Connect with us

منوعات

(طرق دبي) تُعلن فتح التسجيل في جائزة حمدان بن محمد للابتكار في إدارة المشاريع

Published

on

أعلن سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات رئيس مجلس أمناء جائزة حمدان للابتكار في إدارة المشاريع، فتح باب التسجيل لتلقي طلبات المشاركة في الدورة الأولى لجائزة حمدان بن محمد للابتكـار في إدارة المشاريع، عبر الموقع  http://www.hbmaipm.com/  ، والتي يبلغ مجموع جوائزها حوالي مليونين درهم (550 ألف دولار)، وتهدف الجائزة إلى اكتشاف ومكافأة وتشجيع وترويج وتمكين الابتكار في إدارة المشاريع، من خلال تطوير منهجية إدارة المشاريع بطريقة مبتكرة، وتوفير قاعدة بيانات تضم أفضل الممارسات ونماذج العمل في إدارة المشاريع، وتوفير منصة تبادل الأفكار المبتكرة والتدريب على مهارات إدارة المشـاريع، وأن الجائزة تستهدف مجتمع الأعمال الدولي، ويضم فئتين هما المتخصصون والخبراء في إدارة المشاريع، والأفراد والفرق والمؤسسات المعنية بإدارة المشاريع، أو البرامج أو محافظ المشاريع.

وقال: تعد جائزة حمدان بن محمد للابتكـار في إدارة المشاريع، أداةً محفزة لقيادات الابتكار، وفرق الابتكار، والأفكار المبتكرة ضمن المؤسسات المختلفة، ومنصة مرجعية لأفضل ممارسات الابتكار، في إدارة المشاريع بما يسهم في خلق منظومة ابتكار في المشاريع، وهي قائمة على الأنظمة والمنهجيات، إضافة إلى إبداعات الأفراد، مشيراً إلى أن الإعلان عن الفائزين بالجوائز سيتم خلال منتدى دبي العالمي لإدارة المشاريع في تاريخ 20 نوفمبر المقبل، وسيجري اختيارهم بناء على معيارين هما: منهجية الابتكار المتبعة في المشروع، وتأثير هذا الابتكار على  مخرجات المشروع

 ثلاثة فئات

وأضاف: تتوزع الجائزة على ثلاث فئات، الفئة الفردية ويبلغ مجموع جوائزها 60 ألف دولار، وتنقسم إلى قسمين الأولى جائزة مدير مشاريع مبتكر وقيمتها 30 ألف دولار، وتدور محاورها حول إدارة تحقيق الفوائد، وإدارة التكلفة والوقت ونطاق العمل، وإدارة المشتريات، وإدارة الجودة، وإدارة المخاطر والمعوقات، وإدارة التغيير والثقافة ومتطلبات المعنيين، والثانية هي جائزة مدير مكتب إدارة مشاريع مبتكر، وقيمتها 30 ألف دولار، وتعمل محاورها على إدارة التكلفة والوقت ونطاق العمل، وإدارة تكامل المشروع، وإدارة المخاطر والمعوقات، وإدارة استراتيجية وحكومة محافظ المشاريع، وإدارة أداء مكتب إدارة المشاريع، وإدارة التواصل، وإدارة الموارد، فضلا عن محور تطوير معايير ومنهجيات وإجراءات إدارة المشاريع.

أما الفئة الثانية فهي فئة الفريق المبتكر، وتبلغ قيمة الجائزة 40 ألف دولار، وتغطي هذه الفئة أربعة مجالات، هي إدارة التواصل، وإدارة التغيير والثقافة ومتطلبات المعنيين، وإدارة المخاطر والمعوقات، وإدارة تكامل المشروع.

