة والسيطرة الذي تتبع له لتؤكد نجاح إصابتها لجهاز الضحية المحمول المستهدف. وتتضمن الرسالة طراز الهاتف، وإفادة حول تفعيل وضعية تأمين الشاشة، وقائمة بجميع التطبيقات المثبتة التي يمكن أن تستهدفها البرمجية الخبيثة. ويمكن للتروجان Ghimob التجسس على 153 تطبيقًا محمولًا، لا سيما تطبيقات البنوك وشركات التقنيات المالية والعملات الرقمية والصرافة.

وتجعل وظائف Ghimob من هذا التروجان جاسوسًا قابعًا في جيب الضحية؛ إذ يمكن للمطورين الوصول عن بُعد إلى الجهاز المصاب وإكمال عمليات الاحتيال عبره مع تجنّب تحديد هوية الجهاز وتجاوز تدابير الأمن التي تنفذها المنشآت المالية والأنظمة السلوكية الخاصة بمكافحة الاحتيال، كما يستطيع Ghimob تسجيل نمط قفل شاشة الجهاز ليتمكّن من فتحها. فعندما يكون المحتالون مستعدين لإجراء معاملة احتيالية، يُدرجون شاشة تمويهية سوداء أو يفتحون بعض مواقع الويب بنمط الشاشة الكاملة. وبينما ينظر المستخدم إلى تلك الشاشة، ينفذ المحتالون المعاملة الاحتيالية في الخلفية بعد فتح التطبيق المالي المرغوب وتسجيل الدخول إليه على الجهاز.

وتُظهر إحصائيات كاسبرسكي وجود أهداف لتروجان Ghimob في كل من باراغواي وبيرو والبرتغال وألمانيا وأنغولا وموزمبيق، بالإضافة إلى البرازيل.

ولطالما تملّكت الرغبة مجرمي الإنترنت في أمريكا اللاتينية بالحصول على تروجان مصرفي ذي انتشار عالمي مخصص للهواتف الذكية، بحسب فابيو أسوليني الخبير الأمني لدى كاسبرسكي، الذي أشار إلى وجود تروجانات تركز بشدة على السوق البرازيلية، مثل Basbanke وBRata. وأكّد أن التروجان Ghimob “أول تروجان برازيلي يستهدف الخدمات المصرفية على الهاتف الذكية جاهز للتوسع عالميًا”. وقال: “قد تكون هذه الحملة الجديدة مرتبطة بجهة التهديد Guildma، المسؤولة عن أحد أبرز التروجانات المصرفية البرازيلية، وذلك لأسباب عديدة أهمها الاشتراك بالبنية التحتية نفسها. وفي كل الأحوال، نوصي بأن تراقب المؤسسات المالية هذه التهديدات عن كثب، مع تحسين إجراءات المصادقة على الدخول، وتعزيز تقنيات مكافحة الاحتيال وبيانات معلومات التهديدات، ومحاولة إدراك جميع مخاطر التي تنطوي عليها عائلة تروجانات الوصول عن بعد المحمولة الجديدة هذه والتخفيف من حدّتها”.

هذا، وبوسع حلول كاسبرسكي الأمنية الكشف عن العائلة الجديدة بالاسم Trojan-Banker.AndroidOS.Ghimob.

وتوصي كاسبرسكي باتخاذ الإجراءات الأمنية التالية للبقاء في مأمن من تروجانات الوصول عن بُعد، والتهديدات المصرفية:

  • تزويد فريق مركز العمليات الأمنية بإمكانية الوصول إلى أحدث المعلومات الخاصة بالتهديدات. وتُعتبر منصة Kaspersky Threat Intelligence Portal نقطة وصول واحدة إلى هذه المعلومات التي جمعتها كاسبرسكي على مدار أكثر من 20 عامًا وتشمل بيانات الهجمات الرقمية.
  • توعية العملاء بالحيل المحتملة التي قد يستخدمها المخربون، وذلك عبر مراسلات منتظمة تتضمن معلومات توعوية بطرق التعرّف على الاحتيال والتصرّف إزاءها.
  • اللجوء إلى أحد حلول مكافحة الاحتيال، مثل Kaspersky Fraud Prevention، لحماية تطبيقات الهاتف المحمول من وصول المخربين عن بُعد لإجراء معاملات احتيالية. وبوسع الحل اكتشاف وجود التروجان على الجهاز وتحديد وجود أي علامات على التحكم عن بعد بالتطبيقات الرسمية.

اتصالات وتقنية

منصة “كفو قيمز” السعودية الرائدة للألعاب الإلكترونية والمشغلة بواسطة تطبيق “هلا يلا” الشامل تتوسع عالمياً

Published

on

By

أعلنت “كفو قيمز”، منصة الألعاب الإلكترونية الرائدة في المملكة العربية السعودية و المشغلة بواسطة تطبيق “هلا يلا” الشامل عن توسعها عالمياً من خلال سلسلة من بطولات الألعاب التي تستهدف العديد من الدول حول العالم. و “كفو قيمز” هي منصة سعودية متميزة للألعاب الإلكترونية تستضيف بطولات حماسية لأشهر الألعاب الإلكترونية. وقد رسّخت حضورها بسرعة لتصبح منصة الألعاب التفاعلية الأكثر شعبية واستقطاباً لمحبي الرياضات الإلكترونية في المملكة.

وأعربت “كفو قيمز” عن التوسع في بطولاتها الحماسية إلى بقية أنحاء العالم عبر تنظيم بطولات خاصة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا لألعاب عديدة مثل “فورتنايت” و”فيفا 21″ و”كول أوف ديوتي”. هذا وتزداد شعبية الألعاب الإلكترونية في المملكة العربية السعودية، ومن خلال التوسع العالمي، تعمل “كفو قيمز” على تعزيز وجود المملكة في هذه الصناعة عالمياً. وقد شهدت المنصة إقبالاً متزايداً من دول عدة خارج المنطقة، حيث سجل آلاف اللاعبين من الولايات المتحدة ودول أخرى في البطولات.

وقد نظّمت منصة “كفو قيمز” بطولة “لاعبون بلا حدود” لهذا العام بالشراكة مع الاتحاد السعودي للرياضات الإلكترونية والذهنية. وتعتبر هذه البطولة أضخم مسابقات الألعاب الإلكترونية العالمية، ونجحت في جمع 10 ملايين دولار للجمعيات الخيرية التي تقود مهمة مواجهة تداعيات جائحة “كورونا”. وتنافس اللاعبون في بطولات متعددة منها “ببجي” و”فيفا” و”فورتنايت” و”كول أوف ديوتي” و”أوفرواتش” وغيرها من الألعاب الشهيرة. مع انتشارها العالمي الواسع والدعم المستمر من الحكومة السعودية، تهدف منصة “كفو قيمز” إلى بناء ساحة ضخمة لبطولات الألعاب الإلكترونية بحجم ومستوى يماثل الرياضات التقليدية، مما سيساعد على تطوير وتنمية مجتمع نشط وشغوف بهذه الألعاب.

وفي هذا الصدد، قال فاروق باندي، الشريك المؤسس لشركة “هلا يلا”: “يؤكد النجاح ومستوى الإقبال الذي شهدناه مع كفو قيمز اعتقادنا بأن صناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية توفر اليوم فرصة مثالية لبناء علامة تجارية سعودية دولية متألقة. لطالما أدركنا وجود تعطش للألعاب داخل المملكة وقد سلّط النجاح الذي حققناه مع اللاعبين الدوليين في بطولات كفو قيمز خلال بطولة لاعبون بلا حدود الضوء على الإمكانات الواعدة لهذه المنصة للوصول إلى جمهور دولي أوسع بأسلوب يعود بالفائدة على صناعة الألعاب في المملكة على وجه التحديد”.

يُذكر أنّ “هلا يلا” هو أول تطبيق شامل للرياضة والترفيه والسياحة في المملكة يساعد السعوديين على اكتشاف تجارب جديدة وحجز التذاكر وتنظيم الفعاليات والانضمام إلى مجتمعات لمشاركة الهوايات والاهتمامات. كما يدعم التطبيق أهداف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 للتحفيز على اتباع أسلوب حياة أكثر صحة ونشاطاً من قبل المقيمين في المملكة.

هذا ويمتلك فريق “كفو قيمز” سجلاً حافلاً في استضافة بطولات الألعاب الإلكترونية الشهيرة خلال السنوات الأخيرة بما في ذلك بطولة فيفا 19 الإلكترونية وبطولة “بيراميدز الإلكترونية” في مصر وكأس GSA FIFA 18 في جدة وبطولة البلوت لثلاث سنوات متتالية. ومن المتوقع أن يشهد سوق الألعاب في المملكة العربية السعودية نمواً واعداً خلال السنوات القليلة المقبلة حيث أشارت دراسة حديثة أجرتها شركة “فروست آند سوليفان” أن تحتل هذه الصناعة المرتبة التاسعة عشرة في العالم من حيث إيراداتها البالغة 837 مليون دولار أمريكي في عام 2019. ومن المرجح أن تنمو هذه النتائج بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 22.5% خلال الفترة من 2019 إلى 2025. وبالتالي، تتنامى مكانة المملكة العربية السعودية المتميزة كمركز إقليمي للألعاب والرياضات الإلكترونية مع توفر منظومة متكاملة ومتطورة من المنصات والتقنيات الجديدة.

Continue Reading

اتصالات وتقنية

احتفالية HONOR بيوم الجمعة البيضاء مع عروض جذابة لتمكين عملائها من ترقية أجهزتهم الذكية

Published

on

By

أعلنت HONOR عن احتفالها بيوم الجمعة البيضاء من خلال حملة عروض جذابة تشمل أحدث أجهزتها الذكية. وبدءًا من الهواتف الذكية وحتى الأجهزة التي يمكن ارتداؤها، سيكون بمقدور المستهلكين الاستفادة من هذه الفرصة لشراء المنتجات الذكية عبر الطيف الواسع من تشكيلاتها، لترقية استخداماتهم في موسم الشتاء الحالي. وتأتي الأجهزة التي تحمل هذه العلامة معززة بالكثير من الميزات المبتكرة وعمر البطارية الطويل، ما يعني أن هذه الأجهزة الذكية ستوفر لهم حلولاً راقية تناسب مختلف أنماط الحياة الرقمية السائدة في الوقت الراهن.

السماعات اللاسلكية True: جودة صوت ممتازة

بفضل عمر البطارية الطويل الأمد التي تدوم 24 ساعة، توفر السماعات اللاسلكية HONOR CHOICE True تجربة مريحة ورائعة عند تشغيل الموسيقى لمدة استخدام تصل إلى ست ساعات. ليس هذا فحسب، بل يمكنها أيضًا دعم ما يصل إلى أربع ساعات من المكالمات الهاتفية، والبقاء على اتصال دائم ليلاً ونهارًا. وتأتي السماعات ذاتها مزودة بتقنية النقل المتزامن ثنائي القناة، إلى جانب مكبرات الصوت المزودة بغشاء مركب بقياس 7 ميليمترات، لتوفر هذه السماعات تجربة استماع غامرة وسلسة، والاستقرار العالي للصوت بجودة رائعة، يضاف إلى ذلك كله ضمان تجربة المكالمات الهاتفية الواضحة والخالية من أي مشاكل، نظرًا لتعزيزها بتقنية التخلص من الضجيج في البيئة المحيطة بفضل الميكروفون المزدوج، وتقنية الاتصال بأربعة ميكروفونات.

تتوفر السماعات اللاسلكية True حاليًا بسعر قدره 119 ريالاً.

HONOR 9X PRO: عمر بطارية طويل للبقاء على اتصال دائم

يمتلك هاتف HONOR 9X PRO أعلى مستوى من ترقيات الأجهزة والبرامج المطلوبة، خاصة تلك التي تتوافق مع عادات المستخدمين والخصائص التي يفضلونها، وهو الأمر الذي يمثل تحديًا للصناعة بأحدث التقنيات. وبما أن الهاتف مزود بعمر بطارية طويل بسعة 4,000 مللي أمبير، نتيجة على ذلك يضمن لمستخدميه راحة البال طوال اليوم، من دون الحاجة إلى شاحن خارجي. ويتيح عمر البطارية الطويل العمل لمدة 100 ساعة من تشغيل الموسيقى، أو 10 ساعات من بث الفيديو، أو 12 ساعة من التصفح الفعلي لمواقع الشبكة، أو 10 ساعات من اللعب المتواصل.

يعرض حاليًا هاتف HONOR 9X PRO بسعر قدره 949 ريالاً، مع هدية عند الشراء بقيمة 199 ريالاً.

تشمل عروض الجمعة البيضاء الأخرى بما في ذلك:

  • ساعة HONOR Watch ES مقابل 399 ريالاً، مع هدية عند الشراء بقيمة 199 ريالاً.
  • ساعة HONOR GS PRO و HONOR Band 5 بسعر 999 ريالاً
  • هاتف HONOR 10X Lite مقابل 769 ريالاً، مع هدية قيمتها 199 ريالاً.

Continue Reading

اتصالات وتقنية

20 مليون ريال قيمة المبيعات التي تمّ تحقيقها خلال كرنڤال التخفيضات الكبرى من HUAWEI

Published

on

By

أعلنت شركة هواوي تك انفستمنت العربية السعودية المحدودة اليوم عن نجاح حدثها كرنڤال التخفيضات الكبرى من   HUAWEIالذي حقق إجمالي مبيعات بقيمة 20 مليون ريال. شهد الحدث عروضًا هائلة على مجموعة منتجات هواوي الواسعة بما في ذلك الهواتف الذكية والأجهزة القابلة للارتداء والأجهزة الصوتية وأجهزة الحواسيب المحمولة والأجهزة اللوحية والمزيد. شهد حدث كرنڤال التخفيضات الكبرى من   HUAWEI الذي بدأ يوم 25 نوفمبر على قنوات التواصل الاجتماعي الخاصة بهواوي على منصة يوتيوب وتويتر وفيسبوك وأيضا HUAWEI Video  ، على أكثر من 300 ألف مشاهد عبر الإنترنت مع أكثر من 153 ألف تعليق. شهد الحدث الرقمي أيضًا بدء الطلبات المسبقة لأحدث هاتف رائد من للعلامة التجارية، HUAWEI Mate 40 Pro بسعر 4099 ريال.

“أصبحت أحداث البيع المباشر اليوم شائعة بشكل متزايد في المملكة العربية السعودية، نظرًا للوضع الحالي حيث يميل المستهلكون أكثر نحو التجارة الإلكترونية واستخدام المنصات الرقمية. يُظهر نجاح كرنڤال التخفيضات الكبرى من   HUAWEI وتكراراته السابقة التزام هواوي بتقديم الأفضل لمستخدمينا بأكثر الطرق ابتكارًا. لم نقم بتوسيع نطاق أحداثنا فحسب، بل استخدمنا أيضًا هذه المنصة لتوسيع مجموعة منتجاتنا وعروضنا، وقمنا بإضافة المزيد من المنتجات خلال هذا الإصدار للحصول على تجربة مستخدم متصلة سلسة. ” قال بيل يو، نائب رئيس شركة هواوي تك انتفستمنت العربية السعودية المحدودة.

