Connect with us

صحة وجمال

4.5% من سكان المملكة العربية السعودية يعانون من الإكتئاب

Published

on

حددت منظمة الصحة العالمية، الاكتئاب كسبب رئيس للإعاقة حول العالم، ما يؤثر على أكثر من 300 مليون شخص. وبمناسبة اليوم العالمي للصحة الذي يقام هذا العام تحت موضوع «دعونا نتحدّث عن الاكتئاب،» دعا علماء النفس السريري في مستشفى «جريت أورموند ستريت للأطفال» في لندن: الدكتورة إيف ماكاليستر والدكتور دانيال ستارك، الآباء والأمهات إلى الانتباه إلى ظهور أي من علامات مرض الاكتئاب وأعراضه لدى الأطفال. وحثهم على معرفة علامات الاكتئاب وأعراضه وغيره من المشكلات الصحية العقلية الشائعة لدى الأطفال. ومن المعروف أن الاكتئاب نادر في الأطفال الصغار (~ 4%)، إلا أن نسبته ترتفع عادة في سن الشباب عندما يصل الأطفال إلى مرحلة المراهقة (10-20%).

وقال الدكتور دانيال ستارك، اختصاصي علم النفس السريري، ويعالج أكثر من 1500 طفل من الشرق الأوسط كل عام «الاكتئاب أحد أكثر الحالات النفسية شيوعًا في العالم، ولا يشذ الشرق الأوسط عن ذلك.» وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية حسب تقرير جديد نشرته هذا العام، إلى أن 4.5% من سكان المملكة العربية السعودية يعانون من الاكتئاب.

ويعرّف الاكتئاب بأنه حالة نفسية شائعة تؤثر سلبًا على شعور الشخص وسلوكه والطريقة التي يفكر بها. ويشمل عادة شعور الطفل بالحزن أو يصبح حساسًا جدًا وسهل الانفعال ويجد صعوبة أكبر في الاستمتاع بالأنشطة المتنوعة. وقد يحمل إلى المصاب به بعض الأفكار السلبية، مثل «لست جيدًا إلى درجة كافية،» أو «لا أحد يحبني» أو «أنا مريع في فعل هذا.» وقد يقترن الاكتئاب أيضًا بالأعراض الجسدية، مثل التعب، وفقدان الوزن أو اكتسابه، وصعوبات في النوم، وعدم القدرة على التركيز. ويميل الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب إلى الانسحاب من الأنشطة اليومية التي كانوا يتمتعون بها سابقًا. أما الأطفال الأكبر عمرًا الذين يعانون من الاكتئاب فربما يفكرون بأن الحياة لا تستحق أن تعاش أو يدور في خلدهم أفكار عن إيذاء أنفسهم.

قد تؤدي التحولات أو التغيرات التي تحدث في حياة الطفل إلى ظهور حالات من الاضطرابات النفسية، مثل الاكتئاب أو القلق. وقال الدكتور إيف ماكاليستر «يلاحظ الآباء تزايد هذه الحالات بعد حدوث تغييرات مهمة في حياة الطفل، مثل الانتقال إلى مدرسة أخرى، أو العودة إلى الوطن، أو الانتقال إلى بلد جديد.» وأضاف «ربما يرتبط الاكتئاب أيضًا بحالة نفسية أخرى. فمثلًا، إذا أصبح طفلك قلقًا جدًا من التحدث علنًا، وطرح الأسئلة والإجابة عليها في المدرسة، ويريد تجنب الزيارات الاجتماعية في المنزل، فربما يعاني من القلق الاجتماعي. وقد يقود هذا الخجل إلى الاكتئاب إذا كان يجعل طفلك معزولاً عن أقرانه.»

الاكتئاب شائعٌ جدًا أيضًا في الشباب الذين يعانون من حالات مرضية بدنية أيضًا. وقال الدكتور دانيال ستارك «تنبه المؤلفات العلمية، إلى أن الشباب الذين يعانون من أمراض بدنية، يكونون غالبًا أكثر عرضة للاكتئاب بالمقارنة مع أقرانهم الأصحاء. وتؤثر صحتهم النفسية على نوعية حيواتهم بنسبة أكبر من مشكلات الصحية الجسدية.»

