Connect with us

اتصالات وتقنية

جونيبر نتوركس تطرح أول منصة شبكية معززة بالذكاء الاصطناعي لتحسين تجارب المستخدمين وخفض تكاليف التشغيل

Published

on

أعلنت جونيبر نتوركس الشركة الرائدة في مجال الشبكات الآمنة والقائمة على الذكاء الاصطناعي، (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز JNPR) اليوم، عن طرح أول منصة شبكات أصلية للذكاء الاصطناعي في القطاع. وأكدت الشركة أن هذه المنصة تم تصميمها خصيصاً للاستفادة من الذكاء الاصطناعي لضمان أفضل التجارب للمشغلين والمستخدمين. وبناءً على سبع سنوات من البحث والتطوير في علوم البيانات، صممت جونيبر منصتها للشبكات الأصلية المعززة بالذكاء الاصطناعي بدقة لضمان الموثوقية والقياس والأمن لكافة الاتصالات عبر جميع الأجهزة للمستخدمين والتطبيقات والأصول.
وعلى العكس تماماً من المنصات الأخرى ، تجمع منصة جونيبر الجديدة بين جميع حلول شبكات المقرات الرئيسية والفروع ومراكز البيانات، وذلك باستخدام محرك الذكاء الاصطناعي المشترك ومساعد الشبكة الافتراضية Marvis. ويتيح ذلك استخدام الذكاء الاصطناعي الشامل لعمليات تكنولوجيا المعلومات (AIOps) للحصول على الحلول والأفكار العميقة، واستكشاف الأخطاء وإصلاحها بشكل تلقائي، وضمان الربط الشبكي الشامل والسلس، ليسهم ذلك في تحويل تركيز فرق تكنولوجيا المعلومات من صيانة الشبكة الأساسية إلى ضمان توفير تجارب متميزة وآمنة وشاملة للطلاب والمرضى والضيوف والعملاء والموظفين. وتوفر المنصة أيضاً أبسط العمليات وأكثرها ضماناً لمختلف مراحل دورة حياة النظام بدءاً من النشر الأولي والتطبيق والعمليات المستمرة في الأيام التالية (Day 0/1/2+ operations)، مما يؤدي إلى خفض النفقات التشغيلية بنسبة تصل إلى 85%، مقارنة بالحلول التقليدية، وتقليل عدد الحوادث المتعلقة بالأعطال بنسبة تصل إلى 90%، وخفض الأوقات اللازمة لعلاج الحوادث بنسبة تصل إلى 50%.

“يعد الذكاء الاصطناعي أكبر نقطة انعطاف تكنولوجية منذ الإنترنت نفسه، ولا يمكن التقليل من تأثيره المستمر على الشبكات. في جونبير, رأينا بشكل مباشر كيف أن AIOps قد غير قواعد اللعبة وقد وفر لآلاف المؤسسات العالمية الكثير من الوقت والمال ومنح المستخدم النهائي تجربة فائقة. تمثل منصة الشبكات الأصلية المدعمة بالذكاء الاصطناعي لدينا اتجاهًا جديدًا جريئًا لشركة جونبير ولصناعتنا. من خلال توسيع نطاق AIOps من المستخدم النهائي وصولاً إلى التطبيق، وعبر كل مجال شبكة بينهما، فإننا نتخذ خطوة كبيرة نحو جعل انقطاع الشبكة، ومخالفات التذاكر، وتوقف التطبيق عن العمل أشياء من الماضي”
رامي رحيم، الرئيس التنفيذي لشركة جونيبر نتوركس

وتكشف جونيبر من خلال أحدث منصة للشبكات القائمة على الذكاء الاصطناعي، عن مجموعة من المنتجات الجديدة المتوافقة مع هدف (التجربة أولاً). وتهدف هذه المنتجات إلى تعزيز عمليات تكنولوجيا المعلومات من خلال الذكاء الاصطناعي، مما يجعلها أكثر قابلية للتنبؤ بها وأعلى موثوقية وقابلة للقياس. وعلاوة على ذلك، تقدم المنصة شبكات مراكز بيانات مبسطة وعالية الأداء مصممة خصيصاً للتدريب والاستدلال في مجال الذكاء الاصطناعي.

“استكشاف آفاق أعمق وأوسع في التواصل مع مساعد الشبكة الافتراضية Marvis
أدخلت أحدث منصة للشبكات القائمة على الذكاء الاصطناعي جانبين من التحسين على Marvis، وهو مساعد الشبكة الافتراضية الوحيد القائم على الذكاء الاصطناعي والمدعوم بحل Mist AI. وتشمل هذه التحسينات تقديم توصيات استباقية وعمليات التوجيه الذاتي. وتوجد هناك أيضاً واجهة محادثة تستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي لحالات استخدام محددة. وتوفر هذه الإمكانات الجديدة لعملاء جونيبر وشركائها المزيد من حلول الأتمتة والأفكار.
Marvis Minis: هو توأم الخبرة الرقمية للشبكات الرقمية الوحيد القائم على الذكاء الاصطناعي، ويستخدم نظام Mist AI لمحاكاة اتصالات المستخدم بشكل استباقي للتحقق من إعدادات الشبكة على الفور، والعثور على المشاكل دون حضور المستخدمين. ويحاكي هذا التوأم حركة مرور المستخدم النهائي/ العميل/ الجهاز/ التطبيق لمعرفة إعداد الشبكة من خلال التعلم الآلي غير الخاضع للرقابة، وتسليط الضوء على مشاكل الشبكة بشكل استباقي. ويتم تحويل البيانات الواردة من Minis بشكل مستمر إلى محرك نظام Mist AI، لتوفير مصدر إضافي للرؤية الشاملة بهدف الحصول على أفضل استجابات من الذكاء الاصطناعي لعمليات تكنولوجيا المعلومات.
ولا تكون هناك أي حاجة إلى الإعداد اليدوي، لأن Minis يكون قيد التشغيل بصورة دائمة، ويمكن نشره تلقائياً عبر عمليات التشغيل (ومن ذلك على سبيل المثال بعد تغيير إعداد الشبكة)، أو جدولتها عند الطلب باستخدام حركة المرور الاصطناعية خلال فترات انخفاض استخدام الشبكة (مثل فترة منتصف الليل خلال عطلات نهاية الأسبوع). وعلى عكس حلول التوأمة الرقمية التقليدية والاختبارات الاصطناعية، يدمج التوأم Marvis Minis مباشرة مع الشبكة، مما يلغي الحاجة إلى المراقبة والتحليل اليدوي عبر أجهزة الاستشعار الخارجية والعملاء والتطبيقات.
مساعد الشبكة الافتراضية Marvis لمركز البيانات: تقدم جونيبر أول مساعد شبكة افتراضية معزز بالذكاء الاصطناعي لمركز البيانات، ليوفر أفضل مستويات الرؤية والمعرفة طوال دورة حياة مركز البيانات بأكملها عبر الأجهزة من مختلف الشركات المورّدة. وعلى سبيل المثال، تم تسليط الضوء على التحديات المتعلقة بكابلات وإعدادات مركز البيانات والاتصال عبر مختلف موردي الأجهزة في واجهة المستخدم (Marvis Actions UI)، إلى جانب اتخاذ التدابير الاستباقية المطلوبة. وتتيح واجهة المحادثة Marvis (CI) لفرق تكنولوجيا المعلومات طرح الأسئلة المباشرة والحصول بسهولة على الأفكار الواضحة من وثائق منتج مركز البيانات وقاعدة المعرفة بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي التوليدي.
وتُعرض إجراءات مركز البيانات في واجهة مستخدم واحدة مع إجراءات Marvis المماثلة للوصول السلكي واللاسلكي وشبكة SD-WAN الآمنة. ويتم أيضاً استخدام واجهة المحادثة Marvis CI ذاتها للاستعلامات المتعلقة بقاعدة المعرفة التوليدية عبر جميع منتجات جونيبر. وبذلك أصبح لدى عملائها مساعد شبكة افتراضي واحد للحصول على الرؤية الشاملة والضمان عبر جميع المجالات المؤسسية.

الشبكات القائمة على الذكاء الاصطناعي: بنية تحتية فعالة وقابلة للتوسيع للتدريب والاستدلال في مجال الذكاء الاصطناعي
تعمل جونيبر على توسيع حلها لمركز بيانات الذكاء الاصطناعي، ما يوفر نهجاً سريعاً ومرناً لنشر مجموعات التدريب والاستدلال عالية الأداء في مجال الذكاء الاصطناعي مع ضمان بساطة التشغيل، فضلاً عن توظيف الحد الأدنى من موارد تكنولوجيا المعلومات. ويتضمن الحل هندسة الشبكة القائمة على العمود الفقري والورقة لمركز البيانات، باستخدام مفاتيح QFX وأجهزة التوجيه PTX التي تدار بالاعتماد على حل Juniper Apstra، وهو الخيار الوحيد الذي يشمل العديد من الموردين لإدارة نسيج مركز البيانات وأتمتته وضمانه. ومن خلال العمليات الحصرية القائمة على المقاصد والمدعومة من Apstra، إلى جانب مساعد الشبكة الافتراضية Marvis الجديد المصمم لاستخدام مركز البيانات وتصميمات القائمة على الذكاء الاصطناعي ، تعمل جونيبر على تبسيط تعقيدات تصميم شبكات مركز بيانات الذكاء الاصطناعي ونشرها واستكشاف أخطائها وإصلاحها. ويسهم هذا النهج في تمكين العملاء من تحقيق المزيد بالاعتماد على موارد أقل لتكنولوجيا المعلومات. ويوفر الحل أيضاً مرونة استثنائية، ويبتعد عن القيود التي يفرضها المورّدون، حيث يتم ذلك من خلال دمج طيف متنوع من المعالجات والشرائح، وإدارة المفاتيح من مختلف الموردين، ودعم الالتزام ببنية الشبكة التي تستخدم تقنية الإيثرنت المفتوحة القائمة على المعايير.
وبناءً على المزايا المعمارية لمركز بيانات الذكاء الاصطناعي التابع لجونيبر، تعلن الشركة عن المنتجات والقدرات الجديدة التالية لتحقيق المزيد من السرعة والكفاءة والنطاق:
العمل على توسيع حل أتمتة وإدارة الشبكة Apstra من جونيبر لضمان معالجة أسرع وأكثر كفاءة لحركة مرور الذكاء الاصطناعي/ التعلم الآلي عبر الإيثرنت، بما في ذلك إدارة الازدحام وموازنة الأحمال والتحكم في التدفق.
توفر أحدث أجهزة التوجيه وبطاقات الخطوط PTX، القائمة على منصة Express 5، أداءً متميزاً واستدامة لقابلية التوسع الهائلة، وتتميز بسرعة 800 غيغابت إيثرنت عالية الكثافة.
يوفر محول QFX الجديد سعة مضاعفة مقارنة مع الجيل السابق، وهو أول محول مركز بيانات تم الإعلان عنه من شركات مصنعة للمعدات الأصلية باستخدام السيليكون الأكثر تقدمًا من Broadcom Tomahawk 5 لـ 800GE.
وتدعم المنصتان الجديدتان PTX و QFX الكثافة العالية من المنافذ بسرعة 800 غيغابت إيثرنت، وبروتوكولات البنية التحتية اللازمة للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك تكنولوجيا الوصول المباشر إلى الذاكرة عن بعد عبر الإيثرنت (RoCE v2) لشبكات مركز بيانات الذكاء الاصطناعي الموفرة للطاقة والقابلة للتطوير.

