shjhh6f_00001

قطاع الرعاية الصحية يشهد نمواً طفيفاً في التوظيف عبر الإنترنت في المملكة العربية السعودية خلال الربع الأول من عام 2017

شهدت المملكة العربية السعودية ارتفاعاً بنسبة 3 بالمئة في نشاط التوظيف عبر الإنترنت مع زيادة بنسبة 11 بالمئة في قطاع الرعاية الصحية بين الربعين الأول والثاني من العام 2017 حسب مؤشر مونستر للتوظيف.

وسجل قطاع الرعاية الصحية في المملكة معدل النمو الأعلى في التوظيف عبر الإنترنت بين جميع القطاعات التي يرصدها المؤشر منذ الربع الأول من عام 2017، فيما شهد أعلى معدل نمو سنوي وصل إلى 14 بالمئة مقارنة بالربع الأول من عام 2016، ما يمثل زيادة في الفرص في هذا القطاع على الرغم من التباطؤ في نشاط التوظيف عبر الإنترنت بصورة عامة بتراجع قدره 14 بالمئة عن الربع الأول من عام 2016.

وقال سانجاي مودي، المدير العام لـ”مونستر.كوم” لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط: شهدت السعودية معدلات منخفضة في التوظيف عبر الإنترنت خلال السنة الماضية، ومن المشجع رؤية هذا التحسن الطفيف فيه في المملكة خلال النصف الأول من هذا العام. هناك العديد من التطورات التي شهدتها المملكة مع التركيز على قطاع الرعاية الصحية سعياً إلى تحسينه ورفع مستواه من أجل تقديم خدمات أفضل للمجتمع السعودي. وهو ما بدا واضحاً في نتائج مؤشر مونستر للتوظيف في الربع الثاني حيث تستمر عمليات التوظيف عبر الإنترنت على قدم وساق في هذا القطاع”.

وكان قطاع السلع الاستهلاكية (توزيع السلع الاستهلاكية/السلع سريعة الاستهلاك، الأغذية والأغذية المعلبة، الأدوات المنزلية، الملابس/الأقمشة/الأشياء المصنوعة من الجلد، الأحجار الكريمة والمجوهرات) من القطاعات الأخرى التي شهدت ارتفاعاً بنسبة 7 بالمئة مقارنة بالربع الأول من العام، فيما شهد قطاع الخدمات المالية المصرفية والتأمين ارتفاعاً بنسبة 6 بالمئة وانتعش قطاع التسويق (الإعلانات، أبحاث السوق، العلاقات العامة، وسائل الإعلام والترفيه بنسبة خمسة بالمئة).

وشملت المهن التي شهدت ارتفاعاً عن الربع الأول خلال العام الجاري برامج وتجهيزات الكمبيوتر والاتصالات، والتسويق والفنون، والمالية والمحاسبة بنسبة 7 و6 و4 بالمئة على التوالي.

وبالنظر إلى الأرقام التي شهدها الربع الثاني من عام 2016، لوحظ أن قطاع التعليم والسلع الاستهلاكية والخدمات المالية والمصرفية والتأمين سجلت ارتفاعاً بنسبة 4 بالمئة لكل منها، بينما كانت الهندسة والإنتاج المهن الوحيدة التي شهدت نمواً بنسبة 2 بالمئة فقط.

أما القطاعات التي رصد مؤشر مونستر للتوظيف تراجعها عن الربع الثاني مقارنة بالربع الأول من العام الجاري، فكانت تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخدمات الانترنت بنسبة 3 بالمئة، المواد الكيماوية/ البلاستيك/المطاط، الصبغ، السماد، مبيدات الحشرات بنسبة 2 بالمئة بينما سجلت مهن الشراء/الخدمات اللوجستية/سلسلة الإمداد انخفاضاً بواقع 4 بالمئة. 

 



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك