klh00001

فقيه أكواريوم وجامعة دار الحكمة يوقعان مذكرة تفاهم لتطوير التعليم عن الحياة البحرية

أعلن فقيه أكواريوم وجامعة دار الحكمة للبنات بجدة عن توقيع مذكرة تفاهم مدتها خمس سنوات تضع إطاراً للتعاون بين الطرفين اللذان يعدان من أهم المؤسسات الثقافية والتعليمية في جدة. وسيعمل فقيه أكواريوم بموجب مذكرة التفاهم على تعزيز دوره التعليمي، ليقدم لطالبات دار الحكمة محاضرات وتجارب واقعية عن العلوم البحرية.

مذكرة التفاهم وقعها كلٌ من السيد جميل عطار، المدير التنفيذي لمجموعة فقيه للسياحة والترفيه – ترفيه فقيه، والدكتورة سهير القرشي ـ  رئيسة  جامعة دار الحكمة، وذلك خلال مناسبة خاصة أقامتها جامعة دار الحكمة، وحضر حفل التوقيع جمعٌ من كبار مسؤولي  الأكواريوم والجامعة

وفي تعليق له على مذكرة التفاهم الجديدة، صرح جميل عطار، “انطلاقا من مكانتنا كوجهة ثقافية متميزة في مدينة جدة، نرى أنه من الضروري توحيد مواردنا وجهودنا مع جامعة دار الحكمة، المعروفة بريادتها في المجال التعليمي، بما يمكن من توسيع معارف طالباتها بأهمية وماهية الحياة في أعماق المسطحات المائية حول العالم. ونحن نأمل أن تكون مذكرة التفاهم هذه نواة لمسيرة طويلة المدى تعود بالنفع على شباب وشابات المملكة، وتوسع مداركهم واهتماماتهم في الحياة البحرية وتؤسس لجيل من الباحثين والمهتمين بإحدى أهم الثروات الطبيعية التي تملكها المملكة وتفخر بها”.

من جهتها، صرحت الدكتورة سهير القرشي بجامعة دار الحكمة، “لدينا قناعة بأن طالباتنا يحتجن لإدراك أن التعليم العالي لا ينحصر في قاعات الدراسة، وتعاوننا مع فقيه أكواريوم سيتيح لهن موارد تعليمية وثقافية غزيرة ومدهشة، وسيسهم في توسيع آفاقهن بشأن البيئة البحرية وأهميتها.”

وتحدد مذكرة التفاهم ثلاثة مجالات للتعاون بين الطرفين؛ وهي: الحياة البحرية، وهو مقرر ستقدمه الجامعة للطالبات كجزء من برنامج العلوم والصحة بقسم التعليم العام، وذلك بالتعاون مع فقيه أكواريوم، ابتداءً من الموسم الدراسي الحالي؛ وسيقدم علماء الأحياء بفقيه أكواريوم محاضرات بجامعة دار الحكمة لطالبات برنامج الحياة البحرية؛ كذلك سيتضمن برنامج الحياة البحرية جزءاً عملياً يتضمن ثلاث تجارب واقعية في مختبرات فقيه أكواريوم.

الجدير بالذكر أن فقيه أكواريوم بات من المنابر الثقافية المتميزة بمدينة جدة، ويتوقع أن تسهم مذكرة التفاهم مع جامعة دار الحكمة بتعزيز مكانته في هذا المجال، وتفعيل رسالته الرامية للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة البحرية وحمايتها من كافة العوامل التي تهدد الحياة الفطرية فيها، وذلك استناداً لمبدأ التعليم بالترفيه.

وستوفر المذكرة لجامعة دار الحكمة الفرصة لطالباتها بقسم علوم الحياة البحرية والأقسام الأخرى للاستفادة من علماء الأحياء في فقيه أكواريوم الذين يتميزون بمعرفتهم وخبراتهم الكبيرة، ونجاحهم في الانتقال من مجال التعليم إلى مجال العمل الفعلي في عالم الحياة البحرية.

klh00001 klh00002 klh00003 klh00004



لا توجد تعليقات

اضف تعليقك