Connect with us

فن

ما الذي استمع إليه العالم عبر ديزر في 2020

Published

on

ما الذي يعكسه ذوقك في الموسيقى عن شخصيتك؟ هل استمعت خلال هذا العام إلى أغاني عبد المجيد عبد الله وأصالة مثلاً، أم إلى The Weeknd وTones and I؟ لقد قامت ديزر، المنصة الرقمية العالمية لخدمة البث الموسيقي، بتحليل جميع أعمال الموسيقى والأغاني والبودكاست التي بثتها خلال العام. وحددت ديزر أشهر ما قدمته خلال العام 2020 حول العالم.  

وفي هذا العرض، تعرف المزيد عن الفنانين والمقاطع الصوتية والألبومات والبودكاست الأكثر بثًا عبر ديزر في العام 2020، بالإضافة إلى بعض الفئات الجديدة في التطبيق الذكي، ومنها Superfans و Trendsetters . كما تورد ديزر في هذا التقرير بعض الحقائق الممتعة التي تلخص العام 2020 صوتياً.

الأغاني الأكثر استماعاً: في المملكة العربية السعودية، فكانت أكثر ثلاث أغنيات استماعاً هي “حن الغريب” لعبد المجيد عبد الله و”يهزك الشوق” لماجد المهندس و”حُب” لفيصل عبد الكريم.

وعالمياً، يبدو أن الأغاني التي صدرت في عام 2019 ما تزال حاضرة بقوة هذا العام. وبرغم أن أغنية  Dance Monkeyالشهيرة من Tones and I هي من العام 2019 إلا أنها احتفظت بصدارة الأغنيات الأكثر بثًا خلال عام 2020.  

الألبومات الأكثر استماعاً: في المملكة، كانت الألبومات الأكثر استماعاً هي “لا تستلم” لأصالة، “صاحبة رأي” لإليسا، وألبوم “فؤاد عبد الواحد 2020”.

احتل ألبوم The Weeknd المرتبة الأولى بين الألبومات العالمي الأكثر تشغيلًا لعام 2020 مع ألبوم After Hours. كما شهد هذا العام دخول موجة من الألبومات الجديدة في قائمة الأكثر تشغيلاً: بوب سموك Shoot For The Stars Aim For The Moon، دوا ليبا Future Nostalgia، وليدي غاغا Chromatica.

 الفنان الأكثر استماعاً: كان عبد المجيد عبد الله هو الفنان الأكثر استماعاً في السعودية، ومن بعده أصالة وماجد المهندس.

وعالمياً، احتل النجم الكولومبي جيه بالفين الصدارة بكل سهولة وللعام الثالث على التوالي. ومن بعده، كان The Weeknd، ثم دوا ليبا، ورابعاً Bad Bunny.

 المستخدمين الأكثر نشاطًا Superfans: تهنئ ديزر جميع المستخدمين المتميزين؛ أنشط المستخدمين الذين قاموا بتشغيل أغاني فنانيهم المفضلين. وقد تصدر إيمينيم القائمة بين تفضيلات أنشط المستخدمين، تلته فرقة BTS الكورية. واحتلت فرقتا البيتلز وكوين الكلاسيكيتين في الستينيات والسبعينيات المراكز العشرة الأولى، وتواجدت شاكيرا وبيونسيه في القائمة أيضاً. ومن المعلومات الطريفة أن متوسط عمر المستمعين الأكثر نشاطاً هو 31 عامًا.

البودكاست الأكثر استماعاً: في المملكة العربية السعودية، كان البودكاست الأكثر تشغيلًا هو “ألف ليلة وليلة”؛ مجموعة من القصص التي تم جمعها وترجمتها عبر التاريخ. وفي المرتبة الثانية بودكاست “السعودية اليوم”، الذي يقدم رؤى وتعليقات على مجالات متنوعة. ونظرًا لأننا كنا في المنزل أغلب أيام هذا العام، فإن ثالث بودكاست من حيث المتابعة في السعودية كان “مهارات”، الذي يناقش كيفية تطوير المهارات لتحقيق النجاح.

وفي بقية أنحاء العالم، عكست أكثر ملفات البودكاست استماعاً ما كان عليه هذا العام، فقد كانت الصدارة خلال فترات الإغلاق الصحي لكل من Global News Podcast و TED Talks Daily.

يقول مارك أبو جودة، رئيس المحتوى والتسويق الفني وعلاقات شركات الإنتاج الموسيقي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا في ديزر: “يوصف 2020 بأنه عام المكوث في المنزل والتباعد الاجتماعي. وقد ساعدنا بث المحتوى جميعًا في التعامل مع تبعات الإغلاق الصحي. وليس من المستغرب أن تكون أكثر المقاطع الموسيقية تشغيلاً في المملكة العربية السعودية خلال هذا العام متفائلة لكنها لا تخلو من التعبير عن الشوق. كما رصدنا تحول المستمعين إلى مقاطع البودكاست استماعاً للإلهام وتحسين الذات والترفيه.

يذكر أن محرري ديزر قاموا بجمع أفضل محتوى موسيقي وصوتي للعام 2020 في قناة خاصة هي “الأفضل في 2020“. وفيها تجدون أفضل الأغاني التي تم بثها عبر ديزر وفناني العام. كما تجد قوائم تشغيل شخصية لمحرري ديزر لتعكس ما مثله عام 2020 لكل منهم.

وسوف تبث القناة مباشرة في صباح الثاني من ديسمبر، جنبًا إلى جنب مع قناة #MyDeezerYear، التي تتيح لك التعرف على أكثر ما استمعت إليه خلال العام. ومن خلال هاتفك الذكي، يمكنك تسجيل الدخول إلى حسابك والعثور على جميع الألحان والفنانين والبودكاست التي سمعتها مراراً وتكراراً في عام 2020. أرسلها إلى أصدقائك في بطاقات قابلة للمشاركة.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

فن

تيك توك تطلق التحدي الأول لصناعة الأفلام عبر منصتها

Published

on

By

أعلنت تيك توك، المنصة الرائدة لمقاطع الفيديو القصيرة عبر الهاتف المتحرك، اليوم عن إطلاق أول مسابقة تصوير أفلام عبر منصتها لتتيح لصناع الأفلام الناشئين الفرصة لعرض مهاراتهم من خلال مسابقة FilmOnTikTok# والحصول على فرصة مميزة للعمل مع إحدى أفضل شركات الإنتاج الإعلامي في دول مجلس التعاون الخليجي، وهي مجموعة MBC ومنصة «شاهد». وتأتي هذه الخطوة في إطار التزام المنصة الراسخ بتمكين الإبداع في المنطقة.

جرى إطلاق المسابقة بالتعاون مع أكاديمية MBC ، ذراع التدريب والتعليم في مجموعة MBC والمتخصصة في اكتشاف وتطوير المواهب الناشئة وإعداد الجيل القادم من صناع المحتوى والكفاءات للعمل في مجال الإعلام والترفيه. ويمكن لعشاق صناعة الأفلام في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المشاركة في المسابقة من خلال إنتاج فيلم قصير مدته 60 ثانية ونشره على تيك توك باستخدام الهاشتاق #FilmOnTikTok و#MBCAcademyME.

ويمكن لأي شخص يرغب بالمشاركة ولديه حساب على تيك توك نشر فيلم قصير واحد أو أكثر واستخدام الهاشتاقات الصحيحة، مع الحرص على الالتزام بإرشادات مجتمع تيك توك. علمًا أنه ستتم إزالة أي فيديو يخالف هذه الإرشادات على الفور.

وسيتم تقييم الأفلام القصيرة المشاركة ضمن ثلاث فئات، هي: أفضل فيلم وأفضل ممثل وأفضل تصوير سينمائي، حيث سيتم اختيار عشرة مستخدمين للوصول إلى التصفيات النهائية من قبل صناع المحتوى في أكاديمية تيك توك للمبدعين. وسيتم اختيار المرشحين استنادًا إلى عناصر الأصالة والإبداع ومستوى إنتاج أفلامهم القصيرة. ومن ثم ستقوم أكاديمية MBC باختيار فائز واحد من كل فئة. وسيحصل الفائزون الثلاثة على فرصة للتدريب ضمن أحد الأعمال الإنتاجية المقبلة لـ MBC، والذي سيتم عرضه لاحقًا على جميع منصات المجموعة. وهناك ستتاح لهم الفرصة لتطبيق خبراتهم العملية والإبداعية مع فريق إنتاج محترف. وسيتم الإعلان عن أسماء الفائزين في حفل مباشر عبر صفحة MBCacademyME @ على تيك توك، مما يتيح للملايين من مستخدمي تيك توك متابعة الفعالية واكتشاف من يمتلك موهبة إبداعية في مجال صناعة الأفلام.

