Connect with us

اتصالات وتقنية

تطور صناعة الرعاية الصحية في العصر الرقمي يتيح منبر تويتر الفريد كافة الروابط لمؤسسات الرعاية الصحية

Published

on

يلقي مؤتمر الحياة الرقمية المباشر 2015 #DHL2015، والذي يعد أول مؤتمر ومعرض عالمي رقمي تفاعلي، الضوء على عالم الرعاية الصحية المتغير في ظل العصر الرقمي. فبعيدًا عن التطورات التكنولوجية في العصر الحديث، تخلق الحوارات العالمية والآنية على شبكة الإنترنت مستوىً جديدًا من التواصل والتفاعل بين شركات الأدوية، والمتخصصين في مجال الرعاية الصحية، والمرضى على حد سواء.

في السنوات الأخيرة،  يتجه الجمهور بصورة أكبر نحو المجتمعات الإلكترونية لتلبية احتياجاتهم للرعاية الصحية؛ حيث أصبح تويتر من أفضل الأدوات المستخدمة في إجراء الحوارات الرقمية عن الرعاية الصحية.

 ففي دراسة أجرتها شركة برايس ووتر هاوس كوبرز في عام 2012، يقضي مستخدمو مواقع مستهلكي خدمات الرعاية الصحية أربع وعشرين مرة ضعف الوقت الذي يقضونه على أية مواقع إلكترونية لشركات أخرى. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة للجيل الأصغر عمرًا، أشارت الدراسة أن حوالي 90% من الشباب في الفئة العمرية ما بين 18 إلى 24 عامًا يشتركون في الأنشطة الصحية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وبصفة خاصة تويتر.

 وقالت دينيز سيلبر،  المؤسسة والقائمة على المؤتمرات الصحية الرقمية الدولية بعنوان “أطباء 2.0 وأنت” في باريس “يستخدم كل المهتمين بمجال الرعاية الصحية من مرضى، ومتخصصين في مجال الرعاية الصحية، ومستشفيات، وقطاع صحي، وقطاع الحكومي منبر تويتر للتواصل المجتمعي، مما يحول المنظومة من مجرد تواصل فردي إلى ما يشبه الحوار العالمي. ولا يمكن لأي منبر أن يعزز التواصل من خلال كل هذه الروابط في مجال الرعاية الصحية مثل تويتر.”

 ووفقًا لمجلة فوربس، نُشرت أكثر من 300 مليون تغريده في عام 2014 تتعلق بالرعاية الصحية، وقد كان أهمها تحدي دلو الثلج لصالح مرضى التصلب الجانبي الضموري ALS باستخدام هاشتاج #ALS والذي نجح في جمع 115 مليون دولار أمريكي على مدار ثلاثة أشهر. كما يستخدم النشطاء والشركات على حد سواء تويتر لمتابعة الأعمال العامة والسياسة الحكومية، وكان آخرها مبادرة الذراع العصبي لمركز مايو كلينك @MayoClinicNeuro ومتابعي رحلة دكتورة آمال ستارلنج @AmaalStarling لكابتول هيل لجمع التبرعات لصالح أبحاث مرضى الصداع النصفي واضطرابات الصداع المصاحب للحوادث.

 كما يمكن أن يلعب تويتر دورًا إيجابيًا في مرحلة التشخيص. فلقد وجدت دراسة أجرتها مجلة الأبحاث الطبية على الإنترنت في عام 2013 أن بعض الكلمات المفتاحية في التغريدات قد تساعد الأطباء في تحديد بدء تفشي مرض الإنفلونزا أو السعال الديكي. ويمكن استغلال ذلك في بدء حملات التوعية وإعداد المستشفيات والعيادات.

 تعتبر البدانة وارتفاع معدل الإصابة بمرض السكري في المنطقة من أسباب استخدام المجتمع السعودي لتويتر لإحداث تأثير مستمر. وفقًا للاتحاد الدولي لمرض السكري تُصنف المملكة العربية السعودية الدولة الثانية على مستوى العالم من حيث انتشار مرض السكري؛ حيث يعاني حوالي 24 % من السكان من هذا المرض. كما يوجد في المملكة العربية السعودية أعلى معدلات الإصابة بمرض السكري في العالم.

 استضاف المركز الدولي لرعاية مرضى السكري في شارع الأمير سلطان @IDCC_KSA حملة في رمضان لصالح الأطفال من سن 9 إلى 12 عامًا لتثقيفهم حول الخيارات الصحية للحفاظ على صحتهم وكيفية اتباع أنماط الحياة السليمة. وقد اشترك في البرنامج في الإجمالي 30 طفلاً نصفهم من البنين لمدة ثلاث ساعات كل يوم خلال شهر رمضان؛ حيث تعلم الأطفال من خلال الحملة كيفية إعداد وجبات صحية لأنفسهم، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية للحفاظ على صحتهم واتباع أنماط حياة صحية. #تحكم_بالسكري 

drfs5rjl00001

Digital Health Live 2015 #DHL2015, the world’s first interactive digital healthcare conference and exhibition, is shedding light on the changing world of healthcare in the digital age. Beyond the technological advancements of the modern age, the immediate and global conversations online create a new level of access and engagement for pharmaceutical companies, healthcare professionals (HCPs) and patients alike

In recent years, the public is turning more to online communities for their healthcare needs where Twitter is considered one of the best tools in the healthcare digital conversation. In a 2012 study by PwC, Consumers spend twenty-four times as much time on healthcare consumer community websites than on other company sites. Additionally, for the younger generation, nearly 90% of 18-to-24-year-olds indicated they would engage in health activities through social media and especially Twitter

“The digital conversation of healthcare is growing every day and allowing a richer, more immediate interaction,” said Denise Silber, founder and curator of Doctors 2.0 & You, annual international digital health conferences in Paris, “All of healthcare’s stakeholders use Twitter: patient’s, healthcare professionals, hospitals, industry, government, changing the landscape from a one-to-one communication to a global conversation. And no platform reinforces these links in the healthcare communication chains like Twitter”

According to Forbes, in 2014 there were more than 300 million healthcare related Tweets, most prominent of which was the ALS Ice Bucket Challenge using the hashtag #ALS, which raised $115 million over a three-month period. Twitter is also used by activists and companies alike to track public works and government policy, most recently with @MayoClinic’s neurological arm @MayoClinicNeuro who was following Dr. Amaal Starling’s (@AmaalStarling) journey to Capitol Hill to raise funding for Migraine and Post Traumatic Headache disorders research

Healthcare Tweeting may even play a role in the diagnostic stage. A study from the Journal of Medical Internet Research in 2013 found that keywords in Tweets can help physicians identify an outbreak of influenza or pertussis (whooping cough), which could be used to help target awareness campaigns and hospital and clinic preparedness

Obesity and the rising rate of diabetes in the region is one way in which the Saudi community is using Twitter to create lasting impact. According to the International Diabetes Federation, KSA is ranked 2nd in the world in terms of diabetes prevalence, with nearly 24% of the population living with the condition. Saudi Arabia also has one of the highest rates of Diabetes in the world. The International Diabetes Care Center (IDCC) at Prince Sultan Road (@IDCC_KSA) hosted a Ramadan campaign for children aged between 9 to 12 years to educate them on ways to make healthy choices regarding their health and lifestyles. Thirty kids in total, half of them boys, were involved in the program for three hours every day during Ramadan. The children in the campaign learned how to prepare healthy meals for themselves as well as exercises to maintain themselves and have healthier lifestyles#تحكم_بالسكري

 

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصالات وتقنية

عودة IFS Connect الشرق الأوسط – أكبر فعاليات IFS للعملاء والشركاء

Published

on

By

أعلنت IFS، الشركة العالمية المختصة بالبرمجيات المؤسسية السحابية، اليوم عن النسخة الثانية من فعالية IFS Connect الشرق الأوسط التي تستعرض فيها ابتكاراتها التقنية والقيمة التي تحققها للعملاء في المنطقة. تقام الفعالية يوم 6 مايو 2024 في فندق هيلتون الرياض ريزدنسز بالعاصمة السعودية تحت شعار : “تعزيز قيمة الأعمال: الإنتاجية وإمكانية التنبؤ والمرونة المؤسسية”.

تسلّط الفعالية الضوء على التزام IFS تجاه مساعدة المؤسسات في حل المشاكل التي تواجهها في مجالات الإنتاجية وإمكانات التنبؤ والمرونة المؤسسية، ودورها في تعزيز قيمة أعمالهم بفضل البنية السحابية والذكاء الاصطناعي. كما تعرض IFS Connect أحدث التقنيات المتطورة التي تقدمها الشركة، بما فيها IFS.ai التي تعدّ أبرز حلول الشركة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في القطاعات الصناعية، إلى جانب IFS Cloud – البرمجيات المؤسسية القابلة للتحرير.

في تعليقه على الأمر قال محمود خان، المدير التنفيذي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى IFS: “تمثل إقامة فعاليتنا المرموقة في المملكة العربية السعودية لهذا العام تأكيدًا لالتزامنا بتعزيز علاقاتنا مع شركائنا وعملائنا في المنطقة والمساهمة في دعم رؤية المملكة للعام 2030، إذ ستكون الفعالية بمثابة منصة لأبرز العاملين في القطاعات الصناعية والشركاء وتمكنهم من اكتساب أفكار واضحة عن أحدث حلول ومنتجات IFS والحصول على فرصة متميزة للتواصل مع المختصين في المجال وتبادل المعرفة والخبرات.”

وسيتواجد المسؤولون التنفيذيون من المنطقة والعالم لدى IFS خلال الفعالية لتقديم الكلمات الرئيسية ومشاركة الرؤى المتخصصة حول دور حلول IFS في إزالة الحواجز بين البيانات والوظائف المختلفة في عدد من القطاعات، وأهميتها لرفع قيمة الأعمال. كما يشارك سيمون نيزلر، أحد المدراء التنفيذيين لدى IFS، في حوار يتحدث خلاله عن قوة تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحديات المرتبطة بها، وكيف تسهم رؤية العملاء في وضع استراتيجيات IFS للمنتجات والخدمات.

بوسع الحاضرين زيارة أجنحة المعرض للاطلاع على عروض عملية لحلول IFS، ومنها IFS Cloud و IFS.aiو IFS ERPو IFS EAM و IFS Assyst، إلى جانب التواصل مع خبراء القطاع. وسيزور الفعالية عدد من الشركاء البارزين والعملاء الإقليميين من قطاعات متنوعة كالاتصالات، والدفاع وصناعات الطيران، والتصنيع وغيرها.

من الجدير بالذكر أن IFS Connect تقام في أبرز المناطق التي تعمل فيها IFS حول العالم، لتقدم رؤيتها المتخصصة حول توجهات القطاع وأخبار الأعمال والمنتجات وقيادة الفكر للعملاء الحاليين والمستقبليين والشركاء.

Continue Reading

اتصالات وتقنية

تقرير منظمة التعاون الرقمي: الذكاء الاصطناعي التوليدي قد يضيف 4.4 تريليون دولار إلى الاقتصاد الرقمي بحلول 2040

