Connect with us

اقتصاد وأعمال

زيادة تدفق الاستثمارات نحو المنتجات المتداولة للمتاجرة بالذهب

Published

on

شهد سوق الذهب سلسلة من الأحداث غير المسبوقة جرّاء انتشار فيروس كورونا، والتي أدت إلى ارتفاع أسعار الذهب مقارنة بفئات الأصول الأخرى. ويُنظر إلى الذهب تقليدياً على أنه ‘أداة تحوط آمنة’ ضمن مختلف فئات الأصول بسبب سمعته كمخزن موثوق للقيمة. ولذلك يتحوّل المستثمرون الى الذهب كملاذ آمن لمواجهة  تقلبات السوق والآثار الاقتصادية السلبية الناجمة عن جائحة كوفيد-19.

ومن ناحية السلوك الاستثماري، شهدنا إقبالاً كبيراً على الذهب ومنتجاته هذا العام، أملاً من المستثمرين في حماية محافظهم من تبعات تباطؤ النمو الاقتصادي وتقلبات السوق والمخاطر السياسية ومخاطر التضخم. ووفقاً لتحليلنا، فإن منتجات الذهب المتداولة المدرجة في بورصات أوروبا لوحدها استحوذت على أكثر من 10 مليارات دولار أمريكي من صافي الأصول الجديدة منذ بداية عام 2020 حتى نهاية شهر يوليو ، وبلغت قيمة التدفقات 1.4 مليار دولار أمريكي خلال الشهر الأخير وحده. وتجاوز سعر الذهب مؤخراً حاجز 2000 دولار أمريكي للأونصة للمرة الأولى، متخطياً بذلك عقبة رئيسية في ظل الانخفاض الحالي للعوائد الحقيقية واستمرار تخوف المستثمرين من تداعيات فيروس كورونا المستجد على الاقتصادات العالمية.

وفي خضم هذا الطلب، ازداد نمو المنتجات المتداولة للمتاجرة بالذهب، كالشهادات المتداولة في البورصات. وتصدر هذه الشهادات كبديل ائتماني مضمون عن السبائك الذهبية المحفوظة. وتعتبر الشهادات المتداولة في البورصة أداة فعالة للمستثمرين لكشف سعر الذهب دون الحاجة إلى شراء وتخزين السبائك الذهبية. وإن التكلفة المنخفضة للاستثمار في هذه الشهادات وسهولة الوصول إليها تجعلها وسيلة جيدة لإضافة الذهب إلى المحافظ الاستثمارية كتوجه استراتيجي طويل الأمد.

وتتوفر في السوق العديد من منتجات الذهب المتداولة في البورصات، بما في ذلك عدة منتجات متوافقة مع الشريعة الإسلامية تجذب المستثمرين في الشرق الأوسط. ونظراً لزيادة الطلب الناجم عن الأداء القياسي للذهب، فقد ازداد عدد المنتجات المتداولة في البورصات للمتاجرة بالذهب. وتجدر الإشارة إلى أن المنتجات المتداولة في البورصات التي تُعدّ أكثر جاذبية للمستثمرين هي التي ترتبط مباشرة بسعر الذهب ولديها سيولة عالية وسهولة في الوصول للاستثمار والبيع، إلى جانب انخفاض التكلفة.

لقد ساهم ارتفاع أسعار الذهب في النمو القوي للأصول الأساسية للمنتجات المتداولة في البورصات، مما أتاح لبعض المديرين تخفيض الرسوم حفاظاً على موقعهم التنافسي. وتدير شركة إنفيسكو؛ باعتبارها أحد أكبر مزودي المنتجات المتداولة في البورصات، العديد من الشهادات المتداولة للمتاجرة بالذهب في السوق، وقد تمكنت من تزويد المستثمرين ببعض المزايا الاقتصادية والتشغيلية لنمو الأصول من خلال تخفيض الرسوم.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد وأعمال

«بقشان السعودية» تعزّز عملياتها باستخدام منصة «أي بي أم» السحابية

Published

on

By

اختارت شركة «بقشان السعودية»، بالتعاون مع شركة «برمجة»، الذراع التقني التابع لها، منصة «أي بي أم» السحابية لاستضافة بنيتها التحتية الخاصة بتكنولوجيا المعلومات، في خطوةٍ تهدف الشركة من ورائها إلى دعم خطط نمو أعمالها وتلبية الحاجة الماسة لتعزيز أداء بنيتها التحتية وأمنها المؤسسي وتسريع مسيرتها نحو التحول الرقمي.

وتعتبر «بقشان السعودية» القابضة واحدةً من أكبر التكتلات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقع مقرها الرئيس في جدة بالمملكة العربية السعودية. وتضم الشركة تحت مظلتها 47 شركة تتوزع أنشطتها على قطاعات متعددة، مثل الأغذية والمشروبات، والتوزيع، والتجارة، والرعاية الصحية، والعقارات، والضيافة، والتعليم، والسيارات.

ونظراً لتنوّع محفظة أعمالها، أدركت شركة «بقشان السعودية» ضرورة العمل في بيئة سحابية آمنة ومرنة تتيح لها تلبية متطلبات كل واحد من القطاعات التي تخدمها ومعالجة التحديات الفريدة التي تواجهها. ونتيجة لذلك، اختارت منصة «أي بي أم» السحابية بفضل قدرات التشغيل البيني التي توفرها، وأصبحت الآن تتمتع بالمرونة اللازمة لنشر وتشغيل حلول مختلفة ومتخصصة لكل قطاع من شركة «أي بي أم» وغيرها من مزوّدي حلول التكنولوجيا عند الحاجة.

وكجزء من الاتفاقية، تعاونت شركتا «أي بي أم» و«برمجة» بشكل وثيق لدمج وترحيل أعباء العمل الضرورية لشركة «بقشان السعودية» ومجمل بنيتها التحتية لتكنولوجيا المعلومات إلى منصة سحابية واحدة من «أي بي أم»، بعد أن كانت تعمل عبر بيئات مادية وسحابية متعددة. واليوم، تتمتع شركة «بقشان السعودية» بمستويات أفضل لاستمرارية أعمالها وعملياتها دون انقطاع، إلى جانب قدرتها على تلبية متطلبات موارد الحوسبة بسرعة ودون الحاجة إلى الاستثمار في أجهزة إضافية أو بنية تحتية مادية.

وبهذه المناسبة قال خالد بقشان، رئيس مجلس إدارة «بقشان السعودية»: “يعتبر الأمن والمرونة والأداء من المتطلبات الضرورية الواجب أخذها في الاعتبار عند اعتماد تقنيات جديدة. وقد كان للريادة التي عرفت بها «أي بي أم» وسجلها الحافل بالإنجازات في هذا القطاع دورٌ أساسيٌ في اختيارنا لمنصتها السحابية. ومع دخولنا مرحلة جديدة ومثيرة من مسيرة التحول الرقمي بالشركة، فنحن واثقون أن تعاوننا مع «أي بي أم» و«برمجة» سيساهم في تعزيز مكانتنا التنافسية ضمن السوق الإقليمية والعالمية”.

من جانبه، قال الدكتور حاتم بخيت، الرئيس التنفيذي لمجموعة «برمجة»: “لا بدّ من إجراء مراجعة دورية للبنية التقنية لأي شركة تمتلك محفظة أعمال متنوّعة. وقد جاء هذا التعاون بين «أي بي أم» و«برمجة» بهدف تلبية الاحتياجات المتزايدة للقطاعات التي تعمل فيها «بقشان السعودية»، وتطوير أنظمة تكنولوجيا المعلومات لدى الشركة وتمكينها من الاستفادة من بيئة سحابية آمنة ومرنة”.

جدير بالذكر أن تنامي المتطلبات التنظيمية ومتطلبات الامتثال تعزز الحاجة إلى الارتقاء بمعايير وممارسات الأمن والمرونة. وبفضل اعتمادها للحلول السحابية وحصولها على الدعم من كل من شركتي «أي بي أم» و«برمجة»، يمكن لشركة «بقشان السعودية» الآن حماية بياناتها الحساسة مستفيدةً من قدرات حماية البيانات والتطبيقات الرائدة والابتكارات مفتوحة المصدر من كبريات الشركات حول العالم. وتتيح المنصة السحابية من «أي بي أم» أيضاً الوصول إلى تقنيات عالية القيمة، بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء، مما يسمح لشركة «بقشان السعودية» ببناء وتطوير تطبيقات وحلول سحابية مبتكرة لدعم أعمالها.

من جهته، قال طارق زرق العيون، مدير عام شركة «أي بي أم» في السعودية: “الحلول السحابية هي أحد الممكنات الأساسية التي تضع الأساس للتطور الرقمي لأي مؤسسة. ويعد اعتماد «بقشان السعودية» لحلول وخدمات منصة «أي بي أم» السحابية للاستفادة من إمكاناتها الكبيرة في هذا المجال شهادةً على التزام الشركة بالابتكار والريادة السوقية”.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

دليل إرشادي مشترك بين W7Worldwide و Virtuport لمساعدة الشركات على تخطي تداعيات الهجمات السيبرانية كيف تنقذ العلامات التجارية سمعتها المتضررة من الهجمات السيبرانية؟

Published

on

By

تتولى W7Worldwide للاستشارات الإستراتيجية والإعلامية، للعام الرابع على التوالي، إدارة الصورة الذهنية والتواصل التسويقي لمؤتمر أمن المعلومات الثامن بالرياض، والذي يعدّ من أهم وأكبر مؤتمرات  الأمن السيبراني على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وبهذا تواصل تعاونها بصفتها الشريك الاستراتيجي للاتصال والإعلام.

ويأتي نجاح W7Worldwide في إدارة الصور الذهنية لمنشآت وشركات تنتمي لمجالات الأمن السيبراني والمعلوماتي، مدعوماً بخبراتها الاحترافية التي مكّنتها من اقتراح استراتيجيات اتصالية لكبرى الشركات التكنولوجية، وهو ما انعكس على المؤتمر الرائد؛ وكان من بين ثماره تأسيس منصة قوية وإنشاء جسر مستدام مع الجمهور المستهدف.

خبرات ريّادية

وصدر مؤخراً دليل إرشادي من سبع خطوات للتعامل مع أزمات الهجمات السيبرانية؛ وهو ثمرة تبادل الخبرات والمعارف بين شركة فيرتشوبورت Virtuport في مجال الأمن السيبراني وW7Worldwide للاستشارات الاستراتيجية والإعلامية في مجال إدارة اتصالات الأزمات؛ بهدف مساعدة الشركات على حماية سمعتها مع ما تواجهه من التحديات المتتالية لجائحة كورونا. (لقراءة الدليل اضغط هنا).

وأكد المهندس سمير عمر -الرئيس التنفيذي لفيرتشوبورت بأن “الشركات بحاجة ماسة إلى تطبيق مفاهيم المرونة السيبرانية الوقائية، وخاصة بعد التحول الكبير الذي حدث بسبب جائحة كورونا، والانتقال من مسارات العمل التقليدي إلى العمل عن بُعد؛ وهو ما يزيد من فرص حدوث الهجمات السيبرانية”.

وأضاف ” أصبحت المرونة السيبرانية أمرًا حتميًا للوقاية من التهديدات المتزايدة ومعالجتها استباقيًا؛ للحد من الخسائر المالية أو السمعة المؤسسية الناجمة عن الهجمات المحتملة والتي لا تتسبب في تعطل الأعمال فحسب، بل في زيادة الضغوط الخارجية من وسائل الإعلام والعملاء، لذلك أسهمنا مع شريكنا في مجال الاتصالات W7Worldwide بتوفير دليل إرشادي لمساعدة الشركات على مواجهة تداعيات التهديدات السيبرانية”.

وأوضح عبدالرحمن عنايت – مديرالتخطيط الاستراتيجي بـ W7Worldwide- أن “إدارة المخاطر السيبرانية تُعد أمرًا بالغ الأهمية، لذلك فإن إعداد خطة اتصالية استراتيجية استباقية لمواجهات تداعيات الإضرار بسمعة العلامة التجارية أو الشركة يدخل ضمن دائرة الاهتمام المُتصاعد؛ للتخفيف من تأثير التهديدات”.

مكونات الخطة

استعرض الدليل الإرشادي المعنون بـ “الاستراتيجيات الاتصالية الفعًّالة لمواجهة التهديدات السيبرانية” سبع خطوات رئيسة لمساعدة الشركات ومؤسسات القطاع العام على تخطي هذه الأزمات، مشيرة إلى أن هذه الهجمات لا تؤثر فقط على سير العمل اليومي، بل يكون معها ضغط خارجي من الإعلام والجمهور والعملاء، وأكد الدليل على أهمية تمتع القطاعات المستهدفة بالقدرة على حماية بيانات العملاء والموظفين وسمعتها المؤسسية، وهي “مراجعة استراتيجيات الاتصال أثناء الأزمات” و”محاكاة الأزمات”، و”التحكّم في السرد”، و”رصد ومتابعة المنصات الاجتماعية”، و”تعيين متحدث رسمي”، و”توضيح رسائل خاصة لكل فئة”، و”تخطّي الهجمة السيبرانية”.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

فيرجن هايبرلوب تعلن عن عقد اتفاقية مع شركة مطار بنغالور الدولي بالهند لإجراء دراسة جدوى حول تقنية الهايبرلوب

Published

on

By

وقعت شركة فيرجن هايبرلوب الشركة الرائدة في مجال تقنية الهايبرلوب، اليوم مذكرة تفاهم مع شركة مطار بنغالور الدولي المحدودة (BIAL)، وهي الشركة المشغِّلة لمطار كيمبي جودا الدولي ببنغالور الحاصل على جوائز، وذلك في ضوء الزخم الأخير الذي أحدثته هذه التقنية المميزة في منطقة الخليج.

وقد تم تبادل مذكرة التفاهم بصورة افتراضية بين سعادة سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس إدارة فيرجن هايبرلوب، وتي إم فيجاي بهاسكار السكرتير العام بالخدمة الإدارية الهندية في حكومة ولاية كارناتاكا ورئيس مجلس إدارة شركة مطار بنغالور الدولي المحدودة بحضور كابيل موهان السكرتير الرئيسي بالخدمة الإدارية الهندية، ضمن إدارة تطوير البنية التحتية بحكومة ولاية كارناتاكا.

وقال سلطان بن سليم رئيس مجلس إدارة شركة فيرجن هايبرلوب ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة “موانئ دبي العالمية”: “تُعد المطارات قنوات مهمة لنقل البضائع، فهي أكثر من مجرد منافذ لعبور الركاب، لا سيما في عمليات التسليم التي يكون الوقت عنصرًا مهمًا فيها، فالمطار المتصل بتقنية الهايبرلوب سيحسِّن بشكل كبير من عملية تسليم البضائع وهو الأمر الذي يؤدي إلى إنشاء سلسلة إمداد فائقة الكفاءة. ونحن يشرفنا أن ندخل في شراكة مع شركة مطار بنغالور الدولي المحدودة لاستكشاف كيف يمكن لتقنية الهايبرلوب أن تكون جزءًا من الحل لمعالجة الازدحام فضلاً عن دعم النمو الاقتصادي في المنطقة.”

هذا، ومن المتوقع أن تكتمل دراسة الجدوى المبدئية، التي تركز على الجدوى الفنية والاقتصادية وجدوى الطرق، على مرحلتين مدة كل منهما ستة أشهر. ويمكن أن تنقل تقنية الهايبرلوب آلاف الركاب في الساعة من مطار بنغالور الدولي إلى وسط المدينة مع وجود سرعات تصل إلى 1080 كم/ساعة، في أقل من 10 دقائق بالمقارنة مع وقت يصل إلى أكثر من 45 دقيقة في الطرق العادية، وذلك وفقًا للتحليل الأولي.

وتعمل شركة فيرجن هايبرلوب على مواصلة أنشطتها في منطقة الخليج، حيث تقود المملكة العربية السعودية العالم من خلال إجراء دراسة وطنية هي الأولى من نوعها حول تقنية الهايبرلوب لتقييم كيف يمكن لتقنية الهايبرلوب التي تنقل كلاً من الركاب والبضائع أن تحقق فوائد اقتصادية وتخلق فرص عمل وتطور مهارات عالية التقنية. وهذه الدراسة التي يتم إجراؤها بتكليف من وزير النقل السعودي صالح بن ناصر الجاسر ستضع الأساس لشبكة من الطرق عبر المملكة العربية السعودية سيتم النظر فيها على أن تعتمد على تقنية الهايبرلوب.

كما أعلنت شركة فيرجن هايبرلوب عن عقد شراكة مع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي (MBZUAI) لدعم تطوير تقنية الهايبرلوب والنقل المستدام من خلال أبحاث الذكاء الاصطناعي المتقدمة.

Continue Reading
Advertisement

Trending