Connect with us

صحة وجمال

الاكتظاظ المرتبط بالتجمعات البشرية مثل الحج يمكن أن يتسبب بتسهيل التضخيم السريع والانتشار للمرض بين الحجاج

Published

on

تنعكس العولمة بشكل كبير على الحج حيث تزيد من أعبائه في ظل الأعداد آخذة في الازدياد من الناس الذين يرغبون بأداء الحج كل عام. حاليا، يقيم ما يقرب من 3 ملايين مسلم حول المسجد الحرام في مكة المكرمة لمدة 4-7 أيام على الأقل.6 ومن أجل اعتماد تدابير وقائية في الوقت المناسب ضد الأمراض المعدية عن طريق الحجاج، دعا خبراء الصحة في دولة المملكة العربية السعودية إلى ضرورة رفع مستوى الوعي وتفعيل دور الإعلام من خلال جلسة إعلامية توعوية بعنوان “مكافحة الأمراض المعدية في الحج: دور التطعيم ضد المكورات الرئوية ومرض المكورات السحائية”.

يأتي البعض من الناس لأداء مناسك العمرة خلال شهر رمضان ويبقون حتى موسم الحج، وربما يقضون 2-3 أشهر. ويقيم الحجاج في خيام شبه دائمة، حيث يتشاركون المرافق وسط الرطوبة والحرارة العالية، فضلا عن الارهاق الذي قد ينجم عن أداء فريضة الحج.6 ويعتبر قرب الحجاج من بعضهم وما ينجم عنه من ازدحام في مكان الإقامة وأداء الصلاة الجماعية بيئة مثالية لانتقال الأمراض المعدية. وبرغم ذلك يمكن الوقاية من كثير من هذه الأمراض في حال تم اتخاذ الإجراءات المناسبة.9

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عبد الحكيم عقاب أحمد الثقفي إستشاري ورئيس قسم الأمراض المعدية بالشئون الصحية لوزارة الحرس الوطني: “التطعيم مسألة بالغة الأهمية لدى الفئات المعرضة للخطر والذين ينبغي عليهم المبادرة إلى الحصول على التطعيم. وتشمل هذه المجموعات البشرية المسنين ممن تجاوزوا الخمسين من العمر، والبالغين ممن يعانون من أمراض مزمنة مثل النوع الثاني من مرض السكري، وسرطانات الدم الخبيثة، وزراعة الأعضاء ونقي العظم، والأمراض الكلوية والرئوية المزمنة.10 إن التطعيم ضد مرض المكورات الرئوية يمكن أن يحد من الاصابة بالمرض عند الفئات المعرضة للخطر.11 ويعد التطعيم من انجح وسائل الوقاية واكثرها اقتصادا.12 ويرتبط مرض المكورات السحائية تاريخياً بالوبائيات والمعروف بأنه قد يتسبب بحدوث الوفيات.6،13 وتلزم الهيئات الصحية المحلية في المملكة العربية السعودية كافة المسافرين بأخذ تطعيم ضد مرض المكورات السحائية قبل دخول المملكة.”14

ويمكن أن يشكل التجمع الضخم لعدد كبير من الحجاج القادمين من مختلف البلدان مصدر قلق صحي رئيسي لتصدير واستقدام الأمراض المعدية (السارية) وانتشارها بين الحضور ونقلها إلى السكان المحليين.9

وأضاف الدكتور الثقفي قائلا: “عند التخطيط لرحلة الحج، يجب اتباع التوصيات الصحية المحددة لهذا الغرض. حيث تشتمل هذه التوصيات للمسافرين على جميع متطلبات التطعيم للدخول إلى المملكة العربية السعودية. في حال عدم الحصول على التطعيم المناسب، بالإضافة إلى تفشي المرض المرتبط بموسم الحج محلياً، قد يحمل الحجاج المرض معهم إلى بلدانهم الأصلية، مما يؤدي إلى نشوء احتمالات تفشي المرض على المستوى العالمي في المستقبل.”6،7،9