وخُصصت الفئة الثالثة من الجائزة للأفكار المبتكرة في المؤسسات، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه الفئة 450 ألف دولار، وتنقسم إلى ثلاثة اقسام، الأولى جائزة الفكرة المبتكرة في إدارة المشاريع وقيمتها 100 ألف دولار، وتضم محاورها، إدارة تحقيق الفوائد، وإدارة التكلفة والوقت ونطاق العمل، وإدارة المشتريات، وإدارة تكامل المشروع، وإدارة الجودة، وإدارة المخاطر والمعوقات، وإدارة التغيير والثقافة ومتطلبات المعنيين، والثانية جائزة الفكرة المبتكرة في إدارة البرامج بقيمة 150 ألف دولار، وتتوزع محاورها على إدارة التكلفة والوقت ونطاق العمل، وإدارة المشتريات، وإدارة المخاطر والمعوقات، وإدارة التغيير والثقافة ومتطلبات المعنيين، حوكمة برامج المشاريع، ثم محور التوافق الاستراتيجي للبرامج وإدارة المنافع، أما الجائزة الثالثة فهي جائزة  الفكرة المبتكرة في إدارة محافظ المشاريع بقيمة 200 ألف دولار، وتدور محاورها حول إدارة المخاطر والمعوقات، وإدارة التغيير والثقافة ومتطلبات المعنيين، وإدارة استراتيجية وحكومة محافظ المشاريع، أداء محافظ المشاريع.

 قواعد وشروط

وتفصيلا، قالت السيدة ليلى فريدون، مدير إدارة تنفيذي لمكتب المدير العام ورئيس مجلس المديرين بالهيئة، وعضو مجلس الأمناء وأمين عام الجائزة: إن جائزة حمدان بن محمد للابتكار في إدارة المشاريع تتضمن مجموعة من القواعد والشروط العامة يجب الأخذ بها لمن يرغب في التقدم للجائزة، وإن من هذه القواعد والشروط إمكانية تقديم نفس المشروع في أكثر من فئة للجائزة في حال استوفى شروط التقدم للجائزة المعنية، وإن نموذج التقدم لأي من فئات الجائزة يجب أن يتضمن نموذجاً كاملاً لمحور واحد من محاور الابتكار على الأقل، وإنه يمكن المشاركة في أكثر من محور من محاور الابتكار لنفس طلب التقديم، وسيتم استبعاد أي مشاركة لا تفي بمعايير المشاركة للفئة المختارة، مضيفة بأنه لن يتم تقييم أي مشاركة تتضمن نماذج تقديم غير مكتملة، وأنه يجب التقديم للجائزة باللغة الإنجليزية نظرا لأنها اللغة المشتركة بين جميع أعضاء لجنة التحكيم، وتعيين شخص واحد كنقطه اتصال مسؤول عن التواصل بخصوص طلب التقدم.

وأشارت إلى أن القواعد والشروط العامة تتضمن أيضاً أن ألا يكون قد مرّ على تاريخ استكمال المشروع أكثر من (48) شهراً قبل التقدم للجائزة، ويجب تقديم جميع المواد الداعمة ومستندات الإثبات في وقت التقديم ويجب الإحالة إليها وإبرازها بوضوح، وفي حال طلب معلومات إضافية يجب توفيرها خلال ثلاثة أيام عمل من تاريخ الطلب، كما يجب أن تكون جميع الأعمال المقدمة قد تم إنجازها بواسطة المتقدم للجائزة وبموافقة من راعي أو مدير المشروع مع تقديم المستندات التي تثبت ذلك.

وأكدت فريدون، بأن القواعد تتضمن أن فريق الجائزة له الحق في استخدام بعض المحتوى المشارك به لأغراض الدعاية والترويج للجائزة، وأن فريق الجائزة له الحق أيضاً في منح أكثر من جائزة لنفس المتقدم، كما له أن يقرر منح الجائزة لاثنين أو أكثر من المتقدمين ضمن الفئة نفسها، موضحة أن لجنة التحكيم تتألف من خبراء مختصين في مجال تخصصهم وتكون قراراتهم غير قابلة للطعن من جانب المتقدم للجائزة، ، وإلى أنه يحق لفريق الجائزة حجب أي من الجوائز إذا ما تقرر أن تقييم طلبات التقدم لا تصل الى مستوى معايير الجائزة، وأن كل جائزة لها متطلبات ومعايير تختلف من جائزة الى أخرى، علما بأنه سيتم تخصيص أعضاء لجنة التحكيم لتقييم كل مشاركة بما يضمن عدم وجود أي تعارض للمصالح، ويضمن اتباع وتطبيق الحكام لأعلى مقاييس الاحترافية والسلوك المهني.

