Connect with us

اقتصاد وأعمال

“البلاد” يرعى كتاب بحوث دراسات المعايير الشرعية التابع لهيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية.

Published

on

ضمن إطار جهوده في تطوير مفهوم الصناعة المالية الإسلامية ونشرها، يرعى بنك البلاد كتاب  بحوث دراسات المعايير الشرعية التي ستقوم بتدشينها ونشرها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (أيوفي) خلال شهر ديسمبر القادم 2015م بمشيئة الله في مجلدات ورقية مطبوعة وفي صيغة إلكترونية بالإضافة إلى تطبيق على الأجهزة الذكية (Mobile Applications). 

يشتمل هذا الكتاب على البحوث والدراسات التي قدّمها علماء وخبراء على مدى 18 عاماً ، والذي سيكون لنشره أثر إيجابي كبير في إعطاء الخلفية لكثير مما جاء في المعايير -من مواد صدرت بصياغة مختصرة مختزلة- من تفصيلات وشرح واستدلال وعرض للخلاف الفقهي في بعض المسائل التي تضمنتها المعايير؛ مما يجعل لهذا الكتاب قيمة علمية رفيعة كانت الأوساط العلمية تتشوق له؛ وتُعَدُّ (المعايير الشرعية) من أهم ما أنتجه الاجتهاد الفقهي المعاصر في فقه المعاملات المالية؛ حيث عالجت تفصيلاتِ جزءٍ كبيرٍ من عقود الصناعة المالية الإسلامية ومنتجاتها (بما تشتمل عليه من مصرفية، وتكافل، ومصرفية استثمارية، وأسواق المال ومنتجاتها، وشركات تمويل، وغيرها).

يشار إلى إن أيوفي من أوائل المنظمات الدولية المهنية المستقلة غير الربحية المصدرة للمعايير والداعمة للصناعة المالية الإسلامية على مستوى العالم؛ كما تتمثل أهميتها في مصداقيتها وجهودها المهنية التي امتدت خلال ربع قرن، ودعم أعضائها الذين فاقوا المائتي عضو من أكثر من 45 دولة حول العالم.

 وقد تم توقيع هذه الاتفاقية بين البلاد وأيوفي خلال احتفالية تمت بمقر الإدارة العامة لبنك البلاد في الرياض صباح يوم أمس الأثنين، وبهذه المناسبة أكد سعادة الأستاذ خالد بن سليمان الجاسر الرئيس التنفيذي لبنك البلاد قائلاً: “أن هذه المبادرة تمثل إحدى ثمرات جهود بنك البلاد في خدمة الصناعة المالية الإسلامية في المملكة وعلى مستوى العالم، كما إن المعايير الصادرة عن أيوفي تعد من أهم المعايير المهنية في الصناعة والتي يترتب على دعمها أثر إيجابي كبير في تعزيز الثقة والمصداقية في المصرفية الإسلامية ومنتجاتها”.

من جانبه علق الدكتور حامد بن حسن ميرة الأمين العام لأيوفي بقوله: “إن بنك البلاد من المؤسسات المالية التي لها بصمتها المهنية الواضحة على الصناعة، كما إن توقيع هذه الاتفاقية يعد تتويجاً للعلاقة المهنية المتميزة مع أيوفي على مدى سنوات طويلة”.

جدير بالذكر أن هذه الشراكة تأتي ضمن تطوير ونشر الوعي بمفهوم المصرفية الإسلامية من خلال جهود بنك البلاد ممثلًا بالهيئة الشرعية في إصداراتها الأربعة عشر في سلسلة تعنى بالرسائل والبحوث العلمية ذات العلاقة بالاقتصاد الإسلامي وفقه المعاملات المالية ومن أبرز نتاجها كتاب “الضوابط المستخلصة من قرارات الهيئة الشرعية لبنك البلاد” وكذلك جهود الأيوفي التي أصدرت حتى الآن 94 معياراً، هي: 54 معياراً شرعياً، و26 معياراً محاسبياً، وخمسة معايير مراجعة، ومعيارين في أخلاقيات العمل وسبعة معايير في الحوكمة، والتي حققت انتشاراً وقبولاً دولياً عاماً، بل وتم اعتمادها كمعايير مهنية إلزامية في عدد من الدول، كما إنها حققت درجة متقدمة من التجانس في الممارسات المالية الإسلامية حول العالم.

xxde040001

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد وأعمال

ACCIONA تحتفل بمرور 14مليون ساعة عمل دون إصابات أثناء إنشاء محطة تحلية الخبر 2

Published

on

By

ستبلغ الطاقة الإنتاجية اليومية للمحطة أكثر من 600 ألف متر مكعب وستخدم ثلاثة ملايين شخص في المنطقة، مما يجعلها واحدة من أكبر المحطات في البلاد.

الرياض، 1 أبريل 2024. حققت شركة أكسيونا أربعة عشر مليون ساعة عمل دون إصابات مهدرة للوقت (LTI) أثناء إنشاء محطة تحلية مياه الخبر 2 في المملكة العربية السعودية والتي تعمل بتقنية التناضح العكسي.

يعكس هذا الإنجاز التزام الشركة نحو إدارة السلامة والتنفيذ الاستباقي للتدابير الفعالة في جميع أنحاء المشروع. كما أنه يعكس الجهود الجماعية لجميع أصحاب المصلحة، بما فيهم مقاولي الباطن وموظفيهم، مع إعطاء الأولوية للسلامة أثناء جميع أعمال تنفيذ المشروع.

وللاحتفال بهذا الحدث المهم، نظمت ACCIONA فعالية جمعت كل موظفي المشروع والاستشاريين وممثلي المستخدمين النهائيين.

وخلال الفعالية أكد خيسوس كورال -مدير المشروع- التزام الشركة بالحفاظ على أعلى معايير السلامة واستكمال المشروع في الموعد المحدد، دون أي إصابات مهدرة للوقت. كما ذكر أن هدفهم هو الاستكمال التام للمشروع بدون وقوع أي إصابات أيضًا.

أعرب تشان زيب-مدير الصحة والسلامة والبيئة لمشروع محطة الخبر 2 في أكسيونا- عن اعتزازه بهذا الإنجاز، وعزاه إلى التزام أكسيونا المستمر بتحقيق هدف الصحة والسلامة والبيئة المتمثل في “صفر أضرار” من خلال التنفيذ الصارم للاستراتيجيات والأنظمة والعمليات الآمنة. وسلط زيب الضوء على إيمان الإدارة بتعزيز ثقافة الصحة والسلامة وتعزيز الممارسات الآمنة لضمان رفاه كل فرد مشارك في المشروع. وعلاوة على ذلك يعطي الفريق الأولوية للقيم البيئية ويحافظ بأقصى قدر على استدامة المشروع.

تقع محطة الخبر 2 لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي في مدينة الخبر على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية، وهي على بعد حوالي 400 كيلومتر من الرياض – وستبلغ طاقتها الإنتاجية اليومية أكثر من 600000 متر مكعب، مما يجعلها واحدة من أكبر المحطات في البلاد وأكبر محطة لتحلية المياه بتقنية التناضح العكسي نفذت بنظام تسليم المفتاح في المملكة العربية السعودية. وعند تشغيلها ستخدم ثلاثة ملايين نسمة في المنطقة.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

معرض جدة الدولي للبناء (JIBEX) 2024 ينطلق بمشاركة أكثر من 300 عارض

Published

on

By

شاركت سورت ليد ” SORT LED” مزود حلول الإضاءة الرائد في المملكة العربية السعودية في معرض جدة الدولي للبناء والتصميم الداخلي (JIBEX) 2024، والذي يعتبر احد اضخم المعارض التجارية على مستوى المملكة، والذي أستقطب العديد من المصنّعين والمورّدين من مختلف أنحاء العالم وأتاح فرصة اللقاء والتواصل مع مئات المهندسين والتجّار وأصحاب الاختصاص ورجال الأعمال في المملكة.

وكان لشركة سورت ليد “”SORT LED مشاركة فعالة في هذا المعرض الهام حيث كشفت خلاله عن منتجاتها الرائدة وأحدث ابتكاراتها، وحلولها الذكية في عالم الإضاءة التجارية و السكنية و الصناعية وكذلك الإضاءة الخارجية و الإضاءة المخصصة للديكورات والتي تتميز جميعها بأعلى معايير الأداء والاستدامة.

عن هذه المشاركة قال فهد نواف المطيري، المدير التنفيذي في شركة “SORT LED”
“لقد كنا حريصين على المشاركة في هذا المعرض الهام لما له من أهمية تجارية وفرصة للالتقاء مع عملائنا وكذلك المهتمين والعاملين في قطاع البناء والتصميم الداخلي في المملكة، كما منحنا فرصة جيدة للتعريف بمنتجاتنا، وفتح لنا قنوات تجارية جديدة في قطاع البناء والتشييد والديكور والذي يعتبر من أكبر القطاعات الاقتصادية في المملكة. ولقد حرصنا من خلال مشاركتنا على أن نمنح زوار المعرض الفرصة للتعرف على أخر إبداعات وابتكارات “ SORT LED” في عالم الإضاءة.”