وقال الدكتور دانيال ستارك «نشهد تزايد حالات الاكتئاب في صفوف الشباب، وعلى الآباء أن يعرفوا أن الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب لا يشبهون دائمَا البالغين المصابين بالاكتئاب. إلا أن الأمر الجيد أنه توجد علاجات جيدة أثبتت فائدتها بالتجربة للأطفال الذين يعانون من اضطرابات في مزاجهم.»

وتوضح الدكتورة إيف ماكاليستر أيضًا أن على الآباء الانتباه أيضًا إذا كان أطفالهم يعانون من عدد من الأعراض الجسدية، فمثلًا، إذا كان الطفل يشكو كثيرًا من آلام في المعدة أو الغياب المتكرر عن المدرسة، فربما هذه علامات على حالة نفسية، وأن الطفل يشعر بالقلق إزاء المدرسة، وخاصة إذا كان الطفل يشكو أكثر من آلام المعدة أو الصداع خلال الأسبوع الدراسي مقارنة مع عطلة الأسبوع.

وحثت الدكتور إيف ماكاليستر، الآباء والأمهات الذين يشعرون بالقلق من أن أطفالهم يعانون من الاكتئاب أو من حالة نفسية أو عقلية، على اتخاذ خطوة أولى وزيارة اختصاصي رعاية صحية نفسية لتقييم حالته عمومًا.

وقالت «من المهم التفكير والتحدث عن الأشياء التي أدت إلى مجموعة الأعراض. وينبغي أن يكون لدى اختصاصي الرعاية الصحية المؤهل في مجال الصحة العقلية، مثل اختصاصي علم النفس السريري أو الطبيب النفسي، الخبرة الكافية لتقديم العلاجات المجربّة بدقة والتي تبين أنها فعالة في علاج الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب.»

وقال الدكتور دانيال ستارك «لا ينبغي أن يكون الاكتئاب وصمة عار؛ بل يجب أن نتحدث عنه لأنه مشكلة شائعة، وما يثلج الصدر أنه حالة قابلة للعلاج ويؤدي الشفاء منها إلى تحسن كبيرة في أداء الأطفال وحياتهم ضمن المنزل وفي المدرسة.»

ما الآباء بحاجة إلى معرفته حول الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين:

الأسباب: كما هو الحال في البالغين، والاكتئاب عند الأطفال يمكن أن يكون نتيجة لمجموعة من العوامل التي قد تشمل: الاب على سبيل المثال، إذا كان الطفل يشكو من آلام في المعدة أو صداع أكثر في كثير من الأحيان خلال الأسبوع الدراسي مقارنة مع في عطلة نهاية الأسبوع.

بالنسبة للآباء والأمهات الذين يشعرون بالقلق من أن الطفل لديهم الاكتئاب أو حالة الصحة العقلية، الدكتور إيف ماكاليستر، ويحث الآباء والأمهات أن الخطوة الأولى هي ضمان حصول الطفل على تقييم شامل من أخصائي الرعاية الصحية العقلية.

“من المهم التفكير والتحدث عن ما أدى إلى مجموعة من الأعراض. وينبغي أن يكون أخصائي الرعاية الصحية المؤهل المتخصص في الصحة العقلية، مثل أخصائي علم النفس السريري أو طبيب نفسي، قادرا على تقديم أو تقديم العلاجات التي تستند إلى الأدلة. وهذا يعني أن النتائج يتم اختبارها بدقة وتبين أنها فعالة في علاج الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب “.

“لا ينبغي أن يكون الاكتئاب حالة وصمة؛ يجب أن نتحدث عن ذلك. إنها مشكلة شائعة، والخبر السار هو أنها حالة يمكن علاجها جدا يمكن أن تؤدي إلى تحسينات كبيرة في أداء الأطفال ورفاههم في المنزل وفي المدرسة “، على حد قول دانيال ستارك.

ما الذي ينبغي أن يعرفه الآباء عن الاكتئاب لدى الأطفال والمراهقين:

الأسباب: بصورة تشبه ما يحدث لدى البالغين، قد يحدث الاكتئاب عند الأطفال نتيجة لمجموعة من العوامل تشمل: صعوبات الصداقة، والتحديات في المدرسة، وتلك أحداث حياتية وعوامل عائلية ضاغطة تستمر لفترة أطل لأن الأطفال يجدون صعوبة في العودة إلى الأنشطة التي كانوا يستمتعون بها سابقًا.