في موسم الحج لعام 2015، وصلت نسبة تغطية الحجاج القادمين من خارج السعودية بالتطعيمات الشاملة إلى 91٪، مع ذلك كانت تغطية عدد قليل من البلدان أقل من 70٪.14 وعلاوة على ذلك، فإن امتثال الحجاج السعوديين لهذه الإجراءات قد يكون الأقل من بين الحجاج؛ السبب يعزى لأن سكان مكة المكرمة ليس لديهم اثبات على التطعيم، والتشريعات المتعلقة بالمواطنين السعوديين الآخرين لا يتم تطبيقها دائماً.7

الأشخاص الأكبر سنا هم أكثر عرضة للإصابة بمرض المكورات الرئوية وما تبعه من اعتلالات قد تؤدي إلى الوفاة، حيث تزداد هذه النسبة مع زيادة العمر لأكثر من 60 عاماً مما يؤدي إلى تطور الأوضاع الصحية وزيادة خطر العدوى الرئوية.7 ويتوجب على الزوار القادمين لأداء العمرة او فريضة الحج او بداعي العمل الموسمي تقديم شهادة تطعيم ضد التهاب السحايا. وعلى الشهادة أن تكون قد صدرت خلال فترة لا تزيد عن 3 سنوات ولا تقل عن 10 ايام من تاريخ الدخول الى المملكة العربية السعودية.5

وقد أثبتت برامج التطعيم فعاليتها في محاربة تفشي الأمراض المعدية المرتبطة بالحج.9 أنشأت السلطات الصحية المحلية مرافق خاصة بالتطعيم في كل بلد. ووفقاً لنشرة حقائق التطعيم الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، يعدّ التطعيم أحد أنجح الوسائل الصحية الوقائية حيث يسهم في الوقاية من نحو 2 إلى 3 مليون حالة وفاة سنوياً بين مختلف الأعمار.12

تجدر الإشارة بأن وزارة الصحة ووزارة الحج في المملكة العربية السعودية توفر تحديثات دورية ونصائح خاصة بالحج وضوابط صحية للحجاج حيث يتمّ نشرها على الموقع الإلكتروني لوزارة الصحة.9

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة وجمال

“صيدليات المتحدة” توقع اتفاقية إدارة الحملات الرقمية مع “شيل وورلد وايد”

Published

on

By

وقعت شركة المتحدة للأدوية، سلسلة الصيدليات الرائدة في بيع منتجات صحية بالتجزئة، اتفاقية لإدارة الحملات الرقمية مع شركة شيل وورلد وايد العالمية للتعريف برسالة الشركة وأهدافها الريادية في القطاع الصحي، ونشر التوعية الصحية بين أفراد المجتمع.
وقام بالتوقيع كل من الدكتورة رويدا ياسين، نائب الرئيس لشؤون التسويق في شركة المتحدة للأدوية، والسيد تيري كو المدير التنفيذي عن شركة شيل وورلد وايد في المملكة العربية السعودية. وقد حضر التوقيع كل من السيدة أمل الخزرجي مديرة التسويق في صيدليات المتحدة، والدكتور محمد عبدالوهاب المدير المالي والدكتور سليمان هلال مدير التجارة الإلكترونية وكذلك السيد سامر فؤاد شاهين مدير الحسابات في شركة شيل.
وسيكون لهذه الاتفاقية أثر كبير في التعريف بصيدلية المتحدة لجمهور أوسع، وإبقاء العملاء على اطلاع دائم بمستجدات القطاع الدوائي في المملكة العربية السعودية.
وفي هذه المناسبة، قالت الدكتورة رويدا ياسين، نائب الرئيس لشؤون التسويق في شركة المتحدة للأدوية: ” نحن سعداء بشراكتنا مع شركة شيل وورلد وايد العالمية و نسعى من خلالها لتحقيق نجاحات مستقبلية في عالم التسويق الرقمي”، مشيرة إلى أن الشركة تولي أهمية كبرى للعملاء وتسعى لتقديم أفضل الخدمات لهم، كما أننا نسعى للوصول إليهم والرد على استفساراتهم وتلبية رغباتهم عبر جميع وسائل التواصل الممكنة، بما فيها وسائل التواصل الإجتماعي.
ووفقاً للاتفاقية الموقعة، تقوم شركة شيل وورلد وايد بإدارة كافة حملات التسويق الرقمية لشركة صيدليات المتحدة سواء الحملات الرقمية المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي أو الحملات المرئية على المواقع الإلكترونية.
من جانبه، قال السيد تيري كو المدير التنفيذي عن شركة شيل وورلد وايد في المملكة العربية السعودية: “نحن سعداء بهذه الشراكة و نتطلع لرسم قصص نجاح كبرى مع شركة صيدليات المتحدة و شراكات أوسع مستقبلاً.”