من الجدير بالذكر ان سورت ليد “ SORT LED“ هي واحدة من شركات مجموعة اندماج التجارية وهي الوكيل الحصري لشركة “SORT LED” في الشرق الأوسط، والتي تأسست في عام 2019 باعتبارها واحدة من أهم الشركات الرائدة والمتخصصة في صناعة إضاءات LED حصريا في المملكة العربية السعودية وتعتبر سورت ليد ” SORT LED” من أهم الشركات الناجحة في مجال هذه الصناعة من خلال تركيزها على الابتكار المستمر و استغلال الأفكار الجديدة لتحسين منتجاتها وتؤمن سورت ليد ” SORT LED” بأهمية دورها في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030، من خلال تقديم حلول إضاءة ذكية ومستدامة تساهم في خفض استهلاك الطاقة وحماية البيئة. وتسعى الشركة إلى تعزيز مكانتها كشريك رئيسي في مشاريع البناء والتشييد في المملكة، من خلال تقديم منتجات وخدمات عالية الجودة تلبي احتياجات العملاء.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

إطلاق النسخة الثانية من “تحدّي ليونز للشباب السعودي”: دعم المواهب الإبداعية المحلية عالمياً

Published

on

By

ضمن استراتيجية النموّ والتحوّل الرقمي الرامية إلى دعم الجيل القادم من المبدعين وروّاد التصميم المقيمين في المملكة، أطلقت المجموعة السعودية للأبحاث والإعلامSRMG ، النسخة الثانية من “تحدّي ليونز للشباب السعودي”، والذي يوفّر واحدة من أهمّ المنصّات الإبداعية والفنية في مجال التصميم.
سيكون التسجيل متاحاً اعتباراً من اليوم وحتى 13 مايو 2024، أمام مصمّمي الغرافيك والرسّامين والمبدعين ممن تقلّ أعمارهم عن 30 سنة ويعملون حالياً في صناعة التسويق والإعلان داخل المملكة، على أن يتقدّموا إلى المسابقة كفريق يضمّ شخصين. ومن المقرّر أن تُعلن متطلّبات المسابقة في 16 مايو 2024، يُمنح بعدها المشاركون 48 ساعة للعمل على التصميم المطلوب وتسليمه إلى اللجنة المسؤولة عن التقييم والمؤلّفة من خبراء وكالات الإعلان العالمية الرائدة في المنطقة.
وفي يونيو القادم، سينتقل الفريق الفائز للمنافسة مع الفرق الإبداعية من جميع أنحاء العالم خلال فعاليات “مهرجان كان ليونز العالمي للإبداع” في مدينة كان الفرنسية، كما ستتاح له فرصة التواصل مع ألمع العقول في صناعة الإعلام العالمية، والتعلّم من أبرز مدراء الإبداع العالميين، إضافة إلى حضور جلسات نقاش وورشات عمل ملهمة.
يُذكر أن هذه النسخة من “تحدّي ليونز للشباب السعودي” تأتي استكمالاً للشراكة الاستراتيجية بين SRMG و”مهرجان كان ليونز العالمي للإبداع” والتي أضحت المجموعة على أثرها الممثل الرسمي للمملكة في المهرجان.
وعن إطلاق النسخة الثانية من المسابقة، قال فادي مروة، الرئيس التنفيذي للإبداع في SRMG: “يعتمد مستقبل صناعة الإبداع على الجيل القادم من صنّاع المحتوى المبدعين القادرين على دفع حدود التميّز والابتكار إلى أقصى مدى. لذلك تتمثل أولويتنا في SRMG في توفير المنصّات المناسبة للمواهب الشابة في السعودية والمنطقة وتمكينها من خلال منحها الأدوات اللازمة والتدريب المهني الاختصاصي والدعم الضروري للنجاح والتميّز”. واعتبر مروة أن الشراكة بين SRMG و”مهرجان كان ليونز العالمي للإبداع” لتنظيم النسخة الثانية من “تحدّي ليونز للشباب السعودي” يكرّس هذه الأولوية ويعزّز استراتيجية النموّ والتحوّل، مضيفاً: ” إن نجاح النسخة الأولى من “تحدّي ليونز للشباب السعودي” سيحفّز كل المبدعين داخل المملكة ويحثّهم على المشاركة في نسخة هذا العام. نتطلّع لمشاركة الفريق السعودي الفائز مع أفضل وألمع المبدعين الشباب في هذا المهرجان العالمي المرموق في يونيو القادم”.
وكانت النسخة الأولى من المسابقة قد جذبت نخبة من أفضل المصمّمين والمواهب الفنية الواعدة، تُوّجَت بفوز المصمّمتين السعوديتين، ريما إبراهيم وشوق عبد الله، اللتين شاركتا في “تحدّي كان ليونز العالمي للشباب” وجاءتا ضمن المراكز السبعة الأولى بين أكثر من 450 مشاركاً.
وفي عام 2023، شهد مهرجان كان ليونز إقبالاً كبيراً وزيادة في عدد المشاركات من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حيث فازت حملة “اكتشف اللي نفسك فيه” الخاصة بتطبيق “هنقرستيشن” في المملكة العربية السعودية بأول جائزة كبرى لها على الإطلاق في هذا المهرجان، الأمر الذي شكّل مثالاً آخر على تنامي الإبداع والابتكار في السعودية والمنطقة.
وفي الختام، تدعو المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام SRMG الراغبين بالمشاركة في المسابقة من المواهب السعودية الشابة التسجيل عبر الرابط التالي: www.srmg.com/young-lions 

 

Continue Reading
Advertisement

Trending