Connect with us

اتصالات وتقنية

انعقاد المؤتمر الأول لنهضة استدامة الصناعة والكفاءات “رايز” بالرياض

Published

on

بالتعاون الاستراتيجي مع مجموعة اس تي سي وشركة موبايلي وشركة تشاينا موبايل انترناشونال وهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية بالمملكة العربية السعودية والدول الأعضاء البالغ عددهم 193 دولة ووكالة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التابعة للأمم المتحدة بالاشتراك مع القطاع الخاص بالإضافة إلى الاتحاد الدولي للاتصالات، عقدت “مجلس سامينا” (SAMENA) للاتصال مؤتمر “رايز ” (نهضة استدامة الصناعة والكفاءات) الأول بتاريخ 11 يناير 2023 في فندق فيرمونت الرياض بالمملكة العربية السعودية.
ركز مؤتمر رايز على تعزيز فهم المفهوم المعقد المتمثل في “استدامة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وعلى الارتقاء إلى مستوى التحديات الجديدة وإحراز تقدم مع ظهور التطبيقات الرقمية الجديدة والخدمات والمنصات ونماذج الأعمال والتشغيل. إن مؤتمر رايز مستوحى من التحول الرقمي المتسارع في المملكة العربية السعودية التي تحولت الى الجيل الخامس من خلال نهجها التدريجي في صنع السياسات والتنظيم، حيث سلطت الضوء أيضًا على الاحتياجات الجديدة للشركات والقطاعات الاقتصادية والصناعات، ولا سيما تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والخدمات المالية والمجتمع ككل بما في ذلك مقدمي الخدمات الأرضية والأقمار الصناعية.
في الوقت الذي كانت فيه وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، بقيادة سعادة المهندس عبد الله السواحة، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تتولى ريادة وقيادة جهود التحول الرقمي الرئيسية في القطاع العام، وعندما تم إنشاء بنية رقمية قوية ومتطورة في المملكة العربية السعودية بما يتماشى مع الرؤية الوطنية لعام 2030، كان يهدف مؤتمر “ايز” في توسيع نطاق المعرفة عن طريق تقديم الدعم في مجالات متعددة.
إن هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية السعودية (هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سابقًا) بقيادة معالي الدكتور التميمي الذي ألقى كلمة رئيسية خلال افتتاح “رايز” ، كان أيضًا قوة حاسمة مكنت النظام البيئي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات السعودي من التقدم والنمو في اتجاه في اتجاه السياسة الوطنية المنشودة، حيث تواصل اللجنة التأكيد على ضرورة قيام السلطات التنظيمية الإقليمية بتعزيز التعاون الاستراتيجي في تطوير الاقتصاد الرقمي وتسعى إلى تحقيق رؤية طويلة المدى للتحول الرقمي والاستدامة في صميمها.
يعمل الاتحاد الدولي للاتصالات، باعتباره وكالة متخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تابعة للأمم المتحدة بقيادة دورين بوجدان مارتن، أول امرأة منتخبة أمينًا عامًا والمديرة الحالية لمكتب تطوير الاتصالات بالاتحاد الدولي للاتصالات، حيث قدمت رسالة قوية خلال مؤتمر رايز باعتباره أول مؤتمر رئيسي لعام 2023 بالحاجة إلى التعاون والشراكات وتعزيز الحاجة إلى مواجهة التحديات والفرص التي تتيحها تكنولوجيا المعلومات والاتصالات علاوة على ذلك جمع مؤتمر “رايز” بين قادة القطاع الخاص الرائدين من مختلف الصناعات بما في ذلك من الخدمات المالية ومجالات الابتكار والحوكمة والتعليم وخلق فرص العمل والنمو الاقتصادي.