وصرّح رامي زيدان، رئيس قسم الفيديو والمحتوى الإبداعي لدى تيك توك الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: “يسعدنا أن نستهّل العام بإطلاق مسابقة خاصة بصناعة الأفلام تسهم في تعزيز الروح الإبداعية، وتتيح لقاعدة مستخدمي تيك توك المتنامية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الفرصة لعرض مواهبهم ومهاراتهم في مجال الإنتاج والتمثيل. توفر تيك توك منصة للتعبير الإبداعي تستقطب الجميع من خلال أدواتها سهلة الاستخدام. ونقدم من خلال هذه المسابقة منبرًا آخر لاكتشاف أفضل المواهب في المنطقة”.

وأضاف: “مررنا جميعًا بسنة صعبة. ومع إلغاء أو تأجيل غالبية أعمال التصوير، تساهم مسابقة #FilmOnTikTok في جمع أقطاب الصناعة معًا للاحتفال بالمحتوى الأكثر أصالة وتفردًا وابتكارًا في المنطقة”.

من جانبها عبرت جنى يماني، الرئيس التنفيذي للأكاديمية والمواهب في مجموعة MBC عن سعادتها بهذه الشراكة وقالت: “نحن سعداء بشراكتنا مع تيك توك في هذه المسابقة. ونرى بأن المنصة قد أخرجت للضوء العديد من المواهب المذهلة مما يؤكد على أهميتها في الكشف عن المواهب الإبداعية. ومهمتنا هي تقديم منصة تتيح لهؤلاء المستخدمين الانتقال بمهاراتهم إلى المستوى التالي ومساعدتهم في سرد قصصهم عبر المجموعة وخارجها. وعلى الرغم من أن الفوز سيكون من نصيب ثلاثة فائزين فقط في هذه المسابقة، فإننا نتطلع لرؤية ما يقدمه المجتمع الإماراتي، فقد نرى في المستقبل العديد من المشاركين يعملون ضمن مشاريع في MBC سواء كمتدربين أو كفاءات”.

ومن المقرر أن تنظم تيك توك سلسلة من جلسات البث المباشر بمشاركة خبراء في صناعة الأفلام، حيث يشاركون قصصهم ويقدمون لعشاق الأفلام على تيك توك مجموعة من النصائح والحيل مثل كيفية دمج الموسيقى مع الفيلم، وتصوير لقطات سينمائية عبر الهاتف، والعناصر الرئيسية الخمس لتصوير فيلم قصير جيد. ويمكن لأي مستخدم الانضمام لهذه الجلسات عبر منصة تيك توك- ويمكن متابعة الجلسات هنا:

  • الأربعاء 20 يناير الساعة 7 مساءً بتوقيت السعودية: محمد الدراجي، مخرج عراقي هولندي ينظم جلسة بعنوان «حب اكتشاف السينما».
  • الأربعاء 27 يناير الساعة 7 مساءً بتوقيت السعودية: طلال الأسماني، قسم الأفلام الروائية لدى «إيمج نيشن أبوظبي» ينظم جلسة حول كتابة الأفلام القصيرة.
  • الأحد 31 يناير الساعة 7 مساءً بتوقيت السعودية: نزار عنداري ولبنى باجسير، مخرجان ومنتجان لدى «إيمج نيشن أبوظبي» ينظمان جلسة حول الأفلام الوثائقية
  • الأحد 1 فبراير الساعة 7 مساءً بتوقيت السعودية: شهد أمين، مخرجة لدى «إيمج نيشن أبوظبي» في جلسة حول تعلّم صناعة الأفلام.
  • الأربعاء 3 فبراير الساعة 7 مساءً بتوقيت السعودية: وليد المدني، مخرج لدى «إيمج نيشن أبوظبي» في جلسة حول إنتاج الأفلام القصيرة.
  • الأربعاء 10 فبراير الساعة 7 مساءً بتوقيت السعودية: عادل حقي، موزع موسيقي في جلسة بعنوان «الموسيقى في عالم الأفلام».
  • الاثنين 15 فبراير الساعة 7 مساءً بتوقيت السعودية: موتاب وتالين، مدير التعليم وأخصائية محتوى لدى أكاديمية الإعلام الجديد ينظم جلسة حول تسويق المحتوى والأفلام.
  • الأربعاء 17 فبراير الساعة 7 مساءً بتوقيت السعودية: سعد عبدالله وعباس وهديل، صناع محتوى على تيك توك ينظمون جلسة حوارية مع المستخدمين حول صناعة المحتوى.

