ffttyt5e8rttyg007

مهرجان منصور بن زايد العالمي للخيول العربية في مسقط

توجت الفارسة السويدية مالن هولمبيرج على صهوة الجواد “شدان” لادريس بن حمود البلوشي وبإشراف حمد بن حمود البلوشي بطلة لفعاليات الجولة الأولى من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات (افهار) لمسافة 1600 متر، البالغ جائزته المالية 30 ألف يورو، ونال الفارس العماني سيف بن حمد البلوشي على صهوة الجواد “ار دبليو ستاري نايت” لمالكه ومدربه عبدالله بن سيف المالكي، لقب الجولة الأولى من مونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين “ايفهرا” البالغ جائزته المالية 20 ألف يورو، واللذان أقيما يوم أمس الأول بمضمار الرحبة الرملي بالعاصمة العمانية مسقط، تحت مظلة النسخة التاسعة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وشارك في السباقين على صهوات الخيول العربية الأصيلة، 22 من نخبة الفرسان والفارسات من عمان ومختلف دول العالم.

 واجتمع للسباق البالغ طوله 1600 متر، 10 فارسات، وجاء السباق مثيراً وحافلاً بالإثارة والتشويق حتى الأمتار الأخيرة قبل أن تخطف السويدية هولمبيرج اللقب من وصيفتها الفارسة البريطانية جودي هيوز “على صهوة “بي اف السريعة” للمالك والمدرب حمود بن سيف الرقادي.

 وتمكن البطل من قطع المسافة في 1:54:45 دقيقة، وحلت في المركز الثالث الفارسة  الايرلندية هيلين موني على صهوة “ربدان” لعبدالرحمن بن يوسف البلوشي، وبإشراف محمد بن عبدالرحمن البلوشي.

 وأصبحت الفارسة مالن هولمبيرج أولى المتأهلات لنهائي البطولة في أبوظبي عاصمة سباقات الخيول العربية في العالم.

 وتوج بلقب الجولة الأولى من سباق مونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين لمسافة 1600 متر، الفارس العماني سيف البلوشي، بعد أداء احترافي في المراحل النهائية توج به جهوده بالفوز، قاطعا المسافة في زمن قدره 1:54:77 دقيقة.

 وجاء في المركز الثاني فارس موريشيوس كيرسلي رامسامي على صهوة “جرير” لمالكه ومدربه سعود بن عبدالله البلوشي، فيما جاءت في المركز الثالث الفارسة الألمانية ايستر ويسماير على صهوة “جياش” لسالم بن راشد البلوشي وبإشراف حمد بن سعيد المالكي.

 عقب ختام الشوط قام سعادة محمد سلطان السويدي سفير الدولة لدي سلطنة عمان، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيس الاتحاد الدولي لاكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا”، رئيس لجنة سباقات السيدات والفرسان المتدربين في الاتحاد الدولي “افهار”، ومنيرة المرزوقي ممثلة الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق، ومحسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط، والعميد أول عبدالرزاق الشهورزي قائد الخيالة السلطانية العمانية، بتتويج الأبطال الفائزين.

  كما شارك في مراسم التتويج المحامية لولوه العوضي وستيفانو دانيري ممثل الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق.

أكد الفارس سيف البلوشي الفائز بالجولة الأولى من مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين، بان وتيرة السباق ساعدته على تحقيق الفوز، حيث طلب منه المدرب ان يكون ضمن مجموعة المقدمة، وعدم الاستعجال والتحكم على أداء الشوط.

وأشاد البلوشي بتنظيم أول سباق للفرسان المتدربين على كأس أم الإمارات في مسقط، حيث تتيح الفرصة للفرسان المحليين للتنافس مع الفرسان الدوليين، ويستفيد كل طرف من الآخر.

أعرب المدرب العماني سعيد بن خميس الهنائي الذي اسرج الجواد “ستاري نايت” للفوز بالجولة الأولى من مونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين بانه فاز بكأس غالية،  وان مثل هذه السباقات توطد سبل التواصل بين الفرسان المتدربين وتصقل موهبتهم، وهم الأساس لخلق جيل جديد، ونتمنى أن تنظم مثل هذه السباقات دوما، التي تمهد للفرسان في التنافس في المحافل الدولية.

وتزامنت الجولة الأولى من البطولة العالمية لمونديال أم الإمارات للسيدات والفرسان المتدربين مع سباق الديربي العماني للخيول العربية الأصيلة، ويعد من أشهر وأغنى السباقات في سلطنة عمان، وخصص الشوط لمسافة 2000 متر للخيول في سن أربع سنوات فقط، وتألف حفل السباق من 8 أشواط.

 وفاز بالديربي الجواد “ميسور” للخيالة السلطانية العمانية، بإشراف سعيد بن بطي البادي وبقيادة الفارس انس بن سالم السيابي، وحضر السباق وتوج الفائزين في سباق الديربي العماني، راعي الحفل معالي محسن بن محمد الشيخ رئيس بلدية مسقط.

 وتخلل المهرجان عروض رائعة من جانب فرسان وفارسات الخيالة السلطانية العمانية إلى جانب سباق لصغار الفرسان على صهوات خيول (البوني).

أعرب محمد سلطان سيف السويدي سفير الإمارات لدي سلطنة عمان الشقيقة، عن سعادته وتشرفه بحضور انطلاق  المهرجان العالمي لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان للخيول العربية الأصيلة من العاصمة العمانية مسقط ، وذلك بانطلاق الجولة الأولى لبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات ، الى جانب الانطلاقة الأولى لبطولة العالم لسموها للفرسان المبتدئين، من مسقط أيضا.

وأضاف قائلاً :”هذا ما يدعو للفخر خاصة أن هذا المهرجان إكتسب سمعة عالمية وفاقت شهرته أرجاء العالم، ومن عام إلى عام تزداد عدد سباقاته وزيادة إقبال الدول على المشاركة في فعالياته، مما كان لذلك الأثر الفعال والإيجابي في عودة البريق للخيل العربي  الذي كان أول من أهتم به وحرص على نشر رياضته المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ، وسار على نفس دربه وحرص على انتهاج نفس المنهج  صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاة الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى لقوات المسلحة، وأصحاب السمو الشيوخ حكام الإمارات، من خلال توجيهات سموهم بتسخير كافة الإمكانيات لنشر ثقافة سباقات الخيل العربية، وكان للدور الذي لعبه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة بتوجيهات سموه بتنظيم المهرجان العالمي  للخيول العربية الأصيلة بما يحتويه من فعاليات وسباقات منوعة، الأثر الأكبر في زيادة الاهتمام بالخيل العربي، إضافة لما قام به هذا المهرجان من دور إيجابي في تعريف العالم بتراث الإمارات وثقافتها  والحرص على التمسك بذلك الإرث التاريخي، إلى جانب ما قام به من دور فعال في تبادل الخبرات والثقافات بين الدول، والتقريب ين الشعوب.

واختتم  سفير الدولة في السلطنة، مؤكدا أن دعم سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) للمرأة الإماراتية جعلها تتبوأ المراكز المختلفة في شتى المجالات، وأسفر دعم سموها للمجال الرياضي عن وجود فارسات يتمتعن بالقوة والإرادة القوية، وأشار إلى أن استمرار ذلك الدعم سيكون له المردود الإيجابي على تشجيع المرأة للإقبال على ممارسة الرياضة وتحقيق المزيد من الإنجازات.

 

قدمت لارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة التهنئة للفارسة السويدية مالن هولمبيرج والفارس العماني سيف البلوشي لفوزهما باللقب الأول لمونديال أم الإمارات للسيدات والفرسان المتدربين مما يؤهلهما ذلك للمشاركة في الجولة الختامية بالعاصمة أبوظبي في ختام النسخة التاسعة.

 وأكدت صوايا أن الفكرة من هذه البطولة العالمية، وخاصة للسيدات هي دعم الفارسات الهواة بمشاركتهن في سباقات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، الذي يضم في عضويته أكثر من 86 دولة وبالتالي فالفرصة متاحة لأكبر عدد من الفارسات من تلك الدول الأعضاء للمشاركة في مونديال أم الإمارات للسيدات.

واستطردت صوايا معلنة أن الجولة القادمة من مونديال أم الإمارات في سانت موريس بسويسرا سيشارك فيها 10 فارسات منهن 9 فارسات محترفات والعاشرة ستكون بطلة العالم لسباقات الفيجنتري لعام 2016، وذلك على ضوء الاتفاق الذي تم بين المهرجان والاتحاد الدولي للهواة “فيجنتري”.

كما أعلنت صوايا أن سباق جوهرة تاج الشيخ زايد في النسخة التاسعة للمهرجان سيتم إغلاق باب المشاركة فيها  في شهر أكتوبر القادم عقب ختام سباق قوس النصر الفرنسي (الآرك)،  لإتاحة الفرصة للاختيار لأفضل الخيول للمشاركة في هذه البطولة القوية البالغ جائزتها المالية 1.2 مليون يورو .

كما أعلنت أن مونديال أم الإمارات للفرسان المتدربين سيحمل شعار الإتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “ايفهرا” الذي سينضم له  هذا العام 4 دول جديدة، واختتمت موجهة الشكر لسلطنة عمان على نجاحها في الاستضافة مشيدة بحسن الاستقبال وكرم الضيافة ودقة التنظيم، مشيرة بأن عمان حجزت لها مكان في ختام مونديال “أم الإمارات” للفرسان المتدربين بفوز الفارس سيف البلوشي بلقب الجولة الأولى وسوف سيتم مشاركة فرسان عمانيين في الجولات القادمة بهدف الاحتكاك واكتساب الخبرات بدون إعلان نتائج لهم.

 أشادت منيرة المرزوقي  ممثلة الشركة الوطنية لإنتاج وتسويق الأعلاف والدقيق بنجاح الجولة الأولى لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية، مؤكدة أن مشاركة هذا العدد من الفارسات والفرسان المبتدئين في السباقين يبشر بموسم حافل وقوي ومثير.

 وأكدت أن الشراكة مع مهرجان  سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية يمثل مصدر فخر وإعزاز للشركة، خاصة أن تلك الشراكة  تسهم في نشر الثقافة التراثية من خلال  سباقات الخيول العربية التي تعتبر جزء لا يتجزأ من ثقافة وتراث الدولة، والتمسك بذلك الإرث مهمة وطنية يجب على الجميع الإسهام في تحقيقه، وأكدت أن مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد يلعب دورا حيويا في تحقيق ذلك.

 

أكد العميد أول عبدالرزاق بن عبدالقادر الشهورزي قائد الخيالة السلطانية في عمان، بأنهم كإدارة للسباقات مبسوطين وسعداء بانطلاقة البداية لسباقي أم الإمارات سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات والفرسان المتدربين ضمن فعاليات النسخة التاسعة للمهرجان من العاصمة العمانية مسقط.

وقال نتشرف بوجود الأخوة من دولة الإمارات الشقيقة بيننا، وتنظيم سباق للفرسان المتدربين لأول مرة، يمنحنا انطباع جيد  لأننا في عمان لدينا مجموعة كبيرة ومميزة من الفرسان، وهي فرصه لهم لإبراز مهاراتهم، وسيف البلوشي احدهم، ونعقد عليه آمال كبيرة بان يكون احد نجوم المستقبل في السباقات العالمية.

ffttyt5e8rttyg001 ffttyt5e8rttyg002 ffttyt5e8rttyg003 ffttyt5e8rttyg004 ffttyt5e8rttyg005 ffttyt5e8rttyg006 ffttyt5e8rttyg008 ffttyt5e8rttyg009



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك