Connect with us

صحة وجمال

جمعية “كيان” للأيتام نفذت دورة الإسعافات الأولية للأمهات البديلات

Published

on

ضمن خطتها السنوية لهذا العام 2019م نفذت جمعية “كيان” للأيتام ذوي الظروف الخاصة دورة ” الإسعافات الأولية ” للأمهات البديلات وذلك مساء أمس السبت 12 يناير 2019م بمقر الجمعية بحي الفلاح من الساعة 4 عصرا إلى الثامنة مساء. قدمتها الدكتورة غيداء الغامدي. وهدفت الدورة إلى نشر ثقافة الوعي الصحي لدى الأمهات البديلات للاستفادة في اسعاف أبنائهم وايصال الطرق الصحيحة في الحالات الطارئة كالكسور والجروح والحروق والاختناق والإغماء والصرع وغيرها إن حصل لا سمح الله. ريثما تحضر سيارة الإسعاف.
هذا وقد بدأت الدورة بتعريف الإسعافات الأولية وأهدافها بأنها الرعاية الأولية المؤقتة التي يحصل عليها الإنسان عند تعرضه لحالة صحية طارئة بشكل مفاجئ، من أجل إنقاذ حياته إلى حين وصول الطبيب أو سيارة الإسعاف من أجل تقديم الرعاية المختصة له أو نقله لمكان المستشفى أو العيادة الطبية، ومن الممكن أن تكون الحالة الطارئة على شكل جروح، أو نزيف، أو إغماء، أو كسور.
وتهدف الإسعافات الأولية الى منع مضاعفة الحالة لدى الإنسان المصاب، ويكون هذا الأمر عن طريق وقف النزيف. إعادة الحالة المصابة لوعيها. إعادة فتح المجاري التنفسية في حال انسدادها. التخفيف من ألم المصاب. طمأنة المصاب على حالته. تغطية المريض، من أجل الحِفاظ على حرارة جسمه. علاج الحالات المختلفة يما يناسبها. الحرص على عدم تدهور حالة المصاب، ويكون ذلك عن طريق: تنظيف الجرح. تثبيت الكسور. وضع جسم المُصاب الوضع المناسب لحالته، ففي حالة ضيق التنفس، يجب أن يكون المصاب جالساً نصف جلسة، وفي حالة الصدمة يجب أن يكون رأس المُصاب منخفضاً عن مستوى جسمه، وفي حالة إصابات البطن يجب أن يستلقي المُصاب وتكون ركبتيه مثنيّتين، مع وضع وسادة بين منطقتي الساق والفخذ، حتى تكون العضلات السفلية مرتاحة.
وأشارت الدكتورة غيداء الغامدي الى مبادئ الإسعافات الأولية وهي السيطرة على موقع الحدث بشكل تام. عدم اعتبار الشخص المصاب ميتاً، وإن زالت مظاهر الحياة عنه مثل النبض أو التنفس. إبعاد الشخص المصاب عن مصدر الخطر. الاهتمام بعملية إنعاش القلب، وعملية التنفس الاصطناعي، والصدمة. العناية بالشخص المصاب قبل نقلِه إلى المستشفى. الاهتمام براحة الشخص المصاب. الاهتمام في تدوين وحِفظ جميع المعلومات الخاصة بالحادث وبالإجراءات المتبعة.
ثم تحدثت الدكتورة غيداء عن واجبات المسعف مؤكدة أن هناك عدة واجبات على المسعف القيام بها، وهي إبعاد الأشخاص الفضوليين من حول الشخص المصاب. ملاحظة عدم توقف الشخص المصاب عن التنفس. استدعاء الطبيب بشكل فوري عند حدوث الإصابة. تجهيز كل الأمور اللازمة للإسعافات الأولية مثل الأربطة الضاغطة، والجبائر، والمواد المطهرة للجراح. عمل الإسعافات الخاصة بالصدمات العصبية في حال حدوثها. عدم المساس بالشخص الذي يعاني من الغيبوبة، لكن يجب تدفئته، فمن الممكن أن يكون سبب الغيبوبة هو نزيف في الدماغ، أو تناول مواد سامة، أو زيادة في نسبة السكر في الدم، أو التسمم المعدني. تحديد حالة المصاب من أجل إسعافه، وتكون عن طريق القيام بعدة إجراءات وهي ثم فحصه بشكل دقيق، وفي حالة حدوث إغماء لا يعرف بسببها ما إن كان المصاب حياً أو ميتاً، يجب عمل الإسعافات الأولية له على أنه حي إلى أن يثبت العكس. العمل على إيقاف النزيف بأي شكل كان. في حالة كان المصاب يعاني من الكسور، يجب على المسعف وضع العضو المكسور داخل جبيرة مؤقتة. العناية بالشخص المصاب بالصدمة العصبية، عن طريق تدفئته باستخدام السوائل الساخنة. تدبير أي وسيلة تنقّل من أجل نقل الشخص المصاب إلى أي مستشفى قريب. قياس العلامات الحيوية للشخص المصاب. عدم الانفعال أو الخضوع للعواطف، بل يجب المحافظة على هدوء الأعصاب.
ثم شرحت شرحا وافيا ومبسطا لكل أنواع الحالات الطارئة وكيفية اسعافها قبل وصول سيارة الإسعاف وهي ” الحروق والجروح والكسور بأنواعها والاختناق والاغماء ونوبات الصرع وفقدان الوعي والتسمم بالمواد الكيميائية “سواء كانت إصابات أطفال أو كبار أو نساء حوامل. كما تم عرض فيلم توضحي لحالات الإسعاف كما تم عرض كامل لكل ما تحتويه شنطة الإسعاف وحثت الجميع على ضرورة وجودها في كل منزل. كما استمعت الى أراء الأمهات وأجابت على استفساراتهم. وفي الختام تمنت للجميع السلامة كما تم تكريمها بشهادة شكر وتقدير من جمعية كيان نظير ما قامت به من جهود مباركة لإيصال المعلومات الى المتدربات من الأمهات البديلات.
وقد أعربت عدد من الحاضرات عن سعادتهن بحضور هذه الدورة المفيدة جدا فقالت المتدربة عفاف استفدت كثيرا من هذه الدورة واشكر الدكتورة غيداء على المعلومات القيمة التي شرحتها لنا وجعل ذلك في موازين اعمالها.
كما قالت المتدربة منيرة دائما تفاجئنا جمعية كيان بما يدخل السرور على قلوبنا وقلوب أطفالنا الدورة غاية في الأهمية جزاهم الله عنا خير الجزاء.
وبدورها قالت المتدربة ليلى كم نحتاج لمثل هذه الدورات التي تفيدنا في حياتنا وتفيد افراد المجتمع بشكل عام كانت دورة كاملة متكاملة شكرا لكيان.
وفي الختام قالت المتدربة هيا نشكر الدكتورة غيداء الغامدي على المعلومات الثمينة التي شرحتها لنا وأن شاء الله سأقوم بشرحها لأسرتي ومعارفي ليستفيد الجميع. شكرا لجمعية كيان وللقائمين عليها.
تجدر الإشارة الى أن الدكتورة غيداء الغامدي طبيبة عامة درست في كلية الطب البشري بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن وتحب الأعمال التطوعية وقامت بالكثير منها داخل وخارج المملكة

ءءئئشي33eeثثeبي7ثثسddssaaqweweerr44rr555d5غyy00001 ءءئئشي33eeثثeبي7ثثسddssaaqweweerr44rr555d5غyy00003 ءءئئشي33eeثثeبي7ثثسddssaaqweweerr44rr555d5غyy00004 ءءئئشي33eeثثeبي7ثثسddssaaqweweerr44rr555d5غyy00005

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة وجمال

“المراكز الاستشارية للإنجاب” تستحوذ على كامل أسهم مركز بنون وتطلق خطة للتوسع والانتشار في المملكة

Published

on

By

أكد الدكتور عبد العزيز الشهراني المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة المراكز الاستشارية للانجاب المالكة لمراكز بنون أن الشركة تستعد لإطلاق خطة توسع طموحة على مستوى المملكة العربية السعودية ، وكشف الدكتور الشهراني أن شركة المراكز الاستشارية للإنجاب استحوذت بالكامل على مركز بنون بعد شراء حصص شركة  شبكة هيلث بلاس التابعه لشركة مبادلة الإماراتية ، وبذلك تملك المراكز الاستشارية للإنجاب كامل الحصص في مركز بنون وهي شركة سعودية طموحة تأسست عام 2013 وستعلن قريباً عن افتتاح فرع ثاني  لمركز بنون في مدينة الرياض إلى جانب مراكز أخرى في عدة مدن منها جدة وخميس مشيط. وأعلن الدكتور الشهراني ان شركة المراكز الاستشارية للإنجاب تركز على زيادة شبكة مراكز العقم واطفال الانابيب وأن يكون بنون مركز الرعاية الاولية والمتخصصة والرائدة في المنطقة.

ويعد مركز بنون للإخصاب، أحد المراكز الرائدة المتخصصة في علاج العقم والمساعدة على الإنجاب، ويقدم خدمات شاملة ومتكاملة للأزواج الذين يواجهون صعوبات في الإنجاب، وتشتمل خدماته نطاقاً واسعاً من علاجات الإخصاب والعقم وتأخر الحمل كالطب الإنجابي والفحوصات الجينية وأطفال الأنابيب. ويتكون فريقه من خبراء إخصاب بخبرة تزيد عن 25 عاماً وتقنيين وممرضات على كفاءة عالية. ويتولى المركز رسم  خطط علاجية مخصصة لكل مريض حسب حالته مع الأخذ بعين الاعتبار الجانب النفسي والجسدي والمادي.

ويهدف المركز إلى مساعدة الأزواج على تحقيق حلمهم في تكوين أسرة من خلال تقديم أفضل التقنيات الطبية والعلاجات الحديثة في مجال الإنجاب. والمركز معتمد من قبل الجهات الصحية في المملكة، وهو ملتزم بتقديم خدمات عالية الجودة وفقًا لأعلى المعايير الدولية.

وختم الدكتور الشهراني تصريحه بالتأكيد على أن مركز  بنون للإخصاب مستمر في أداء مهامه مع التزامه بأعلى معايير الجودة والشفافية في جميع الخدمات التي يقدمها وحرصه على توفير بيئة مريحة وداعمة للأزواج خلال رحلتهم نحو تحقيق حلم الإنجاب، وتقديم أداء متميز وإرساء معايير جديدة للابتكار والكفاءة الطبية، والارتقاء بالصحة المجتمعية، على المدى الطويل، من خلال الفحص الدوري والكشف المبكر وتعزيز الوعي الصحي ، وهذا ما جعل المركز بفضل المتخصصين في الرعاية الصحية الأكفاء والمرافق الحديثة واستخدام التقنيات المتطورة، أحد أكثر مقدمي الرعاية الصحية تقدماً وتطوراً في المنطقة.

Continue Reading

صحة وجمال

“بنج” تقدّم تجربة غذائية مميّزة في رمضان تجمع بين الطعام الصحي والمذاق الشهي

Published

on

By

تجربة رمضانية فريدة تقدّمها “بنج” المتخصصة في تقديم الوجبات الغذائية المميّزة بجودتها الصحية ومذاقها الشهي لعملائها عبر تشكيلة متنوعة من الوجبات المناسبة للإفطار والسحور تتضمن حلويات شرقية تم إعدادها بطريقة صحية، حيث توجد حلويات لم يستخدم السكر المضاف في طهيها وأنواع أخرى تحتوي فقط على أقل من 50% من السكر المضاف، وتتوفر جميعها بباقات اشتراك مرنة قصيرة وطويلة المدة تبدأ من اشتراكات لمدة خمسة أيام أو عشرة أيام، كما تم تجهيز فرع بنج في حي الياسمين بجلسات تناسب جميع أفراد العائلة للاستمتاع بأجواء رمضانية ساحرة.

وتؤكد “بنج” مجدداً من خلال تشكيلتها الرمضانية الغنية والمتنوعة من الوجبات التزامها بتقديم الأفضل دائماً في عالم الوجبات الغذائية لعملائها من حيث قيمتها الغذائية العالية ومذاقها الرائع، وهو الالتزام الذي ساهم في نجاح “بنج” في استقطاب قاعدة عريضة من العملاء الذين يتعاملون معها في فرعيها في مدينة الرياض أو عبر الموقع الإلكتروني وتطبيقها الرسمي للهواتف الذكية .https://q-r.to/BINGEapp .