Continue Reading

فن

فاطمة الشريف: الساحة الفنية في خطر بعد ازمة كورونا والاسماء الجديدة ستكتسح بقوة

Published

on

By

 اكدت الفنانه فاطمة الشريف ان جائحة كورونا لعبت دورا جوهريا في اظهار جيل جديد من المبدعين والمبدعات في مجال التمثيل والغناء، الامر الذي يشكل خطر على النجوم القدامى سواء في التمثيل او الغناء ونحن الان في بداية العام ٢٠٢١ بدات كثير من شركات الانتاج في البحث والعمل بعد الركود الذي اصاب المجال خلال العام الماضي.
واضافت فاطمة الشريف ان جائحة كورونا تشكل خطرا على كبار الفنانيين في منطقة الشرق الاوسط، خصوصا في ظل ظهور اسماء فنية جديدة ستكتسح الساحة الفنية بشكل عام سواء التمثيل او الغناء . فالوسط الفني ليست حكرا على احد دون غيره، ومع ادراك الناس حول الافضل والاجدر يجعل اهل الفن في راحه واطمنان حول واقع الدراما والتمثيل وكذلك واقع الاغنية الخليجية والعربية فقد حان وقت التغيير وظهور اسماء جديدة في الساحة بشكل عام خصوصا من بنات البلد الذين هم اكثر كفاءة واتقان ولديهن مقدرة على خوض التمثيل بكل ادواره والغناء كذلك فالفجوة التي كانت بالماضي دفنت وزالت.
واشارت الشريف الى ان ازمة كورونا عطلت كثير من المهرجانات والافراح والاحتفالات والفعاليات وتصوير المسلسلات فالفنان الذكي هو من استغل الفترة الماضيه في تنمية قدراته الفنية والتمثيلية والغنائية والبحث عن العمل المميز والجيد وحذلك اللحن والكلمة الجيدة.
واضافت ان هذه الازمة جعلت التحدي قائم واخرجت كثر من الفنانيين والفنانات الجدد من سباتهم وانها ستكون مرحلة تغيير فنية كبيرة تشهدها منطقة الشرق الاوسط في مصر وبيروت والخليج بشكل عام.
لافته الى ان الجيل الفني الجديد قاسي ولا ينظر للخلف ولا تاخذه شفقة بالجيل الفني السابق خصوصا وان الرياض حاليا لوحدها تحتضن اكثر من ١٠٠ فنان وفنانه جدد سوف يغرقون السوق بانتاجاتهم وادوراهم باختلاف توجهاتهم وانماطهم.
وكشفت الشريف ان الفترة الماضية كانت الساحة الفنية تعاني من الملل والتكرار والتقليد خصوصا وان المشاهد الخليجي والعربي بشكل عام اصبح اكثر ادراكا ووعيا لما يشاهده ويتابعه ويهمه مسالة الوقت بشكل كبير وهذا يجعل البقاء للاعمال الجيدة والمتميزة.
كما انها جعلت المشاهد الخليجي العربي ملم ومطلع وعلى وعي وادراك اكثر من السابق بسبب فترة الحجر التي تجعله يبحث عن العمل الجيد ليتابعه دون غيره.
واضافت ان كورونا تسببت في البحث عن المبدعين والمبدعات وغيرت موازين الساحة الفنية وعدم التمسك الا بما لديه شي يقدمه ويميزه عن الاخرين.
وتحدثت الشريف عن مشاركتها موخرا في عدد من المسلسلات والاعلانات التي لاقت رواجا كبيرا بقولها ” شاركت في مسلسل ضرب الرمل مع الفنان خالد عبدالرحمن وكانت تجربه رائعه لها وهي تستعد حاليا للمشاركة في عملين لشهر رمضان المقبل وسيكون التصوير للعمل ما بين الرياض والقاهرة وهو عمل ضخم وكبير على مستوى العالم العربي وتعتبر مشاركتي فيه كفنانه سعودية اضافة وقفزة كبيرة في مسيرتي الفنية وتضيف لي الكثير.
ومن جانب اخر تحدثت الشريف عن عشقها لعمل الاعلانات فهي متخصصة في الإعلانات التجارية بشكل كبير حيث تملك خبرة جيدة بالمجال.
وكذلك عشقها للغناء وطالبت بايجاد دورات متخصصة للتمثيل والغناء في العاصمة الرياض لكي تظهر وتكشف العديد من المواهب التي تنافس عالميا فلدينا في السعودية مواهب كوميدية رائعه واصوات فنية احترافيه تحتاج الى دعم وتوجيه فقط.
وعن سبب عشقها للفن والوسط بشكل عام قالت الشريف انها من خلال دراساتها في مجال علم الاجتماع وعلم النفس وتخصصها في هذا المجال في دراستها للدكتوراه وعملها في المستشفيات وجدت ان الفن رسالة ساميه يجسد كل حالات المجتمع السعودي والخليجي والعربي في وقت واحد فالفن يوثر ويعالج ويغير في نفوس البشر لذلك عشقت واحببت ان اقدم علمي وخبرتي وموهبتي من خلاله للجمهور والمرضى والمجتمع بشكل عام.

Continue Reading

فن

إطلاق شركة توزيع سينمائية في “المملكة العربية السعودية”

Published

on

By

وقّعت شركة “فرونت رو فيلمد إنترتينمنت” الشركة الرائدة والموزعة للأفلام المستقلة وشركة ” موڤي سينما” العلامة التجارية المحلية الأولى لدور العرض السينمائية على صعيد المملكة والمتعددة الفروع اتفاقاً لتأسيس شركة توزيع مقرها السعودية تحت اسم “فرونت رو أريبيا”. ومن المقرر ان يكون التركيز حولة هذة الشراكة في توزيع الأفلام من خلال دور العرض السينمائية بالسعودية للأفلام الأجنبية، الأفلام العربية بالاضافة لأفلام الأنيمي اليابيانية وأخرى في المملكة وسيكون العرض الأول الرسمي هو فيلم “ذا ماركس مان”  المليء بالإثارة للممثل “ليام نيسن” في الحادي والعشرين من كانون الثاني.

شركة ” موڤي سينما” هي أول علامة تجارية محلية للمملكة العربية السعودية ومقرها الرئيسي في “الرياض”، تشغّل الشركة السعودية متعددة الفروع حالياً عشرة مواقع تغطي ست مدن بجموع شاشات إجمالي قدره مئة وثلاث شاشات ولديها خطط قوية للتوسع إلى اكثر من ستمئة وعشر شاشة في مدن اكثر بحلول عام ألفين وخمسة وعشرين.

 بالإضافة إلى دور السينما الفريدة فإن تجاربها السينمائية تتألف من ثلاث شاشات عملاقة تحت اسم  العلامة التجارية “إكسبيرينس” وثلاث شاشات “دولبي سينما” وثلاث شاشات “أونكس” و خمس شاشات “سكرين اكس” بالإضافة إلى ثلاثة عشر صالة عرض فخمة “سويتس” وشاشة مخصصة للعائلة والأطفال وعلامتها التجارية “جونيور” صممتها جميعها بعناية الشركة الهندسة المعمارية العالمية “تشابمان تايلور” .

تمتلك شركة “فرونت رو” حقوق أكثر من مئة إنتاج سينمائي في العام لمناطق الشرق أوسط وشمال إفريقيا وتم توزيع خمسة وأربعين منها في دور العرض في المنطقة. أطلقت شركة “فرونت رو” بالتعاون مع شركة السينما الكويتية الوطنية قبل الإغلاق الناتج من جائحة كورونا مباشرة الفيلم الناجح الناطق باللغة العربية “الفلوس”، والذي يستمر حالياً  بصفته الفيلم الذي حصد أعلى الإيرادات على الإطلاق في المملكة العربية السعودية والخليج العربي جملةً.

تهدف شركة “فرونت رو أريبيا” لاحتلال موقعاً متفرداً في السوق الرائدة الآن في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مع زيادة الاقبال على السينما في المملكة خصوصا بعد رفع الحظر من بعد جائحة كورونا وذلك مع استمرار تطبيق الشروط الصحية الاحترازية داخل صالات السينما.

هذه الشراكة هي امتداد للنموذج الناجح المتبّع بين شركة “فرونت رو” والعارض شركة السينما الكويتية الوطنية (ش.م.ك.ع) والتي تسيطر حالياً على نسبة ستة وثمانين في المئة من الحصة السوقية السينمائية في “الكويت”.

صرّح المدير التنفيذي لشركة ” موڤي سينما” “سلطان الحكير”: نحن نراقب نشاط شركة “فرونت رو” منذ مدة ، حيث أن تنوعهم ونموذج عملهم الابتكاري وخططهم المستقبلية تتمشى  مع رؤيتنا التي تتضمن توزيع أفلام لـ”هوليوود” بالاضافة للمحتوى المحلي وما هو اكثر من ذلك ، لا يسعنا الانتظار للبدء بهذه الرحلة سوياً والمساهمة فيمثل هذه المباردات التي تخدم قطاع الترفيه في المملكة العربية السعودية، ويضيف “جان لوكا شقرا” المدير التنفيذي لشركة “فرونت رو”: “السعودية” هي إضافة ضخمة إلى التوسع الشامل والقوي الذي أبدته شركة ” موڤي سينما” في المملكة العربية السعودية هو أمر أقل ما يقال عنه أنه باهر، أبدت شركة ” موڤي سينما” اهتماماً كبيراً بتوسيع نشاطها في قطاع الترفيه في “السعودية” ولم تحصر رؤيتها في دور العرض بمفرده، حيث أن مبادراتشركة ” موڤي سينما” هو نموذج يُحتذى به في المنطقة ولا يسعنا الانتظار حتى نطلق أفلامنا الأولى سوياً وان نتوسع من هذه النقطة.

 “السعودية” هي سوق سريع النمو في المنطقة ونحن سعداء لإضافة جزء قيّم آخر إلى شبكتنا للتوزيع من خلال شركة ه مع ” موڤي سينما”، هذا الأمر يتيح لشركائنا الحاليين والمستقبليين هيكل أكثر كفاءة وحقوق ملكية التوزيع الكاملة في الشرق الأوسط.

جرى التفاوض على الصفقة بين المدير التنفيذي “جان لوكا شقرا” والمدير العام  “هشام الغانم” ومدير العمليات “نيكولاس تورلوتينغ” بالنيابة عن شركة “فرونت رو”، والمدير التنفيذي “سلطان الحكير” ومدير العمليات “أدون كوين” ومدير التطوير “ماجد بهافي” نيابة عن شركة ” موڤي سينما”، يقدم المستشارون القانونيون “عبد العزيز العجلان” وشركاؤه بالتعاون مع “بايكر أند مكينزي ليميتد” الاستشارات لشركة “موفي سينما” في الجوانب القانونية للاتفاقية.

تتضمن الإصدارات القادمة لشركة “فرونت رو” أفلام “ذا ماركس مين” و”ميوزك” للمغنية “سيا” و”غينتاما، ذا فاينال” و”ذا فاذر” و”ذا فلاغ داي” و”ذا كارد كاونتر” و”سيل تيم” و”وير از آن فرانك؟” لـ”آري فولمان” و”إيرويغ أند ذا ويتش” من إنتاج ستوديو “غيبلي” من بين إصدارات أخرى عديدة.

Continue Reading
Advertisement

Trending