Connect with us

سيارات

برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة يقدّم 100 ألف دولار من المنح إلى 12 مؤسسة إقليمية تقديراً لإلتزامها البيئي

Published

on

أعلن برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة اليوم عن قائمة المؤسسات الـ 12 الحاصلة على المنح بقيمة 100 ألف دولار، وذلك لدعم مشاريعها الجارية حالياً والهادفة لحماية البيئة والحفاظ عليها.

 وقد كشف برنامج المنح الذي يسعى إلى مساعدة المشاريع على المستوى المحلي والمكرّسة للقضايا البيئية، عن أسماء المؤسسات الفائزة من الإمارات العربية المتّحدة والبحرين وسلطنة عُمان والأردن ولبنان والعراق واليمن، علماً أنه ولأول مرة في تاريخ البرنامج يتمّ إدراج اليمن ضمن نطاق المبادرة للعام 2014.

 وبهذا السياق قال كاليانا سيفانيانام ، مدير التسويق والمبيعات والخدمات لدى فورد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: “نعتبر المشاركة بدور فاعل وداعم للمجتمعات المحلية التي نعمل فيها إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها شركة فورد، ويمثّل برنامجنا لمنح المحافظة على البيئة دلالة واضحة على ذلك التوجّه، كما يتجلّى في سجل البرنامج الحافل بالإنجازات والممتدّ على مدار الأعوام الـ 14 الماضية. عبر برنامجنا هذا، نعمل على تكريم التفاني والعمل الجاد للجمعيات البيئية الشغوفة بتثقيف وتوعية جيل الشباب حول حماية البيئة وأهمية الحفاظ عليها. إن الجهود الحثيثة التي تبذلها هذه الجمعيات والمؤسسات في قطاعاتها ستترك إرثاً عريقاً في المجتمعات التي تعمل فيها وأثراً إيجابياً تلمسه أجيال المستقبل”.

 وجاءت قائمة المؤسسات والجمعيات التي في طور الحصول على المنح لهذا العام بالشكل التالي، علماً أن عملية تسليم المنح ستتمّ خلال الأيام الـ 30 المقبلة:

 الأردن

Land and Human Advocate Progress – الحصاد التقليدي لمياه المطر يحسّن من مرونة المجتمع تجاه المناخ: في العام 2011، قامت Land and Human Advocate Progress بإطلاق مشروع إعادة استخدام المياه الرمادية (مياه الصرف الصحي ومياه الغسيل) لخفص استهلاك المياه وبالتالي المساعدة في إيجاد حلّ لمشكلة ندرة المياه في الأردن. وسيتمّ توظيف المنحة لتنظيم 15 جولة إلى 3 مواقع في عمّان وغيرها من المدن، والتركيز على حملة زيادة التوعية بين الجهات الإعلامية وأصحاب القرار. مبلغ المنحة: 10 آلاف دولار.

 مجموعة Green Generation البيئية – متحف النفايات: يهدف هذا البرنامج إلى تأسيس متحف علمي وتعليمي دائم للنفايات في إحدى المدارس الحكومية في العاصمة عمّان. وسيتمّ استخدام مبلغ المنحة لتأسيس معرض تثقيفي يشرح الدورة التي تمرّ بها النفايات الناتجة عن المنازل والمدارس. مبلغ المنحة: 10 آلاف دولار.

 لبنان

Arcenciel – Sodak’s Space: هو مشروع معدّ لتأسيس معرض مبتكر تفاعلي متنقّل يساعد في تثقيف أفراد المجتمع اللبناني حول أفضل الممارسات المتّبعة لإدارة النفايات. ويحوي المعرض أمثلة عن ذلك مثل المقاعد المصنوعة من مواد معاد تدويرها بحيث تصبح أعلى جودة، وصناديق فرز أصلية للنفايات، ولعبة تثقيفية في رمي السهام، وجدار تفاعلي فضلاً عن تحدي الكرسي المدولب. مبلغ المنحة: 10 آلاف دولار.

 مؤسسة الصفدي – “لا تفرّط بنفاياتك”: يهدف هذا المشروع إلى زيادة الحسّ بالمسؤولية بين أفراد المجتمع اللبناني حول المسائل المرتبطة بإدارة النفايات وإعادة التدوير. وستطلب المؤسسة من الطلاب المساعدة في تنظيم حملات التوعية وستخضعهم للدورات التدريبية المتعلّقة بمبادرات إعادة التدوير. مبلغ المنحة: 8800 دولار.