كما جمع مؤتمر “رايز” قادة الصناعة الرائدين في القطاع الخاص من شركات الاتصالات الأرضية وشركات الاتصالات عبر الأقمار معًا لتعزيز التفاهم والتعاون بين كافة القطاعات بهدف تعزيز التنمية المستدامة في مجالات الاتصالات وتقنيةالمعلومات
صرح المهندس عليان بن محمد الوتيد برسالة افتتاحية خلال مؤتمر “رايز،” الرئيس التنفيذي لهيئة الاتصالات والفضاء والتقنية ورئيس مجلس إدارة “مجلس سامينا” : “مع تحول توجهات المملكة إلى دولة رقمية ذات مستوى عالمي مدفوعة برؤية 2030، من بين العديد من المبادرات التي تجري الآن داخل المملكة، نظم مؤتمر رايز لمواجهة التحديات والاحتياجات الناشئة التي تواجهها الشركات التي تتجه نحو التحول الرقمي والقطاعات الاقتصادية وقطاعات الاتصالات والمجتمع ككل لتصبح منصة نحو الاستدامة في الاستثمار وتحسين التعاون”.
كما صرح المهندس/ الحميدي العنزي، الرئيس التنفيذي لعرب سات وعضو مجلس الإدارة في SMAENA، بأن التنمية المستدامة والإبداع في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات لابد وأن يستند على ركائز راسخة من التعاون والتكامل بين مقدمي الخدمات الأرضية والفضائية بهدف تمكين كافة شرائح المجتمع وليس فقط تلك التي تقطن المدن الرئيسية. كما أضاف المهندس العنزي بأنه لا يمكن بناء اقتصاد رقمي مستدام وراسخ دون سد الفجوة الرقمية بين شرائح المجتمع.
صرح الممندس/سلمان البدران، الرئيس التنفيذي لشركة موبايلي الذي كان من بين الشركاء الرئيسيين لجعل مؤتمر “رايز” ممكناً، “أننا ندعم مبادرة سامينا كونسيل لمواجهة تحديات استدامة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومختلف القضايا الأخرى”.
يرى السيد/ بوكار بي ايه، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة “مجلس سامينا” أن “مؤتمر رايز يهدف إلى إضافة بُعد جديد لكيفية عمل أصحاب المصلحة الرئيسيين من داخل صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وخارجها، تشمل المؤسسات المالية الرائدة، كما أكد الحاجة للعمل معًا للتغلب التحدي المتمثل في بناء البنية التحتية الرقمية من الجيل التالي التي تضمن الشمول الرقمي ” .
بدأ المؤتمر باستكشاف كيف يبدو المستقبل لجميع أصحاب المصلحة، بما في ذلك المشغلون، في عالم متشابك حيث تتطلب الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والتجارية شبكات اتصالات متقدمة ومرنة وآمنة. درست الملاحظات الرئيسية وجلسات المناقشة مختلف جوانب المستقبل الرقمي المستدام وأنواع السياسات والاستراتيجيات والتدابير المطلوبة لضمان، على سبيل المثال، تحويل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتصبح أكثر اخضرارًا، مما يتيح مستقبلًا رقميًا مستدامًا حقًا.

يعد مؤتمر “رايز” اجتماعًا صناعيًا رائدًا جديدًا يركز على القادة ينظمه “مجلس سامينا” للمساعدة في المشاركة الاستباقية والخطاب الصناعي داخل منطقة سامينا وكذلك بين صانعي السياسات الإقليميين والسلطات التنظيمية، حيث من المتوقع أن يساعد “رايز” في بدء عام 2023 بآفاق جديدة حول استدامة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وكيف يجب على اللاعبين في النظام الإيكولوجي السعي إلى الأمام لتحقيق أهداف التحول الرقمي الفردية والجماعية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اتصالات وتقنية

سنقل فيو ترسم ملامح مستقبل الخدمات المالية عبر مشاركتها في مؤتمر “ليب 2024”

Published

on

By

ومع استمرار المصرفية المفتوحة في تحفيز الابتكار في مختلف القطاعات من خلال التقنية المتطورة، والأدوات المالية الجديدة، وتبادل البيانات الآمن، تتسابق الشركات لتبني حلول المصرفية المفتوحة لتلبية احتكانت حلول الخدمات المصرفية المفتوحة محطّ الأنظار في المؤتمر التقني الدولي “ليب 2024”، مع مشاركة “سنقل فيو”، إحدى الشركات الرائدة في مجال المصرفية المفتوحة في المملكة العربية السعودية، حيث وقّعت الشركة 14 شراكة ومذكرة تفاهم مع عدد من المؤسسات المالية والشركات الكبرى والهيئات الحكومية، وذلك في سعيها إلى تعزيز الخدمات المبتكرة في مجال المصرفية المفتوحة وحلول إدارة النقد.

عقدت الشركة على هامش المؤتمر مذكرات تفاهم مع شركات في مختلف القطاعات بهدف توسيع الخدمات المالية في المملكة، ومن هذه الشركات عِلم، وشركة تحكم التقنية، و شركة المدفوعات الرقمية السعودية (STC Pay)، ومدد، وسلاسة، ونينجا، و Benchmatirx، و Nym card، و PayerMax، و Qsalary، ووفّي، وسندباد.تك، وجنى المالية.

ومن الجدير بالذّكر أن سنقل فيو توِّجت بجائزة “أفضل مزود خدمات مصرفية مفتوحة في المملكة العربية السعودية” في حفل جوائز التمويل الدولية، وجاء فوز سنقل فيو بالجائزة تقديرًا لإسهاماتها المميزة في مجال الحلول التقنية التي تخدم القطاعات المختلفة، لا سيما في مجال المصرفية المفتوحة، حيث يتم الترشيح لنيل الجائزة من قبل فريق من المتخصصين والمراقبين في المجال المالي والشركات المالية المتخصصة.

وتعليقًا على مشاركة سنقل فيو في “ليب 2024” صرّح عبدالرحمن العريفي، الرئيس التنفيذي لسنقل فيو قائلًا: “لقد سعدنا بتأسيس هذه الشراكات الاستراتيجية التي تعكس التزامنا الثابت بتقدم حلول المصرفية المفتوحة ودفع عجلة الابتكار في القطاع المالي. ويؤكد هذا التعاون بيننا وبين العديد من الشركات في مختلف القطاعات التزامنا برسم ملامح مستقبل الخدمات المالية وتقديم قيمة استثنائية لشركائنا وعملائنا.”

تزامن انطلاق مؤتمر “ليب 2024” مع ارتفاع ملحوظ بقيمة 11.9 مليار دولار في استثمارات التقنية في المملكة العربية السعودية، مما يثبت الالتزام الراسخ لشركات التقنية العالمية بالتقدم الرقمي في المملكة.

ياجات العملاء المتطورة والتوافق مع التشريعات الجديدة.

هذه الشراكات التي أقامتها سنقل فيو تؤكد الإمكانات الكبيرة للمصرفية المفتوحة في تعزيز التفاعلات التجارية للشركات، مما يسلط الضوء على دورها الحيوي في تشكيل مستقبل التجارة.

Continue Reading

اتصالات وتقنية

“جونيبر نتوركس” تدعم “كي كي نتوركس” لنشر شبكة مترو سحابية مستدامة لتوفير تجربة عالية الجودة للمستخدمين من القطاعين السكني والتجاري

Published

on

By

أعلنت جونيبر نتوركس (المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز JNPR)، الشركة الرائدة في مجال الشبكات الآمنة والمزودة بالذكاء الاصطناعي، عن توصلها لاتفاقية مع “كي كي نتوركس” KK Networks، إحدى أسرع شركات تزويد خدمات الإنترنت نمواً في باكستان، لدعمها في إنشاء شبكة مترو سحابية تمتاز بقابلية التطوير والمرونة. وستوفر الشبكة للمستخدمين المقيمين إمكانية الوصول إلى الإنترنت بأسعار معقولة والحصول على تجربة بجودة محسنة، مع توفير منصة لتقديم الخدمات المستدامة لشبكاتها. وتعمل “كي كي نتوركس” (كي كي إن) أيضاً على توسيع خدماتها للشركات باستخدام الشبكة المحوّلة. وستغطي البنية التحتية القوية الجديدة لشبكة المترو السحابية مناطق واسعة من مدينة لاهور الباكستانية، إضافة إلى إمكانية وضع خطط للتوسع في المستقبل.
وقامت “كي كي إن” أيضاً بتحديث مراكز البيانات التابعة لها باستخدام البرامج التشغيلية المؤتمتة الحديثة والمنصات الآمنة عالية الأداء من جونيبر نتوركس لتبسيط عمليات نسيج الشبكة وتحسينها وتصميمها ونشرها. ومن شأن هذه الخطوة أن تؤدي إلى إكمال منصة المترو السحابية، وصولاً إلى تعزيز تجربة المستخدم الشاملة على نطاق واسع.
وتعتبر “كي كي نتوركس” مزوداً لخدمات الإنترنت، وتحرص على تحقيق النمو والتطور بوتيرة سريعة حتى تتمكن من تلبية الطلب المتزايد على الخدمات الرقمية في باكستان. وبعد زيادة قاعدة مستخدميها في لاهور بواقع أربعة أضعاف خلال عامين فقط، احتاجت الشركة إلى نشر شبكة مترو قوية للتعامل مع الطلب المتزايد على النطاق الترددي الذي يخدم اليوم 140,000 عميل سكني، مع زيادة العدد بشكل مستمر. وتم اختيار حل شبكة المترو السحابية من جونيبر على وجه التحديد لتوفير منصة تدعم تطلعاتها التوسعية، وتتوافق في الوقت ذاته مع النمو المستمر لأنشطتها، ودعم الطبيعة الموزعة لقاعدة مستخدميها وأنماط استخداماتهم.
وكان أداء الإنترنت في الشبكة السابقة للشركة يعاني من الاستجابة البطيئة خلال ساعات الذروة في الغالب، يضاف إلى ذلك مشكلة الازدحام المتكررة للشبكة، وما يترتب على ذلك من انقطاع خدمات اتصالات المشتركين بالإنترنت في كثير من الأحيان. وبفضل الاعتماد على شبكة المترو المتطورة، يمكنها مواكبة وتيرة الطلب وحجمه، وإكساب “كي كي إن” القدرة حالياً على توفير خدمات اتصال موثوق بها، وضمان تجربة محسنة لمشتركيها. وتواصل الشركة مسار نموها المرتفع، مع إتاحة الفرصة لتقديم خدمات إنترنت متميزة وعالية الأداء لآلاف المنازل والشركات في باكستان.
وتنطلق “كي كي إن” من هدف مستمر يتمثل في دعم الاقتصاد الرقمي وتعزيزه في باكستان. ولا يزال ما يقرب من نصف السكان البالغ عددهم 230 مليون نسمة محرومين من خدمات الإنترنت ذات النطاق العريض في الوقت الحالي، بناءً على البيانات الصادرة عن هيئة الاتصالات الباكستانية. وتعمل شبكة المترو السحابية من جونيبر نتوركس على دعم استعداد “كي كي إن” لتوفير خدمات اتصالات رقمية موثوقة وعالية الجودة للإسهام في تحسين الفرص الاقتصادية، وبناء مجتمع أقوى، وتوافر خدمات تعليمية أفضل. ومن شأن التصميم المدمج والفعال لنظام شبكة المترو السحابية من جونيبر أن يساعد “كي كي إن” في تقديم عمليات أعلى كفاءة من حيث استخدام الطاقة، وتحسين تكاليفها التشغيلية، وإسناد قدرتها على تقديم خدمات النطاق العريض بأسعار معقولة للعملاء في جميع أنحاء المنطقة.
أبرز المستجدات
قامت “كي كي إن” بنشر حل شبكة المترو السحابية من جونيبر لتوسيع نطاق السعة وتحسين المرونة وتقديم تجارب أفضل للمستخدمين للوصول إلى الخدمات السكنية والتجارية خلال أقصر فترة زمنية ممكنة.
تعمل أجهزة التوجيهACX7100-32C عالية السعة الخاصة بشبكة المترو السحابية من جونيبر بمثابة شبكة للتجميع، لتلبية متطلبات النمو لدى شركة “كي كي إن”، وذلك بفضل التصميم المدمج والموفر للطاقة لتحقيق الكفاءة التشغيلية.
يتم استخدام جهاز ACX710 Universal Metro Router من جونيبر على مستوى الدخول إلى الشبكة. ويعتبر ACX710 راوتر مدمج الحجم و يتحمل بيئة عمل صعبة، ويمكن تركيبه في بيئة عمل داخلية أو خارجية. و يزود عدد كبير من النافذ في حجم مدمج مما مكن “كي كي إن” لدعم عدد أكبر من العملاء بكفاءة، كما يؤدي إلى انخفاض استهلاك الطاقة، وبالتالي تستطيع هذه الشركة تقديم خدماتها بشكل أكثر استدامة.
تستخدم “كي كي إن” أيضاً جهاز التحويل EX2300 Ethernet Switch الذي يمتاز بالأداء العالي والاعتماد على الذكاء الاصطناعي من جونيبر لتوسيع نطاق الاتصال لعملائها من الشركات. ويكون من السهل تركيب هذه المحولات الجاهزة للسحابة وتركيبها وإدارتها، ما يضمن النشر السريع والسهل لعملاء “كي كي إن”.
تستخدم “كي كي إن” محولات QFX5120 من جونيبر للشبكة الأساسية لمركز البيانات، وتقنية EVPN-VXLAN للشبكة وEX2300s لإنشاء نسيج مركز بيانات قادر على دعم واجهات تصل إلى 100 غيغابت إيثرنت. ومن شأن هذه المحولات أن تتيح للشبكة مواكبة طلب العملاء على خدمات توصيل المحتوى والصوت والفيديو وغيرها من الخدمات التي تحتاج إلى نطاق ترددي عالي.
تخطط “كي كي إن” لاستخدام منصة Apstra من جونيبر للشبكات القائمة على المقاصد في خريطة طريق منتجاتها، حتى تتمكن من أتمتة والتحقق من صحة تصميم نسيج مركز البيانات ونشره وتشغيله، على نحو يضمن توفير عمليات موثوقة. ومن خلال الدعم الذي توفره مجموعة من الموردين، سيقوم برنامج Apstra بتمكين “كي كي إن” من أتمتة الشبكات وإدارتها عبر أي موقع لمركز بيانات وبغض النظر عن الموردين وطبيعة الهياكل.

الاقتباسات الداعمة
“تعتزم “كي كي إن” تحسين خدمات الإنترنت وتوسيعها في جميع أنحاء مدينة لاهور الباكستانية، لضمان حصول عملائنا على أفضل التجارب الرقمية. وبفضل تعاوننا مع جونيبر نتوركس، حققت شبكة المترو السحابية من جونيبر التي قمنا بنشرها تحسناً في أدائها التشغيلي بنسبة 99.9%، الأمر الذي يساعد على توفير منصة رقمية عالية الأداء يمكن الوصول إليها في 14 منطقة في لاهور. ومن خلال هذه الشبكة الجديدة المرنة وسريعة الاستجابة، تستطيع “كي كي إن” مواصلة نمو قاعدة عملائنا من الأفراد والشركات، وضمان حصولهم على خدمات اتصال رائعة بشبكة مستدامة قادرة على الاستجابة لطلباتهم”.
عمران علي، الرئيس التنفيذي لشركة “كي كي إن”

“تسعى جونيبر باستمرار إلى توفير تجارب رقمية رائعة للمستخدمين لدى عملائنا، ويعتبر حل شبكة المترو السحابية الذي نوفره لهم نموذجاً مثالياً لابتكاراتنا الرائدة في السوق، وتطبيق المبادئ السحابية على شبكات المترو. وتنطلق “كي كي إن” اليوم برحلتها التحويلية، حيث تقوم بالترقية من شبكة “المترو القديمة” التقليدية العاجزة عن مواكبة الطلب على الخدمات الرقمية الحالية على نطاق واسع، إلى البنية التحتية السحابية عالية الأداء التي نوفرها لهم لجعل نمو الأعمال المستدام والمستقبلي ممكناً لمقدمي الخدمات حول العالم”.
إيه إي ناتاراجان، نائب الرئيس التنفيذي لشركة جونيبر نتوركس

Continue Reading

اتصالات وتقنية

شركة سلام ومجموعة إذكاء يُعلنان اتفاقية لمد كوابل دولية برية عابرة للحدود بين السعودية وعُمان

Published

on

By

أعلنت شركة “سلام”- الحائزة مؤخراً على لقب أسرع العلامات التجارية نمواً وأكثرها ابتكاراً في قطاع الاتصالات بالمملكة العربية السعودية وذلك ضمن جوائز جلوبال براندز 2023- اتفاقية برنامج تعاونٍ مع مجموعة إذكاء في سلطنة عُمان بهدف تعزيز التعاون المتبادل في مجال توصيل كابلات الربط الدولية والتوسع في الربط الدولي البري بين المملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان.
ووقع برنامج التعاون كلاً من المهندس أحمد العنقري الرئيس التنفيذي لشركة سلام والمهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء.
وقال المهندس أحمد العنقري الرئيس التنفيذي لشركة سلام: “نهدف عبر هذه الاتفاقية إلى إيجاد سعات اتصال دولية تُعزز مكانة السعودية كنقطة اتصال عالمية والمساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030، ويعتبر برنامج التعاون مع إذكاء إضافة نوعية لسعات الاتصال الدولية التي تمتلكها سلام كمشغّل اتصال دولي ويتكامل مع شبكة الكوابل البرية والبحرية لدينا التي تمتد لـ 24,000 كيلو متراً في أنحاء السعودية، ونحن سعيدون بهذه الشراكة مع شريك مميز مثل مجموعة إذكاء لخبرتها في المجال عبر إحدى شركات المجموعة وهي الشركة العمانية للشبكات المعلوماتية (DataOM)”.
من جانبه أوضح المهندس سعيد بن عبدالله المنذري الرئيس التنفيذي لمجموعة إذكاء بأنه وبموجب هذه الشراكة ستقوم كلاً من مجموعة إذكاء وشركة سلام السعودية بالنظر والعمل في موضوع الربط الدولي البري بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية عن طريق مد الكوابل البرية العابرة للحدود، بحيث تتولى مجموعة إذكاء الاستثمار والتمويل وتنفيذ مراحل العمل بالمشروع في الجانب العماني من خلال إحدى شركات المجموعة وهي الشركة العمانية للشبكات المعلوماتية (DataOM) ، فيما سيكون دور شركة سلام بالعمل فيما يخص الجانب السعودي.
وتعتبر “سلام” شركة في قطاع الاتصالات في المملكة العربية السعودية، وتمتلك سمعة مرموقة بفضل حلولها المبتكرة ومساهماتها الرئيسية في دعم مسيرة التحول الرقمي للمملكة. كما تلتزم “سلام” بتزويد العملاء بأفضل الحلول في مجالات الاتصال، وأمن المعلومات، والخدمات السحابية، وخدمات التكنولوجيا الناشئة وتصميم منظومة اتصال سلسلة تعزز ترابط الأفراد والشركات في ظل مشهد رقمي متغير باستمرار.

ويجدر بالذكر شركة داتا أوم (DATAOM)، هي إحدى شركات مجموعة إذكاء، وتعمل في مجال الربط الدولي وبالكابلات الدولية البحرية وخدمات النقل والبيع الجملة وتوفر منتجات وخدمات الاتصالات المختلفة في سلطنة عمان.

Continue Reading
Advertisement

Trending