Connect with us

منوعات

أكثر من 900 ألف ريال حصيلة مزاد جمعة مزاد الصقور في ملهم

Published

on

حققت 6 صفقات بمزاد نادي الصقور السعودي حصيلة مبيعات بلغت 912 ألف ريال مساء اليوم الجمعة، وهي ليلة استثنائية، بعد أن استقبلت فرق المزاد مجموعة من الصقور في مناطق الطرح المنتشرة بالمملكة.
وعرض في مزاد الليلة 5 فروخ وقرناس واحد، وذلك على أرض مهرجان الملك عبدالعزيز، في ملهم شمال مدينة الرياض، والتي شهدت إقبالاً كبيراً من الصقارين، وحضوراً لافتاً للأطفال.
وكان الصقر الأول الذي عرض الليلة في المزاد من نوع “فرخ شاهين”، للطاروح سلطان حمود السهلي الحربي، والذي تم طرحه في منطقة الشعيبة غربي المملكة، وطوله 15 إنشاً ونصف، وعرضه 16 إنشاً إلا ربع، ووزنه 1060  جراماً، وذهبت صفقته لناصر بن فالح العدواني، بقيمة 200 ألف ريال.
أما ثاني صقور المزاد، “شاهين فرخ”، فكان للطاروح محمد سمران مبارك الشراري، قادمًا من منطقة الحماد شمالي المملكة، والذي تم طرحه الخميس الماضي، وطوله 15 إنشاً وربع، وعرضه 15 إنشاً ونصف، فيما بلغ وزنه 1113جراماً، وظفر به ضيف الله بن جدعي الحارثي بـ 410 ألف ريال، بعد منافسة قوية من الصقارين والمهتمين لاقتنائه، استمرت لنصف ساعة.
فيما كان ثالث الصقور المعروضة “شاهين فرخ”، للطاروحين محمد غلاب العتيبي وسعود مثبت الدوسري، طرح الشعيبة، ويتسم طوله بـ 15 إنشاً وربع، وعرضه 15 إنشاً ونصف، ووزنه 1000 جرام، وبيع بقيمة 111 ألف ريال، للصقار عاصم علي أبو العلا، كما تمكن أبو العلا من اقتناص رابع طيور المزاد، شاهين فرخ للطاروحين محمد وديان الجحدلي وعبدالمجيد سعيد الجحدلي، طرح منطقة المجيرمة، طوله 15 إنشاً وربع، والعرض 15 إنشاً ونصف، ووزنه 900 جرام، بيع بمبلغ 75 ألف ريال، فيما بيع شاهين قرناس، خامس صقور المزاد، لسعد ملوح العنزي بمبلغ 51 ألف ريال، وهو طرح سكاكا، للمالك متعب عبدالرزاق الملحم، بطول ١٥ إنشاً، وعرضه 15 إنشاً ونصف راهي، ووزنه 950 جرامًا.
واحتدمت المنافسة على الصقر السادس شاهين فرخ، طرح الدبدبة، للطاروح فالح جابر العازمي، ويتسم بطول 15 إنشاً، وعرض 15إنشاً وربع، ووزنه 913 جراماً، ورسى على ضيف الله الحارثي بمبلغ 65 ألف ريال.

منوعات

كفيف وزهرة.. توعية بأكتوبر

Published

on

By

تشارك جمعية ( كفيف )، في أكتوبر، مع جمعية زهرة لسرطان الثدي، في تفعيل حملتها التوعوية، وذلك بنشر منشورات عبر المنصات الرقمية بهدف توعية الكفيفات من المجتمع، بضرورة الكشف الدوري المبكر عن سرطان الثدي، وطرق تشخيصه، ومراحله، وإجراءات علاجه والشفاء منه.
كما ستطلق وبالتعاون مع ( زهرة )، محاضرة تثقيفية توعوية لرفع وعي المستفيدات حول سرطان الثدي، بتعليل بعض عوامل الإصابة به، والتوعية بآلية التكيف والتعايش معه في حال الإصابة، وطرق علاجه.

 

Continue Reading

منوعات

حياة الطبيعة عبارة عن قرية ريفية مصغرة تضم اكثر من ١٠٠٠ نبته وشجرة وزهره باختلاف انواعها واحجامها ومناخاتها

Published

on

By

اكد المدير العام لشركة حياة الطبيعة المهندس خليل الشهراني ان اقبال السعوديين على اقتناء وشراء النباتات زاد بشكل ملفت وبنسبة تتجاوز ٣٥ في المئه مقارنه مع العام السابق ٢٠١٩ مشيرا الى ان جائحة كورونا لها دور في ذلك بحكم فترة الحجر وتركيز كثر من العائلات على تزيين منازلهم بالشجيرات والنباتات و حاجتهم الى ملامسة الطبيعة اثناء تواجدهم بمنازلهم
ولم يقتصر الامر على ذلك فاكثر الشركات اعتمدت التشجير وايجاد نباتات داخل وخارج المبنى او المكتب حتى ان نسبة عاليه من موظفي القطاع الخاص خصوصا السيدات يحببن اقتناء نباتات صغيرة في مقر اعمالهن وذلك لما يعود به النبات بلونه الاخضر على النفس من الهدوء والاسترخاء وبعث الطمأنينه في النفوس.
جاء ذلك في موتمر صحفي اقيم بمناسبة افتتاح مقر حياة الطبيعة في طريق الامير محمد بن سلمان بحي حطين في واحد من اهم المراكز الحيوية بالعاصمة الرياض بحضور عدد من ممثلي وسائل الاعلام وتحدث المهندس خليل انها جاءت فكرة معرض حياة الطبيعة من خلال عمله الهندسي حيث وجد ان هناك فجوة بين التصميم والتنفيذ على ارض الواقع فيما يخص مجال الحدائق و المسطحات الخضراء ( اللاندسكيب) كذلك يجب ان نغير مفهوم المدن الاسمنتيه الصامتة و الجافة من خلال لمسات خفيفه وبسيطه تغير روح المكان حيث إن الخضره تلعب دورا كبيرا في اضافة جمال للمكان مع ما تضيفه النباتات من تنقية للهواء و زيادة كمية الاكسجين في المكان
و قد انطلقت فكرة المشروع من رؤية ٢٠٣٠ و من محور جودة الحياة بشكل خاص لما للشجر والنباتات والماء من تأثير على جودة الحياة و قد واكب انطلاق مشروع حياة الطبيعة مشروع الرياض الخضراء و الذي يهدف الى تحويل الرياض الى مدينة خضراء من خلال زراعة ٧ ملايين شجرة وذلك لخفض درجة الحرارة وزيادة الاكسجين وتحسين المشهد الحضري للمدينة
واضاف الشهراني انه تم تصميم حياة الطبيعه بتظافر جهود فريق العمل و على رأسهم مصمم المشروع المهندس المبدع عروه حسين على مساحة ١٠٠٠ متر ليضم ويحتوي على اكثر من ١٠٠٠ نبته من مختلف بلدان العالم باختلاف انواعها واحجامها ومناخاتها لذلك صمم المعرض على طراز ريفي يضم المظلة والقبة المضيئة ويضم كذلك مجموعة نماذج من التصاميم الريفيه للاكواخ والبحيرات السمكية والمظلات الخشبيه ومواقد الشواء والتدفئه اضافة الى تشكيلة من انواع الطيور لتضيف باصواتها مزيدا من البهجة في المكان.
اضافة الى ذلك يضم المكان كوخ الورد وهو متخصص بكل انواع الورود وتغليف الهدايا وهناك قسم خاص لمستلزمات الحيوانات الاليفه واحواض السمك واحواض زراعيه بجميع الاحجام وكذلك يضم المعرض قسم للنباتات الداخليه واخر للنباتات الخارجية وقسم لديكورات الحدائق بما فيها التصميم والتنفيذ.
واضاف المهندس خليل بقوله ان وجود النباتات سواء صغيرة او كبيرة في اماكن العمل اول السكن و المقاهي او المطاعم او اماكن التيوق اصبح توجهاً عالمياً لما لها من اثر ايجابي في خفض درجات الحرارة و زيادة نسبة الاكسجين وهذا ما تم العمل به حاليا في اغلب المشروعات السكنيه من الشقق والمجمعات والفلل.
و اضاف الشهراني ان اهتمام النساء بالزراعة و التشجير يزيد بنسبة تتجاوز ٦٥ في المئة مقارنة مع الرجال.
و انهن يفضلن النباتات الداخليه بشكل كبير و يجدن متعة في العناية بها

وكشف الشهراني انهم يسعون خلال الفترة المقبلة الى افتتاح فرعين اخرين في كلا من المنطقة الشرقيه ومدينة جده

 

Continue Reading

منوعات

وجهة “مسار” تعتمد أحدث المعالجات العلمية والتقنية للمحافظة على تركيبة وانسيابية المياه الجوفية

Published

on

By

حققت شركة أم القرى للتنمية والإعمار، مالك ومنفذ وجهة “مسار” بمكة المكرمة، سبقاً في المحافظة على تركيبة وانسيابية المياه الجوفية واستدامتها، وذلك باعتماد أحدث المعالجات العلمية والتقنية. فقد أولت الشركة قطاع المياه الجوفية اهتماماً كبيراً قبل البدء في تنفيذ أعمال البنية التحتية لوجهة “مسار” التي تشتمل على مسارات متعددة، راعت خلالها كافة الجوانب الجيولوجية بالتنسيق مع هيئة المساحة الجيولوجية السعودية.

وأبدتْ الشركة حرصاً كبيراً للحفاظ على سلامة واستدامة وخصوصية المياه الجوفية، وعدم إعاقة مسارات أودية المياه المتمثلة في وادي إبراهيم ووادي العتيبية ووادي العشر ضمن نطاق أعمال البنية التحتية، مستخدمة أحدث المعالجات العلمية والتقنية لضمان استدامة كمية المياه الجوفية دون إعاقة مسارها خلال أساسات المباني، وعدم التأثير على التركيب الكيميائي والحيوي والخواص الفيزيائية للمياه الجوفية.

وأوضح المهندس وليد علي باغانم، رئيس الدراسات والتطوير بشركة أم القرى للتنمية والإعمار، في هذا الخصوص قيام الشركة بتصميم منظومة نقل المياه الجوفية خلال كل من وادي عشر ووادي عتيبية. وذكر أن المنظومة اشتملت على نقاط تجميع المياه وطبقات من المرشحات الركامية بالإضافة إلى شبكات من المواسير المثقبة الناقلة للمياه، وكذلك منظومة تابعة للنظام الرئيسي بهدف غسل الشبكة الرئيسية للمحافظة على كفاءة نقل المياه الجوفية. كما وضعت الشركة نظاماً خاصاً لمراقبة سريان المياه الجوفية لرصد تقدير الكميات والمناسيب وجودة المياه خلال الفترات الزمنية المختلفة.

وأضاف باغانم بأن هذه المنظومة تعمل أسفل وحول منشآت البنية التحتية لكامل المشروع لضمان انسيابية تدفق المياه من الحد الشمالي للمشروع عبورا بمنشآت البنية التحتية ثم إلى الحد الجنوبي للمشروع وحتى نقطة الالتقاء بوادي إبراهيم. ومن خلال هذا النظام تم تحقيق مبدأ الاستدامة لعنصر المياه الجوفية والمحافظة على مساره ومكوناته الطبيعية دون الإخلال بالتوازن البيئي القائم قبل بدء العمل في وجهة “مسار”.

وكانت شركة أم القرى للتنمية والإعمار قد استندت في وضع هذه المنظومة على دراسة أُجْرِيت لمائة عام تقريباً توضح كيفية تحرك المياه تحت الأرض في مكة المكرمة وفي أقصى الارتفاعات. وبناء على هذه الدراسة تم وضع الخطة بحيث لا تؤثر أعمال المشروع على مسارات المياه الجوفية أو خصائصها الحيوية. كما اقترحت هيئة المساحة الجيولوجية بإنشاء محطة رصد أمطار للحصول على بيانات الهاطل المطري وحساب كمية مياه الأمطار في أسطح المباني ونقلها إلى الشبكات السفلية من جهة إلى أخرى خلال المنشآت التحتية لوجهة “مسار”.

واعتمدت الخطة وجود ممرات للمياه بعرض 4 أمتار× 16 مترا تحت كل مبنى بالمشروع القائم على طول أكثر من ثلاث كيلومترات، وتم تحديد عرض الممر بهذه المساحة حتى يمكن نفاذ أكبر كمية من المياه عبره.

جديرٌ بالذكر أن هناك تعاون كامل مع هيئة المساحة الجيولوجية قبل بدء المشروع، وذلك باعتبارها الجهة التي تحدد النظام الإنشائي الخاص بالأساسات، حيث يستخدم المركز التقنية المتطورة في مجال النمذجة الرقمية للحصول على صورة تفاعلية ثلاثية الأبعاد لمعرفة العلاقة المتداخلة بين أساسات المشاريع وحركة المياه الجوفية بالموقع للحدِّ من التأثيرات السلبية على النظام الهيدرو جيولوجي التي قد تنتج في بعض المواقع، والعمل على تحييد التأثير التراكمي لتلك التأثيرات على مصادر المياه الجوفية، وذلك من خلال اتخاذ أنجح الإجراءات الاحترازية التي يمكن تنفيذها في كل موقع على حِدَه، وبما يضمن تحديد منطقة التأثيرات إلى الحدّ الأدنى، بما في ذلك تحديد مناسيب التأسيس ونوعية الأساسات وطرق التنفيذ والمواد المستخدمة بما يخدم استدامة المصادر.

Continue Reading
Advertisement

Trending