Connect with us

اتصالات وتقنية

مانجا للإنتاج تبرم اتفاقية تعاون مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية لدعم أنشطة الابتكار وريادة الأعمال الرقمية في مجال الألعاب الالكترونية

Published

on

أعلنت شركة مانجا للإنتاج، التابعة لمؤسسة محمد بن سلمان (مسك) الخيرية، عن توقيعها مذكرة تفاهم مدتها ثلاث سنوات قابلة للتمديد مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية ممثلة في مركز الابتكار الرقمي بهدف رفع مستوى التعاون في التوعية والدعم لأنشطة الابتكار وريادة الأعمال الرقمية في مجال الألعاب الالكترونية. 

ووقع الاتفاقية ممثلاً عن شركة مانجا للإنتاج سعادة الدكتور عصام بخاري، الرئيس التنفيذي للشركة، وسعادة الدكتور أحمد الثنيان، وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لتنمية القدرات الرقمية، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين. 

وتشمل أوجه التعاون المتفق عليها ضمن المذكرة دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في مجال الألعاب الالكترونية وذلك من خلال برنامج الإرشاد والاستشارات المقدم من شركة مانجا والذي يعمل على تقييم الألعاب الإلكترونية من النواحي التقنية والفنية والتسويقية، بالإضافة الى التعاون في مجال التطوير والتوظيف بهدف المساعدة في ربط خريجي برامج التدريب والتطوير في مجال الألعاب الالكترونية مع الجهات ذات العلاقة.

وتعليقاً على إبرام اتفاقية التعاون، قال الدكتور عصام بخاري، الرئيس التنفيذي لشركة مانجا للإنتاج: “يندرج  توقيع مذكرة التفاهم مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ضمن إطار رؤية الشركة المتمثلة في دعم التعاون مع الجهات المختصة من خلال البرامج التدريبية الخاصة بتطوير المهارات والقدرات في مجال الألعاب الالكترونية. فهي ستسهم في تعزيز التعاون المشترك في مجال التمويل بهدف تسهيل حصول الشركات الناشئة في مجال الألعاب الالكترونية على فرص التوسّع من خلال ربطها بالجهات الاستثمارية. كما أن التعاون مع مركز الابتكار الرقمي سيسهّل وصول رواد الأعمال من خريجي برامج الوزارة المختصة بالألعاب الالكترونية للأسواق المحلية والدولية. “

 أوضح سعادة مدير عام مركز الابتكار الرقمي بوزارة الاتصالات الأستاذ إبراهيم الناصر: “هذه الاتفاقية ستعمل على صياغة مظلة شراكة وتعاون بين المركز والشركة  للتعاون في الابتكار وريادة الأعمال الرقمية في مجال الألعاب الالكترونية، مبيناً أن الاتفاقية تهدف في المقام الأول إلى تأصيل ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في مجال الألعاب الإلكترونية، إضافةً إلى تطوير معارف الشركات الناشئة ومهارات العاملين بها من أبناء وبنات الوطن على أسس مبتكرة، وتعزيز دورهم وتعظيم مردودهم وبالتالي دعم مسيرة التنمية وبناء منظومة اقتصادية متكاملة على أسس معرفية تعزز من تفوق المملكة وريادتها العالمية، انسجاما مع أهداف رؤية المملكة 2030، مضيفاً أن قيمة وأهمية الاتفاقية فيما تتناوله من مضامين تدعم الكوادر الوطنية الرقمية، مؤكداً بأن الابتكار وريادة الأعمال من الركائز الاستراتيجية لطموح الرؤية في الوصول إلى مستويات متقدمة في العديد من المجالات والمؤشرات الحيوية الهامة، لافتاً إلى أن إدراك المملكة بأهميتهما جعلهما ومنذ وقتٍ مبكر على رأس أولوياتها، وأحد أهم محاور رؤيتها الطموحة”.

وتكتسب الشراكة مع الوزارة أهمية كبرى نظراً لدورها المهم في دعم برامج مسرّعات الأعمال في مجال الألعاب الالكترونية لدى الطرفين وتسهيل تبادل المعلومات والخبرات والمهارات ورعاية المشاريع المشتركة وذلك من خلال تقديم الدعم التقني وتيسير الوصول إلى السوق وتوفير الدعم الإداري اللازم لتطوّر هذه الشركات. 

وستلتزم وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات ممثلة في مركز الابتكار الرقمي بتقديم قوائم خريجي برامج التدريب والتطوير في مجال الألعاب الالكترونية لشركة مانجا بهدف تسهيل حصولهم على فرص وظيفية في المجال. ومن جهتها، ستوفر شركة مانجا للإنتاج المشورة والدعم لتطوير قطاع ريادة الأعمال في مجال الألعاب الالكترونية ومساعدة رواد الأعمال في برامج مسرعات الألعاب الالكترونية التي تقدمها الوزارة والعمل على تسهيل وصولهم إلى الأسواق المحلية والدولية.

وسيتم تشكيل فريق مشترك برئاسة مركز الابتكار الرقمي ويتضمن عضواً إدارياً من الطرفين. وسيتولى الفريق مهمة وضع خطط تفعيل هذه المذكرة وتحديد التزامات الطرفين ومتابعة تطبيق مراحل المذكرة والالتزامات المشتركة ويعقد اجتماعاته بشكل دوري   لمتابعة سير العمل واقتراح الحلول المناسبة لإزالة المعوقات التي تعترض تنفيذ الاتفاقية.

يعبر عن هذه الإتفاقية مدير تطوير الأعمال في شركة “مانجا للإنتاج” ، المهندس عبدالعزيز النغموش :” نشهد في المملكة العربية السعودية توجهاً ملحوظاً في تطوير قطاع الألعاب الأكترونية. تسعى مانجا للإنتاج إلى الاستمرار في تطوير وإستثمار المواهب السعودية من خلال تقديم الإستشارات والدعم وتقديم برامج تدريبية لرفع مستوى كفاءتهم وتحضيرهم لسوق العمل. هذا التعاون بين مانجا للإنتاج وبين وزارة الإتصالات وتقنية المعلومات سيثري المنطقة على المدى الطويل بكفائات مصقولة وجاهزة للعمل والإستثمار في مجال الألعاب الألكترونية محلياً ودولياً.”

تختصّ شركة “مانجا للإنتاج” في صناعة المحتوى الإبداعي من خلال إنتاج الرسوم المتحركة وألعاب الفيديو  ذات الرسالة الهادفة والجودة والاحترافية التي تستهدف مختلف شرائح المجتمع محلياً وعالمياً. وتسعى الشركة لإطلاق عدد من مشاريع ألعاب الفيديو التي توصل الرسالة السعودية إلى الجمهور العالمي في أعمال احترافية متميزة. 

الجدير بالذكر أن مانجا للإنتاج خلال الثلاث سنوات الماضية أطلقت أكثر من خمسة عشر برنامج تدريبي في شركات وجامعات عالمية حيث استفاد منها أكثر من350 طالب وطالبة بالشراكة مع عدة شركات مثل سكوير اينكس واس ان كي وشركة سوني وغيرها من الشركات الرائدة في مجال صناعة الألعاب الإلكترونية.  

 

اتصالات وتقنية

عودة IFS Connect الشرق الأوسط – أكبر فعاليات IFS للعملاء والشركاء

Published

on

By

أعلنت IFS، الشركة العالمية المختصة بالبرمجيات المؤسسية السحابية، اليوم عن النسخة الثانية من فعالية IFS Connect الشرق الأوسط التي تستعرض فيها ابتكاراتها التقنية والقيمة التي تحققها للعملاء في المنطقة. تقام الفعالية يوم 6 مايو 2024 في فندق هيلتون الرياض ريزدنسز بالعاصمة السعودية تحت شعار : “تعزيز قيمة الأعمال: الإنتاجية وإمكانية التنبؤ والمرونة المؤسسية”.

تسلّط الفعالية الضوء على التزام IFS تجاه مساعدة المؤسسات في حل المشاكل التي تواجهها في مجالات الإنتاجية وإمكانات التنبؤ والمرونة المؤسسية، ودورها في تعزيز قيمة أعمالهم بفضل البنية السحابية والذكاء الاصطناعي. كما تعرض IFS Connect أحدث التقنيات المتطورة التي تقدمها الشركة، بما فيها IFS.ai التي تعدّ أبرز حلول الشركة لاستخدام الذكاء الاصطناعي في القطاعات الصناعية، إلى جانب IFS Cloud – البرمجيات المؤسسية القابلة للتحرير.

في تعليقه على الأمر قال محمود خان، المدير التنفيذي في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى IFS: “تمثل إقامة فعاليتنا المرموقة في المملكة العربية السعودية لهذا العام تأكيدًا لالتزامنا بتعزيز علاقاتنا مع شركائنا وعملائنا في المنطقة والمساهمة في دعم رؤية المملكة للعام 2030، إذ ستكون الفعالية بمثابة منصة لأبرز العاملين في القطاعات الصناعية والشركاء وتمكنهم من اكتساب أفكار واضحة عن أحدث حلول ومنتجات IFS والحصول على فرصة متميزة للتواصل مع المختصين في المجال وتبادل المعرفة والخبرات.”

وسيتواجد المسؤولون التنفيذيون من المنطقة والعالم لدى IFS خلال الفعالية لتقديم الكلمات الرئيسية ومشاركة الرؤى المتخصصة حول دور حلول IFS في إزالة الحواجز بين البيانات والوظائف المختلفة في عدد من القطاعات، وأهميتها لرفع قيمة الأعمال. كما يشارك سيمون نيزلر، أحد المدراء التنفيذيين لدى IFS، في حوار يتحدث خلاله عن قوة تقنيات الذكاء الاصطناعي والتحديات المرتبطة بها، وكيف تسهم رؤية العملاء في وضع استراتيجيات IFS للمنتجات والخدمات.

بوسع الحاضرين زيارة أجنحة المعرض للاطلاع على عروض عملية لحلول IFS، ومنها IFS Cloud و IFS.aiو IFS ERPو IFS EAM و IFS Assyst، إلى جانب التواصل مع خبراء القطاع. وسيزور الفعالية عدد من الشركاء البارزين والعملاء الإقليميين من قطاعات متنوعة كالاتصالات، والدفاع وصناعات الطيران، والتصنيع وغيرها.

من الجدير بالذكر أن IFS Connect تقام في أبرز المناطق التي تعمل فيها IFS حول العالم، لتقدم رؤيتها المتخصصة حول توجهات القطاع وأخبار الأعمال والمنتجات وقيادة الفكر للعملاء الحاليين والمستقبليين والشركاء.

Continue Reading

اتصالات وتقنية

تقرير منظمة التعاون الرقمي: الذكاء الاصطناعي التوليدي قد يضيف 4.4 تريليون دولار إلى الاقتصاد الرقمي بحلول 2040

Published

on

By

أشارت منظمة التعاون الرقمي، -وهي منظمة عالمية متعددة الأطراف تهدف إلى تحقيق الازدهار الرقمي المستدام للجميع -، في تقرير لها أنه من المتوقع أن يحقق الذكاء الاصطناعي التوليدي (GenAI) فوائد اقتصادية سنوية تصل إلى 4.4 تريليون دولار بحلول عام 2040 عبر تعزيز الإنتاجية، مسلطة الضوء على التحديات والتوصيات والحلول التعاونية بين أصحاب المصلحة في القطاعين العام والخاص لإطلاق العنان لإمكانات الذكاء الاصطناعي التحويلية والاستفادة من إمكانياته.
ويصف التقرير كيف يمكن لتطبيق أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي في القطاع العام وعبر الصناعات المختلفة في القطاع الخاص أن يُحدث ثورة في الاقتصاد الرقمي إذا تمكن أصحاب المصلحة من مواجهة التحديات المحددة والتعاون بشكل فعال. ومن المتوقع أن يتصدر قطاع التجزئة القطاعات المستفيدة من أدوات الذكاء الاصطناعي إذا ما تمكن من جني 310 مليار دولار سنوياً وهو الرقم المأمول لهذا القطاع، فيما يمكن لقطاع الرعاية الصحية أن يجني سنوياً 110 مليار دولار، ما يجعله أحد القطاعات المستفيدة بدرجة كبيرة من أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي.
وتتناول الورقة البحثية تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتقديم خدمات عامة بكفاءة، ونشر معلومات موثوقة وفعالة ودقيقة وكاملة. كما تُوضح استخدامه في أنظمة دعم اتخاذ القرار لمساعدة صنّاع السياسات والمجتمع المدني على جمع المعلومات وتحليلها واتخاذ خطوات استراتيجية لتعزيز نمو الاقتصاد الرقمي على نحو شامل ومستدام.
وتستعرض الورقة البحثية عدة تحديات، منها: الاعتبارات الأخلاقية، والمخاوف حول خصوصية وأمن البيانات، والتوافر المحدود للبيانات، ونقص ثقة المستخدمين، والانتهاكات المحتملة لحقوق الطبع والنشر، وعدم وجود إطار تنظيمي شامل – بصفتها أهم التحديات التي تواجه تطوير وتبني الذكاء الاصطناعي التوليدي. كما تُقدّم الورقة البحثية توصيات في العديد من المجالات، بما يشمل صياغة الإرشادات الأخلاقية والاستراتيجيات الوطنية للذكاء الاصطناعي، والتبني المبكر للذكاء الاصطناعي من جانب مجتمع الأعمال، وبناء الوعي والإلمام الرقمي بأدوات الذكاء الاصطناعي التوليدي لتصحيح المفاهيم المغلوطة.
وفي ظل الاهتمام والتبني المتسارع لأدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي من قبل رجال الأعمال، والمدراء التنفيذيين وصناع السياسات، وحتى الأفراد على مستوى العالم بسبب الفوائد التي تقدمها، فإنه لجني هذه الفوائد بشكل فعال، من الضروري أن يبذل أصحاب المصلحة جهودًا تعاونية لتحقيق التوازن بين الابتكار والتدابير التنظيمية، وضمان نمو القطاع، مع تعزيز اعتماد الذكاء الاصطناعي التوليدي بشكل آمن ومستدام.
وتٌمثل الورقة البحثية أحدث مبادرة ضمن سلسلة مبادرات مرتبطة بالذكاء الاصطناعي، والذي حافظ على مكانته ضمن أولويات أجندة منظمة التعاون الرقمي. وقد وقّعت واعتمدت الدول الأعضاء في المنظمة في عام 2022 بيان الرياض للذكاء الاصطناعي (RAICA)، مؤكدة من جديد هدفها المشترك المتمثل في تأمين مستقبل مشرق للجميع من خلال توظيف قدرات الذكاء الاصطناعي في تحسين حياة الناس. كما تطوّر منظمة التعاون الرقمي حزمة أدوات مبنية على الذكاء الاصطناعي بهدف مساعدة الدول الأعضاء على تقييم الاستعداد لتبني ودمج الذكاء الاصطناعي في المستقبل، مما سيسفر عن تحسين الإنتاجية، وتحسين جودة وكفاءة الخدمات في مختلف الإدارات الحكومية.
وأشارت الورقة البحثية إلى أن الذكاء الاصطناعي التوليدي يطرح فرصاً هائلة يمكنها تشكيل ملامح مستقبل عالمنا الرقمي ودفع عجلة الازدهار الرقمي الشامل والمستدام للجميع، فمن المتوقع أن ينمو سوق الذكاء الاصطناعي التوليدي ليصل إلى 207 مليار دولار بحلول عام 2030، لكن يجب إيلاء الأهمية القصوى للتطوير المسؤول، والاعتبارات الأخلاقية، وخصوصية البيانات. وتقدّم الورقة البحثية إرشادات لتخطي تلك التحديات وفتح آفاق القدرات الكاملة للذكاء الاصطناعي التوليدي بهدف إحداث تغيير نوعي في الاقتصاد الرقمي المستدام المتمحور حول الإنسان.
يمكن تحميل الورقة البحثية من خلال الرابط التالي: https://dco.org/library/

Continue Reading

اتصالات وتقنية

MSI تطلق أوّل جهاز ألعاب محمول في العالم مع معالِج Core Ultra من Intel في الشرق الأوسط

Published

on

By

تُعتبَر MSI إحدى العلامات الأكثر موثوقية في مجال الألعاب والرياضات الإلكترونية وتشتهر بتصاميمها وابتكاراتها التكنولوجية الثورية، وها هي تطلق جهاز Claw الذي يُعَدّ أوّل جهاز ألعاب محمول في العالم يعمل بمعالِج Core Ultra من Intel. وقد تمّ تزويده بوحدة معالجة الرسومات الجرافيكية ARC مع 8 أنوية Xe وتقنية XeSS المتطورة، لضمان تجربة ألعاب بمنتهى السلاسة في مختلف الألعاب ذات التصنيف العالي AAA. يمتاز الجهاز بنظام تبريد HyperFlow قوي وببطارية كبيرة بقدرة 53 واط في الساعة، إلى جانب منفذ Thunderbolt 4 لإتاحة نقل حجم كبير من البيانات وتسهيل الاتصال بالأجهزة الخارجية، ما يجعله خياراً استثنائياً لعشّاق الألعاب.