Published

on

By

أشارت منظمة التعاون الرقمي، -وهي منظمة عالمية متعددة الأطراف تهدف إلى تحقيق الازدهار الرقمي المستدام للجميع -، في تقرير لها أنه من المتوقع أن يحقق الذكاء الاصطناعي التوليدي (GenAI) فوائد اقتصادية سنوية تصل إلى 4.4 تريليون دولار بحلول عام 2040 عبر تعزيز الإنتاجية، مسلطة الضوء على التحديات والتوصيات والحلول التعاونية بين أصحاب المصلحة في القطاعين العام والخاص لإطلاق العنان لإمكانات الذكاء الاصطناعي التحويلية والاستفادة من إمكانياته.
ويصف التقرير كيف يمكن لتطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في القطاع العام وعبر الصناعات المختلفة في القطاع الخاص أن يُحدث ثورة في الاقتصاد الرقمي إذا تمكن أصحاب المصلحة من مواجهة التحديات المحددة والتعاون بشكل فعال. ومن المتوقع أن يتصدر قطاع التجزئة القطاعات المستفيدة من أدوات الذكاء الاصطناعي إذا ما تمكن من جني 310 مليار دولار سنوياً وهو الرقم المأمول لهذا القطاع، فيما يمكن لقطاع الرعاية الصحية أن يجني سنوياً 110 مليار دولار، ما يجعله أحد القطاعات المستفيدة بدرجة كبيرة من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي.
وتتناول الورقة البحثية تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتقديم خدمات عامة بكفاءة، ونشر معلومات موثوقة وفعالة ودقيقة وكاملة. كما تُوضح استخدامه في أنظمة دعم اتخاذ القرار لمساعدة صنّاع السياسات والمجتمع المدني على جمع المعلومات وتحليلها واتخاذ خطوات استراتيجية لتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي على نحو شامل ومستدام.
وتستعرض الورقة البحثية عدة تحديات، منها: الاعتبارات الأخلاقية، والمخاوف حول خصوصية وأمن البيانات، والتوافر المحدود للبيانات، ونقص ثقة المستخدمين، والانتهاكات المحتملة لحقوق الطبع والنشر، وعدم وجود إطار تنظيمي شامل – بصفتها أهم التحديات التي تواجه تطوير وتبني الذكاء الاصطناعي التوليدي. كما تُقدّم الورقة البحثية توصيات في العديد من المجالات، بما يشمل صياغة الإرشادات الأخلاقية والاستراتيجيات الوطنية للذكاء الاصطناعي، والتبني المبكر للذكاء الاصطناعي من جانب مجتمع الأعمال، وبناء الوعي والإلمام الرقمي بأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتصحيح المفاهيم المغلوطة.
وفي ظل الاهتمام والتبني المتسارع لأدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي من قبل رجال الأعمال، والمدراء التنفيذيين وصناع السياسات، وحتى الأفراد على مستوى العالم بسبب الفوائد التي تقدمها، فإنه لجني هذه الفوائد بشكل فعال، من الضروري أن يبذل أصحاب المصلحة جهودًا تعاونية لتحقيق التوازن بين الابتكار والتدابير التنظيمية، وضمان نمو القطاع، مع تعزيز اعتماد الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل آمن ومستدام.
وتٌمثل الورقة البحثية أحدث مبادرة ضمن سلسلة مبادرات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي، والذي حافظ على مكانته ضمن أولويات أجندة منظمة التعاون الرقمي. وقد وقّعت واعتمدت الدول الأعضاء في المنظمة في عام 2022 بيان الرياض للذكاء الاصطناعي (RAICA)، مؤكدة من جديد هدفها المشترك المتمثل في تأمين مستقبل مشرق للجميع من خلال توظيف قدرات الذكاء الاصطناعي في تحسين حياة الناس. كما تطوّر منظمة التعاون الرقمي حزمة أدوات مبنية على الذكاء الاصطناعي بهدف مساعدة الدول الأعضاء على تقييم الاستعداد لتبني ودمج الذكاء الاصطناعي في المستقبل، مما سيسفر عن تحسين الإنتاجية، وتحسين جودة وكفاءة الخدمات في مختلف الإدارات الحكومية.
وأشارت الورقة البحثية إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يطرح فرصاً هائلة يمكنها تشكيل ملامح مستقبل عالمنا الرقمي ودفع عجلة الازدهار الرقمي الشامل والمستدام للجميع، فمن المتوقع أن ينمو سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي ليصل إلى 207 مليار دولار بحلول عام 2030، لكن يجب إيلاء الأهمية القصوى للتطوير المسؤول، والاعتبارات الأخلاقية، وخصوصية البيانات. وتقدّم الورقة البحثية إرشادات لتخطي تلك التحديات وفتح آفاق القدرات الكاملة للذكاء الاصطناعي التوليدي بهدف إحداث تغيير نوعي في الاقتصاد الرقمي المستدام المتمحور حول الإنسان.
يمكن تحميل الورقة البحثية من خلال الرابط التالي: https://dco.org/library/

Continue Reading

اتصالات وتقنية

MSI تطلق أوّل جهاز ألعاب محمول في العالم مع معالِج Core Ultra من Intel في الشرق الأوسط

Published

on

By

تُعتبَر MSI إحدى العلامات الأكثر موثوقية في مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية وتشتهر بتصاميمها وابتكاراتها التكنولوجية الثورية، وها هي تطلق جهاز Claw الذي يُعَدّ أوّل جهاز ألعاب محمول في العالم يعمل بمعالِج Core Ultra من Intel. وقد تمّ تزويده بوحدة معالجة الرسومات الجرافيكية ARC مع 8 أنوية Xe وتقنية XeSS المتطورة، لضمان تجربة ألعاب بمنتهى السلاسة في مختلف الألعاب ذات التصنيف العالي AAA. يمتاز الجهاز بنظام تبريد HyperFlow قوي وببطارية كبيرة بقدرة 53 واط في الساعة، إلى جانب منفذ Thunderbolt 4 لإتاحة نقل حجم كبير من البيانات وتسهيل الاتصال بالأجهزة الخارجية، ما يجعله خياراً استثنائياً لعشّاق الألعاب.