شهد كرنڤال التخفيضات الكبرى من   HUAWEI والذي استمرّ من 25 إلى 27 نوفمبر عروضاً هائلة على مجموعة منتجات هواوي الواسعة من المنتجات الرئيسية. تضمنت العروض خصومات وصفقات حزم مثيرة بالإضافة إلى تخفيضات خاطفة ضخمة وفرص للفوز بمنتجات هواوي المختلفة من خلال سحوبات الحظ. وشمل ذلك منتجات رائدة مثل هاتف HUAWEI Mate40 Pro، مع أداء مطلق للجيل الخامس 5G وإمكانات استثنائية لتصوير الفيديو، و الكمبيوتر المحمولHUAWEI MaTeBook 14 R5 مقاس 14 بوصة المميز بأنه رفيع وخفيف الوزن, مزود بشاشة عرض كاملة وأداء عالٍ لإنتاجية الجيل الثالث من الأجهزة المحمولة وساعة HUAWEI WATCH GT 2 Pro مجموعة مراحل القمر بتصميمها الأنيق وبطارية تدوم لمدة أسبوعين بالإضافة إلى سماعة HUAWEI FreeBuds Pro مع تصميمها الاستثنائي وميزات إلغاء الضوضاء النشطة الذكية والديناميكية. امتدت العروض لتشمل أيضًا حاسوب HUAWEI MateBook X النحيف والخفيف جداً والمصمم بأناقة والذي يتميز أيضًا بشاشة عرض كاملة لامتناهية Infinite FullView بدقة 3K جنبًا إلى جنب مع الجهاز اللوحي HUAWEI MatePad Pro 5G الذي يتميز بإطارات نحيفة جداً لتحقيق أعلى نسبة شاشة إلى الجسم لجهاز لوحي في العالم بنسبة 90بالمائة بالإضافة إلى مجموعة واسعة من الميزات الذكية والتفاعلية مثل نوافذ متعددة -Multi-Window  وميزة العرض على عدة شاشات – Multi-Screen Collaboration ومضاعف تطبيقات – HUAWEI App Multiplier.

والجدير بالذكر هو وجود شركاء لهذا النجاح تمّثلوا بمجموعة من الرعاة الذين قدّموا لعشرات الرابحين الذي تفاعلوا مع البث مجموعة هدايا تضمّنت هواتف ذكية وسماعات وساعات وأجهزة لوحية من هواوي إضافة إلى كوبونات، والشركاء هم: منصة هواوي فيديو الرقمية، وقت اللياقة، تطبيق Jeeny لخدمات النقل، سماسكو (خدمة راحة)، تطبيق المطار وقولدن سنت.

يأتي توسيع محفظة هواوي كجزء من “1 + 8 + N” إستراتيجيتها لحياة سلسة مدعمة بالذكاء الاصطناعي، حيث: “1” يمثل الهواتف المحمولة؛ “8” يمثل الأجهزة اللوحية وأجهزة الحواسيب وأجهزة الواقع الافتراضي والأجهزة القابلة للارتداء والشاشات الذكية وأجهزة الصوت ووحدات الرأس؛ و “N” تمثل أجهزة إنترنت الأشياء (IoT) في كل مكان. هذه الاستراتيجية مدفوعة أيضًا من قبل Huawei Share كمكون مهم لاستراتيجية حياة سلسة مدعمة بالذكاء الاصطناعي – Huawei Seamless AI Life التي تسمح بالابتكار التعاوني داخل المنزل الذكي HiLink وخدمات هواوي للهواتف النقالة – Huawei Mobile Services (HMS) لتقديم تجارب أفضل للأجهزة والبرامج للمستخدمين. يتيح الاتصال البيني ومشاركة القدرات بين جميع الأجهزة في جميع السيناريوهات، باستخدام الهواتف الذكية في مركزها.

تحدد الإستراتيجية رؤية هواوي لجلب الحلول الرقمية لكل منزل وشخص ومنظمة لإنشاء عالم ذكي متصل بالكامل يتحكم فيه الهاتف الذكي ومتصل بواسطة نظام التشغيل EMUI من هواوي.

Continue Reading
Advertisement

Trending