Connect with us

صحة وجمال

عيادة الدكتور مايكل لطب الأسنان: ازدياد قابلية أسنان الأطفال للنخور السنيّة حين تعرّضهم للتدخين السلبي

Published

on

الدكتور مروان العبيدي، الرئيس السريري لعيادة الدكتور مايكل لطب الأسنان، والدكتورة شانتال كنغو، المتخصصة في طب أسنان الأطفال، يتناقشان حول دراسة جديدة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية وأهميتها وارتباطها بمجالهما.

تُلخّص الدراسة أن التعرض لدخان التبغ في عمر الأربعة أشهر يمكن أن تنجم عنه مخاطر حدوث النخور أو التجويفات السنية بما يعادل ضعفي حدوثها في الأسنان اللبنية. كذلك تزداد نسبة النخور السنية مرّة ونصف المرّة بين أولئك الذين تعرضوا للتدخين السلبي في المنزل. أما تأثير تدخين الأم في أثناء الحمل فلم يعتد به إحصائيا.

يقول الدكتور مروان: “إن أقل من 5% من الآباء والأمهات الذين يراجعونني هم من المدخنين”. “إننا نشهد انخفاضا عاما في أعداد المدخنين في الغرب، لكن للأسف لا يزال التدخين يمثل مشكلة واسعة النطاق في الشرق الأوسط والدول النامية والناشئة بشكل عام. مع ذلك، فإن أغلبية الناس يميلون إلى الإقلاع عن التدخين عند معرفتهم بأنهم سيصبحون آباء وأمهات وإحساسهم بالمسؤولية يزداد ولهذا السبب فإن نسبة مراجعيّ المدخنين الذين لديهم أطفال قليلة جدا.”

تقول الدكتورة شانتال: “إن تسوس الأسنان مرض معدٍ يتسبب فيه الكثير من العوامل من بينها العناية غير الكافية بنظافة وصحة الفم واتباع نظام غذائي مملوء بالسكريات، وتواتر تناول الأغذية السكرية والأسنان واللعاب من النوعية السيئة بالوراثة. ليس من النادر أن تجد أطفالا صغارا، دون الخامسة، لديهم نخور وتجويفات سنية. هذا الشكل المبكر من التجويفات السنية هو مرض شديد يطلق عليه اسم تسوس الطفولة المبكر.”

“كمقدمين للخدمات الصحية الفموية، فإننا ننظر بشكل أعمق إلى الأشياء الأكثر أهمية عند التصدي لمشكلة التسوسات في أسنان الأطفال. علينا أن نأخذ بعين الاعتبار مستوى تعليم الوالدين والمستوى الاجتماعي والاقتصادي للعائلة بالإضافة إلى كيفية حصولهم على الرعاية الصحية الفموية ومعتقداتهم.فمن الأهالي من يعتقدون بشدة بأن الحلويات هي جزء من الطفولة. أيضا هنالك الكثير من الآباء والأمهات الذين يدخنون السجائر والشيشة (النرجيلة). في اعتقادي، معرفة هذه التفاصيل سوف تساعد في تثقيف الأهل حول صحة الأسنان والفم عند أطفالهم.”

يمثل التدخين أحد الأسباب الرئيسية لسرطانات الفم ويؤكد الدكتور مروان على ضرورة الفحص مليّا والبحث عن أي علامات لسرطان الفم في أثناء إجراء الفحص العام للأسنان والصحة الفموية.

“كجزء من أسئلتي الروتينية، أحرص دائما على سؤال المراجعين والاستفسار حول استهلاكهم للكحول والتبغ. إذا كانوا من المدخنين، أقدم لهم النصائح عن آثار التدخين الضارة التي لا تكون فقط على صحتهم العامة ، ومع تأكيد خاص على الصحة الفموية، بل أيضا أؤكد على تأثيرات التدخين السلبي على من حولهم.”

يقول الدكتور مروان: “هذه الدراسة الحديثة التي أجريت في اليابان ألقت الضوء على تأثير سلبي آخر للتدخين. نحن نبلغ مراجعينا باستمرار ونثقفهم حول الآثار العديدة الضارة التي يتسبب فيها التدخين، ولكن الآن بعد أن ثبت أنه يتسبب في حدوث النخور السنية في الأطفال لمجرد استنشاقهم الدخان السلبي، والذي يعتبر انقلابا في عالم طب الأسنان، أصبحت واثقا بأن هذا الشيء سيثير صدمة ويساعد جميع العاملين في مجال الصحة على مكافحة هذا التأثير الضار وتقديم النصائح للمرضى حول ذلك.”

حول عيادة الدكتور مايكل لطب الأسنان

أسست عام 1997. تمثل عيادة الدكتور مايكل لطب الأسنان العيادة المتعددة التخصصات الأشمل والأكثر حداثة في دبي، الإمارات العربية المتحدة. جمعت فريقا من جميع أنحاء العالم من أطباء الأسنان المتخصصين، فنيي صحة الفم والأسنان ومجموعة داعمة في طب الأسنان العام، طب الأسنان التجميلي، جراحة الفم والوجه والفكين، زراعة الأسنان، تقويم الأسنان، التعويضات السنية وطب أسنان الأطفال وهم يخدمون نحو 40000 مراجع في دبي وضواحيها.

Image00001

Secondhand Smoke and Its Harmful Effect on Children’s Teeth

Dentists at Dr. Michael’s Dental Clinic talk about the new study that showed evidence that infants exposed to secondhand smoke seem more like to develop tooth decay

Dubai, United Arab Emirates- January 13, 2016-(ME NewsWire): Dr. Michael’s Dental Clinic’s Clinical Head Dr. Marwan Al-Obeidi and Specialist Pediatric Dentist Dr. Chantal Kengo, discuss the new study published in the BMJ and its relevance to their practice.

The study concludes that exposure to tobacco smoke at 4 months of age was associated with an approximately twofold increased risk of tooth decay (aka caries or cavities) in deciduous or milk teeth. The risk of tooth decay was also increased by 1.5-fold among those exposed to smoking in the household. The effect of maternal smoking during pregnancy was not statistically significant

“Less than 5% of parents who attend my clinic as patients are smokers,” said Dr. Marwan. “We are seeing a general trend of reduction in the number of smokers in the west, but unfortunately it remains a large scale problem in the Middle East and in developing and emerging countries as a whole. Nonetheless, most people tend to stop smoking once they discover they become parents as their sense of responsibility heightens and it is for this reason that I have a very low percentage of patients who are parents and smoke

“Tooth decay is an infectious disease caused by a lot of factors including insufficient oral hygiene habits, a diet rich in sugars, the frequency of sugary food intake and poor quality of teeth and saliva (genes),” Dr. Chantal said. “It is not rare to find young children (those under 5 years old) who have cavities. Forty per cent of young children have cavities. This early form of cavities is a severe disease called Early Childhood Caries

“As oral health providers, we look further into other important things when addressing the problem of tooth decay in children. We have to take into consideration the parents’ education, socio-economic level of the family, their access to oral health and the beliefs they live with. Some parents strongly believe that sweets are a part of childhood. There are a lot of parents in the UAE who smoke cigarettes and shishas (hookah), I think these findings will be useful in educating parents about their children’s oral health

Smoking is one of the leading causes of oral cancer and Dr. Marwan said that oral cancer screening is a very important part of every dental checkup. “As part of my routine questions, I always ask patients about their alcohol consumption and their tobacco intake. (If they are smokers) I advise them on the effects of smoking not only on their general health, with a particular emphasis on the detrimental qualities of smoking on oral health, but I also advise them on the effects of secondhand smoking for the people around them

“This recent study carried out in Japan is certainly an eye opener with regards to yet another harmful effect of smoking,” said Dr. Marwan. “We are constantly informing our patients and educating them about the several harmful effects that smoking causes, but for smoking to be proven to cause dental caries in children who inhale secondhand smoke is certainly a revelation in the dental world which I am certain will cause shockwaves and help the health professionals in combating smoking with yet another harmful effect that they can advise their patients about

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة وجمال

“صيدليات المتحدة” توقع اتفاقية إدارة الحملات الرقمية مع “شيل وورلد وايد”

Published

on

By

وقعت شركة المتحدة للأدوية، سلسلة الصيدليات الرائدة في بيع منتجات صحية بالتجزئة، اتفاقية لإدارة الحملات الرقمية مع شركة شيل وورلد وايد العالمية للتعريف برسالة الشركة وأهدافها الريادية في القطاع الصحي، ونشر التوعية الصحية بين أفراد المجتمع.
وقام بالتوقيع كل من الدكتورة رويدا ياسين، نائب الرئيس لشؤون التسويق في شركة المتحدة للأدوية، والسيد تيري كو المدير التنفيذي عن شركة شيل وورلد وايد في المملكة العربية السعودية. وقد حضر التوقيع كل من السيدة أمل الخزرجي مديرة التسويق في صيدليات المتحدة، والدكتور محمد عبدالوهاب المدير المالي والدكتور سليمان هلال مدير التجارة الإلكترونية وكذلك السيد سامر فؤاد شاهين مدير الحسابات في شركة شيل.
وسيكون لهذه الاتفاقية أثر كبير في التعريف بصيدلية المتحدة لجمهور أوسع، وإبقاء العملاء على اطلاع دائم بمستجدات القطاع الدوائي في المملكة العربية السعودية.
وفي هذه المناسبة، قالت الدكتورة رويدا ياسين، نائب الرئيس لشؤون التسويق في شركة المتحدة للأدوية: ” نحن سعداء بشراكتنا مع شركة شيل وورلد وايد العالمية و نسعى من خلالها لتحقيق نجاحات مستقبلية في عالم التسويق الرقمي”، مشيرة إلى أن الشركة تولي أهمية كبرى للعملاء وتسعى لتقديم أفضل الخدمات لهم، كما أننا نسعى للوصول إليهم والرد على استفساراتهم وتلبية رغباتهم عبر جميع وسائل التواصل الممكنة، بما فيها وسائل التواصل الإجتماعي.
ووفقاً للاتفاقية الموقعة، تقوم شركة شيل وورلد وايد بإدارة كافة حملات التسويق الرقمية لشركة صيدليات المتحدة سواء الحملات الرقمية المدفوعة على وسائل التواصل الاجتماعي أو الحملات المرئية على المواقع الإلكترونية.
من جانبه، قال السيد تيري كو المدير التنفيذي عن شركة شيل وورلد وايد في المملكة العربية السعودية: “نحن سعداء بهذه الشراكة و نتطلع لرسم قصص نجاح كبرى مع شركة صيدليات المتحدة و شراكات أوسع مستقبلاً.”

حفل توقيع اتفاقية إدارة الحملة الرقمية من قبل الدكتورة رويدا ياسين، نائب الرئيس لشؤون التسويق في شركة المتحدة للأدوية، والسيد تيري كو المدير التنفيذي عن شركة شيل وورلد وايد في المملكة العربية السعودية. وقد حضر التوقيع كل من السيدة أمل الخزرجي مديرة التسويق في صيدليات المتحدة، والدكتور محمد عبدالوهاب المدير المالي والدكتور سليمان هلال مدير التجارة الإلكترونية وكذلك السيد سامر فؤاد شاهين مدير الحسابات في شركة شيل
نبذة عن شركة المتحدة للأدوية:
شركة المتحدة للأدوية هي سلسلة صيدليات رائدة لبيع منتجات صحية بالتجزئة مثل الأدوية والعناية بالصحة والعناية بالطفل ومنتجات البشرة والجمال. تأسست في عام 1994 من قبل الأستاذ محمد ياسين، وأصبحت منذ ذلك الحين من أكثر الأسماء شهرة في مجال الرعاية الصحية.
تتمثل مهمتها في أن تكون المنفذ الرائد لجميع احتياجات الرعاية الصحية للعملاء من خلال بساطة خدماتها، وتوافر منتجاتها، وتقديم تجربة رعاية صحية شاملة. وتهدف لتوفير أفضل جودة صحية لحياة عملائها.

Continue Reading

صحة وجمال

“بيوتوبيا” تعتبر واجهه حقيقة ومشرقة للطب التجميلي ‬في قلب العاصمة الرياض

Published

on

By

استحدثت عيادات ومركز ” بيوتوبيا” لطب التجميل والاسنان والليزر بحي الملك سلمان في طريق الملك عبدالله قسم جراحة التجميل.
وقال رئيس مجلس ادارة شركة رغد الطبية المتحدة المالكة لمراكز ( بيوتوبي) للتجميل الدكتور عبدالله الشولي خلال مؤتمر صحفي اقيم بمقر المركز يوم الاحد ٢١ / ٤ / ٢٠٢٤ م بحضور ممثلي وسائل الاعلام بالعاصمة الرياض. انه تم افتتاح المركز في العام ٢٠٢١ وبدانا في الاقسام بشكل تدريجي حتى تم اكتمال المركز وتم استقطاب كفاءات مؤهلة في مختلف العيادات.
واضاف ان قسم الاسنان يعمل باربع عيادات تضم الدكتور احمد نصر الدين والدكتور وائل القدرة والدكتورة رشا الطيان والدكتورة ميادة عبداللطيف وهم مختصون في تقويم الاسنان وعلاجات العصب والخلع والحشوات وجراحة اللثة والتركيبات والزراعة.
وافتتح حديثا قسم جراحة التجميل وانضم الينا الدكتور محمد النحاس واستشاري جراحة التجميل الدكتور احمد السعيد الذي يعتبر من اهم الاطباء في السعودية.
وفي قسم الجلدية الدكتور وسيم توفيق والدكتورة نورة الموسى كما اننا استحدثنا عيادات الليزر وخدمات الجلدية للجنسين.
واضاف الشولي ان المركز يقع على مساحة ١٦٠٠ متر بطابقين ويضم ١٥ عيادة. ويعمل من الساعة ٩ صباحا حتى التاسعة مساء.
واشار الشولي ان هناك منافسة وتحدي مع كثرت العيادات والمراكز وانتشارها الا انهم يتميزون بكادر احترافي وفريد وهذا ياتي لتلبية الرغبات والطلبات العيادات جمعت بين جمال المكان وتنسيقه والديكور والخصوصية والراحه التي تجعل المراجعين سعداء بزيارتهم وكذلك الكادر الطبي المبدع .
كما انهم حريصون ان يكونو بالقرب من اهم واكبر الجامعات والمجمعات السكنيه والاسواق والطرق الرئيسية.

Continue Reading

صحة وجمال

الشولي : اكثر من مليون ونصف اجراء تجميلي خلال شهر رمضان بالعاصمة الرياض

Published

on

By

قدر مستثمر في مجال التجميل رئيس مجلس ادارة شركة رغد الطبية المتحدة المالكة لمجموعة مراكز ( بيوتوبيا)للتجميل الدكتور عبدالله الشولي ، تجاوز عدد الاجراءات التجميلية مليون ونصف اجراء خلال شهر رمضان الماضي بمنطقة الرياض. موكد زيادة عدد مراكز التجميل وجراحة التجميل في العاصمة بشكل كبير مع زيادة الكثافة السكانية وكثرت المهرجانات وموسم الرياض والتطور الذي تحظى به على كافة الاصعدة والميادين، من تطور وتوسع جعلها اهم المدن في الشرق الاوسط.
لافتا ان الاقبال على التجميل تزايد بشكل كبير من قبل النساء بنسبة كبيرة تمثل ٧٧ في المئة بينما يمثل الرجال نسبة تقديرية قد تصل الى ١٣ بالمئة وهي لاجراءات معينه.
واضاف الشولي بقوله ابدعت حكومتنا الرشيدة بقيادة ولي العهد الامير محمد بن سلمان في تحقيق المعجزات وجعل المملكة محط انظار العالم من خلال خطواتها التي تقود بها الشرق الاوسط والعالم اجمع ، تجاوزت التحديات وتحقيق الانجازات ، وابهرت العالم بتطورها وتقدمها. والتقدم ليس في مجال واحد او مسار محدد بل في شتى المجالات والاصعدة، ترفيهيا ورياضيا وثقافيا وصناعي وتجاري.
ولو تاملنا قليلا ما حقق في السنوات الثلاث ماضية سنعرف ان قيادتنا تعمل على قدم وساق ليلا ونهار لتصل بنا الى عنان السماء.
ولم تقتصر الانجازات على تلك القطاعات بل امتدت للقطاع الطبي في السعودية والذي اصبح هناك علماء من السعودية ينافسون عالميا بل انهم عززو مسالة السياحة العلاجية خصوصا في مجال جراحة التجميل التي تطورت وجعلت المملكة مركز اساسي لتصدير الجمال للعالم.
وهذا جعل العاصمة الرياض من اهم مدن العالم في مجال جراحة التجميل، مشيرا الى ان التطور الذي مر به هذا التخصص خلال السنوات الماضية في السعودية من تطور وتقنيات وابداع وامتد الى جذب واستقطاب كل من يبحثون عن الجمال والجودة ان يتوجهون الى السعودية لاجراء اي جراحة تجميلية، لافتا الى انه من المتوقع ان يكون هذا العام ٢٠٢٤ م عام التجميل في السعودية بحكم الارقام والدراسات وانتشار المستشفيات والعيادات.

Continue Reading
Advertisement

Trending