حفل توقيع اتفاقية إدارة الحملة الرقمية من قبل الدكتورة رويدا ياسين، نائب الرئيس لشؤون التسويق في شركة المتحدة للأدوية، والسيد تيري كو المدير التنفيذي عن شركة شيل وورلد وايد في المملكة العربية السعودية. وقد حضر التوقيع كل من السيدة أمل الخزرجي مديرة التسويق في صيدليات المتحدة، والدكتور محمد عبدالوهاب المدير المالي والدكتور سليمان هلال مدير التجارة الإلكترونية وكذلك السيد سامر فؤاد شاهين مدير الحسابات في شركة شيل
نبذة عن شركة المتحدة للأدوية:
شركة المتحدة للأدوية هي سلسلة صيدليات رائدة لبيع منتجات صحية بالتجزئة مثل الأدوية والعناية بالصحة والعناية بالطفل ومنتجات البشرة والجمال. تأسست في عام 1994 من قبل الأستاذ محمد ياسين، وأصبحت منذ ذلك الحين من أكثر الأسماء شهرة في مجال الرعاية الصحية.
تتمثل مهمتها في أن تكون المنفذ الرائد لجميع احتياجات الرعاية الصحية للعملاء من خلال بساطة خدماتها، وتوافر منتجاتها، وتقديم تجربة رعاية صحية شاملة. وتهدف لتوفير أفضل جودة صحية لحياة عملائها.

Continue Reading

صحة وجمال

“بيوتوبيا” تعتبر واجهه حقيقة ومشرقة للطب التجميلي ‬في قلب العاصمة الرياض

Published

on

By

استحدثت عيادات ومركز ” بيوتوبيا” لطب التجميل والاسنان والليزر بحي الملك سلمان في طريق الملك عبدالله قسم جراحة التجميل.
وقال رئيس مجلس ادارة شركة رغد الطبية المتحدة المالكة لمراكز ( بيوتوبي) للتجميل الدكتور عبدالله الشولي خلال مؤتمر صحفي اقيم بمقر المركز يوم الاحد ٢١ / ٤ / ٢٠٢٤ م بحضور ممثلي وسائل الاعلام بالعاصمة الرياض. انه تم افتتاح المركز في العام ٢٠٢١ وبدانا في الاقسام بشكل تدريجي حتى تم اكتمال المركز وتم استقطاب كفاءات مؤهلة في مختلف العيادات.
واضاف ان قسم الاسنان يعمل باربع عيادات تضم الدكتور احمد نصر الدين والدكتور وائل القدرة والدكتورة رشا الطيان والدكتورة ميادة عبداللطيف وهم مختصون في تقويم الاسنان وعلاجات العصب والخلع والحشوات وجراحة اللثة والتركيبات والزراعة.
وافتتح حديثا قسم جراحة التجميل وانضم الينا الدكتور محمد النحاس واستشاري جراحة التجميل الدكتور احمد السعيد الذي يعتبر من اهم الاطباء في السعودية.
وفي قسم الجلدية الدكتور وسيم توفيق والدكتورة نورة الموسى كما اننا استحدثنا عيادات الليزر وخدمات الجلدية للجنسين.
واضاف الشولي ان المركز يقع على مساحة ١٦٠٠ متر بطابقين ويضم ١٥ عيادة. ويعمل من الساعة ٩ صباحا حتى التاسعة مساء.
واشار الشولي ان هناك منافسة وتحدي مع كثرت العيادات والمراكز وانتشارها الا انهم يتميزون بكادر احترافي وفريد وهذا ياتي لتلبية الرغبات والطلبات العيادات جمعت بين جمال المكان وتنسيقه والديكور والخصوصية والراحه التي تجعل المراجعين سعداء بزيارتهم وكذلك الكادر الطبي المبدع .
كما انهم حريصون ان يكونو بالقرب من اهم واكبر الجامعات والمجمعات السكنيه والاسواق والطرق الرئيسية.

