Connect with us

اقتصاد وأعمال

مجموعة صافولا تعلن صافي أرباح قدرها 866,1 مليون ريال لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020م بزيادة قدرها 156%

Published

on

أعلنت مجموعة صافولا- مجموعة استثمارية إستراتيجية قابضة رائدة في قطاعَيْ الأغذية والتجزئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عن نتائجها المالية الأولية للربع الثالث وفترة التسع أشهر المنتهية في30 سبتمبر 2020م، حيث ارتفع صافي الربح للربع الثالث من العام 2020م ليصل إلى 283,7 مليون ريال مقارنة بـ 221,8 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بزيادة بلغت نسبتها 27,9%، ليصل صافي الربح لفترة التسعة أشهر والمنتهية في 30 سبتمبر 2020م إلى 866,1 مليون ريال مقارنة بـ 338,3 مليون ريال للفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2019م، بزيادة بلغت نسبتها 156%.

وقد أظهرت تلك النتائج تحقيق المجموعة لمبيعات لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020م حوالي 16,52   مليار ريال مقابل 16,17 مليار ريال للفترة المماثلة من العام السابق (أي بزيادة بلغت نسبتها 2,1%).

وتعود أسباب هذه الزيادة في الأرباح بشكل رئيس إلى ارتفاع إجمالي الربح بسبب ارتفاع المبيعات وهوامش الربحية، وارتفاع حصة المجموعة في أرباح شركات زميلة، بالإضافة إلى انخفاض المصاريف التشغيلية وانخفاض صافي التكاليف التمويلية الذي يرجع بشكل رئيس إلى الانخفاض في الرسوم المالية على القروض. هذا وقد جاءت الزيادة في صافي الربح على الرغم من ارتفاع مصاريف الزكاة وضريبة الدخل وانخفاض عكس مخصص الزكاة المتعلق بتسويات السنوات السابقة.

اقتصاد وأعمال

كورونا ترفع تنظيم الفعاليات التجارية عبر الإنترنت 1100 %

Published

on

By

كان لفيروس كورونا تأثيرات ارتدت على قطاع تنظيم الفعاليات والمؤتمرات في مختلف أصقاع العالم؛ حيث أصيب بنكسة بسبب حظر التجول وقيود السفر الجزئية والكلية، واستمرار تنفيذ سياسات وإجراءات التباعد الاجتماعي.
وتحقيقًا لـ”رب ضارة نافعة” استوعب السوق الصدمة الأولى فتحوّل منظمو الفعاليات والمؤتمرات إلى الحلول الرقمية، والتخطيط لتنظيمها افتراضيًا؛ للحفاظ على استمرار العمل والزخم، وقد زادت الفعاليات التجارية والمهنية عبر الإنترنت – بحسب الأبحاث- بنسبة 1100٪ في أبريل الماضي (2020) مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وهو ما كشف عنه تقرير استشاري صادر حديثًا لوحدة الدراسات التحليلية لدى W7Worldwide للاستشارات الاستراتيجية والإعلامية بعنوان “خطوات تنظيم الفعاليات الافتراضية الناجحة”
ومما جاء في سياق التقرير الاستشاري: نمو قطاع إدارة وتنظيم الفعاليات العالمية القائمة على السحابة من 3,8 ملايين دولار (2019) إلى 8,2 ملايين دولار بحلول 2025، بمعدل نمو سنوي مركب 13,68%، ومن الخطوات الرئيسة لتنظيم فعالية افتراضية ناجحة في عهد “كورونا”: “التخطيط للفعالية والأجندة” والتأكد من إنشاء المحتوى المناسب الخاص بالفعالية، وتنويع محتوى البرامج للحفاظ على تفاعل الجمهور.
والخطوة الثانية لتنظيم الفعالية الافتراضية: الاهتمام بتأسيس “المنصة الرقمية” التي تتيح مميزات متقدمة من خلال إنشاء “ردهات افتراضية، وقاعات عارضين، ومساحات اجتماعات”، ويعد “تمييز الفعالية بعلامتها التجارية”، من الخطوات الرئيسة؛ لتعزيز فرصها، وزيادة ولاء العملاء لها.
ومن الخطوات: “مشاركة المحتوى” مع ضيوف الفعالية الافتراضية، من خلال المدونات ومقاطع الفيديو الخاصة بالمتحدثين ومنشورات الوسائط الاجتماعية؛ لإحداث التأثير المطلوب، ويُعد “الرعاة والشركاء” بمثابة العمود الفقري للفعاليات الافتراضية؛ لذلك حث التقرير على إشراك الرعاة من خلال “الجلسات الدعائية” و”استطلاعات الرأي والاستفتاءات”، والتشارك مع المتحدثين والسفراء الآخرين.
وتعد الفعاليات فرصة رئيسة للتواصل مع الصحفيين ولعب دور حاسم في “بناء العلاقات الإعلامية”، وأوصى التقرير الاستشاري الشركات بترتيب جلسات إحاطة مسبقة حصرية مع الصحافة الرئيسة عبر مؤتمر الفيديو، وإعداد غرفة إعلامية افتراضية مؤهلة، والخطوة الأخيرة هي: “مرحلة ما بعد الفعالية”، وهي مهمة جدًا لمعرفة الانطباعات، من خلال تحليل البيانات، ونتائج الاستفتاءات.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

“الخبير المالية” تحصد جائزتي “أفضل شركة استثمار في الأسهم الخاصة” بالمنطقة و”أفضل شركة في إدارة الاستثمارات” بالسعودية

Published

on

By

أعلنت “الخبير المالية”، شركة إدارة الأصول المتخصصة في الاستثمارات والخدمات المالية المتوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية، اليوم عن فوزها بجائزتي “أفضل شركة استثمار في الأسهم الخاصة” على مستوى المنطقة، و”أفضل شركة في إدارة الاستثمارات” على مستوى المملكة العربية السعودية ضمن برنامج جوائز “ميا فاينانس” (MEA Finance) المرموقة لعام 2020م.

يشار إلى أن جوائز “ميا فاينانس”(MEA Finance)  تكرم الرواد وأصحاب الأداء المتميز والإنجازات الاستثنائية من الشخصيات القيادية والمؤسسات في قطاعات الخدمات المصرفية والتمويل والتكنولوجيا المالية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. ويساهم برنامج الجوائز الذي تنظمه المجلة في إرساء معايير عالية لقياس التميز وتشجيع الأداء الاستثنائي على مستوى القطاع.

ونالت الخبير المالية هاتين الجائزتين تقديراً لإنجازاتها المتميزة وريادتها في السوق متفوقة على مئات المرشحين الذين خضعوا لتقييم لجنة من كبار خبراء القطاع التي أخذت بعين الاعتبار العديد من الجوانب المعيارية مثل تميز الأداء، والمزايا التنافسية، والإنجازات، والقيادة. وقد اختير الفائزون عن الفئات الخمسين للجوائز تقديراً لما قدموه من حلول مبتكرة لخدمة عملائهم بأفضل مستوى ممكن على الرغم من الصعوبات العديدة التي تخيم على المشهد الاقتصادي العام.

وحصدت “الخبير المالية” عدة جوائز خلال السنوات الماضية تقديراً لدورها البارز في دعم تطور قطاع الأسهم الخاصة في المملكة. وتشمل هذه الجوائز “أفضل شركة للاستثمار في الأسهم الخاصة في المملكة العربية السعودية” من المجلة الرائدة على مستوى القطاع “بانكر ميدل إيست”. كما صنفتها شركة “جريت بليس تو وورك” في وقت سابق من العام الحالي كواحدة من أفضل بيئات العمل في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط، وأيضاً المركز الأول كأفضل بيئة عمل في مجال تمكين المرأة لعام 2020م على مستوى قطاع الخدمات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي، لتحافظ بذلك على مكانتها بين أهم بيئات العمل للعام التاسع على التوالي.

والجدير بالذكر أن “الخبير المالية” هي شركة متخصصة في إدارة الأصول والاستثمارات البديلة والخدمات الاستثمارية، مقرها مدينة جدة في المملكة العربية السعودية، وهي حاصلة على ترخيص من هيئة السوق المالية السعودية برقم (37 – 07074).

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

تعاون شركة باكستان للاتصالات المحدودة (PTCL) مع ديتاساد (شركة ديتكون السعودية المحدودة) لتأسيس حوسبة سحابية “Qcloud” في باكستان بالتعاون مع شركة (iVolve Technologies)

Published

on

By

تتعاون شركة باكستان للاتصالات المحدودة مع شركة ديتاساد وهي مشروع مشترك سعودي ألماني، ومساهم رائد في قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في المملكة العربية السعودية، بسجل حافل من 38 عاماً، لإنشاء حوسبة سحابية “QCloud” وتطوير البنية التحتية السحابية العامة في باكستان. أول تعاون دولي لباكستان في خدمات السحابة العامة ويعد أول سوق سحابي مستضاف محليًا في مركز البيانات ذا التصنيف الثالث لشركة باكستان للاتصالات المحدودة.

تماشياً مع رؤية باكستان الرقمية، تقدم شركة باكستان للاتصالات المحدودة هذه المبادرة الرئيسية ليكون لها تأثير إيجابي على الشركات المحلية في باكستان. ستمكّن الحوسبة السحابية المؤسسات من تجهيز نفسها لاختيار السحابة المبتكرة والآمنة بسهولة مع الامتثال الكامل لسرية البيانات ولوائح الأمان لكل من باكستان وعلى الصعيد الدولي.

وتعليقًا على الشراكة، قال نائب وزير التقنية بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة العربية السعودية، المهندس نواف الحوشان: “هذه الشراكة هي امتداد لأوجه التآزر بين بلدينا وكذلك بين الرقمية السعودية المنبثقة من رؤية المملكة 2030م. وباكستان الرقمية، وستساهم في دفع التحول الرقمي في باكستان وإشعال الابتكار في التقنيات الناشئة مثل Blockchain و Fintech والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، وستلعب دورًا رائدًا في طرح واعتماد تقنيات الجيل الخامس وهندسة حلول المدن الذكية. وأضاف “لا يمكنني إلا أن أرى مستقبلاً أفضل، وأتمنى الازدهار لشعب كلتا دولتينا العظيمتين”.

قال فيليكس توماس واس، الرئيس التنفيذي ورئيس ديتاساد: “إنه لشرف عظيم أن نكون أول شركة تقنية سعودية تعمل في السوق الباكستاني. مع رؤية المملكة 2030م، هذه الشراكة سوف تنمّي العلاقات بين البلدين. إن إطلاق الحوسبة السحابية “QCloud” بالشراكة مع شركة باكستان للاتصالات المحدودة، إحدى شركات الاتصالات وتقنية المعلومات الرائدة في باكستان، سيمهد الطريق نحو بناء باكستان الرقمية مدعومة بخبرتنا الواسعة ومعرفتنا، ودعم السعودية الرقمية بمساعدة التوجيهات المستمرة من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وبرنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية (يسَر).

وتعليقا على الشراكة قال م. هشام الشيخ، نائب الرئيس التنفيذي لشركة “يسّر”: “نهنئ ديتاساد لكونها واحدة من الشركات السعودية الأولى التي تلعب دورًا في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 في صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، ولأنها تتطلع إلى أن تصبح لاعب عالمي في الصناعة خارج حدود المملكة. نود أيضًا أن نشيد بـ PTCL لمثل هذا التعاون الإستراتيجي من أجل إنشاء QCloud، أول خدمة سحابية عامة متعاونة دوليًا مع باكستان في هذا المجال بالإضافة إلى مشاريع أخرى مميزة. تعد مثل هذه الشراكات الدولية عامل أساسي لتطور ونمو هذا المجال على المدى الطويل، و”يسر” فخورون بتمكين مثل هذا التعاون الحيوي.”

وقال زرار هاشم خان، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال في شركة باكستان للاتصالات المحدودة،: “نحن سعداء بالتعاون على تقديم حلول أعمال مبتكرة من شأنها أن تجعل الشركات المحلية أكثر مرونة وأماناً. وفي رحلتنا لرقمنة باكستان، تضطلع باكستان للاتصالات المحدودة بدور قيادي في التعامل مع الشركاء الدوليين الرئيسيين لجعل التقنية الحديثة سهلة المنال وبأسعار معقولة.

وقال نعمان فودة، الرئيس التنفيذي لشركة iVolve: “نحن متحمسون لدعم شركة ديتكون السعودية المحدودة (ديتاساد) كأول لاعب دولي يتولى زمام المبادرة في باكستان. ونظراً لكونها جزءاً لا يتجزأ من هذه الشراكة، فإنه من المؤكد أنه من دواعي سروري أن أدعم في تحويل المشهد الرقمي والاقتصاد في باكستان. من خلال فهرس غني للخدمات السحابة والسوق.

واستناداً على هذه المبادرة، علق سعادة السفير الألماني يورغ راناو من المملكة العربية السعودية على هذه الشراكة:

“إنه من دواعي سروري أن أحيط علما بأن ديتاساد أصبحت شريكا استراتيجيا في أحد المشاريع العملاقة في المملكة العربية السعودية، وهي مشروع القدية. بصرف النظر عن ذلك، ستبدأ ديتاساد في تصدير التقنية السعودية إلى باكستان. وهذه هي رؤية 2030م التي تحققت لصالح الجميع. ستواصل الشركات الألمانية دعمها للمملكة العربية السعودية في تحقيق أهدافها في ظل رؤية 2030م.”

Continue Reading
Advertisement

Trending