4747ht400001

الدولية الاسلامية لتمويل التجارة “ITFC” والحكومة التونسية توقعان اتفاقية إطارية بقيمة 310 مليون دولار لدعم قطاع الطاقة.

وقعت المؤسسة الدولية الإسلامية التجارة (ITFC) ، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، اتفاقية الإطار الاستراتيجي مع الحكومة التونسية لدعم قطاع الطاقة بقيمة 310 مليون دولار أمريكي يوم الثلاثاء (4 أكتوبر) وذلك على هامش المؤتمر الوزاري لمبادرة الحوكمة و التنافسية لمنطقة الشرق الاوسط و شمال افريقيا ومنظمة التعاون و التنمية الاقتصادية (OCED -MENA- والذي افتتح يوم الاثنين في فندق Le Palace Gammarth في العاصمة التونسية “تونس”

وقد وقع الاتفاقية كل من المهندس هاني سالم سنبل الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الاسلامية لتمويل التجارة، وعن الجانب التونسي السيد فاضل عبد الكافي وزيرالتنمية والاستثمار والتعاون الدولي، ومحافظ البنك الإسلامي للتنمية عن تونس.

وتهدف الاتفاقية الى دعم وتشجيع وتنمية الاقتصاد التونسي.  كما انها وضعت ITFC  مرة أخرى في الطليعة في تنفيذ برامج التكامل الإقليمي (AfTIAS)، وكذلك تنمية التجارة البينية الإقليمية بين الدول العربية والإفريقية (برنامج التبادل التجاري العربي الأفريقي) وبرنامج خاص لوسط آسيا الوسطى ( SPCA)؛ وبرامج المؤسسة لتنمية التجارة  التي تساهم في تحقيق برنامج SDGs  المتعلقة بالتجارة في الدول الأعضاء للبنك.

وبالاضافة الى ذلك، فإن الاتفاق يساهم في توثيق العلاقة بين المؤسسة ITFC والحكومة التونسية لإجراء مناقشات استراتيجية بشأن المسائل المتعلقة بالخطة التنموية في البلاد للسنوات الأربع المقبلة، معززا الدور الاستراتيجي السابق الذي تقوم به الحكومة التونسية في زيادة دعم اقتصاد البلاد.

وبموجب الاتفاق، تم تكليف محافظ بنك الإسلامي للتنمية في تونس باعتبار الاتفاقية الإطارية خطوة استراتيجية سنوية وتشكيل لجنة متابعة عالية المستوى لمراجعة تنفيذها مرتين في السنة.

كما يسمح الاتفاق للمؤسسة “ITFC” بالتعمق في كل من القطاعين العام والخاص، الأمر الذي يعكس أهمية دعم القطاع الخاص ومعرفة المناطق التي تحتاج إلى حلول التجارة والدعم، في هذه الحالة دعم القطاع الخاص يحصل على الأولوية التي تتطلب حلول التجارة.

من جانبه أكد المهندس هاني سنبل على تفاني المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ” ITFC “ودعمها المستمر لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية في تونس.

كما أضاف أن المؤسسة ITFC تبذل قصارى جهدها لتنسيق الدعم مع برامج تعزيز الاقتصاد الأخرى، التي صممتها الدول الأعضاء لها لضمان الوصول إلى أفضل أثر تنموي، ويظهر ذلك بوضوح في مساهمة ITFC الضخمة في تمويل هذا القطاع الاستراتيجي (الطاقة)، ​​والذي يعتبر واحدا من القطاعات الاستراتيجية الرئيسية للحكومة التونسية “. وعلاوة على ذلك، أوضح أن هذا التمويل “سيسهم في تحقيق أحد أهم الأهداف لـ “ITFC” وهو تعزيز التجارة البينية بين الدول الأعضاء”

ومن الجدير بالذكر بأنه منذ إنشاء المؤسسة في عام 2008م ، قد تمت الموافقة على عدة عمليات تمويل للتجارة بقيمة 349 مليون دولار أمريكي لصالح تونس. كما يجدر بالذكر، أن مبلغ تمويل التجارة الذي قدمه البنك الاسلامي للتنمية لتونس قبل إنشاء المؤسسة قد بلغ1131 مليون دولار أمريكي ليصل قيمة التمويل الاجمالي الذي قدمته مجموعة البنك الاسلامي للتنمية لتونس الى 1480 مليون دولار أمريكي.

4747ht400002



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك