يلق585yتsؤfrs00001

صناعة المستقبل: “مجموعة العبيكان للاستثمار” و”جنرال الكتريك” توقعان اتفاقية شراكة غير مسبوقة في المملكة لتطوير الصناعة الرقمية

وقعت شركة “جنرال إلكتريك”، المدرجة في بورصة نيويورك بالرمز (GE)، اتفاقية شراكة غير مسبوقة في المملكة العربية السعودية مع “مجموعة العبيكان للاستثمار” – وهي من اكبر المجموعات الصناعية في المملكة لديها اكثر من عشرين مصنع تقوم  بصناعة منتجات التغليف والورق والبلاستيك والزجاج وغيرها من المنتجات الصناعية، في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا. وسيتعاون الطرفان بموجب الاتفاقية لتوفير تقنيات رقمية متطورة لتحويل منشآت التصنيع الرئيسية لدى المجموعة إلى مصانع ذكية.

وتدشن هذه الاتفاقية توسيع نطاق أعمال “جنرال إلكتريك الرقمية” إلى قطاعي التغليف ومنتجات المأكولات والمشروبات، وذلك من خلال دعم عملية التحول الرقمي لمنشآت “مجموعة العبيكان للاستثمار” وغيرها. وكخطوة مبدئية، سيتم تحويل اثنتين من مصانع “مجموعة العبيكان للاستثمار”، مع التخطيط لتحويل بقية مصانع المجموعة في الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا مستقبلاً.

وسيضمن هذا التحول للمجموعة تحقيق مستويات غير مسبوقة من الكفاءة والإنتاجية بالاستفادة من حلول التضنيع الذكيه التي توفرها “جنرال إلكتريك الرقمية”. وتتضمن قائمة الحلول المقرر توظيفها بموجب الاتفاقية – والمدعومة بمنصة Predix من “جنرال إلكتريك” لإنترنت الأشياء الصناعي – مفهوم “التوأم الرقمي”، وهو عبارة عن نسخة من الأصول المادية؛ وحلول إدارة أداء الأصول التي تعزز العمليات الذكية عبر الإدارة المتكاملة للأصول والتحليل التنبؤي؛ وServiceMax، أحد حلول إدارة الخدمات الميدانية المستندة إلى الحوسبة السحابية.

ويتم حالياً جمع البيانات بطرق مختلفه من مصانع “مجموعة العبيكان للاستثمار” وتخزينها في قواعد بيانات متعددة. ويساعد استخدام حلول التصنيع الذكي من “جنرال إلكتريك” على تمكين المصنعين من اتخاذ قرارات دقيقة في الوقت الحقيقي من خلال الرؤى القائمة على البيانات، وبالتالي تحسين أداء العمليات التشغيلية. وتعتبر هذه الحلول بمثابة التقنيات الرقمية التي تقوم عليها المصانع الذكية، حيث تربط بين جميع جوانب المصنع ضمن إطار نظام ذكي واحد باستخدام البيانات والتحليلات التي تتيح الفرصة لاتخاذ قرارات دقيقة ومدروسة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة المهندس عبدالله العبيكان، الرئيس التنفيذي لـ “مجموعة العبيكان للاستثمار”: “تم تسليط الضوء على التطبيق العملي للحلول الصناعية الرقمية من ’جنرال إلكتريك‘ خلال مؤتمر ’عقول وآلات‘ الذي نظمته الشركة في السعودية في أكتوبر 2016. وقد أثارت حماسنا إمكانات تحقيق النمو الإيجابي والإنتاجية المعززة التي يمكن لحلول ’جنرال إلكتريك‘ أن توفرها. وسيتيح لنا تحويل منشآتنا إلى مصانع ذكية جني العديد من المكاسب على صعيد رفع الإنتاجية وتخفيض التكلفة. ونحن على ثقة بأن رقمنة أصولنا هي الخطوة الأساسية للاستدامة والتنافسية ورفع مستوى خدمة عملائنا –  وسنواصل استكشاف الحلول الصناعية الرقمية التي تمكننا من تحقيق نمو أكبر في المملكة العربية السعودية والمنطقة”.

