Connect with us

سياحة

وزارة السياحة و”أكور” يوقعان مذكرة تعاون لتأهيل 256 متدرباً ومتدربة ضمن برنامج “تميز مع أكور”

Published

on

وقعت وزارة السياحة مذكرة تعاون مع “أكور” الشركة العالمية الرائدة في قطاع الضيافة، بهدف تنمية وتطوير المواهب والكوادر البشرية السعودية وتأهيلها للعمل في قطاع الضيافة.
وبموجب المذكرة، سيتم إطلاق برنامج “تميز مع أكور”، في خطوة رائدة توفر للخريجين الجدد والكوادر البشرية السعودية الموهوبة، فرصة للتقدم في مسيرتهم المهنية وتنمية مواهبهم لتحقيق مستقبل مزدهر في هذا القطاع. وسيتم توظيف 256 متدرباً ومتدربة في الأقسام التي يفضلونها بعد استكمال البرنامج الذي يستمر على مدى ستة أشهر.
ومثل الوزارة خلال التوقيع وكيل وزارة السياحة لتنمية القدرات البشرية السياحية المهندس محمد معين بشناق بينما مثل “أكور” نائب رئيس الشركة التنفيذي و الرئيس التنفيذي للعلامات الفاخرة والمتوسطة والاقتصادية چان چاك موران، بحضور عدد من المسؤولين.
وقال (وكيل وزارة السياحة لتنمية القدرات البشرية السياحية) المهندس محمد معين بشناق: “تعكس الشراكة مع أكور الجهود المستمرة التي تبذلها وزارة السياحة لتطوير وتنمية قطاع السياحة في المملكة العربية السعودية، وتؤكد حرصنا على إيجاد فرص عمل للمواطنين”.
وأكد أن “مبادرة تميّز مع أكور تشكل إنجازاً جديداً في سعينا إلى تطوير وتأهيل الكوادر البشرية، ونحن على ثقة بأن المواهب السعودية، ومن خلال هذه المبادرة ستكون مهيئة لتحقيق النجاحات والإنجازات في قطاع الضيافة الذي يشهد تطوراً مستمراً”.
ويتضمن “برنامج تميّز مع أكور” ثلاثة محاور رئيسية، تهدف إلى تعزيز مسار المتدربين في مجال الضيافة وهي: التخصص، والخدمات، والإدارة. حيث يعرف محور التخصص المواهب المحلية على أساسيات الأقسام التي لا تتعامل بشكل مباشر مع الضيوف، كقسم الموارد البشرية والثقافة، وقسم التسويق، وقسم المالية، وقسم تطوير الأعمال. بينما يستهدف محور الخدمات تعريف الكوادر السعودية على الأقسام التي تتعامل بشكل مباشر مع الضيوف مثل أقسام الاغدية، والمشروبات، وإدارة المطاعم، والاستقبال، وخدمة الغرف.
ويركز محور الإدارة على تنمية وتمكين المهارات الإدارية والقيادية من خلال تطبيق برنامج أساسيات الإدارة والقيادة الخاص المعتمد في “أكور”. ويشمل هذا المحور آليات التعلّم من خلال متابعة المدراء، وبرامج القيادة العالمية، ومبادرات تدريبية ممولة من وزارة السياحة. كما يقدم هذا المحور للخريجين مجموعة من برامج التدريب، التي تهدف إلى تطوير وتأهيل مهاراتهم وإعدادهم للمراحل القادمة.
من جهته، أعرب چان چاك موران ، نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة أكور و الرئيس التنفيذي للعلامات الفاخرة والمتوسطة والاقتصادية، عن سعادته بهذه الشراكة مع وزارة السياحة، مؤكداً أنها “تهدف إلى تمكين المواهب المحلية في قطاع الضيافة في المملكة”. وأوضح أن “مبادرة تميّز مع أكور تعكس التزامنا بتسريع عملية توطين قطاع الضيافة، وتوفير فرص مثالية للشباب السعودي لتطوير قدراتهم واكتساب الخبرات اللازمة لتحقيق التقدم.”
بدوره، أكد مصطفى مانون نائب الرئيس التنفيذي لمجموعة أكور للعلامات الفاخرة والمتوسطة والاقتصادية في المملكة العربية السعودية، أن “الأولويات الاستراتيجية لأكور في المملكة تشمل التوطين ودعم المواهب المحلية”.
وقال: “مع إطلاق المشاريع الضخمة والمستقبلية في المملكة وبصفتها أحد أبرز مشغلي الفنادق، تلعب أكور دوراً رئيسياً في تعزيز رؤية السعودية 2030، من خلال تطوير ودعم المواهب المحلية. وتجسد “مبادرة تميّز مع أكور” أوجه التعاون الفعال بين حكومة المملكة المتمثلة في وزارة السياحة وبين القطاع الخاص، وهي تتماشى مع الفرص الرائدة للتعلم والتطوير وأهداف تمكين المواهب وتطويرها والاستفادة منها”.
وتعكس الشراكة بين وزارة السياحة و”أكور”، حرص الوزارة على تعزيز وتطوير قطاع الضيافة في المملكة، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030، وتؤكد التزام وزارة السياحة بفتح آفاق التطور وتوفير الفرص للمواهب المحلية من خلال تزويدها بالمهارات والمعرفة الضرورية لتحقيق التفوق والريادة في المستقبل.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

سياحة

تقرير سياحي: مصر والسعودية تتصدران قائمة السفر الدولي خلال 2024

Published

on

By

حافظت مصر والمملكة العربية السعودية، على المركزين الأول والثاني باعتبارهما الوجهتين الدوليّتين للسفر الأكثر شعبية خلال 2024، بالنسبة للمسافرين من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفق تقرير حديث عن وجهات السفر الأبرز لدى المسافرين بمنطقة الشرق الأوسط، خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2024.
ووفقًا للتقرير، الذي أصدره ويجو -سوق السفر الإلكتروني الأكبر وأفضل تطبيق سفر للبحث عن الرحلات الجوية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا-، فإن السعودية ومصر والهند والإمارات حافظت على مكانتها بين الوجهات السياحية الأفضل في عام 2024، كما أن السعودية ومصر واصلتا تصدر التصنيف منذ أن بدأ ويجو تسجيل توجهات المستخدمين قبل 10 سنوات. ويستند التصنيف إلى تحليل بيانات رحلات الطيران ومعدلات إشغال الفنادق للمستخدمين الذين يحجزون عشرات الملايين من الرحلات.
وتُعد السعودية وجهة سياحية رائدة في المنطقة، وتنافس بقوة مصر على لقب أفضل وجهة سياحية بالشرق الأوسط، وتقدم المملكة للمسافرين من جميع أنحاء العالم باقة ثرية من التجارب الثقافية الفريدة والمناطق الجذابة التي تلبي كافة الأذواق والاحتياجات، حيث تتميز المملكة بموقع إستراتيجي مميز، مما يجعلها سهلة الوصول من مختلف أنحاء العالم.
مصر الوجهة المفضلة
وقال مأمون حميدان، الرئيس التنفيذي للعمليات في ويجو، تعليقًا على التقرير: “تقدمت مصر لتصبح الوجهة المفضلة لدى المسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال الربع الأول من عام 2024، فهي خيار مفضل بين المسافرين الباحثين عن تجارب سياحية فريدة”، مشيرًا إلى بروز مصر والهند ضمن الوجهات الثلاث الأولى في التقرير، حيث تشكلان أسواقًا رئيسية للمواهب الأجنبية واليد العاملة بالنسبة لمنطقة الخليج، وتراوح تصنيف مصر منذ عام 2014 بين المركزين الأول والثاني، بينما احتفظت الهند بالمركز الثالث منذ عام 2016.
وبحسب التقرير فإن أكثر الدول تقدمًا ضمن ترتيب أفضل الوجهات السياحية هي: أذربيجان التي تقدمت 6 مراكز إلى المركز 23، وروسيا التي تقدمت 9 مراكز إلى المركز 26، والبوسنة والهرسك التي تقدمت 7 مراكز لتصل إلى المركز 39.