لجنة التحكيم

اعتمد مجلس أمناء جائزة حمدان بن محمد للابتكار في إدارة المشاريع، برئاسة سعادة مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات، أعضاء لجنة التحكيم وأعضاء اللجنة الفنية للجائزة، وتضم لجنة التحكيم كلا من السيدة لافيرن جونسون رئيس ومدير تنفيذي لـ   International Institute for Learning, Inc، والدكتور أد هوفمن          رئيس ومدير تنفيذي لـ Knowledge Management LLC، والدكتور عبد الله الشامسي رئيس الجامعة البريطانية في دبي، والدكتور خالد أحمد حمدي مستشار مشاريع في هيئة الطرق والمواصلات، والدكتور علاء زيتون عضو مجلس إدارة سابق في Project Management Institute، والدكتورة شيماء عبد المحسن استشاري إدارة المشاريع KNPC، والدكتور شلاجرام بوكاريل عضو الهيئة التدريسية في كلية الهندسة الصناعية جامعة قطر.

بينما تضم اللجنة الفنية للجائزة كلاً من السيد عيسى العلي، والدكتورة سارة أسحاق، والدكتور أحمد حماد، والسيد أحمد الدمنهوري.

 

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

منوعات

منتدى “NEXT IN” يجمع خبراء من جميع أنحاء العالم لمناقشة حاضر ومستقبل علم المتاحف وتأثيره الاجتماعي

Published

on

By

ستستضيف مدريد المنتدى NEXT IN”” في الرابع والعشرين والخامس والعشرين من أبريل، والذي تنظمه ACCIONA Cultura، والذي يهدف إلى إجراء تأمل عميق في مستقبل عالم الفن.

سيضم اللقاء ممثلين من أشهر المتاحف حول العالم، مثل متحف البرادو الوطني، ومتاحف دورسيه ولورانجري – فاليري جيسكار ديستان، ومتحف فيكتوريا وألبرت، واللوفر أبوظبي، بالإضافة إلى أماكن أخرى. كذلك، ستكون هناك مشاركة من مؤسسات ثقافية مثل متاحف قطر، وهيئة تطوير بوابة الدرعية (DGDA)، والهيئة الملكية لمدينة الرياض، والهيئة الملكية للعلا، ومعهد مسك للفنون.

سيكون هناك أيضًا مشاركة من فنانين بارزين آخرين، مثل الفنان التركي المقيم في لوس أنجلوس، رفيق أنادول، والألماني ماريو كلينجمان، اللذان يعتبران من الرواد عالميًا في استخدام البيانات والخوارزميات والذكاء الاصطناعي لتكوين الأعمال الفنية.

كما ستكون الهندسة المعمارية، باعتبارها عنصرًا أساسيًا للقاء بين الفنانين والجمهور، حاضرة أيضًا في الحدث، مع قادة أكثر الاستوديوهات ذات الصلة على الساحة الدولية: فريدا إسكوبيدو، تاتيانا بيلباو، كارلو راتي، بولا كاتارين من مهندسي زها حديد، سمية فالي من كاونترسبيس، إميليو تونيون من تونيون وألبورنوز أركيتكتوس، ينس ريشتر من استوديو هيريروس، وإنريكي سوبيخانو من نييتو سوبيخانو أركيتكتوس.

سيقدم المتحدثون، وعددهم 50 خبيرًا متعدد التخصصات، آراءهم حول العصر الجديد للإبداع والتعبير الثقافي من خلال خطابات ملهمة ومحادثات ونقاشات لجنة تعكس قصص النجاح وأفضل الممارسات والتحديات لمستقبل القطاع.

خلال المنتدى، ستكون هناك مناطق مخصصة لأبرز الابتكارات في القطاع متاحة لأكثر من 200 مشارك. يمكنهم تجربة تجارب فنية مثل إعادة إنتاج متعددة الحواس لحفل موسيقي، وعروض تفاعلية، أو إبداعات فنية رقمية بمساعدة الذكاء الاصطناعي.

NEXT IN”” من المقرر أن يكون أكبر منتدى في العالم لقطاع المتاحف، ويهدف إلى أن يصبح نقطة لقاء لمناقشة كل دور في صناعة الثقافة في عالم تتطور فيه توقعات الجمهور باستمرار.

 

قدوة عالمية

يُنظم منتدى “NEXT IN” من قِبل شركة ACCIONA Cultura، وهي شركة متخصصة في تصميم وإنتاج الفعاليات والمتاحف والمعارض وأجنحة المعارض والتصميمات الداخلية. مع سجل حافل بتنظيم المشاريع في 43 دولة، حازت الشركةعلى 250 جائزة دولية في السنوات الاخيرة.

