Connect with us

فن

ما الذي استمع إليه العالم عبر ديزر في 2020

Published

on

ما الذي يعكسه ذوقك في الموسيقى عن شخصيتك؟ هل استمعت خلال هذا العام إلى أغاني عبد المجيد عبد الله وأصالة مثلاً، أم إلى The Weeknd وTones and I؟ لقد قامت ديزر، المنصة الرقمية العالمية لخدمة البث الموسيقي، بتحليل جميع أعمال الموسيقى والأغاني والبودكاست التي بثتها خلال العام. وحددت ديزر أشهر ما قدمته خلال العام 2020 حول العالم.  

وفي هذا العرض، تعرف المزيد عن الفنانين والمقاطع الصوتية والألبومات والبودكاست الأكثر بثًا عبر ديزر في العام 2020، بالإضافة إلى بعض الفئات الجديدة في التطبيق الذكي، ومنها Superfans و Trendsetters . كما تورد ديزر في هذا التقرير بعض الحقائق الممتعة التي تلخص العام 2020 صوتياً.

الأغاني الأكثر استماعاً: في المملكة العربية السعودية، فكانت أكثر ثلاث أغنيات استماعاً هي “حن الغريب” لعبد المجيد عبد الله و”يهزك الشوق” لماجد المهندس و”حُب” لفيصل عبد الكريم.

وعالمياً، يبدو أن الأغاني التي صدرت في عام 2019 ما تزال حاضرة بقوة هذا العام. وبرغم أن أغنية  Dance Monkeyالشهيرة من Tones and I هي من العام 2019 إلا أنها احتفظت بصدارة الأغنيات الأكثر بثًا خلال عام 2020.  

الألبومات الأكثر استماعاً: في المملكة، كانت الألبومات الأكثر استماعاً هي “لا تستلم” لأصالة، “صاحبة رأي” لإليسا، وألبوم “فؤاد عبد الواحد 2020”.

احتل ألبوم The Weeknd المرتبة الأولى بين الألبومات العالمي الأكثر تشغيلًا لعام 2020 مع ألبوم After Hours. كما شهد هذا العام دخول موجة من الألبومات الجديدة في قائمة الأكثر تشغيلاً: بوب سموك Shoot For The Stars Aim For The Moon، دوا ليبا Future Nostalgia، وليدي غاغا Chromatica.

 الفنان الأكثر استماعاً: كان عبد المجيد عبد الله هو الفنان الأكثر استماعاً في السعودية، ومن بعده أصالة وماجد المهندس.

وعالمياً، احتل النجم الكولومبي جيه بالفين الصدارة بكل سهولة وللعام الثالث على التوالي. ومن بعده، كان The Weeknd، ثم دوا ليبا، ورابعاً Bad Bunny.

 المستخدمين الأكثر نشاطًا Superfans: تهنئ ديزر جميع المستخدمين المتميزين؛ أنشط المستخدمين الذين قاموا بتشغيل أغاني فنانيهم المفضلين. وقد تصدر إيمينيم القائمة بين تفضيلات أنشط المستخدمين، تلته فرقة BTS الكورية. واحتلت فرقتا البيتلز وكوين الكلاسيكيتين في الستينيات والسبعينيات المراكز العشرة الأولى، وتواجدت شاكيرا وبيونسيه في القائمة أيضاً. ومن المعلومات الطريفة أن متوسط عمر المستمعين الأكثر نشاطاً هو 31 عامًا.

البودكاست الأكثر استماعاً: في المملكة العربية السعودية، كان البودكاست الأكثر تشغيلًا هو “ألف ليلة وليلة”؛ مجموعة من القصص التي تم جمعها وترجمتها عبر التاريخ. وفي المرتبة الثانية بودكاست “السعودية اليوم”، الذي يقدم رؤى وتعليقات على مجالات متنوعة. ونظرًا لأننا كنا في المنزل أغلب أيام هذا العام، فإن ثالث بودكاست من حيث المتابعة في السعودية كان “مهارات”، الذي يناقش كيفية تطوير المهارات لتحقيق النجاح.

وفي بقية أنحاء العالم، عكست أكثر ملفات البودكاست استماعاً ما كان عليه هذا العام، فقد كانت الصدارة خلال فترات الإغلاق الصحي لكل من Global News Podcast و TED Talks Daily.

يقول مارك أبو جودة، رئيس المحتوى والتسويق الفني وعلاقات شركات الإنتاج الموسيقي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا في ديزر: “يوصف 2020 بأنه عام المكوث في المنزل والتباعد الاجتماعي. وقد ساعدنا بث المحتوى جميعًا في التعامل مع تبعات الإغلاق الصحي. وليس من المستغرب أن تكون أكثر المقاطع الموسيقية تشغيلاً في المملكة العربية السعودية خلال هذا العام متفائلة لكنها لا تخلو من التعبير عن الشوق. كما رصدنا تحول المستمعين إلى مقاطع البودكاست استماعاً للإلهام وتحسين الذات والترفيه.

يذكر أن محرري ديزر قاموا بجمع أفضل محتوى موسيقي وصوتي للعام 2020 في قناة خاصة هي “الأفضل في 2020“. وفيها تجدون أفضل الأغاني التي تم بثها عبر ديزر وفناني العام. كما تجد قوائم تشغيل شخصية لمحرري ديزر لتعكس ما مثله عام 2020 لكل منهم.

وسوف تبث القناة مباشرة في صباح الثاني من ديسمبر، جنبًا إلى جنب مع قناة #MyDeezerYear، التي تتيح لك التعرف على أكثر ما استمعت إليه خلال العام. ومن خلال هاتفك الذكي، يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك والعثور على جميع الألحان والفنانين والبودكاست التي سمعتها مراراً وتكراراً في عام 2020. أرسلها إلى أصدقائك في بطاقات قابلة للمشاركة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

فن

بدء مهرجان الفيلم الأوروبي

Published

on

By

انطلق يوم امس الأربعاء في الرياض مهرجان الفيلم  الأوروبي بحضور نخبه من صناع السينما والممثلين ومنتجين من داخل المملكه العربيه السعوديه وخارجها حيث سيتم عرض العديد من مختلف الأفلام الاوروبيه وعددها 14 فيلم  في صالة السينما ويستمر المهرجان حتي 22 من الشهر الجاري .

وحضر حفل الافتتاح سفير الاتحاد الأوروبي باتريك سيمونيه الذي قال في كلمته “نحتفل الليلة بفن السينما. فقد كان الأوروبيون من رواد صناعة السينما ومع تحول  السينما إلى صناعة تغيرت جذرياً عبر السنوات وانتشرت عبر القارات، لكن ظل جوهرها كما هو لم يتغير: فالأفلام تُصنع كي تروي حكاية ما.

وتُعرف السينما الأوروبية بالرواية القصصية البسيطة والفنية والساخرة والمجازية. فلا تتمايز الشخصيات التي تشاهدونها في السينما الأوروبية بمنطق الخير والشر، بل تتشابه فيما بينها، فكل منها تتمتع بنقاط القوة والضعف، والأماني والأحلام، والحرية والتراجيديا. باختصار، هي شخصيات إنسانية، تواجه تعقيدات العالم.

كما اننا نحتفل الليلة أيضاً بالصداقة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة العربية السعودية. وإننا سعداء للغاية لرؤية “المشهد الثقافي” المزدهر في المملكة والزخم القوي الذي تجلبه رؤية 2030 للثقافة والترفيه لأكبر عدد ممكن من الشعب السعودي. وبالنسبة لنا في الاتحاد الأوروبي، نود دعم هذا الحراك ونفخر بالمساهمة به من خلال فعالياتنا ومبادراتنا .

إلى جانب عرض الأفلام، يسعدنا أيضاً تنظيم فعاليات جانبية تجمع بين صناع السينما الأوروبيين والسعوديين. فالعديد من الضيوف الأوربيين من بين الحضور الليلة، وأود الترحيب بهم في المملكة.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لهيئة الأفلام عبدالله آل عياف القحطاني ان هذا المهرجان يعد الأول من نوعه من السعوديه وياتي بالتكامل مع المهرجان الأخرى التي أقيمت في السعوديه وانه يتيح الفرصه لمد جسور التواصل بين صناع الأفلام من الاوروبين والسعوديين اضافه الي الي المشاهدين والجمهور والتعرف الي سينما مختلفه وهو امتداد للجهود التي تقوم بها وزاره الثقافه وهيئه الأفلام في دعم اتاحه المجال للجمهور السعوديه للاطلاع والتعرف علي احدث ما تقدمه صناعه السينما حول العالم  .

وأضاف انهم في هيئه الأفلام لديهم العديد من الدورات وورش العمل ومحاضرات ونعمل علي استقطاب الأفلام الدوليه لعرضها في السعوديه اضافه الي ارسال صناع الأفلام السعوديين لعرض افلامهم بالخارج ومد جسور الحوار .

وبين ان المملكه العربيه السعوديه وبالرغم من دخولها المتاخر في الصناعه السينمائيه الا انها أصبحت سوق مهم عالميا ولفتنا الأنظار وهي من اكثر الأسواق جاذبيه وبها العديد من المواهب وخلال السنوات القليله القادمه سيكون هناك العديد من الابداعات السعوديه التي ستحقق النجاحات للفيلم السعودي محليا وعالميا .

Continue Reading

فن

“المشهد”، منصة تتخطى الحدود تمزج بين التليفزيون والبث الرقمي

Published

on

By

بعد إعلانه الأول عن إطلاق قناة تلفزيونية ومنصة رقمية جديدة، كشف الإعلامي طوني خليفة عبر فيديو مقتضب عن اسم المشروع الإعلامي الجديد، الذي سيبصر النور قبل نهاية هذا العام، من إمارة دبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وأطلق خليفة اسم المشهد على المشروع الجديد، مضيفا “أن اختيار اسم “المشهد” ينطلق من أن لكل حدث وقصة ورأي المشهد الخاص بها، وستكون منصة المشهد منبراً إعلامياً شبابياً يستطيع الشباب العربي من خلاله إيصال أصواتهم وطرح أفكارهم وآرائهم، مؤكداً أن هذا المشروع الإعلامي الجديد يضم برامج سياسية واجتماعية حوارية ونقدية ساخرة من الواقع العربي، وستحتل مواقع التواصل الاجتماعي مكانة بارزة في برامج القناة”.

وأعلن خليفة أنه ابتداء من لحظة الإفصاح عن اسم المشروع سيتمكن من يرغب بمتابعة تحضيرات الانطلاقة بشكل يومي والتعرف على هوية نجوم القناة الذين تم استقطابهم من قنوات إعلامية معروفة، من خلال صفحات المشهد على وسائل التواصل الاجتماعي فيسبوك وانستغرام وتويتر وسناب شات وتيك توك ويوتيوب بالإضافة الى الموقع الرسمي للقناة.

 

Continue Reading

فن

Snap وبيبسي تحتفيان بالمواهب السعودية بإطلاق الحملة الموسيقية التفاعلية “متعطشون للموسيقى”