تقدم باكستان والكويت
أظهر تقرير وجهات السفر، تقدم باكستان في التصنيف مرتبتين، وتفوقت على الكويت وتركيا هذا العام لتصل إلى المركز الرابع، وعززت باكستان حضورها من خلال تحسين خطوط التواصل مع الشرق الأوسط، إلى جانب انخفاض أسعار الرحلات الجوية، وتم إطلاق رحلات الطيران من باكستان إلى الشارقة ومسقط من قبل شركة الطيران الباكستانية منخفضة التكلفة فلاي جناح، بينما سيّرت الخطوط الجوية الدولية الباكستانية رحلات بين دبي وسكردو.
ونجحت قطر وسلطنة عُمان بالوصول إلى المركزين الثامن والتاسع على التوالي، ودخلت قطر ضمن المراكز العشرة الأولى لأول مرة خلال عام 2022، حين استضافت كأس العالم، ونجحت بالاستفادة من الحدث للارتقاء بمركزها خلال تصنيفات عامي 2023 و2024.
الوجهات الأوروبية
وبشأن الوجهات الأوروبية، فإن المملكة المتحدة حافظت على ترتيبها على رأس وجهات القارة الأوروبية بين المسافرين من الشرق الأوسط، وحلت بالمركز الأول خلال 10 من السنوات الـ11 الماضية، وخسرت صدارتها مرة واحدة فقط خلال جائحة كورونا، وتمثل الوجهة الأوروبية الرائدة للشهر الـ24 على التوالي.
ونجحت إيطاليا بترسيخ مكانتها واستقطاب المزيد من المسافرين، لتنتقل من المركز الرابع العام الماضي إلى المركز الثاني هذا العام، فهي واحدة من أبرز الوجهات السياحية في العالم، ولطالما كانت ضمن أبرز 10 وجهات أوروبية للمسافرين من الشرق الأوسط، وقد حلت ضمن المراكز الثلاثة الأولى للمرة الأولى خلال 2024.
وفي أواخر 2023 كانت هناك موجة من الاستثمارات المشتركة بين السعودية وإيطاليا، تبعها بفترة قصير تسيير الخطوط الجوية الإيطالية لرحلات مباشرة إلى الرياض وجدة.
أوروبا الشرقية
وشهد العام الحالي انخفاضًا طفيفًا في شعبية مجموعة من دول أوروبا الشرقية، وتراجعت أذربيجان إلى المركز الرابع مقابل إيطاليا التي حلت بالمركز الثالث، وتراجعت جورجيا مركزين إلى المرتبة السادسة، وتراجعت البوسنة والهرسك مركزاً واحداً لتبقى بين أفضل عشرة مراكز، متقدمة بصعوبة على هولندا التي احتلت المركز الـ11.
آسيا والمحيط الهادئ
حافظت الدول السبعة الأولى في منطقة آسيا والمحيط الهادئ على ترتيبها لهذا العام، وكان التغيير الوحيد ضمن المراكز العشرة الأولى هو تقدم فيتنام مركزًا لتتجاوز كوريا الجنوبية، بينما حافظت كل من تايلاند وإندونيسيا على المركزين الأول والثاني على التوالي، وتحتل الفلبين المركز الثالث.
الوجهات القريبة
وحول الوجهات السياحية حول العالم خلال العام الحالي، أوضح التقرير استمرار التوجه العام الذي بدأ في عام 2023، حيث تزداد شعبية الوجهات الإقليمية القريبة مقارنة بالوجهات البعيدة. وخلال العام الماضي خرجت ماليزيا والفلبين والولايات المتحدة الأمريكية من قائمة العشرة الأوائل العالمية، وهو اتجاه استمر في عام 2024، بينما لا تزل الكويت وباكستان والأردن، التي دخلت العشرة الأوائل العام الماضي، من بين الوجهات السياحية المفضلة بالنسبة للمسافرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
ودخلت قطر في عام 2024 لأول مرة ضمن قائمة العشرة الأوائل، حيث حلت محل المغرب التي تراجعت مركزين لتحتل المركز الثاني عشر.

Continue Reading

مطاعم

مجموعة رواد الضيافة تُعلن عن افتتاح “زيلوس” الوجهة الجديدة لتناول الطعام الفاخر في جدة

Published

on

By

أعلنت مجموعة رواد الضيافة عن افتتاح مطعم “زيلوس”، وجهة تناول الطعام الترفيهية الفاخرة في مركز لي برستيج التجاري، طريق الملك عبدالعزيز- جدة، والذي سيعيد تعريف تجربة الطهي الراقيّة في المنطقة بقائمة طعام مميزة تجمع ما بين بين نكهات البحر الأبيض المتوسط وفنون الطبخ الآسيوي، إلى جانب العروض الترفيهية المتنوعة والموسيقى الحيّة.

“زيلوس” والذي افتتح في الـ 8 من مايو من المتوقع أن يأسر الذواقة بقائمته المعدّة خصيصاً على أيدي الطاهِ الشهير الحائز على نجمتيّ ميشلان، بينو لافارا، المعروف ببراعته في الطهي وأخذه للضيوف في مغامرات تذوق لم يسبق لها مثيل.

كما صرّح مشاري السلمي، الرئيس التنفيذي لمجموعة رواد الضيافة، بأن “زيلوس يضع معايير جديدة للتميز في مجال تناول الطعام الترفيهي” موضحاً بآنه: “يطمح لأن يكون زيلوس مثالًا للرقي والرفاهية في مشهد تناول الطعام النابض بالحياة في جدة.”

وأشارت المجموعة بأن زيلوس يمتاز بأجواء معاصرة راقية تستهدف الأزواج ومجموعات الأصدقاء الباحثين عن تجارب لا تُنسى للاستمتاع بالعروض الفاخرة المتنوعة من وجبات العشاء الشهيّة إلى التجمعات المفعمة بالحيوية.

وبالإضافة إلى المأكولات، تتوسع تجارب زيلوس إلى طاولة مشروبات متطورة وفرن بيتزا على أحدث طراز ومجموعة من خيارات الترفيه المبتكرة بما في ذلك منسقيّ الأغاني المشهورين.

مجموعة رواد الضيافة تعتزم لأخذ رواد المطعم في رحلة لاكتشاف فنون الطهي بالتزامن مع النجاح الذي حققه مشهد المطاعم الفاخرة في جدة.

للاستفسارات الإعلامية، يرجى الاتصال بـ عبدالمجيد السلمي على a.alsolami@pioneersofhospitality.com.

Continue Reading

فنادق

فندق فيرمونت الرياض يعيّن ستيفاني تيمسيت مديراً للعمليات

Published

on

By

أعلن فندق فيرمونت الرياض، الوجهة الفاخرة في قلب العاصمة السعودية، عن تعيين ستيفاني تيمسيت مديراً للعمليات في الفندق.
تتميز ستيفاني بخبرة واسعة تزيد عن عقد من العمل في قطاع الضيافة الفاخرة، وتثري منصبها الجديد بسجل حافل بالإنجازات. نجحت ستيفاني خلال مسيرتها المهنية في إدارة وقيادة مشاريع تتبع لعلامات دولية فاخرة في مختلف أنحاء العالم، لا سيما أنها متخصصة في إدارة عمليات التحضير لافتتاح المنشآت بما يضمن أعلى مستويات السلاسة خلال بدء العمل ومرحلة التشغيل، وتغطي خبرتها المشاريع في كل من أوروبا ومنطقة الشرق الأوسط.
وتجسد مسيرة ستيفاني المهنية مثالاً عن السعي الدائم لتحقيق التميز والالتزام بالابتكار ضمن قطاع الضيافة، كما لعبت دوراً رئيسياً في نجاح شراكات عديدة بفضل خبرتها الواسعة في إدارة وتمويل المشاريع. ولطالما أثبتت ستيفاني قدرتها على قيادة فرق متعددة التخصصات من أجل تحقيق نتائج استثنائية، بما يشمل الإشراف على مشروع إعادة تجديد وافتتاح وجهتين فاخرتين.
وتتولى ستيفاني في منصبها الجديد مسؤولية قيادة الجهود التشغيلية لفندق فيرمونت الرياض، والعمل على تكامل عمل الأقسام المتنوعة للارتقاء بتجارب الضيوف إلى مستويات غير مسبوقة من التميز.
وتعليقاً على هذا الموضوع، قال رولف ليبونر، المدير العام لفندق فيرمونت الرياض: “ستتولى ستيفاني مسؤوليات واسعة تشمل كافة الجوانب التشغيلية للفندق. كما ستلعب رؤيتها الاستراتيجية ومهارتها في قيادة الفرق متعددة التخصصات دوراً محورياً في الارتقاء بفعالية خدماتنا وتطورها، مما يعزز مكانة فندق فيرمونت الرياض بوصفه وجهة فريدة في قطاع الضيافة الفاخرة. ويتماشى التزام ستيفاني الراسخ بالتميز التشغيلي بكل سلاسة مع سعينا للتميز في القطاع”.
ومن جانبها، قالت ستيفاني: “يسعدني الانضمام إلى الفريق الرائع لفندق فيرمونت الرياض، والمساهمة بما لدي من خبرة ومعرفة للارتقاء بمعايير الفخامة في الرياض. سنركز على الابتكار الاستراتيجي لضمان تحقيق نجاح استثنائي للفندق وتوفير تجارب فريدة للضيوف”.
وتمتلك ستيفاني سجلاً حافلاً بالإنجازات، كما تحمل درجة ماجستير إدارة الأعمال في إدارة الضيافة العالمية، بالإضافة إلى شهادات من جامعة كورنيل في الاستثمارات العقارية الفندقية وإدارة الأصول وتخطيط الفنادق.

Continue Reading
Advertisement

Trending