وتتضمن قائمة طعام “بنج” أنظمة حياة صحية – كيتو – خالي من الجلوتين – قليل الكربوهيدرات وغيرها، وأيضاً وجبات لمن يبحثون عن أساليب غذاء متنوعة تجمع بين القيمة الغذائية العالية والطعم المميز، ويشرف على تقديم هذه الوجبات مجموعة من المتخصصين في عالم صناعة الغذاء، بالاعتماد على أفضل المكونات الطبيعية، مع مواصلة نهج “بنج” في تقديم أفضل الوجبات المحافظة على قيمتها الغذائية وطعمها الشهي.

Continue Reading

صحة وجمال

مختبر البرج المرجعي بالرياض التابع لمجموعة مختبرات البرج التشخيصية يحقق الاعتماد من الكلية الأمريكية للباثولوجي

Published

on

By

في إنجاز يُعد خطوة هامة على طريق تعزيز الخدمات الطبية التشخيصية في المملكة العربية السعودية، حقق مختبر البرج المرجعي بالرياض، الذي يُعتبر جزءاً لا يتجزأ من مجموعة مختبرات البرج التشخيصية، الاعتماد من الكلية الأمريكية للباثولوجي (CAP). هذا الاعتماد، الذي يأتي قبيل تدشين المختبر قريباً، يُعكس التزام المختبر بتقديم خدمات تشخيصية دقيقة وموثوقة تماشياً مع أعلى المعايير الدولية.

مختبر البرج المرجعي يتميز بتقديمه لخدمات تشخيصية متقدمة غير متوفرة في منطقة الخليج والشرق الأوسط، خاصة في المجالات الدقيقة مثل الجينات والمناعة وعلم البروتينات الحيوية الجزيئية، بالإضافة إلى الكيمياء التحليلية والسموم والأورام. هذه الخدمات المتقدمة، التي في الغالب لا تُجرى إلا في أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، تأتي لتُسرع من عملية التشخيص وتقلل من الوقت اللازم للحصول على النتائج، وهو عنصر حاسم في مراحل التشخيص المختلفة. كما تساهم في الحفاظ على المعلومات البيولوجية الثمينة داخل البلاد، مما يعزز من السيادة الوطنية على المعلومات الصحية الحساسة.

“نحن فخورون بهذا الإنجاز الذي يعكس التزامنا بتوفير خدمات طبية تشخيصية ذات معايير دولية في المملكة العربية السعودية،” قالت د / مي المشاري، المدير الطبي التنفيذي في مجموعة مختبرات البرج التشخيصية. “إن الحصول على الاعتماد من CAP يُعزز من مكانتنا كمزود رائد للخدمات التشخيصية ويدعم رؤيتنا في المساهمة بفعالية في تحقيق أهداف رؤية 2030، خصوصاً في مجال تحسين جودة الخدمات الصحية وتوطين الفحوصات المتخصصة.”

تمت عملية الاعتماد بعد تقييم شامل للكفاءات التقنية والتشغيلية للمختبر، ومؤهلات الطاقم، والمعدات، وإجراءات ضمان الجودة. يُمثل الاعتراف من CAP ليس فقط إنجازاً مهماً لمختبر البرج المرجعي، ولكنه يُعد أيضاً تأسيساً لمعايير جديدة في مجال الخدمات الطبية التشخيصية المتخصصة في المملكة العربية السعودية، مما يعكس التزام المختبر بتقديم أعلى مستويات الجودة والدقة.

مختبر البرج المرجعي ملتزم بالحفاظ على أعلى معايير الجودة في جميع الفحوصات التي يقدمها ويفخر بكونه رائداً في مجال الابتكارات الطبية في الخليج. هذا الاعتماد من CAP هو دليل على التزام مختبر البرج بالجودة والابتكار وصحة وسلامة المجتمع الذي يخدمه.

للمزيد من المعلومات حول مختبر البرج والخدمات التي يقدمها، يرجى زيارة الموقع الالكتروني www.alborgdx.com

Continue Reading
Advertisement

Trending