من جانبه، قال علي صالح، نائب الرئيس ورئيس الشؤون التجارية في شركة “جنرال إلكتريك الرقمية” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: “ستحقق شراكتنا مع ’مجموعة العبيكان للاستثمار‘ نقلة نوعية في مسيرتنا التي ستشهد للمرة الأولى تطبيق حلول’جنرال إلكتريك الرقمية‘في المنطقة ضمن قطاعي السلع الاستهلاكية المغلفة ومنتجات المأكولات والمشروبات. وبما أن حلولنا الصناعية الرقمية تحقق انتشاراً واسع النطاق في قطاعات الطاقة والنفط والغاز والطيران، فإن الشراكة مع ’مجموعة العبيكان‘تفتح آفاقاً جديدة أمام كلتا الشركيتين لتعزيز الإنتاج الصناعي في قطاعات جديدة. ويتماشى هذا مع أهداف ’رؤية السعودية 2030‘ الرامية إلى توسيع وتنويع قطاع التصنيع. يضاف إلى ذلك، أن ’مجموعة العبيكان للاستثمار‘ تتبوأ مكانة رائدة في مجال عملها، ولا شك أن تطبيق الحلول الصناعية الرقمية سيساعدها على تحقيق نتائج أفضل”.

وبدوره قال هشام البهكالي، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك” في المملكة العربية السعودية والبحرين: “تتعاون ’جنرال إلكتريك‘ مع المملكة لقيادة مسيرة التحول الصناعي الرقمي في البلاد، وقد وقعت العديد من الاتفاقيات التي من شأنها الارتقاء بالصناعة المحلية. وهو ما يؤكد التزامنا بدعم أهداف ’رؤية السعودية 2030‘ لدفع عجلة التنويع الاقتصادي والصناعي. وتمثل اتفاقيتنا الجديدة مع ’مجموعة العبيكان للاستثمار‘ إنجازاً جديداً بالنسبة لنا، خاصة وأنها توسع نطاق تطبيق حلولنا الصناعية الرقمية في قطاعات أعمال جديدة”.

وسيتم تنفيذ اتفاقية الشراكة على مراحل عدة، حيث تركز المرحلة الأولى على جمع البيانات المركزية، يليها تطبيق نظام لتنفيذ عمليات التصنيع. وستشمل المراحل التالية رقمنة عمليات الجدولة، ولوحات التحكم، وأداء الأصول، والمخزون، وغيرها. كما ستقدم “جنرال إلكتريك الرقمية” مجموعتها المتطورة من الحلول الرقمية بهدف تعزيز كفاءة سير العمل، وتحسين العمليات التشغيلية، والارتقاء بمستوى الإنتاجية. وستتعاون “جنرال إلكتريك” مع “مجموعة العبيكان للاستثمار” لتطبيق برامج تدريبية متكاملة على جميع التقنيات الجديدة، وذلك لتوطين وتمكين جميع موظفي المجموعة.

وبصفتها شركة رائدة في قطاع التغليف الإقليمي، فإن “مجموعة العبيكان” تمتلك قدرات فريدة في مجال التميز الصناعي، وكذلك أحدث منصات التكنولوجيا المتطورة. وسوف تتشارك “العبيكان” و”جنرال إلكتريك” لتزويد رواد الصناعة الإقليمية بحلول “جنرال إلكتريك الرقمية” مشفوعة بالكفاءات العالية لـ “مجموعة العبيكان” في مجال التميز الصناعي، وذلك بهدف تعزيز إنتاجيتهم وقدراتهم التنافسية عبر تطوير الموارد البشرية وتحويل الأصول التقليدية إلى أصول ذكية، ورقمنة العلميات التشغيلية الاعتيادية، وإدارة أداء الأصول، وغيرها من المهام. وهذا كفيل بأن ينقل قدرات التصنيع الإقليمية إلى مستويات رفيعة جديدة.     

يشار إلى أن “جنرال إلكتريك” أدخلت قدراتها الرقمية المتقدمة إلى المملكة العربية السعودية عبر العديد من الشراكات التاريخية العام الماضي. ومن خلال حضورها في المملكة على مدى أكثر من 80 عاماً، عبر 3 مكاتب و7 منشآت، تحظى “جنرال إلكتريك” بقوة عاملة في المملكة هي الأكبر لها في منطقة الشرق الأوسط بواقع 2000 موظف يعملون في وحدات أعمال متخصصة بقطاعات الطيران، والحلول الرقمية، والرعاية الصحية، والنقل، والطاقة، والنفط والغاز.



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك