Connect with us

صحة وجمال

النهدي الطبية تصدر التقرير الخاص بنتائج “برنامج السكري”

Published

on

أصدرت شركة النهدي الطبية تقرير ملخص النتائج الخاص ببرنامج السكري الذي تم إطلاقه في نوفمبر 2014 من خلال شراكة بين مركز جوسلين للسكري وشركة النهدي الطبية ومراكز السكري التابعة لوزارة الصحة. وكان مركز جوسلين الواقع في مدينة بوسطن بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وهو مؤسسة عالمية رائدة في أبحاث السكري والرعاية السريرية والتعليم وتابع لكلية الطب بجامعة هارفرد، قد قام تحت إشراف وزارة الصحة وبالتعاون مع  قسم “الصحة وخدمة المجتمع” في شركة النهدي، بإعداد برنامج السكري الذي أشرفت على تنفيذه الوزارة.

وتم تنفيذ البرنامج لاختبار فرضية أن بمقدور الصيادلة التأثير بصورة إيجابية على حياة الأشخاص المصابين بالسكري في المملكة العربية السعودية من خلال أنشطة التثقيف والإرشاد الخاصة بداء السكري. وتمثلت أهداف برنامج السكري في زيادة الوعي والمعرفة والثقة لدى مرضى السكري حول كيفية التعامل مع هذا المرض والتحكم به، فضلاً عن تعزيز تفاعلهم مع الصيادلة والأطباء. ويستفيد البرنامج من اللقاءات المتكررة والمنتظمة للصيادلة مثقفي السكري مع المصابين بالسكري . ونظراً لأن الناس يقيمون بالقرب من الصيدليات، فهذا يسهل عليهم فرص الحصول على معلومات عن السكري.

ولتنفيذ البرنامج، أنشأت النهدي صيدليات متخصصة تتيح للعملاء معرفة المزيد عن داء السكري وطرح الأسئلة والمشاركة في برنامج السكري. وتحتوي تلك الصيدليات على أماكن خاصة تسمى “عيادات الصحة التثقيفية” وهي تقدم خدمات استشارية للمرضى تهدف إلى تحديد مدى تواصل الضيوف مع الصيادلة ويعتبرونهم مصدراً موثوقاً للمعلومات الصحية، وتساعد الضيوف على تحديد الوقت المناسب لمراجعة أطبائهم، وتبيّن الأثر الصحي (الالتزام بالأدوية، مراقبة مستوى السكر بالدم، تغيّر المؤشرات الحيوية).

ونظمت شركة النهدي الطبية دورات تدريبية شارك فيها 61 صيدلياً تابعين لها، حيث أتاحت لهم العمل كمثقفين للسكري ضمن برنامج تعليم وطني مدعوم حكومياً حول مرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، حصلت مجموعة فرعية تضم حوالي 25 صيدلياً على تدريب إضافي وشهادات من جوسلين تخولهم العمل كصيادلة استشاريين في مرض السكري. وشارك هؤلاء الصيادلة في دورة تدريبية مكثفة على مدى 3 أيام قدمها أطباء وخبراء تابعون لمركز جوسلين من أجل تقديم معلومات إضافية عن مرض السكري.

من أجل تقييم برنامج السكري، قام مركز جوسلين بتنظيم استبيانات عبر الإنترنت يقوم الصيادلة مثقفي السكري بجمع المعلومات عن الضيوف المصابين بالسكري لتقييم حالتهم والمتابعة معهم. وقام الصيادلة مثقفي السكري بتحديد عدد العملاء المصابين بالسكري ممن يزورون الصيدليات لمعرفة العدد المشارك في الجلسات الأولى، وعدد العملاء الذين وافقوا على الانضمام للبرنامج، وعدد العملاء الذين حضروا كل جلسة توجيهية.

وشملت أهداف تقييم البرنامج قياس عدد الأفراد الذين سجلوا في البرنامج وشاركوا في مرحلة المتابعة، وفهم خلفية الأشخاص المشاركين في البرنامج واحتياجاتهم وكيفية استقطاب الأشخاص الذين لم يشاركوا في البرنامج، وقياس أثر البرنامج على جوانب عدة.

وفي تعليق لها، قالت سارة أنور تركستاني، مدير ادارة الصحة وخدمة المجتمع بشركة النهدي الطبية، “كشفت النتائج عن أن برنامج السكري قد شهد تغيراً ملحوظاً في النتائج في عيادات الصحة التثقيفية، حيث شهدت نتائج اختبار السكر التراكمي تغيراً ملحوظاً بعد التحكم بالمتغيرات في الأعباء النفسية الناجمة عن السكري والعمر والجنس ومدة الإصابة بالسكري  وأشارت تلك النتائج إلى تراجع ملحوظ من 8.50 إلى 7.32 (p <0.001)، حيث كان متوسط التغيير في اختبار  السكر التراكمي لجميع الضيوف -1.18. كما أن هناك تحسن ملحوظ في نسبة الضيوف الذين أشاروا إلى أنهم يقومون بإتباع نظام غذائي كجزء من العلاج، حيث ارتفعت من 6.3% في الجلسة الأولى إلى 32.2% في جلسة المتابعة. كما تحسنت نسبة ممارسة الرياضة والنشاط البدني بشكل ملحوظ من 6.1% في الجلسة الأولى إلى 22.2% في جلسة المتابعة، كما تراجعت نسبة العملاء الذين أفادوا بعدم قيامهم بأي مسعى لعلاج السكري من 6.1% إلى 1.1%.

تمت ملاحظة تغير كبير في الأعباء النفسية الناجمة عن السكري لدى المشاركين الذين حضروا جلسة المتابعة، حيث أفاد 85.0% منهم في الجلسة الأولى بأنهم يعانون من أعباء نفسية عالية (الدرجة ≥2)، إلا أن عددهم تراجع إلى 45.5% في جلسة المتابعة . وانخفض المعدل الوسطي للأعباء النفسية الناجمة عن السكري بشكل ملحوظ من الدرجة 2.79 التي تعتبر عالية الخطورة إلى 1.60.

كما أبدى الضيوف رغبتهم وقدرتهم على التواصل مع الصيادلة للحصول على معلومات عن السكري، وواظبوا على حضور عدة جلسات. وقد أفادوا بأن ثقتهم ازدادت بالصيادلة كمصدر للمعلومات والإرشاد عن مرض السكري بعد المشاركة في برنامج السكري. وقام الصيادلة باستقطاب حوالي نصف العملاء الذين قدموا لهم البرنامج، وحققوا نسبة حضور بلغت 71.9% لجلسات المتابعة بالنسبة للمشاركين.”

وكان غالبية ضيوف النهدي الذين شاركوا في برنامج السكري هم من الذكور، المصابين بالسكري منذ فترة طويلة بالتزامن مع معدلات عالية من السكر التراكمي إضافة إلى العديد من المؤشرات السلوكية ذات المخاطر العالية. ويمكن لهذه الشريحة من السكان الاستفادة بشكل كبير من تعزيز فرص الحصول على معلومات عن مرض السكري والتعامل مع أدوية السكري. وتعد نتائج البرنامج  إيجابية وتدعم التوسع في برنامج السكري. كما يدعو البرنامج إلى إجراء بحوث إضافية لتقييم الأثر السريري على الأشخاص الذين يعانون من مخاطر عالية ويحتاجون بشدة للرعاية.

وأضافت سارة تركستاني، “لقد عبر الضيوف عن رضاهم التام عن البرنامج، واكتسبوا مزيداً من الوعي والقدرة على التعامل بأنفسهم مع داء السكري، كما حققت نتائج البرنامج  أهدافها في زيادة الوعي والمعرفة والثقة لدى مرضى السكري حول إدارة المرض، فضلاً عن تعزيز تواصلهم مع الصيادلة والأطباء في مجتمعاتهم المحلية. وساعد برنامج السكري الضيوف على تحسين سلوكياتهم ومواقفهم ومعتقداتهم والتخفيف من الأعباء النفسية الناجمة عن السكري، وتحسين الالتزام بتناول الدواء والمؤشرات السريرية مثل السكر التراكمي، والتواصل بشكل أكبر مع أطبائهم، والثقة بالصيادلة كمصدر للمعلومات حول السكري. ومن المؤكد أن هذه النتائج تكشف عن أن الصيادلة يمكنهم التأثير بصورة إيجابية على حياة الأشخاص المصابين بالسكري في المملكة من خلال أنشطة التثقيف والإرشاد الخاصة بداء السكري.”

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة وجمال

“بيوتوبيا” تعتبر واجهه حقيقة ومشرقة للطب التجميلي ‬في قلب العاصمة الرياض

Published

on

By

استحدثت عيادات ومركز ” بيوتوبيا” لطب التجميل والاسنان والليزر بحي الملك سلمان في طريق الملك عبدالله قسم جراحة التجميل.
وقال رئيس مجلس ادارة شركة رغد الطبية المتحدة المالكة لمراكز ( بيوتوبي) للتجميل الدكتور عبدالله الشولي خلال مؤتمر صحفي اقيم بمقر المركز يوم الاحد ٢١ / ٤ / ٢٠٢٤ م بحضور ممثلي وسائل الاعلام بالعاصمة الرياض. انه تم افتتاح المركز في العام ٢٠٢١ وبدانا في الاقسام بشكل تدريجي حتى تم اكتمال المركز وتم استقطاب كفاءات مؤهلة في مختلف العيادات.
واضاف ان قسم الاسنان يعمل باربع عيادات تضم الدكتور احمد نصر الدين والدكتور وائل القدرة والدكتورة رشا الطيان والدكتورة ميادة عبداللطيف وهم مختصون في تقويم الاسنان وعلاجات العصب والخلع والحشوات وجراحة اللثة والتركيبات والزراعة.
وافتتح حديثا قسم جراحة التجميل وانضم الينا الدكتور محمد النحاس واستشاري جراحة التجميل الدكتور احمد السعيد الذي يعتبر من اهم الاطباء في السعودية.
وفي قسم الجلدية الدكتور وسيم توفيق والدكتورة نورة الموسى كما اننا استحدثنا عيادات الليزر وخدمات الجلدية للجنسين.
واضاف الشولي ان المركز يقع على مساحة ١٦٠٠ متر بطابقين ويضم ١٥ عيادة. ويعمل من الساعة ٩ صباحا حتى التاسعة مساء.
واشار الشولي ان هناك منافسة وتحدي مع كثرت العيادات والمراكز وانتشارها الا انهم يتميزون بكادر احترافي وفريد وهذا ياتي لتلبية الرغبات والطلبات العيادات جمعت بين جمال المكان وتنسيقه والديكور والخصوصية والراحه التي تجعل المراجعين سعداء بزيارتهم وكذلك الكادر الطبي المبدع .
كما انهم حريصون ان يكونو بالقرب من اهم واكبر الجامعات والمجمعات السكنيه والاسواق والطرق الرئيسية.

Continue Reading

صحة وجمال

الشولي : اكثر من مليون ونصف اجراء تجميلي خلال شهر رمضان بالعاصمة الرياض

Published

on

By

قدر مستثمر في مجال التجميل رئيس مجلس ادارة شركة رغد الطبية المتحدة المالكة لمجموعة مراكز ( بيوتوبيا)للتجميل الدكتور عبدالله الشولي ، تجاوز عدد الاجراءات التجميلية مليون ونصف اجراء خلال شهر رمضان الماضي بمنطقة الرياض. موكد زيادة عدد مراكز التجميل وجراحة التجميل في العاصمة بشكل كبير مع زيادة الكثافة السكانية وكثرت المهرجانات وموسم الرياض والتطور الذي تحظى به على كافة الاصعدة والميادين، من تطور وتوسع جعلها اهم المدن في الشرق الاوسط.
لافتا ان الاقبال على التجميل تزايد بشكل كبير من قبل النساء بنسبة كبيرة تمثل ٧٧ في المئة بينما يمثل الرجال نسبة تقديرية قد تصل الى ١٣ بالمئة وهي لاجراءات معينه.
واضاف الشولي بقوله ابدعت حكومتنا الرشيدة بقيادة ولي العهد الامير محمد بن سلمان في تحقيق المعجزات وجعل المملكة محط انظار العالم من خلال خطواتها التي تقود بها الشرق الاوسط والعالم اجمع ، تجاوزت التحديات وتحقيق الانجازات ، وابهرت العالم بتطورها وتقدمها. والتقدم ليس في مجال واحد او مسار محدد بل في شتى المجالات والاصعدة، ترفيهيا ورياضيا وثقافيا وصناعي وتجاري.
ولو تاملنا قليلا ما حقق في السنوات الثلاث ماضية سنعرف ان قيادتنا تعمل على قدم وساق ليلا ونهار لتصل بنا الى عنان السماء.
ولم تقتصر الانجازات على تلك القطاعات بل امتدت للقطاع الطبي في السعودية والذي اصبح هناك علماء من السعودية ينافسون عالميا بل انهم عززو مسالة السياحة العلاجية خصوصا في مجال جراحة التجميل التي تطورت وجعلت المملكة مركز اساسي لتصدير الجمال للعالم.
وهذا جعل العاصمة الرياض من اهم مدن العالم في مجال جراحة التجميل، مشيرا الى ان التطور الذي مر به هذا التخصص خلال السنوات الماضية في السعودية من تطور وتقنيات وابداع وامتد الى جذب واستقطاب كل من يبحثون عن الجمال والجودة ان يتوجهون الى السعودية لاجراء اي جراحة تجميلية، لافتا الى انه من المتوقع ان يكون هذا العام ٢٠٢٤ م عام التجميل في السعودية بحكم الارقام والدراسات وانتشار المستشفيات والعيادات.

Continue Reading

صحة وجمال

علا الخولي تنظم لفريق عيادات ساين كلينك ( sign clinic )

Published

on

By

‫انظمت مؤخرا اخصائية الجلدية والتجميل الدكتورة علا الخولي الى عيادات ساين كلينك ( sign clinic )
في طريق الدمام بحي غرناطة وتعتبر العيادات الاكثر اقبالا بحكم الكثافة السكانية بالمنطقة.
وقال مدير عام العيادات الاستاذ بندر الجعيدي انهم يحرصون في ساين كلينك على استقطاب اهم الكفاءات الطبية المتفوقه لذلك نحوص ان يكون ضمن فريقنا في العيادات افضل اطباء الجلدية وجراحة التجميل مؤكدا انه العيادات افتتحت منذ عام على طريق الدمام بحي غرناطة بمساحة ١٠٠٠ متر بطابقين تضم ٩ عيادات جلدية وجراحة تجميل منهم جراح التجميل الدكتور محمد ابراهيم و طبيبة الجلدية علا الخولي.
واضاف ان موقع العيادات وفريق العمل ساهم في زيادة حجم الاقبال من سكان حي غرناطة واليرموك واشبيليا والمونسية وقرطبة.كذلك العروض التي نقدمها في العيادات وجودة المخرجات والنتائج جعلت كثر من السيدات يفضلن ساين كلينك دون غيرها.

Continue Reading
Advertisement

Trending