Published

on

By

مع تطور مشهد موسيقى “الأندر جراوند” في المملكة العربية السعودية، أعلنت علامة “بيبسي” عن تعاونها مع شركة Snap لإطلاق حملتها الإبداعية “متعطشون للموسيقى”، والكشف عن خمس علب تفاعلية محدودة الإصدار تحمل صور آلات موسيقية كلاسيكية وعصرية احتفالاً بالمشهد الموسيقي السعودي دائم التجدد، ويحتفي تصميم العلب الجديدة بالتراث الوطني لا سيما فنون العمارة والمنسوجات التقليدية والمصنوعات اليدوية وغيرها.
وستشمل تصاميم العلب الجديدة كامل تشكيلة مشروبات “بيبسي” الغازية بما في ذلك “بيبسي” و”بيبسي ماكس” و”بيبسي دايت”، ويمكن أن تمثل كل منها آلة أو مقطوعة موسيقية معينة، بما في ذلك العود والجيتار ومجموعة الطبول والأورج والطبل الشعبي (الدربكة). ويمكن الاستمتاع بالنغمات الموسيقية عبر مسح رمز Snapcode، حيث يبدأ عزف نغمات الموسيقى التصويرية الخاصة بالحملة ويصاحبها ظهور رسومات لهذه النغمات. وتعتبر الحملة الجديدة تجربة الواقع المعزز الأولى من نوعها في المنطقة، والتي تتيح للمستهلكين التفاعل مع القصص الفريدة من خلال مسح الرموز الخاصة المطبوعة على عبوات مشروبهم الغازي المفضل.
وباستخدام تشكيلة ألوان مميزة وبلغة بصرية تحاكي الروح السعودية الأصيلة، تم تحويل علب بيبسي إلى لوحات رقمية تتركز حول الآلات الموسيقية. وتظهر على هذه اللوحات الرقمية رسوم توضيحية لآلات موسيقية تقليدية وعصرية عبر تشكيل بصري متقن وفريد، ويشمل عناصر جذب عصرية تتناغم كلياً مع أنواع الموسيقى المختلفة.
وإلى جانب تصميم العدسات الخمس الفريدة، ابتكرت Snap عدسة لتتبع الجسم تتيح لمستخدمي Snapchat أداء حركاتهم الراقصة عبرها. ودمجت Snap في تصميم العدسة رقصتي “هيب هوب” و”البوب الكوري” مستوحاة من تصاميم فنون الرقص التي برزت في الفيديو الترويجي الخاص بالحملة.
وتهدف الحملة التي تتضمن أغنية رئيسية بعنوان “حنا الوتر والطار” إلى مساعدة الفنانين السعوديين على الوصول إلى الجمهور الموسيقي المتنامي في المملكة لعرض مواهبهم الفريدة. كما تدعو الحملة التي تم إطلاقها عام 2022 عشاق الموسيقى في المملكة لاستكشاف المشهد الموسيقي في المملكة قديماً وحديثاً. وتشمل الحملة فعاليات وحفلات موسيقية وتواصل موضوعي وغير ذلك من الأحداث الثقافية والترفيهية.
كما وقعت “بيبسي” شراكات مع عدد من الفنانين الصاعدين والمبدعين للمشاركة في الحملة يتبعون أنماطاً موسيقية متنوعة، بما في ذلك النجم السعودي راشد الفارس وملهم وعبدالله المانع وJenn وLil Jumm.
وفي هذا السياق، قالت نسرين شامي، مديرة تسويق العلامة التجارية لدى بيبسي في المملكة العربية السعودية: “تؤكد الحملة التي أطلقتها بيبسي لتضم نخبة من الفنانين السعوديين والمبدعين ’المتعطشين للموسيقى‘، على غنى وتنوع المشهد الفني والإبداعي السعودي. وتأتي أهمية هذه الحملة من جمعها لاثنين من أبرز رعاة المواهب الإبداعية في العالم، لتمنح الجمهور منصة غنية بالتجارب التفاعلية المميزة”.
من جهته، قال إبراهيم زنتوت، مسؤول شراكات علامات الأغذية والمشروبات ومطاعم الوجبات السريعة لدى Snap: “لطالما كان المجتمع السعودي متعطشاً لاستكشاف تجارب جديدة. ومن شأن هذه الشراكة مع ’بيبسي‘ أن تمنح المستهلكين تجارب واقع معزز فريدة وخيارات ترفيهية استثنائية تتيح لهم اكتشاف محتوى جديد في بيئة تفاعلية غامرة”.
يذكر أن “بيبسي” تمتلك سجل شراكات حافل مع فنانين ونجوم عالميين وإقليميين تهدف على دعم المشهد الإبداعي. كما تعتبر Snap واحدة من أكبر منصات الموسيقى حول العالم، فمكتبتها الموسيقية (Sounds) تتيح للمستخدمين إضافة نغمتهم المفضلة إلى الصور ورسائل الفيديو.
ويمكن لمستخدمي Snapchat  تفعيل تجربة الواقع الافتراضي المميزة من خلال عبوات المشروبات الغازية عبر هذه الخطوات البسيطة:
1.    مسح الرمز المرسوم على عبوة مشروب بيبسي
2.    توجيه كاميرا Snapchat إلى الآلة المرسومة على العلبة
3.    استمتعوا بمشاهدة المشهد البصري الذي تم تصميمه عبر تقنيات الواقع المعزز من خلال كاميرا Snapchat

Continue Reading
Advertisement

Trending