Connect with us

اقتصاد وأعمال

“نعانيع” منتج طبيعي من أرض وخيرات المدينة المنورة إلى العالمية

Published

on

عشقت تراب ” المدينة المنورة” وخيرات المدينة المنورة وأرضها الخصبة، ورغم انتقالها إلي مدينة جدة مع أسرتها وحصولها على أعلى الدرجات العلمية، وتنقلها بين العديد من الوظائف في القطاع الخاص، إلا أن حبها للمدينة والعمل الخاص كان حلما يراودها  خلال مسيرتها العملية التي امتدت لأكثر من 15 عاما ،وكانت دائما تتساءل؟ .. لماذا لا تفتتح مشروعا خاصا يستدعي ذكريات الطفولة وينقل أعشاب المدينة المنورة إلى العالمية؟؟؟  فكانت الفكرة ” نعانيع” في هذا الحوار تكشف سيدة الأعمال السعودية لميس غازي عبيد مدني مدير عام ومؤسس ” مؤسسة أصالة المدينة للتجارة ” مالكة العلامة التجارية “نعانيع”عن مشوارها  ومشروعها الذي يفوح عطرا وأصالة وتراثا وطموحاتها المستقبلية:

 لميس غازي بن عبيد مدني من مواليد المدينة المنورة  متزوجة وأم لبنتين” ليان، نتال” درست في مدينة جدة، حاصلة على ماجستير في دراسات الطفولة من جامعة الملك عبد العزيز ، عملت في بداية حياتي العملية في تخصصي ” رياض الأطفال” في مدرسه خاصة، ثم انتقلت إلى جامعة عفت للعمل في مجال دراسات الطفولة، كنت في البداية ولمدة سنة أعمل في التدريس الأكاديمي وتدرجت في الأعمال الإدارية بجامعة عفت لمدةعشر سنوات، عملت خلالها في مكتب تطوير العمل بالجامعة ثم العلاقات العامة وقسم تنميه الموارد المالية، ومن خلال تنوع المجالات التي عملت بها  اكتسبت خبرات كبيرة ومختلفة وتعاملت مع شرائح كثيرة من المجتمع السعودي؛ حيث كنا ننظم المجلس الاستشاري الشرفي الذي يضم أعضاء رجال و سيدات الاعمال لدعم العملية التعليمية  فكانت فرصة كبيرة للالتقاء بعدد كبيرمن رجال وسيدات الأعمال مع الدكتورة هيفاء جمل الليل مديرة الجامعة مما فتح لي آفاق في معرفة جانب ريادة الأعمال وكيف يدار وكيف تكبر المشاريع وكنت أتابعها بحكم عملي دون أن يكون في بالي شيئا خاصا بي وسبحان الله هذا فتح المجال لي فبعد عشر سنوات وجدت نفسي اكتفيت من القطاع التعليمي الخاص وأنا دائما كان عندي شغف للمعرفة والتجارب والإنجاز ولم تكن لدي نية لعمل الدكتوراة مع احترامي الشديد لهذه الدرجة التعليمية، فوالدي الدكتور غازي مدني ” يرحمه الله ” كان مديرا لجامعة الملك عبد العزيز وأفنى عمره في بناءها وخدمة التعليم العالي في المملكة، وكنت أتمنى أن احقق أمنيته ولكنها لم تكن من طموحي فاكتفيت برسالة الماجستير.

كانت مرحلة مهمة جدا في مشوار عملي بالقطاع الخاص، فقد أصقلت مهاراتي الإدارية التي اكتسبتها من العمل في الإداره في المجال الأكاديمي ولأنني أحب الإنجاز في حياتي وأحب أن تكون لي بصمة واضحة في المجتمع بحثت عن خبرة ثانية التحقت فيها بالعمل في شركة ” محطة بوابة البحر الأحمر” والتي تعد إحدى أهم الشركات المشغله في ميناء جدة الإسلامي، وأسست فيها قسم العلاقات العامة، وبرنامج المسؤلية الاجتماعية، ووضعت الخطوط العريضة لطريقة العمل داخليا وخارجيا بين الموظفين وأسست قطاع الإعلام والترويج في الشركة ووضعت الاجراءات والسياسات لطريقة العمل في الشركة ونجحت بطريقة جيدة ولله الحمد استمرت لخمس سنوات، ولكن مرة أخرى وصلت إلى مرحلة أريد فيها أن أضيف  شيئا لنفسي وليس للمنشأة التي أعمل بها فقط ففكرت في عمل مشروع خاص بي  لذا تركت العمل بشركة محطة بوابة البحر الأحمر.

