Connect with us

اقتصاد وأعمال

تحول اتجاهات المستهلك للوجبات الخفيفة في دول مجلس التعاون الخليجي

Published

on

عملت عدة عوامل مثل زيادة الناتج المحلي الإجمالي ، والسكان الوافدين ، وأنماط حياة المستهلكين المزدحمة والمحمومة ، والتوسع الحضري المتزايد على نمو سوق الوجبات الخفيفة والحلويات في دول مجلس التعاون الخليجي. حيث تضم دول مجلس التعاون الخليجي كلا من الكويت والإمارات العربية المتحدة وقطر والمملكة العربية السعودية وعمان والبحرين. ويحث عدد كبير من المغتربين على اتجاه استهلاك الغذاء في هذه الدول. وبالاستمرار فى الارتفاع المطرد في دخل الفرد ، فإن الطلب على الوجبات الخفيفة ذات القيمة المضافة والحلويات قد شهد ارتفاع حاد على مر السنين في المنطقة. وتعتمد البلدان بشكل كبير على الواردات بسبب نقص الموارد الغذائية المحلية والتصنيع ، مما يخلق فرصًا بالنسبة للاعبين المحليين والدوليين للوجبات الخفيفة والحلويات لدخول سوق دول مجلس التعاون الخليجي. في هذا المقال ، تقوم فروست & سوليفان على تسليط الضوء على الاتجاهات وفرص السوق في قطاع الوجبات الخفيفة والحلويات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

قدر حجم صناعة الوجبات الخفيفة في دول مجلس التعاون الخليجي في عام 2022 بنحو 3.8 مليار دولار أمريكي ومن المتوقَّع أن تسجل معدل نمو سنوي مركب (CAGR) بنسبة 3.1% من عام 2017 إلى عام 2022. بالإضافة إلى ذلك ، فإن سوق الحلويات يبلغ حجمه حوالي 3.53 مليار دولار أمريكي، وهو مرتفع بمعدل نمو سنوي مركب قدره 3% من 2017 إلى 2022. كما أن التحول ذا القيمة المضافة الملائمة للبدائل الصحية يدعم نمو الصناعة بعد COVID-19. وتقوم حكومة المملكة العربية السعودية بوضع المزيد من التدابير لتخفيف استخدام السكر ، وذلك عبر ملصقات التغذية على العبوة، وفرض ضرائب مختلفة على المشروبات المحلاة بالسكر لتعزيز استهلاك الوجبات الخفيفة الصحية ، مما يؤثر بشكل إيجابي على السوق.ما هي العوامل المؤثرة في استهلاك الوجبات الخفيفة والحلويات في دول مجلس التعاون الخليجي؟
01 منتجات “خالية – من”: وترى فروست & سوليفان أن زيادة الوعي الصحي بين المستهلكين يقظين بشأن الملصقات الموجودة على الوجبات الخفيفة التي يشترونها ويستهلكونها. حيث هناك طلب متزايد على المنتجات التي تأتي فى إطار “فرى-فروم” أو خالية من. وتشمل بدائل الوجبات الخفيفة “الخالية من الغلوتين” و “الخالية من السكر” و “الخالية من الكوليسترول السيئ” ، والتي تشهد زيادة في المبيعات في المنطقة. وتعتبر أي وجبة خفيفة مفيدة صحيًا بأن لديها فرصة كبيرة لاكتسابها الحافز في سوق دول مجلس التعاون الخليجي. ومن المتوقع أيضًا أن تؤدي المبادرات الحكومية لتعزيز الغذاء الصحي إلى زيادة الطلب والواردات على مثل هذه الوجبات الخفيفة الصحية في المنطقة.
حيث من المتوقع أن يسجل سوق الوجبات الخفيفة الصحية معدل نمو سنوي مركب يزيد عن 4% في عام 2022. ويعتبر سوق الوجبات الخفيفة الصحية سوق جذاب للغاية حيث تتجه المنطقة بأكملها نحو الأكل الصحي ، بالإضافة إلى أن العديد من الكيانات والشركات في دول مجلس التعاون الخليجي لا تركز على تصنيع الوجبات الخفيفة الصحية. وهذا يجعل دخول مؤثرين جدد إلى السوق أمر مربح وسهل.
خالى من السكر خالى من الصويا خالى من اللاكتوز خالى من الجلوتين خالى من GMO

02 المنتجات المتميزة والراقية: من المتوقع أن يتوسع الناتج المحلي الإجمالي لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 5.9% في عام 2022 ، مما يرفع الطلب على المنتجات الغذائية ، بما في ذلك الحلويات والوجبات الخفيفة والمنتجات من فئة الدرجة الممتازة. حيث أن التوسع في التصنيع والطلبات على الوجبات الخفيفة “الأفضل لك” و “الوجبات الخفيفة أثناء التنقل” أدى إلى زيادة مبيعات المنتجات المتميزة وقد أثرت بشكل مباشر وإيجابي على قطاعات المكونات الممتازة والعالية الجودة والطبيعية. ويكون المستهلكون في دول مجلس التعاون الخليجي على استعداد لدفع سعر أعلى مقابل إصدارات الوجبات الخفيفة الصحية التي تحتوي على نسبة منخفضة من السكر والدهون المتحولة. بناءً على هذا الاتجاه المستمر، فإن مبيعات المنتجات المتميزة ذات القيمة المضافة تشهد طفرة في دول مجلس التعاون الخليجي.
على سبيل المثال ، فإن مصنعو منتجات الحلويات، بما في ذلك مصنعي الشوكولاتة ، يركزون على تمييز المنتجات وإضفاء الطابع المميز عليها من خلال إنتاج منتجات باستخدام الكاكاو من مصادر مستدامة. حتى الفانيليا المستخدمة كمكون رئيسي يتم استخدامها في شكلها الطبيعي ، والذي يتم الحصول عليه من مصادر مستدامة. ويجعل ذلك العلامة بارزة بل ويجذب المستهلكين إلى عروض التجارة العادلة المتميزة.

المنتجات النباتية 100% طبيعي عضوي

فرص للشركات للاستفادة من قطاع الوجبات الخفيفة والحلويات في دول مجلس التعاون الخليجي

• تمايز المنتجات وإطلاق المنتجات الجديدة – يعتبر خلق تمايز للمنتجات من خلال الابتكارات واستثمارات البحث والتطوير من شأنها أن تعمل لصالح الشركات التي تحاول إطلاق المنتجات ودخول سوق الوجبات الخفيفة في دول مجلس التعاون الخليجي. على سبيل المثال ، تقوم شركة هنتر فودز، ومقرها في الإمارات العربية المتحدة ، بالتركيز على الوجبات الخفيفة المبتكرة والذواقة و “الأفضل لك”. وتشمل عروض الشركة الواسعة رقائق البطاطس المطبوخة يدويًا ورقائق الكينوا ورقائق الخضار والأطعمة العضوية الممتازة. حيث أن هذه المنتجات تكتسب زخماً في دول مجلس التعاون الخليجي وتدعم نمو مبيعات في هذه الكيانات.
• الشراكات والمشاريع المشتركة – يعزز الدعم الحكومي وإدماج السياسات المنتجات الصحية في سوق دول مجلس التعاون الخليجي وتجعل هذا القطاع مربحًا ومثمراً للاعبين المحليين. وتبحث الكيانات المحلية والإقليمية عن فرص لعمليات الاندماج والاستحواذ ، والمشاريع المشتركة ، والتعاون لتعزيز محفظتها ومكانتها في سوق قطاع الوجبات الخفيفة في دول مجلس التعاون الخليجي. في مثل هذه الحالات ، تتيح الشركات الناشئة الدولية فرص للمؤثرين المحليين. على سبيل المثال ، ما قامت بها شركة أغذية، وهي إحدى شركات الأغذية والمشروبات الشهيرة في أبو ظبي ، بالاستحواذ على مجموعة باكلاوا ميد بيتر (BMB) ، وهي علامة تجارية رائدة أخرى في دول مجلس التعاون الخليجي ، وتعمل في قطاع الوجبات الخفيفة الصحية ومكونات الخبز.

آفاق البيع بالتجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي
شهدت المتاجر الكبرى وسلاسل الهايبرماركت ، مثل لولو ونستو وويست زون المايا وسبينيس وكارفور زيادة في الطلب وزيادة لمبيعات الوجبات الخفيفة والحلويات المستوردة وذات القيمة العالية. وقد زاد الطلب على الوجبات الخفيفة الصحية بعد جائحة فيروس COVID-19 ، مما أدى إلى استيراد الوجبات الخفيفة المخبوزة و “الخالية من” ومنتجات الحلويات الممتازة. وقد وضحت تقارير صادرة عن كبار تجار التجزئة زيادة في الطلب على قطاع الأطعمة الجاهزة في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي في السنوات التي تأثرت بالوباء.
 
من المتوقع أن ينمو سوق الوجبات الخفيفة والحلويات في دول مجلس التعاون الخليجي بمعدل نمو سنوي مركب يزيد عن 4% من عام 2022 إلى عام 2026. وتبرز هذه الصناعة إمكانيات مشجعة للكيانات التي تحاول دخول القطاع والاستحواذ على حصة من السوق. وتعتبر المنافسة في قطاع الوجبات الخفيفة والحلويات ليست كبيرة ولكنها تتزايد تدريجياً في المنطقة. وتكتسب عروض المنتجات المتميزة وشريحة “خالية من” قوة دافعة و عامل جذب داخل دول مجلس التعاون الخليجي. وتوفر عمليات إطلاق المنتجات المبتكرة فرص نمو عالية في هذه البلدان حيث يمكن للشركات القائمة الاستفادة كذلك من الفرصة المحتملة وزيادة حصتها في السوق بينما يمكن للداخلين الجدد الحصول على حصة من السوق.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

اقتصاد وأعمال

“سدافكو” تُعلن عن نتائج مالية قوية للربع الثالث من السنة المالية 2022/2023

Published

on

By

أعلنت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، الشركة الرائدة في إنتاج الحليب طويل الأمد في المملكة العربية السعودية، عن تحقيق نتائج مالية قويّة في الربع الثالث من العام المالي 2022/2023. وسجّلت “سدافكو” أرباحًا صافية أعلى بنسبة 43.5 في المئة مقارنة بالربع نفسه من العام المالي السابق.

وأعلنت الشركة عن إجمالي أرباح بلغ 78.3 مليون ريال للربع الثالث، بزيادة قدرها 43 في المئة مقارنة بنتائج الربع نفسه من العام السابق، البالغة 54.6 مليون ريال. وعزت الشركة هذه الزيادة إلى التركيز على كفاءة المبيعات وتحسين طرق التوزيع وزيادة الربحية عبر قنوات التوزيع. وفي المقابل وفي المقابل تمّ التحكم في النفقات العامة بطريقة فعالة ووُجّهت في الأساس على أنشطة الإعلان والمبيعات استعدادًا لشهر رمضان المبارك.

وبهذه المناسبة، قال باتريك ستيلهارت الرئيس التنفيذي لشركة سدافكو، إن النتائج المالية للشركة تتحسن باستمرار لتعكس قوة العلامة التجارية السعودية، وتُظهر الحكمة التي يتمتع بها مجلس الإدارة وسلامة القرارات التي يتخذها فريق القيادة في الشركة.

وأكّد أن حصص سدافكو في السوق ظلّت كبيرة وتواصل منحاها الإيجابي، لتعزز مكانة الشركة في جميع فئات المنتجات. وفي ديسمبر، بلغت حصة الشركة من الحليب طويل الأمد في السوق 64.4 في المئة، ومعجون الطماطم 54.7 في المئة، فيما سجلت منتجات الآيس كريم أعلى حصة سوق في تاريخها، إذ وصلت إلى 32.0 في المئة. وأضاف المسؤول: “حققنا من ناحية الحجم نموًا قويًا من رقمين في الربع الثالث، لا سيما في شهر ديسمبر، بواقع 16 في المئة. وسوف نظلّ حريصين على مواصلة الاهتمام بأداء رسالتنا المتمثلة في إسعاد عملائنا والمستهلكين من خلال العروض الترويجية المبتكرة في فئات الآيس كريم ومنتجات الألبان”.

وتواصل الشركة التركيز على تطوير المبادرات المتعلقة بممارسات الحوكمة والممارسات البيئية والمجتمعية، ولا سيما ترشيد استهلاك الكهرباء من خلال الاعتماد على الألواح الشمسية، وترشيد استهلاك المياه، وإعادة تدوير المياه ومواد التعبئة والتغليف”.

ووصل صافي أرباح سدافكو للأشهر التسعة المنتهية في 31 ديسمبر 2022، إلى 220.7 مليون ريال. وأظهرت النتائج زيادة قدرها 50.9 في المئة في الأرباح التي بلغت 146.3 مليون ريال سعودي في الفترة نفسها من العام المالي السابق. وارتفعت المبيعات بنسبة 28.4 في المئة عند حسابها بالريال السعودي، بواقع 437 مليون ريال على امتداد جميع فئات المبيعات وقنوات البيع. ويعكس الهامش الإجمالي البالغ 31.4 في المئة، في مقابل 30.6 في المئة للسنة المالية السابقة، التركيز المتزايد على استراتيجيات الشراء المدروسة، ورفع كفاءة عمليات التصنيع، والتركيز على النمو المربح.

وتواصل سدافكو تعزيز قدراتها لتلبية المتطلبات المستقبلية ضمن استراتيجيتها للنمو، فيما يستمر العمل في مستودع مكة الجديد المتوقع تشغيله خلال السنة المالية القادمة. ولا يزال المركز المالي لسدافكو قويًا برصيد نقدي قدره 634 مليون ريال. وتم في يناير 2023 توزيع أرباح نقدية قدرها 3 ريال لكل سهم في شكل توزيعات أرباح مرحلية.

ويمكن زيارة موقع سدافكو الإلكتروني www.sadafco.com لمزيد من المعلومات.

 

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

بتشريف من وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان وعلى ضوء فعاليات ملتقى الاستثمار البلدي (فرص)

Published

on

By

أعلنت شركة مشاريع الترفيه السعودية “سڤن”، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، عن انطلاق الأعمال الإنشائية لوجهتها الترفيهية في تبوك. وجاء الإعلان عن إطلاق المشروع بقيمة تزيد على مليار ريال، وذلك على هامش مشاركة الشركة بفعاليات ملتقى الاستثمار البلدي (فرص) برعاية وتنظيم وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان. ومن المتوقع أن تضيف الوجهة الترفيهية الجديدة نقلة نوعية في المشهد الترفيهي للمنطقة عبر توفير خيارات واسعة من معالم الترفيه والتجارب المميزة.
 
وسيتم تشييد وجهة “سڤن” الترفيهية في تبوك والواقعة على طريق الملك فيصل وسط حدائق تبوك المميزة، على مساحة 40,000 متر مربع، وبمساحة بناء تزيد على 72,500 متر مربع، حيث تم تصميمها على شكل قرية ترتبط بالمساحات المجتمعية المفتوحة والحدائق والمنتزهات والملاعب الرياضية، من قبل شركة الهندسة المعمارية الشهيرة عالمياً “Gensler”. وفيما تستقبل بواباتها الزوار تحت مظلة زجاجية ملونة مستوحاة من الفنون المحلية، ستفضي بدورها إلى مساحات مجتمعية مركزية مفتوحة. وستحتفي هذه الوجهة بوجود برج مائي مبتكر بتصميم مستوحى من الإرث الزراعي للمدينة، ليغدو معلم الجذب الأبرز في الوجهة الترفيهية.
 
وتم اختيار شركة البواني المحدودة. وهي إحدى كبرى شركات المقاولات الوطنية الرائدة في المملكة العربية السعودية، لتشييد الوجهة الترفيهية في تبوك, وذلك خلال اتفاقية تم توقيعها في ملتقى الاستثمار البلدي )فرص(.
وبهذه المناسبة أشار سعادة الأستاذ عبدالله بن ناصر الداود، رئيس مجلس إدارة شركة “سڤن”: “نحن متحمسون لتقديم تجاربنا الترفيهية الجديدة والمميزة لسكان تبوك. ويتجلى تقديرنا لثقافة المدينة وتراثها الغني من خلال تطوير هذه الوجهة الرائعة، التي تلبي الاحتياجات الترفيهية لسكان المدينة، وتشكل رافداً لاقتصادها المحلي عبر توفير مزيد من فرص العمل، وتحسين أنماط حياة سكان تبوك وزوارها على حد سواء”.
 