اعتبارات الاستدامة
تتجاوز منصة الشبكات الأصلية المعززة بالذكاء الاصطناعي متطلبات الاستدامة، مع الحفاظ على الأداء والأمن. ويعمل الذكاء الاصطناعي لعمليات تكنولوجيا المعلومات AIOps على تسهيل حل المشاكل بسرعة وعن بعد، ما يقلل من الحاجة إلى السفر بين المواقع بنسبة تصل إلى 85% في حالات محددة. ويتضمن أيضاً أجهزة موفرة للطاقة لتقليل الاستهلاك، وبنية معيارية لإجراء إصلاحات بطرق أسهل لإطالة عمر المنتج.

الاقتباسات الداعمة:
“مع حل الربط الشبكي القائم على السحابة Juniper Mist، يمكننا تشخيص مشكلات الشبكة بسرعة. وبفضل حل Marvis Minis، يمكننا الآن تحديد مشكلات الأداء اللاسلكي بشكل استباقي قبل أن تؤثر على تجربة المستخدم لموظفينا وطلابنا”.
أميل كالدويل، مساعد مدير الاتصالات اللاسلكية والمتنقلة – جامعة واشنطن

“تمتلك منطقة مدارس آشلاند العديد من المواقع في جميع أنحاء منطقتنا، والتي نديرها بالاعتماد على حل Juniper Mist. ويسعدنا إعتماد تكنولوجيا Marvis Minis دون تحمل عبء تركيب أجهزة الاستشعار إضافية. ويتيح لنا هذا الأمر توفير المال والوقت، مع تقديم تجربة شبكة موثوقة لتعزيز النتائج الأكاديمية.
ستيف ميتزل، المدير التنفيذي للعمليات، منطقة مدارس آشلاند، ولاية أوريغون

“توفر منصة الذكاء الاصطناعي الأصلية من جونيبر حلولاً شاملة للمؤسسات التي تسعى إلى الانتقال من استكشاف أخطاء الشبكة وإدارتها بشكل فعال إلى المستوى الاستباقي أو حتى التنبؤي. ويتيح الجمع بين الذكاء الاصطناعي لعمليات تكنولوجيا المعلومات التي أثبتت فاعليتها وإضافة الاختبارات التركيبية توفير بيئات شبكية محسنة ومتاحة بدرجة عالية. وتعمل جونيبر على توسيع قدراتها في مجال الذكاء الاصطناعي، لتشمل مركز البيانات من خلال ربط المساعد الشبكي الافتراضي Marvis مع Apstra، حتى تتمكن من توفير سياق شامل واستخدام مبسط، وذلك من خلال الاستفادة من واجهات الذكاء الاصطناعي للمحادثة. ويمكن أيضاً تطبيق حلول ومفاتيح الذكاء الاصطناعي الأصلية من جونيبر لتشغيل البنية التحتية للشبكة الخلفية للذكاء الاصطناعي التوليدي. ويمكن للمؤسسات الاستفادة من حلول جونيبر المعتمدة لتسريع اعتماد بيئات الذكاء الاصطناعي التوليدي والوقت اللازم لتقييمها”.
بوب لاليبرتي، محلل رئيسي، Enterprise Strategy Group

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصالات وتقنية

“رينغ” تعزز خصائص الأمن المنزلي لمنتجاتها بتحديثات جديدة على خطط الحماية Ring Protect Plus

Published

on

By

أعلنت “رينغ” العلامة المختصة بالأمن المنزلي، عن إضافة خمس خصائص جديدة إلى اشتراك خطط الحماية Ring Protect Plus، وهي: العرض المباشر لصورتين معًا، والعرض المباشر من عدة كاميرات، وميزة التقاط الصور الثابتة، والتنبيهات ذات الأولوية، وملخص الأحداث. وتساعد كل تلك الخصائص الجديدة العملاء في الحصول على مزيد من الفوائد الفريدة عند استخدام أجراس الباب بالفيديو أو كاميرات المراقبة، ما يعزز شعورهم بالطمأنينة وراحة البال.