الأعراض: ينطوي الاكتئاب عادة على شعور الطفل بالحزن أو الحساسية المفرطة والانفعال الشديد، وصعوبة الاستمتاع بالأنشطة المختلفة. وقد يترافق الاكتئاب أيضًا مع أعراض جسدية، مثل التعب، وفقدان الوزن أو اكتسابه وصعوبات النوم، وصعوبة التركيز. وقد يرغب الأطفال الذين يعانون من الاكتئاب بالانسحاب من الأنشطة اليومية التي كانوا يستمتعون بها سابقًا.

الاتصال: إذا كنت تعتقد أن طفلك يعاني من الاكتئاب، فمن المهم التفكير في الأشياء التي يجدها تشكل تحديات مزعجة له، ويجب التحدث مع طفلك ومعلمه عن التغييرات التي لاحظتها عليه. ومن المهم أن تتفاعل مع طفلك كي تدعمه نفسيًا.

العلاج: تحدث إلى طبيب أطفال طفلك لتحديد الشخص المتخصص المناسب لعلاجه. وقد يوصي بإجراء تقييم شامل من اختصاصي مؤهل للرعاية الصحية العقلية، على سبيل المثال طبيب نفساني سريري، أو طبيب نفسي للأطفال والمراهقين، ويجب أن يقدم العلاجات القائمة على الأدلة.

ll56y9gte00001 ll56y9gte00002

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

صحة وجمال

الشولي : اكثر من مليون ونصف اجراء تجميلي خلال شهر رمضان بالعاصمة الرياض

Published

on

By

قدر مستثمر في مجال التجميل رئيس مجلس ادارة شركة رغد الطبية المتحدة المالكة لمجموعة مراكز ( بيوتوبيا)للتجميل الدكتور عبدالله الشولي ، تجاوز عدد الاجراءات التجميلية مليون ونصف اجراء خلال شهر رمضان الماضي بمنطقة الرياض. موكد زيادة عدد مراكز التجميل وجراحة التجميل في العاصمة بشكل كبير مع زيادة الكثافة السكانية وكثرت المهرجانات وموسم الرياض والتطور الذي تحظى به على كافة الاصعدة والميادين، من تطور وتوسع جعلها اهم المدن في الشرق الاوسط.
لافتا ان الاقبال على التجميل تزايد بشكل كبير من قبل النساء بنسبة كبيرة تمثل ٧٧ في المئة بينما يمثل الرجال نسبة تقديرية قد تصل الى ١٣ بالمئة وهي لاجراءات معينه.
واضاف الشولي بقوله ابدعت حكومتنا الرشيدة بقيادة ولي العهد الامير محمد بن سلمان في تحقيق المعجزات وجعل المملكة محط انظار العالم من خلال خطواتها التي تقود بها الشرق الاوسط والعالم اجمع ، تجاوزت التحديات وتحقيق الانجازات ، وابهرت العالم بتطورها وتقدمها. والتقدم ليس في مجال واحد او مسار محدد بل في شتى المجالات والاصعدة، ترفيهيا ورياضيا وثقافيا وصناعي وتجاري.
ولو تاملنا قليلا ما حقق في السنوات الثلاث ماضية سنعرف ان قيادتنا تعمل على قدم وساق ليلا ونهار لتصل بنا الى عنان السماء.
ولم تقتصر الانجازات على تلك القطاعات بل امتدت للقطاع الطبي في السعودية والذي اصبح هناك علماء من السعودية ينافسون عالميا بل انهم عززو مسالة السياحة العلاجية خصوصا في مجال جراحة التجميل التي تطورت وجعلت المملكة مركز اساسي لتصدير الجمال للعالم.
وهذا جعل العاصمة الرياض من اهم مدن العالم في مجال جراحة التجميل، مشيرا الى ان التطور الذي مر به هذا التخصص خلال السنوات الماضية في السعودية من تطور وتقنيات وابداع وامتد الى جذب واستقطاب كل من يبحثون عن الجمال والجودة ان يتوجهون الى السعودية لاجراء اي جراحة تجميلية، لافتا الى انه من المتوقع ان يكون هذا العام ٢٠٢٤ م عام التجميل في السعودية بحكم الارقام والدراسات وانتشار المستشفيات والعيادات.

Continue Reading

صحة وجمال

علا الخولي تنظم لفريق عيادات ساين كلينك ( sign clinic )

Published

on

By

‫انظمت مؤخرا اخصائية الجلدية والتجميل الدكتورة علا الخولي الى عيادات ساين كلينك ( sign clinic )
في طريق الدمام بحي غرناطة وتعتبر العيادات الاكثر اقبالا بحكم الكثافة السكانية بالمنطقة.
وقال مدير عام العيادات الاستاذ بندر الجعيدي انهم يحرصون في ساين كلينك على استقطاب اهم الكفاءات الطبية المتفوقه لذلك نحوص ان يكون ضمن فريقنا في العيادات افضل اطباء الجلدية وجراحة التجميل مؤكدا انه العيادات افتتحت منذ عام على طريق الدمام بحي غرناطة بمساحة ١٠٠٠ متر بطابقين تضم ٩ عيادات جلدية وجراحة تجميل منهم جراح التجميل الدكتور محمد ابراهيم و طبيبة الجلدية علا الخولي.
واضاف ان موقع العيادات وفريق العمل ساهم في زيادة حجم الاقبال من سكان حي غرناطة واليرموك واشبيليا والمونسية وقرطبة.كذلك العروض التي نقدمها في العيادات وجودة المخرجات والنتائج جعلت كثر من السيدات يفضلن ساين كلينك دون غيرها.

Continue Reading

صحة وجمال

“المراكز الاستشارية للإنجاب” تستحوذ على كامل أسهم مركز بنون وتطلق خطة للتوسع والانتشار في المملكة

Published

on

By

أكد الدكتور عبد العزيز الشهراني المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة المراكز الاستشارية للانجاب المالكة لمراكز بنون أن الشركة تستعد لإطلاق خطة توسع طموحة على مستوى المملكة العربية السعودية ، وكشف الدكتور الشهراني أن شركة المراكز الاستشارية للإنجاب استحوذت بالكامل على مركز بنون بعد شراء حصص شركة  شبكة هيلث بلاس التابعه لشركة مبادلة الإماراتية ، وبذلك تملك المراكز الاستشارية للإنجاب كامل الحصص في مركز بنون وهي شركة سعودية طموحة تأسست عام 2013 وستعلن قريباً عن افتتاح فرع ثاني  لمركز بنون في مدينة الرياض إلى جانب مراكز أخرى في عدة مدن منها جدة وخميس مشيط. وأعلن الدكتور الشهراني ان شركة المراكز الاستشارية للإنجاب تركز على زيادة شبكة مراكز العقم واطفال الانابيب وأن يكون بنون مركز الرعاية الاولية والمتخصصة والرائدة في المنطقة.

ويعد مركز بنون للإخصاب، أحد المراكز الرائدة المتخصصة في علاج العقم والمساعدة على الإنجاب، ويقدم خدمات شاملة ومتكاملة للأزواج الذين يواجهون صعوبات في الإنجاب، وتشتمل خدماته نطاقاً واسعاً من علاجات الإخصاب والعقم وتأخر الحمل كالطب الإنجابي والفحوصات الجينية وأطفال الأنابيب. ويتكون فريقه من خبراء إخصاب بخبرة تزيد عن 25 عاماً وتقنيين وممرضات على كفاءة عالية. ويتولى المركز رسم  خطط علاجية مخصصة لكل مريض حسب حالته مع الأخذ بعين الاعتبار الجانب النفسي والجسدي والمادي.

ويهدف المركز إلى مساعدة الأزواج على تحقيق حلمهم في تكوين أسرة من خلال تقديم أفضل التقنيات الطبية والعلاجات الحديثة في مجال الإنجاب. والمركز معتمد من قبل الجهات الصحية في المملكة، وهو ملتزم بتقديم خدمات عالية الجودة وفقًا لأعلى المعايير الدولية.

وختم الدكتور الشهراني تصريحه بالتأكيد على أن مركز  بنون للإخصاب مستمر في أداء مهامه مع التزامه بأعلى معايير الجودة والشفافية في جميع الخدمات التي يقدمها وحرصه على توفير بيئة مريحة وداعمة للأزواج خلال رحلتهم نحو تحقيق حلم الإنجاب، وتقديم أداء متميز وإرساء معايير جديدة للابتكار والكفاءة الطبية، والارتقاء بالصحة المجتمعية، على المدى الطويل، من خلال الفحص الدوري والكشف المبكر وتعزيز الوعي الصحي ، وهذا ما جعل المركز بفضل المتخصصين في الرعاية الصحية الأكفاء والمرافق الحديثة واستخدام التقنيات المتطورة، أحد أكثر مقدمي الرعاية الصحية تقدماً وتطوراً في المنطقة.

Continue Reading
Advertisement

Trending