Connect with us

فن

اطلاق فيلم قندهار المصور في العلا في السينما السعودية

Published

on

استضافت الرياض  العرض الأول لفيلم الأكشن والتشويق الأمريكي “قندهار”   وتضمنت الفعالية عرضاً حصرياً للفيلم الأمريكي الذي تم تصويره في محافظة العلا السعودية، بحضور هيئة الأفلام السعودية وممثلين عن مؤسسة فيلم العلا والهيئة الملكية لمحافظة العلا، إلى جانب شخصيات إعلامية ومؤثرين بارزين.

وتُشرف شركة إيغل فيلمز Eagle Films على توزيع فيلم “قندهار”، ويتولى مهام المنتج التنفيذي للفيلم جمال سنان، الرئيس التنفيذي للشركة. ويجمع هذا العمل السينمائي المتميّز بين الممثل جيرارد بتلر والمخرج ريك رومان وو في قصة تدور حول شخصية توم هاريس (التي يؤديها بتلر)، وهو عميل سري يعمل في وكالة المخابرات المركزية، ويَعلَق في أحد المناطق الخطرة في أفغانستان حيث يتم كشف مهمته السرية. ويتعين عليه نتيجةً لذلك أن يقاتل كي يتمكّن من الهروب مع مترجِمِهِ الأفغاني والوصول إلى نقطة الإنقاذ في “قندهار” خلال تجنبه للقوى المعادية والجواسيس الأجانب المُكلّفين بمطاردتهما.

وقدمت مؤسسة فيلم العلا الدعم للفيلم، انطلاقاً من مهمتها في الترويج للمحافظة بصفتها وجهةً لتصوير الأعمال المحلية والعالمية ومن مختلف أنحاء المنطقة. ويصوّر الفيلم المناظر الطبيعية المتنوعة والخلابة في العلا، التي تتضمن أول موقع سعودي مدرج على لائحة اليونسكو للتراث العالمي، فضلاً عن كثبانها الرملية وواحاتها الخضراء وصخورها البركانية. وتتمتع العلا بمكانة تؤهلها لتكون ركيزةً أساسيةً لتحقيق الخطط الطموحة للمملكة في إنشاء قطاع أفلام مستدام.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فن

افتتاح معرض صافي الصفر في الظهران بالمملكة العربية السعودية من تصميم وإنتاج ACCIONA Cultura

Published

on

By

نظمت شركة (ACCIONA Cultura)-الشركة الرائدة في مجالات تنظيم المتاحف والمعارض والديكورات الداخلية والفعاليات- معرض صافي الصفر التابع لمركز إثراء وكانت هي القوة الإبداعية التي أخرجت هذا المعرض للنور. يقع المعرض في مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وقد فتح أبوابه للجمهور من الآن وحتى أكتوبر 2024. 

يقدم معرض صافي الصفر رحلة اكتشاف تحويلية تبعث الحياة في فكرة المعرض الرئيسية من خلال جوهرها الإبداعي وعناصرها التصميمية، بما في ذلك طريقة عرض الأعمال الفنية والتواصل المكاني والتصميم الجرافيكي. 

يكمن تحدي تصميم ACCIONA Cultura في صياغة مفهوم إبداعي شامل ينقل فكرة المعرض الرئيسية باستمرار عبر جميع جوانب المعرض، ويتشابك هذا النهج مع الجوانب المادية والتصويرية للمعرض، مما يضمن توصيل رسالة متماسكة ومفهومة. 

ويضمن موضوع المعرض والأعمال الفنية بداخله ومساحته التناغم الكامل بين كل من المفهوم التصميمي والمواد المستدامة وعمليات الإنشاء وبين رسالة المعرض. وتحقيقا لهذه الغاية وجهت المبادئ الإبداعية المختلفة لغة المعرض التصميمية لتصبح عضوية وطبيعية ومفتوحة وغامرة وأصيلة ومستدامة. 