من بين المتاحف التي شاركت فيها، يبرز المتحف المصري الكبير (أكبر متحف من نوعه في العالم)، ومنزل التاريخ الأوروبي في بروكسل، والمتحف الأولمبي والرياضي في قطر.

منذ عام 1990، تطور ACCIONA Cultura حلولاً مستدامة في المتاحف ومراكز الفنون، بالإضافة إلى المعارض الدولية والشاملة، مظهرةً تفردها الإبداعي وقدرتها على الابتكار عبر سلسلة القيمة.

ACCIONA Cultura حاصلة على شهادة ISO 20121، مما يضمن أن جميع مشاريعها تُنفذ وفقًا لمعايير الاستدامة وأن جميع أنشطتها تكون محايدة الكربون.

Continue Reading

منوعات

شركة الدرعية تفتتح مركزاً واعداً للبيع بالتجزئة “ميدان الدرعية”؛ ضمن المؤتمر العالمي للبيع بالتجزئة المقام في باريس

Published

on

By

أعلنت شركة الدرعية أنها ستقدم وجهتها الجديدة الواعدة “ميدان الدرعية”، التي تتميز بأسلوب حياة حالم، لقادة الصناعة العالميين المشاركين في المؤتمر العالمي للبيع بالتجزئة المقام في باريس خلال الفترة من 16 إلى 18 أبريل، ويقع “ميدان الدرعية” الجديد على مشارف العاصمة السعودية الرياض، وسيستضيف أكثر من 400 منفذ بيع بالتجزئة وأكثر من 100 مطعم ومقهى، في قلب منطقة الدرعية التاريخية التي تضم مفاهيماً وتصاميماً معمارية تقليدية عمرها 300 عام.
سيشكل “ميدان الدرعية” علامة فارقة جديدة في تطور تجارة التجزئة، وسيصبح نقطة محورية دولية تربط أرقى العلامات التجارية للبيع بالتجزئة في العالم مع السلع والمنتجات الحرفية المحلية، كما ويهدف إلى دمج الثقافة والترفيه والمتعة لتقريب المجتمعات من بعضها البعض؛ من خلال خلق لحظات مشتركة من المتعة والراحة.
تأتي هذه الخطوة التي تكشف عن “ميدان الدرعية” لقطاع التجزئة العالمي؛ بهدف توفير نظرة فاحصة للشركاء المحتملين، وإعطائهم نبذة عن النهج المتسارع والفرص المتاحة في “مدينة الأرض” لتجارة التجزئة، ويشمل ذلك تجارب تناول الطعام بأرقى المستويات العالمية، ومحلات الأزياء الفاخرة، وغيرها. وسترحب الدرعية بزوارها بمجموعة من وسائل الراحة، والمعالم الشهيرة التي تقع على بُعد بضع كيلومترات فقط من العاصمة الرياض النابضة بالحياة.
يأتي “ميدان الدرعية” كجزءٍ من أهداف رؤية السعودية 2030، ومن المتوقع أن يصبح مركزاً للتجارة والثقافة والترفيه، كما ويركز المشروع على الاستدامة والمشاركة المجتمعية والثقافية، ويؤكد على إنشاء بيئة بيع بالتجزئة مميزة وشاملة ونوعية.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة الدرعية السيد جيري انزيريلو: “ميدان الدرعية هو أكثر من كونه مجرد وجهة للتسوق، هو رمزٌ لالتزام المملكة العربية السعودية بقيادة النمو الاقتصادي، وتعزيز الإبداع والابتكار”، وأضاف “لهذا السبب نحن متحمسون للغاية لدعوة المستثمرين وأصحاب المصلحة من جميع أنحاء العالم للانضمام إلينا في هذه الرحلة المثيرة؛ لنكون جزءاً من تشكيل مستقبل تجارة التجزئة، بفضل تصميمه الذي يركز على المشاة، وإمكانية الوصول المباشر إلى وادي حنيفة، بالإضافة لقربه من موقع حي الطريف المذهل والمدرج على قائمة اليونسكو لمواقع التراث العالمي، إن تلك المنطقة ستكون وجهة رائدة لأسلوب الحياة على مستوى العالم”.
شركة الدرعية هي شركة تطوير ديناميكية متعددة الاستخدامات تعيد تعريف التخطيط الحضري؛ بهدف تحويل الدرعية “مدينة الأرض” إلى عاصمة مزدهرة بالثقافة والترفيه والتعليم والفنون، كما تربط الدرعية ماضي المملكة العربية السعودية وحاضرها ومستقبلها لتعريف الزوار بسحر وكرم الثقافة النجدية الأصيلة، فضلاً عن كونها رمز لإلهام أجيال من المبدعين والمبتكرين ورجال الأعمال والمثقفين.

