Connect with us

سيارات

بالتعاون مع المملكة العربية السعودية بطولة الفورمولا إي ترسخ التنقل المستدام في سباق الدرعية إي بري المزدوج

Published

on

اختتم سباق جائزة الدرعية إي بري 2024 المزدوج في أواخر الشهر الماضي لتواصل بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي تعاونها مع المملكة العربية السعودية لبناء مستقبل مستدام.

ومنذ استضافة السباق الأول في العاصمة السعودية، الرياض، عام 2018، رسخت الفورمولا إي مكانتها باعتبارها حدثاً بالغ الأهمية ضمن جدول الفعاليات التي تستضيفها المملكة مع التركيز بشكل كبير على الاستدامة بالنسبة لكل من البطولة والمملكة على حد سواء.

كما أن المملكة تعمل حالياً على تأكيد حضورها بصفتها وجهة عالمية للسياحة والأعمال وفقاً لاستراتيجية “الرؤية السعودية 2030” حيث تهدف المملكة العربية السعودية إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وتتوافق بطولة الفورمولا إي، التي تقام سباقاتها في الرياض منذ عام 2018 مع هذه الرؤية. وكان الحدث الأخير الذي أقيم في حلبة شوارع الدرعية قد نُظم بالاعتماد على الطاقة المتجددة بنسبة 100% وباستخدام الوقود الحيوي (B100)، الذي يتم إنتاجه محلياً في المملكة، والذي يمكن أن يقلل انبعاثات الكربون بنسبة تصل إلى 60% مقارنة بالديزل العادي.

كما اعتمد الحدث على نظام شامل لإعادة تدوير النفايات لجميع أنواع البلاستيك والورق والكرتون والألمنيوم والفولاذ والزجاج في الموقع – وهي مبادرة تستخدم ضمن جميع السباقات على طول الموسم. ولم تكن هناك أيضاً مواقف عامة للجماهير الذين تم تشجيعهم على استخدام وسائل النقل العام للمساعدة في تقليل انبعاثات الكربون.

وإلى جانب الفورمولا إي، تستثمر حكومة المملكة العربية السعودية في تنمية سوق السيارات الكهربائية، حيث يشمل ذلك إطلاق علامتها التجارية الخاصة بالمركبات الكهربائية “سيير” (Ceer) وتوسيع البنية التحتية لمحطات الشحن مع تحولها نحو النقل المستدام.

وأشادت جوليا بالي، نائب رئيس الاستدامة في الفورمولا إي، بجهود المملكة، حيث قالت: “هناك توافق هائل للغاية بين الفورمولا إي والمملكة العربية السعودية خاصة من خلال استراتيجية الرؤية السعودية 2030 التي تركز على بناء مستقبل أكثر استدامة.

وأضافت: “نحن نؤكد على الدوام أن لدينا نهجاً ثابتاً في استخدام الطاقة المتجددة لجميع السباقات، وفي الدرعية، تم استخدام الوقود الحيوي (B100) لتشغيل المولدات التي لم يقتصر دورها على شحن السيارات فقط، وإنما وفرت الطاقة أيضاً لإضاءة المسار ليلاً”.

وقبل سباقي الشهر الماضي في المملكة العربية السعودية، أعلن صندوق الاستثمارات العامة، صندوق الثروة السيادية للمملكة، عن شراكة رائدة متعددة السنوات، Electric 360، مع بطولات سباقات المحركات الكهربائية العالمية، وهي: “فورمولا إي” لسباقات السيارات الكهربائية السريعة، و”إكستريم إي” لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية، و”إي 1″ للزوارق الكهربائية السريعة، وذلك بهدف تعزيز نمو رياضات المحركات الكهربائية وتطوير دورها في إحداث تقدم بمستقبل التنقل المستدام.

ويعتبر أليخاندرو عجاج، مؤسس بطولة “إكستريم إي” سلسلة سباقات الطرق الوعرة لسيارات الدفع الرباعي الكهربائية، و”إي 1″ بطولة قوارب السباق الكهربائية الأولى والوحيدة في العالم، بالإضافة إلى بطولة الفورمولا إي.