أعمال فنية متنوعة 

يقدم المعرض 27 عملا فنيا برعاية إثراء، ويضم مجموعة مختارة من الفنانين الدوليين والمحليين الذين يشتركون في نفس التركيز المهني على تناول قضايا مثل الاستدامة وأزمة المناخ والجغرافيا السياسية والخطاب البيئي. 

وتضم الأعمال الفنية المعروضة أعمالًا لفنانين محليين مثل دينا حدادين ومحمد الفراج وزهرة الغامدي وفنانين دوليين مثل برايت أوجوتشوكو إيكي و سوبرفليكس وفيليب بارينو والعديد من الفنانين الآخرين، وتعكس هذه الأعمال حالة النهج المفاهيمي للفنان، مما يقدم استكشافا متعدد الأوجه للواقع في عالمنا ويتناول جوانب العيش على هذا الكوكب وتأثيرنا عليه بالتبعية. 

خلفية خرسانية مطبوعة ثلاثية الأبعاد 

ابتكرت ACCIONA Cultura مساحة عرض فريدة تتكون من جدران خرسانية مطبوعة ثلاثية الأبعاد مستوحاة من الطبيعة والفن. تعمل هذه الجدران كخلفية آسرة تحيط بأعمدة المعرض لتنشئ سلسة من المساحات السلسة والغامرة الشبيهة بالوديان تعرض فيها الأعمال الفنية بالتتابع. 

ويعد هذا أول استخدام للطباعة ثلاثية الأبعاد على نطاق واسع كخلفية لأحد المعارض. وكما وضحت كلوديا فيفاس مديرة المشروعات بشركة ACCIONA Cultura: ” قدم استخدام الخرسانة المطبوعة ثلاثية الأبعاد درجه إضافية من التعقيد في هذا المشروع. فهذه المواد الجديدة لا تستخدم عادة في المعارض بسبب الحاجة إلى الطباعة في الموقع. وفي حالة مشروعنا هذا طبعنا الجدران خارج الموقع وأنشأنا نظاما معياريا يمكننا أخذه إلى داخل المعرض وخارجه. وبهذه الطريقة يمكن نقل الجدران وإعادة استخدامها في مواقع مختلفة.” 

ولتوصيل مفهوم صافي الصفر إلى الجمهور فإن جميع العناصر التي صممتها وسلمتها ACCIONA Cultura ستستخدم مرة أخرى عندما ينتهي المعرض، وذلك تمسكًا بفلسفة خالية من النفايات. فنجد أن المواد ومكونات التصميم وعناصر التركيب قابلة لإعادة الاستخدام و/أو تنتج بطريقة مستدامة. يمتد هذا الالتزام إلى ما هو أبعد من المواد لاحتضان تقنيات الإنتاج والنقل المستدامين، ويشمل كل شيء من القطع الكبيرة مثل جدران المعرض ودعائم القطع الفنية، إلى أصغر التفاصيل مثل الملصقات والحقائب المصاحبة والدلائل والمواد المطبوعة الأخرى. وعلاوة على ذلك وتمشيا مع هذه الرسالة فتم التخطيط الاستراتيجي لاستخدام الأجزاء المادية للمعرض في المستقبل، مما يضمن طول عمرها وإعادة استخدامها في المعارض المستقبلية. 

كما يؤكد دانييل أورتي، مدير ACCIONA Cultura   في الشرق الأوسط: “بوصفنا شركة محايدة للكربون منذ عام 2016 فقد كان أمرًا مهمًا لنا من اليوم الأول أن نلتزم تماما بمعاييرنا للاستدامة في جميع مشروعاتنا خلال جميع خطوات العمليات المختلفة. وتحقيقًا لهذه الغاية فقد بدأنا بحساب البصمة الكربونية طويلة الأجل لجميع عناصر المعرض.” 