Continue Reading

منوعات

سارا ابراهيم : أحلم بأن أكون قوة مؤثرة هادفة من خلال الشاشه

Published

on

By

قالت مذيعة برنامج صباح السعودية الاعلامية سارا ابراهيم إن تطور الاعلام تغير واصبح سريع جدا بعد ان كانت الصحافه هي السلطة الرابعة وهي الاساس الاعلامي لباقي الجهات اللاعلامية من اذاعات وقنوات وغيرها الا ان دخول التقنيات واختصار اللاخبار الى نقاط بسيطة ونقله من خلال التواصل الاجتماعي الغير موهل وغير احترافي اثرت سلبا على الاعلام الحقيقي.
فاالسوشال ميديا أو الشبكات الاجتماعية أو وسائل التواصل الاجتماعي لعبت دورا كبيرا خلال السنوات الأخيرة بعدما جعلت العالم قرية صغيرة من حيث تأثيرها في عالم التواصل وتبادل الأفكار بين الأشخاص وتسهيل نقل المعلومات والأخبار بين الآخرين باعتبارها أكثر تقنية ومن وسائل الاتصال الحديثة.
وأضافت أن السوشيال ميديا أاستطاعت أن تفرض نفسها في عالم الإعلام حيث أصبحت مصدرا موثوقا للعديد من الأشخاص وكذا القنوات التليفزيونية التي بدورها أصبحت تهتم بالرأي العام للتعريف بقضايا المجتمع حيث يلجأ معظم الشباب لوسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة الأحداث وتبادل الأفكار. كما أصبح الكثير من أفراد المجتمعات رجالا أو نساء على حد سواء من وزراء أو فنانين أو شركات خاصة أو عامة وأيضا رجال السياسة والدين يعتمدون على وسائل التواصل الاجتماعي ويعتمدون عليها كمصدر أساسي للترويج والدعاية والإشهار والإعلان بشكل يومي ومستمر.
وترى سارا ابراهيم أن وسائل السوشال ميديا أتاحت فرصة غير مسبوقة لأي شخص كي يبرز نفسه على تلك المواقع، وهذا ليس أمراً سلبياً، بل على العكس، رأينا الكثير من الشباب المتحدثين في الفن وريادة الأعمال والحمد لله كنت واحدا منهم وذلك بفضل تميزي في مجال الإعلانات وقدرتي على إقناع الجمهور والتأثير عليهم بإيجابية وإيصال رسائل ونصائح مفيدة لهم تتناسب مع قيم وعادات وتقاليد المجتمع السعودي وكذلك الدورات التي خضعت لها بشكل مكثف في مختلف مجالات الاعلام في السعودية ودبي.
وأكدت أنه على الرغم من الدور الإيجابي الذي تضطلع به فإن هناك الكثير من السلبيات للسوشيال ميديا إلا أننا لا ننكر السلبيات الكثيرة لاسيما إذا ما استخدمت لأهداف مغرضة من خلال ترويج الشائعات ومحاولات تأليب الرأي العام، مؤكده أنها تسعى إلى أن تكون قوة مؤثرة هادفة في المجتمع بعيدا عن هوس البعض للبحث عن الشهرة والظهور عبر برامج ومقاطع الفيديو المسيئة التي لا تتوافق مع أخلاقيات المجتمع.
مشيرة الى ان الخبرة الاعلامية تساعد في صقل الشخصية في السوشل ميديا خصوصا وانه وسط مفتوح ويضم كل فئات المجتمع فيجب ان يكون الشخص موهل وقادر على التعامل مع اي تيارات وانتقادات وهجوم قد يتعرض له.
وكشفت سارا عن عشقها للشاشة ومن خلال برامج معينه لتقدم ما تجد فيه الفائدة وتستضيف شخصيات تضيف للاعلام السعودي مطالبة بالاهتمام اكثر بالاعلامية السعودية التي تملك الموهبة والقدرة والمؤهلات الكبيرة التي تستطيع ان تكون وجوه جديدة وغير مستهلكه في الاعلام كما هو حال بعض القنوات.

Continue Reading
Advertisement

Trending