 جمعية الثروة الحرجية والتنمية – The Tree Trail: يعدّ هذا المشروع طريقة متفردة في حفز التعليم البيئي والسياحة البيئية عبر تنظيم درب مخصص للمشي على الأقدام في قرية “رملية”. وسيأخذ الدرب كل من يمشي عليه إلى قلب الغابة الطبيعية كي يطّلعوا على الأنواع الطبيعية النباتية التي تنتشر في لبنان وذلك عبر لوحات خاصة تحوي معلومات حول تلك الأنواع التي يمرّون بها على هذا الدرب. مبلغ المنحة: 5280 دولار.

 مدرسة المنار الحديثة – توليد الطاقة بالبول: ابتكرت المدرسة مشروعاً بيئياً فريداً لاستخدام البول في توليد الطاقة الكهربائية. ويتطرّق المشروع لثلاثة مخاوف بيئية بارزة هي التلوّث ومياه الصرف الصحي وتكاليف الطاقة الكهربائية. وسيتم استخدام المنحة لشراء المكوّنات اللازمة ولاختبار وتطبيق المشروع. مبلغ المنحة: 12 ألف دولار.

 العراق

المركز العراقي لدعم دور الشباب – حملة “فلننقد نهر دجلة”: بلغ التلوّث في نهر دجلة معدّلات خطيرة، ويتوجّب الآن إنقاذه. يسعى المركز، من خلال حملات التوعية البيئية والدعم، إلى المساعدة في الحفاظ على هذا النهر المعروف، وسيتم استخدام المنحة لتمويل حملة توعية هادفة لخفض التلوث من جانب الحكومة ومن القطاع الخاص. مبلغ المنحة: 3040 دولار.

 الإمارات العربية المتّحدة

ريما جبادو – Your Eyes on Elasmos: يهدف المشروع إلى تطوير الأبحاث وحفز جهود الحفاظ على البيئة من خلال الترويج لزيادة التوعية حول الحفاظ على الأنواع الحيوانية المهددة بالانقراض، والعمل على ضمان التنوع الحيوي والوفرة والتوزيع الإحيائي لأسماك القرش والراي اللسّاع وأسماك القيثارة وأسماك المنشار (الأسماك صفيحية الخياشيم) في الدولة. مبلغ المنحة: 6 آلاف دولار.

 البحرين

جمعية البحرين النسائية للتنمية البشرية – “وحدة بيئتي”: يهدف المشروع لتسليط الضوء على أفضل الممارسات والتصرفات البيئية التي يتوجّب تبنّيها للوصول إلى بيئة مستدامة. سيتم استخدام المنحة لشراء المواد التعليمية باللغتين العربية والإنكليزية، بما يشمل دليلاً إرشادياً لمرحلة الحضانة. مبلغ المنحة: 14700 دولار.

 سلطنة عُمان

Biosphere Expeditions – حشد طاقات المجتمع المدني للحفاظ على البيئة البحرية في سطنة عُمان: أسست الجمعية محميّتين بحريتين تستلزمان دعماً محلياً متواصلاً للحفاظ عليهما. ولتحقيق ذلك، تعمل الجمعية على تدريب أفراد من المجتمع المحلي للحفاظ على الشعاب المرجانية باستخدام منهجية مراقبة الشعاب المرجانية، وتأسيس شبكة دعم للحفاظ عليها بمساعدة المجتمع المدني في السلطنة. مبلغ المنحة: 15 ألف دولار.

 اليمن

صمود عبدالهادي البهلولي – الكتيّبان “أ” و”ب” للزراعة المنزلية: ستدعم المنحة طباعة ونشر كتيّب مبسّط حول كيفية زراعة الخضراوات في المنزل، تمّت كتابته بأسلوب سهل الاستيعاب، وبمساعدة من خبراء بارزين في مجال الزراعة. وستتمّ طباعة الكتيّب وبيعه في المكتبات العامة. مبلغ المنحة: 2600 دولار.

 محمد عبدالله عبدو الحكيمي –  الحلم الأخضر: سيكون الحلم الأخضر المصدر الرئيسي للأخبار والمعلومات المرتبطة بالقضايا البيئية في اليمن. ويعتبر المشروع أول موقع إخباري يمني مستقلّ متخصص في تغطية الأخبار البيئية، ويهدف إلى زيادة توعية المجتمع في بلد ما تزال فيها التوعية البيئية محدودة النطاق. ويهدف المشروع إلى زيادة التغطية الإخبارية والتواصل مع شريحة أكبر من الأفراد سواء عبر شبكة الإنترنت أو من خلال هواتفهم المتحرّكة. مبلغ المنحة: 2500 دولار.

 

تاريخ البرنامج

خلال السنوات الـ 14 المنصرمة، تمّ تخصيص نحو 1 مليون و 400 ألف دولار منذ انطلاق هذه المبادرة لمساعدة 176 مشروعاً مستقلاً في أرجاء المنطقة. وقد ساعدت المنح هذه المشاريع في إجراء الدراسات والعمل على حفظ التنوع البيولوجي الغني في هذه المنطقة، ودعم برامج إعادة التدوير ومبادرات الأبنية الخضراء، فضلاً عن تعزيز مستويات الوعي العام بأهمية الحفاظ على البيئة. ويُعتبر برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة واحداً من أكبر المبادرات المؤسسية من نوعها في المنطقة، ويسعى إلى تمكين الأفراد والمنظمات غير الربحية التي تنصب جهودها على الحفاظ على السلامة البيئية في مجتمعاتهم.

 وحظي برنامج منح فورد للمحافظة على البيئة في منطقة الشرق الأوسط بدعم من مختلف الهيئات البيئية الحكومية وغير الحكومية بما فيها الصندوق العالمي للطبيعة، وجمعية الإمارات للحياة الفطرية، والمنتدى العربي للبيئة والتنمية، إلى جانب الدعم الذي تلقته المبادرة من مكتب اليونسكو في الدوحة.

 وبهذا الشأن قالت آنا باوليني، مدير مكتب اليونسكو في الدوحة: “باعتباره واحداً من أكبر الداعمين لحماية البيئة والحفاظ عليها في المنطقة، فمن دواعي سرور مكتب اليونسكو في الدوحة مواصلة تقديم الدعم لبرنامج منح فورد للمحافظة على البيئة. عاماً تلو الآخر، يتوسّع نطاق انتشار البرنامج ليستفيد من المنح التي يقدّمها عدد أكبر من المؤسسات والجمعيات المحلية والإقليمية، في إشارة إلى الجهود الحثيثة الساعية لدعم الأنشطة البيئية. يتوجّب توجيه الكثير من الدعم والرعاية للمزيد من الجمعيات لتمارس دورها في حفز هذه المساعي البيئية. وعلينا الانتشار والتوسّع بشكلٍ أكبر لنتواصل مع كمّ أكبر من المشاريع ونقدّم دعمنا للمقترحات المستحقّة للمنح”.

 وتقوم لجنة مستقلة مؤلفة من أكاديميين وخبراء من الهيئات البيئية باختيار المشاريع الفائزة كلّ عام. وتتطلّع لجنة التحكيم، التي تمّ اختيارها بدقة بالتعاون مع منظّمة اليونسكو – فرع الدوحة، استناداً إلى عوامل التغطية الجغرافية والعمر والمساواة بين الجنسين، إلى مشاركة مبادرات تتميز بوعيها البيئي العميق ووضوح أهدافها المستقبلية، وإلتزامها بدعم وتنمية الموارد الحالية، وقدرتها على تحقيق غاياتها المنشودة وتقديم خدمات وبرامج مدروسة ومنظمة.

 ولمزيد من المعلومات عن البرنامج، يُرجى زيارة: http://me.ford.com  أو إرسال رسالة إلكترونية إلى fmegrant@ford.com.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سيارات

انتصار مذهل لفريق لكزس في سباق لونغ بيتش للسيارات الرياضية IMSA

Published

on

By

حقق فريق لكزس “فاسر سوليفان” انتصاراً رائعاً في سباق جائزة لونغ بيتش للسيارات الرياضية IMSA. بعد تحطيم باركر طومسون للرقم القياسي في فئة GT خلال التصفيات التي جرت يوم الجمعة، ونجحت سيارة لكزس RC F GT3 رقم 89 في الفوز بفئة GTD. وأستطاع بن بارنيكوت وباركر طومسون قيادة الفريق نحو الفوز الثاني على التوالي في لونغ بيتش.
وكانت سيارة لكزس رقم 89 المسيطرة على المسار طوال سباق السبرينت البالغ 100 دقيقة. واستطاع طومسون التفوق منذ بداية السباق ، مبنياً فارقًا متعدد الثواني عن السيارات الأخرى، ثم قام بارنيكوت بإكمال السباق بنجاح. وبهذا الفوز، حقق بارنيكوت وطومسون فوزهما الثاني في فئة GTD
من جهته قال بن بارنيكوت سائق سيارة لكزس RC F GT3 رقم 89
“لا بد لي من أن أشكر الفريق العظيم فاسر سوليفان ولكزس ريسينغ الولايات المتحدة، فلقد حققنا موسمًا رائعًا العام الماضي، و أنا محظوظ جدًا لأكون في هذا الفريق مع كل العمل الذي يبذلونه لا أعتقد أن هناك فريق GT آخر يعمل بنفس الجدية التي نعمل بها. لذلك فالنتائج ليست مفاجأة. انت تحصل على ما تقدمه وانا سعيد لأنني استطعت تحقيق النتائج مبهرة مع هذا الفريق الرائع والعودة للسباق في لونغ بيتش مرة أخرى كان أمرا رائع وخاص بالنسبة لي فهذا المضمار مذهل و مكان رائع للغاية.
وفي نهاية حديثه توجه بن بارنيكوت بالشكر لجيمي فاسر وجيمس سوليفان، لمنحه الفرصة للمشاركة في هذا السباق فئة GTD بسيارة لكزس RC F GT3 الرائعة.

Continue Reading

سيارات

بدجت السعودية توقع اتفاقية امتياز لمدة 10 سنوات مع مجموعة أيفيس بدجت

Published

on

By

اعلنت شركة بدجت السعودية الرائدة في مجال تأجير السيارات طويل وقصير المدى في المملكة العربية السعودية، عن تجديد اتفاقية امتياز بدجت و بايليس لمدة 10 سنوات حتى عام 2033، حيث تم توقيع الاتفاقية مع مجموعة أيفيس بدجت، إحدى الشركات الرائدة في مجال تأجير السيارات، والتي تمتلك العلامة التجارية على مستوى العالم.
وتمثل مجموعة يونيترانس، من خلال علامتها التجارية الرائدة “بدجت السعودية”، أكبر مالك امتياز في العالم لمجموعة أيفيس بدجت في هذه الفئة، وهو الأمر الذي يعكس التزام بدجت السعودية بتقديم خدمات عالمية المستوى، وتقديم تجارب رحلة لا تنسى، وذلك بجانب إرثها الذي يمتد إلى أكثر من 45 عاماً في المملكة.
وقد أقيم حفل التوقيع خلال مؤتمر الشرق الأوسط لمجموعة أيفيس بدجت، الذي أقيم في مدينة جدة في وقت سابق هذا العام، حيث وقع الاتفاقية كل من هانس مولر، نائب الرئيس العالمي لمجموعة أيفيس بدجت، وفواز عبدالله دانش، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي لبدجت السعودية.
ويعد هذا المؤتمر هو الأكبر في تاريخ المؤتمرات الإقليمية لمجموعة أيفيس بدجت في الشرق الأوسط، حيث تم تتويج المؤتمر بحضور العديد من القيادات في مجموعة أيفيس بدجت في كل من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، وسنغافورة، إضافة إلى مسؤولين من دول مجلس التعاون الخليجي، والأردن، ولبنان، وكازاخستان.
وتلا تجديد الاتفاقية الإعلان عن الأداء المالي القوي لشركة بدجت السعودية لعام 2023، حيث أعلنت الشركة مؤخراً عن تحقيقها أرباح تجاوزت 277.3 مليون ريال سعودي، بزيادة قدرها 10٪ عن العام السابق. علاوة على ذلك، جاء نمو الإيرادات لعام 2023 أعلى بنسبة 34.4% مقارنة بالعام السابق، وهو الأمر الذي يؤكد المتانة المالية القوية لشركة بدجت السعودية.
وبهذه المناسبة، قال فواز عبدالله دانش، رئيس المجموعة والرئيس التنفيذي للشركة “تحمل اتفاقية الامتياز الموقعة منذ 10 سنوات مستقبلاً واعداً للشركة وإستراتيجيتها للنمو، حيث تعكس هذه الخطوة ثقة مجموعة أيفيس بدجت في شركتنا في مواصلة النمو بشكل كبير في السنوات القادمة، وستسهم العلامة التجارية لبدجت وبايلس في تحقيق رؤيتنا بأن نكون المزود الأكثر شمولاً لحلول النقل، ومتجر شامل لجميع أنواع خدمات تأجير طويل وقصير المدى، بجانب إلى خدمات الليموزين الرائدة، حيث نركز الآن على تحقيق خططنا للنمو المتسارع للسنوات الخمسة المقبلة “.
وقد شهدت الشركة نمواً كبيراً في إيراداتها وأسطولها، وذلك كجزء من إستراتيجيتها للنمو، التي تتماشى مع رؤية 2030، حيث أطلقت الشركة مبادرات خضراء مستدامة لتقليل البصمة الكربونية لأسطولها، كما قامت الشركة بإدخال مركبات كهربائية إلى أسطولها لخدمات تأجير طويل وقصير المدى، وتشارك بدجت السعودية بنشاط في تطوير البنية التحتية للسيارات الكهربائية في مختلف المشاريع والأعمال المقدمة للشركات كجزء من التزامها بمبادرات الدولة الخضراء.