كانت تجربة ثرية جدا استمرت لمدة خمس سنوات أصقلت خلالها شخصيتي الإدارية أكثر فأكثر وتعرفت خلالها على طريقه العمل في مجتمع الأعمال، وكانت الاستفادة الأهم هي ثقتي في نفسي وقدرتي على إتخاذ القررات الإدارية وإدارة فريق عمل بشكل احترافي.

بعد أن اتخذت قراري بضرورة التوجه نحو عالم الأعمال الخاصة من خلال مشروع خاص بي كان لابد من الحصول أولا على دورات تدريبية في إدارة المشاريع  فحصلت على دورات متخصصة لكيفية إدارة وتكوين المشاريع الصغيرة ، وتلك الدورات فتحت لي الأفاق لتحقيق المشروع و من ضمن هذه الدورات كيف أختار الفكرة، فعادة المشاريع إما أن تقوم على فكرة موجودة ويتم إضافة شيئا جديدا لها لحاجة ما أو أنها تنبع من مشكلة  نبحث لها عن حل فيكون الاختراع وأنا وجدت نفسي في هذا الجانب  وهو حاجتي أنا شخصيا وحاجه كثير مثلي من محبي طعم نعانيع المدينه لهذا المنتج الذي اخترعته فوضعت أكثر من فكرة حتى تبلورت فكرة مشروعي نعانيع المدينة المنورة.

نعانيع هو اسم لتوليفة الأعشاب العطرية التي تنمو في بساتين المدينة المنورة مثل (الحبق، الدوش، العطرة …غيرها) التي توضع في فنجان الشاي أو داخل البراد لتحسين وإضافة طعم مميز للشاي، كبرنا وكبرت معنا عادة فنجان الشاي بالنعانيع العطرية المختلفة من بركة أرض المدينة الطيبة.. وكبرت معنا هذه الصورة النمطية عن طعم وريحة الشاي بالنعانيع المشكلة. واليوم، و من وحي هذا التراث، اتولدت فكرة المنتج (نعانيع). ويعتبرمنتج نعانيع المدينة حلقة الوصل بين اليوم و بين ذكريات و طقوس شرب الشاي لأهل أول …وهي عباره عن مجموعة حكايات تبدأ من طريقة التجهيز ( نصبه الشاهي التي تحتوي على السماور، وأنواع النعناع المديني المشكل) وطريقة التحضير(عمل الخلطات المختلفه من التلقيمات العطرية) والتقديم ( الطعم عبارة حزمة من المشاعر و الذكريات الجميلة) من خيرات وبركات المدينة المنورة.

اليوم نجد مشاكل الشاي بالنعانيع تتركز في اختلاف جودة، وطعم توليفة الأعشاب الطازجة في طريقة الزراعة و مصدرها، و استمرارية اختلاف الطعم بحسب التوليفة و كميتها. و عدم سهولة الوصول و تخزين توليفة الأعشاب الطازجة، ومع تسـارع نمط الحياة العصرية أصبح الجميع بحاجة لمنتجات عملية وسهلة توفر عليهم الوقت والجهد ليتمكنوا من الإنجاز أكثر خلال يومهم. أضف إلى ذلك صعـوبة توفر الأعشـاب في جميع المواسم وعلى مـدار العام، نظرًا لقصـر عمرها لأنها طازجة، من هنا جاءت فكرة تجميع أعشاب النعانيع المختلفة و تجفيفها و تنقيتها من جميع الشوائب وتعبئتها في أكياس شاي للحصول على منتج عالي الجودة بنفس نكهة أعشاب النعانيع الطازجة بطريقة عصرية سهلة الاستخدام، يعتبر نعانيع المنتج الأول و الوحيد في المنطقة و الخليج العربي الذي يجمع هذا العدد من الأعشاب المدينية في كيس واحد، كما تعتبرطريقة العناية و التجفيف التي تطبق داخل معامل نعانيع و التي تهدف لحفظ جودة الطعم و الخصائص العطرية ( لا تستخدم في أي معامل أخرى كالتي تتبعها أغلب الشركات الكبيرة) حيث أنه منتج طبيعي 100% بدون نكهات أو مواد صناعيه او سكر، في النهايه، منتج نعانيع يهددف إلى حفظ  تراث و طقوس و عادات أهل المدينة و تثقيف و مشاركة  العالم عن ثقافاتنا و عاداتنا في المدينة المنورة في طريقة تجهيز و تحضير و تقديم الشاي بشكل يناسب العصر الحديث ، ولأجيال قادمة. حيث كانت و لازالت عادة فنجان الشاي بطعم وريحة النعانيع العطرية المشّكلة من بركة أرض المدينة الطيبة هي جزء من تراث أهل أول.

تسعى نعانيع لتطوير منتجاتها وتنويعها في ظل التوجه العالمي نحو المنتجات العضوية والطبيعية حيث أصبحت الحاجة ملحة لانتاج منتجات مميزه وسهلة الاستخدام مثل “نعانيع” وهدفي يتجه إلى الوصول إلى العالمية بتوفيق من الله تعالى، أطمح بإذن الله تعالى أن يتوفر منتج “نعانيع”  في جميع أسواق دول الخليج والدول العربية والأوربية والعالمية كالمملكة المتحدة والهند واليابان، فهذه الشعوب تعشق وتقدر الشاي وتحرص في ذات الوقت على تناول المنتجات الطبيعية والعضوية، هدفي الأساسي هو الحفاظ على التراث  المديني والمحافظة على الطقوس ونقل هذه الثقافة ومشاركتها مع العالم، وتميزها في كونها الفكرة الأولى الوحيدة التي طرحت في السوق السعودي.

ولا مانع عندي إطلاقا من استخدام أعشاب من مناطق أخرى في المملكة غير المدينة المنورة فلما لا إذا كان الهدف هو الوصول إلى العالمية،  فيكون تراث و طقوس شرب الشاي في مناطق المملكة هي ما سينقله نعانيع من خلال كوب الشاي إلى العالم أجمع، أما بالنسبة لحجم الانتاج فهو موجود في نقاط بيع موزعه بين جدة والرياض و القطيف وتبوك والطائف، تتركزنقاط البيع في جدة في عدد من المقاهي والمطاعم ومحلات بيع المتجات العضوية والطبيعية، ونحن نسعى بتوفيق من الله تعالى أن يتضاعف هذا الانتاج ويغطي كل مدن المملكة خلال المرحلة القادمة لينطلق بعدها إلى الأسواق الخليجية والعربية و العالمية.

Continue Reading
Click to comment

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقتصاد وأعمال

أسبوع الرياض الدولي للفخامة يختتم أعماله بنجاح كبير

Published

on

By

حقق “أسبوع الرياض الدولي للفخامة” الذي اختتم أعماله في العاصمة السعودية هذا الأسبوع، نجاحاً كبيراً توج باستقطابه أعداداً قياسية من الزوار، كما شكل منصة حيوية لكبرى الشركات الدولية والإقليمية والمحلية لعرض وتسويق أحدث منتجاتها أمام لشريحة واسعة من قاعدة العملاء المستهدفة في السوق السعودي الذي يعد أكبر وأهم أسواق الشرق الأوسط وأكثرا جاذبية لدور المجوهرات والساعات وخدمات حفلات الزفاف.

وشهد المعرض الذي أقيم خلال الفترة بين 9 – 12 نوفمبر في فندق الفيصلية بالرياض مشاركة أكثر من 60 من أبرز شركات ودور المجوهرات والساعات الفاخرة ومنظمي حفلات الزفاف والخدمات ذات العلاقة، من دول الخليج والشرق الأوسط وأوروبا والولايات المتحدة وآسيا، التي عرضت تشكيلات واسعة من أحدث منتجاتها، بما فيها شركات تشارك لأول مرة في سوق المملكة.

كما شهد المعرض قيام ماركات عالمية شهيرة بتدشين ساعات فريدة ومعقدة بشكل حصري في معرض “أسبوع الرياض الدولي للفخامة” منها جاكوب اند كو، لويس مونيه، ارنولد آند صن، بوفيه، وفرنك مولر.

وقال السيد عبدالرحمن الزير مؤسس أسبوع الرياض الدولي للفخامة: “نحن فخورون بالنجاح المشهود الذي حظي به المعرض، فبالإضافة إلى الإقبال الكبير الذي حظي به من الزوار من مختلف أنحاء المملكة والمنطقة، أتاح المعرض لكبرى العلامات التجارية الدولية والإقليمية فرصة الوصول إلى الشرائح المستهدفة من المتسوقين، ليرسخ بذلك مكانته كأكبر وأهم معرض للمنتجات الفاخرة على مستوى المنطقة”.

وأضاف السيد عبدالرحمن الزير بقوله: “شكل أسبوع الرياض الدولي للفخامة فرصة للشركات الدولية والإقليمية لدخول أهم سوق في المنطقة، ووفر للمتسوقين في المملكة فرصة التعرف على مجموعة متنوعة وفريدة من المنتجات. كما لعب الحدث دوراً حيوياً في خلق علاقات عمل وشراكات جديدة، بما يتماشى مع رؤية السعودية 2030 الرامية لأن تصبح واحدة من أكبر 10 اقتصادات في العالم، ودعم النمو الاقتصادي وخلق فرص استثمارية جديدة”.

وقامت شركة بنتلي موتورز، الراعي الرسمي للمعرض، خلال الحدث بعرض سيارتها فلاينغ سبير وبانتايغا لسنة 2022 التي تعتبر من أكثر السيارات تألقاً وفخامة، حيث تم تطويرها لتلبية متطلبات وتطلعات عشاق السيارات الفريدة التي تعبر عن أرقى معايير الأداء والرفاهية.

وشهد الحدث ولأول مرة بث مزاد لدار سوذبيز بشكل مباشر من جنيف. وأتيحت الفرصة للزوار متابعة المزاد الذي شهد بيع نخبة من أروع الساعات النادرة والمجوهرات الراقية، وقد شارك في المزاد مشترون من مختلف أنحاء العالم.

وقال إدوارد جيبس الرئيس التنفيذي لدار سوذبيز في الشرق الأوسط والهند: “أصبحت المملكة العربية السعودية وبسرعة واحدة من أهم أسواقنا، لا سيما مع مشاركة مزايدين من الأعمار الأصغر سنًا الذين اكتشفوا مزاداتنا عبر الإنترنت. ونحن متحمسون في دار سوذبيز لمواصلة تطوير وجودنا في المملكة “.

كما قامت شركة أمريكان أكسبريس خلال معرض أسبوع الرياض الدولي للفخامة بعرض منتجات فاخرة ونادرة في “صالون بريفيه” الخاصة، وهي قاعة مخصصة لعملائها ولكبار الزوار وضيوف “أميكس” للتعرف على المنتجات النادرة.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

الرئيس التنفيذي لمجموعة سيتي المصرفية تقود وفداً رفيع المستوى إلى المملكة العربية السعودية

Published

on

By

إختتم وفد رفيع المستوى في مجموعة سيتي المصرفية، بقيادة رئيسها التنفيذي السيدة جين فريزر ، زيارة ناجحة إلى المملكة العربية السعودية مؤخراً واستمرت لمدة ثلاثة.

وشمل برنامج الوفد لقاءات مع كبار المسؤولين والجهات الرقابية ومجموعة من كبار العملاء، وشكّلت الجولة فرصة لتأكيد التزام سيتي بدعم عملائها الناشطين في أكبر أسواق المنطقة.

وتعتبر الزيارة ألاولى للسيدة فريزر إلى المملكة منذ توليها منصب الرئيس التنفيذي لسيتي بداية هذا العام .

“يرى العديد من عملائنا فرصاً ضخمة في المملكة العربية السعودية والتي أضحت اقتصاداً عالمياً آخذاً في النمو”،  حسب تصريح السيدة فريزر. “ولا شك في أن تسارع وتيرة التنويع، كما التكامل، الاقتصادي بالمملكة تخدم مسيرة بناء هذا الاقتصاد بما يضمن المزيد من فرص الرخاء لأفراد المجتمع، ومن هذا المنطلق، فإننا مستمرون في دعم رؤية 2030 الجريئة.”

واختتمت الجولة بجلسة حوار مع أكثر من خمسين من القيادات النسائية الشابة بشركة أرامكو السعودية وأعضاء في مجلس القادة الشباب الاستشاري التابع للشركة، وتناولت تجربة السيدة فريزر الشخصية في مضمار الأعمال.

وتتواجد سيتي في المملكة العربية السعودية منذ العام 2018 بعد حصولها على ترخيص من هيئة السوق المالية السعودية لتقديم مجموعة من الخدمات، بما فيها الخدمات المصرفية الاستثمارية وأسواق رأس مال الدين وأسواق الأسهم وبحوث الأوراق المالية إلى عملائها من المؤسسات المحلية والدولية.

وفي العام 2019، إنضمت سيتي إلى عضوية السوق المالية السعودية، تداول، كما وسعت من نطاق الخدمات المتاحة في المملكة مثل خدمات الحفظ الأمين والمقاصة المباشرة والتسويات. كما وقَّعت مؤخراً مذكرة تفاهم مع وزارة المالية السعودية والمركز الوطني لإدارة الدين لغرض دراسة إمكانية الانضمام كمتعامل أولي بأدوات الدين الحكومية المحلية في برنامج المتعاملين الأوليين.

Continue Reading

اقتصاد وأعمال

“فيناسترا” توسّع نطاق مزايا الامتثال للمدفوعات بالتعاون مع Fincom.co من خلال FusionFabric.cloud

Published

on

By

أعلنت “فيناسترا” اليوم عن طرح قدرات جديدة للامتثال لمكافحة غسيل الأموال مدمجة في حل المدفوعات ألاساسية : “فيوجن جلوبال باي بلاس” (Fusion Global PAYplus)، وذلك عن طريق Fincom.co ومنصة المطورين المفتوحة: FusionFabric.cloud. وبإمكان البنوك اليوم استخدام تطبيق  Fincom.co  للكشف عن حالات غسيل الأموال، بما يتيح لهم الوصول إلى مهام التحقق الفوري من الامتثال، بما يتماشى مع المتطلبات التنظيمية التي تشهد تزايداً مستمراً من حيث الحجم والتنوع، وهو ما يساهم في تقليل التكاليف التشغيلية.

وقال جدعون دروري، الرئيس التنفيذي لـ “Fincom.co”، “لقد أصبح التحقق من الامتثال بالنسبة لجميع الشركات المتخصصة في مجال الخدمات المالية أمراً يصعب الالتزام به اليوم أكثر من أي وقت مضى، وبالتالي من الممكن أن تتكبد البنوك غرامات في حال قيامها بإجراء تحويلات مالية غير خاضعة للرقابة أو غير قانونية. ومن خلال جعل حلنا متاحاً لكافة عملاء “فيناسترا”، فنحن نقدم بذلك قدرات امتثال تنبّوئية إلى شريحة أوسع من الجمهور ونساعدهم على التخلص من الحلول القديمة، وتقليل نسب النتائج الإيجابية الزائفة أو السلبية الزائفة.”

وتجدر الإشارة إلى أن التطبيق يستخدم نظام “البصمة الصوتية” من “Fincom.co” لتفعيل خاصية البحث، ومطابقة المدخلات عبر العديد من قواعد البيانات وبلغات مختلفة، مما يقلل من تكلفة التنفيذ في البنوك، ويسرّع من وتيرة تسويق المنتجات الجديدة في السوق. ومن شأن هذا التعاون أن يتيح للعملاء مرونة في الاختيار، ووقتاً أسرع لتحقيق قيمة ملموسة، وتوفيراً في النفقات التشغيلية، وهو شيء أصبح من الممكن تحقيقه بسبب انخفاض نسب النتائج الإيجابية الزائقة. كما يوفر الحل “آلية الثبات” المستمرة، وهي عملية مؤتمتة بالكامل، ومصممة لإتاحة التحقق المتواصل بهدف الحفاظ على أمن وسلامة النظام وإبقائه محدّثاً، كما أنها لا تقوم بإصدار تنبيهات للشركة إلا في حال كانت هناك ضرورة أو حاجة ملحّة.

وتعمل خاصية “البصمة الصوتية” المصممة استناداً إلى خوارزمية رياضية متقدّمة، كمعرّف فريد من نوعه ورمز تشفيري غير قابل للكشف، مما يتيح دقة عالية وأدنى حد من نسب النتائج الإيجابية الزائقة مقارنة بالتقنيات الأخرى. كما يساعد هذا الحل على إنجاز المعاملات في الوقت الحقيقي، ويقلل من الإيجابيات الزائفة بنسبة أكثر من 30٪، ويضمن كذلك عدم وجود نتائج سلبية زائفة ويلعب دوراً في توفير النفقات التشغيلية.

وقال أورين مارمور، المدير العام للمدفوعات في “فيناسترا”، “يأتي إعلان اليوم دليلاً راسخاً على التزامنا بمساعدة المؤسسات المالية على تحديد وتطبيق التقنيات المبتكرة التي تتكامل مع نظمها وبرامجها الأساسية، وذلك من خلال منصة المطورين المفتوحة لدينا. ونحن اليوم، في هذه الحالة بالذات، نساعد المؤسسات على الامتثال، من أجل جعل عملية المدفوعات أكثر بساطة وأقل تعقيداً لديها.” وأضاف بالقول، “من شأن هذا التعاون أن يساهم في تعزيز مزايا وعروض خدماتنا، مما يوفر لعملاء منصة “فيوجن جلوبال باي بلاس” (Fusion Global PAYplus) من “فيناسترا” وصولاً سهلاً ومباشراً إلى حلول التحقق من إجراءات مكافحة غسيل الأموال والامتثال التي أثبتت جدواها وفعاليتها وتصميمها المبتكر.”

لمزيد من المعلومات، تفضل بزيارة FusionStore هنا:

https://store.fusionfabric.cloud/application/fincom-co-s-aml-screening

Continue Reading
Advertisement

Trending