وأردفت بالي أن هذه الشراكة تمثل “نقطة تحول” يمكن أن تساعد في تسريع نمو التنقل الكهربائي، حيث قالت: “هذه نقطة تحول لأنها تظهر على أعلى مستوى، حيث تنظر الحكومة إلى الفورمولا إي باعتبارها منصة لمستقبل التنقل الكهربائي. وهذا أمر مهم للغاية بالنسبة لنا نظراً لأن عمر الفورمولا إي يبلغ 10 أعوام فقط، كما أن العمل إلى جانب واحد من أهم الكيانات الحكومية في العالم التي تستثمر في المستقبل، يعد بمثابة شهادة على الفورمولا إي ويؤكد أننا نسير في الاتجاه الصحيح”.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سيارات

رالي جميل يعلن عن انطلاق نسخته الثالثة بمشاركة أكثر من 100 متسابقة من مختلف أنحاء العالم

Published

on

By

أعلن رالي جميل، الرالي الملاحي العالمي الاستثنائي للسيدات في المنطقة، عن موعد انطلاق نسخته الثالثة في الرابع من مارس المقبل تحت عنوان “شغفها يحرك العالم” على أن يتزامن اليوم الختامي للحدث مع اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس 2024.
وتواصل النسخة الثالثة من رالي جميل نجاحها في استقطاب المتسابقات الموهوبات من جميع أنحاء العالم، وتسليط الضوء على المساعي الجادة للنساء حول العالم لمواصلة النجاح. ويوضح الحدث أيضاً الدور المحوري الذي تلعبه المرأة السعودية في رسم معالم مستقبل رياضة السيارات، تجسيداً لرؤية المملكة 2030.
وستكون نسخة هذا العام من الرالي عبارة عن رحلة عبر أجمل مدن المملكة، بمشاركة أكثر من 100 متسابقة يمثّلن 36 دولة، بما في ذلك 22 فريقًا محليًا. وتبلغ مسافة الرالي 1600 كيلومتر تمرّ عبر حائل والعلا وأملج وينبع ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية برابغ، ما يعني أنه سيربط تراث المملكة الغني وتاريخها العريق مع تطلعاتها الطموحة نحو المستقبل، كما يؤكد التزام رالي جميل لإبراز الطبيعة المتنوعة والحيوية للمملكة أمام أنظار العالم.
ويوفر الرالي للمتسابقات أعلى معايير التدريب ومعدات السلامة والأدوات الملاحية، كما يحظى بالدعم من لجنة النساء في رياضة السيارات في الاتحاد الدولي للسيارات والاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية. وفي الوقت ذاته، يبرز الرالي التزام المملكة الراسخ نحو تعزيز وتشجيع المشاركة النشطة للمرأة في مختلف الأنشطة الرياضية.
وقال منير خوجة، المدير العام التنفيذي للاتصالات التسويقية في عبداللطيف جميل للسيارات: “في الوقت الذي نستعد فيه لانطلاق النسخة الثالثة، نشعر بالسعادة في ظل الاهتمام المتزايد من المشاركات على المستوى الدولي، فضلاً عن الزيادة الكبيرة في حجم المشاركة العالمية من 36 دولة مقارنة بـ 15 دولة في النسخة الافتتاحية للرالي. إن هذا المستوى من الحماسة يؤكد التزامنا نحو دعم هدف تمكين المرأة ضمن رؤية المملكة. وبعد قيامنا بإضافة مسارات جديدة تفرض قدراً أعلى من التحدي على المشاركات، فإننا نواصل دعم رياضة السيارات والإسهام في تطويرها على المستويين الإقليمي والعالمي، تجسيداً للقيم الأساسية التي يقوم عليها رالي جميل. وفي هذه المناسبة، يسرّنا الإعراب عن امتناننا لجميع شركائنا والمنظمين والرعاة لدعمنا في تنظيم هذا الحدث”.

Continue Reading

سيارات

فريق أكسيونا | ساينز إكس إي يبدأ موسم إكستريم إي 2024 في المملكة العربية السعودية

Published

on

By

سيتنافس فريق ساينز إكس إي في نهاية هذا الأسبوع (17-18 فبراير) في السباق الافتتاحي للموسم الرابع من سباق إكستريم إي، وهي مسابقة رائدة في رياضة السيارات التي تعزز الوعي بالاستدامة والمساواة والتحول إلى النقل المستدام.

ستعود لايا سانز لقيادة الفريق في هذا الموسم أيضًا، بعد أن كانت عضوًا في فريق أس إكس إي منذ بداية الموسم الأول في عام 2021. وقد نجحت سانز مؤخرًا في تحقيق أفضل أداء لها في رالي داكار ضمن فئة السيارات، حيث تمكنت من التواجد ضمن أول 15 متسابق في إجمالي مشاركاتها الأربع عشرة وللمرة الثالثة أثناء قيادتها للسيارة. هذا الإنجاز هو عاكس لتطورها المستمر سنة تلو الأخرى في سباقات “إكستريم إي”، مما جعلها واحدة من العناصر الأساسية في البطولة. وكجديد كبير، يضم فريق أكسيونا فريزر ماكونيل كزميل لسانز في الفريق.

انضم السائق الجامايكي المتخصص في الرالي كروس إلى الفريق وهو في الـ25 من عمره بعد مشاركته في موسم 2023 مع فريق X44، الذي فاز معه بسباق جائزة هيدرو إكس في اسكتلندا وجائزة الجزيرة إكس في سردينيا. يخوض فريق أكسيونا | ساينز إكس إي التحديات الجديدة بعد تحقيقه لأفضل أداء في تاريخه ببطولة إكستريم إي لعام 2023، من خلال إنهاء الموسم في المركز الثاني مع تحقيق فوزين وثلاث مراتب ثانية. بمشاركتها في موسم 2024، تؤكد أكسيونا على التزامها بالقيم التي تعتبر جوهر المسابقة، وتستمر في ترسيخ موقعها كإحدى الفرق البارزة التي شاركت في إكستريم إي منذ بدايته. كما تسهم هذه المشاركة في الأحداث الرياضية الكبرى في تعزيز الوعي العام بضرورة مواجهة تغير المناخ والإسراع في الانتقال نحو اقتصاد يقل فيه استخدام الكربون.

سوف تعبر البطولة العالم مجددًا بإقامة عشر سباقات، هدفها إبراز المناطق البيئية التي تتأثر بصورة مباشرة من عواقب التغيرات المناخية. سيتم تنظيم سباقات عام 2024 في كل من جدة (بالمملكة العربية السعودية) وسردينيا (إيطاليا) وفينيكس (بالولايات المتحدة الأمريكية)، مما يمثل الظهور الأول للبطولة في أمريكا الشمالية. ومن المقرر أيضًا أن يكون هناك موقع رابع لم يتم الإعلان عنه حتى الآن.

الرؤية والبصمة الإيجابية
سيُقام الحدث الافتتاحي مرة أخرى في المملكة العربية السعودية، على بُعد 125 كيلومتراً من مدينة جدة، وهي المدينة المستضيفة للمرة الأولى، لتحل محل العلا (2021) ونيوم (2022، 2023). سيُسلط سباق جائزة الصحراء الكبرى الضوء على نظام بيئي في خضم التصحر، والذي يتسارع بسبب ارتفاع درجات الحرارة الناجم عن الاحتباس الحراري والزيادة السريعة في الإجهاد المائي. وكما هو الحال في كل سباق، تنظم المسابقة برنامج الإرث الذي سيتم فيه تنفيذ سلسلة من الأنشطة لدعم المنظمات المحلية وترك أثر إيجابي على المجتمع. ستشارك الفرق الثمانية على الشبكة هذا العام في أعمال الحفاظ على الشعاب المرجانية على طول ساحل البحر الأحمر مع منظمات “كورداب” و”كاوست” و”أوشن ريفايف”.

Continue Reading

سيارات

يلو تحتفل بذكرى يوم التأسيس في الدوري وجميع فروعها

Published

on

By

 أكملت شركة الوفاق لحلول النقل “يلو” تحضيراتها للاحتفال بذكرى يوم التأسيس، وذلك على مستوى دوري “يلو” بصفتها الراعي الرسمي للدوري، بالإضافة لمقرها الرئيسي وفروعها المنتشرة في مختلف مناطق المملكة عبر عدد من الأنشطة الاحتفالية، وأطلقت الشركة بهذه المناسبة حملة #بطريقنا_ماشين والتي تضمنت خصومات خاصة لعملائها لحجز السيارات لمدة يومين وأكثر عبر الموقع أو التطبيق باستخدام كود SAUDIA يتضمن خصماً بنسبة 15% على جميع السيارات، وخصم 10% إضافي على الحجز الإلكتروني، وخصماً بنسبة 50% على الشحن بين المدن يضاف إلى الخصم الخاص بأعضاء أميالي في “يلو”، ويستمر العرض إلى 23 فبراير الجاري.
من جهته، رفع الرئيس التنفيذي لشركة الوفاق لحلول النقل “يلو” الأستاذ محمد النجران باسمه ونيابة عن كافة منسوبي الشركة أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام خادم الحرمين الشريفين، وإلى سمو ولي عهده الأمين، وإلى الشعب السعودي الكريم بمناسبة ذكرى يوم التأسيس التي توافق يوم الخميس 22 فبراير، وقال الرئيس التنفيذي بهذه المناسبة؛ إن هذه الذكرى تبعث فينا روح الفخر بمسيرة وطن شامخ وعزم رجال مخلصين رفعوا رايته على مدى ثلاثة قرون من الزمان رغم كل التحديات والصعاب، ودافع عظيم لنا أن نكون فاعلين في مسيرة العمل والبناء لتنفيذ رؤية الخير والعطاء التي أطلقها سمو سيدي ولي العهد الأمين من أجل حاضر زاهر ومستقبل مشرق للوطن وأبنائه.
نسأل الله العلي العظيم أن يحفظ لبلادنا أمنها واستقرارها في ظل قيادتنا الرشيدة، وأن يحقق أمانينا وتطلعاتنا في حاضرنا ومستقبلنا.

Continue Reading
Advertisement

Trending