“نفتخر بإطلاق جهاز Claw من MSI في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وآمل أن يترك جهاز Claw من MSI انطباعاً مميزاً لدى عشّاق الألعاب بفضل تصميمه المحمول وأدائه، وجودة عرضه، ومظهره الأنيق، ناهيك عن سرعة اتصال حصرية مع thunderbolt”. – موديت نيغام، مدير التسويق – MSI Notebooks

Core™ Ultra من Intel® مع ™ARC: ثورة في الرسومات الجرافيكية المدمجة
ينفرد Core™ Ultra بهندسته الجديدة بالسيليكون، وبقدراته العالية في مجال الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى الرسومات الجرافيكية المدمجة ™ARC، فيما يتمتّع بـ8 أنوية Xe. توفّر هذه البنية أداءً جرافيكياً أقوى بمرّتَين من الأجيال السابقة. كما أنّ نظام ™ARC معزّز بتكنولوجيا XeSS لضمان تجربة ألعاب في منتهى السلاسة بدقّة 1080 بكسل وإعدادات متوسطة. تشمل لوحة SOC محرّكاً يدعم برامج ترميز الفيديو المتقدمة مثل AV1، وH.265 وVP9، لضمان بثّ عالي الجودة مع الحدّ من متطلبات الأداء.

Claw: أوّل جهاز ألعاب محمول مع Core™ Ultra
يُحدث جهاز Claw من علامة MSI ثورةً في تجربة الألعاب المحمولة. تمّ تجهيزه بمعالجات Core™ Ultra من Intel وتكنولوجيا XeSS من Intel، فيرتقي بألعاب FPS ويحوّلها إلى تجربة تفاعلية في منتهى السلاسة، حتى في أصعب الألعاب ذات التصنيف العالي AAA. يمتاز الجهاز بتكنولوجيا تبريد Hyperflow حصرية من MSI، مع مراوح مزدوجة وأنابيب حرارة تعمل على تبديد الحرارة بفعالية. يعزّز التصميم الحراري تدفق الهواء لتبريد المكونات الداخلية، ما يضمن أعلى مستويات الأداء في الألعاب.
يمتاز جهاز Claw ببطارية كبيرة بقدرة 53 واط في الساعة، وتدوم ساعتَين عند التشغيل المكثف، بحيث يتيح للّاعبين بالاستمتاع بجلسات لعب مطوّلة. كما يتيح برنامج MSI Center M UI الوصول بسهولة إلى خصائص وإعدادات أساسية، بما فيها الإطلاق السريع للألعاب والوصول الفوري إلى المنصة. يدعم جهاز Claw أيضاً مشغّل MSI APP Player، ما يساهم في توسيع نطاق خيارات الألعاب ليشمل ألعاب أنظمة Windows وأجهزة Android الجوّالة.
يتمتع جهاز Claw بتصميم سهل الاستخدام يناسب كافة أحجام اليد لتعزيز تجربة الألعاب. يأتي بشاشة عرض لمسية بجودة عالية الدقة بقياس 7 إنش مع معدل تحديث 120 هيرتز، لضمان بيئة العاب تفاعلية وتجربة بصرية مذهلة.
يشكّل جهاز Claw من علامة MSI إضافةً ثوريةً إلى عالم الألعاب ويوفّر تجربة ألعاب محمولة لا مثيل لها تجمع ما بين التكنولوجيا المتقدمة، والتصميم سهل الاستخدام وخصائص الأداء الهائلة.
أصبح جهاز Claw من علامة MSI متوفراً للشراء عبر الإنترنت على https://ar.msi.com/Promotion/2024-claw-special-offer/nb وفي أبرز متاجر البيع بالتجزئة في الإمارات العربية المتحدة، بما فيها ڤيرجن ميجا ستور ، وشرف د ج، وجيكي، وجامبو، وإيروس وأمازون، بالإضافة إلى كمبيوتر بلازا لدى هايبر إكس مجموعة الإرشاد للكمبيوتر، وفي المملكة العربية السعودية حصرياً لدى مكتبة جرير.

Continue Reading
Advertisement

Trending