“نفتخر بإطلاق جهاز Claw من MSI في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وآمل أن يترك جهاز Claw من MSI انطباعاً مميزاً لدى عشّاق الألعاب بفضل تصميمه المحمول وأدائه، وجودة عرضه، ومظهره الأنيق، ناهيك عن سرعة اتصال حصرية مع thunderbolt”. – موديت نيغام، مدير التسويق – MSI Notebooks

Core™ Ultra من Intel® مع ™ARC: ثورة في الرسومات الجرافيكية المدمجة
ينفرد Core™ Ultra بهندسته الجديدة بالسيليكون، وبقدراته العالية في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الرسومات الجرافيكية المدمجة ™ARC، فيما يتمتّع بـ8 أنوية Xe. توفّر هذه البنية أداءً جرافيكياً أقوى بمرّتَين من الأجيال السابقة. كما أنّ نظام ™ARC معزّز بتكنولوجيا XeSS لضمان تجربة ألعاب في منتهى السلاسة بدقّة 1080 بكسل وإعدادات متوسطة. تشمل لوحة SOC محرّكاً يدعم برامج ترميز الفيديو المتقدمة مثل AV1، وH.265 وVP9، لضمان بثّ عالي الجودة مع الحدّ من متطلبات الأداء.

Claw: أوّل جهاز ألعاب محمول مع Core™ Ultra
يُحدث جهاز Claw من علامة MSI ثورةً في تجربة الألعاب المحمولة. تمّ تجهيزه بمعالجات Core™ Ultra من Intel وتكنولوجيا XeSS من Intel، فيرتقي بألعاب FPS ويحوّلها إلى تجربة تفاعلية في منتهى السلاسة، حتى في أصعب الألعاب ذات التصنيف العالي AAA. يمتاز الجهاز بتكنولوجيا تبريد Hyperflow حصرية من MSI، مع مراوح مزدوجة وأنابيب حرارة تعمل على تبديد الحرارة بفعالية. يعزّز التصميم الحراري تدفق الهواء لتبريد المكونات الداخلية، ما يضمن أعلى مستويات الأداء في الألعاب.
يمتاز جهاز Claw ببطارية كبيرة بقدرة 53 واط في الساعة، وتدوم ساعتَين عند التشغيل المكثف، بحيث يتيح للّاعبين بالاستمتاع بجلسات لعب مطوّلة. كما يتيح برنامج MSI Center M UI الوصول بسهولة إلى خصائص وإعدادات أساسية، بما فيها الإطلاق السريع للألعاب والوصول الفوري إلى المنصة. يدعم جهاز Claw أيضاً مشغّل MSI APP Player، ما يساهم في توسيع نطاق خيارات الألعاب ليشمل ألعاب أنظمة Windows وأجهزة Android الجوّالة.
يتمتع جهاز Claw بتصميم سهل الاستخدام يناسب كافة أحجام اليد لتعزيز تجربة الألعاب. يأتي بشاشة عرض لمسية بجودة عالية الدقة بقياس 7 إنش مع معدل تحديث 120 هيرتز، لضمان بيئة العاب تفاعلية وتجربة بصرية مذهلة.
يشكّل جهاز Claw من علامة MSI إضافةً ثوريةً إلى عالم الألعاب ويوفّر تجربة ألعاب محمولة لا مثيل لها تجمع ما بين التكنولوجيا المتقدمة، والتصميم سهل الاستخدام وخصائص الأداء الهائلة.
أصبح جهاز Claw من علامة MSI متوفراً للشراء عبر الإنترنت على https://ar.msi.com/Promotion/2024-claw-special-offer/nb وفي أبرز متاجر البيع بالتجزئة في الإمارات العربية المتحدة، بما فيها ڤيرجن ميجا ستور ، وشرف د ج، وجيكي، وجامبو، وإيروس وأمازون، بالإضافة إلى كمبيوتر بلازا لدى هايبر إكس مجموعة الإرشاد للكمبيوتر، وفي المملكة العربية السعودية حصرياً لدى مكتبة جرير.

Continue Reading
Advertisement

Trending