من جانبه قال المهندس فخر الشواف، الرئيس التنفيذي لمجموعة البواني القابضة: “من دواعي سرورنا أن نساهم بدور فاعل في المشروع الترفيهي لشركة “سڤن” في مدينة تبوك، والذي يشكل جزءاً من التزامنا تجاه الشركة بالعمل على تطوير منشآت ومرافق ترفيهية عالمية المستوى. وبينما يشهد القطاع الترفيهي في المملكة نمواً متسارعاً، فقد أخذنا على عاتقنا تكريس إمكاناتنا لدعم القطاع ليغدو رافداً اقتصادياً واجتماعياً بالغ التأثير في المملكة”.
 
وسيحظى زوار الوجهة الترفيهية بباقة واسعة من معالم الجذب الممتعة، بما في ذلك منطقة الترفيه العائلية التي تمتد على مساحة 4000 متر مربع، ومنطقة ترفيهيه مماثلة مخصّصة للأطفال مليئة بأجواء التشويق والمرح، بالإضافة إلى مركز المغامرات الداخلي لـ “ديسكفري أدفنتشرز”، التي تتيح تجربة غامرة تدمج ما بين الترفيه والتعليم بمحتوى منتقى بعناية، تم تطويره بالشراكة مع “Warner Bros. Discovery”.
 
كما يمكن للكبار والصغار الاستمتاع بسباق السيارات الكهربائية “كارتينج” المقدم من “هوت ويلز” التابعة لشركة “Mattel”، فضلاً عن ملعب جولف داخلي مكون من 12 حفرة يدمج بين أحدث التقنيات ليتيح تجارب فريدة ومخصصة، وصالة بولينج مؤلفة من 10 مسارات بتصاميم مبتكرة مستوحاة من المستقبل. وإضافة لصالة السينما التي ستضم 10 شاشات، ستضم الوجهة أيضاً قاعة متعدّدة الاستخدامات لاستضافة الفعاليات المتنوعة، ومجموعة من المنافذ المحلية والعالمية للتجزئة وتجارب فريدة من المطاعم والمقاهي.
 
وتستثمر “سڤن” أكثر من 50 مليار ريال لبناء 21 وجهة ترفيهية ستوفر تجارب فريدة ومبتكرة عالمية المستوى، بالإضافة إلى شراكات عالمية ضمن القطاع. وكانت الشركة قد كشفت مؤخراً عن انطلاق عمليات الإنشاءات لوجهتها الترفيهية في حي الحمراء بالرياض، في حين ستقام مشاريعها القادمة في 14 مدينة عبر المملكة هي: الرياض، والخرج، ومكة المكرمة، وجدة، والطائف، والدمام، والخبر، والأحساء، والمدينة المنورة، وينبع، وأبها، وجازان، وبريدة، وتبوك.
 
يُذكر أن شركة مشاريع الترفيه السعودية “سڤن”، المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، تهدف للمساهمة في تطوير القطاع الترفيهي وبناء وتشغيل الوجهات الترفيهية وخلق بيئة ترفيهية تتناسب مع احتياجات كافة شرائح المجتمع السعودي وفقاً لأعلى وأحدث المعايير العالمية.
-انتهى-
نبذة عن شركة مشاريع الترفيه السعودية “سڤن”:
تأسست شركة مشاريع الترفيه السعودية “سڤن” من قبل صندوق الاستثمارات العامة لتصبح ذراع الاستثمار والتطوير المختص بقطاع الترفيه في المملكة العربية السعودية. ويشكل قطاع الترفيه ركيزة أساسية للخطط الاجتماعية والاقتصادية الطموحة التي يجري تنفيذها في المملكة عملاً برؤية السعودية 2030.
وتسعى شركة مشاريع الترفيه السعودية “سڤن”إلى إثراء جودة وأسلوب حياة الملايين من المواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة من خلال تنويع الخيارات والأنشطة الترفيهية، وتطوير المواهب وبناء الكفاءات المحلية المتخصصة في قطاع الترفيه. كما تعمل شركة مشاريع الترفيه السعودية “سڤن”على بناء شراكات راسخة مع مجموعة من أهم الأسماء العالمية وأشهر العلامات التجارية. وذلك بهدف إنشاء بنية تحتية قوية لقطاع ترفيهي عالمي المستوى في المملكة.
و تتضمن أهداف شركة مشاريع الترفيه السعودية “سڤن” العمل على تطوير21 وجهة ترفيهية في 14 مدينة حول المملكة العربية السعودية, تماشياً مع أهداف صندوق الاستثمارات العامة الرامية لتنويع وإثراء تجارب الترفيه في المملكة العربية السعودية.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

ايلان لندن يفتتح أول فرع له في جدة

Published

on

By

إستمرارا للتوسع الذي تشهده العلامة التجارية الشهيرة إي إل اند ان لندن أو ايلان كافيه، التي تتخذ من المملكة المتحدة مقراً لها، والتي تروج لنفسها على أنها “المقاهي الأكثر جاذبية على الإنستغرام” في العالم، أفتتحت أول فرع لها في مدينة جدة مع وجهة أنيقة تمزج الروح الإبداعية مع بريق وسحر الريفيرا الفرنسية، واصفة المقهى الجديد بأنه “جنة الريفيرا في جدة”..

بعد النجاح الهائل الذي حقّقه المقهى ذات الخلفية الأمثل في لندن لالتقاط الصور لصفحة إنستغرام في مدينة الرياض، من خلال جدرانه الزهرية الفاتنة والمفعمة بالأزهار وتصميمه الداخلي الفريد وطعامه المبتكر وحلوياته وقهوته المميّزة، أفتتح أبوابه رسمياً بمجمع اتيلية لافي علي طريق الملك عبدالعزيزمساء الاحد في حفل كبير بحضور بحضور نخبة من الشخصيات العامة ورواد التواصل الاجتماعي وعدد كبير من ممثلي وسائل الإعلام المحلية والأقليمية.

ويأتي هذا الافتتاح ضمن خطة العلامة في التوسع في المملكة العربية السعودية، بعد إفتتاح ستة مواقع مستقلة في العاصمة السعودية بتوقعات للتوسع في مدينة جدة بمواقع اخري خلال هذا العام الجديد.

 ويضم الفرع الجديد مجموعة من أشهر الأصناف الموجودة من فروع لندن، إلى جانب أصناف ذات لمسة محلية. ننتظر تذوّق الشكشوكة وبرجر تشيتوس وبالطبع كيك دولسي دي ليتشي وبالإضافة الي باقة متنوعة من الابتكارات الرائعة للمشروبات، من الهوت شوكلت الوردية المغطاة بطبقة من الكريمة والمارشميلو، إلى الموكتيلات الباردة زاهية الألوان.

وبهذة المناسبة عبرت مؤسِّسة ” ايلان لندن” ألكسندرا ميلر عن سعادتها بإفتتاح أول فرع في مدينة جدة، وقالت: ” بعد نجاحنا في الرياض ، يسعدنا أن نعلن عن فرعنا الجديد والأول في عروس البحر الأحمر جدة.”

وأضافت ” المملكة العربية السعودية تعتبر واحدة من أسرع أسواق المأكولات والمشروبات نموًا في الشرق الأوسط، إنه وقت ممتع وهام لتنكون جزءًا من هذه الحقبة المزدهرة في السعودية. لذلك ، نحن فخورون بتواجدنا في المملكة العربية السعودية ونتتوق إلى مشاهدة عملية توسّعنا في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية تتجلّى مع افتتاح المزيد من المقاهي الفريدة والخلّابة في كافة أنحاء المملكة”

مقهى ايلان لندن أسسته ألكسندرا ميلر في عام 2017 ، ويذكر أن المقهي الانجليزي الشهير منشر في جميع انحاء العالم ويوجد حاليًا 23 متجرًا في جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط ، بما في ذلك عشرة متاجر في لندن وسبعة في المملكة العربية السعودية واثنان في الكويت. كما أن لديها متاجر في باريس وميلانو والدوحة ودبي.

Continue Reading
Advertisement

Trending