كما تشمل الأعمال التي أنتجتها ACCIONA Cultura مجموعة كاملة من المواد المطبوعة الخاصة المعارض، والتي تضم دليل كامل للمعرض يحتوي على مقالات، ونسخة موجزة لمن يسعى فقط إلى فهم أعمق للأعمال الفنية، ودليل لأنشطة الأطفال بالمعرض ومنشور يوفر معلومات أساسية عن كل عمل فني. 

إن إنشاء معرض صافي الصفر بهذا الاسم وتلك الطبيعة يعني أيضا الاستثمار المستدام في المجتمع والتأثير عليه – وهو التزام رئيسي تشترك فيه إثراء وACCIONA Cultura تحت مظلة رؤية السعودية 2030. 

مشروع محايد للكربون 

انبعاثات ثاني أكسيد الكربون الناتجة عن معرض صافي الصفر سيتم التعويض عنها بمشروع أواكساكا وهو أحد أكبر مزارع الرياح في أمريكا اللاتينية بسعة تشغيلية تبلغ 306 ميجا واط. ينتج المشروع الطاقة الكهربائية الكافية لتغطية استهلاك 700000 منزل مكسيكي، وتجنب انبعاث 670000 طن متري من ثاني أكسيد الكربون، أي ما يعادل تأثير 33.5 مليون شجرة على تنظيف الغلاف الجوي من خلال عملية التمثيل الضوئي. 

وقد أصدر مكتب الأمم المتحدة لتغير المناخ شهادة الإلغاء الطوعي لانبعاثات الكربون الناتجة عن هذا المعرض وذلك بعد استكمال العملية. 

وتقدم منصة الأمم المتحدة لموازنة الكربون مشروعات معتمدة من اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية المعنية بتغير المناخ (UNFCCC) تقلل من انبعاثات غازات الدفيئة إلى الغلاف الجوي أو تتجنبها أو تزيلها. ويتم تنفيذ المشروعات في البلدان النامية وتكافأ بشهادات تخفيضات الانبعاثات المعتمدة، وهو نوع من التعويض لانبعاثات الكربون يقاس بما يكافئه من ثاني أكسيد الكربون بالطن. وتذهب المساهمات بأكملها مباشرة إلى تلك المشروعات. 

الحضور الإقليمي 

تتمتع ACCIONA Cultura بحضور قوي في قطاع المتاحف والمعارض والفعاليات في الشرق الأوسط. في قطر، قامت ACCIONA Cultura بأعمال التصميم المتحفي لمتحف قطر الأولمبي والرياضي 3-2-1، وهو أكبر متحف في العالم مخصص للألعاب الأولمبية والرياضة. كما كانت ACCIONA CULTURA مسئولة عن 150 إنتاجا إعلاميا لمتحف قطر الوطني؛ وعن إعداد وتنفيذ متاحف مشيرب، وأيضا تنظيم العديد من المعارض المؤقتة لمتحف الفن الإسلامي في الدوحة ومتحف المستشرقين. 

وفي أماكن أخرى من الشرق الأوسط شاركت ACCIONA CULTURA في المتحف الوطني العماني، ومعرض إكسبو 2020 دبي (جناح الاستدامة، جناح الإمارات، جناح إسبانيا، جناح 

الشباب، جناح إكسبو لايف، 46 جناحًا مواضيعيًا ومتاحف صغيرة) ومتحف الشندغة في دبي، وقصر الوطن الرئاسي في أبوظبي.

Continue Reading

فن

“سُكّر” أول فيلم سينمائي غنائي من نوعه في المنطقة من إنتاج “مجموعة MBC”

Published

on

By

أعلنت “مجموعة MBC” عن إنتاجها لأول فيلم سينمائي غنائي من نوعه في المنطقة موجه للعائلة وهو الفيلم الأول من عدة أفلام تحمل اسم “سكّر”، من رؤية وكلمات النص الغنائي لهبة مشاري حمادة، وإخراج تامر مهدي.

يستوحي “سكّر” قصته من رواية “Daddy Longs Legs” العالمية الشهيرة  بـ “صاحب الظل الطويل”، حيث تدور أحداثه حول يوميات مجموعة من الأطفال واليافعين الذين يعيشون في دار للأيتام ويتعاونون معاً لمواجهة ظروفهم الحياتية الصعبة تحت إدارة قاسية للدار، في وقت يرسمون فيه أحلاماً وردية لمستقبل مشرق ينتظرهم.

هذه السلسلة من الأفلام من بطولة كل من النجمة حلا الترك، معتز هشام، بافلي ريموند، ياسمين العبد، وديمه أحمد، محمد حربي، هاجر محمد، الفنانة القديرة ماجدة زكي، نجم الكوميديا محمد ثروت؛ والنجوم اليافعين ماريا جمعة، عبدالله خالد، عمر خالد؛ ويشارك في البطولة النجوم: ريهام الشنواني، إسلام ابراهيم، ياسر الطبجي، عباس أبو الحسن.. وآخرين.

من المقرر أن ينطلق العرض الأول للفيلم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا اعتباراً من 12 أكتوبر 2023 عبر واحدة من أكبر الشركات الموزعة للأفلام في المنطقة وهي Empire Entertainment.

Continue Reading

فن

“جيبور رجز” تكشف النقاب عن صَنعَة النسيج

Published

on

By

افتتح كنزٌ نفيسٌ من الأعمال الفنية أبوابه حديثًا في قلب مدينة دبي؛ مما دعا خبراء الحرف اليدوية وعشَّاق النسيج على حدٍ سواء للانغماس في تجربة معرض لرائعات من عجائب النسيج. تُعد “جيبور رجز”، الشركة الرائدة ذائعة الصيت عالميًا في مجال البُسُط والسجاد المنسوج يدويًا، بمثابة منارة للحرفية الرائعة والابتكار الفني. وتفتخر “جيبور رجز”، باعتبارها الحارس الامين على تقاليد النسيج التي تمتد عبر قرون، كثيرًا بتقديم أساليب النسيج المتميزة التي جعلت منها ظاهرة عالمية.

النسيج شكلٌ من أشكال الفن الذي تجاوز الأزمان والحدود، ويعود تاريخه إلى فجر الحضارة الإنسانية. ويشهد على براعة الإنسان تراقص خيوط السداة واللحمة المتشابكة والمنسوجة لتكوين أنماط وأنسجة متداخلة. لقد أتقنت “جيبور رجز”، الراسخة جذورها في قلب تراث النسيج الهندي، فن النسيج من خلال أربع طرائق فنية رائعة:

النسج اليدوي: في قلب الصَنَعة الفنية لشركة “جيبور رجز” تكمن حرفة النسج اليدوي الفريدة منقطعة النظير. وتتضمَّن هذه الطريقة الفنية الأيدي الماهرة للحرفيين الذين يربطون بدقة عقدًا فردية من الخيوط حول خيوط السداة، ويتمخَّض هذا العمل الفني عن تحفة فنية لا مثيل لها. فكلُ بِساط مُحاك يدويًا ما هو إلا عمل يملأه الحب والصبر، وتستغرق عدة أشهر، وأحيانًا حتى أعوام، حتى تكتمل. وتتميَّز البُسُط بأنماط متشابكة وأنسجة غنية؛ تُبرز تفاني النساجين وصَنعتهم الفنية.

البُسُط المَجدولة يدويًا: تُقدِّم “جيبور رجز” لمسة عصرية للحرفية التقليدية؛ من خلال البُسُط المَجدولة يدويًا. ويستخدم الحرفيون المهرة ثمَّة أداة متخصصة لثقب خيوط الغزل من خلال دعامة من القماش؛ ويتمخَّض هذا العمل عن بُسُط وسجاد فخم ومتين. وتوفر هذه الطريقة الفنية مجموعة واسعة النطاق من التصميمات ولوحات الألوان؛ مما يضمن أن تكون هذه البُسُط متعددة الاستخدامات وأنيقة في آن واحد. وتُجسِّد البُسُط المجدولة يدويًا لمسات جمالية حديثة دون المساس بالجودة.

النسج بالنول اليدوي: تجربة نسج بُسُط “جيبور رجز” تتخطَّى صَنعة البُسُط والسجاد العادية؛ بل يمتد الأمر إلى فن النسج بالنول اليدوي؛ حيث يؤدي تراقص المكوك الإيقاعي عبر النول إلى إنشاء منسوجات متشابكة؛ وإنتاج أقمشة ذات جودة استثنائية. ولا تقتصر المنسوجات المنسوجة بالنول اليدوي والمصنوعة بعناية ودقة على البُسُط والسجاد؛ بل تُضفي ثمَّة لمسات من الزينة على عناصر الديكور المنزلي الأخرى. وتُتيح هذه الصَنعة الفنية للعملاء إضفاء جوهر بُسط “جيبور رجز” على أماكن معيشتهم.

النسج المُسطَّح: تنطوي هذه الطريقة على صناعة البُسُط والسجاد فقط من خلال نسج خيوط السداة واللحمة المتشابكة. ويتم تحديد الألوان الموجودة في هذه البُسُط من خلال الخيوط ذاتها، وتنبثق التصاميم من أنماط مختلفة من تشابك هذه الخيوط. وتتمخَّض هذه الطريقة الفنية عن بُسُط مُسطَّحة تجذب الأنظار، ومُصمَّمة تصميمًا متشابكًا يعرض مزيجًا متناغمًا من الألوان والأنماط.

وتُجسِّد طرائق النسيج الأربعة الفنية المُميَّزة هذه روح “جيبور رجز”، ويتجلَّى منها التزامها بالحفاظ على الحرف اليدوية التقليدية وتطويرها.

يُضفي الحرفيون في “جيبور رجز”، الذين غالبًا ما ينحدرون من أجيال من النساجين، خبراتهم وشغفهم إلى كل رائعة يبدعونها، ويُبرز عملهم ارتباطًا عميقًا بتراثهم الثقافي والتفاني في تحقيق التميُّز.

إن التزام “جيبور رجز” بالابتكار أمرٌ مثير للإعجاب أيضًا؛ فتصميماتها تعكس مزيجًا متناغمًا من الزخارف التقليدية والاتجاهات العصرية، ويسرد كل بساط قصته، ويدعوك لاستكشاف النسيج الغني للتراث والحرفية الهندية.

سواء كنت من عشَّاق التصميم الداخلي، أو من هواة جمع الأعمال الفنية، أو شخصًا يقدر جمال المنسوجات المصنوعة يدويًا فحسب، فإن “جيبور رجز” تُقدِّم تشكيلة رائعة من الخيارات. وتُعد طرائق النسيج الأربعة الخاصة بهم بمثابة شهادة على فن النسيج في جميع العصور، حيث يتلاقى الإبداع والتقاليد معًا لخلق كنوز خالدة.

يعد متجر “جيبور رجز” الذي تم افتتاحه حديثًا في دبي أكثر من مجرد متجرًا للبيع بالتجزئة؛ بل هو احتفاء بفن النسيج الخالد على مر الأزمان؛ فالمتجر مكانٌ يتم فيه تكريم التقاليد، وتبجيل الحرفيين، وعرض جماليات المنسوجات بكل مجدها. ويفتح متجر “جيبور رجز” في السركال أفنيو أبوابه للعمل يوميًا، بدءًا من الساعة 10:00 صباحًا حتى 7:00 مساءً. وللحصول على مزيدٍ من المعلومات في هذا الشأن، يُرجى الاتصال بمتجر “جيبور رجز” على الرقم: 04398 8780، أو زيارة الموقع الإلكتروني على: www.jaipurrugs.com

Continue Reading
Advertisement

Trending