Continue Reading

صحة وجمال

الشولي : اكثر من مليون ونصف اجراء تجميلي خلال شهر رمضان بالعاصمة الرياض

Published

on

By

قدر مستثمر في مجال التجميل رئيس مجلس ادارة شركة رغد الطبية المتحدة المالكة لمجموعة مراكز ( بيوتوبيا)للتجميل الدكتور عبدالله الشولي ، تجاوز عدد الاجراءات التجميلية مليون ونصف اجراء خلال شهر رمضان الماضي بمنطقة الرياض. موكد زيادة عدد مراكز التجميل وجراحة التجميل في العاصمة بشكل كبير مع زيادة الكثافة السكانية وكثرت المهرجانات وموسم الرياض والتطور الذي تحظى به على كافة الاصعدة والميادين، من تطور وتوسع جعلها اهم المدن في الشرق الاوسط.
لافتا ان الاقبال على التجميل تزايد بشكل كبير من قبل النساء بنسبة كبيرة تمثل ٧٧ في المئة بينما يمثل الرجال نسبة تقديرية قد تصل الى ١٣ بالمئة وهي لاجراءات معينه.
واضاف الشولي بقوله ابدعت حكومتنا الرشيدة بقيادة ولي العهد الامير محمد بن سلمان في تحقيق المعجزات وجعل المملكة محط انظار العالم من خلال خطواتها التي تقود بها الشرق الاوسط والعالم اجمع ، تجاوزت التحديات وتحقيق الانجازات ، وابهرت العالم بتطورها وتقدمها. والتقدم ليس في مجال واحد او مسار محدد بل في شتى المجالات والاصعدة، ترفيهيا ورياضيا وثقافيا وصناعي وتجاري.
ولو تاملنا قليلا ما حقق في السنوات الثلاث ماضية سنعرف ان قيادتنا تعمل على قدم وساق ليلا ونهار لتصل بنا الى عنان السماء.
ولم تقتصر الانجازات على تلك القطاعات بل امتدت للقطاع الطبي في السعودية والذي اصبح هناك علماء من السعودية ينافسون عالميا بل انهم عززو مسالة السياحة العلاجية خصوصا في مجال جراحة التجميل التي تطورت وجعلت المملكة مركز اساسي لتصدير الجمال للعالم.
وهذا جعل العاصمة الرياض من اهم مدن العالم في مجال جراحة التجميل، مشيرا الى ان التطور الذي مر به هذا التخصص خلال السنوات الماضية في السعودية من تطور وتقنيات وابداع وامتد الى جذب واستقطاب كل من يبحثون عن الجمال والجودة ان يتوجهون الى السعودية لاجراء اي جراحة تجميلية، لافتا الى انه من المتوقع ان يكون هذا العام ٢٠٢٤ م عام التجميل في السعودية بحكم الارقام والدراسات وانتشار المستشفيات والعيادات.

Continue Reading
Advertisement

Trending