Continue Reading

سيارات

إطارات كونتيننتال تحقق نتائج ممتازة في الاختبارات

Published

on

By

في أحدث استطلاع أجرته كبرى منظمات السيارات مثل ADAC و ACE الألمانية، والمجلات المتخصصة مثل “AutoBild” و “AutoBild Reisemobil” و”Autozeitung” و “auto motor und sport” و “sportauto”، فقد اتفق  جميعها على أن إطار PremiumContact 7 من كونتيننتال هو الفائز بالمرتبة الأولى وفق اختباراتهم وتصنيفاتهم. وكذلك، احتل هذا الإطار الصيفي الذي تم تطويره من قبل خبراء التطوير في هانوفر مكانة رائدة في مجلات السيارات في بريطانيا العظمى والدول الاسكندنافية وبولندا. وتم تصنيفه بتقييمات “مثالي” و “موصى به بشدة” و “متميز”، حيث وضعت 15 من أصل 16 منشور ال PremiumContact 7 في المرتبة الأولى. ولعبت قوتها المذهلة فيما يتعلق بالسلامة دورًا بارزًا في تحقيق هذه المراكز الأولى؛ حيث سجّل PremiumContact 7 مسافات فرملة أقصر بكثير من منافسيه على الأسفلت الرطب والجاف. كما قامت منظمة ADAC بتقديم تقييم عالٍ له من حيث التأثير البيئي، بفضل قدرته القوية على القطع.

الإطار SportContact 7 من كونتيننتال حقق نتائج ممتازة في الاختبارات! حيث تم تصنيفه كأفضل إطار في مجلة “AutoBild sportscars” وحصل على تقدير “مثالي”. يتميز بأداء ديناميكي رائع في الأجواء الرطبة والجافة، وتوازن ممتاز، ومسافات فرملة قصيرة، وقدرة جيدة على مقاومة الانزلاق على المياه. في اختبارات الفرملة على الأسفلت الرطب بسرعة 100 كم/ساعة، سجّل الإطار من كونتيننتال مسافة فرملة قدرها 49.2 متر، وهو أفضل بـ 19.1 متر من الإطار الذي حلّ في المركز الأخير.

الإطار الشتوي AllSeasonContact 2 حقق أداء ممتاز في الاختبارات! حصد إعجاب العديد من صحفيين “Tyre Reviews” في إنجلترا بفضل أدائه المميز في الأجواء الرطبة والجافة، وثباته على الثلج، ومقاومته المنخفضة للتدحرج. ووصفه المختبر جوناثان بنسون بأنه “منتج متميز من كونتيننتال”.

إطارات الصيف والشتاء والموسمية من كونتيننتال مناسبة للمركبات بجميع أنواع أنظمة القوة.

Continue Reading
Advertisement

Trending