وتسمح الخصائص المتقدمة الجديدة لعرض الفيديو للعملاء بالقيام بعدد من الخطوات مثل تفعيل المقاطع أو عرضها أو حذفها أو تحميل اللقطات بالإضافة إلى تعديل عدد مرات التقاط الصور الثابتة. كما إن الخاصية الجديدة لتحسين التنبيهات تمكّن المستخدمين من تصميم التنبيهات بالشكل الذي يناسبهم ويلائم منازلهم، بينما يمكنهم تحديد التنبيهات ذات الأولوية لتصلهم تلك الإشعارات حتى عندما يكون الهاتف في وضع عدم الإزعاج وتتخطى الإعدادات الأخرى كجداول الحركة ووقف الإشعارات. أما خاصية ملخص الأحداث فتوجد ضمن الإشعارات المتقدمة وتتيح للمستخدمين رؤية ملخص يومي لكافة الأحداث والتسجيلات في الموقع.

في هذا السياق قال محمد ميراج هدى، نائب الرئيس للأسواق الناشئة لدى رينغ: “لطالما ركزنا اهتمامنا على جعل حلول الأمن المنزلية أكثر مرونة لتناسب مختلف المساحات والأماكن، ونرى الآن تزايد عدد الأسر التي تختار رينغ لتنعم براحة البال وتطمئن إلى أمان منازلها. ونعمل الآن على منح العملاء أدوات إضافية لتعزيز أنظمة الأمن المنزلي وتعزيزها بالإعدادات التي تلائمهم تمامًا.”

يشار إلى أن خطط الحماية Ring Protect Plus تغطّي عددًا غير محدود من كاميرات المراقبة وأجراس الباب بالفيديو من رينغ في موقع واحد. ولكن رينغ تقدم كذلك خطة أساسية هي Ring Protect Basic التي تغطي كاميرا مراقبة واحدة أو جرسًا واحدًا من أجراس الباب بالفيديو في موقع واحد. وبفضل الخطط الأساسية والمتقدمة، يستطيع العملاء حفظ وتنزيل ومشاركة تسجيلات الفيديو لأي أحداث يتم تسجيلها في حساباتهم لفترة تصل إلى 180 يومًا.

وبوسع العملاء ضبط إعدادات أجهزتهم من رينغ بالشكل الذي يلبي احتياجاتهم عبر تطبيق رينغ المجاني، إلى جانب الاستفادة من فترة التجربة المجانية لمدة 3 يومًا لخطط Ring Protect مع أي جهاز جديد من كاميرات المراقبة أو أجراس الباب بالفيديو من رينغ. ويمكن شراء خطة Ring Protect Plus لاحقًا مقابل 10 دولار أمريكي شهريًا أو 100 دولار أمريكي سنويًا فقط من خلال الموقع الإلكتروني Ring.com.

Continue Reading

اتصالات وتقنية

تجربة مشاهدة الأفلام مع موڤي سينما، بسعر تنافسي يبدأ من 34 ريال سعودي فقط.

Published

on

By

تزامنًا مع الدعم الأخير الذي قَدمته هيئة الأفلام السعودية لتعديل رسوم تراخيص السينما، أعلنت موڤي سينما، العلامة الرائدة في مجال السينما في المملكة، عن تعديل كبير في أسعار التذاكر لتُقدم لعملائها أسعار تنافسية تبدأ من 34 ريال سعودي فقط للتذاكر العادية ابتداًء من شهر مايو، لجعل صالات السينما في متناول جمهور أوسع في المملكة العربية السعودية. في السابق تُعتبر المملكة العربية السعودية واحدةً من أعلى الدول تصنيفًا من حيث أسعار تذاكر السينما عالميًا، ومع هذا التعديل تنتقل موڤي سينما بنجاح من ثاني أعلى مرتبة عالميًا إلى المركز ال 22 من حيث متوسط أسعار التذاكر، وسيساهم هذا التعديل في جعل أسعار التذاكر أقل عند مقارنتها بالأسواق الإقليمية مثل الإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت.
بتطبيق آلية الأسعار الجديدة لـ موڤي سينما، سوف تبدأ أسعار التذاكر العادية من 34 ريال لأوقات العرض المبكرة قبل الساعة الخامسة مساءً و39 ريال لأوقات العرض بعد الساعة الخامسة مساءً، لكل الأيام بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع. ويشمل هذا التعديل في الأسعار على جميع التجارب التي تُقدمها موڤي سينما بتفاوت أسعارها، ويهدف ذلك إلى رفع معدل زيارات العملاء بشكل كبير، واستقطاب جماهير جديدة لم تَكن تَعتبر صالات السينما خيارًا ترفيهيًا من قبل، وتزويدهم بتجربة سينمائية لا مثيل لها.
بالإضافة إلى الأسعار التنافسية، تَشتهر موڤي سينما بعروضها الخاصة التي تُميزها عن منافسيها وتوفر قيمة استثنائية لعملائها. وقد طرحت الشركة مؤخراً عرضًا يشمل تذكرة، وفشار صغير، ومشروب غازي مقابل 65 ريالًا فقط بدلاً من 90 ريال. إلى جانب “عرض يوم الإثنين” الأكثر طلبًا، والذي يتيح للعملاء شراء تذكرة واحدة والحصول على الثانية مقابل 10 ريالات فقط، ومع الأسعار الجديدة، يمكن للعملاء الاستمتاع بشراء تذكرتين بإجمالي 43 ريال ضمن هذا العرض.
تعليقًا على هذه الخطوة الكبيرة، صَرَح أدون كوين، الرئيس التنفيذي لشركة موڤي سينما قائلًا: “نَود أن نُعرب عن امتناننا لهيئة الأفلام السعودية لدعمها المستمر، وتلتزم موڤي سينما بتقديم تجارب سينمائية متميزة باعتبارها علامة سعودية رائدة في عالم الأفلام، وكلنا ثقة من أن هذه الخطوة ستُساعد في جذب جماهير جديدة وزيادة تردد العملاء على صالات السينما لدينا في جميع أنحاء المملكة. ويسعدنا أن نأخذ هذه الخطوة تزامنًا مع طرح مجموعة شيقة من الأفلام خلال الأشهر المقبلة بما في ذلك أفلام سعودية مميزة مثل أحلام العصر، نورة، أخر حفلة في طريق ر. والسينيور بالإضافة إلى الأفلام الرائجة التي أُنتجت خصيصًا ليتم تجربتها على الشاشة الكبيرة بما في ذلك Bad Boys: Ride or Die، Furiosa، Inside Out 2، Despicable Me. 4، وولاد رزق 3. “.

Continue Reading

اتصالات وتقنية

تقرير حالة الأمن السيبراني ٢٠٢٤ يكشف عن التأثير المتزايد للذكاء الاصطناعي التوليدي على مشهد الأمن السيبراني

Published

on

By

كشفت شركة “سبلنك” Splunk الرائدة في مجال الأمن السيبراني وتقنيات المراقبة، بالتعاون مع شركة “انتربرايز استراتيجي جروب” Enterprise Strategy Group، اليوم النقاب عن نتائج استطلاعها العالمي الذي أجرته بعنوان “حالة الأمن السيبراني ٢٠٢٤ : السبّاق نحو تسخير الذكاء الاصطناعي”. وقد شارك في الاستطلاع العالمي ١.٦٥۰ ، في الإجمال، من قادة الأمن السيبراني، وأفاد العديد منهم بأن إدارة الأمن السيبراني أصبحت أكثر سهولة مقارنة بالسنوات الماضية، ومع ذلك، يجد المدافعون عن الأمن السيبراني أنفسهم الآن في سباق ضد الخصوم لتسخير الذكاء الاصطناعي التوليدي.

وفقاً للاستطلاع، تبنّت المؤسسات بشكل غير مسبوق أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي العام ضمن فرق تقنية المعلومات لديها، وبالمقارنة مع المؤسسات التي لا تزال تعمل على تطوير برنامج للأمن السيبراني، فإن المؤسسات التي تتبع أساليب متقدمة، لديها ميزانيات وموارد وصلاحيات كبيرة، وهي في وضع جيد يُمكّنها من تبنّي أدوات وتقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي فائقة التطور، ومع ذلك، على الرغم من هذا التبنّي الواسع النطاق، فإن العديد من المؤسسات تفتقر إلى تبني سياسة واضحة للذكاء الاصطناعي التوليدي العام أو الإحاطة الكلّية بالآثار الأوسع نطاقا للتكنولوجيا. علاوة على ذلك، ينقسم قادة الأمن السيبراني في الرأي حول من سيكون له السبق واليد العليا من حيث الاستفادة من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي: هل هم المدافعون عن الأمن السيبراني أو الجهات الفاعلة في مجال التهديدات!

ذكر ٩٣٪ من قادة الأمن السيبراني بأن الذكاء الاصطناعي التوليدي العام كان قيد الاستخدام عبر مؤسساتهم المعنية، وافاد ٩١% باستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي خصيصاً لعمليات الأمن السيبراني.
على الرغم من وتيرة التبنّي المرتفعة، ذكرت ٣٤% من المؤسسات التي شملها الاستطلاع بأنها تفتقر إلى تبني سياسة الذكاء الاصطناعي التوليدي، ويقر ٦٥٪ من المستطلعين بأنهم غير مدركين كلياً بآثار الذكاء الاصطناعي التوليدي.
كما صنّف ٤٤% من المستطلعين الذكاء الاصطناعي التوليدي كواحدة من أفضل المبادرات التي شهدها عام ۲۰۲٤، متخطياً الأمن السحابي كأفضل مبادرة.
ينقسم قادة الأمن السيبراني حول من يتمتع بالسمة المميّزة فيما يتعلق بالذكاء الاصطناعي التوليدي، في حين يعتقد ٤٥% من المستطلعين أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيكون بمثابة مكسب محقق للجهات الفاعلة في مجال التهديدات، وأفاد ٤٣% بأن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيمنح الأفضلية للمدافعين عن الأمن السيبراني.

وقال باتريك كوغلين نائب الرئيس الأول للمبيعات التقنية العالمية في شركة “سبلنك”Splunk ، “نحن نشهد اليوم ذروة العصر الذهبي للذكاء الاصطناعي، حيث تحاول كل من الجهات الفاعلة في مجال التهديدات والمتخصصين في الأمن السيبراني انتهاز الفرصة وتحقيق أقصى استفادة من هذه السمة المميزة.” وأضاف بالقول “إن تقديم الذكاء الاصطناعي التوليدي يخلق فرصاً جديدة للمؤسسات لتبسيط العمليات، وزيادة الإنتاجية. وتخفيف العبء عن كاهل الموظفين. ولسوء الحظ، ينطوي الذكاء الاصطناعي أيضاً على مزايا استثنائية وغير مسبوقة تستغلها الجهات الفاعلة في مجال التهديدات. ولمواجهة مشهد التهديدات الجديد هذا، ينبغي على المدافعين عن الأمن السيبراني التفوق على الجهات الفاعلة في مجال التهديدات في السباق نحو تسخير قدرات الذكاء الاصطناعي وتطبيقها بشكل آمن.”

لقد مثّل توظيف الكفاءات والمواهب المؤهلة في مجال الأمن السيبراني تحدياً كبيراً في السنوات الأخيرة، خاصة بالنسبة للموظفين المبتدئين الذين يسعون إلى إثبات إمكاناتهم في القطاع. ويشير تقريرنا إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يمثل حلاً محتملاً لهذه المشكلة، لأنه يساعد المؤسسات على اكتشاف وتوظيف المواهب المبتدئة بشكل أكثر كفاءة. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع غالبية المتخصصين في مجال الأمن السيبراني أن الذكاء الاصطناعي التوليدي سيعزز سرعة استجابتهم ويرفع من مستوى إنتاجيتهم.

يقول ٨٦٪ من قادة الأمن السيبراني أن الذكاء الاصطناعي التوليدي قد يمكنهم من توظيف المزيد من المواهب المبتدئة لسد فجوة المهارات.

ويشير ٥٨% إلى أن تأهيل المواهب المبتدئة سيكون أسرع بفضل الذكاء الاصطناعي التوليدي.

فيما يعتقد ٩٠٪ من مسؤولي الأمن السيبراني التنفيذيين بأن المواهب المبتدئة يمكنها الاعتماد على الذكاء الاصطناعي التوليدي لتطوير مهاراتهم في مركز العمليات الأمنية.

ويرى ٦٥% بأن التكنولوجيا ستساعد المتخصصين المتمرسين في مجال الأمن السيبراني على أن يصبحوا أكثر إنتاجية.

يواجه غالبية المتخصصين في مجال الأمن السيبراني أيضاً ضغوط الامتثال المتزايدة. وقد أدى تنفيذ متطلبات الامتثال الأكثر صرامة إلى زيادة المخاطر بشكل ملحوظ، خاصة بالنسبة لقادة الأمن السيبراني الذين قد يواجهون شخصيا تداعيات انتهاكات المؤسسات. ويؤكد مشهد الامتثال الدائم التغير الحاجة إلى زيادة اليقظة والمساءلة داخل قطاع الأمن السيبراني.

يقول ٧٦٪ من المستطلعين أن المسؤولية الشخصية جعلت الأمن السيبراني مجالاً أقل جاذبية، ويفكر ٧٠٪ في التخلي عن العمل في هذا المجال بسبب الضغوط المرتبطة بالوظيفة.
أفاد ٦٢% من المتخصصين المحترفين بأنهم تأثّروا بالفعل بمتطلبات الامتثال الدائمة التغير التي تتطلب الإفصاح عن الانتهاكات الجوهرية. وفي الوقت ذاته، يقول٨٦٪ من المتخصصين في مجال الأمن السيبراني بأنهم سيعيدون النظر في الميزانيات لإعطاء الأولوية لتلبية أنظمة الامتثال وتطبيق أفضل الممارسات الأمنية.
كما يتوقع العديد من المستطلعين أن تكون مؤسساتهم أكثر تجنباً للمخاطر، حيث توقع ٦٣% أن تخطئ المؤسسات في توخي الحذر والإفراط في الإبلاغ عن الانتهاكات على أنها جوهرية لتجنب العقوبات.

للإطلاع على المزيد من الأفكار والتوصيات من تقرير حالة الأمن السيبراني ۲۰۲٤، يرجى زيارة: https://www.splunk.com/en_us/form/state-of-security.html

منهجية البحث

أجرى الباحثون استطلاعاً شمل ١.٦٥۰ من مسؤولي الأمن السيبراني التنفيذيين خلال ديسمبر ۲۰۲٣ ويناير ۲۰۲٤. وكان المستطلعون في أستراليا وفرنسا وألمانيا والهند واليابان ونيوزيلندا وسنغافورة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. كما مثلوا ١٦ قطاعاً، من ضمنها الطيران والدفاع وخدمات الأعمال والسلع الاستهلاكية المعبأة والتعليم والخدمات المالية والقطاعات الحكومية (الفدرالية / الوطنية والولاية والمحلية) والرعاية الصحية وعلوم الحياة والتصنيع والتكنولوجيا والإعلام والنفط / الغاز والأفراد/الشركات والاتصالات والنقل/الخدمات اللوجستية والخدمات الاستهلاكية.

Continue Reading
Advertisement

Trending